مرحبا بكم في موقع الجزائر تايمز         الجزائر تأمن الشريط الحدودي مع المغرب عبر المراقبة الالكترونية             ارتفاع أسعار السمك وسعر السردين وصل الى 500دج             بي بي سي "التشريح يكشف أن إيبوسي مات نتيجة اعتداء وحشي             مصادر متطابقة تأكد نقل عبد العزيز بوتفليقة للمرة الثانية خلال شهر الى مستشفى فال دو جراس فى فرنسا للعلاج.             عمارة بن يونس لمحافظ بنك الجزائر : لسنا في أزمة والجزائر تتوفر على قدرات لمواجهة الوضع”             بعد انهيار أسعار النفط سلال يبشر الفقاقير بضرائب جديدة و إلغاء مشاريع التنمية             الموريتاني محمد ولد أمين: وراء كل حالة روائية حالة نفسية معقدة أو «نوبة روائية»             عبد الفتاح حمداش يهدر دم الكاتب الصحافي كمال داود بسبب رواية «مورسو.. تحقيق»             الرئيس الجزائري يستقبل سفيرين غداة اخبار عن تدهور وضعه الصحي             كتاب إسرائيليّ جديد يكشف: خلال حرب أكتوبر أُصيب دايّان بالكآبة والهلع لخشيته من قضاء العرب على الدولة العبريّة             المرزوقي إن إنتخبني الشعب التونسي ستكون أخر 5 سنوات لي في الرئاسة            صوت رائع....سوف نبقى هنا - رامي محمد            حوار مع حمداش حول تكفير كمال داود             تنديد بتصريحات كمال داود ورفض للدعوة إلى قتله            مسابقة الشيتة الذهبية لسنة 2013 من سيفوز برئيك!            هل تعتقد أن 200 مليار دولار التي صرفت على جبهة البوليساريو قد حققت اهدافها السياسية والعسكرية            

  الرئيسية  اعلن معنا   تنويه اتصل بنا

صوت وصورة


المرزوقي إن إنتخبني الشعب التونسي ستكون أخر 5 سنوات لي في الرئاسة


صوت رائع....سوف نبقى هنا - رامي محمد


حوار مع حمداش حول تكفير كمال داود


منبر القراء


الكلاب الضالة تفرض حظر التجوال على سكان حي بومرزوق بقسنطينة


المسيلة ... والحقرة تستمر


ادسنس


في الواجهة


الفريق قايد صالح الجزائر تواجه تحديات ورهانات أمنية خطيرة على الحدود


عبد القادر خمري : وعود بوتفليقة استراتيجية ثابتة رغم تراجع أسعار النفط


كلمة حرة


أسلحة نظام الجنيرالات الصامتة والهادئة عشر إستراتيجيات للتحكم في الفقاقير


دردشة مع صحافي غير مبتدئ من الجزائر ومعضلة "طيابات الحمام"


للأحرار فقط


ما بقات غير السكرة... والفكرة في هاد البلاد ǃ


حكام الجزائر سبقوا إسرائيل في تنفيذ مخطط الشرق الأوسط الجديد


أسرار وقضايا ساخنة


تنظيم الدولة الإسلامية 'ابن الحرب الغير شرعية' الإطاحة بصدام حسين


العنصرية بأمريكا تعود بالسود الى النضال الأول لنيل حقوقهم


حدث و حديث


مصادر متطابقة تأكد نقل عبد العزيز بوتفليقة للمرة الثانية خلال شهر الى مستشفى فال دو جراس فى فرنسا للعلاج.


أنصار الله الشيعية تسيطر على منطقة أرحب بذريعة التصدي للقاعدة


ثقافة وفنون


كتاب إسرائيليّ جديد يكشف: خلال حرب أكتوبر أُصيب دايّان بالكآبة والهلع لخشيته من قضاء العرب على الدولة العبريّة


تحقيقات و ملفات


الجزائر تنشئ خلية لمتابعة انخفاض أسعار البترول


الجيش الجزائري يوجه تحذيرا “شديد اللهجة” لمن يطالب بإنتخابات رئاسية مبكرة


النشرة البريدية



الله غالب


الجزائر تأمن الشريط الحدودي مع المغرب عبر المراقبة الالكترونية


عمارة بن يونس لمحافظ بنك الجزائر : لسنا في أزمة والجزائر تتوفر على قدرات لمواجهة الوضع”


Opinions Libres


Zerhouni menace de faire des révélations sur Bouteflika


Une société chinoise blacklistée rafle la mise


Revue de presse


Bouteflika est à Alger, selon la présidence de la république


La face cachée du système de régulation


 

كلمة حرة


الكفاح السياسي للجزائر بين 1830-1914 ا

أضيف في 16 فبراير

جاء الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830، وبقية أقطار المغرب العربي (تونس 1881، موريتانيا 1903، المغرب 1912)، انعكاساً لظهور الحركة الاستعمارية منذ القرن التاسع عشر ولاحقاً. فقد تصاحب الاستعمار الحديث م...ع نهوض وتطور الثورة الصناعية التي قادت بعض الدول الأوروبية ومنها فرنسا إلى (سياسة التوسع والحماية)، ويقر أنصار الاستعمار ومنتقدوهم، بأن الجوانب الاقتصادية وعلى الأخص (الربح)، هي الحوافز الرئيسية للحركة الاستعمارية1-.

في الواقع، أن (البرجوازية الحاكمة) هي التي قادت إلى التوسع والاستعمار في القرن التاسع عشر ولاحقاً، فقد تضافرت مصالح المصارف الكبرى والصناعات الجائعة إلى المواد الأولية والأسواق مع الدعوة إلى (الاعتزاز القومي)، والتعصب أحياناً وهكذا (فالاستعمار الحديث يقترن بصورة وثيقة مع تطور الرأسمالية الغربية…) وقد تستر هذا الاستعمار الحديث وراء واجهات سياسية وعسكرية واستراتيجية وحضارية ودينية للسيطرة على الشعوب2-. وعلى هذه الأسس كان الاحتلال الفرنسي للجزائر منذ عام 1830 والفترات اللاحقة، فقد فرضت فرنسا على الجزائر معاهدة الاحتلال في 5 تموز –يوليو- وكان وراء ذلك أهداف سياسية (داخلية وخارجية) واقتصادية وعسكرية واضحة، لكن القوات الفرنسية لم تستطع أن تفرض نفوذها على كامل الجزائر إلا في مطلع القرن العشرين3-. ويرجع ذلك إلى المقاومة الوطنية المسلحة، حيث حمل الشعب الجزائري السلاح بوجه الاحتلال منذ بدايته.

مارس المستعمرون الفرنسيون منذ بداية الاحتلال عام 1830 وحتى الاستقلال عام 1962، شتى أنواع الإبادة والاضطهاد القومي والحضاري في الجزائر، فقد تمثل حكمهم بـ (إدارة مباشرة) وإنكار أبسط الحقوق السياسية للشعب الجزائري، و(استيطان زراعي) قائم على الاستحواذ على أراضي الفلاحين وتوزيعها على المهاجرين المستوطنين من الفرنسيين والأوربيين عادة (أكثر من مليون عام 1954) بموجب مجموعة من القوانين (قوانين 1830، 1833، 1844، 1946ـ 1855، 1861، 1871، 1887، 1900، 1918، 1919، 1928، 1934، 1938)، وكذلك ممارسة (الاحتواء الثقافي) للشعب الجزائري قائم على نشر اللغة والثقافة الفرنسية واعتبارهما اللغة والثقافة الرسميين، ومحاربة اللغة العربية والمؤسسات التعليمية والدينية في البلاد (قرار 1884، قرار شودان 1938)، إضافة إلى التمييز في الحقل الاقتصادي وبشكل خاص في الأجور، وفي الحقل التعليمي (حرمان الجزائريين من التعلم في المدارس الحكومية) وفي الحقل الصحي (طبيب واحد لكل 6000 مواطن) والاجتماعي، وطيلة فترة الاحتلال، عملت فرنسا من أجل أن تكون الجزائر (ملكية فرنسية) أي مستعمرة دائمة وبموجب قرارات وإجراءات متعددة (قرار 1834، 1881، 1946، 1956)4-.

مراحل الكفاح الوطني الجزائري 1830-1962:
بدأ الكفاح الوطني الجزائري من أجل الحرية والاستقلال منذ بداية الاحتلال الفرنسي في تموز –يوليو- 1830، ولم يتوقف حتى إعلان الاستقلال في تموز –يوليو- 1962. وقد اعتمدت المقاومة الجزائرية منذ عام 1830 وحتى عشرينات هذا القرن، على أسلوب (الكفاح المسلح). أما في الفترة اللاحقة وحتى منتصف الخمسينات من القرن العشرين، حيث تبلور الوعي الوطني السياسي وظهرت مجموعة من التنظيمات السياسية (الإصلاحية) و (الثورية)، فقد برز أسلوب (الكفاح السياسي) لانتزاع الحقوق الوطنية في الحرية والاستقلال. وفي عام 1954، عاد أسلوب الكفاح ليتداخل مع أسلوب الكفاح السياسي مع انطلاق الثورة الجزائرية في 1 تشرين الثاني –نوفمبر- واستمر هذا الشكل من خلال التنظيم الجديد (جبهة التحرير الوطني الجزائرية) حتى الاستقلال عام 1962.

-مرحلة الكفاح المسلح 1830-1920:
تشير المصادر التاريخية إلى أن الشعب الجزائري قاوم الاحتلال الفرنسي منذ بدايته، فقد ذكر أحد ضباط الحملة، أن الاحتلال لم يتم بسهولة و (أن الفرنسيين أدركوا جلياً أن الاحتلال لم ينته باستسلام الداي –حسين باشا-.. وأن الجزائريين مصممون على المقاومة وهم أقوياء وشجعان وخبيرون بشؤون القتال)5-.

قاد الكفاح الشعبي المسلح عدد من القيادات الوطنية في مختلف أنحاء البلاد منذ بداية الاحتلال وحتى مطلع القرن العشرين، واستطاعت أن تحاصر أحياناً وأن تصد (جزئياً) التوسع الفرنسي نحو الداخل، كما حصل حتى عام 1847، وعام 1871، وعام 1900 إلى عام 1914، وقد تركز الكفاح المسلح في هذه الفترة على مناطق الأرياف، والفلاحين بشكل خاص6-.

منذ نهاية الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، تغير مركز الثقل في الكفاح الوطني الجزائري من الأرياف إلى المدن، فقد برز عنصر جديد ومتداخل، تمثل بظهور الحركات الوطنية السياسية، فقد شدت الانتباه (الانتخابات، المظاهرات، الاضطرابات العمالية) وتكونت في المدن أشكال من التنظيمات العصرية للنضال ضد المستعمرين، وهذا قاد إلى التأكيد على أهمية (الدور الحضري) في المشاركة وقيادة النضال الجزائري. فخلال فترة مابعد الحرب الأولى (حصلت احتكاكات هامة مع الحركة العمالية الحضرية، فمساهمة النقابات والعمال المجاهدون في تنظيم الطبقة الفلاحية بصورة عامة، لايمكن إهمالها ولاينبغي أن ننساها أو نقلل من منزلتها)7-، وإضافة إلى الفلاحين والعمال، شاركت في الكفاح مختلف فئات الشعب من جنود مسرحين وطلبة وكسبة ومثقفين، أي أن الشعب بأجمعه –ماعدا قلّة- خاض الكفاح السياسي وراء عدد من التنظيمات السياسية التي بدأت بالظهور منذ عام 1920، ولتبدأ مرحلة جديدة في تاريخ الكفاح الوطني الجزائري، تمثلت بـ (الكفاح السياسي)..







