مرحبا بكم في موقع الجزائر تايمز         مليار سنتيم في مشروع افتراضي             سيارات الأفالان "الخردة"             وقفة احتجاجية لأطباء العامين والمختصين العاملين بمستشفى “أحمد عروة”             رسالة مفتوحة : إنتخبوني رئيسا للجزائر الضائعة لكي أجعلكم حيوانات وعبيد             قاتل غوردال : ضابط صف إسمه رشيد ايت علجت من مديرية الامن الداخلي             شبكة مغربية تبدأ بـ"زوجتك نفسي" وتنتهي بممارسات "جنسية شاذة"             من يدفع الجزائر للتمسك بخلق دويلة الصحراء في المنطقة المغاربية ؟             La razzia d’« At M’lichete » ou la continuité de la guerre par procuration contre les Mozabites.             انتخاب علي حداد العراب الجديد للعصابة المالية على رأس أرباب العمل بالإجماع             ورطة العبودية و الرق تلاحق موريتانيا من جديد             رشيد نكاز: هكذا هددت ملك المغرب محمد السادس بعقر داره            وجوه العصابات المجرمة الذين هجمو على حي المزابيين تشرحين لقصر آتمليشت            فيديو مسرب من لقاء الزهيمريين بوتفليقة و السبسي             الجزائر تسمعك | غلاء أسعار المواد الغذائية في الجزائر            مسابقة الشيتة الذهبية لسنة 2013 من سيفوز برئيك!            هل تعتقد أن 200 مليار دولار التي صرفت على جبهة البوليساريو قد حققت اهدافها السياسية والعسكرية            

  الرئيسية  اعلن معنا   تنويه اتصل بنا

صوت وصورة


رشيد نكاز: هكذا هددت ملك المغرب محمد السادس بعقر داره


وجوه العصابات المجرمة الذين هجمو على حي المزابيين تشرحين لقصر آتمليشت


فيديو مسرب من لقاء الزهيمريين بوتفليقة و السبسي


منبر القراء


أحزاب السلطة تتهم المعارضة بإقحام الاتحاد الاوروبي في الشأن الجزائري


رسالة اخوية اسلامية مغربية جزائرية تخاطب العقول الحية و القلوب النقية


ادسنس


في الواجهة


انتخاب علي حداد العراب الجديد للعصابة المالية على رأس أرباب العمل بالإجماع


تقرير فرنسي أكثر من 2036 جزائري في مراكز حجز “الحراڤة” بفرنسا


كلمة حرة


الجزائر الأولى عربيا من حيث سعادة مواطنيها يثير وابل من السخرية على مواقع التواصل


هل سننجح بقطع رأس الأفعى الإيرانية وميليشياتها الارهابية


للأحرار فقط


كريم مولاي : عبد القادر حشاني و معطوب الوناس ثم تصفيتهم من طرف المخابرات الجزائرية


عرش محمد 6 على ظهر بالون وكرسي بوتفليقة على ظهر من ؟


أسرار وقضايا ساخنة


قاتل غوردال : ضابط صف إسمه رشيد ايت علجت من مديرية الامن الداخلي


هل عجز رئيس بوتفلقة في التخلص من بذلة هواري بومدين المتمثلة في وهم الدور الإقليمي


حدث و حديث


الشيخ صلاح: جهات عربية ضغطت علينا للسكوت عن ما يحدث في الأقصى


واشنطن تُعجِز عن مواجهة قوة 'الدولة الإسلامية' بمفردها!


ثقافة وفنون


الموت يغيب صباح، الأيقونة في تاريخ الفن الحديث


تحقيقات و ملفات


بين الأغلبية والمعارضة...تتيه الأمازيغية


الشيعة يعيشون في خوف مع تصاعد موجة الكراهية ضدهم في العالم بسبب تعصبهم الديني


النشرة البريدية



الله غالب


أموال الفقاقير المنكوبين والمنهوبين لإنقاذ المؤسسات الفرنسية


الجزائر تستحدث جائزة دولية لأحسن بحث أو دراسة حول الثورةالجزائرية


Opinions Libres


La razzia d’« At M’lichete » ou la continuité de la guerre par procuration contre les Mozabites.


La berlusconisation algérienne est en marche


Revue de presse


علي حداد العراب الجديد للعصابة المالية الحاكمة في الجزائر


La politique de façade de l’Espagne et de la France dénoncée


 

الكلمة لكم


لماذا يسكت العالم عن احتلال المغرب للصحراء الغربية ؟

أضيف في 24 شتنبر 2012

أولا : الجواب عن هذا السؤال لايخرج عن أحد هذه الاحتمالات الثلاثة :


1. إما أن المغرب أقوى دولة في العالم عسكريا واقتصاديا ، ويخافه العالم كله ويرهبه ولا يستطيع معاكسة رغباته العدوانية  

2. وإما أن العالم كالغابة ليس فيه لا قوانين و لا مواثيق دولية تنظم العلاقات فيما بين دول العالم ...عالم  لا يميز  بين الحق والباطل ، والغلبة فيه للأقوى ، فاستغل المغرب هذه الفوضى ففعل ما فعل .  

3. وإما أن في العالم قوانين ومواثيق ومنظمة أممية ومنظمات إقليمية ، لم تندد بدخول الجيش المغربي للساقية الحمراء ووادي الذهب ولا ترى في دخول الجيش المغربي أي صفة للاحتلال ، لماذا ؟ لأن المغرب أقوى طرف في النزاع وله الحق في دخول جيوشه للصحراء ، وله كل الحق في تعويض القوة الإسبانية المحتلة السابقة ، وللمغرب حق فرض السيادة المغربية على الصحراء ، إذن المغرب لا يحتل الصحراء الغربية وهو فيها قانونيا .

هذه هي الاحتمالات الجوهرية للجواب عن سؤال سكوت العالم عن الوجود العسكري للمغرب بالصحراء الغربية .


والجواب الثالث هو الواقع المرير الذي يصدم  البوليساريو وحكام الجزائر وكل الذين انطلى عليهم  بهتان حكام الجزائر والبوليساريو بادعاء " الاحتلال المغربي " مثل حكام جنوب إفريقيا ما بعد مانديلا وغيرهم من الانتهازيين من حكام إفريقيا وبعض دويلات الموز في أمريكا اللاثينية .


ثانيا : العالم يندد باحتلال الكويت ويسكت عن احتلال الصحراء الغربية :

في التاريح المعاصر حادثة روعت العالم وهي دخول الجيش العراقي لدولة الكويت في سابقة من نوعها لاحتلال دولة عضو في الأمم المتحدة ، كان ذلك يوم 2غشت 1990 ، وعقب ذلك اهتز العالم منددا ، وصدرت عن مجلس الأمن عدة قرارات تدعو الجيش العراقي للخروج من الكويت ، ثم تتالت الدعوات إلى إخراج الجيش العراقي من الكويت بالقوة ، وهكذا تحالفت عدة قوات عربية وغير عربية لطرد الجيش العراقي من الكويت وكان لها ذلك بعد خمسة أشهر فقط أي يوم 27 فبراير 1991 الذي أصبح يوم عيد للتحرير في الكويت ... فإذا كان المغرب يحتل الصحراء فلماذا يسكت العالم عن ذلك مدة 37 سنة وليس خمسة أشهر ولا يزال ساكتا ؟

الجواب لأن العالم لا يعتبر المغرب محتلا للصحراء الغربية وهو فيها قانونيا وبرضى الدول العظمى ، إذن فالصحراء مغربية .


ثالثا : لماذا يكرر حكام الحزائر ومعهم البوليساريو أن المغرب يحتل الصحراء الغربية ؟

إن سلوك حكام الجزائر هذا ليس موجها نحو العالم وخاصة الدول العظمى لأن حكام الجزائر والبوليساريو يعرفون أن الدول العظمى وغيرها واعية بالوضعية المعقدة قانونيا وجيوسياسيا لهذا الإقليم المتنازع عليه ، وحينما يستعمل العالم صيغة التنازع فهذا يعني أن الحقيقة نسبية بين أطراف النزاع ، فكل طرف له نصيب من الحق قد يكون كبيرا وقد يكون صغيرا ، ونصيب الحق للمغرب في الصحراء كبير جدا لذلك يسكت العالم عن وجوده في الصحراء ،  أما الترويج الإعلامي الداعي لاحتلال المغرب للصحراء الذي ينفق عليه حكام الجزائر أموالا طائلة  فالهدف منه اصطياد الدول المتخلفة والفقيرة بشراء ذممهم لدعم أطروحة الانفصال التي تسعى إليها البوليساريو وذلك باللعب على واجهتين : الواجهة الأولى  الادعاء الباطل بأن المغرب يحتل الصحراء الغربية وإثارة الضجيج الإعلامي لمحاولة  إخراج القوات المغربية من الصحراء باعتبارها أرضا محتلة ، أما الواجهة الثانية فهي الافتراء على  أن سكان الصحراء حتى وإن كان للمغرب الحق في بسط سيادته على أرض الصحراء فإن الصحراويين يرفضون العيش تحت الحكم المغربي وهم يطالبون بالانفصال عن المغرب كما يطالب سكان أي منطقة في بلاد العالم بالانفصال عن البلد الأصلي .

رابعا : إذا كانت الدول العظمى راضية على وجود المغرب في الصحراء فبأي شئ تطالبه؟

كثيرا ما يردد المغرب بأن مشكل الصحراء مشكل مفتعل ، لأن الدول العظمى لو رأت في المغرب دولة محتلة لما ترددت في إصدار القرارات تلو القرارات عبر مجلس الأمن تدعوه فيها بالانسحاب من الصحراء الغربية ، وهذا ما لم يكن ولن يكون . ثم ألا يمكن اعتبار كل هذه حجج ودلائل قاطعة بأن الدول العظمى تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء وتعتبر المشكلة ليست مشكلة سيادة بل مشكلة بعض سكان الصحراء تؤطرهم جبهة البوليساريو في اتجاه تحقيق هدف الانفصال عن المغرب ، لأن الفرق كبير جدا بين المطالبة بالانفصال والمطالبة بخروج الجيش المحتل ، فالمطالبة بالانفصال قد يواجه أي دولة لها السيادة على كامل ترابها لكن مجموعة سكنية معينة تعاني من حيف النظام الحاكم وظلمه مثل أمازيغ تيزي أوزو بالجزائر مثلا الذين يطالبون بالانفصال عن نظام الحركي الحاكم في الجزائر ، ومثل الباسك في إسبانيا والكورس في كورسيكا الفرنسية وغيرها . أما المطالبة بخروج الجيش المحتل فهذا يجب أن يكون له سند قانوني دولي يثبت وجود دولة معترف بها في الأمم المتحدة تغزوها دولة أخرى معترف بها أيضا ، أما حالة البوليساريو فلا دولة لهم سوى في مخطط الفاشيست الإسبان والفاشيست جنيرالات الجزائر الحاكمين ...

إذن لم تجد الدول العظمى وغالبية الدول ذات القيمة في المنتظم الدولي ، لم تجد هذه الدول التي تحترم نفسها أي سند قانوني لاتهام المغرب باحتلال الصحراء الغربية ... إذن فالصحراء مغربية .


خامسا : دلائل قاطــعــة على اعتراف الدول العــظمى بسيادة المغرب على أرض الـــصــحراء الغربية :

هناك دلائل قاطعة على أن الصحراء الغربية مغربية وللمغرب كامل الحق في بسط سيادته عليها بموافقة المنتظم الدولي نذكر من هذه الدلائل :  

1. لا يستطيع مجلس الأمن ولن يستطيع إصدار أي قرار يدعو بصفة صارمة وواضحة ومباشرة إلى خروج الجيش المغربي من الصحراء المغربية ، لأن مجلس الأمن لايملك أي سند قانوني لإصدار مثل ذلك القرار كما فعل مع احتلال العراق للكويت ، وهذا اعتراف واضح بسيادة المغرب على صحرائه .  

2. عجز مجلس الأمن عن إصدار أي قرار يفرض فيه على المغرب إجراء استفتاء في الصحراء يختار فيه السكان الجهة التي تحكمهم ، المغرب أم البوليساريو أو ما بينهما أي الحكم الذاتي ، بدليل أن مجلس الأمن يطالب دائما في قراراته بالتفاوض من أجل إيجاد حل سياسي توافقي مع البوليساريو دون أن يفرض عليه ذلك .  

3. إلحاح البوليساريو ومن ورائهم حكام الجزائر على المطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي يدل دلالة قاطعة أنهم عجزوا عن إقناع العالم بأن المغرب يحتل الصحراء الغربية  فقبلوا مرغمين بالمطالبة بتقرير المصير الذي يبقى قابلا للنقاش مع الدولة صاحبة السيادة وهي المغرب . وتقرير المصير هذا  تنادي به عشرات الآلاف من شعوب العالم دون أن يدعمه المنتظم الدولي أوتوماتيكيا ، فلو كان المنتظم الدولي يقبل أي مطالبة بتقرير مصير أي فئة سكنية في العالم لأصبحت كل دول العالم منقسمة إلى قرى صغيرة جدا ولأصبح عدد الدول بالآلاف وليس 196 دولة فقط .


سادسا : ولايزال البوليساريو وحــكام الجـزائر يــرددون جــملة " الاحــتلال المــغربي " فما السبب ؟


سبب تمسك حكام الجزائر والبوليساريو بترديد جملة " الاحتلال المغربي " هو التشبث بالباطل والبهتان كعادتهم لتحقيق غايات أخرى على رأسها التشويش على الشعب الجزائري وتلهيته بقضايا وهمية وحتى تخلو الطريق أمام تهريب أموال الشعب الجزائري نحو الخارج ، فإعلام البوليساريو هو إعلام حكام الجزائر فكلاهما مبني على الكذب والبهتان وادعاء الباطل والتدليس والافتراء والهرطقة والهذيان والهلوسة والخسة والدناءة . لكن العالم ليس مجنونا حتى يصدق هرطقات إعلام البوليساريو ومن ورائه إعلام حكام الجزائر ...

 

 

سمير كرم  للجزائر تايمز







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


RIEN A AJOUTER

El Younsi Mohamed

VOUS DEVEZ CHERCHEZ UN AUTRE SUJETآ !


République Sahraoui

Houari

Et Alors que fait l'آ U au Sahara Occidentale ? Et pouquoi ne pas laisser les Sahraouis s'exprimer librement et Pourquoi les diplômates qui visitent les Sahraouis à Tindouf et au Sahara Occidentale ne se sont jamais exprimés en Faveur du Maroc et pourquoi ceux qui s'expriment en faveur du Maroc n'ont jamais visité le Sahara.....Et pouquoi Hassan2 avait accepté de partager le Sahara avec la Mauritanie jusqu'à ce que cette dernière se désiste d'elle même


شراء الدمم.

ابومدفع

الى الهواري .
جوابا على تساؤلاتك.
ان كل الذين يزورون تندوف هم اشخاص اشتريت دممهم. من طرف حكامكم باموال نفطكم يامغفل. فهؤلاء الدين تسميهم منضمات أو ماشابه دلك هم مرتزقة يأتون بهم وفق سيناريو معين ينفدون أطواره تم يقبضون مستحقاتهم وينصرفون الى
حال سبيلهم وهكذأ هده الحيل على امثالك يا مغفل.
ولتعلم علم اليقين ان المغاربة الصحراويين يعيشون بوطنهم في امن وامان يشاركون في كل الاامور التي تخصهم بحرية. وحقوقهم مضمونة عكس الخونة الذين يحتمون بكم .
وان كنت في ريب مما اقول فزر الإإقاليم الجنوبية للمملكة وسترى بام عينيك ما لن تجده ببلدك.
الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها. وتبا لااعداء الوطن.