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


الحكومة المغربية واحتلال الجزائر – لمؤلفه الأستاذ: إسماعيل حمت

الراجي رحمة الكريم

الحكومة المغربية واحتلال الجزائر – لمؤلفه الأستاذ: إسماعيل حمت


الحكومة المغربية واحتلال الجزائر " دراسة تاريخية أنجزها الباحث والمؤرخ إسماعيل حمت ، وترجمها من الفرنسية إلى اللغة العربية الأستاذان المقتدران: زكي مبارك صاحب كتاب: " أصول الأزمة في العلاقات المغربية - الجزائرية " والأستاذ محمد لخواجة، واللذان قاما في نفس الوقت بإنجاز تصدير للكتاب، في حين تولى علي تابليت الجزائري عملية التقديم للمؤلف، وساعد على تدقيق حروف بعض كلمات الرسائل التي استعصى أمر قراءتها، كل من الأساتذة: محمد الكاديلي ، حسن الفكيكي ، عبد الكريم الفيلالي.
وإسماعيل حمت باحث جزائري، اتسمت أعماله الفكرية بالكثرة، سواء في مجال الترجمة التي برز فيها، أو في ميدان الآداب، وبالإضافة إلى ذلك يمتلك مؤلف الكتاب ثقافة عربية وفرنسية واسعة إلى درجة الدقة والعمق، وبادرت إلى نشر أعماله أشهر المجلات الصادرة في فرنسا والجزائر معا، نظرا لجدتها وعمقها الفكري والأدبي .
والكتاب في جوهره يلجأ فيه صاحبه من خلال بحثه في مضان الوثائق المتوفرة إلى استعراض مجمل التطورات حول العلاقات المغربية الجزائرية، منذ أن نجحت فرنسا في استعمار الجزائر سنة 1830، وموقف السلطان مولاي عبد الرحمان خلال الفترة الواقعة ما بين آ (1822-1859آ ) من هذا الاحتلال، وعلاقته مع الأمير عبد القادر الجزائري الذي ينحدر من أصول مغربية، وتصرفات هذا الأخير في البلاد المغربية، عندما حصل على اللجوء فيها، ليتخذ منها قاعدة لانطلاق حركاته الجهادية ضد القوات الفرنسية.
وحسب المترجمان: زكي مبارك ومحمد لخواجة، فإن الباحث الجزائري والمؤلف إسماعيل حمت قسم دراسته إلى قسمين: القسم الأول اعتمد فيه على عشر وثائق، الأولى بتاريخ: 5 أكتوبر 1830 مضمونها له علاقة باستجابة السلطان لرغبة بعض القبائل الجزائرية بالدخول تحت طاعته ومبايعته.
وقد تردد السلطان كثيرا- كما ورد في كتاب الاستقصاء للمؤرخ أحمد الناصري آ (ص:27-28-29آ ) من الطبعة الأولى الصادرة بالدار البيضاء – في الاستجابة لرغبتهم، ولكن إصرار علماء الجزائر ونخبة من علماء المغرب الذين أفتوا بشرعية هذه البيعة وأجازوها وأشاروا على سلطان المغرب بقبولها، مما جعله يعلن عن قبوله.
أما المجموعة الثانية من الرسائل، فتتكون من ثمانية وعشرين وثيقة، تغطي الحقبة التاريخية الحساسة في مسار العلاقات المغربية الجزائرية، والعلاقات بين السلطان المغربي، والأمير عبد القادر الجزائري، والعلاقات بين المغرب والحكومة الفرنسية.
والرسالة الأولى من هذه المجموعة الثانية، وجهها الأمير عبد القادر الجزائري بتاريخ: 20 أبريل 1844 إلى السلطان مولاي عبد الرحمان، وفي هذه الرسالة يلتمس الأمير من السلطان الدعاء له بالنصر، معتبرا إياه خديم بحضرته، راجيا رضاءه متوكلا على الله وعلى جانبه آ (... ونحن من أهل الحسبة عليه، بعد حسبنا على الله، خديم حضرتكم الباذل جهده في مرضاة الله ورسوله، ثم مرضاتكم، المتوكل في كل أموره على الله، وعليكم الموضوع اسمه بالخاتم النائب عنكم .....آ ).
أما عن مرحلة القطيعة بين الرجلين، فتناولتها المراسلات التي حررت بعد حرب إيسلي وتداعياتها، والتي بعدها مباشرة قرر السلطان مولاي عبد الرحمان طرد الأمير عبد القادر الجزائري من التراب المغربي بالقوة، مما جعله يستسلم للقوات الفرنسية في دجنبر 1847، والسبب أن هذا الدعم المغربي كان من نتائجه المباشرة دخول المغرب في معركة إيسلي، التي أثرت على مسار الإمبراطورية المغربية، فيما أتى من العقود، وتوقيعه معاهدة صلح مع الحكومة الفرنسية بقيود سياسية وتاريخية وجغرافية وتجارية نالت من سيادته الترابية، وقبلها المغرب مكرها، وظلت تداعياتها السلبية والمؤثرة حاضرة في المغرب الحاضر إلى اليوم.
ويؤكد إسماعيل حمت، أن قراءة متأنية لرسائل السلطان مولاي عبد الرحمان، في الوقت الذي تعطينا فكرة عن الأوضاع الداخلية للإمبراطورية المغربية في عهده، ترسم لنا في ذات الوقت صورة عن شخصيته، فتقدمه كسلطان حاذق وحكيم وبصير، وهي صفات اعتمدها في حكمه وترفع من مؤهلاته، مع الأخذ بعين الاعتبار ما كان يتوفر لديه من وسائل ومستوى رعاياه المتواضع.
وإن الأمير عبد القادر، قد وجد نفسه في أواخر حكمه، مطوقا بين الحدود المغربية -الوهرانية، بين البحر وملوية السفلى تحاصره وتلاحقه الجيوش الريفية من جهة، والجيوش الفرنسية من جهة أخرى، وكأنه أسد في قفص يتصاعد منه زمجرة زئيره، فتردد صداه الجبال المجاورة، أما تفاصيل هذا الملحمة، كما وردت في الرسائل الشريفية، فإنها تؤكد ما قيل في حق الأمير عبد القادر حول نبله ومؤهلاته، ومهارته السياسية، فهناك من يعتبر أن الأمير عبد القادر ترأس وقاد حربا جهادية شرعية، أوجبت على الجيران المسلمين مساعدته من كل المواقع.
وهناك من يرى أن هذه الحركة الجهادية بالغت في إلحاق الضرر بالمغرب، رغم تظاهر الأمير في البداية بدخوله في طاعة السلطان المغربي .
إن هذه الرؤى المتباينة والتبريرات المختلفة تدفع اليوم كل المهتمين والمتتبعين للشأن التاريخي، إلى إجراء قراءة هادئة بعيدة عن الأهواء والتشنجات المنفعلة.... فكيف يعقل أن يبايع أهل تلمسان سلطان المغرب، ويلحون على هذه البيعة بدعم من علمائهم الجزائريين، ويرفع له الدعاء فوق منابر مساجدهم، ويلتمس الأمير عبد القادر الجزائري من السلطان المغربي تعيين حاكم عام مغربي على المنطقة الغربية من الجزائر بدعوى غياب الروح القومية عند القبائل الجزائرية، ثم يتحدث فجأة بعض المؤرخين عن خذلان مولاي عبد الرحمان عن قصد لحركة عبد القادر الجهادية الموجهة ضد فرنسا .
إن مثل هذه الاتهامات يلفها نوع من الغموض، وتدحضها قوة النصوص والرسائل التاريخية المتعلقة بالموضوع والفترة التاريخية المساوقة لكل من السلطان المغربي والأمير الجزائري، بل إنها لتؤكد حقائق تاريخية، معاكسة تماما لتلك المزاعم المبثوثة هنا وهناك.
ومن ذلك مثلا الرسالة الثامنة التي بعث بها السلطان إلى ابن عمه مولاي علي بالجزائر حول الفشل والوهن الذي أصاب بعض القبائل الجزائرية، حينما سمعوا بنزول محلة العدو الكافر بوهران: آ (... فإن كنتم تحافظون على شروط البيعة، وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم، وتقاتلون على دين النبي عليه الصلاة والسلام، والذي هو دينكم، وتدافعون على أحسابكم وأولادكم، وبلادكم لتدركوا عز الدنيا، وشرف الآخرة، فنحن من جملتكم نقاتل في سبيل الله، فإنما أتينا رداءا لكم وإعانة، وإن كنتم لا تقاتلون على دينكم وأولادكم، وترضون بالدخول تحت كنف الكفار، وإعطاء الرتبة لهم، فمالنا ومالكم، وأكتب لنا نسخة الخطبة التي تملى عليهم على الوجه الذي ذكروا...آ ).
وأيضا في الرسالة الأولى الموجودة ضمن الوثائق الملحقة والتي بعث بها السطان إلى القبائل العربية الجزائرية: آ ( وبعد لقد وصل إلى حضرتنا العلية بالله تعالى جماعة إخوانكم، مؤكدين لبيعتكم نائبين عنكم في الوفود على مقامنا الشريف، طالبين الانخراط في سلك رعيتنا، والدخول فيما دخل فيه المسلمون، فقبلنا بيعتهم، وأجبنا دعوتهم، رعاية لجمع كلمة الإسلام، وغيرة على جانبه الشريف، فإنما المؤمنون إخوة... وها نحن وجهنا خليفتنا ابن عمنا الأرضى مولاي علي مع محلتنا السعيدة، وجعلنا خالنا الطالب إدريس الجراري، واسطة بينكم وبينه، فاسمعوا له وأطيعوا في جميع ما يأمركم به، من أمور خدمتنا الشريفة .... واعلموا أن العدو الكافر لكم بالمرصاد، يترقب عوراتكم، فمهما رأى فرصة إلا وبادر لانتهازها، فينبغي لكم أن ترغموا أنفه بالاستقامة وانتظام الكلمة، فإن ذلك يسوءه، وأي شيء يحب عدو الدين للمسلمين؟ قال تعالى: آ ( ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم آ ) والله يوفقكم والسلام.
وفي السياق نفسه أيضا، تحضر تلك الرسالة التي بعث بها الأمير عبد القادر إلى السلطان مولاي عبد الرحمان سنة 1838 والتي أوردها محمد بوزيان في كتابه آ (جذور اتحاد المغرب والجزائرآ ) آ (1832-1845آ ) ص: 100-101، إذ على الرغم من انتصاره في شتى المناسبات، خاصة بعد معاهدة تافنا التي خولت له حق تملك ثلثي بلاد الجزائر وممارسة السيادة الكاملة عليها، فإنه لم يعلن أبدا نفسه كملك للمنطقة، بل اعتبر نفسه دائما نائبا للسلطان المغربي، والرسالة تقول بإيجاز: آ ( إن شعب الجزائر متحد ألآن، والطرق آمنة والعادات السيئة قد قضي عليها ....والمواد الضرورية لجيشنا كثيرة، وكل ذلك يعود إلى تأييد الله الذي جاءنا من دعواتكم ورضاكم عنا، ولولا ذلك لكنت أضعف الناس على إنجاز كل هذا... ونحن الآن نرجو من سموكم أن ترسلوا أحد أبنائكم أو أحفادكم أو خدامكم لتولي سلطان الحكم، لأن البلاد الآن موطدة وسأكون أول من يعمل تحت من ترسلونه وأن أسخر كل إمكانياتي لذلك....لكن السلطان عبد الرحمان رد عليه في رسالة يثبته في مكانه، ويحثه على مواصلة الجهاد....آ ).
والرسالة السادسة التي بعث بها السلطان إلى مولاي علي والجراري المغربيين حول غدر وخيانة قبائل الفرغليين الجزائرية، ونسوقها باختصار شديد لطولها آ ( فقد وصلنا كتابكم مخبرين بانتهاز الفرصة في الفرغليين، والقبض على جماعة من أعيانهم حيث تحققتم بانطوائهم على الغدر، ونصبهم لحبالات النكر والمكر، ومقابلتهم الإحسان بالإساءة، والبشاشة بالنداءة، فقد وقع العقاب في محله، ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله وإنا نأمركم بالغض عنهم، ولين الجانب ما وجدتم لذلك سبيلا، أما حيث لم ينفع ذلك وبدأتموهم، فلا ينبغي لكم الرجوع عن مقاومتكم ... وألزموهم ذعيرة ثقيلة، ولا تقلعوا عنهم حتى تخرجوهم من القصبة، ويتفرقون على السكنى بتلمسان، وتحوز القصبة فإذا حزتموها فانزلوا فيها أنتم ومن معكم من الجيش، ومن يرد عليكم من بعد، وأكملوا عمارتها ببعض الحضر، وبعض من يصلح من القبائل، وإياكم ثم إياكم والتراخي في أمرهم. والله يعينكم والسلام.آ ).
إن فوائد هذه الدراسة، كما أكد الباحثان: زكي مبارك ومحمد لخواجة، تتجلى في راهنية الإشكالية التي تعالجها، وفي المنهجية التي اتبعها الباحث إسماعيل حمت في طرح موضوعها، وفي قيمتها التوثيقية الكبيرة، وتحليلاته لهذه الوثائق التاريخية حسب فهمه وإدراكه لسياقها السوسيو تاريخي والسياسي وقناعته الفكرية .
كما تتجلى أهمية هذه الدراسة في كونها ظلت، منذ صدورها سنة 1923 والجزائر تحت قبضة الاستعمار إلى زماننا الحاضر، مصدرا لا غنى عنه في موضوع العلاقات المغربية- الجزائرية.
وفي إطار البحث الذي يهدف إلى إماطة اللثام عن الحقائق التاريخية وإدراجها في إطارها الموضوعي، فقد ورد في كتاب يحيى بوعزيز آ (الأمير عبد القادر رائد الكفاح الجزائريآ ) آ (ص : 63-64آ ) ما يلي: آ ( ولم يرتح العدو لوجود الأمير في البلاد المغربية التي رحب به أهلها، ورأى في ذلك خطرا يهدد حضوره المزعوم في البلاد الجزائرية، فسعى لدى عبد الرحمان بن هشام سلطان مراكش، كي يخرجه من البلاد أو يكفه على الأقل عن كل بادرة تظهر منه من أجل استرداد وطنه الجزائر، وكان ذلك بلا جدوى لأن الأمير تغلب معنويا على عقليته وحمله على الوقوف إلى جانبه في واقعة آ ( واد أيسلي 12اوت 1844آ )، في نفس الوقت الذي كانت فيه البوارج الفرنسية ترمي بقنابلها ثغري: طنجة وموغادورآ ).
وهكذا، ففي بعض هذه النماذج التي قمنا بإحضارها تتجلى الضرورة الملحة لإعادة قراءة هذه الفترة قراءة نقدية ومقاربتيه، بعيدا عن التحامل وكيل الاتهامات، مما يساعد على إزالة الأحكام القطعية والجامدة التي لا تخدم البحث العلمي والتاريخي النزيه في شيء .

المرجو نشر التعليق الناقل لمقال الأستاذ محمد لمرابطي من أجل تحقيق الوضوح و الحفاظ على التوازن في ذهنية القارئ



لماذا تسكتون و تخفون الحقائق على الشعب الجزائري هل تريدون عزلته و تقوقعه حاضرا و تاريخيا كذلك ؟آ !آ ! هل يعيش الجزائريون في جزيرة يا ترى أم هو مبدأ الجزأرة على طريقة التتريك ؟آ !آ !

الراجي رحمة الكريم

لماذا تسكتون و تخفون الحقائق على الشعب الجزائري هل تريدون عزلته و تقوقعه حاضرا و تاريخيا كذلك ؟آ !آ ! هل يعيش الجزائريون في جزيرة يا ترى أم هو مبدأ الجزأرة على طريقة التتريك ؟آ !آ !


لم تعلٍن الحملة العسكرية التي قرر شارل العاشر القيام بها مباشرة بعد الحادثة الشهيرة المسماة " ضربة المروحة" فقط بداية غزو الجزائر، ولكنها شكلت أيضا وذلك على الأقل في المدى البعيد تهديدا قويا للبلدين المجاورين وهما المغرب وتونس. ففي غرب الجزائر، استقبل نبأ الاحتلال على الطريقة التي أشار إليها تقرير للدبلوماسية الفرنسية صادر بطنجة يوم 13 يوليو 1830 حينما قال: "إن سقوط الجزائر الذي تم الإعلان عنه في خبر الساعة الرابعة قد أثار البلبلة وسط المغاربة".
في غياب تدخل الباب العالي أو باي تونس، توجهت أنظار غالبية الجزائريين نحو سلطان المغرب مولاي عبد الرحمان آ (1822-1859آ ) وتطلعت طموحاتهم إلى تفضله باستضافة "اللاجئين الفارين أمام زحف جيوش العدو، لتفادي العيش تحت ظل سيادة قانون الكفار وقيامه بقبول بيعتهم والتعاون معهم من أجل رفع راية "الجهاد" ضد المحتل. وعلى عكس ما كانت ترجوه فرنسا من التزام السلطان بمبدإ الحياد، فقد استجاب المولى عبد الرحمان لاستعطاف الجزائريين، وبشكل خاص لسكان مدينة تلمسان الذين كانوا يقيمون علاقات متينة ومتشعبة مع حاضرة فاس. وباستناده على عقد البيعة الذي أبرمه مع الأعيان التلمسانيين، أرسل السلطان حامية عسكرية إلى المدينة. ونشأت على إثر ذلك أحداث متعددة ومناوشات خطيرة بين أعضاء الحامية و المحتل الفرنسي، والذين كانوا يمثلون العناصر المنحدرة من الأتراك المتصاهرين مع الجزائريين، دفعت بالسلطان إلى المناداة بشكل سريع على جيوشه ودعوتها للعودة إلى المغرب. لكن انسحابها من تلمسان لم يقلص من عملية دعم المقاومين الجزائريين بإرسال الخيول والبغال والأسلحة آ (كانت البنادق ترسل من معامل بفاس ومكناس ومراكش وتطوان … آ ) والذخيرة والخيام والدعم. وطور الأمير عبد القادر قائد عمليات المقاومة علاقة من نوع خاص مع السلطان بفضل هذا الدعم الذي كان يتلقاه باسم المؤازرة على محاربة أعداء الدين الإسلامي. وتم تدعيم هذا التعاون باستصدار السلطان فتاوى من علماء فاس تضفي الشرعية الدينية على الإجراءات التي كان يتخذها لتنظيم المقاومة ضد الفرنسيين.
الحرب المغربية الفرنسية الأولى


معركة ايسلي
وترجع أسباب هذه الحرب التي دارت رحاها سنة 1844 إلى قرار السلطان مولاي عبد الرحمان آ (1822 -1859 آ ) منح اللجوء للأمير عبد القادر الجزائري، وتزويده بقوات عسكرية بعد ذلك ، إلى جانب مساندة الحرس الملكي آ (المحلة المغربيةآ ) للأمير عبد القادر وهو ما كان يقف حائلا في وجه تنفيذ عمليات الجيش الفرنسي في الجزائر . فبعد تردد طويل وأمام تهديدات إنجلترا للمغرب، تدخلت فرنسا بأسطولها مرتين ، حيث هاجمت برا وجدة وواد إيسلي آ ( ومن ذلك جاء اسم معركة إيسلي آ ) كما هاجمت طنجة والصوير و تطوانة عن طريق البحر موقعة أزيد من 155 قتيل.

وأدى التوتر الذي غذته إقامة ونشاط الأمير عبد القادر إلى وقوع معركة إيسلي في 14 غشت من سنة 1844 .وأرسل المغرب جيشا يتكون من أكثر من خمسين ألف رجل ، وهم أساسا من الفرسان المساندين بمتطوعين ينحدرون من قبائل بني يزناسن وأنجاد. وفي صفوف العدو، كان الحاكم العام لفرنسا، المارشال طوماس بيجو، على رأس 11 ألف رجل، وبدأ المعركة بهجوم على المعسكر المغربي المقام بالجرف الأخضر، بالقرب من وجدة، على الضفة اليمنى لواد إيسلي أحد روافد نهر ملوية. وقد نجح بيجو بفضل منهجيته العسكرية الجيدة في إرباك الجيش المغربي الذي تفرقت وحداته التي لم تكن مجهزة بالشكل الكافي ولا مدربة بطريقة جيدة ، لتجتمع من جديد على الطريق المؤدية إلى تازة في مناطق وعرة. وشرعت قيادة الجيش الفرنسي في وضع خطط للزحف على ضفتي نهر ملوية، لكن الظروف الطبيعية القاسية لمسرح المعركة والأوبئة التي أصابت القوات الفرنسية منعت بيجو من الإقدام على مغامرة مجهولة العواقب ، في مواجهة مقاتلين معروفين بقدرتهم على إحداث تحولات في الأوضاع في ساحات المعركة. عاود المتطوعين المغاربة الكرة على جنود فرنسا وأنزلوا بها هزيمة خلال مشاركتهم في معركةقرب مدينة الزويرات التابعة للمغرب انذاك
و بلغت هزيمة المغرب في معركة وادي المخازا أن أجبر على التوقف عن دعم المجاهدين الجزائريين و تعرض لضغط أوروبي فتم تدمير اقتصاده بالكامل و تحول المغرب الى ما يشبه الصومال فغرق في حرب أهلية منذ 1906 الى 1909 لينتهي الأمر بالحماية الثلاثية





لا يصح إلا الصحيح و وثائق الأتراك و خرائطهم بيننا

الراجي رحمة الكريم

لا يصح إلا الصحيح و وثائق الأتراك و خرائطهم بيننا اللهم إلا إذا قلتم لفرنسا شكرا و لا داعي بعدها لمسرحية بعنوان نطالب فرنسا بالإعتذار وووو





التعريف بالشيخ:

محمد أبو عمامة البوشيخي الصديقي بن العربي بن الشيخ بن الحرمة بن محمد بن ابراهيم بن التاج بن شيخ الطريقة عبد القادر بن محمد رحمهم الله .
مولده خلال 1840م في واحة فجيج بالمغرب. قرأ القران الكريم صغيرا والعلوم الشرعية في الزوايا على مجموعة من الشيوخ نخص بالذكر منهم والده الفقيه الصالح، سيدي العربي بن الشيخ، وفي وسط عرف بالفضل والدين والصلاح، نشأ سيدي أبوعمامة نشأة عربية إسلامية

تأسيس الطريقة:

أسس زاويته حوالي 1875م، إحياء لطريقة الجد سيدي الشيخ في بلدة مغرار، ، وبنى هناك زاوية بمساعدة سكان البلدة، وأعلن أنه مرتبط دائما بالطريقة الشيخية، أي أنه لم يبدع طريقة جديدة، متفتحة لكل المسلمين بدون تحفظ ولاتميز.
كانت مجالسه روضة من رياض الجنة، حافلة بالعلم والذكر ، والتذكير والتناصح، لا يذكر أحدا من البشر بسوء حيا كان أو ميتا، كانت مجالسه كلها دعوة الى الله عز وجل والى الحث للجهاد
وتعتبر مقاومته المباركة من بين أطول المقاومات الشعبية ضد الاستعمار كما أنه صحح منهج التصوف ورمى بالبدع والخرافات جانبا فالشيخ ابن باديس رحمه الله كان يكن كل الاحترام للشيخ بوعمامة وكان يصفه برجل الدين و العلم .
كان لثورات أولاد سيدي الشيخ ضد الاحتلال كبير الأثر في نفسية الشيخ، وغرست فيه رغبة الجهاد، اتصل بكل أبناء عمومته أولاد سيدي الشيخ وأحبابهم من القبائل آ (أولاد سيدي أحمد المجدوب، المهاية، جبال عمور، والشعانبة، الأغواط .....الخ .....الخ .......آ ). من اجل جمع الصفوف وتوحيد الكلمة استعدادا للدخول في الجهاد المقدس.
لقد كان أمام الشيخ بوعمامة مسئوليتان كبيرتان لا تقل الواحدة عن الأخرى خطورة ...
ـ حمل راية الجهاد التي صارت فرض عين خصوصا وهو يعلم مؤهل للعلوم الشرعية.
ـ تجديد الطريقة الشيخية التي ينتمي إليها.

وبالفعل قد استطاع أن يجمع حوله أناس من مختلف القبائل وقد غرس فيهم حب الجهاد والشهادة في سبيل الله ليس إلا، وهذا ما جعله لا يستسلم بحال مهما تكالبت عليه الخطوب وسدت أمامه المنافذ، لأن يقينه في الله كان عظيما، ولأنه قام لتحقيق إحدى الحسنيين.
وقد ثبت فعلا أمام جميع الضغوط التي مورست عليه بجميع ألوانها. ولم يلن ولم يستسلم طيلة سبع وعشرين سنة من المقاومة، إلى أن وافته المنية يوم 10 رمضان 1326 موافق 7 أكتوبر 1908..