نعم لبقاء نزاع الصحراء المغربية

kamal آ (de SMARA au sahara marocaieآ ).mo

نعم لبقاء نزاع الصحراء المغربية, لأن الخاسر الوحيد هو الشعب الجزائري الذي تضيع ميزانيته آ (ميزانية الشعب الجرائريآ ) على هذا النزاع.
أموال محاربة البطالة و الفقر و غيرها ... تضيع على هذا النزاع
النظام الخرائري أرغم شعبه على البقاء في منزله بذل أن يثور و أن يتكلم عن حقه.
أنا كصحراوي مغربي في مدينة السمارة, إن كنتم تعتبرون الصحراء المغربية ليست مغربية, فلماذا لن تأتون عندنا لكي تقطعوا أطرافا.


m houwari

hassan

tu voulais nous parlé de la fondation kenedy qui a couté au generaux algeriens 140 Million de dolard?tu fait vraiment petier Mr DRS


موضوع اكل عليه الدهر و شرب

احمد

موضوع اكل عليه الدهر و شرب ،فالمغرب في صحرائه ،والجزائر تضيع الوقت و المال من أجل كسب مزيد من التأييد الدولي لأطروحتها المهترئة،فلا هي حصلت على فائدة و لا المغرب تزحزح عن ارادته،ولا زال ثابتا في صحرائه عنيدا في موقفه . من العيب أن يتخلى عن صحرائه لجنرالات الجزائر الذين لا تهمهم إلا معاكسة المغرب في كل شيء و كأنهم ينفذون مخططا صهيونيا للتفرقة بين الدول العربية


لما عندو تاريخ كيشوف جميع الناس بلا تاريخ

marocain du monde

هل سمعت على هدا المثل الشعبي المغربي سيك.بغا يتعلم لحسانا في رؤوس ليتاما روح قلب ليك على خدما اخرى


ملاحظة

NIDAL

لقد أغفل المقال الإشارة إلى أهم الأسباب التي جعلت الدول العظمى لا تنعث استرجاع المغرب لصحرائه بالإحتلال وهو أن للمغرب من الحجج والبراهين الدامغة ما يثبت أن المنطقة كانت جزءا لا يتجزء من كيانه قبل الإحتلال الإسباني لجنوبه .


La Palestine

Zaatote

Pourquoi le régime algérien dépense tant d’argent et d’énergie pour cette affaire. S’il avait fait la même chose pour la Palestine elle serait libérée depuis longtemps. Les généraux algériens exploitent les réfugiés de Tindouf pour installer un état économiquement faible qu’il pourront dominer et accéder à l’Atlantique


الى بوزبال الهواري

السميدع من المغرب الشامخ

اولا اقدم تحياتي الخالصة للاخ سمير كرم و الله اصبت الحركي و كلابه في مقتل .
اما قواد الحركي البوليساري الهواري فاللي نطولوه نقصروه مع باباكم و الهدرة ساليناها و مجمل قولك اننا نحتل جنوبنا الغالي و لهذا نصدقك اننا نحتله و اللي طلعاتلوا حياتو في راسو ايقرب عندنا باش يحارب الاحتلال و غادي يشوف اش نديرو لبوه الكلب سواء كان بوزباليا او لقيط مندس في صفوف الشعب الجزائري و اصوله انكشارية و افرنجية و الله سمذيقكم العذاب يا بوزبال و متعاطف مع البوزبال و سؤال اليك يا قويويد الحركي اليست الصحراء من النوبة الى الاطلسي فلماذا تقزمون الشعب الصحراوي هكذا يا كلاب ؟؟؟ اليست الجزائر 95 في المائة منها صحراء عجاف ؟ العبوا غيرها يا قواويد وكلاء فرنسا و بني صهيون و الي فيكم يقول العصيدة باردة يخشي سوتو فيها و نبينا عليه السلام.


les réponses? ok

moustapha

la reponse est tres simple, mesiou pseudo ecrifain de dechra, le maroc a baissé son froc devant les grands les grands pays et israel, il fait tous ce qu'on lui demande, la maroc a participé a la guerre de golf a coté des amricains , la meme chose au soudan, la meme chose en libye, la meme chose au cosovo pour tuer les musulmans, la liste est longue, ni le polisario ni l'lagerie n'a fait ça, voila pourquoi mesiou l'ecrifain taa edechra hi hi hi


حتى لاننسى صحراؤنا الشرقية

فقار مهدى بن حريزى درب السلطان

قضية الصحراء الغربية المغربية هى صالحة لاستنزاف مال الجزائر اولا. و الهاء الشعب الجزائرى عن مشاكله الحقيقية من فقر و تهميش فى بلد قيل انه بلد بطرولى و غازى. لاننسى ان قضية الصحراء الغربية المغربية هى كدالك صالحة لالهاء المملكة المغربية و نسيانها الصحراء الشرقية المغربية و ندكر منها توات و القنادسنة و ساورة و بنى اونيف و بشار حيت لازالو سكان هده المناطق المحتلة من طرف الجزائر لازالو سكان هده المناطق المغربية يحافضون على صور الملك المحرر محمد الخامس رحمه الله و لازالو يحافضون على العلم المغربى الاحمر و يتوسطه نجمة خضراء و لازالو يحافضون على نقود من ورق و معدن تدكرهم بالامبراطورية المغربية الشريفة. يجب على فرنسا ان تتدخل لاانصاف المملكة و ارجاع كل الاراضى المغربية التى سرقتها فرنسا من المملكة الشريفة و اهدتها فرنسا الى الجزائر و كل الوطن من وجدة الى طنجة و من طنجة الى لكويرة و لن نفرط فى حبة رمل من صحرائنا الغربية و الشرقية و سنقاتل من اجلها ادا دعت الظروف.


رد على السي الهواري

وحدوي شامخ من بلاد المغرب الكبير


إلى الهواري:
إعلم أيها الأخ الكريم أن الحسن الثاني هو من قرر إجراء الإستفثاء التأكيدي لمغربية الصحراءمن طرف الملك الراحل الحسن الثاني، فلا مزايدة ولا جهل في هذا المجال .
ماذا حصل بعد ذلك؟
أولا على الصعيد الداخلي ، مجموعة من الأحزاب لم تقبل ، بل كل الشعب تقريبا ضد إستفثاء في بلدهم،إذ كيف نقبل إجراء استفثاء في جزء من بلدنا يشهد التاريخ والقانون الدولي آ ( منظمة العدل الدولية في لاهايآ ) أن هناك روابط البيعة التي تربط أهل الصحراء بسللاطين المغرب آ )، زيادة على الروابط الدموية التي تجمعنا بأهل الصحراء.
ألا تعلم يا هواري أن أهل كلميم وطان طان وأساالزاك و....الصحراء الشمالية التي تحتلها فرنسا لا يميزون بين جنوب الصحراء التي تحتلها اسبانيا أو مايسمى بالصحراء الغربية؟
كل القبائل منتشرة في مناطق المغرب لا فرق بينهم يعيشون في تناغم كبير ويستقرون أينما شاءو.
ألا تعلم أن العديد من أهل الشمال المغربي بدءا بمنطقة سوس هم من أصل صحراوي؟
إن التشتيث لا يوجد إلا في عقول الإنفصاليين وحركيي الجزائر ومن اشتروه أو دجنوه من الشعب الجزائري تربويا وإعلاميا.
اعلم حفظك الله أن الإستفثاء طالب به المغرب وأن الجزائر تدفع بالبوليزاريو إلى تزوير اللوائح وتضخيمها ورفض من فروا من الصحراويين إلى الشمال خوفا من بطش الإستعمار كما هو الحال بكل زعماء البوليزاريو بما فيهم الرئيس الذي مازال إخوته وأبوه في ظواحي مراكش.
المغرب كدولة عريقة،متحظرة عانت من ويلات الإستعمار وبترت حدودها كما قال الرئيس بن بلة المغربي رحمه الله ،واسبانيا احتلت كذلك طرفاية وسيدي افني ومنطقة الشمال وليس فقط صحراء المغرب.
الحقيقة يعلمها أصحاب المصالح ولم يصلك حتى عشرها يا هواري، فلو كان لفرنسا واسبانيا وامريكا خير في حل المشكل لحلوه بجرة قلم ، فلديهم من الدلائل والمعطيات والقوة ما يقلبون به موازين الحركي الجزائري الغدار في رمشة عين ، لكنهم يستغلون النزاعات والصراعات ويفرحون للشتات والشقاق ونفلق العربان.
جبهة البوليساريو تستغل اللاجئين دوليا للاستفادة من المساعدات آ (الدليل هو فضائح فساد وسرقة الأموال والمساعدات المخصصة للاجئين من طرف قياديين في البوليساريوآ ) ، لماذا لم تسمح لهم بالعودة للمغرب، كما تصرح البوليساريو ، لما التعتيم على احتجاجات في المخيمات بسبب سوء الأوضاع .
لماذا عادت أغلبية زعماء البوليزاريو إلى المغرب وطنهم الأصلي؟
إن هذا النزاع مع الأسف امتداد لحرب الرمال الحدودية بين المغرب والجزائر، حيث سعت هذه الأخيرة إلى خلق مشكل في الصحراء المغربية وحركات انفصالية لإضعاف المغرب، وهذا ما يؤكده الدعم المادي والعسكري الهام جدا الذي تقدمه الجزائر للجبهة منذ تأسيسها.

لورجعت إلى خرائط المنطقة قبل الإسعمار الفرنسي والإسباني الغاشم لفهمت أن المغرب يحده نهر السينغال جنوبا و......والسينغاليون لديهم من الوثائق ما جعلهم يقولون الحق أكثر من البربر المعربين الذين يتعاملون بالضغائن والإندفاعية بين حدود فرنسا هنا وهناك.
ماكان للغرب أن يدخل أنفه لمنطقتنا لولا سفهاؤنا اللذين أوصلونا إلى طريق الشر وضيعوا علينا فرص عديدة للتلاحم والتعاضد وبناء بلد عظيم كبير يضاهي بلدان جاك وإيمانويل وكاترين وبيتر وفلادمير وهيلموت.....يا سدي الهواري الحاقد علي وعلى إخوته ومفضل الشقاق والضياع بدل جمع الأسلاك الشوكية التي وضعتها فرنسا واسبانيا بيننا كحدود ما أنزل الله بها من سلطان ورميها في مزبلة التاريخ.
كفى من الإنفصال ونعم لمحاربة الكذابين والسفهاء هنا وهناك ولنتعانق بدلالهرطقة وافتعال العراقيل.




لماذا لم ترسم الحدود بين المغرب والجزائر لحد الان؟

يحي زوين

لو ان المغرب دخل الصحراء وكانت هناك سيادة لصحراوين اْي جمهورية كما يدعون لاسمينا ذلك بالاحتلال وان كانت اسبانيا تعرف اْن هناك طرف اخر لما سلمت الارض للمغرب ،المغرب قام باسترجاع جزء من اْرضه بمسيرة خضراء1975 ولم يغزواكما تدعي الجزائر وهذه الاخيرة تخشى من ان يفتح المغرب ملف ترسيم الحدودمعها لذلك افتعلت وانتجت فلما اسمه الجمهورية الصحراوية حتى تظهر للعالم على اْن المغرب توسعي واستعماري.


الخائن يتحرك

مغربي وأفتخر

اجرى محمد عبد العزيز، الأمين العام لجبهة البوليساريو، تعديلات جزئية على هياكل الجبهة مست قطاعات «شؤون الرئاسة»، و«التعاون»، و«الخارجية»، حيث تم مساء اول من أمس تعيين عدد من المسؤولين الجدد قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن غالبيتهم محسوبون على تيار عبد العزيز داخل الجبهة.
وكان لافتا تعيين مولود سعيد، مكلفا العلاقات مع آسيا، بعدما ظل على امتداد أكثر من 30 سنة يمثل جبهة البوليساريو في واشنطن.

وينظر إلى سعيد على أنه رمز علاقة جبهة البوليساريو مع الأوساط الأميركية خاصة في الكونغرس والمنظمات الحقوقية.

واعتبر قياديون سابقون في «البوليساريو» انشقوا عن الجبهة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» تعيين سعيد مكلفا العلاقات مع آسيا بمثابة إقالة مقنعة له نظرا لأن جبهة البوليساريو تكاد تكون غير موجودة في آسيا. وأشار بعضهم إلى أن اليابان مثلا تتخذ موقفا محايدا من نزاع الصحراء، والصين لديها موقف واضح من الانفصال؛ إذ ترفضه جملة وتفصيلا نظرا لمعاناتها من محاولات انفصال إقليم التيبت عنها، ناهيك من أن الهند سبق لها أن سحبت اعترافها بـ«الجمهورية الصحراوية» في بداية عهد الملك محمد السادس.

ويأتي إبعاد سعيد من واشنطن بعد مرور أقل من 10 أيام على تنظيم الدورة الأولى للحوار الاستراتيجي الأميركي - المغربي في واشنطن، وهو حوار مؤسساتي تحرص الولايات المتحدة على إقامته مع الدول الحليفة لبحث القضايا التي تهم المصالح المشتركة على مستويات عدة؛ ضمنها الدفاع والاقتصاد والثقافة والتعليم.

يذكر أن الهند وأستراليا من بين الدول المستفيدة من الحوار الاستراتيجي مع أميركا، بينما شكل المغرب البلد الأفريقي والعربي الوحيد الذي توج علاقاته مع واشنطن بحوار من مستوى عال يعد ثمرة 13 عاما من العلاقات المتينة والمستمرة التي تخللتها محطات مهمة؛ ضمنها إعلان الولايات المتحدة عام 2004 أن المغرب حليف أساسي لها خارج «حلف شمال الأطلسي»، وبعد مضي عامين، تم توقيع اتفاقية التبادل الحر بين البلدين، وهي الاتفاقية الوحيدة من نوعها الموقعة من قبل الولايات المتحدة مع بلد أفريقي.

ويؤشر إبعاد سعيد من واشنطن، حسب المصادر ذاتها، إلى تطورات وشيكة ستعرفها جبهة البوليساريو بشأن ملف الصحراء، كما أن الإبعاد جاء ليؤكد وجود حالة تململ وارتباك داخل جبهة البوليساريو إزاء ما يمكن أن يحصل من تطورات حاسمة في ملف النزاع، الذي طال أمده، في الأشهر القليلة المقبلة، وذلك على ضوء الوضع الأمني في منطقة الساحل وشمال مالي، إضافة إلى ما وقع في مخيمات الجبهة في تندوف آ (جنوب غربي الجزائرآ ) من اختطاف لمتطوعين أوروبيين يعملون في المجال الإنساني على يد تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي».

ويرى مراقبون أن المغرب في خضم الربيع العربي وكل ما قام به من تحولات سياسية منذ تولي الملك محمد السادس حكم البلاد، أصبح يشكل نموذجا يوفق بين الحداثة والديمقراطية والتقاليد والثقافة الإسلامية، إضافة إلى أنه يمثل نموذجا يحتذى في الإصلاح السياسي والاقتصادي، وعاملا للاستقرار في منطقة تشهد اضطرابات متواصلة.