صحيفة البرهان المصرية بالأسكندرية في 4/8/1881 التي أوردت آ (أن الشيخ كان شديد السطوة على جيوشه، غير أنه لين العريكة مع من يلازمه منهم...آ )، فهو شديد حيث تجب الشدة، لين حيث يجب اللين، فلا ضرر ولا ضرار." شدة من غير عنف ولين من غير ضعف.
كان يحب الخير للناس ويدعو إلى نبذ الخلاف والفرقة، يعطف على رفاقه، ويقضي حقوقهم في الصحة والمرض، فهو آلف مألوف، وقد ورد في الأثر، أن أحبكم إلى الله الذين يألفون ويؤِلفون، فالمؤمن آلف مألوف.
وكان يعفو عمن ظلمه، ويرأف بالضعيف ويحنو على اليتيم، يطعم الجائع ويسقي الظمآن. وكانت زاويته ملجأ لكل هؤلاء وأمثالهم من ذوي الحاجة، وكان يتفقد أصحابه ليلا ليطمئن عليهم، فيربت على كتف هذا، ويبتسم لذاك، ويطلب منهم الاستراحة لمعاودة الجد.
كانت الطريقة الشيخية أفضل نموذج للدور الذي يمكن أن تقوم به مثل هذه المؤسسات الثقافية الدينية آ ( يقصد بها الزواياآ ) في المجتمع الإسلامي، فهي لم تكن طريقة متقوقعة على نفسها مهتمة فقط بأتباعها حاضنة لأورادها، بعيدة عن مشاغل المجتمع من حولها، بل كانت حية تعيش حياة الناس، تتدبر شؤونهم وتتدخل لحل مشاكلهم. وأفضل مثل لذلك هو المقاومة المسلحة التي أعلنها أولاد سيد الشيخ على الفرنسيين سنة 1864 م، ثم المقاومة الثانية التي أعلنها الشيخ بوعمامة البوشيخي سنة 1881 م. والشيخ بوعمامة هو النموذج الذي عمل لدنياه كما عمل لأخراه ضمن هذه المؤسسة."
--------------------------------------------------------------------------------
ذكر بعض من كتبوا على الشيخ رحمه الله
هم كثيرون الذين كتبوا عن الشيخ بوعمامة، وهم من مختلف الجنسيات والمشارب، ومختلف الأغراض والمقاصد وسنذكر بايجاز شديد :
الكتاب الجزائريون :فقد وقع الإجماع منهم على عظمة الرجل وعظمة ثورته وعظمة الخدمات التي أسداها لبلدهم المسلم.
وهناك شخص واحد هو الذي شرد عن الإجماع وهو صاحب طلعة سعد السعود، كتب عنه وهو تحت راية فرنسا، وباسم فرنسا، ويذكر الكاتب بان عمل هذا الشخص طبيعي ولم يعطي تفسيرا ونقول اما هذا الشخص اراد سمعتا كما يقولون خالف تعرف او لأشياء يعلمها الا الله .
الكتاب الفرنسيون:

وما أكثر ما كتبوا ، فكانت أغراض الكتابة حوله تختلف من شخص لآخر. ومهما كانت النوايا والأهداف فإن الإجماع كان قائما منهم على عظمة الرجل واستحالة تركيعه أو حتى مجرد استمالته.
الكتاب المغاربة: فإما أن يكونوا قد كتبوا من مواقع مسئولة، وهؤلاء معروفة مواقفهم سلفا وهم معذورون في ذلك، حتى وإن كانوا يلوحون بين الفينة والأخرى بإشارات تفيد اعترافهم بعظمة الرجل.
ـ وإما أن يكتبوا من منابر حرة وينصفون التاريخ، خصوصا المعاصرون منهم، فهؤلاء لا شك أن شهادتهم تكون أبلغ. بيد أن الذين كتبوا عنه قبل ذلك ما كتبوا، لا تخلوا كتاباتهم أيضا من شهادات حق على كل حال, ولنحاول ان نستمع لحد الشرفاء المغاربة الدكتور الفاضل عبد الهادي التازي ، يتحدث من منبر رسمي، من الأكاديمية المغربية في الندوة التي أقيمت حول حركات المقاومة ضد الغزو الاستعماري خلال القرن 19، مقاومة الشيخ بوعمامة في المصادر المغربية، يقول " يحتل المجاهد بوعمامة مكانة ملحوظة في المصادر التاريخية المغربية المعاصرة، المطبوعة منها والمكتوبة، وخصوصا تلك التي اهتمت بدراسة مراحل التدخل الأجنبي للمغرب، وحركات المقاومة التي تصدت له.
لقد فوجئت بما تكتنزه المكتبات الوطنية المغربية من مؤلفات ودراسات عن المجاهد بوعمامة والتي ألفها العديد من المؤرخين والجغرافيين والأطباء والعسكريين ورجال الأعمال والسياسيين والدبلوماسيين الأجانب واصفين إياه تارة بالثائر، وتارة بالفتان ومجموعته قطاع الطرق، وتارة أخرى بالفاناتيك: أي الزعيم الديني المتعصب. إن هذه النعوت ألفناها في كتابات المؤرخين الاستعماريين وغيرهم من الصحفيين والسياسيين والدبلوماسيين ذوي النزعة الاستعمارية، فإلى البارحة فقط كانت المقاومة المغربية ورجال جيش التحرير الجزائري تصفهم نفس الاتجاهات بالإرهابيين وجماعات قطاع الطرق، والخارجين عن القانون، كما أن إسرائيل اليوم تعتبر الثوار الفلسطينيين مجرمين خونة.
وبما أن نوع ونوعية هذه الكتابات كثيرة، فقد تركتها جانبا اقتناعا مني بأن الزملاء الباحثين الجزائريين سيولونها عناية خاصة ويتعاملون معها بما يفرضه الحس الوطني.
لعل هذه الأسباب كلها هي التي حدت بي إلى البحث عن مساهمة تكون في نظري أكثر إيجابية للتعريف بهذا المجاهد الذي كانت لانتفاضته الشعبية ضد الوجود الفرنسي في الجزائر، وضد زحف الجيوش الفرنسية نحو الحدود الشرقية، انعكاسات سياسة في المغرب..."
وبعد ما يحدد قائمة المراجع التي اعتمد عليها في عرضه يقول:
" هذه المصادر التاريخية المخطوطة منها والمطبوعة، تجيب على الأسئلة التي طرحتها الورقة التوجيهية التي تقدمت بها اللجنة المنظمة لهذه الندوة التاريخية المتعلقة بحركات المقاومة ضد الغزو الاستعماري خلال القرن التاسع عشر، وفي طليعتها حركة أبو عمامة التي اندلعت بالجنوب الشرقي الجزائري سنة 1881 م."
ويضيف قائلا:
" فما هي الصورة التي تعطينا هذه المصادر عن المجاهد أبي عمامة وعن حركته الجهادية، أو ما هي الصورة التي نأخذها عنه من خلالها. فهناك أولا وقبل كل شيء الرجل وحركته الجهادية، ثم مدى هذه الحركة وأبعادها السياسية في المغرب، وأخيرا علاقة بوعمامة بالجيلالي الزرهوني بوحمارة لأن هذه العلاقة هي التي جعلت المجاهد بوعمامة يحتل مكانة ملحوظة في هذه المصادر بل وفي التاريخ المغربي المعاصر..."
وأثناء تطرقه للنقطة الثانية، وبعد سرده لعدد من الثورات التي قامت بالجزائر يقول:
" إن ثورة أبو عمامة البوشيخي امتداد لهذه الثورات وفصيلة من فصائلها التي انطلقت من نفس العقيدة وتستهدف تحقيق نفس الأهداف الرامية أساسا إلى وقف الزحف الاستعماري داخل التراب الوطني والتصدي لمسيرته التوسعية وضرب مصالحه، وعرقلة مخططاته الاستغلالية."
وبعد أن يتطرق لسرد مجموعة من الرحلات الاستكشافية والتنصيرية التي قام بها الاستعمار يعود ليقول:
" لقد وجه بوعمامة رسائل وبعث برسله إلى كافة القبائل المغربية والجزائرية يناديها بالجهاد وإعلاء كلمة الحق والوقوف في وجه التوسع النصراني وجيوشه الغازية، وسرعان ما لقي نداؤه صدى حسنا لدى القبائل الجزائرية والمغربية. ومما يثبت ذلك صدى هذه الحركات داخل المغرب. فمنذ هزيمة الجيوش المغربية بمعركة إيسلي ووقوف الجيوش الفرنسية على عتبة المغرب، واتفاقية لالة مغنية التي أبرمها المغرب مع فرنسا، وبوادر يقظة تضامنية مع المجاهدين الجزائريين تتبلور داخل المغرب، وخصوصا في صفوف العلماء والفقهاء وشيوخ الطرق التي لها امتدادات روحية في الجزائر. ففي رسالة أحد هؤلاء الفقهاء نجده يطالب المغاربة بضرورة تنظيم الجيش المغربي والاستعداد للجهاد للوقوف في وجه التوسع الثم يضيف بعد ذلك مع إشارته لفتوى لعالم مغربي آخر قال فيها:
"...آ (إذا نزل عدو الدين بأرض الإسلام أو قريبا منها مريدا الدخول إليها فإن الجهاد فرض عين على أهل ذلك البلد وعلى إمامهم، شيوخا وشبانا، أحرارا وعبيدا...آ )، من هذه المنطلقات الدينية، كانت القبائل المغربية والجزائرية التي لم تكن تقيم للحدود وزنا، لأن دار الإسلام لا حدود لها، تتعاون في ما بينها لتصد الغزو النصراني وتقاتل جيوشه الغازية. ولما كانت أهداف الاستعمار الفرنسي واضحة، ومخططاته التوسعية مكشوفة، فإن الحركات الجهادية، سواء انطلقت من داخل الجزائر أو من الحدود الشرقية المغربية، تعرقل زحفه وتوقف نشاطه في كل الميادين. إن التضامن الجهادي بين القبائل المغربية والمجاهدين الجزائريين لعب دورا أساسيا في تأجيل الاحتلال الكلي للبلدين، واستغلال خيراتها بفضل المقاومة التي أبداها السكان في وجه الغزو الاستعماري، هذه المقاومة التي أخذت أبعادا عميقة داخل المغرب، خصوصا في المرحلة الثانية من كفاح المجاهد أبي عمامة عندما لجأ إلى المغرب وأخذ يوجه من هناك كفاحه. وقد استجاب إلى دعوته سكان بعض القبائل الصحراوية المجاورة لإقليم تافلالت وفي طليعتهم أحد القادة الفلاليين محمد العربي بن محمد الهاشمي العلوي المدغري.."
وبعد ما تحدث عن المشاكل التي سببتها تلك الحركات للمخزن المغربي مع الاستعمار الفرنسي، وعن ثورة بوحمارة يضيف قائلا:
" ونظرا لما كان للمجاهد بوعمامة من نفوذ، وجه رسالة إلى السلطان مولاي الحسن يطالبه فيها بمؤازرته وإمداده بالمال والسلاح للوقوف في وجه الزحف الاستعماري" ويورد رد الحجوي بقولهآ (ولكن السلطان كان أذكى من أن يقع في حيالته ويغتر بخزعبلاته لأنه أعرف بالوضع الدولي فلم يلتفت إليه.آ )
ويضيف في مكان لاحق: " لعل هذه التطورات وما خلفته من ردود فعل مختلفة داخل المغرب وعلى الحدود الشرقية، هي التي جعلت السلطان عبد العزيز يكتب إلى أبي عمامة يدعوه إلى مغادرة الحدود الشرقية ويغريه بتولي المناصب والتمتع بالامتيازات السخية كما فعل مولاي الحسن مع رؤساء زاوية سيدي الشيخ حينما دعاهم إلى مكناس. كما كتب مولاي عبد العزيز إلى قبائل الناحية يدعوهم إلى عدم التعامل مع أبي عمامة..."
ثم يأتي إلى الخلاصة ليقول:
"من الشيخ أبي عمامة المجاهد والمقاوم والثائر مع مقاوميه الأحرار، إلى الفتان والمسخر والمتعامل.. هذا التسلسل في الصفات والنعوت التي تضمنتها المصادر المغربية التي تناولناها لدراسة الحركة الجهادية البوعمامية، نجد ما يبرره ويفسره من خلال مواقف المجاهد أبي عمامة عبر مختلف مراحله الجهادية من جهة، ومن جهة أخرى من خلال علاقاته بالمخزن المغربي وعلاقات المخزن المغربي بالسلطات الفرنسية الاستعمارية أو تنافس الدول الأوروبية على المغرب، كما يفسر من جهة ثالثة بظهور حركة أبي حمارة وتعاونه العملي والفعلي مع أبي عمامة والطيب ابنه ومحيي الدين بن عبد القادر الجزائري.
ولعل إلقاء القبض على ابنه الطيب ورميه في السجن بفاس، وعدم استجابة مولاي الحسن لطلب أبي عمامة المتعلق بمده بالسلاح والعتاد لأسباب سياسية ودولية، عوامل من شأنها أن تعمق الثقة التي كانت موجودة بين المجاهد الثائر في وجه الزحف الأجنبي وقواته الاستعمارية، وبين مخزن يحاول بكل الوسائل الممكنة المحافظة على الأمن على حدود بلاده الشرقية وعدم إعطاء فرصة للاستعمار للتوغل داخل البلاد بحجة مطاردة الثوار المجاهدين."
نص في غاية الوضوح من منبر الأكاديمية المغربية، صحح الصورة التي سبق وأن رسمها كتاب مغاربة سابقون، لهم أعذارهم الخاصة، لكن التاريخ أبى إلا أن يظهر الحقيقة بادية للعيان. فالشيخ بوعمامة كان قد أعلن الجهاد للجهاد ليس غير، وما كان له أن يتنازل أو يخضع للمساومات حتى عندما ألقي القبض على ابنه سيدي الحاج الطيب في الظروف الغامضة التي تنتظر بزوغ فجرها آ (سنرى رده على هذه القضيةآ ). هذه الصورة التي رسمها الدكتور الفاضل عبد الهادي التازي، والذي ما فتئ يردد " المجاهد بوعمامة " كلما ذكر اسمه، هي ذاتها التي يساهم في رسمها اليوم كتاب نزهاء مغاربة آخرون كالأستاذين الكريمين زكي مبارك وأحمد العماري وغيرهما، كل حسب ما وصل إليه مبلغه من العلم.

1آ ) موقف الشيخ من المخــــــــــزن المغربــــــي:
كان موقف الشيخ بوعمامة مع المخزن المغربي يتسم في الغالب بالتفاهم والتعاون والتقارب، كما سنرى في الوثائق والشهادات اللاحقة، وإن كانت بعض الظروف الاستثنائية تعكر صفو الجو أحيانا. وليس في ذلك من غرابة، ما دام العدو يتربص بالطرفين معا ويحبك المكايد المتنوعة للفتك بالجميع. ومعلوم أن الشيخ بوعمامة كان يوجد في خضم صراع مستمر بين المخزن المغربي الذي كان يدافع في موقف استضعاف، يحاول تفادي الاحتكاك والمواجهة مع القوات الفرنسية، وبين سلطات الاستعمار التي كان نهمها شديدا في الاستيلاء على خيرات المسلمين ورقابهم، وكان همها الأساسي كيف تستولي تباعا على أراضي المسلمين. ومن هنا كانت مواقف الطرفين تتلون مع الشيخ حسب الظروف المصلحية السياسية لكل منهما. فالمخزن المغربي لم يكن خافيا عليه أن موقف الشيخ كان صحيحا وأنه قد رفع راية الجهاد من أجل الجهاد، وأنه ما كان ليلين أو يستكين، ولكن المخزن كان مضطرا أن يتعامل معه حسب الظروف والملابسات التي تجري في الميدان.
أما السلطات الفرنسية فكانت تغتنم جميع الفرص لتمارس الضغوط على المخزن المغربي لتجعل مواقفه أمام الناس تبدو عدائية مع الشيخ لسحب الشرعية على ثورته، لأن هذا الأخير كان يقف حجر عثرة أمام مخططاتها.
ولكي تتوضح هذه الحقيقة، نتناول شهادات تؤكد أن ولاء الشيخ بوعمامة لسلاطين المغرب كان قائما باستمرار.
نتناول بداية شهادة قيمة من أحد الذين كتبوا عنه ما كتبوا لظروف خاصة، لنأخذ منهم مثلا:
ـ الدكتور الفاضل إسماعيلي مولاي عبد الحميد، كتاب وجدة وأنجاد، ج/ 1 يقول في ص 226ما يلي:
" ونستشف من العبارات الأخيرة، وبدون عناء ولا تأويل، أن بوعمامة كان يعتبر نفسه مغربيا وتحت إمرة السلطان مولاي الحسن الأول إذ جدد مبايعته لأمير المؤمنين في عدة مناسبات، بل التمس من الممثل الدبلوماسي الفرنسي بطنجة، لينارس، أن يتوسط له لدى الحكومة المغربية ويسلم لها رسالة مؤرخة في يوم الأحد 20 رمضان 1312/17 مارس 1895 تؤكد ولاءه للدولة الشريفة وانتماءه للأمة المغربية، وذلك في مطلع عهد الملك المولى عبد العزيز."
ويزكي نفس الحقيقة، مع سرد نص الرسالة التي بعث بها الشيخ بوعمامة للسلطان مولاي عبد العزيز:
ـ الأستاذ الفاضل عبد الحميد زوزو في هامش الجزء الثاني من كتابه ثورة بوعمامة ص 25 إذ يقول:
" إن خادمكم المتواضع يلتمس حمايتكم ويترجى عطفكم في الحاضر كما في السابق ليعم كامل المتوجهين إلى بلدكم الكريم آ ( كما يترجىآ ) معاملتهم بكل تقدير، وتوصية جميع من هو تحت أمركم بهم خيرا في أرجاء المملكة. ويرغب في تجديد مع جلالتكم روابط المحبة القائمة منذ عهد سيدنا مولاي الحسن رحمه الله، وذلك لأننا لكم وليس لدينا ملجأ إلا عندكم، كما يرجوا أن توصوا بنا القوة المجاورة لتعاملنا بالتقدير المتناسب للعلاقات بين الدولتين."
آ ( نقلا عن أرشيف وزارة الحربية الفرنسية 30/ح/79آ ).