إلى جانب كل ذلك، شكل المغرب بالنسبة لواشنطن شريكا أساسيا في مواجهة الأخطار الأمنية التي تعرفها منطقة الساحل، وبالتالي يصعب تصور أي سياسة أمنية في الساحل دون المغرب.

في غضون ذلك، جاء الحوار الاستراتيجي الأميركي - المغربي ليعزز الأطروحة المغربية بشأن نزاع الصحراء، ذلك أن الولايات المتحدة لا يمكنها في نهاية المطاف أن تهدد مصالح حليف استراتيجي. ويبدو المغرب الآن، أكثر من أي وقت مضى، في وضع مريح على مستوى ملف الصحراء، رغم ما خلفه قراره الأخير القاضي بسحب الثقة من المبعوث الأممي إلى الصحراء، الأميركي كريستوفر روس، من غيوم في سماء العلاقات المغربية - الأميركية، فهو قام منذ عام 2006 بتبني موقف بناء لجهة إيجاد حل سياسي للنزاع، وطرح مقترحا لإقامة حكم ذاتي موسع في الصحراء.

وما يؤكد الوضعية المريحة للمغرب هو إعلان هيلاري كلينتون، وزيرة خارجية أميركا يوم 13 سبتمبر آ (أيلولآ ) الحالي، أن الولايات المتحدة مستمرة في دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل دائم وسلمي متفق عليه بين طرفي نزاع الصحراء، وقالت إن سياسة الولايات المتحدة تجاه النزاع ظلت ثابت لسنوات عديدة، وجددت تأكيد موقف بلادها من المقترح المغربي بالقول: «لقد أوضحنا أن خطة الحكم الذاتي المغربية جادة وواقعية، وذات مصداقية، وأنها تمثل مقاربة ممكنة يمكن أن تلبي تطلعات سكان الصحراء في إدارة شؤونهم الخاصة في سلام وكرامة». لتخلص إلى القول: «سنواصل دعم المفاوضات التي أشرفت عليها الأمم المتحدة، ونأمل أن تقوم أطراف النزاع بالعمل لإيجاد حل».

ويعتقد كثيرون أن سعيد شكل أول ضحايا الحوار الاستراتيجي الأميركي - المغربي، ويبدو أن نزاع الصحراء مقبل على عملية خلط أوراق جديدة، لا سيما أن صوت الواقعية بدأ يرتفع داخل قيادة جبهة البوليساريو في الرابوني ما دامت العواصم الفاعلة في مجلس الأمن ليس في استراتيجيتها إقامة دولة جديدة في منطقة تعاني من الهشاشة الأمنية.



hmm

bou3lam

natmana natahdo o hatta ahna nakablo m6 malikna


المخرب باع مؤخرته لليهود

جزائري و افتخر

ببساطة شديدة مهي ان دول العالم بيد اسرائيل و لهذا السبب قدم المخزن المخربي مؤحرته لليهود حتى لا تحرك دول العالم قضية البوليزاريوا المحتلة ارضهم


مرتزق يدافع عن حق المرتزقة بضغوط نظام عسكرعفون وعلى طريق الانقراض.

hassan sahraoui

الدلائل التي يتوفر عليها المغرب تعرفها الدول العضمى .فمثلا الصين لايمكنها ان تكون ضده خوفا ان يعترف المغرب بطيوان كدويلة مستقلة ،اماروسيا فمشكل الشيشان .وبالنسبة لفرنسا فمشكل اقليم البسك اما امريكا فالمغرب اول دولة اعترفت باستقلالها اما المملكة المتحدة فعلاقتها مع المملكة المغربية قديمة العهد زيادة على الموقع الاستراتيجي الدي يتوفر عليه المغرب.اما الدي ُيسمَّي نفسهآ (houariآ ) فهو بوق النظام الحركي المشلول ،فمثلك الدي يسترزق على حساب اموال الشعب الجزائري وتَدّعي تقريرمصيرالشعوب ،فهدا تنافض ونفاق بعينهما .والمطلوب منك ياعميل ان تُبلِّغَ اسيادك في الجزائر أن الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه ،فالحسد ليسود وبشعار:الله الوطن الملك ،فالقافلة تسير والكلاب تنبح، وما لكم يا اعداءنا واعداء وحدتنا الترابية الاالله والصبر.


مرتزق يدافع عن حق المرتزقة بضغوط نظام عسكرعفون وعلى طريق الانقراض.

hassan sahraoui

الدلائل التي يتوفر عليها المغرب تعرفها الدول العضمى .فمثلا الصين لايمكنها ان تكون ضده خوفا ان يعترف المغرب بطيوان كدويلة مستقلة ،اماروسيا فمشكل الشيشان .وبالنسبة لفرنسا فمشكل اقليم البسك اما امريكا فالمغرب اول دولة اعترفت باستقلالها اما المملكة المتحدة فعلاقتها مع المملكة المغربية قديمة العهد زيادة على الموقع الاستراتيجي الدي يتوفر عليه المغرب.اما الدي ُيسمَّي نفسهآ (houariآ ) فهو بوق النظام الحركي المشلول ،فمثلك الدي يسترزق على حساب اموال الشعب الجزائري وتَدّعي تقريرمصيرالشعوب ،فهدا تنافض ونفاق بعينهما .والمطلوب منك ياعميل ان تُبلِّغَ اسيادك في الجزائر أن الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه ،فالحسد ليسود وبشعار:الله الوطن الملك ،فالقافلة تسير والكلاب تنبح، وما لكم يا اعداءنا واعداء وحدتنا الترابية الاالله والصبر.


ahlam saida

ahlam saida

اجرى محمد عبد العزيز، الأمين العام لجبهة البوليساريو، تعديلات جزئية على هياكل الجبهة مست قطاعات «شؤون الرئاسة»، و«التعاون»، و«الخارجية»، ou ça planete mars wakila zohal


إلى NIDAL

كمال

أظن أن الكاتب حينما يقول أن المغرب له الحق فإنه يعني له الحق قانونياوبالحجج القانونية التي اقتنع بها المنتظم الدولي ولا فإنها ستطالبه بالانسحاب إذن فالمغرب قد قدم دلائل على وجوده بالصحراء الغربية منذ 37 سنة ويمكن أن نذكر ما جاء في المقال مثلا :

أولا : المغرب أقوى طرف في النزاع وله الحق في دخول جيوشه للصحراء ، وله كل الحق في تعويض القوة الإسبانية المحتلة السابقة ، وللمغرب حق فرض السيادة المغربية على الصحراء ، إذن المغرب لا يحتل الصحراء الغربية وهو فيها قانونيا .

ثانيا :العالم لا يعتبر المغرب محتلا للصحراء الغربية وهو فيها قانونيا وبرضى الدول العظمى ، إذن فالصحراء مغربية .

ثالثا :


الى جزاءري و يفتخر

السميدع من المغرب الشامخ

ببساطة شديدة مهي ان دول العالم بيد اسرائيل و لهذا السبب قدم المخزن المخربي مؤحرته لليهود حتى لا تحرك دول العالم قضية البوليزاريوا المحتلة ارضهم

كلام ضبع و يفتخر انتهى

الرد
هذا ما درسه له اولاد الافرنج و تالانكشاريين الحركيين و بوقهم راجل يماك بوقطاية اما الكتب الحقيقية و المضوعية في جامعات قرطبة و اشبيلية و ليشبونة و القرويين و الزيتونة تقول ان الجزائر اسمها الحقيقي المغرب الاوسط و هي جزء محتل من مغربنا الحبيب و ابناؤه احتلهم الاتراك لمدة 'آ (à سنة و الافرنج 183 سنة لازالت سارية المفعول و قبلهم 800 سنة و هم تابعين للوطن الاب اي المغرب الشامخ و هذا هو التاريخ الحقيقي و نحن اسياد اسيادكم الصليبيين و ركعناهم لعدة قرون و هم يشهدون على ذلك و لسنا نحن من يتودد اسرائيل بل الجاثمون على مغربنا الاوسط المحتل هم من يطلبون ودهم و يشترون الذمم كي لا يقدمونهم للمحكمة الجنائية الدولية لجرائمهم ضد اخواننا المغاربة الاوسطيين و اسرائيل لا نخشاها و لا نخشى الصليبيين الذين صنعوا لكم دولة على حساب مغربنا الاوسط و الجزائر هذه الدولة اللقيطة المصطنعة توام اسرائيل ان شاء الله سنقضي عليها و نحن امة شهادة و اقرا التاريخ يا سليل الانكشارية و الافرنج من مصادر موثوقة و ستعرف الحقيقة يا من ابيد اخوانه كالصراصير و يفتخر ههههههههههههههههه طززززززززز ما بقى ليماك الا الافتخار.


EN FIN آ  EST DAN NOTRE PAYS

MAJID

DE TOUTE FAçآ  آ  EST DANS NOTRE PAYS آ  VIE TRANQUILLEMENT LES SAHRAOUI AIME LEUR PAYS AIME LEUR ROI ET MENE UNE VIE AISE MIEUX QUE DANS LES CAMPS DE TINDOUF ET IL NE Vآ T JAMAIS OPTER POUR L ALGERIE CAR IL SAVENT TRES BIEN QUE LE REGIME EST MILITAIRE IL N Y A PAS DE LIBERTE C EST UN REGIME QUI VOLE TOUT LES RICHESSES DES ALGERIENS ET LES SAHRAOUIS NE Sآ T PAS FOU POUR CHANGER CE QUI EST Bآ  PAR CE QUI EST MAUVAIS


ائاب دظاصري زافتخر

ظاصر

نحن لا نريك ان تنتهي قشيو الئحراء الى الابك لأنها تغرق المخرب في المكيزنيو زنحن ندمع في الامزال حتى بلغت 205 مليار كزلاار زهم في ضهرين فقذ اقترشزا 6 مليار من البنة الكزلي ثم 1.5 مننفس البنة 657 مليزن من البنة الافرقي 167 البارحو فقذ من البنة العربي 28 مليار مكيزنيو من قبل زسزف تةزن خكماها فقذ 9 ملاير في السنو سزف نرهقةم زترفعزا ايكيةم زحتى الكزل العشمى الطين تحسبزنهم معةم لا يركزن طالة لمئلحتهم فيةم لز هم مةم ةما تعتقكزن لا انهزا الامر منط ظمان زهم قكرين على طالةسزف نخرب المخرب زيعزك مرتع لرعيان اةثر ماهز عليه


إلى الهم بوعلام والجزائري المفتخر بعدم الإهتمام بهمه

حسن


بالنسبة لك أيها الهم الثقيل على الأمة الموحدة الشامخة ، اعلم أننا لانربط بين وحدتنا ومحمد السادس ولا بوتفليقة ولا.........
الوحدة يصنعها الأحرار والسيادة للشعوب.
لا تضلل نفسك والآخرين ،
أما أنت يا من يفتخر بالخبث وينسب نفسه للجزائر ،اعلم أن اليهود قد اجتمعوا وهم من أصول شتى لأنهم يحترمون بعضهم البعض، يجمعهم دينهم ومصيرهم المشترك.
اسرائيل فرضت نفسها على العالم فعلا ، لكن كيف؟
لأن مستواهم يتجاوز بكثير مستوى أمثالك ممن لا يحترم فمه.
لأنهم يعرفون معنى الوحدة والعلم والرقي بعد أن جربوا الشتات والشقاق والنفاق وعانو الويلات.
بالله عليك ، أتقارن اليهودي الذكي الوحدوي الذي بنا دولة يهابها الجميع ببدو قال فيهم الله عز وجل :الأعراب أشد كفرا ونفاقا وخاصة بقيادة عاق لوالديه ولوطنه محاربا في سبيل الشتات والضعف، أقدم ديكتاتور في العالم محمد عبد العزيز الذي لم يولد في الصحراء الغربية ويريد أن ينشأفيها دولة.
تتجهون نحو حرب يموت فيها ضعفاء المسلمين لفائدة سفهائهم المجرمين.
إياك أن تعتقد أن الأغنياء والأدكياء يزجون أبناءهم في هكذا حروب المتخلفين.
إنها مخصصة للفقراء المهلوكين أمثالك .



المسيرة الخضراء القاصمة

علي الريحاني الدليمي

الله يرحم والديك اخ سمير كرم اصبت الاعداء في المقتل مع العلم انهم مقتولون ومنتهون من 1975 اي من القرن الماضي
من يوم ان جهزت المسيرة الخضراء التي لها عيد في المملكة من طنجة الي الكويرة
كما كتبت لايمكن للعالم العربي والغربي
ان يتواطأ مع المغرب ويسكت عنه ضداعلي
سكان المغرب الجنوبي كل هذا الوقت لكن
المال السائب الجزائري هو من أطال امد
هذاالنزاع المفتعل.
الم يتساءل خصوم المغرب لماذا رجع كل
مؤسسي ما يسمي بالبوليزاريو المؤسسين
الحقيقين وليس كمن وجدها جاهزة وركب عليها واستحلي الركوب ياله من ركوب
كالاطرش في الزفة استحلوا معاناة لاجئين
لاذنب لهم الا انهم محتجزون ضدا علي ارادتهم ويتاجرون بهم ويجمعون باسمهم المعونات ويبيعونها في اسواق الدول المجاورة ومنها الجزائر الحاضنة..يتبع


صحراء تبقى مغربية

مغربي

امريكا تدعم المغرب و صخراء ستبقى مغربية الى الابد


joba azrou

mohamed

الجزائر افتعلت مشكل الصحراء لكي لايطالب المغرب بصحراءه الشرقية بالإضافة إلى حسد جنرالات الجزائر على ما يتمتع به المغرب من واجهتين بحريتين لدلك يطمح في تسخير البوليزبال لهدا الغرض ولكن أحلامه ستتكسر أمام عضمة شعب شعاره الله الوطن الملك , وأشكر صاحب الموضوع على مهنيته وحياديته وكدلك algeriatimes


iwa

youness

راه الامر ساهل جدا
يا عباد الله قولوا لنا ماهي الدول التي كانت قائمة قبل الاستعمار الغربي لشمال افريقيا و ماهي حدودها?

اذا استطعنا و بكل شجاعة الخوض في تاريخ المنطقة قبل الفرنسيين و الاسبان و الانجليز و الطليان عندها نتاكد من ان جعل الاستعمار مرجعية زعم باطل. راه فيما يخص المغرب الاسرة التي حكمت قبل الفرنسيين و الاسبان هي نفسها التي مازالت تحكم. اانتم اعلم منهم و المخير فيكم في عمره 40عام في حين ان عمر الدولة المغربية بشرعيتها التاريخية و الاسلامية قديمة جدا
عجبا الاقزام تتطاول على العماليق

اما بعض الجزائريين المفرنسين فالضاهر انهم لا يفهمون العربية. نفس الجحاية واخر جواب من اراد اعلان جمهوريته العروبية ففي صحراء الربع الخالي اولى و ليس تامزغا الاسلام



pour houari

hassan

il faut méme pas que tu réve du jour ou polizario guouverne au sahara marocain ,ton reve la Me DRS risque de devenir un grand couchmar pour tes generaux,s"il ait pas deja,les marocains sont don leur sahara,et pour finir Mr houari,EST CE QUE TU PEUT ME DIRE COMBIEN DE PERSآ NE SAHRAWI A TINDOF?IL FAUT DEJA LES COMPTER ET APRES TU REVIEN LES DEFENDRE.ALAH ALWATAN ALMALIK ET VIVE LE ROI


a mr musatpha

morsmed

a mr musatpha: l'algerie n'a pas participé à la gerre du golf pour une simple raison. l'armée algerienne a été aucupée par les massacres contre le peuple algerien. tuer 250 000 civile est une tache gigantesque


C KOI CE SITE

KAMEL


Jamais vous n'avez été objectif dans le traitement de ce sujet, alors vaut mieux le cloturer définitif.


com

chrif

المغرب في صحرائه و بوليزاريو مخدوعة من طرف الجزائر و الجزائر مخدوعة من طرف المراكشي المخدوع المعاق لوالديه و مغربه وانه يسعى جاهدا لاراقة الجزائر


Le Juste

David Master

Morocco is the most powerful nation in the world militarily and economically, and the fear of the whole world

المغرب أقوى دولة في العالم عسكريا واقتصاديا ، ويخافه العالم كله


إرمو المرتزقة خارج أرض الشهداء

أخوكم رابح

الشعب الجزائري لا تهمه الصحراء الغربية فقط حكام الجزائر الأنجاس وعلى رأسهم بوتغريقة هم الذين تهمهم تلك الفضية و يبذرون ثرواتنا على هؤلاء المرتزقة الذين يسكنون أرضنا ومن بينهم يتخرج الإرهابيون ليقتلو أبناء شعبنا كما فعلو مع القننصل وما زالو يختطفون موظفين أخرين أقول لحكام الجزائر ال الحركي وبوتغريقة كفااااااااااا سئمنا أكاذيبكم اليوم بتنا نفهم جيدا مخططاتكم الجهنمية للبقاء في السلطة وتوهيم الشعب الجزائري أننا محاطون بالأعداء لتجلسو على صدورنا وتكتمو أنفاسنا ومن يقول لا لمخططاتكم فالموت مصيره عصابة العسكر التي تحكمنا سيأتي عليها يوم تدفع فيه ثمن الفتنى التي زرعت بين الشعبين الجزائري و المغربي ماذا أستفدنا من هؤلاء المرتزقة ناكري الجميل لاشئ بال بالعكس خسرنا الكثير بالإضافة الى الملايير التي صرفت عليهم كان الأولى بها ابناء الشعب لقد سقط عرّابُ البوليزاريو القذافي ولم يبقى الا بوتغريقة و الجنرالات الفاسدين الملاعين فخدهم يا رب وخلصنا من شرهم لينعم شعبنا بالكرامة و العمل والحياة علينا الإهتمام والتركيز على مصلحتنا أولا وأخيرا والإهتمام بالشباب وترك المكائد وزرع الفتن في دول الجوار فليس شأننا التدخل في مشاكل الغير لكن تلك مخططات الجنرالات الفاسدين لإلهاء الشعب المسكين عما يعانيه من مشاكل حتى الدول الأكثر فقرا تجاوزتها فمشكل الماء و الكهرباء مثلا الذي أنفطع بعدة مناطق وفي عزالحر ورمضان الكريم قد خلف سخطا ومطاهرات قمعتها السلطة ليخرج لنا في الأخير كلب ينح ويقول وبكل وقاحة وسفاقة ليس لدينا ميزاتية لشراء معدات جديدة بدل الأجهزة القديمة التي لم تعد تتحمل هذا شئ مضحك ومبكي وفي نفس الوقت تصرف 140مليون دولار على كندي والمرتزقة الأوغاد كيف يعقل هدا التناقض أين انت أيها الشعب أين عقلك إفتح عينيك ارفع صوتك لفد أضحى الجنرالات يضنوننا موتا ويهم يكتبون شهادة وفاتنا ويرقصون على قبورنا حسبنا الله فيهم


erar.124@live.fr

REDGIS

TOUT SIMPLEMENT TOUT S EST RENDU COMPTE QUE LE SAHARA EST MAROCAIN ET QUE LE POLISARIO EST QU UN OBJET MANIPULE PAR LES GENERAUX ALGERIENS...


محمد واخاف الله

محمد من الصحراء

السلام عليكم ياخواني اتقو الله في الصحراويين لم شمل الامة فكرو في المفيد وين القدس الله كريم لا اليهود ولا النصارى نريدهم في دولينا الاسلامية لاتسب اي انسان كل سيحاسب امام الله على اي حرف كتبه من ارادا ان يتكلم يروح ازور الجنوب المغربي وتفحص الناس تشوف الخير والكرم وحب الله اما اصحاب الحشيش والقرقوبي الله لايسامحكم والفاهم يفهم الدنيا فانية اعمل لي جنتك يامسلم الايام تجري بينا اقول لي اهل المخيمات انكم محصارين لاكن بادن الله سترجعون الى ارضكم واهليكم انشاء الله وبادنه لكي يعلم العدو انه في مزبلة التاريخ افتحو الحدود العربية ونمو بلدانكم وتقفو ابناكم وتشبتو بدين محمد احسن لنا ياهل السنة والجماعة سلام


الاتجاه المعاكس

فريد

اولا: لو كنتم اصحاب حق لماذا انتظرتم الى سنة 1975 للمطالبة بالصحراء مع العلم انكم نلتم استقلالكم في 1958؟

ثانيا: كيف يعقل ان تقبلوا بتقسيم حقكم؟

ثالثا: لو كنتم متأكدين من ولاء الشعب الصحراوي فلماذا ترفضون اجراء الاستفتاء؟

رابعا: لماذا بلدكم فقط في المنطقة من له اطماع اقليمية؟

خامسا: لا مجال للمقارنة بين غزو دولة ذات سيادة آ (الكويتآ ) مهما كانت مبررات صدام وبين غزو بلد خرج لتوه من الاستعمار الاسباني ليتعرض لمؤامرة القرن

سادسا: لماذا تريدون اجبار شعب حر على الخضوع لطقوس قرن اوسطية انتم تتخبطون في محاولة التخلص منها؟

سابعا: لو استعمل المنطق و العقل في هذه القضية لما عمرت طويلا ولكن التعنت و الشوفينية اعمت الابصار


تعليق

تاشفيين

مشكل الصحراء اصلا كان بين اسبانيا و المغرب اما الجزائر فكل دول العالم تعلم انها
حشرت انفها في مشكل لا يعنيها لهذا الجزائر تجد صعوبة في اقناع دول العالم باطروحتها .
اضف الى ذلك الجزائر كبلد ليس له اي مصداقية تارخية في المنطقة عكس المغرب الذي كان معروف في المنطقة مند قرون و دول مالي و سينغال وغينيا.. وحتى اسبانيا و البرتغال و الغرب بصفة عامة يعرفونه جيدا.
عكس الجزائر التي تاريخيا لم تكن موجودة و يرجع الفضل الى وجودها كدولة الىالذين طردوا الاتراك من الجزائر بعد استعمار دام اكثر من 450 سنة
و استعمروها مدة 138 سنة بدورهم .
كما ان الجزائر قبل الاتراك كانت دائما تابعة للمملكة المغربية خصوصا في عهد المرابطين والموحدين .
المغرب تكمن قوته في تاريخه العريق عكس الجزائر .


FRERES

HASSAN

Salam marocaines et algeriens sont des freres et ils restront des freres malgres touts ca le polizario est hors jeux c'est un cancer qui va etre extrais prochainement vive MAROC ET VIVE ALGERIE


الحق يسطع

علي

أنا مغربي من أصل صحراوي أقطن بسوس وسط المغرب
فقط أريد أن أشكر الجري تايمز على مهنيتها واحترافية قل نظيرها في هدا الزمان في تعاطيها مع كل المواضيع وغيرتها الكبيرة على شعوب المغرب العربي خاصة.وأصبحت من المدمنين علي موقعها.
واصلي رسالتك النبيلة لمافيه خير للشعوب وخاصة الشعب الجزائري الشقيق الدي أتمنى من خالص قلبي أن يفرج الله همه ويرزقه نصيبه من الحرية و الديمقراطية التي طال انتظارها.فما عليك ياشعب الجزائر الى أن تناضل بطريقة سلمية جدا تحفظ مقدرات الجزائر وانجازاتها. ويمكن استلهام طرق النضال مثلا من المناضل الكبير غاندي ضد البريطانيين .فأكيد هناك طرق لن تستعصي على عبقرية الشعب الجزائري.فنحن هنا بالمغرب نناضل من أجل مزيد من الديمقراطية و الكرامة ولله الحمد أصبحنا نحس بالتغيير شيئا فشيئا نحو الأفضل ولن نتوقف أبدا عن النضال لكن نضالنا يبقى ناقصا ادا لم يتحرك الاخوة الجزائريين بطريقتهم الخاصة حتى نتحرر من هده الديكتاتوريات ونبني جميعا مغربا كبيرا يجد فيه الجميع مكانه. وفقكم الله .


مغرب التحدي.عاش الملك

فاتح اللون.من قتل بوضياف

إلى الاخ سمير كرم اشكرك على تحليلك الجيد للموضوع.الغبيةولى اضن انك سادج إلى هاده الدرجة.حثى تنطلي عليك هاده الخدعة خدعة البوليزارو. اخي سمير.هل تعلم انك محكوم من طرف النضام الإسرائيل. والحركي .الفرنسي.والمراركا.اما دالك الرئيس ونضامه فماهم إلا حراس على إسطبل من القطيع.اما البوليزاري فما هم إلا وسيلة لكي يحلبو بها البقرتين الحلوبتين الجزائرية والليبية. اما الصحراء فهية مغربية والمغرب في صحرائه.وسيبقا المغرب إنشاء الله قوياآ (كما قلت في تحللكآ ) في المغرب العربي في انتضار ان تدوب الجزائر بتندوفها وتنضم إلينا جمهرية القبائل الجزاءر إليناوفي انتضار تفريق إسبانيا وتنضم إلينا منطقة كطلونيا.ويصبح المغرب الاقوا في المنطقة.احب من احب وكره من كره.وليكن في علمك ان مشكلة الصحراء لقد حسمناه مند ان طردنا المستعمرالاسباني.
اتمنا ان تضيع وقتك فيما يفيدك اما مثل هاده المشاكل فما دمت تحت مضلة هادا النضام السادج فلن تفهم شئآ (نضام دو مستواتقافي ضعيف وليس ضعيف بل رضئآ ) فكيف لنضام من هاد المستوا ان يقود البلادإلىالازدهار والتقدم.


الى ظاصر أو كاصر أو خاصر

ابن سبو

استوقفني تعليق هاد الدي يسمى ظاصر وتسائلت مع نفسي عن اللغة التي يعلق بها وظننت في البداية أنها فارسية ثم ظننتها أمازيغية ولكن بعد التدقيق تبين أنها لاهي فارسيةولا أمازيغية ولاعربية ولاحتى صينية ويظهر لي أنها من بلاد لايعرف لغتها أحد في العالم الا السيد ظاصر ياأخي إدا كنت لاتتقن العربية فكان الأحرى بك أن تكتب بالدارجة الجزائرية عملا بالكتير من المعلقين الدين يستعملون لهجات بلادهم أو تكتفي بالمراقبة فأنت جعلت نفسك أضحوكة بلغتك هاته التي ربما نراها على الجدران الفرعونية او الرومانية


أجندة "فرق تسد"

copié sur un chercheur algérien

نصف قرن من الاحتيال والتزوير والنهب والسلب وسفك الدماء. في 62 كانت الجزائر آخر بلد يحصل على الاستقلال في المنطقة المغاربية، قبلها بحوالي سنتين تم فصل موريتانيا بشكل استعجالي عن المغرب، بعد إفشال منهجي لمؤتمر طنجة آ (1958آ ) الذي كان يهدف إلى تدارس مشروع الاتحاد المغاربي ما بعد استقلال الجزائر. كانت المملكة المغربية والمملكة الليبية وتونس تتوفر على شروط الانسجام القادر على تحقيق الاتحاد، فكان لابد من صناعة عنصر نشاز لإفساد أي مشروع مغاربي، فوجدت آ (الشبكةآ ) ضالتها في الجزائر التي أوحت لها بنظام آ (ثوري واشتراكيآ ) مهمته هي تنفيذ أجندة "فرق تسد" فشن حربه القذرة على الأقطار الثلاثة بدعوى أنها آ (رجعيةآ )، وخلف هذه الحرب كانت العصابة المغاربية التي جعلت من الجزائر معقلا لها تبث العداء بين الأقطار وتنهب ما استطاعت خدمة للشبكة. ونجحت في إسقاط المملكة في ليبيا لتسلمها إلى القذافي آ (الثوري جداآ )، وحاولت الانقلاب على الملكية في المغرب فنجحت في توطيد أركان شبكة فاسدة ضد مصالح الشعب المغربي كما نجحت في خلق نزاع الصحرء، وفي تونس نجحت في زرع شبكة فاسدة استحوذت على الحكم قبل إحالة بورقيبة على التقاعد. اليوم وبعد أن سقط النظامان التونسي والليبي وانخرط المغرب في إصلاح سياسي،


meghribi

rachid

الجزائر لا تاريخ لها ولا حضارة و شعبها وهوشريك في التاريخ حجبت عليه عنوة الحقائق التاريخية المجيدة للكيان المغربي الذي عمره اكثر من اثني عشر قرنا، لماذا؟ بغضا و حسدا و حقدا لتحقيق أهداف سياسية لمعاكسة المغرب، إذن يجب دعم كل إنفصال في الجزائر ماديا وسياسيا مناصرة القبائل و شعب الأزواد العين بالعين و السن بالسن صدق الله العظيم


التاريخ يسجل صفحات مشرفة للأحرار و مخيبة للخونة الأشرار...

معقب

وجهة نظر قوية و هناك اسباب اخرى متعددة يعرفها الكاتب والحركي و اولي الالباب...و لست ادري عدم ذكرها...ذلك ان مشكل الصحراء الغربية كان سيسوى بتجزئة الجزائر شمالا و جنوبا...بانفصال الطوارق و الازواد و القبائل المهمشين لاجل لتقزيم الجزائر- التي تجرات و تجبرت مقصرة في مصالح شعوب الصحراء و امازيغ الشمال و مغاربة الغرب و هي لا زالت وفية ولو بالخفاء لمصالح محور الشر و الكيانات المكونة للإرهاب- من طرف القوى العظمى الغربية...لماذا الكاتب لم يذكر المذبحة التي تعرض لها المثقفون و الشعب الجزائري بالعشرية السوداء و المجتمع الدولي لم يحرك ساكنا كذلك ...عكس ما يقع حاليا جليا من الاستنكارات الدولية للطغات شرقا و غربا...الا الحركي الذي يبطش يزور ينبح و كان له بطاقة بيضاء تخول له التذيب الذكي امام مراى العالم اجمع...لماذا هذا اللغز المحير بترك الحركي يطغى و يتجبر و كانه نمرود بالمنطقة و العالم...اليست ظاهرة مماثلة لكشف حقيقة لافاقة الشعب و توجيهه الى حقيقة تصرف حكامه...لكن المغرب الاستراتيجي، الجار، المنقذ، المؤازر، الموجود دائما، المعاقب، المتنكر له برد الشر عوض الجميل جزاء له و لتضامنه لأجل الجزائر، الحقود عليه، المفترى عليه، الوفي لمبادئ الوحدة التي عاهدها لأشقائه باتفاقية طنجة و غيرها من المعاهدات النضالية للمجاهدين الأحرار الممثلين الحقيقيين لجميع الشعوب المغاربة آ ( هذا تذكير للانتهازيين المغتنمين لفرص الحصول على شهادة الدكتوراه الحركية الجزائرية البيترودولارية – المتعلقة بتاريخ المغرب الكبير - لأجل إرضاء أساتذة العسكر و الجهل و ليس لحرية الفكر و احترام المجاهدين و الشهداء آ ) جعلته يعارض كل محاولة ما من شانها المساس بوحدة الشعب الجزائري و يراهن على التغير السلمي الشعبي من شانه جمع الشمل و التكتل لأجل وحدة اندماجية أفضل...التاريخ يسجل صفحات مشرفة للأحرار و مخيبة للخونة الأشرار...