أما بخصوص موقفه الصريح من الجهاد ضد الفرنسيين فيقول الأستاذ:
أحمد العماري في ص 83 من كتاب توات:
" ... رجع سنة 1882 إلى دلدول، وهي واحة في قورارة الجنوبية وسط توات حيث أسس زاوية هناك، وبدأ ينظم دروسه الدينية ليكتسب بها مزيدا من الأنصار ويحرض السكان على اللجوء إلى فاس لمطالبة السلطان المغربي بإرسال قوة كافية لحماية الأهالي وصد الاعتداءات الفرنسية، وقد اعتبرت بعض المصادر الفرنسية أن بوعمامة هو الذي دفع السلطان المغربي الحسن الأول إلى التحرك سياسيا ضد فرنسا، وإلى العمل على تدعيم النفوذ المغربي عسكريا وإداريا بتوات..."
2آ ) موقف المخزن المغربي من الشيـــــــــــــــــــخ:
عرفنا أن المخزن المغربي كان في غاية الحرج بسبب الظروف التي رأينا. وكان طبيعيا أن يتلون موقفه حسب الظروف التي كانت تتغير باستمرار، بحكم درايته بما كان يحاك حوله، سواء من قبل الجار العدو، أو من قبل الأطماع الدولية التي كانت تتنافس عليه، أو بسبب الغليان الشعبي الداخلي الذي كان رافضا للتدخل الأجنبي في البلاد. ومن هنا، كان يضطر أحيانا للوقوف مع الشيخ مواقف سلبية لتفادي ما هو أخطر حتى وإن كان على يقين من سلامة مواقف الشيخ الجهادية. و لا يعني البتة وقوف المخزن السلبي مع الشيخ أن العداء كان ساريا بينهما، إذ غالبا ما كان المخزن المغربي يقف مواقف في غاية الوضوح تبين مدى ارتباطه بالشيخ وحسن نظرته له، بل وتؤكد الخدمات الجليلة التي كان يسديها الشيخ للمخزن وإن في خفاء. تعالوا معنا نأخذ شهادات تؤكد هذه الحقائق، أي مدى العلاقات المتبادلة بين المخزن المغربي والشيخ بوعمامة، ومدى الخدمات التي كان يقوم بها هذا الأخير لفائدة السلطات المخزنية باعتباره أحد رعاياها:
يقول الأستاذ زوزو في ص 19:
" فبينما كانت الحكومة الفرنسية تتقرب منه لتجد فيه المساعدة على تنفيذ سياستها التوسعية في الصحراء كما سبق القول، كان القصر الملكي المغربي يريده مدافعا على هذه المنطقة ضد الفرنسيين باسمه. ويبدو أن بوعمامة قد اختار بعد تردد اختبارا لمقاصد السلطتين الفرنسية والعلوية الوقوف إلى جانب هذه الأخيرة بصفتها دولة إسلامية."
ويؤكد د. خليفي نفس الشيء في ص: 111:
" وقد راسل الشيخ بوعمامة مولاي الحسن سلطان المغرب ليمده بالمال والسلاح للوقوف في وجه الزحف الاستعماري، لكن مولاي الحسن رفض ذلك خوفا من الضغط الفرنسي وتجنبا للمشاكل. وهذا الموقف الملكي لا يعبر عن الموقف الشعبي الذي كان مؤيدا لحركة الشيخ ولغيره من محاربي الجزائر لمواجهة الاستعمار. وقد دعا بعض الفقهاء المغاربة الناس إلى الوقوف ضد عدو الدين الذي قارب البلاد المغربية، واستجاب لذلك العديد من القبائل المغربية التي لعبت دورا حاسما في تأجيل الاحتلال الكلي للبلدين واستغلال خيراتهما. أما السلطان المغربي فقد كان مقيدا باتفاقية لالة مغنية سنة 1845 الخاصة بتأمين الحدود، وحفاظا على ما التزم به مع جيرانه الفرنسيين"
آ ( نقلا عن الأستاذ زكي مبارك في عرضه تحت عنوان: المجاهد بوعمامة من خلال بعض المصادر المغربيةآ )."
ولتأكيد هذه المعلومات من وجه آخر، يعود:
الأستاذ عبد الحميد زوزو ليقول:
" وبناء عليه، يشير عليه سلطان المغرب بإنشاء مراكز في نخيلة عند مدخل العرق وفي الحقاق وعند مدخل اوقلات." ويعزو هذه التقارير إلى أرشيف وزارة الحربية 30/ح/79 تقارير بتواريخ 19/2/1896 و 15/3/1896 و 22/4/1896. كما يعطي أسمي الزائرين اللذين أبلغاه الرسائل: الحاج اسماعيل والحاج عبد الكريم."
أما الأستاذ عكاشة برحاب فعلى الرغم من حدة موقفه من الشيخ بوعمامة فهاهو يذكر في كتابه ص108 إحدى المهمات التي كان يقوم بها الشيخ لفائدة المخزن المغربي قائلا:
" ...بل تجاوز الأمر ذلك إبان اجتياح الجيوش الفرنسية واحات توات آ (1899ـ1900آ )، فدعي الشيخ بوعمامة إلى نقل مراسلات السلطان إلى أهل عين صالح بواسطة أتباعه ومريديه، واستفاد المغرب أيضا من الأخبار التي كان يبعث بها بوعمامة بانتظام إلى عامل وجدة وإلى الطريس. فكثر الثناء عليه والتنويه بصدقه وإخلاصه وصار يدعى محب الجميع سيدي بوعمامة."
وكانت قضية ثورة الشيخ بوعمامة تشغل بال المخزن المغربي كثيرا نظرا للضغوط الفرنسية التي كانت تمارس عليه في الموضوع. ويبدو أن السلطات الفرنسية كانت تلعب من ضمن ما تلعب عليه، على ورقة الجنسية، كما فعلت لجلب نجله الحاج الطيب من السجن المغربي. وفي هذا الصدد يقول:
أ.أحمد العماري في كتابه توات في مشروع التوسع الفرنسي بالمغرب ص، 68:
" ونظرا لكون السلطان الحسن الأول كان يريد أن يقطع على الفرنسيين جميع الأسباب التي يمكن أن ينتحلوها للتدخل في توات، فقد كتب إلى بوعمامة رسالة يؤكد له فيها بإنه يقبل وجوده في توات، وأنه مستعد لحمايته، ولكن عليه أن يلتزم الهدوء، وأن لا يقوم بأية ثورة أو حرب ضد الفرنسيين حتى لا يجدوا سبيلا للتدخل في التراب المغربي بتوات..."
أما بخصوص الجنسية فيقول:
د. خليفي في الصفحة 151:
" وتلقى بوعمامة رسالة من محمد الجباص يطلب منه فيها اختيار الجنسيتين المغربية أو الجزائرية ومغادرة فقيق، كما بعث الجباص إلى القبائل الحدودية يهددها بإخضاعها بمساعدة القوات الفرنسية وذلك في مطلع سنة 1902. وقد رد الشيخ على ذلك بمراسلة إلى قاضي وجدة يخبره فيها بسياسة الجباص المعادية للإسلام والمسلمين."
ولعل أهم ما ذكر في هذه النقطة بالذات الشهادة القيمة التي جاء بها:
الأستاذ أحمد مزيان في كتابه: فجيج مساهمة في دراسة المجتمع ص 450 حيث يقول:
" أمام هذا الزحف المتواصل للنفوذ الفرنسي في الأراضي المغربية وما صاحبه من تذمر وشكاوى من طرف سكان المنطقة، اضطر المخزن إلى محاولة القيام بتظاهرة عسكرية انطلاقا من تافلالت انتشرت أصداؤها بفجيج وباقي المنطقة، واهتمت بها السلطات العسكرية الفرنسية في المنطقة وصارت تترصد أخبارها وتعد لمواجهتها مع المسئولين بباريز، وهذا ما تخبرنا به الوثائق الفرنسية. فمن ذلك رسالة الجنرال آ (لارشيآ ) قائد الفيلق 19 إلى وزير الحربية، اعتمادا على الأخبار التي نقلها إليه قائد العمور وأكدها رئيس مكتب جنين بورزك الفرنسي. ومفاد هذه الأخبار أن القائد العمراني رئيس الطابور المخزني بتافلالت ومولاي رشيد عامل هذه المنطقة، قد بعثا برسائل إلى بوعمامة يطلبان منه جمع حوالي 1200 جمل
آ (ألف ومائتينآ ) لحمل مؤونة الطابور ومعداته من تافلالت إلى وادي درمل ، للاستيلاء عليه وعلى واحة النخيلة بوادي زوزفانة شرق المورة بحوالي 42 كلم، وعلى نقطة حاسي مزو بوادي الناموس. وتضيف الرسالة آ ( من جهة أخرى تروج الأخبار بأن قائد فجيج الذي يوجد بوجدة منذ مدة سيرجع بعد أيام قليلة ومعه مفرزة مخزنية توجه لاحتلال النقطة المائية في ولكاكآ )"
رسالة مؤرخة 14 غشت 1899 A.M.G.P/IH.C: 1024

3آ ) موقف الشيخ بوعمامة من الروقــــــي:
وأخيرا، إذا كنا قد رأينا وجهة نظر الدكتور عبد الهادي التازي في خاتمة عرضه السالف الذكرعن الأسباب الممكنة التي حدت بالشيخ أن يتحالف مؤقتا مع الروقي، فلا بد إن نشير هنا إلى معلومة قيمة أوردها:
الأستاذ مولاي محمد في عرضه بمناسبة ذكرى مرور قرن على ثورة الشيخ بوعمامة في ص 115:
"... وفي بداية فبراير آ (1905آ ) وصل إلى وجدة أحد أعمام السلطان مصطفى بن عبد الرحمان بهدف تنشيط مفاوضات مع بوعمامة، وكلف الأمير عبد المالك الجزائري للتوسط بينهما لتقريب وجهات النظر، إلا أن بوعمامة اشترط على المبعوث السلطاني إعلان الجهاد ضد الفرنسيين مقابل التخلي نهائيا عن الروقي. ولا شك أن المغاربة لم يستجيبوا لشرطه، لأنهم كانوا يخافون من تكرار هزيمة إيسلي."
وليس بعيدا أن يكون موقف الشيخ بوعمامة هذا هو الذي دفع بالمخزن المغربي إلى نشر دعاية إعلان الجهاد وإشاعة الحصول على أسلحة ألمانية حيث يضيف الكاتب في نفس الصفحة:
" وفي بداية أبريل تلقى عامل وجدة وفجيج الأوامر لتوقيف الاتصالات والعلاقات مع الفرنسيين، وطلب من عامل تافلالت الاستعداد للجهاد، وأشاع المخزن بين قبائل الحدود توارد الأسلحة الألمانية على البلاد وتحسين العلاقات بين الروقي وفرنسيي الجزائر."
آ (ويعزو هذه المعلومات إلى تقارير واردة بمجلة قضايا ديبلوماسية واستعمارية لشهر مارس 1913، والمجلة الاجتماعية للجغرافية وعلوم الآثار الوهرانية بتاريخ 16/10/1909.آ )
ثالثا العلاقات بين الشيخ بوعمامة وسلطات الاستعمار:
1آ ) موقف السلطات الفرنسية من الشيـــــــــخ:
لا يخفى على كل عاقل حصيف المواقف المتعددة لسلطات الاستعمار تجاه الشيخ بوعمامة. فهي:
ـ من جهة كانت تريد استغلاله كورقة ضغط على المخزن المغربي لتحقق أقصى ما يمكن تحقيقه. ومن هنا كانت غالبا ما تسعى للتودد إليه لتستميله، الأمر الذي يفسر محاولات التفاوض السرية المتكررة معه، كما يفسر محاولة منحه الأمان.
ـ ومن جهة ثانية كانت تريد تنحيته لكونه يمثل العائق الأساسي أمام مخططاتها الاستعمارية التي كانت مهيأة منذ مدة، أي الاستيلاء على الأراضي الصحراوية المغربية، كتوات وتيديكلت.
ـ ومن جهة ثالثة كانت تريد التشهير به وبثورته التي أعلنها باسم الجهاد كي تقلل من قيمة الجهاد والطرق الصوفية أمام المواطنين، وبالتالي تقلل من قيمة الإسلام بالجملة ليقينها بقوة جانبه الروحي.
ونذكر هنا بعض الدلائل في هذا الاتجاه، منها ما أورده:
د. خليفي في ص 141 حول موقف بعض الجنرالات منه:
" ويقول عنه الجنرال سوزي قائد الفيلق التاسع عشر في رسالة إلى وزير الحربية الفرنسية بتاريخ 27/5/1900 ما يلي:
إنه آ ( أي الشيخ بوعمامةآ ) ينتظر الظروف الملائمة للثورة مرة أخرى، وأنه وحسب ما نقله أحد الجواسيس العاملين لصالح الفرنسيين من فقيق، حيث بعث برسالتين للسلطان عبد العزيز وكبير وزرائه على يد قائد زناقة محمد بن مرزوق جاء في مضمونها ما يلي: لقد أعطاني الفرنسيون الأمان، والهدف منه أن أساعدهم على مرور فرقهم العسكرية في وادي زوزفانة، إنهم لا يثقون بي، كما لا أثق فيهم بدوري، ولو كنت أعلم أنني سأكون مدعوما من طرفكم لقمت بحركة جديدة."
آ ( نقلا عن من أحمد العماري في كتابه مشكلة الحدود الشرقية آ ).
وبعد أن تحدث عن اتفاقية 20/7/1901 المتعلقة بالحدود الشرقية على لسان الفرنسيين أنفسهم:
يضيف في الصفحة 149
" ويذكر الفرنسيون أن الشيء الوحيد الذي أفادهم من هذه الاتفاقية هو إبعاد خطر بوعمامة الذي هاجر إلى فقيق، حيث أن وجوده هناك كون لنا القلق في كل حين، إذ أن كل محيطه هو السبب في كل الضربات التي أصابتنا. آ (نقلا عن مجلة القضايا الصحراوية لسنة 1905. آ ) "
أما ليوطي في رسائله الشهيرة من الجنوب الوهراني فكان في غاية الصراحة إذ يقول في إحداها:
" ما يزال بوعمامة هو العقبة الكبرى، وتتجه جهودي كلها إلى عزله ومحاصرته ووضعه تحت رحمتنا. فهل أفلح في ذلك كله؟ ولما أخفقنا في القبض عليه مدة 22 سنة، فإني لا أزعم إمكان القضاء عليه خلال ستة أشهر".
وكان أكثر دقة في تقريره المؤرخ يوم 14/11/1903 حيث يقول:
" يبدو أن بوعمامة هو الذي يجب أن نعزو إليه جميع همومنا وما نعانيه دائما من مضايقات، فموقفه موقف واضح العداء منذ مدة طويلة. إننا واجدون أثره في كل مكان، في غارة تاغيت، وفي قضية المنقار، وحتى في الجيوش التي تضايقنا في عين الصفراء، ويرى أنصارنا جميعا أنه هو العدو الألد، وأن الزوابع والفتن والاضطرابات هو الذي يقف رواءها جميعا، وهو الذي يجب أن نقضي عليه ونتخلص منه. وتتجه رغبتي في القيام قريبا في مهاجمته، وانتهاز أول فرصة لإطلاق كل رجال القوم المتوافرين في حميان والترافي والعمور مدعومين من الخلف ببعض مجموعات من القوات النظامية الباقية في ترابنا غير المنازع فيه قصد القبض عليه، وهو ما لم أعد مستيقنا من إمكان تحقيقه، أو تشتيت زاويته تشتيتا كليا على الأقل.
وبعد مضي 4 أشهر أخرى يعود ليقول:
" يجب ألا يغرب على البال، لا سيما وأن هناك بوعمامة، العدو الدائم ومنطلق كل الاعتداءات، إنه عقدة القضية، وللتخلص منه يجب أن تتجه جميع جهودي، وإذا ما سقط هو، سقطت معه تقريبا جميع المتاعب التي نعانيها على حدودنا في الجنوب الوهراني."
وفي النهاية أعلن عجزه صراحة قائلا أن الحل الوحيد هو انتظار وفاة الشيخ بوعمامة لأنه شيخ كبير السن.
آ ( انظر رسائل ليوطي وكتاب مآثر قائد...آ ).
2آ ) رفض الشيخ التفاوض مع سلطات الاستعمــار:
كان الشيخ على بينة تامة من نوايا ومخططات الاستعمار، ولذلك كان يرى أن مجرد التفاوض معه يعتبر وصمة عار على جبينه يسجلها عليه التاريخ، ولذلك كان موقفه في هذا الصدد في غاية الوضوح والصرامة.
يتبين ذلك من:
ما أورده عبد الحميد زوزو بقوله:
" لكن لافرييرآ ( هو الحاكم العام آنذاكآ ) فوجئ برفض بوعمامة المقابلة معه كان قد اقترحها عليه أثناء وجوده بجنان بورزق بمناسبة تدشينه لمحطة حديدية هناك في جانفيي1900، وما من شك في أن لهذا الرفض معنى سياسيا بعيدا يتلخص في رفض بوعمامة لسياسة التوسع الفرنسية التي ثار عليها سنة 1881.
ثم كانت هناك محاولة أخرى بتاريخ 25 سبتمبر 1901 عبر فيها بعض القادة الفرنسيين لسي الطيب بوعمامة عن رغبتهم في مقابلة والده بمدينة ديفيريي لكنها لم تتم لتصميم بوعمامة على أن تكون فجيج مكانا للقاء."
وحينما حاول الفرنسيون في وقت طوماسين أن يتفاوضوا مع الشيخ سرا وانتدبوا لهذا الغرض شخصا من أذنابهم يسمى أبي حفص، كان جواب الشيخ حاسما كما ورد في كتاب:
الشيخ بوعمامة مآثر قائد وتضحيات ثائر ص 16:
" إذا أراد الفرنسيون السلام فما عليهم إلا أن يغادروا هذه الأرض التي ليست لهم. "
وكان الجواب أوقع حينما أشار المفاوض إلى إمكانية إعدام ابنه السيد الطيب الذي كان معتقلا عندهم بقوله:
" فليقتلوه إن شاءوا، ولن يكون دمه المسفوح بالذي يثبط من عزيمتي أو يوهن إرادتي، بل سيكون حافزا آخر على مواصلة الكفاح ورفع راية الشرف عاليا."
وفي الصفحة 18 إشارة إلى أن ثورة الشيخ بوعمامة أخرت موعد احتلال الجنوب الوهراني بمدة عشرين سنة