كل شئ مقلوب

مغربي


إلى ضاصر

يقول مثل مغربي :ألحاجة لى ما تشبهش مولاها حرام آ !
أنت يا أخى,أفكارك ,ونظرتك للأشياء وفهمك لها, تشبه حروف حاسوبكآ (clavierآ ) :كل شئ مقلوب آ !آ !آ !آ !آ !


مكر الجزائر

ZERBAN

لا يوجد صحراويون في تندوف بارادتهم فجميعهم تم اختطافهم من طرف عصابات مجرمة من الصحراي المغربية في الايام الأولي اي في 1975-1977 وتحتجزهم الجزائر اليوم لأسباب منها انها اي الجزائر تتلقي إعانات من دول وتتاجر بمعاناتهم والسبب الثاني هو ان الجزائر تريد المحيط الأطلسي. لكن المغرب في صحرائه والصحراي في مغربها وعلي المغرب ان يستعد لحرب ضروس مع كابورالات فرنسا المعروفين بالغدر. كاتب النص يشبه الكويت بالبولساريو : انا أخجل من هذه المقارنة وانا علي يقين لو ان الجزائر أزالت الحواجز عن مخيمات تندوف سوف لن يبيت احد هناك في مخيمات الذل والعار فكل من استطاع هرب ولم يبق الا الذين تحتجزهم الجارة الخبيثة بسياج محكم : نسال الله عز وجل ان يزيح هذا الحصار حتي يستطيع إخواننا المحتجزين ان يلتحقوا بإخوانهم في الصحراي المغربية وتكمل الفرحة الكبري انه ولي ذلك والقادر عليه


إلى فريد الاتجاه المعاكس

كمال

سؤال واحد أجب عليه مع نفسك : لماذا يسكت العالم عن احتلال المغرب للصحراء الغربية ؟ لا جواب سوى ما قال الكاتب . أو أحد الإجابتين الأول أو الثاني . وإذا كان المغرب هو أقوى دولة في العالم فادخلوا سوق راسكم ...سيأكلم المغاربة


إلى فريد آ (الإتجاه المعاكسآ )

من بلاد الأمازيغ الأحرار

باينة فيك قاري شويا ماشي بزاف ،أولا: المغرب تحرر سنة 1956،ثانيا: مسألة تحرير الأقاليم الجنوبية كان برنامجها موضوع على الطاولةمنذ الإستقلال بل وقبله ،لكن الحقوق يا قليل الذكاء والحنكة لا تسترد دفعة واحدة ولكن تباعاوبالتسلسلآ (غير الموت لي تاتجي دقة واحدةآ )،ثالثا: الإستفتاء ليس المغرب من عطل إجراءه يا المكلخ ولكن التقوليب والتنوزيق ديال الحركي لي داير ليك لجام وتيحكمك انت والكوانب بحالك هو اللي تدخل فالعملية ديال الإستفتاء واشترط عدم قبول أصوات الصحراويين الموجودين داخل التراب الوطني الصحراوي وتسجيل أسماء المحتجزين في المخيمات فقط لأن أصواتهم مضمونة بعد سنين من التدجين وغسل الأدمغة،خامسا: الكانبو يا أغيول المغرب لم يحتل الصحراء ولكن لجأ إلى القضاء الدولي بلهاي مدعوما بحجج وبراهين تثبت أحقيته في ما يطالب به،وسأطرح عليك سؤالا وأنتظر جوابك:لماذا لم يتحرك الصحراويون إبان الإحتلال الإسباني ضد هذا الأخير ولو بمظاهرات سلمية يطالبون من خلالها بالإستقلال؟؟؟هه هه هه أم أنهم كانوا ينتظرون ماما الجزائر لتتحرر من استعمار الجمهورية الفرنسية الخامسة الدوكوليةلتريهم حقوقهم وتأخذ بيدهم حتى ينالوا استقلالهمآ !آ !آ !سادسا: لماذا لم تفتح الجزائر فمها منذ الإستقلال سنة 1962مطالبة بتصفية الإستعمار الإسباني بالصحراء الغربية ولم تفعل ذلك إلا بعد مرور 13 سنة بعد تحرك 350000مواطن ومواطنة من المغاربة مسلحين بالإيمان والمصاحف ومن ورائهم الشرعية الدولية من خلال استخلاص حكم قضائي بلاهاي يعترف بمغربية الصحراء ؟؟آ !آ !؟ سابعا: أنصحك لوجه الله أن تدرس التاريخ جيدا قبل التسرع في كتابة تعاليق سخيفة تعكس بلادتك وقلة درايتك بحقيقة الأمور،أما عن التعنت والشوفينية اللذان تحدثت عنهما فهما اللذان يحكمك بهما الحركي تريكة دوكول ولاصاص وانت لا تدري أو بمعنى أصح تدري ولكنك لا تستطيع الكلام لأن ذمتك ليست ملك يمينكآ !آ !


الى جزائري مرتزق يفتخر

الصحراء المغربية

المغرب يا مرتزق ذكر ليست له مأخرة ’ الجزائر هي التي ثملك مؤخرة اعطتها للمرتزقة والارهابيين يلعبون فيها كبف يشاؤون لبل نهار


one, two, three ... viva Algerie

Mohamed

Merci nos frères, Touts le mondes sache bien qui ce que se passe entre le Maroc et l’Algérie au niveau politique. et personne ni fore que l'autre , personne ni intelligent que l'autre...et personne ni bête que l'autre. donc je peut vous dire clairement que ici au Maroc le belle pays du monde , le mouvement 20fevrier, il a rien gagner de tous ces efforts mais il sacrifier juste pour que le Maroc Gagne. et c'est ça que vous essai chez vous pour rendre la vie belle et éloigner la peur pour sentir la liberté du morale




الجواب هو , لان الصحراء مغربية

صحراوي اصيل

فليبقى حكام الجزائر ومرتزقتهم البوليزاريو واتباعهم من الجهلاء الاغبياء الجزائريين يحلبون في سطل مثقوب الى مالا نهاية لان الصحراء مغربية الى الابد .


صحراء تبقى مغربية

adraar

واسترسل الباحث بأن مواقع التواصل الاجتماعي حطمت الحدود الواقعية التي وُضعت لعوامل سياسية بين شعوب البلدان، مردفا بأن اعتبار الجزائري الصديق الأول للمغربي على الفايسبوك أكبر دليل على أنه لا يمكن كتم مشاعر الشعوب التواقة إلى الوحدة والتعارف ونبذ الفرقة والخصام.


لماذا يسكت العالم عن احتلال المغرب للصحراء الغربية

maroc

ou sont les parent de abdelaziz


المغرب والجزائر اخوان

مغربي وافتخر

شكرا لكم على هادي المواضع الجميله انا كمغربي بحب هادي الجريدة ادخل اليها كول يوم سوف اقول للجزائرين الصحراء مغربيه مند 40 سنة وسوف تبقا مغربيه حتا الابد وشكرا


BARAKAT

FAKOOOOOO

TOUT LE Mآ DE S EST RENDU COMPTE QUE MALHEآ USEMENT LES SAHRAOUIS N EST QU UNE MARIآ NETTE AUX MAINS DU REGIME DES GENERAUX QUI آ T MASSACRE 250 000 ALGERIENS


a moustapha

Abdou

Soit tu es un agent du Drs qui veut falcifier l histoire ,ou un petit adolescent qui doit reviser ses lecons,car le Maroc n a jamais participe a la deuxieme guerre du Golf,il etait fortement contre,et si tu parle de la premiere,alors tu devrerait surment penser que les gents du Kowait ne sont pas Musulmans comme les Iraqiens,Tu as aussi parler du Kosovo,est ce que tu sait vraiment ce qu il ce passait au Kosovo,la population Musulmane souffre du ginocide et l Algerie ne voulait meme pas la permettre d avoir son propre etat,Elle prefere plutot soutenir le Polisario pour deviser un pays Musulman au lieu de deffendre une minorite Musulmane qui endure le ginocide de la part des Serbes,Et si tu pense vraiment qu Israel est si puissante aupoint que le Maroc baisse son froc pour elle,alors tu deverais avoir les commentaires des Phalestiniens la dessus


انا و من بعدي......

فريد

- كل مطالبكم الترابية اصبح العالم يتلقاها بالكثير من التهكم بل بالاستهجان بعد ان كان متعاطف معكم في بعضها آ (سبته و مليليةآ )

- كل المؤسسات الرسمية العالمية و حتى الاقليمية لا تعترف باحتلالكم للصحراء رغم المعارك البهلوانية الشرسة التى تخوضونها ضد بعض الدول و الهيئات في مناسبات ثقافية و رياضية

- لا حاجة لدليل لاثبات احتلالكم للصحراء فانتم تعترفون بذلك و باكثر من ذلك، اليس الاعتراف سيد الادلة؟

-مرة اخرى لماذا ترضون اقتسام ارضا تدعون ملكيتها؟ اليست هذه لصوصية؟

هذه نقاط اسئلة لصاحب الادعاء.


عجبا عجبا

الحوس المغربي


احتلت اسبانيا الصحراء وقبلها البرتغال وقبلها الرومان والبيزنطيين وبعد فرنسا ...لكن لماذا السكون عن التاريخ الحقيقي للصحراء ..الغربية او المغربية كما تدعون ..
لقد نسي التاريخ الصحراء لما كانت تتكلم تاشلحيت السوسية والي يومنا هدا مازالت الصحراء مشتاقة لامازيغيتها ولمغربيتها ولملكيتها العلوية الدستورية البرلمانية .
والصحراء تريد امازيغيتها وحسانيتها ...ولاتريد ماركسية وكوبية وسوفياتية وحركاتية وجنرالية وبوليزارية ...انها كدالك تريد اتحادا مغاربيا وتكره القومجية العروبية وتحب التعمير والتشجير والسياحة وتكره الارهاب المتفشي في صحراء الجنرالات ...


إلى بوزبال فريد

rachid

قلناها مرارا و تكرارا أن التاريخ لم يبدأ منذ 26 تاريخ تأسيس الدولة الخرائرية السرطانية الصهيونية من طرف فرنسا كما أنشأت إسرائيل سنة 48 من طرف بريطانيا ..فإسرائيل أقدم منكم بالمناسبة .
أما صحراؤنا فنقتسمها مع من نشاء و أنت مالك يا الحركي بن الحركي النجس ؟؟؟
مسألة اقتسام الصحراء هي خطة مدروسة و مناورة محسوبة النتائج أملتها الظروف التاريخية و السياسية أنذاك من أجل أن نجلس الفقيه الشيوعي العروبي بوخروبة الذي فرق بين المرء و زوجه في يوم عيد الأضحى ..قلت من أجل أن نجلسه هو و القزم بوتحزيقة على قنينة مكسرة لا زالت تنزف مؤخراتكم دما بسببها و لا زال المولود السفاح في بطونكم أيها اللقطاء .



Polizario libre

yanis mostafa

Le Polizario va enfin avoir son propre territoire qui a était violé par le Royaume du Maroc comme la Corée du nord qui a violé la Corée du sud et comme la Yougoslavie qui a violé la Macédoine et la Serbie et le Kosovo et la Slovénie et le Monténégro et la Croatie et comme l'Afrique du sud qui a violé la Namibie et comme l'Egypte qui a violé le Soudan et qui de son tour ce Soudan du nord qui a violé le Soudan du sud
Aprés pourquoi pas la sakiya lhamraa et Ouade dahabe vont demandé leur propre indépendance du Polisario et de cela le Sous et le Rif vont en demandé au Sultana du Maroc comme ce qu'a fait la catalonie et le Basque pour le Royaume d'Espagne et la Course pour la France et le Quebec pour le Canada et l'Ireland du nord pour le royaume de la Grande Bretagne
L'essentiel c'est que l'Algerie soit Unis car par chance elle n'est pas Libre


إلى قاصح الراس فريد الأطرش والأخرس والأعمى

من بلاد الأمازيغ الأحرار

يا فريد ياجاري يا من دارك حدا داري ،أجبني فقط عن السؤالين الذين وجهتهما لك سلفا آ !آ ! -1آ )كيف تبرر سكوت جينيرالات الجزائر منذ الإستقلال سنة 1962عن المطالبة بتصفية الإستعمار الإسباني للصحراء الغربية ؟؟ -2آ )لماذا لم ينتفض الشعب الصحراوي خلال حقبة الإستعمار الإسباني ليطالب بتقرير المصير وإنهاء الإحتلال؟ -3آ )لماذا جن جنون الجزائر فقط يوم زحف المغاربةعزلا من السلاح في اتجاه الجنوب لاسترجاع الأقاليم الصحراوية وفي حوزتهم حكم قضائي دولي وشرعي ينص على مغربية الصحراء؟؟ كن شجاعا يا فريد وأجبني أم أنك عاجز عن الإجابة ؟آ !آ ! أقول لك يافريد جملة واحدة وصدقني آ !آ !والله الذي لا إله غيره إن الجزائريين عبيد الحركي وأحفاد لاصاص وعملاء الإستعمار الفرنسي يعلمون علم اليقين أن الصحراء مغربية والتاريخ يشهد على ذلك منذ قرون طويلة،ويوم كان المغرب يسمى مغربا، كانت الجزائر تطلق عليها عبارة آ (المغرب الأوسطآ ) كل شي كان لنا ونحن من يملكه، ولكن فعلها الإستعمار الذي قطع أوصالنا كما تقطع أوصال الذبيحة، ونفث في نفوسنا سموم البغض والحقد والحسد ووضع الحدود الفاصلة على هواه،والغريب أنه سمى نقطة الحدود بين البلدين زوج بغال آ (البغل الجزائري والبغل المغربيآ )وهما ضحية مخطط التفرقةوالعداء الممنهج بقصد استنزاف ثروات البلدين، وإغراق الشعبين في الفقر، والجوع والجهل، والإجرام ،والأمراض ،والإنتحار بركوب قوارب الموت والسفر عبر المجهولآ !آ ! فريد إذا لم تستحيي فقل ما شئتآ !وأريد الإشارة لنقطة أختم بها ،وهو أنه لدي إحساس كبير أنك صحراوي من المغرر بهم غسلوا دماغك وسرقوا منك عقلك وحكموا عليك أنت وأمثالك بالتيه في دروب الظلام بعد إيهامكم بخلق وطن لن يكون إلا في أحلامكم،فبينما يعاني شعبنا الصحراوي المحتجز بالقوة داخل سجن مخيمات الحمادة والرابوني كل أشكال الحرمان والقهر،إذهب وتحرى يا فريدوانظر أين يعيش بارونات البوليزاريو؟ وماذا يأكلون ؟وأين ينامون ؟والأرصدة المالية بالعملة الصعبة التي يملكون مسجلة بأسمائهم في أبناك سويسرا؟ والتي هي في الحقيقة أموال الصحراويين الرهائن المساكين الذين لم ينالوا إلا الغبار في عيونهم فأموال المساعدات الدولية المخصصة لتحسين ظروف عيش المحتجزين بمخيمات الذل والهوان تستحيل أرصدة في البنوك لحساب تجار الوهم وصناع العذاب والقهر آ !آ ! الله ياخذ الحق آ !الله ياخذ الحق آ !آ ! فهاذ الدار وفديك الدار آ !


يجب ان يكون السؤال كالاتي-لماذا يسكت العالم عن احتلال الاسبان لسبتة ومليلية

ياماها باب الواد

ارى ان السؤال الاولي الذي لابد ان يطرح قبل سؤال عن لما يسكت العالم عن احتلال المغرب للصحراء
وان سبتة ومليلية هي بعد فلسطين اخر القلاع المستعمرة


لا حول ولا قوة الا بالله

سليمان

بسم الله الرحمان الرحيم اولا اخواني مغاربة والجزائرين انا لست متخصص في تاريخ ولا لدي ادني فكرة ما اريد قولة اننا من نفس عقيدة ونفس الجذور مثلنا مثلكم مسلمين ننتسب الي عرب اما مغرب عربي الكبير من تونس الي مغرب الي مرتنيا وليبيا والجزائر فقد كانت كتلة وحدة ورجل واحد وابناء شعب وحد الي اخره ........... تحت رية اسلام وتفتت وحدة بفضل استعمار واعوان استعمار ولزلت لحد ساعة لاننا نسينا اصل مشترك وقد نجحو انا اقر لهم هذا حت انتم في غياب العقل والجهل الذي نتخبط فيه منذو سنين نتحدث عن وحدة مغاربية اينا هيا نتحدث عن صحراء من هم اهلها مغاربة او جزائرين او لبين او تونسا رحلو من مكان الي مكان مثل مغاربي الذي سكن الجزائر واصبح جزائري والجزائري من سكن المغرب واصبح مغاربي من لديهم مصلحة في تشتيت بلاد مسلمين نحن الجزائرين او انتم اخواني مغاربة بل هوا مخطط صهيوني امركي لتفتيت مسلمين بحكام عملاء هم من صنعوهم ليسلبو خيرتنا واوصولنا وروبطنا فاءن وفقو ذهبت ر يحنا. اريد من اخوني ان يتخطو هذه خلافات التي لا مكسب لنا فيها لاننا لا ننعم حت بابصط حقوقنا علينا تازر وتكاتف كرجل وحد لنصبح اسياد انفسنا وبعد ان نسترجع ما سلب منا نتكلم عن صحراء الغربية ومن كت هذا تعليق كنا به ان يتكلم عن معنات شعب الجزائري والمغربي لانهم ربما لا يدري في حفرة واحدة سلبو فيها ادني حقوق فمادخلنا في ما يفعلة عصبات حاكمة في الجزائر او مغرب اذا كانت هذه عصباب قد قتلت وغتصبت وشردت في كلتي شعبين سلام عليكم


أكثر من دلك

حماد الدادسي

نحن نطمح إلى وطن مغاربي كبير يمتد إلى واحة سوا بمصر وطن يجمع شملنا كما عاش فيه أجدادنا قبل دخول الأتراك والإمبريالية الأوربية وتفريق المنطقة وتمزيقها إلى أطراف .


ردا على ياماها حجر الواد

نصر الدين -وهران-

أنصحك قبل كتابة التعاليق أن تدرس جيدا لأن صياغتك للجمل جد سيئة وأسلوبك ركيك والأخطر من ذلك كله أنك تتكلم في مواضيع أكبر منك .اخسأ وادخل إلى جحرك آ !آ !وتحيةحارة إلى الأخ من بلاد الأمازيغ الأحرار والله إن مداخلتك كانت رائعة وأسئلتك جد مفحمة لن يستطيع أن يرد عليك فيها أبلغ السياسيين.وتأكد أن من لم يقتنع بما قلته فإنه يكون إما جبانا أوعديم الذمة مع أن الأمور واضحة لا تعقيد فيها والله يلعن اللي ما يحشم كيما نقولو وخلاص


صحيح

simao

نعم احتلنا الصحراء ويلا عندكوم شدراع اجوا رجعها مرطونااا بهاد المواضيع لمادا لمادا المغرب المغرب ....الصحراء اوا والله الخديتها ولا شميتوا ريحتها بقاو فتندوف الى ان يرث الله الارض ومن عليها.


الى فريد الذي لايعرف ولا يفهم حاجة

الصحراء المغربية

ياغبي فعلا العالم لايعترف باحتلال الصحراء ولكن يعترف بمغربيتها اوا نطح راسك مع الحائط


vive le maroc

vive le ROI

de quel colonisation parlent-ils.voir la photoآ !vive le roi


الى خسر الدين زعماك من وهران

ياماها حجر الواد في فم نصرالدين

الى خسر الدين
اولا /نحن لسنا في مدرسة نحوية
ثانيا / انا لست سبويه
ثالتا / الكتابة عبر الانترنات لا تطلب اسلوب رفيع بل رموز للفهم اما وانك جاهل تخلط الطز بالحمد لله
نرجع الى الموضوع الحالي
ارى انا الموضوع حطم الرقم القياسي في عدد المتدخلين اما لاهميته واما ان الموقع غالبيته مغاربة واما...
ولدي جواب عن السؤال ان الغرب يسكت عن احتلال الصحراء لكون الصحراء جرداء ليس بها ثروات والا لاقعدت امريكا الجزائر والمغرب بل لاارقدتهم وبما ان الصحراء ليس بها الا شمس حارقة ورمل وربما حتى الجمال تنعدم فامريكا او فرنسا لا تشغل نفسها بتفاهات حول قطعة ارضية لا تسمن ولا تغني من جوع
وارجو من خسر الدين ان يصحح لي الكلمات الخاطئة ويعطيني العلامة





نعم للوحدة و لكن ...

محمد

عند قراءتي للموضوع و الردود أتعجب لما عليه إخواني من الجهل و العصبية و الغفلة ، نعم أنا ضد تقسيم المغرب و في نفس الوقت ضد هذه الدويلات التي تنتفض يمينا و يسارا لا تكاد تثير غبارا أو تلفت انتباها إنما نريدها دولة واحدة من المحيط إلى الخليج فهيهات بينما نرموا إليه و ما أنتم غارقون فيه نريد شعبا متماسكا محبا لبعضه البعض وفيا لمبادئ دينه الحنيف .


سيعود الحق لأصحابه يوما ما

سليمان

مهما طمس المغرب الحقيقة ومهما فعل ومها قال ومهما طال الزمن أو قصر ستشرق سمش الحريةيوما ما علي الصحراويين وما سكوت العالم والدول العظمي علي قول الحقيقة ورد الحق لأهله إلا لإطالة الأزمة بل بذلك يحاولون أستفزار الجزائرية بقضية الصحراء الغربية عن طريق المملكة المغربية وما سكوت الدول العظمي علي قول كلمة حق لأنهم هم في حد ذاتهم قوي إستعمارية والمثل يقول {الكلب لا يعض أخاه}


إلى الأخ فريد

حاتم

إذا كانت الصحراء أرضا جرداء لا خير فيها فلماذا ضيعت فيها الدولة الجزائرية ملايير الدولارات من أموال الشعب الجزائري هو أحوج لها من البوليزاريو ، أليست في الجزائر أزمات مثل أزمة البطالة وأزمة السكن وأزمة التطبيب وأزمة البطاطا وووو الخ . تخلصوا من البوليزاريو واتركوا المغرب في صحرائه الجرداء التي لا ثروات فيها كما تقول أنت .الله يهديك يا صاحبي .. حكام الجزائر يريدون نصف المغرب من مراكش حتى طنجة كما يريدون الصحراء الغربية لضمها مع الصحراء الشرقية التي سرقتها فرنسا من المغرب وضمتها للجزائر لأن فرنسا كانت تخطط لتبقى في الجزائر إلى الأبد ... لكن المسروقات لا ينتفع منها السارق لا في الدنيا ولا في الآخرة ، فهل ظهرت نعمة النفط والغاز المسروق من المغرب على الشعب الجزائري ؟ لا ولن تظهر نعمة المسروق على السارق أبدا لحكمة يعلمها الله ,


الى داء السيدا رشيد

جزائري و افتخر

الى الخنزير رشيد الجزائر دولة ضحى من اجلها الر جال يا حثالة الورم السرطاني الذي تتحدث عنه موجود في بلدك فاكثر من 10000 صهيون يزورون بلدكم للسياحة و اكثر من 500000صهيوني لديه جنسية مغربية انها دلائل تؤكد على انكم انتم من باع مؤخرته لليهود منذ قرون اغسل فمك مليون مرة قبل ان تتحدث عن بلد الرجال يات وباء الكوليرا


جواب بسيط

Vive le maroc

بكل إختصار آ ! لأن الصحراء لا يمكن أن يعيش فيها إلا المغاربة والصقور والأفاعي والعقارب ولا مكان فيها للبولزبال و الفئران والصراصير والدباب .


إلى ياماها غرق فالواد

نصر الدين من وهران يا وهران

شوفوا على أسلوب العباد هذا بالاك راهي يشوه بيناآ !انا ماني فاهم حاجة من كلام هاذ الزعطوط انتاع آ (ياماها حجر الوادآ ) شوفو واش راه كاتب آ !آ !آ (آ (ولدي جواب عن السؤال ان الغرب الصحراء جرداء ليس بها ثروات والا لاقعدت امريكا الجزائر والمغرب بل لاارقدتهم وبما ان الصحراء ليس بها الا شمس حارقة ورمل وربما حتى الجمال تنعدم فامريكا او فرنسا لا تشغل نفسها بتفاهات حول قطعة ارضآ )آ ) واشنو راح نقول لك ؟آ !قريت فالزحام ياولد يما وبابا،وين راه الجواب اللي صدعتنا بيه ؟؟ النهار الأول كانت الصحراء جرداء قبل ما يدخل ليها المروكي،واليوم منين رجعات مروكية ولات مخضرة والجمال رجعات ليها ،يا خلا دار شر عقلك واش راك تحماق عليناآ !آ !


إلى جزائري يحاول أن يفتخر

mocheh herzel heizeinger

أجبني بصراحة يا آ (جزائري وأفتخرآ ) عن هذا السؤال ولا تكذب آ ! _هل تعشيت ليلة البارحة أم قضيت ليلتك تحلم بيوم تحصل فيه على وجبة عشاء ساخنة ؟؟ أنصحك لوجه الله تعشى أولا واملأ بطنك ثم إفتخر بعدها،ولا داعي للمكابرة والكذب على نفسك آ !آ !والله إن اليهود الصهاينة الأنجاس هم الحركي و العملاء الذين بذروا خيرات بلد المليون شهيد من أجل دعم قضايا غاية في الدناءة والخسة ، تفو الله يلعن اللي ما يحشم آ !الفرق اللي بينا وبينكم أننا حنا المغاربة كانحترمو وحدتكم الترابية واخى القبايل الأمازيغ ماحاملينش رايتكم،في حين الجزائري الحركي ما خلا مادار باش يغصب لينا الصحراء ديالنا ،ولكن مولانا كيشوف والحق يغيب يغيب ويرجع لمولاه آ !واللي كيحفر شي حفرة لخوه المسلم كيطيح فيها،ما فيكم خير دغيا نسيتو الدعم اللامشروط انتاع المغرب للجزائر ماديا ومعنويا في التحرر من استعمار جثم على قلوبكم قرن وثلاثين سنة ؟؟ أنت لست جزائري وتفتخر بل أنت لئيم ناكر الجميل ..آ !آ !أما عن وصفك لنا باليهود،فأنا أقول لك طالما أن حماية وحدتنا الترابية من طنجة للكويرة تفرض علينا أن نكون يهودا ،فلا حرج في ذلك آ !آ !


rappel

aeek

OU MOMENT LE MAROC RESTITUE LE ROCHER DE LEILA TOUT LE Mآ DE RECآ NAIT QUE C'EST UN ROCHER MAROCAIN. SEUL BOUTEKLIKHA EST CES MAITRES GENERAUX NE RECآ NAISSE PAS LA SOUVRAINETE MAROCAINE SUR LE ROCHER DE LEILA .

C'EST Nآ ORMAL C'EST BOUTAKLIKHA EST IL LE RESTERA J'USQUA CA Mآ ORT COMME UN CHIEN SOUVAGE ENRAGE SUR LE MAROC.
TU Cآ NAIS LES MAROCAINS EST RAPPEL AU LYCEE D'OUJDA

BOUTEKLIKHA


viva algerie

جواب بسيط

بكل اختصار لان المغاربة و الافاعي و العقارب حيوانات سامة لا ياتي من ورائها الا الضرر و المرض و التسمم ههههههههههه


الى الحمار المخزني المدعي انه الماني

جزائري و افتخر

الى المخزني الحقير الذي يدعي انه الماني يبدوا انك نسيت بان هؤلاء الجنرالات الحركى ترعرعوا في ارضكم و تتلمذوا على يد مخزنكم المجازر التي حصلت في الجزائر بسبب مخزنكم الذي كان يدعم الجماعات الارهابية و يوفر لها الحماية في المخرب ام انك نسيت مجزرة بني ونيف التي هرب مرتكبوها الى المغرب و السفاح الصهيوني الاصل العربي بلخير الذي هلك في بلدكم و ارسلتم جيفته الى الجزائر نعم فرنسا احتلتنا قرن و 30 سنة و في الاخير برا اما انتم فعجزتم عن تحرير جزيرة صغيرة بارعين فقط في طول اللسان


لماذا نغالط أنفسنا بطمس الحقيقة ؟

علي السامحي _من روتردام

يا سليمان ،رجاء إرجع لقراءة تعليقك الأول وقارنه بتعليقك الثاني ،ثم أحكم على نفسك آ !آ ! النفاق +الحقد +الطمع= لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ،سبحان الله يا سليمان آ !آ !تأمل معي هذه الحقيقة الغريبة في حد ذاتهاآ ! بلد فيه من ثروات البترول والغاز الطبيعي ما من شأنه أن يجعل من شعبه في طليعة الشعوب ذوو الدخل الأعلى ماديافي المنطقة ، في حين نجد أن المواطن الجزائري يرى البطاطس وكأنها من الخضار الموشكة على الإختفاء من الوجود ،هل تستطيع أن تفسر لي السبب وراء هذا يا سليمان آ !آ ! أنا من رأيي البطاطس موجودة وليس عليكم سوى تصفية الحساب مع آ (آ (الناطورآ )آ ) الذي منعكم من دخول جنة بلدكم لتنعموا بنعيمهاآ !آ ! لا أدري صراحة أيجدر بكم الإكتراث لهمومكم ومصائبكم أم الإنزواء على مغالطة النفس والهجوم على الجيران ومحاولة الكيد لهم وخراب بيوتهم ولو بمجرد الكلام وجر الأقلام، تُحرككم في ذلك نفس خبيثة ملأها الحقد والبغض والشر مع أنكم تعلمون جيدا أنه لا محيد لكم عن التوجه لهذا الجار عندما تحل بكم المصائب والأزمات،ثم بعد ذلك تعضون اليد التي امتدت لمساعدتكم وشد أزركم، وينطبق عليكم المثل المغربي القائل:آ (أنا باللقمة لفمه وهو بالعود لعينيآ )آ !آ ! ولاحول ولا قوة إلا بالله آ !