3آ ) معاملة الشيخ أبوعمامة للأســـــــــــــــــرى:
وفي صدد معاملة الشيخ بوعمامة وتفقده للأسرى، ومنهم أسرى الإسبان الذين كانوا يعملون في الشركة الفرنسية الجزائرية للحلفة وتم إلقاء القبض عليهم أثناء رحلة الشيخ الشهيرة بجيوشه إلى الشمال الجزائري باعتبارهم غزاة مغتصبين لأراضي وخيرات المسلمين، ورد في كتاب: الشيخ بوعمامة مآثر قائد وتضحيات ثائر خطابه التالي لهم في ص 12:
" لو أنكم جئتمونا رجالا مسالمين لشاطرناكم طعامنا لأننا نحترم دينكم كما لنا ديننا".
وقد شاركهم فعلا في طعامه قبل أن يطلق سراحهم ليضرب المثال الرائع في الحلم والصفح رغم أنهم كانوا معتدين.
وقد كان عدد الأسرى يصل أحيانا إللا المئات في يد الشيخ، فها هي جريدة التايمز اللندنية في عددها ليوم 11/5/1881 تقول في ص5:
" إنه لم يحدث قبل بوعمامة وأن زعيما ثائرا يستولي على ثلاثمائة أسير فرنسي وألف
غرارة من الشعير والقمح وغيرها من الغنائم المتنوعة."
آ (نقلا عن أبي القاسم سعد الله الحركة الوطبية الجزائرية ج2 ص:656 آ )
4آ ) التدعيم الدولي لموقف الشيـــــــــــــــــــخ:
وبما أن، ما كان لله دام واتصل، فإن موقف الشيخ بوعمامة كان يتدعم دوليا وإقليميا رغم أنف السلطات الفرنسية التي كان يغيضها ذلك إلى أبعد حدود. ونورد هنا بعض الشهادات التي تبين هذه الحقيقة الساطعة. من ذلك:
ما أورده د. خليفي في ص 131:
" وفي سنة1892 سعت كل من السلطات الفرنسية والمغربية إلى كسب ود الشيخ بوعمامة نظرا للنفوذ الذي أصبح يتميز به في المنطقة الصحراوية. ففي هذه السنة وصلته رسالة من القصر الملكي بالمغرب تعترف بمكانته وتطلب منه الانتقال إلى فجيج للاقتراب من زاويته الأولى في مغرار التحتاني، وكان هدف السلطان من ذلك هو الحفاظ على هذه المنطقة تحت إشرافه بمساعدة الشيخ بوعمامة. كما توصل الشيخ في السنة نفسها برسالة من المفوضية الفرنسية بطنجة تحمل وثيقة الأمان من الحاكم العام الفرنسي كامبون آ (91-1897آ )، ولكنها لا تترك له الحرية في ذلك، بل تطلب منه أن يكون تحت أوامر الحاكم العام الذي سيختار المكان الذي يريده له للاستقرار فيه. وهي بذلك تتقرب منه لتجد منه المساعدة على تنفيذ سياستها التوسعية في الصحراء."
ثم يضيف في الصفحة 138:
" لقد تدعمت قوات الشيخ خلال هذه العودة بانضمام عدد من القبائل إلى حرمته والتي كانت مستعدة للوقوف معه إلى أبعد الحدود، بحيث أصبحت له قوة بشرية وحربية ونفوذ روحي يشابه الوضع الذي كان سائدا سنة 1881. وكان يكفي أن يشير إليهم لينطلقوا نحو الجهاد في سبيل الأرض والدين. ولكن الشيخ لم يتعجل الأمور.
وفي هذه السنة نفسها آ (1896آ ) دعم موقف الشيخ دوليا بوصول مبعوثين إليه من مختلف السلطات العربية والإسلامية يحملون إليه رسائل الاعتراف بمشيخته في الصحراء كخليفة لأبي بكر الصديق، من السلطان العثماني ومن السلطان المغربي ومن حاكم تافلالت. وقد اقترح عليه السلطان المغربي إنشاء مراكز في نخيلة عند مدخل العرق الكبير وفي الحقاق وعند مدخل العقلات.
أما السلطات الفرنسية فقد أقلقها هذه الوضع بسبب ازدياد نفوذ الشيخ والخطر الذي يمثله هذا التواجد بالقرب من المراكز الفرنسية وتهديده لسياسة التوغل نحو الجنوب، فعملت على الضغط على السلطان المغربي للتخلص منه."
آ (نقلا عن عبد الحميد زوزو * تقرير الجنرال بواتار قائد منطقة عين الصفراء إلى الحاكم العام في 14/4/1896.آ )
أما مكانة الشيخ العسكرية والسياسية والروحية فيتطرق لها:
الأستاذ إبراهيم مياسي في كتابه دور ثورة الشيخ بوعمامة في ص 127 قائلا:
" لا شك أن هذه القوة لا بأس بها في ذلك الوقت زادت من دعم الموقف العسكري للشيخ بوعمامة والذي عزز موقفه السياسي أيضا بزيارة الوفود الرسمية له، كزيارة شخصين له حاملين إليه رسالة من سلطان القسطنطينية وحامي الحرمين الشريفين، ومن سلطان المغرب مولاي عبد العزيز، ومن حاكم تافلالت مولاي الرشيد، يعبرون له فيها عن اعتبارهم له خلفا للخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، واعترافهم به كشيخ شيوخ المنطقة الصحراوية."
وعلى الرغم من موقفه المعروف من الشيخ بوعمامة جاء،
الأستاذ عكاشة برحاب ليأكد قضية تدعيم موقف الشيخ بتفصيل في الصفتين إذ يقول ص 111:
" ومن جانبه حاول السلطان استمالة الشيخ بوعمامة في منتصف سنة 1904 بعد أن تظاهر الشيخ بحسن النية وادعى أنه ليس عدوا له، فأوفد له السلطان الحاج محمد بن عبد الغني شيخ الزاوية القادرية بوجدة، غير أن هذه المحاولة آلت إلى الفشل بعد اغتيال المبعوث المخزني.
وقد حاول السلطان عبد العزيز مجددا استمالة الشيخ بوعمامة فطرق جميع الأبواب، وكان آخرها محاولة استمالة نجله الطيب..."
ويعود ليقول في ص 112:
" وفي هذا الوقت بالذات جدد السلطان اتصالاته بالشيخ بوعمامة بواسطة الأمين إدريس القماح، وجدد له ظهير الأمان وأكرمه بهدايا كثيرة، غير أن بوعمامة اشترط أن يكون اللقاء بينه وبين البعثة المغربية في مكان محايد ليضمن عودته إلى محله بكل حرية. وفي تلك الأثناء أيضا عبرت السلطات الفرنسية بالجزائر عن تذمرها بسبب إقصائها من هذه الاتصالات وعدم إشعارها بها... خصوصا بعد أن نجح السلطان في استقطاب نجل بوعمامة، فضلا عن استمالة عبد المالك بن الحاج عبد القادر الجزائري الذي كان يحارب بجانب الروقي، وظهر تفاؤل في استمالة الشيخ بوعمامة نفسه، وهو ما اخفقت السلطات الفرنسية بالجزائر في تحقيقه منذ ما يزيد عن عقدين من الزمن، فوقع تسابق بين السلطات المغربية والسلطات الفرنسية بالجزائر من أجل الفوز بثقة الشيخ...."
خامسا تجديده للطريقة الشيخيـــة:
روج الفرنسيون ومن في لفهم أن الشيخ بوعمامة شق طريقة جديدة مخالفة للطريقة الشيخية طريقة جده سيدي عبد القادر بن محمد، وأعطوها اسم الطريقة الرحمانية، ولا يخفى ما وراء هذه الفرية من أهداف مقصودة أهمها صد الاتباع والمريدين عنه. ذلك أنهم كانوا على يقين أن السند الروحي للطريقة التي أعلن الجهاد باسمها هو القوة الأساسية التي كانت تكمن وراء صمود ثورة الشيخ بوعمامة.


1آ ) تجديد الشيخ للطريــقة:
لما كان الإسلام صالحا لكل زمان ومكان، وكان التصوف، ـ الجانب الإحساني منه ـ هو لب الإسلام وجوهره، وكانت الطرق الصوفية سبلا ومسالكا لبلوغ مراتب الإحسان، وكان طبيعيا أن يطالها بعض الفتور والضمور مع مرور الزمان بسبب ضعف الهمم، وتعتريها بعض البدع والانحرافات في الممارسات، شأن الإسلام نفسه في واقع المسلمين، اقتضت مشيئة الله أن يقيض لها من عباده بين الفينة والأخرى من يجددها لتعود صافية نقية، مصداقا للحديث الشريف : "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمر دينها" آ (آ (14آ )آ )
تجديد الطريقة إذن، هو صقلها مما يعتريها من شوائب وما يلحقها من انحرافات وما يعلق بها من مثبطات لتعود إلى أصالتها صحيحة سليمة لامعة قوية التأثير بقوة الشيخ الذي أبدعها وعلو مكانته، تطهر القلوب وتزكي النفوس وتغدي الأرواح وتهذب الأخلاق وتصحح الأفكار وتدفع بمن يسلكها إلى الحضرة الإلهية سلوكا روحيا سويا ثابتا ليترقى في معارج الإحسان.
ولما كانت الطريقة الشيخية ذاتها، كتب لها أن ترى النور في ظروف خاصة، ظروف الغزو الاستعماري للشواطئ المغاربية، خصوصا الجزائرية منها، وكان لسيدي عبد القادر بن محمد المواقف الجهادية المشهودة دفاعا عن أرض وحرمة الإسلام والمسلمين كما ورد في المناقب، اقتضت مشيئة الله أن يتم تجديدها في ظروف مشابهة، بل أكثر قساوة وشراسة، على يد الشيخ بوعمامة. وكان طبيعيا أيضا أن يقوم الشيخ بوعمامة بدوره بإعلان الجهاد تحت رايتها كما فعل جده وشيخه سيدي عبدالقادر بن محمد من قبل. وليحقق هذا التجديد، كان عليه أن يعمل على:
1 ـ تجديد الصلة مباشرة عبر الشيخ سيدي عبد القدر بن محمد إلى رسول الله إحياء للجانب الروحي،
2 ـ إعادة تنظيم الطريقة لتلميع صورتها كطريقة حية حركية جهادية معطاءة، بيضاء، نقية،
وهذا ما حدث بالفعل، فأما بخصوص:
تجديد الصلة بالشيخ سيدي عبد القادر بن محمد فنجده يأكد غير ما مرة في المخطوطات الخاصة التي بين أيدينا أنه كان شديد التعظيم لشيخه وجده سيدي عبد القادر بن محمد، مثلما كان حريصا أشد الحرص على اتباع السنة وتحري الصواب في جميع الحركات والسكنات اقتفاء للمنهاج النبوي.
أهمية الشيخ في حياة المريـــــد:
نظرا لأهمية الشيخ في حياة المريد، باعتباره يتربى على يديه ويتزكى على يديه ويترقى على يديه في معارج الإسلام ثم الإيمان ثم الإحسان، نجد الشيخ بوعمامة يؤكد على هذه القضية في جل أقواله، خصوصا وان الظرف كان يقتضي توحيد القلوب وتكتل الجهود للقيام بواجب الجهاد. من ذلك مثلا قوله:
" ... واعلم أيها المريد أن الشيوخ فرضهم الله علينا كما فرض علينا الموت، من فعل ما أمره به الله مات شهيدا ومن أخطأ الطريق خرجت روحه على غير ملة، كذلك من كان مع الشيخ من حفظ مقاله تحصل له المزية ومن خرج من كلامه يطرد ومغضوب عليه... ، توبوا واخلصوا توبتكم واثبتوا عليها تذوقوا حلاوة التوبة بشروطها."
تسليمه للمشايخ جملــــــة:
كان الشيخ بوعمامة رصي الله عنه شديد التسليم للمشايخ جملة، أحياء وأمواتا، يتبين ذلك من أنه لما أقام بعض الوقت ببني ونيف ووقعت عليه بعض الضغوط، كان يتوسل بجده سيدي سليمان بن بوسماحة صاحب ضريح البلدة.
تعديل بواسطة مصطفى بوشيخي

................................

عتابه لنفســــــــــه:

كان أحيانا يعود لنفسه، على علو مكانته، يلومها ويعاتبها عتابا شديدا من ذلك مثلا:
" يا نفسي اتقي الله وأطيعيه، واجتنبي ما نهى عنه، واجتهدي في ما أمر به، يا نفسي استحيي من الله وخافي من عذابه، وانظري هل لك رب غيره، يا نفسي ما خلقك إلا لطاعته، فاصبري لحكمه، وارضي بقضائه، ألم تعلمي أنه خلقك ولو شاء بأي شيء قهرك،...كيف تعصيه وهو فيك ناظر، إذا لم تريه فهو معك حاضر، يا دنيئة، ارجعي إلى مولاك، شريعة الله بيني وبينك يا ملعونة، اجتنبي طريق الهلاك، ما تفعليه لا يجازى به أحد غيرك، يا خسيسة المعنى، يا ويلك تطيعي الشيطان وتعصي مولاك..."
وأما بخصوص تجديد الجانب الروحي في الطريقة فقد وردت له مجموعة من المقالات والإشارات ذات المعاني الكثيرة في المطبوع المذكور نقتطف منها ما يلي:
" لا تتقرب لله إلا بالله...
..كن مع الخلق بلسان صادق ومع الله بقلب صافي، وخير الآخرة على الدنيا،ـ وخير الله على الآخرة، وخير الحق على الباطل، وكن في الدنيا كالغريب الذي ليس له أهل ولا متاع ولا بنون، واجعل نفسك أدنى الناس، ولا تبالي برزقك لا يشغلك عن الله، ولاتقل أنا...
..تشرع في الأمور كلها تسهل عليك...
..يا فلان اعلم أن العمل كالمصحف لا يمسه إلا المطهرون.آ (آ (15آ )آ ) وكالمسجد لا يدخله إلا المصلون، فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون, واعلم يا مقدم أنت ومن تبعك، الإمام لا يحمل إلا السهو الرقيق، وكل ما لا يحمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمته لا تقدر المشايخ تحمله على الفقراء الزاهدين,
وأما بخصوص تنظيم الطريقة والمداومة على الأذكار وتلاوة القرآن وضبط شؤون الزاوية، فقد كان في غاية الصرامة نظرا للظروف التي كانت تحيط به، أي كثرة الجواسيس وكثرة التربص والاضطرابات.
ويقول في أحد الموضع بهذا الخصوص ما يلي:
".. وقسموا بعضكم بلا تنازع في الخطرة وفي جميع الحركة في خدمة الله الذي أكرمكم بها، واجعلوا كل طائفة تكون في شغلها كيف لايكون أحد متوكل على أحد، وكل طائفة يعينوا لها يومها...والخدمة على الايام من يوم الأحد إلى يوم الأحد. والقراءة والذكر في الحركات أين ما كنتم تكون اللوحة معكم، وذكر الله لاتفتروا عليه، وسلاحكم بين أيديكم دائما موجود يعني المدفع..."
الصرامة في التسييــــــــر:
وها هو يعلن للفقراء بعض غاية الصرامة والانضباط في التصريح التالي:
"...ليست الزاوية مهمولة....، وكل من تقدم لها بسبب الطمع وليس له فيها منفعة لا ينفعه بشيء فلا يحصل له منها إلا الهلاك والمضرة الكبيرة سوى من كان ينفعها بصحته أومتاعه فلا بأس، وأنتم لا تصغوا لأحد ولا تقربوا لشيء إلا بإذني ولو يطلبكم عبد القادر بن محمد لا يأخذ منكم شيء سوى إذا أذنتكم أنا بنفسي...لايكون معي إلا من ينفعني بصحته أو بماله علي الخوف من كل جانب.."
وفي نفس الصدد، أي تجديد الشيخ بوعمامة للطريقة الشيخية فيقول:
د. خليفي في خاتمة كتابه، الطريقة الشيخية:
" كان الشيخ بوعمامة قد أخذ الطريقة عن شيخه محمد بن عبد الرحمان أحد مقدمي الشيخية في بلدة بني ونيف. وهو الذي أشار عليه بالاستقرار في بلدة مغرار وتأسيس زاوية شيخية هناك، وذلك حوالي سنة 1875 إحياء لزاوية الجد سيد الشيخ.
في بلدة مغرار التحتاني حاول الشيخ بوعمامة أن يوحد كلمة أولاد سيد الشيخ، بعد أن تفرقت كلمتهم عقودا طوالا. وقد عمل الشيخ على تجديد الطريقة وإحيائها، بعد أن كادت تنمحي بسبب الصراع بين طوائف أولاد سيد الشيخ حول الزعامة ومختلف الأمور الدنيوية."
وفي خاتمة البحث ورد ما يلي:
" ومهما تكن المصائب والبلايا التي حاقت به في غمرة كفاح لم يكن متكافئا بطبيعة الأمر، فإن الدعامة الصوفية التي استند إليها عمله كانت المصدر الأول من مصادر طاقته، تلك الطاقة التي عرف كيف ينقلها إلى رجاله".
معركة ايسلي:
في منتصف القرن التاسع عشر عرف المغرب واقعة «إيسلي» حيث تعرضت الجيوش المغربية لهزيمة عسكرية من طرف جيش الاحتلال الفرنسي المحتل للجزائر: السلطان مولاي عبد الرحمن بعث كل ما يتوفر عليه المغرب من عساكر تحت قيادة ولي عهده الأمير سيدي محمد بن عبد الرحمن للدفاع عن الحدود في مواجهة الغزو الاستعم


algeria

algeriand

ردا على كل من زعم أن الجزائرين لا يعرفون تاريخ ؟؟؟
آولا الشعب جزائرى ليس عربى وليس إفريقى وليس آوروبى.....شعب جزائرى هو من وحي نومديا مملكة التى آسسها ملك ماسينيسا....عمرها3000 سنة...حدودها من بحر ظلمات غربا وجنوب آوروبا حتى مملكة نانت ....فرنسا وشرقا صحراء سيناء.
عظماء الجزائر من شرق الجزائرى هم ماسينيسا يوغرطة شيفشناق....كاهنة التى قتلت فاتح شمال آفريقيا....عقبة بن نافع....تارق بن زياد....من شمال سطيف....
آما عن مؤرخين فاشلين هم آزلام لآعداء الجزائر....الشعب جزائرى لايهمه دول الجوار تحترق آو تنهار آو تموت جوعا....آما عن مملكة مغربية بنسبة للجزائر تاريخها كذب وهراء هي مقاطعة آسبانية
مليلية سبتة...جزر كنارى جزيرة ليلى......ودولة تاريخها مزور وبهتان.
جزائريون يحتلون آوربا
- قائد حنبعل قارطاج و الجيش جزائرى و فيلة- تحطيم روما
- قائد تارق بن زياد و جيش بربرى ـ جزائرى- فتح آندلس.


algeria

algeriandz

الجزائر كفاح مستمر
- كل الآراضي آين وصل قلم مستدمر آراضي جزائرية كل من تطاول علينا الحرب و الهوان له..
الجزائر خارجة من سنين آستدمار آلى سنين الإمبراطورية.....كلمة التى قالها فرنس هولند الجزائر لتى تحتوي على آكبر جامعات و2 مليون طالب ليست بالدولة سهلة....لآنه يعرف سوف يخرج جيش من علماء يدقون مسامير نعش فرنسا آو غيرها


سيتخرج 2 مليون قرقوبي

سيتخرج 2 مليون قرقوبي

اجا بانت المعنى لا فائذة في التكرار


algeria

algeriandz

الجــــــزائر لن تفتــــــح الحدود لشعب باع آولاده لآسياده أوروبين مقابل حفنة دراهــــــم....الجزائر قتلتكم بالغيــــــــــرة ...لكن الذى رسم الخريطة جزائرى مؤصل رسمها على شكل خمسة اليد ماعناها
خمســـــــــــــة فى العيون الحساد....قرقوبى هي بضاعة ردت إليـــــــــــــكم...كيف مقابل قرقوبى...
تبادل تجـــــــارى وهناك كذلك آغـــــانى الــــــــــــراى للآتلاف ..شبكة عقلانية للمغاربة....ورميهم فى عـــــــــــــــالم المجهول...تبادل تجـــــــــــارى....


Bernard Lugan et les complexes d'infériorité algeriens

Tachfine

ماذا تعني جزاير ؟
1آ ) اختراع فرنسي فاشل في النصف الثاني من القرن العشرين ماذا تعني جزاير ؟ قامت على سرقت اراضي الدول المجاورة لانشاء الجزاير الفرنسية ، لا تاريخ له ولا ثقافة تميزه و لا هوية تجمع سكانها و تاريخهاعلى هزاله كله مزور و لا تريد ان تعترف انها دولة صنعها الاستعمار من عدم و في غفلة من الزمن
2آ ) دولة عاشت دوما تحت نفوذ و دول الوصاية والاستعمار و جميع امم الارض تعاقبت على حكم هذا الشعب الذي لديه قابلية للاستعمار كما اشار الى ذلك الباحث الجزايري مالك بن نبي
3آ ) دولة فاشلة ببترولها و غازها و كل يوم تبكي دم و هي ترى المغرب يهرب عليها بمراحل و سنوات ضوئية


ابناء جدتهم المشتركة

عابر


لا فرق بين مباديء algeriand و مباديء الصهيونية يبدوا ان جدتهم الكاهنة ولو انها رحلت الى القدس و فلسطين حتى انهم بحبهم و اشتياقهم لها بني لها صنم شرقا و غربا لتحتل الشرق الاوسط يبدوا انها محتفظة بجلدها غير مشكوك في جنسها الصهيوني تتبنى الماضي الجاهلي لتضرب جذور الامازيغ على ارض الامازيغ و لتتنكر للتاريخ الاسلامي المجيد بكل المغرب العربي الكبير...من يحلم بالماضي الجاهلي المغاربي فايطاليا و روما و كذلك الفاتكان بشماله و لا مكان له بين شعوب الشمال الافريقي


algeria

algeiandz

كـــــــــــم آنت كبـــــــــيرة يالجـــــــزائر ياوحى نومديــــــــــــــــا
حكايــــــــة كفاح شعب لا يمل.....شعبــــــنا الباهى .....شعبنا رائـــــــــع......
فرنســــــا آكلت ضروسها فى الجزائر 2مليون. مجند ومرتزق لآطفاء شرارة الثورة لكن شرارة لايقفها شيء..فى ظرف قياسى تكون جيش نظامى لامثيل له على آرض ..حاربنا ناتو....كانت طائرة فرنسية تطير من دول كارتونية...مغرب لتقصف الديار ..مغرب مقاطعة آسبانية و آمتداد جغرافى لجزائر...ونحن واصلون إلى المحيط ...وكل الدول سوف تخضع لنا..وهي مقاطعات نوميديا...سابقا المغرب هو ولاية جزائرية...كل آمم كارتونية تتغامز علينا من مملكات عار فى خليج فارسي..من
سعــــودية آل كلبون...و قطر حفنة بشر تحت قيادة بغل...لتمويل قناوات ..لآظهار الجزائر...آنها دولة
تعيش فى قرون وسطى..سوف نسقط كل دول مملكية على رآسهــــــا آل كلبون سعودية.....
الجـــــــــــزائـــــــــــــــــــــــــر ليست عربية ليســــــــــت إفريقيـــــــــــة ليس آوروبيــــــــــــــــــة
الجزائــــــــر الزمان والمكــــــان....و المستقبل الجزائـــــــــــــــــــــــــــــرغائب الحاضــــــــــــــ


algeria

algeriandz

آلى المسمى تاشفين
مسكـــــــين.....آنت ليسمعك يقول ساكن فى آكبر دولة متقدمة فى العالم ...المغرب هو دولة ..سراب تحت حكم فاشل متآمر على شعبه....باع الشمال لآسبانيا...وجنوبه مستقل ذاتيا ووسطه مهشم بين مطرقة مخزن...وسندان فقــــر....مغاربة هاملة فى ديار ناس كل يوم مئات منكم فى شوارع آروبا ...تتسكع فى طريق...قل بالله عليكم من يحملكم...لآحد؟؟؟؟؟؟؟ تاريخنا مسطــر ومكتوب تعالى هنا فى آروبا آذا سآلت مغربى يقول لك آنا جزائــــــــــــرى لآنكم تحشم بآصلك...


walo

sami

قة تصويت الاستفتاء تضمّنت شروطا مبهمة ومثيرة للجدل
الجزائريون صوتوا على استقلال مشروط في جويلية 62
محمد مسلم
كلمات دلالية: الجزائر، الجزائر.. 50 سنة بعد الإستقلال
2012/07/03 آ (آخر تحديث: 2012/07/04 على 10:35آ )

ورقة الاستفتاء على تقرير مصير الجزائر
صورة: آ (الأرشيفآ )
رضا مالك لـ"الشروق": فرنسا طرحت "الشراكة" ونحن أصررنا على "التعاون"
83

تطرح ورقة الاستفتاء على تقرير مصير الجزائر آ (الاستقلالآ ) في الفاتح جويلية 1962، بالحرف الواحد السؤال التالي: "هل تريد أن تصبح الجزائر دولة مستقلة، متعاونة مع فرنسا، حسب الشروط المقررة في تصريحات 19 مارس 1962؟".

وعُرض على الجزائريين وغيرهم من الأوروبيين والفرنسيين المقيمين على التراب الوطني يومها، ورقتان لونهما برتقالي تحملان العبارات ذاتها، وتختلفان فقط في "نعم" و "لا"، اللتين كتبتا باللغتين العربية والفرنسية .

وكان يمكن أن يكون النص عاديا لو توقف سؤال الاستفتاء عند: "هل تريد أن تصبح الجزائر دولة مستقلة؟، غير أن امتداد الجملة لعبارة مشروطة.. متعاونة مع فرنسا، حسب الشروط المقررة في تصريحات 19 مارس 1962"، عزّز من مشروعية التساؤلات حول طبيعة هذا التعاون، الذي كان يتعيّن التنصيص عليه بشكل واضح، لا يفتح المجال أمام أي تأويل أو تشكيك.

التعاون بين الجزائر وفرنسا الذي تحدثت عنه الوثيقة، يمكن أن يحصره المتابع البسيط للعلاقات الثنائية المتشعّبة بحسب اتفاقيات إيفيان، في استغلال الطرف الفرنسي لميناء المرسى الكبير بوهران، لمدة 15 سنة آ (غير أن الرئيس الراحل هواري بومدين، طرد آخر جندي فرنسي من المرسى الكبير في 1967آ )، إضافة إلى مواصلة فرنسا تجاربها النووية والكيميائية في الجنوب والجنوب الغربي.

لكن ماذا سيقول أحد أبرز صانعي اتفاقيات إيفيان، التي رسمت حدود العلاقة بين الجزائر وباريس بعد الاستقلال، بشأن هذه الإشكالية؟

يقول رضا مالك، وهو رئيس حكومة سابق وآخر من لا يزال على قيد الحياة ممن شاركوا في مفاوضات إيفيان، معلقا على "التعاون المشروط بتصريحات 19 مارس 1962"، كما جاء في الوثيقة أعلاه: "حاول الطرف الفرنسي المفاوض في إيفيان، فرض كلمة "الشراكة" رغبة من الجنرال ديغول في إرساء علاقات خاصة مع الجزائر، غير أننا رفضنا ذلك وطالبنا باعتماد كلمة "التعاون"، لأن التعاون موجود في العلاقات بين الدول ذات السيادة"، وهذه المعلومات موجودة في البيان العام لاتفاقيات إيفيان، يضيف المتحدث.

ولاحظ وزير الخارجية الأسبق، في تصريح لـ"الشروق": "لقد حرص الوفد الجزائري المفاوض، على اقتطاف اعتراف من الطرف الفرنسي، يضمن قيام دولة حرة ومستقلة في قراراتها الداخلية والخارجية، حرة في اختيار نظامها السياسي والاقتصادي والاجتماعي.. حرة في دبلوماسيتها وفي شؤونها الدفاعية".

وحصر رضا مالك، التعاون الذي أشارت إليه وثيقة التصويت في الاستفتاء في "التعاون الاقتصادي والثقافي والتقني"، وهي الأمور التي لم تحترمها فرنسا بشكل كامل، على حد تعبير رضا مالك، الذي أشار إلى أن ما كان في مقدمة اهتمامات الوفد المفاوض، هو إنهاء الحرب وتكريس السلم، وذلك من خلال اعتراف الطرف الفرنسي بـوحدة التراب الوطني واعتبار الصحراء جزء لا يتجزأ من البلاد، ووحدة الشعب الجزائري، لأن فرنسا كانت تتحدث عن أقليات وعرقيات مختلفة، فضلا عن الاستقلال التام في الدبلوماسية وشؤون الدفاع.

وكشف سفير الجزائر الأسبق بباريس، أن الطرف الفرنسي كان يخفي من وراء كلمة "متعاونة" رغباته في الحفاظ على امتيازات بعد خروجه من الجزائر، وهو ما تجسد من خلال مناورات وفدها لتحويل المرسى الكبير بوهران، إلى قطعة فرنسية في قلب التراب الوطني، على غرار جبل طارق التابع للسيادة البريطانية.. وهنا أشار إلى أن الفرنسيين طرحوا في البداية الاحتفاظ بالمرسى الكبير لمدة 99 سنة، ثم خفضوها أما رفض المفاوضين الجزائريين، إلى 30 سنة ثم 15 سنة، لكن في النهاية لم يبق الفرنسيون في وهران سوى خمس سنوات، جراء الضغط الذي سلط عليهم، حيث اضطر ديغول إلى إصدار قرار مكتوب يعترف فيه بأن المرسى الكبير لم يعد يكتسي أية أهمية استراتيجية بالنسبة لفرنسا، وكان ذلك تمهيدا لترسيم الخروج من المرسى الكبير، ووضعه حيز التنفيذ في الجريدة الرسمية.

وبشأن الصحراء يقول رضا مالك: "فرنسا أرست استثمارات كبيرة في الجنوب، ولذلك ساومتنا في البداية عندما أصرت على الاحتفاظ بها، وهو ما تسبب في مقاطعة الوفد الجزائري للمفاوضات في لوغران، إلى أن تراجعت فرنسا عن ضم الصحراء".

ويضيف سفير الجزائر الأسبق بواشنطن: "عندها طرحت فرنسا شرط التعاون، وكانت تهدف هنا إلى مواصلة تجاربها النووية، لأنها كانت تحضر لصناعة أول قنبلة نووية فرنسية.. ولذلك وافق الوفد الجزائري على خمس سنوات كمهلة قبل مغادرة الصحراء.. وقد أحدثت إحدى التجارب النووية التي قامت بها في الجنوب، ما يشبه الأزمة، إلى درجة أن نيجيريا انتقدت فرنسا بشدة وهددت بقطع علاقاتها الدبلوماسية معها، وكان ذلك من أسباب تعجيل فرنسا بخروجها من الجزائر".


Bernard Lugan : l'algechie n'a jamais existé

تاشفين سيد ابو المليون حلاق

خرار البترول :
شعب يعتمد على الذاكرة حتى لا ينس شكل البطاطا
اكبر جالية طالبة للجوء السياسي في العالم
الخرائري في كل معاجم اوروبا يساوي اللص السارق ضارب الجلدة ههههه
الخرائريات بالعرارم و الاعداد الغفيرة تبيع لحمها على نواصي الشوارع و خدماتهن ارخص من الرومانيات
الخرائري يشيد مساجد الشواذ و يفضح امة محمد في اوروبا كالمدعو ليدوفيك زاهد، و سيده المغربي يبني و يعلي مساجد كبرى تأوي و تطعم الاف الحراڭة الخرائريين
ياخي خلي الاقتصاد و الكلام في الاقتصاد خرائر البترول مثال عالمي صارخ للدولة الفاشلة البليدة مضحكة الامم هههه الغاز و البترول و الخرايري يقتات من المزابل و ياكل بطاطا عافتها خنازير كندا و فضايح ملاعب الرياضة و الجنس و عنابة و باروش و برج الكيفان و شادي و عبدو هههههه
ياخي اسكت اسكت و الله الثورة قادمة للخرائر ... و ما علينا نحن الا ان نهياء لكم مخيمات اللاجئين ههه على الاقل تشوفو بطاطا صوت و صورة ههههههه قالك اقتصاد ههههههه الخرائري بغازه و بتروله فقد الامل في نفسه و في بلده ... و ما يزيد حالته صعوبة هو لما يشوف سيده المغربي بلا غاز بلا بترول يطعم اوروبا كاملة و يبني و يعلي و الخرائري يتفرج و هو عاجز المسكين و ياكل بطاطا حلوف و يجي المغرب ياخذ صور مع الفواكه ههههه
طبيعي في حالته النفسية يبدا يهدي و يخربط ههههه المغرب بلا بترول و هربت على خرائرنا العزيزة اللقيطة بسنوات ضوئية مش معقول مش ممكن لا لا لا المغاربة باعوا بلادهم اكيد ههههه ههههههههههههههه آ !آ !آ !آ ! مسكين الخرائري نتفهم ردة فعله هههه محروق محروق ههههه الخرائر تلميذ بليد لا يستوعب الدروس الذي تقدمها له المملكة في الاقتصاد و التدبير و التسيير لانه كائن لقيط و لا وقت له الا للبحث عن والده الاصلي في ما وراء البحار ههههه
امشي امشي بوس يد هولاند يد رايحة للمستقبل ههههه ولا اجي اعمل بسنة اول رايس خرايري و تعال بوس يد عاهل المملكة كما فعل فرحات عباس ههههه عادي عادي كل رؤساء الخرائر مغاربة من اتفه الناس و لو كان فيهم نفع ما كان المغرب يبعثهم لكم يحكموكم ههههه
لو تشوف فيديو برنارد لوغان تفهم ان شعب الخرائر محكوم عليه بالفشل و المرض و العقد و مركبات النقص هههههه منك لله يا فرنسا اخترعتي كائن لقيط و هربتي خليتيه يتيم تايه وحدة المغرب يوجهه اينما شاء ههههههه


algeria

algeriandz

إلى العبد مملوك لسيده...شعب عبيد مجــــــاربة
- ماقولك فى الزواج مثلين فى القصر كبير..رجل برجل؟؟؟
- ماقولك آكبر شبكة دعارة فى العالم مغربيات خليج شرة الآوسط..وآوربا؟؟
- ماقولك سياحة جنسية للآطفال ذكورا وبنات..؟؟ آذا زرت مغرب لى حلم آنام مع ولد صغير لآشبعه
- ماقولك الدولة وحيدة فى عالم سائح كآنه ملك ..يطأ من يشآ..ويتبؤ من حيث يشآ.
- دولة تتلقى مسعادات من طرف خليج مقابل بيع نساءهم..دولة حقيرة قائمة على نظام ملكى إقطاعى
شعبا لايملك آدنى شيئ من حقوق مدنية شعب صدر آولاده إلى آوربا كنمل....شعب آصبح دولة مجربيـة ..دولة قسمت إلى آشلاء...شمال آسبانى عايش فيها باشا.جنوب رجال بوليزاريو شرفاء بنو وطن..عزة وكرامة..وسطه تباع على رآس ماليه...والله آذا سلم لى حكم..آول دولة آحرقها مجرب ورميهم فى بحـــر ظلمات و آول دولة تبارك ..إسبانيا.وهولند و بلجيكا...كنت صغير آتسآل لماذا..هوارى بومدين نور قبره طرد مجاربة زنقة زنقة من الجزائر حبيبة..فآتانى جواب من آنترنت ..ما تلقى آسمى الجزائر إلا تلقى مجاربة..و رعيان مقملة .تسب من هب ودب آما عن مقمل..
إبن قرد تشفين..يسب شهداء.....فنقل لو آنك آمامى سوف ترى قلبك بين يدى آما آنك متستر وراء...شاشة..فشهداء وليهم الله....الله ينتقم منك...آما عن المجـــــرب فالجزائر..تزوجت بمملكة فولد شاب آسمر آسمه بوليزاريو...وهذه المرة كشف جهاز سكانر..آن مهلكة حامل بالذكر آسمه الريف...
مولود جديد.....آما بوليزاريو يشبه لآخواله...و آما ريف يشبه للآعمامه جزائرين..وبعد ولاد سوف تتطلق مهلكة بثلاث...