جايينك يا نظام الجزاير ياعدو ثوار أولاد المختار

عصام الورفلي

الصحراء مغربية مغربية مغربية والشعب الليبي اليوم برمته مع الأشقاء المغاربة الذين دعموا ثورة الأبطال 17 فبراير المجيدة .وعلى الجزايريين فهم هذي الحقيقة .ونصيحة لحكام الجزاير الكلاب إما تحترمون أنفسكم وجيرانكم الليبيين والمغاربة.وإلا ستندمون .والله نحن قادرين على إعادة الجزاير لما قبل الوئام المدني .ولا يهمنا ولا شي وأنتم الجانون على نفوسكم ..


polisario

polisario

الصحراء من تاريخ ابعيد مكط املكها سلطان اوشيطان


من الزعطوط لي يطلق الزعط الى زكزوك لي يطلق التش

bmw باب الواد

راني بدلت ياماها بbmw كاين الفلوس يا وجه الفلوس
اسمع وخدها مني انا والله الصحراء مغريبية ولا ماشي مغربية ca m est egale
غير حبيت نقول بلي الغرب يحوسو الا على مصالحهم وبس وكون جبروا الصحراء فيها فايدا كون الاسبان قعدوا فيها ما رحوش لسبتة ومليلية


جزائري وأفتخر وفريد ليسا سوى بوزباليين وليسا جزائريين فأحدروهما

متابع يشم رائحة المرضى نفسيا

جزائري ويفتخر ولا يعلم أنه ليس جزائريا بل بوليزاريا مجوسيا وسرطانا يمتد بين الشعب الجزائري والشعب المغربي فحدار إخوتي المغاربة والجزائريين أن تقعوا في مصيدة هذه الجرثومة البوليزارية التي تتسرب إلى كل المواقع وتعلق باسم الجزائريين الذين تربطنا بهم علاقة جوار وأخوة ...فاحدروا مرة أخرى من هذه الجراثيم البوليزارية مثل المدعو فريد الذي هو نفسه ياماها حجر الواد وقديكون هو نفسه جزائري وأفتخر وأقول لهم بصفتي مغربي ..الشعب المغربي إذا خيروه بين يهودي مغربي واحد وبين 1000 بوليزاري خاري عفوا خائن فسيختار اليهودي المغربي ..ونحمد الله على الدعم الذي يلقاه المغرب من مئات الالاف من المغاربة اليهود في إسرائيل وعشرات الالاف منهم في أمريكا وكندا وفرنسا والعشرات منهم ممن يملكون سلطة القرار في كل المحافل الدولية ..وحين تُطرح قضية الصحراء تجدهم في الصفوف الأمامية للدفاع عنها باعتبارها أرض أجدادهم ولصد مؤامرات أي حمار أوبغل حتى ولو كان أمريكيا أوفرنسيا أوكنديا فمابالك ببوزبال أوبالنظام الجزائري الذي وقع في فخ اليهود المغاربة المسيطرين على شركات النفط والإعلام والسلاح والتكنولوجيا في أمريكا وغير أمريكا وسأعطي مثالين لأشباه الرجال ممن يدعون أنهم جزائريين وحاشا أن يكونوا كذلك بل هم صهاينة صحراويون ترعرعوا في مزابل الفكر الصهيوني
المثال الأول هو طائرة ف 16 التي لاتملكها سوى 20 دولة بما فيها إسرائيل ونحن كمغاربة لانملك لانفطا ولاغازا مثل السعودية والإمارات اللتان تملكان نسخا من نفس الطائرة

المثال الثاني : في خضم الحملة الإنتخابية لصالح الحزب الديموقراطي الذي يتزعمه أوباما تحركت شركة سونطراك الجزائرية بإتجاه دعمه من خلال تقديم سيولة مالية ولم تجد سوى مؤسسة روبير كينيدي لتقوم بالدعاية الفجة لما يسمى حقوق الإنسان بالصحراء لكن اللوبي اليهودي المغربي الأمريكي تحرك وأرسل موفدين من الكونكريس الأمريكي إلى الصحراء من جهة وضغط على البيت الأبيض لعقد أول حوار إستراتيجي مع دولة عربية وإفريقية يفضي إلى إتفاق يصبح فيه المس بمصالح المغرب خطا أحمر داخل أروقة الأمم المتحدة ومجلس الأمن وكل الفروع التابعة لهما بمافيها المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان بجنيف
وعلى هذا الأساس فما يقوم به النظام الجزائري وليس الشعب هو مجرد صب الماء في الرمل ومرة أخرى أنصح إخوتي المغاربة بأخد الحيطة والحدر ممن يعلقون باسم الجزائريين وخصوصا أولئك الذين يركزون في البداية على الصحراء المغربية ثم يتحولون إلى ضفادع تُعوّم الموضوع في الشتم والسب والقدف قصد إستفزازكم ..وخير جواب تقولونه لمن ينعتكم باليهود هو : اليهودي المغربي أشرف من صهاينة البوليزاريو والنظام الجزائري وليس الشعب الجزائري لأن هذا النظام هو من قام بأبشع المجازر في حق الشعب مثلما فعل الصهاينة في صبرا وشاتيلا وقانا وغزة ...رددوا لهم هذا الجواب


إلى BM حجر الواد

نصر الدين -وهران

أسمعني يا الزعطوط نتاع حجر الوادآ !سبتة ومليلية محتلة هاذي مدة وزمان ،انت تبان لي راك مGلوب وتخربق فالتاريخ ،نحلف ليك بالرب الإله الصحراء الغربية عامرة بترول وغاز، وسبانيا ما كرهوش يضلو فيها دايما،ولكن المراركة لعبوها صح وجابو الحساب مريGل ،قول ليا يرحم باباك يا BMW وسمي راسك واش تحب آ !آش ربحنا حنا ولاد دزاير مور دعم الحركي لبوليساريو؟


mocheh herzel heinzenger

إلى جزائري قادوس خانز ينفجر هههههههه

ما جاوبتنيش على السؤال نتاعي يا جزائري جيعان و تفتخر آ ! واش تعشيت البارح ولا بايت تحك فيها ؟هههههههه،انت ما جزائري ما والو انت بوليبوزبال كلب حقير فمك خانز يعطعط كيما بحال الجيفة ،ونزيدك حاجة يا البيدق ديال الحركي ،المغرب النهار اللي يصفيها لباباكم وتخرجو صفر مكعب من قضية الصحراء المغربية،غادي يطالب بحقوق أخرى بحال الجزر وسبتة ومليلية لي فراعتو لينا راسنا بيهم،راه غير بالمهل تيتكال بودنجان يا الدحش ديال المعصرة،اعطيني لادريسا ديالك نصيفط ليك العشا في سبيل الله هاذ الليلةآ !آ ! أنا ماشي مخزني ،أنا مواطن مغربي نحب بلادي ونموت عليهاوعلى ترابها واخى يبقى غير عرق واحد فيا،وألمانيا درت الوراق فيها واقيلا قبل ما تزاد انت فالدنيا يا البرهوش ،ديها فروحك ومشاكلك وخلي عليك السياسة طرانكيل راها ضرك فراسك ونت ما معشيش وجيعان ،حاول على راسك يا بوزبال


Vive le maroc

pour viva algerie والخرائري المفتحر

من طبيعة الحال يا ندل يا خائن يا إبن فرنسا وبوق الحركى بني صهيون المجرمين و الحاكمين بالحديد والنار لما يسمى بالخرائر ببشرها وشجرها وحشرها من أمثالك يا ندالة أن تكون العقارب والأفاعي سامة وليست مسمومة كما قلت يا جاهل ولا عجب في دلك فأنت خرائري لا يتقن إلا فن الفتن ولا غير. واعلم حقير يا أيها العنصر الفارغ أن العقارب والأفاعي لا تموت بسمها ولكنها تقتل الفئران والجردان المسمومة من بني جلدتك والعياد بالله.
أما بالنسبة للخرائري المتعفن الصهيوني السفاح المفتخرآ !آ !آ !آ ! وبما تفتخر يا حمار?آ !آ !آ ! بثورة الزيت والسكر في دولة القمع و الإرهاب و إسكات الأفواه الجائعة أم بقفة رمضان أم بمترو الأنفاق في الجزائر العاصفة الدي لا يزيد خطه عن سبع كيلومترات عجاف , أو تفتخر بأحياء الصفيح والقزدير وانقطاع الماء والكهرباء, أم تفتخر يا خرى بإستيراد منتوجات كلباطاطا التي تحتوي الخنزير في بلد كلها خيرات والله يبارك و يزيدآ !آ ! أما هؤلاء اللقطاء من حكام DRS القتلة الخنازير فإن كانوا كما تدعي زورا و بهتانا أنهم مغاربة وإدا كانوا كدلك يا أجبن الخلق أجمعين فدوسوا عليهم بالأقدام و اغرسوا فيهم السكاكين و الخناجر كما فعل أسيادكم في ليبيا العزة و الخلود للمدعوا القدافي ربيب الحركى لعنة الله عليهم وإياكآ !


للحركى أولياء المجوس و بني صهيون

Vive le maroc

شوفوا يا أبالسة و مجوس الخرائر الصهاينة هدا الفيديو عن اليهود المغاربة حفظهم الله من شركم وشرككم و مكركم وهم كدلك مغاربة و عليهم نفس الواجبات ولهم نفس الحقوق في مغربنا وعاش المغرب شامخا عاليا في العلى آ !آ !آ !
http://www.youtube.com/watch?v=8rql5SbvHn4&feature=related


مخيمات الذل والمهانة بتندوف،

lecteur

تطرق مهرجان “إسني ورغ” إلى قضية مخيمات الذل والمهانة بتندوف، وذلك من خلال عرضه لشريط وثائقي بعنوانSTOLEN مدته 74 دقيقة، كانت كافية لفضح ما يعانيه البعض هناك من أبشع أنواع الرق والعبودية التي انقرضت من العالم الإسلامي منذ عهد بعيد، وسن لها العالم منذ قرنين قوانين وتشريعات دولية حرمت الظاهرة ومنعت الاتجار بالرقيق ونادت بالحرية والمساواة والعدل.

هذه الحرية هي التي نادى بها بعض المحتجزين بتندوف، الذين فضلوا أن يدلوا بشهادتهم للعالم عبر هذا الشريط، الذي ساهموا في تهريبه لصالح الطاقم المصور عبر موريطانيا.

شهادات عرت ذلك الواقع الأليم الذي سئم منه أزيد من عشرين ألف شخص وسط تلك المخيمات البئيسة التي أباحت للسيد الاستمتاع بالأنثى من الرقيق وأجازت له تأجيرها وحتى بيعها لمن أراد تحريرها مثلها مثل غيرها من الذكور المستعبدين مقابل وثيقة أبرزها الشريط كتب عليها “عتق رقبة”.

لقد ساهم هذا الشريط في تقديم نظرة موضوعية أخرى تعكس واقع حقوق الإنسان بهذه المخيمات بظروفها الصعبة وغير الإنسانية.

شباطي عبد الرحيم


المغرب

مسلم امازيغي مغربي حر

اولا:المغرب لم يحتل الصحراء بل ان من شمال الدولة الى السودان حاليا كان تحت حكم واحد +كما يظهر للعيان ان العلاقات بين المغرب والسودان متينة +هدا الكلام قلته بادن التاريخ الدي لاتملكه الجزائر. +اماموريتانياالتي مازال يدرس ابناؤهاتحت ظل الاشجار +والتي تشهد سلسلة اغتيالات للرؤساء +وتنحاز للموقف الجزائري +انني سمعت ان جزائريااتى للمغرب ومر على سوق للفاكهةوالخضروات وفجاة يشاهد حمارا ياكل البطيخآ (الدلاح +pasticآ )واخد يصور الحمار وهو ياكل البطيخ والجزائري يبكي  +وعندما دهب الجزائري الى موطنه شاهد اصدقائه تلك الصور و اينما راح الاصدقاء يحكون هده القصة الاسطورية "الحمير في المغرب تاكل البطيخ"
your friend MB


لا يوجد سبب

Ayoub Lemmakni

لا أرى سببا لطرح هدا الموضوع و لنضع يدا في يد ولنصبح كأبناء دولة واحدةحتىنسعى لتقدم العرب و المسلمين و لنتخد أوروبا مثالا نحتي به


sellami22002@yahoo.es

السلامي

-اطا كانت الصحراء مغربية لماذا تقاسمها المفرب مغ موربتانيا سنة 1975؟
- اذا كانت الصحراء مغربية لمذا يخاف المغرب من الاستفتاء ولايترك اهل الارض يصوتون؟
- اذا كانت الصحراء مغربية لمماذا لم بطالب بها المغرب ولم بكافح صد الاسبان للخروح منها؟ ان معظم المغاربة لا يعرفون شيئا عن الصحراء قبل المسيرة الخضراء؟
- اذا كانت الصحراء مغربية لماذا لم تعترف محكمة لاهاي بذلك ولماذا لا تعارف الامم المتحدة بذلك وتعتبر السسحراء العربية من بين 16 اقليم في العالم لم يتم تصفية الاستعمار منها ؟
- الجواب ات المغرب توسعي ويحلم بفكرة المغرب الكبير من طنجة الر نهر السنغال لالهاء المغاربة وخاصة الجيش عن المشاكل الداخلية.فقد طالب بموريتانيا بعد استغلالها و اجتاح الجزائر
بعد خروح فرنسا....
- لكن الاعيب المخزن و مكر مولوك القرون الوسطي لم يعد يصلح في القرن العشرين


لماذا سكت العالم من احتلال المملكة المغربية للصحراء الغربية

منتصر همام

العالم’ اذا تكلمنا عن العالم فهو يقصد به العالم العربي الاسلامي وليس العالم الاوروبي الذي كما تعرفون هو من يختلق الحروب والمنازعات عبر الامة العربية من أجل مصالحه الاقتصاديةآ (بيع الاسلحةآ )اما سكوته عن استعمار المملكة المغربية للصحراء الغربية فهذا بيت القصيدحيث أن المغرب والجزائر شعب واحدتربطهما الاخوة والحدود والصداقةوالعالم الاوروبي الكافر همه الوحيد تفريق الشعبين لان اتحادهما يسبب له الرعشة القوية في البحر المتوسط لانهما يمثلنان وحدهما قطبا قويا من جميع الجواني بدون تعليل وشرح ’اما قضية الصحراء الغربية سيأتي اليوم الذي يحل فيه مشكلهاويتآخا الشقيقينوترجع الامور الى وضعها الطبيعي
وستنال الدولة الزارعة للفتنةآ (فرنساآ )
والمغتصبة لمصالح دول البحر الابيض المتوسط وتنال جزائها بإستبعادها من خماسي المغرب العربي.


gfhnrhj

ouchan

السلام عليكم اولاً انا عشت في الجزاير حكام الجزاير اههملو الشعب وجوعوهم لكي يشوشو الصورة لهم بان المغرب هو عدوهم الاول لهادا كل مال الدولة مخصص لتسلح والحيات الكريمة لللجنرالا ت ومواليهم انا اعمل صباغ وسبق لي ان عملة لدي كولونير وراية اشياء مخيفة فكل خميس تاتية شاحننة محملة بكل المدخرات ويحاولون ان يوصفو صورة خاطئة عل المغرب والمغاربة والجزايريين يعيشون الفقر اكتر من المغرب مع احترامى لشعب الجزايرى الشقيق الدي احبة كتيراً


الأغبياء

كوندو

لا أحد من العقلاء يجادل في هذا الأمر
إذا ما قلنا افتراضا بأن المغرب لا حق له في صحرائه فكيف يا عقلاء كيف يمكن إنشاء دولة على الصحراء المغربية لن يزيد عدد سكانها على 100 ألف نسمة مع العلم أن تعداد الجيش المغربي يكاد يبلغ نصف المليون وعدد سكان المغرب إجمالا يقارب 40 مليون نسمة
لا عاقل أو من يملك ذرة عقل يمكن أن يجازف بإنشاء مثل هذه الدولة لأنها ستكون في منتهى الضعف ولن تصمد في رياح الصحراء القوية. المغرب لن يقبل إنشاء مثل هذه الدولة الضعيفة على حدوده الجنوبية لأنها ستكون ألعوبة في يد أعداء المغرب أقصد خصوصا الجزائر إسبانيا أو حتى كوبا وجنوب إفريقيا التي بالمناسبة تدعم الجزائر وانفصاليي الصحراء ليس حبا للصحراويين ولكن حقدا وخوفا من تنامي الاقتصاد المغربي الذي يسجل له في كثير من التصنيفات المرتبة الثانية وراء جنوب إفرقيا.
هذا من جهة من جهة أخرى المغرب يضع كل الثقل على الصحراء لأن لا صحراء بدون مغرب ولا مغرب بدون صحرائه هذا لتعلموا سبب استماتة المغرابة في الدفاع عن صحرائهم.