لاينفع الكذب والتزير مع الجزائريين

جزائري تاع الصح

اكبر شعب كذاب ومزورهو الشعب المغربي
اتعلم الكذب من احبابهم اليهود.


l'algechie n'a jamais existé lol

Bernard Lugan


كلما اراد مسؤول خرائري امتصاص غضب شعب شبع بطاطا حلوفية و لحم حمير و هرب الى الخارج يقول لهم بعض الاكاذيب كالتالي :
كذبة المليون شهيد : و اصل الكذبة لما زيارة قام بها وفد خرائري الى القاهرة فو 1961، حينها قال جمال عبد الناصر الكذبة الشهيرة على سبيل المجاملة فصدقها الخرائريون و حتى انهم اضافوا نص مليون ههههههه كذبة فندها "اعضاء في جيش التحرير" امثال جمال الدين حبيبي و برلمانيون امثال نور الدين ايت حمودة نجل العقيد عميروش و أدباء امثال مصطفى بوفوبة في كتابه المعروف " من نيب لامورسيير الى جمهورية الموز" ... و مضمون الكذبة لا يستوي منطقيا مع المعطيات الديموغرافية للخرائر آنذاك لكنها مكنت جبهة التزوير الوثني من المتاجرة ببطائق الشهداء الخياليين ههههه
كذبة الاستقلال : استقلال ممنوح و رحيل طوعي و عن طيب خاطر لفرنسا... الخرائري لا يعرف و لا يريد ان يعرف ان خرائره حصلت على الاستقلال عبر استفتائين لتقرير المصير، الاول في ابريل 1962 و الثاني في يوليوز من نفس السنة، يعني لا نضال لا كفاح مسلح ولا بطيخ ... فرنسا اخترعت بلدا و شعبا لقيطا و عندما عافته منحته استقلال كادو هههههه
كذبة الاحتياطي من العملة الصعبة و الخرائر في بحبوحة هههه : اكثر ما يحبط الخرائري هو انه في الوقت الذي يجبر على البحث في مطارح النفاية عن شيء يسد به رمقه و يرى بلده بدون بنية تحتية و ملعب 5 جويلية يلخص وضعية بلده المزرية يجد جنبه بلد بدون غاز و بدون بترول اقتصادها طاير بسرعة الصاروخ و تجلب استثمارات و تبني و تعلي و هو قاعد يتفرج بغازه و بتروله هههههه فبدل ان المسؤول الخرائري يقول له ان الخرائر بلد فاشلة و تعتمد كليا على البترول و غير قادرة على جلب استثمارات الا لحلب البترول و لا تنتج اي شيء و اقتصادها هش يقول له ان المغاربة باعوا بلادهم و التوانسة عندهم سلفيين و المصريين عندهم حرب اهلية و اللبيين ادخلوا الناتو و ان الخرائر بلد العزة و الكرامة هههههههههههه ياخي تعودنا على ردود فعل الشعب الخرائري العاجز ههه
و حتى تكف عن الحديث عن الاقتصاد و تعرف قدرك و انك ولا شيء اليك هذا التأديب و بالارقام و من مؤسسات خرائرية و دولية مختصة : خرائر الغاز و البترول يا حسرة ههههههه


أحرج الجزائر وأشاد بالبنوك التونسية والمغربية
الأفامي: البنوك متخمة بالأموال والجزائريون يحتاجون كل شيء FMI 1http://www.echoroukonline.com/ara/articles/133211.html

15 مليون عاطل آ (المكتب الوطني للاحصاءآ )
1http://www.youtube.com/watch?v=GV51hoEGqMw
15 Millions de chomeurs en Algérie - 15مليون عاطل عن العمل في الجزائر indique une enquête de l’Office national des statistiques آ (آ Sآ )

التقرير الخاص بقياس ممارسة الأعمال للعام 2013 الصادر أول أمس عن البنك العالمي ومؤسسة التمويل الدولية يصنف الجزائر في المرتبة 152 على المستوى العالمي
1http://www.echoroukonline.com/ara/articles/145627.html

المنتدى الاقتصادي العالمي صنفها في المرتبة الـ110
تنافسية الجزائر من بين الأسوأ في العالم : تقريرشامل لـ144 دولة
1http://www.elkhabar.com/ar/economie/301297.html

الجزائر تحتل المركز الخامس بعد المائة في مؤشر الرشوة
1http://www.transparency.org/cpi2012/results

1http://www.elkhabar.com/ar/politique/285474.html كان محبوسا في بيروت بناء على مذكرة للأنتربول
لبنان تفرج عن الكندي بائع البطاطا الفاسدة للجزائر


1http://www.echoroukonline.com/ara/articles/136915.htmlالجزائر: سوق القمامة تزدهر في بلد النفط والغاز

وكالة الدراسات الاقتصادية
تونس والمغرب أحسن رغم تخبطهما في الأزمة الاقتصادية
تصنيف الأمن الغذائي للجزائر في مؤخرة ترتيب 105 دول
1http://www.elkhabar.com/ar/economie/301123.html

"ثورة كهرباء" في الجزائر والحرارة تقتل 42 شخصا
1http://www.alarabiya.net/articles/2012/07/16/226624.html

1http://www.echoroukonline.com/ara/articles/137896.htmlجزائريون يفطرون على ضوء الشموع وسونلغاز خارج مجال التغطية
رمضان بلا كهرباء
الخبر - ثورة ''الكهرباء'' تلوح في الأفق : الحرارة تقتل 42 شخصا
1http://www.elkhabar.com/ar/watan/295691.html
البطيخ يسبب حربا دامية في الجزائر
1http://www.youtube.com/watch?v=2rs6YTg5nVY

واردات الجزائر من الوقود تسجل أرقاما قياسية بـ4, 1 مليار دولار
1http://www.elkhabar.com/ar/economie/310894.html

تقرير أسود يكشف الأسباب الحقيقة للتخلف
احتكار الأنترنت يُحوّل الجزائر إلى "مسخرة" تكنولوجية بين الأمم
1http://www.echoroukonline.com/ara/articles/138206.html
لجزائر تحتل المرتبة قبل الأخيرة عالميا من بين 175 دولة بالنسبة لسرعة تدفق الانترنت

جزائريون يعيشون في مزابل إيطاليا من أجل وثائق الإقامة
1http://www.muslm.net/vb/archive/آ .php/t-451397.html

جزائريون يواصلون الحريق لاسبانيا رغم الازمة الخانقة
1http://www.echoroukonline.com/ara/
كانوا على متن قارب مطاطي وعانوا من جفاف الأجساد
فتاة وقاصر ضمن 12 حراڤا جزائريا وصلوا إلى مورسيا الإسبانية

إسبان يبحثون عن شغل بالمغرب‎ - YouTube
1http://www.youtube.com/watch?v=iKxn_oB7gRQ
الإسبان يرغبون في تعلم الدارجة المغربية
1http://www.youtube.com/watch?v=Sbds6iqGI6Y

فرق كبير بين الثرى و الثريا ههههه آه نسيت المغاربة باعوا بلدهم ههههههه يا حرقتك يا خرائري هههههه
بطاطا حبة سعاد حبة حنان هههههه امشي بوس يد رايحة للمستقبل هههههه



الخرائر اختراع فرنسي لا اصل له و لا فصل

تاشفين صديق برنارد لوغان


يا خرائري امشي تعلم تكتب لغة عربية آ !آ ! اليس لكم مدارس في الخرائر او ماذا ههههه صعب الانسان يفهم ما تقول ههه يعني قليل الادب و جاهل و غير متعلم ؟؟ صعب الوضع هههه لكن لا عليك انت مجرد خرائري و كلكم مثل بعض من الرئيس الى عامل النظافة هههه اعدك المرة القادمة نبعثوا لكم رئيس متعلم شوية من فاس او من مدينة العرفان ههههه بوتفليقة بنفسه لم يتحصل حتى على الشهادة الاعدادية لما كان عندنالذلك لن اعاتبك و انت تحت امرة جاهل هههه عادي عادي هههه ؟
1كلوب برج الكيفان و شواطئ الاندلس : شذوذ و دعارة و بلاوي كحلة امام مرأى و مسمع احفاد المليون لقيط شعب ناقص رجولة... و مع هذا الخرائر فاشلة سياحيا و كل الناس تتحاشى الذهاب لها حتى الخرائريين نفسهم يهربون منها بغير عودة لكن الخرائري كالعادة يعمل بمبدأ اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول هههه يعني عهر و فاحشة و كل موبقات الارض عندكم مع كل هذه العزلة و الانغلاق؛ كيف سيصبح الوضع لما تنفتح الخرائر على العالم ؟؟ انا اعتقد ان كل الخرائريين سيقفون على اربعة ارجل هههه
2البلد "المسلم" الوحيد الذي يسمح لفنانيه و شخصياته الاعلامية تظهر شذوذها و قرفها علنا امام الناس : الشاب عبدو، هواري منار، شادي ، و اللواط صبري اللي هرب لفرنسا و فضح عرب منطقة بوردو........عادي انك تحلم تنام مع ذكر لانك خرائري و الشذوذ طبع فيكم
3ضباط الاستخبارات الامريكان الذين وجدوا وقت يعبثوا بكرامة خرائريات رغم انهم ضباط سريون في مهمة رسمية
4الرعية الفرنسي ميشيل باروش الذي اظهر للعالم مواهب الخرائريات في تصوير الافلام الاباحية هههه لا و الادهى ما في الامر انه حصل على مساعدة ماحامين و اطباء و ائمة مساجد خرائريين ههههه النيف الخرائري ههههه
5الخرائرية في المعجم الفرنسي مرادف للعاهرة، و منهن من وصلت للبرلمان الخرائري و عندها محضر دعارة عند شرطة باريس عن الدائرة 18 هههه يعني اذاكانت نخبة نساكم عاهرات، ماذا نقول عن عوامهن ههههه
6مدن المغرب غرقانة بعاهرات خرائريات يعبرن الحدود سرا و يذهبن للعمل في الرذيلة بوجدة و السعيدية و مدن الشمال
7اكبر جالية طالبة للجوء السياسي في العالم هي الجالية الخرائرية طبقا لارقام المرصد الاوروبي لحقوق الانسان، جالية تحترف السرقة و الدعارة و الشذوذ و الارهاب تجيب العار للجاليات العربية المسلمة باوروبا
ههههههه و الله لو تبيع أمك و أبوك لن يحصلوا ثمن فنجان قهوة في احقر مقهى في المغرب. لما الواحد يشوف شكل الخرائر يخال نفسه يشاهد قرية من العصور الوسطى و ما يزيده حيرة ان سيده المغربي بدون غاز بدون بترول يبني و يعلي و هو قاعد يشوف هههههه الخرائر لم تفلح لا بغازها لا ببترولها لا بلحم بناتها لا بافلامها العنابية لا بغنائم لصوصها ههههه من يشاهد الخرائر يظن انه قرية من قرى العصر الوسيط ههه لا اقتصاد لا مؤسسات لا فلاحة لا صناعة لا خدمات الرداءة في كل المجالات كما قال الصحفي الخرائري سعد بوعقبة هههههه تعلموا تعلموا من اسيادكم المغاربة
اما بخروبة اللي كان متسول في الناضور و باقي مدن شمال المغرب و طالب فاشل في مصر فقد اعتاد على حركاته الجبانة كلما مسح مغربي بكرامته الارض هههه طحنه الحسن الثاني في حرب الرمال و فرج فيه الناس و خلى حسني مبارك و روسيا و كل المعسكر الشرقي يتوسط له حتى يحفظ ماء وجهه و كل فضايحة و هزائمه و جنوده الخردة المكبلين كالخراف كل هذا محفوظ صوت و صورة في اليوتوب هههه ، لم يقدر على الرد في ساحة المعركة فبدأ الجبان يهاجم في جنح الظلام كاللصوص و يطرد مواطنين لا ذنب لهم آ !آ ! و منذ ان طردهم لم يذق الخرائري البطاطا الآدمية و شبع بطاطا الحلوف هههههه
امشي طالع مذكرات الطاهر الزبير و مذكرات الشاذلي و شوف فضايح بوخروبة الجبان اللي هزم على الارض و لم يجد حلا غير حرب الوكالة، لان المواجهة دائما تجعله تحت الصباط المغربي ههههه



JE VOUS EMMERDE

ENCULAIRE

ARRETER DDE FALCIFIER LHISTOIRE PAUVRE DE VOUS


برنارد لوغان : ليس لها وجود والمغرب عقدتها الابدية

تاشفين يؤدب اولاد المليون حلاق اختراعات الاستعمار

ههههه حرام عليك يا راجل تستشهد بالبوليخاريو هههههه البوليخاريو على ارضك ياكلوا و يشربوا و يدلعوا الخرائريات و انت تحرق نفسك للحصول على عمل و تبحث عن بطاطا حلوفية في المزابل ههههه
البوليخاريو شوكة في خاصرة خرائرك و شهادة نعتز بها لان وجودهم على ارضكم دليل هزيمتكم و فشلكم بعدما طحنكم اسيادكم طحن و دحركم كالكلاب يا فشلة يا منهزمين و خلاكم تنبحوا في طاولات المفاوضات ههههه مفاوضات ابدية ههه اللي يفشل في الحرب لا ينال شيئا في السلم و المغرب أدب الخرائر و عرفها قدرها و انتهى ههههه عاش مسلسل المفاوضات هههه اما في المغرب فاشجع كلاب البوليخاريو تمت محاكمتهم عسكريا الاسبوع الماضى و شربوا احكام بالمؤبد و سيشبعون جلوس على القنينات الزجاجية و خلي خرائرك تنفعهم لو فيها ذرة رجولة بدل البكاء في الاعلام كالنساء يا ذرية الشاب عبدو هههههه و مازال نجيبوا عسكر الخردة الخرائريين للمحاكمة العسكرية ليدفعوا ثمن جرائمهم في حق شعبهم الجبان الذي يهوى العيش في الذل و القهر و التقيل ههه
و لما تقدر اسبانيا تحرر جبل طارق الذي تعادل مساحته 8 اضعاف سبتة و مليلية، نساعد الخرائر في البحث عن اصلها في الارشيف التركي و المغربي و الفرنسي ههههه
المغرب و اسبانيا و بريطانيا، دول عريقة و تقدر تحل مشاكلها بالديبلوماسية، لكن الخرائري اختراع فرنسا عديم التاريخ و الهوية لا يفهم الا لغة الحديد و النار و لغة الجنرال ادريس بن عمر اللي يروى عنه انه كلما ذكر اسمه في الخرائر كان كرش النساء الحوامل تسقط ههههه انت عندك 48 سنة تاريخ تتعلم من سيدك المغربي و تقعد ساكت آ !
اللي يحب يتكلم عن سبتة يمشي يساعد اسبانيا تسترجع جبل طارق و يمشي يدرس تاريخ ان كان له تاريخ اصلا هههههه من غير المعقول واحد جاء للتاريخ سنة 63 يتكلم على التاريخ ... الجزاييريين اللي يتكلموا بلسان البوليخاريو يتهربون من التاريخ و يريدون ان يبعدوا الناس عن مناقشة تاريخ الخرائر و ظروف نشأة هذا البلد و اراضي شاسعة نهبتها فرنسا من المغرب و تونس و دول الساحل لتضمها لما سمته خرائر فرنسية. اهربوا من عقدكم اهربوا التاريخ هنا و الواقع هنا و كيفما كان الحال المغاربة مستعدين لتأديب اي معقد كما جرت العادة ههههههه


برنارد لوغان : ليس لها وجود والمغرب عقدتها الابدية

تاشفين يؤدب اولاد المليون حلاق اختراعات الاستعمار

ههههه حرام عليك يا راجل تستشهد بالبوليخاريو هههههه البوليخاريو على ارضك ياكلوا و يشربوا و يدلعوا الخرائريات و انت تحرق نفسك للحصول على عمل و تبحث عن بطاطا حلوفية في المزابل ههههه
البوليخاريو شوكة في خاصرة خرائرك و شهادة نعتز بها لان وجودهم على ارضكم دليل هزيمتكم و فشلكم بعدما طحنكم اسيادكم طحن و دحركم كالكلاب يا فشلة يا منهزمين و خلاكم تنبحوا في طاولات المفاوضات ههههه مفاوضات ابدية ههه اللي يفشل في الحرب لا ينال شيئا في السلم و المغرب أدب الخرائر و عرفها قدرها و انتهى ههههه عاش مسلسل المفاوضات هههه اما في المغرب فاشجع كلاب البوليخاريو تمت محاكمتهم عسكريا الاسبوع الماضى و شربوا احكام بالمؤبد و سيشبعون جلوس على القنينات الزجاجية و خلي خرائرك تنفعهم لو فيها ذرة رجولة بدل البكاء في الاعلام كالنساء يا ذرية الشاب عبدو هههههه و مازال نجيبوا عسكر الخردة الخرائريين للمحاكمة العسكرية ليدفعوا ثمن جرائمهم في حق شعبهم الجبان الذي يهوى العيش في الذل و القهر و التقيل ههه
و لما تقدر اسبانيا تحرر جبل طارق الذي تعادل مساحته 8 اضعاف سبتة و مليلية، نساعد الخرائر في البحث عن اصلها في الارشيف التركي و المغربي و الفرنسي ههههه
المغرب و اسبانيا و بريطانيا، دول عريقة و تقدر تحل مشاكلها بالديبلوماسية، لكن الخرائري اختراع فرنسا عديم التاريخ و الهوية لا يفهم الا لغة الحديد و النار و لغة الجنرال ادريس بن عمر اللي يروى عنه انه كلما ذكر اسمه في الخرائر كان كرش النساء الحوامل تسقط ههههه انت عندك 48 سنة تاريخ تتعلم من سيدك المغربي و تقعد ساكت آ !
اللي يحب يتكلم عن سبتة يمشي يساعد اسبانيا تسترجع جبل طارق و يمشي يدرس تاريخ ان كان له تاريخ اصلا هههههه من غير المعقول واحد جاء للتاريخ سنة 63 يتكلم على التاريخ ... الجزاييريين اللي يتكلموا بلسان البوليخاريو يتهربون من التاريخ و يريدون ان يبعدوا الناس عن مناقشة تاريخ الخرائر و ظروف نشأة هذا البلد و اراضي شاسعة نهبتها فرنسا من المغرب و تونس و دول الساحل لتضمها لما سمته خرائر فرنسية. اهربوا من عقدكم اهربوا التاريخ هنا و الواقع هنا و كيفما كان الحال المغاربة مستعدين لتأديب اي معقد كما جرت العادة ههههههه