هذا هو حل مشكل الصحراء

كوندو

أعلم أن هذا الحل لن يعجبكم ولكن الله غالب إذا لم يتم تنفيذه فستظل منطقة المغرب العربي رهن حسابات الحركيين الضيقة لعقود أخرى
هذا هو الحل الجذري لقضية الصحراء
هناك مثل عربي يقول إذا أردت القضاء على ذيل الأفعى فاضرب رأسها
أرى أن الحل هو تقسيم دولة مصطنعة إسمها الجزائر , كيف؟
أولا يتم يتم قصف آبار النفط والغاز الجزائري وبالتالي ينهار الاقتصاد إلأى شبه الصفر وقبل القصف يتم حشد الجيوش على جبهتين. يقسم الجيش المغربي إلى ثلاث وحدات الوحدة الأولى تكون في الجهة الشرقية لمساندة الجيش التونسي والوحدتين الأخريين على الجبهة الغربية حيث يتم التطويق على شكل كماشة.
بعد استسلام جيش الحركيين يتم تقسيم البلاد إلى أربع أجزاء
الربعان أي النصف يعود تحت السيطرة المغربية والربع الشرقي يكون من نصيب تونس أما الربع الأخير فيكون في أقصى الصحراء تقام عليه دولة الطوارق
قد تكون هناك مشكلة العاصمة الجزائر التي قد تحاول كلتا الدولتين السيطرة عليها. أنا أقترح الحل التالي
توضع الجزائر العاصمة تحت الإدارة المشتركة للمغرب وتونس لمدة عشر سنوات بعدها يخير السكان عبر استفتاء يطرح فيه 3 خيارات إما الانضمام للمغرب أو تونس أو إقامة إمارة صغيرة مثل إمارة موناكو تبقى تحت الحماية المغربية
بهذا الحل سيضرب المغرب 4 عصافير بحجر واحد
1 القضاء نهائيا على البوليساريو
2 ضم الصحراء الشرقية
3 عودة بلاد شنقيط إلى الوطن الأم لأن موريطانيا ستسارع بالانضمام إلى المغرب فورا بعد انهيار الجيش الحركي
4 إقامة اتحاد المغرب العربي الذي سيتشكل فقط من 3 دول وهي المغرب وتونس وليبيا
ملحوظة:
قبل تقسيم الجزائر يبرم المغرب اتفاقا سريا مع فرنسا يكون بموجبه المغرب ملزما ببيع النفط والغازالطبيعي المستخرج من الصحراء الشرقية لمدة 20 عاما لفرنسا مقابل اعتراض الفيتو الفرنسي على إصدار أي قرار يندد بتقسيم دولة الجزائر في مجلس الأمن
بهذه الخطة سيتم القضاء على هذا الورم الذي يعوق أي تقدم في المنطقة
الملحوظة الثانية
مساحة الجزائر ستصبح 0 أي أنها ستصبح ردحا من الماضي
مساحة المغرب
710.000  + 1.600.000  + 1.030.000 = 3.340.000
مساحة تونس
164.00  + 700.000 = 864.000

والسلام




المراركة

ايمن

سنمطركم نارا يا مراركة كلاب يهود يا تكفيريين يا خونة يا مرتدين بعتم فلسطين بقاعدة امريكية الصحراء غربية مستقلة رغم انفكم تبا لكم سبتة و مليلية ايضا اسبانية و صارت اسبانية و المغرب الحقيقي اصغر من ولايتي تامنراست و ادرار ههههههههههههه


هل

كوندو

هل كان للجزائر وجود
عندما أتـى المرابطون


هادية

اغبياء

اولا اسم بلدكا هو الجزائر ونقول دجزاير تانيا الصحراء مغربية للابد واذا قمنا فانهم وحوش والله سيقتلوننا والمغرب اصلا له دلائل كتيرة علة صحرائه وكدالك هو منظم المسيرة الخضراء وهي معجزة التاريخ بدون حرب بدون سلاح حرر صحرائه وبيني وبينكم والله جزائر فيهم ع كلام والله وقاموا لهم مغاربة تيكلوهم


هلا

مزون اماراتية

الحقيقة اني ما عندي معلومات كبيرة عن هالشيء
بس بصراحة ع حسب اللي سمعتو اكيد الصحراء مغربية
مو غربية وانا في نظري المغرب ليش كل الناس يكرهو ليش ؟؟
المغرب اصلا واحد منا مو غريب علينا او انتو بتغارو يا جزائريين
يعطيج العافية ع الموضوع
وانا بشجع المغربيين من اخير الدول


يعطيك

كوندو

يعطيك العافية
إخواننا العرب يساندون المغاربة
وأغبياء الجزائر يعاندون
إذا أردت أن ترى غباء يمشي على وجه الأرض
فانظر إلى غباء قتلة الجزائريين


كفاكم

فلسطيني

انا لست مغربي ولكن درست التاريخ
والصحراء نعربية استنادا الى ادلة قوية فغير هذا لكن من زمان خرج المغرب من الصحراء من العيب ان ناخد شيء ليس لنا وكما هو معلوم الجزائر لا تاريخ لها الا حديثا وكانت واقعة تحت السيادة المغربية مند زمن فكيف لدولة لا تاريخ لها ولم تكن قبلا ان تنسب اليها طرف لغيرها والله عيب لما قرا التاريخ ما عنده دراية بشء لا يرمي كلام وخلاص على من له ادلة وله حقوق على ارضه
مثلا اسرائيل لا يمكن لنا كعرب ان نعترف بها لانها اقامت كيانها على حساب دولة اخرى فلا مجال للمقارنة المغرب لم يستعمر الصحراء لانه جزء لا يتجزء من ارضيه من ثم ان الصراع حول الصحراء كان قديما بين المغرب وموريتانيافلما الجزائر حشرت انفها بغية تحقيق هذف على حساب المغاربة ايها الجزائري الا تعمل ان موريتانيا كانت تحت السيادة المغربة مند سوات قد خلت؟؟؟ الا تعلم ان الحسن الثاني تخلى عنها ؟؟؟ الصحراء الرابطة بين المغرب وموريتانيا اليست مغربية ما دليلك ايها الجزائري الحقود على شعب مضياف له تاريخ عريق او لم تعلم ان العثمانين لم يتسطيعوا احتلال المغرب وعزوها شان الجزائر والكثير من الدول العربية وغيرها
المغرب في صحراءه والجزائر ضاعت فلوسها عل حساب شعبها من اجل شيء لا علاقة لها به
ارجعو لعقولكم وانسو الصحراء لانها مغربية مند الازل
تحياتي لكل المغاربة انا فلسطيني


شكرا

كوندو

شكرا لك على إنصاف من يستحق الإنصاف
وجازاك الله خيرا
الجزائر كانت مقاطعة مغربية قبل أن تقتطعها تركيا ويوما ما سترجع إلى وطنها الأم


سليمان

الصحراء مغربية

إن الصحراء مغربية أردتم أو كرهتم وإن شاء الله سنحرر المدينتين المغربيتين سبتة و مليلية و جزر المغرب و نحن قادمون يا جزائريون لتحرير صحرائنا الشرقية و اراضينا التي احتللتموها لا الجزائر في الاصل صنعها المغرب ومن اراد التأد فل يقرأ تاريخ المغرب في عهد المرابطين و الموحدين و الاندلسيين و الموركسيين و رح يبين ان الجزائر لا تاريخ لها و دليل على ذلك لا وجود رئيسها الذي تحركه الجيش كالدمية و نهب اموال الجزائريين و تمويل المرتزقة البوليساريو


batna

hamza

الشعب الجزائري ليس له أي دخل في الصحراء الغربية وإنما السلطة الجزائرية هي التي تتدخل لدي مشكلة واحدة مع المغاربة وهي لمادا حرقو العلم الجزائري


الصحراء المغربية

محمد

الإخوان الجزائريين والمغربيين أنا كوني مغربيا أقول أن شعب لجزائري ليس له أي دخل بما يحدث بالبوليساريوا بل بسبب حكامها أما قضية حرق العلم إن من فعلها هم مجرد متشردين غير واعيين أما قضية الصحراء المغربية فهي مغربية وإدا رجعت إلى التاريخ المغربي فستجد أنها موجودة في عهد المرابطين كانت متوسعة حتى إلى موريتانيا وبعد أن جاء الموحدون وصلوا حتا الى طربلس والأندلس لكن بعد وصول الإسبان والبرتغال بدأوا بلإحتلال بعدها إنقسم المغرب لكنه حافط على صحراء حتى وصل الإحتلال الفرنسي بدأ المغرب والجزائر بمحاربة هدا الإحتلال جاءت إسبنيا وستولت على الصحراء المغربية وبعد نهاية الإحتلال وتقسيم البلدان ووضع الخرائط للبلدين وبعد أخد تلمسان وإضفتها للجزائر وإخراج المغاربة من ال تلمسان بقوة


الامارات

محمد

الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها الصحراء مغربية ولو كره الحاقدون



 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
* إدخال الرمز الصحيح


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

الجزائر تؤكد ثبات أسعار الخبز ودعم السلع الاستهلاكية

ملك المغرب يخصص أرباح مشاريعه التجارية لصندوق مساعدة مشاريع الشباب العاطلين

إصلاحات الرئيس بوتفليقة لم تقنع الجزائريين

لماذا منح السراح المؤقت لمجموعة التامك في نفس تاريخ صدور العفو الملكي على 190 سجينا؟

جلسة اللجنة الفرعية لمكافحة الارهاب – الكونغرس 14 نيسان/ ابريل 2011

علاقة العدل والاحسان برواد حركة 20 فبراير حقائق ومفاجئات

إلى الرئيس بوتفليقة.. إن شئت لا ترحل لكن لا تصلح شيئا!

ديمقراطية القطرة قطرة والبئر بئر في الجزائر !

خذلان البحرين

الأسرار الامريكيه للثورات العربية الحالية

لماذا يسكت العالم عن احتلال المغرب للصحراء الغربية ؟

البطولة والإجرام بين عين الدفلى واكديم ايزيك

مسرحيات حقوق الإنسان تطرد الجيش المغربي من الصحراء !!! لا وألف لا


AlgeriaTimes Followers List


 

القائمة الرئيسية

 

الرئيسية

 
 

 فيسبوكيات

 
 

 نحكيلك حاجة

 
 

 للأحرار فقط

 
 

 كلمة حرة

 
 

 الله غالب

 
 

 صوت وصورة

 
 

 أخبار الجزائر

 
 

 منبر القراء

 
 

 الكلمة لكم

 
 

 أصوات من المنفى

 
 

 تحقيقات و ملفات

 
 

 أسرار وقضايا ساخنة

 
 

 لقاءات واتجاهات

 
 

 في الواجهة

 
 

 حدث و حديث

 
 

 ثقافة وفنون

 
 

 في الصميم

 
 

 شؤون عربية ودولية

 
 

 حقوق الإنسان

 
 

  كـــواليس

 
 

 الصورة تتحدث

 
 

 لسعات

 
 

 أخبار المغرب

 
 

 أخبار موريتانيا

 
 

 أخبار تونس

 
 

 أخبار ليبيا

 
 

 مع الشعب

 
 

 استطلاع رأي

 
 

  Opinions Libres

 
 

 Revue de presse

 
 

 Confidentiel سري للغاية

 

فيسبوكيات


رسالة مفتوحة : إنتخبوني رئيسا للجزائر الضائعة لكي أجعلكم حيوانات وعبيد


رسالة عارف مشاكرة‏ الشيات العابر للقارات لعمار سعيداني


نحكيلك حاجة


هل تعلمون ان الجزائر تسير الى الهاوية بسرعة مجنونة؟؟؟


إلى فخامته حامي ملة و دين القوة الإقليبية


الكلمة لكم


من يدفع الجزائر للتمسك بخلق دويلة الصحراء في المنطقة المغاربية ؟


غموض الأفق السياسي وتعفن الأوضاع قد يؤدي بالدولة الجزائرية إلى الانهيار


أصوات من المنفى


الدمى في يد الماسونية ليلي عسلاوي تصف الخمار بالتفاهة


من هو الحاكم الفعلي في الجزائر؟


سعداني وأزمة الخبر في الخبر؟!


لسعات


التنسيقية ضد غلاء النقل بإتجاه الجزائر (CCTA) تثبت كذب الوزير عمار غول و تفضحه


تمدد خلافة البغدادي رسميا في ليبيا


كـــواليس


الجزائر تؤكد سعي 'أوبك' لإعادة الاستقرار لأسعار النفط


مخيمات تندوف الحديقة الخلفية للقاعدة وتجار المخدرات


في الصميم


مرت ثلاث سنوات على حكومة بنكيران الملتحية : وعود إصلاحات مع وقف التنفيذ


بوتفليقة يريد خياطة دستور على المقاس


جائزة أوباما للعرب المزيد من الموت


لقاءات واتجاهات


هل يرث الفساد الحكم الفاسد ؟


بوتفليقة والمرض احتمالات ولا أمل


الصورة تتحدث


عرض عسكري بتندوف للقائد العام للقوات المسلحة بمناسبة يوم الخروف الوطني


مع الشعب


صرخة مواطن سيدي رئيس الجمهورية اتقبل باولاد اخوك أن يعالجون هنا في هذا المستنقع القذر


الجزائر بلد العدالة النائمة والحقرة القائمة


استطلاع رأي


شؤون عربية ودولية


مدينة بريطانية تحظر المنتجات الإسرائيلية بصورة كاملة


شريط فيديو لشرطي يقتل طفلا 'يسكب البنزين' على نار فرغسون


حقوق الإنسان


عبد الله بن نعوم مناضل سيحاكم ظلما يوم 24 نوفمبر بتهم كيدية


خدمة rss

 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 

* جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الجريدة تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية*

اتصل بنا   تنويه  اعلن معنا   الرئيسية