L'algechie n'a jamais existé

تاشفين مؤدب اولاد بلد الغفلة



L'historien français Bernard Lugan : " l'algérie n'a jamais existé, c'est une création française" آ (min 3:24آ )  + "le seul état-nation dans la région du Maghreb est le Maroc" آ (min 3:38آ ) + "l'Histoire millénaire du Maroc a nourri des complexes d'infériorité chez les algériens vis-à-vis des marocains" آ (min 3:47آ ) la vidéo est sur Youtube  + vous êtes des parvenus de l'Histoire, euphémisme pour éviter le mot "bâtards".
l'algerien Ferehat Mehenni sur dailymotion:La nation algérienne n’a jamais existé et elle n'existera jamais : http://www.youtube.com/watch?v=I7Thoctr6_4

Le premier président de l'algerie " Ferhat Abbas :" j'ai visité les cimetières et je n'ai pas trouvé d'Histoire de l'algerie"

l'historien français Philippe Conrad :" Il n'existait aucune identité "algerienne" avant 1830"



المغرب المخرب

جزائري تاع الصح

هيهات هيهات الشعب الجزائري ليس غبي
بل هو شعب فايق صعيب كليكم يرخاص
يامتسولين ومتشردين النباح للكلاب
المغاربةالتي يأتي يوم وتموت فيه من شدة النباح والجوع.
المغرب بلد الكذب والتزوير والوقاحة
بلد السياحة الجنسية لدي امراء الخليج.


ewa

Youness

سبحان الله ياتيهم المرئ باخبارهم و هي تاريخ مكتوب يمكن لاي طالب حقيقة ان يتحقق منه. لكن هيهات فقد جمعوا بين قلة العلم و قلة الادب. فموتوا غيضا يا مخلفات الانكشارية والفرنسيين. وثغورنا لا ننساها و سنستردها و لو بعد حين.ما بني على باطل فهو باطل.



algeria

algeriandz

بـولوغـين يا من صنعت البقا * * * سنـحفظ عـهـدك و الـموثقا
فيـريموس أم أنت من شادها ؟ * * * فحـيّرت الـغرب و الـمشرقا
بنـيت الجـزائر فوق السـما * * * ك ، فكانت لـمعراجنا المرتقى
غـرست بهـا ذوب أكـبادنـا * * * و مـن دمـنا غصنـها المورقا
عـلا بالمـدية تـاج الـجـلا * * * ل ، فـأعلى بـمليانة المرفـقا
و من هـدهد الصـدر بالتـوأميـن ، قـضى للـجزائـر أن تعشـقا
دلال الـمدية أعـيا الـملـو * * * ك ، و كـم خاطبٍ ودّهـا أخفقا
تنـازعـهـا الـروم و المـسلمـون ، و حـاول زيـان أن يـسـبـقا
و كـاد ابن تـوجيـن و ابن مـريـن بـنـار الـمديـة أن يـحـرقا
مـلائكـة الله ..هـل نقلوها ؟؟ * * * أجـل ..مـن رأى حسنها صدقا

شغلنا الورى ، و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالـصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر


أيـا ومضـة من جلال الشريعه * * * و يـا هـبة من هـبات الطبيعه
أشـاع ابن يـوسف فيـك الصلا * * * ح ، و وشى الجمالُ رباك البديعه
أزكـار أم أنت عـش العـقـا * * * ب ؟ أم الصقر منك استمد ضلوعه ؟
أم الـعاشق المـستهام المـعنى * * * بنبع العـناصر أجـرى دمـوعه ؟
أم الـحب رقّ لمـجنون ليلى ؟ * * * فرش بـعين النـسور صريـعه
أشـادك بومـبي مقوقس روما ؟ * * * أم أن بـولوغين رب الصنيـعه ؟
فأغـرى بمـليانة الـطامعيـن * * * و ما كنت للـطامعـين وديـعه آ !
فـما ارتـاح فـيك بنو هنـدل * * * و ولـىّ ابـن عائشة بالـفجيعه
جـرى مثـل واديك ناديك علما * * * فبـوأ أحـمد فيـك الـطلـيعه
و أقـطع يعـقوب أحـمد أغما * * * ت ، و النبل في ابن مرين طيعه

شغلنا الورى ، و ملأنا الدنا
بشـعر نـرتله كالـصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر





algeria

algeriandz

جـزائـر يــا مـطـلـع المـعـجـزات و يــا حـجــة الله فـــي الكـائـنـات
و يابسـمـة الــرب فــي أرضـــه و يـا وجهـه الضاحـك القسمـات
و يـا لوحـة فـي سـجـل الخـلـو د تـمـوج بـهـا الـصـور الحالـمـات
و يــا قـصـة بــث فيـهـا الـوجـود معـانـي السـمـة بــروع الـحـيـاة
و يــا صفـحـة خــط فيـهـا الـبـقـآ بــنــار و نــــور جــهــاد الأبــــاة
و يـــا للـبـطـولات تـغــزو الـدنــا و تلـهـمـهـا الـقـيــم الـخــالــدات
و أسـطــورة رددتـهــا الــقــرون فـهـاجـت بأعمـاقـنـا الـذكـريــات
و يــا تـربـة تــاه فـيـهـا الـجــلال فتـاهـت بـهـا القـمـم الشامـخـات
و ألـقـى النهـايـة فيـهـا الجـمـال فـهـمـنـا بـأسـرارهــا الـفـاتـنـات
و أهـوى علـى قدميـهـا الـزمـان فـأهـوى عـلـى قدميـهـا الـطـغـاة
جــزائــر يــــا بــدعــة الـفــاطــر و يــا روعـــة الـصـانـع الـقــادر
و يـا بابـل السحـر ، مـن وحيهـا تـلــقــب هــــــاروت بـالـســاحــر
و يــا جـنـة غــار منـهـا الجـنـان و أشـغـلــه الـغـيــب بـالـحـاضـر
و يـــا لـجــة يسـتـحـم الـجـمــا ل و يسـبـح فــي مـوجـهـا الـكـافـر
و يا ومضة الحـب فـي خاطـري و إشـراقــة الــوحــي لـلـشـاعـر
و يـا ثــورة حــار فيـهـا الـزمـان و فــي شعبـهـا الـهــادئ الـثـائـر
و يـا وحـدة صهرتهـا الخـطـو ب فـقـامـت عـلــى دمــهــا الـفـائــر
و يــا هـمـة ســاد فيـهـا الحـجـى فــلــم تـــــك تـقــنــع بـالـظـاهــر
و يـــا مـثــلاً لـصـفـاء الضـمـيـر يــجــل عــــن الـمـثــل الـسٌــائــر
ســلام عـلـى مهـرجـان الخـلـود ســـلام عـلــى عـيــدك الـعـاشـر
جــزائــر يــــا لـحـكـايــة حــبـــي ويـا مـن حملـت السـلام لقلـبـي
و يا من سكبتي الجمـال لروحـي و يا من أشعتـي الضيـاء لدربـي
فـلـولا جمـالـك مــا صــح ديـنــي و ما أن عرفت الطريق لربي آ !آ !آ !
و لـــولا العـقـيـدة تـغـمـر قـلـبـي لـمـا كـنـت أومــن إلا بشعـبـيآ !آ !آ !
و إذا ذكــرتـــك شـــــع كـيــانــي و امـــا سـمـعـت نـداكــي ألــبــي
و مهمـا بعدتـي و مهـمـا قربـتـي غـرامـك فــوق ظنـونـي و لـبــي
فــفــي كــــل رب لــنـــا لـحــمــة مقـدسـة مــن وشـــاج و صـلــب
و فـــي كـــل حـــي لـنــا صــبــوة مـرنـحـة بـيــن غـوايــات صـــب
و فـــي كـــل شـبــر لـنــا قــصــة مجـنـحـة مـــن ســـلام و حـــرب
تــنــبـــأت فــيــهـــا بــإلــيــاذتــي فـآمـن بــي و بـهــا , المتـنـبـيآ !آ !


algeria

algeriandz

شعب الجزائر مسلم
شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ
أَوْ رَامَ إدمَــاجًــا لَــهُ رَامَ الـمُحَـال من الطَّـلَـبْ
يَانَشءُ أَنْـتَ رَجَــاؤُنَــا وَبِـكَ الصَّبـاحُ قَـدِ اقْـتَربْ
خُـذْ لِلحَـيـاةِ سِلاَحَـهـا وَخُـضِ الخْـطُـوبَ وَلاَ تَهبْ
وَاْرفعْ مَـنـارَ الْـعَـدْلِ وَالإ حْـسـانِ وَاصْـدُمْ مَـن غَصَبْ
وَاقلَعْ جُـذورَ الخَـــائـنينَ فَـمـنْـهُـم كُلُّ الْـعَـطَـبْ
وَأَذِقْ نفُوسَ الظَّــالـمِـينَ سُـمًّـا يُـمْـزَج بالـرَّهَـبْ
وَاهْـزُزْ نـفـوسَ الجَـامِدينَ فَرُبَّـمَـا حَـيّ الْـخَـشَـبْ
مَنْ كَــان يَبْغـي وَدَّنَــا فَعَلَى الْكَــرَامَــةِ وَالـرّحبْ
أوْ كَـــانَ يَبْغـي ذُلَّـنـَا فَلَهُ الـمـَهَـانَـةُ والـحَـرَبْ
هَـذَا نِـظـامُ حَـيَـاتِـنَـا بالـنُّـورِ خُــطَّ وَبِاللَّـهَـبْ
حتَّى يَعودَ لـقَــومــنَـا من مَجِــدِهم مَــا قَدْ ذَهَبْ
هَــذا لكُمْ عَـهْــدِي بِـهِ حَتَّى أوَسَّــدَ في الـتُّـرَبْ
فَــإذَا هَلَكْتُ فَصَيْـحـتـي تَحيـَا الجَـزائـرُ وَ الْـعـرَبْ



algeria

algeriandz

لقد كانت الجزائر خلال العهد العثماني من أقوى الدول فى حوض البحر الأبيض المتوسط، كما كانت تحتل مكانة خاصة فى دولة الخلافة هذه إذ كانت تتمتع باستقلال كامل مكنها من ربط علاقات سياسية وتجارية مع أغلب دول العالم، بل وهي أول دولة اعترفت بحكومة الثورة الفرنسية عام 1789 م وبالثورة الامريكية بعد استقلالها عن التاج البريطاني عام 1776م.
كان الإسم الحقيقي للدولة الجزائرية هو "أيالة الجزائر" وأحيانا إسم "جمهورية الجزائر" أو " مملكة الجزائر"، وبهذه الأسماء أبرمت عشرات المعاهدات مع دول العالم.
كما بلغ أسطولها البحري قوة عظيمة بحيث استطاع خلال القرن الثامن عشر إحداث نظام للملاحة فى المتوسط يضمن أمن الدولة الجزائرية خاصة والدولة العثمانية عامة وبصورة أعم بالنسبة للتجارة الدولية فى هذا البحر، وهو ما جعل الدول الأوربية تعمل على إنهاء هذا النظام تحت غطاء إنهاء ما كان يسمى بـ "القرصنة" التي كانت تمارسها جموع المغامرين الأوربيين بموافقة دولهم ومؤازرتها لهم.
في حين أن ذلك كان أسلوبا دفاعيا لمواجهة المد الاستعماري الذي انطلق منذ القرن الخامس عشر والذي دخلت الجزائر بمحض اختيارها من أجله ضمن "الخلافة العثمانية" وتحت حمايتها.
لقد بادرت فرنسا فى "مؤتمر فيينا "1814/ 1815 م بطرح موضوع "أيالة الجزائر" فاتفق المؤتمرون على تحطيم هذه الدولة فى مؤتمر "إكس لا شابيل" عام 1819 م حيث وافقت 30 دولة أوربية على فكرة القضاء على "دولة الجزائر"
وأسندت المهمة إلى فرنسا وانكلترا، وتوفرت الظروف المناسبة للغزوعندما تمكنت بحرية البلدين من تدمير الأسطول الجزائري في معركة " نافارين"سنة 1827م حيث كانت الجزائر في نجدة الأسطول العثماني وبذلك انتهت السيطرة الجزائرية على البحر الأبيض المتوسط.
وتوضح الصورة أعلاه جانبا من معركة نافارين التي كانت سبب تحطم الأسطول الجزائري ...ويروي المؤرخون أن الجزائر فقدت يومها 40 سفينة حربية من مجموع 60 قطعة بحرية شاركت في المعركة
و تعد معركة نافارين واحدة من أكبر المعارك البحرية التي غيرت مجرى التاريخ وغيرت مواقع الكثير من القوى المعروفة آنذاك. كانت خلاصتها هو الإنهزام الذي وقع لأكبر الأساطيل البحرية، وهو تحطم الأسطولين الجزائري و العثماني،
وكذلك الأسطول المصري بقيادة إبراهيم باشا.
الجزائرالتي وجهت غالبية قطعها الحربية، لمساندة الأسطول العثماني ضد القوى البريطانية الفرنسية والروسية، قادت معركة بحرية في غاية الشراسة، كل الهجمات تركزت على الأسطول الجزائري الذي فقد معظم قطعه.
ترتب بعد المعركة ضعف عسكري جزائري في البحرفاتحا الباب أمام الهجومات المعادية


algeria

algeriandz

كانت معركة نافارين آ (29 ربيع الأول 1243هـ/ 20 أكتوبر 1827مآ ) من أعنف المعارك البحرية بين الأساطيل العثمانية والجزائرية والمصرية -التي كانت تُشَكِّل الدرع الواقي للأُمَّة الإسلامية- وبين الأساطيل البريطانية والفرنسية والروسية من جهة أخرى. وقعت في خليج نافارين جنوب غرب اليونان، انهزم العثمانيون هزيمة كبيرة، وقد كانت بداية الانهيار البحري للإمبراطورية العثمانية، وسقوط الجزائر سنة آ (1830مآ ) تحت الاستعمار الفرنسي، ونقطة فاصلة نحو استقلال اليونان من الحكم العثماني.

الثورة اليونانية
كانت اليونان جزءًا من الخلافة العثمانية, وبدأت بذور الثورة اليونانية بالظهور من خلال نشاطات أخوية الصداقة؛ وهي منظمة وطنية سرية تأسست عام آ (1814مآ ) في أوديسا الواقعة اليوم في أوكرانيا، وفي تلك الفترة كانت رغبة الاستقلال متفشية بين اليونانيين بجميع طبقاتهم وفئاتهم، بعد أن تمَّ شحن مشاعرهم الوطنية لفترة طويلة من الزمن؛ بفضل جهود الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية، التي كانت تعمل على تعزيز روح القومية اليونانية في نفوس أتباعها. وقد كانت الكنيسة حينها الحصن الأخير للغة اليونانية، والمسئول الإداري عن اليونانيين أمام السلطان العثماني.

ومن العوامل التي ساعدت -أيضًا- على اندلاع الثورة، النمو الاقتصادي في اليونان، والتأثر بالأفكار الثورية الغربية، التي ألهبت في نفوس اليونانيين الغيرة على قوميتهم ووطنهم.

بدأت حدَّة المعارك تتصاعد شيئًا فشيئًا، متسببة بمجازر من قبل الطرفين؛ ففي جزيرة شيوس قتل العثمانيون 25 ألف يوناني، بينما قتل اليونانيون 15 ألفًا من الأربعين ألف تركي المقيمين في شبه جزيرة بيلوبونيس، وسرعان ما تدخَّل إبراهيم باشا -أيضًا- لإخماد الثورة.

رأت روسيا في الثورة اليونانية فرصة لتمزيق الدولة العثمانية، التي تناصبها العداء، ورأى ألكسندر الأول قيصر روسيا أن مساندة اليونانيين ستخدم المصالح الروسية؛ حيث ستُظهر الروس حماة للمذهب الأرثوذكسي في العالم، وهو ما سيقود إلى تأليب كثير من العناصر الأرثوذكسية داخل الدولة العثمانية؛ مما سيضعفها عن مواجهة روسيا في أي حرب مقبلة، خاصة أن الناطقين باللغة اليونانية ضمن الدولة العثمانية كانوا يتمركزون في المورة وكريت وقبرص، وكان هؤلاء يُشَكِّلون ما يقرب من نصف سكان تلك المناطق.. أي أنهم يتفوقون على العنصر التركي الموجود بين ظهرانيهم؛ مما يجعل أي ثورة ذات قوة وعنفوان ودموية في الوقت ذاته.




algeria

algeriandz

نتائج معركة نافارين
تُعَدُّ معركة نافارين واحدة من المعارك البحرية التي غَيَّرت مجرى التاريخ، وغَيَّرت مواقع الكثير من القوى المعروفة آنذاك، وكانت خلاصتها هو الانهزام الذي وقع لأكبر الأساطيل البحرية، وهو تحطُّم الأسطول العثماني، وأصبحت القوات العثمانية في موضع الضعف والانهزام، بعد أن كانت في موقع القوة والنصر، واستقبلت الشعوب الأوربية هذه الحادثة بمظاهر الفرح والسرور.

وهكذا تحقَّق مخطط الأعداء؛ فأضعفوا قوات محمد علي، وفصلوا جزءًا من ديار الإسلام عن الدولة العثمانية. لقد قامت فرنسا وإنجلترا بعمل مزدوج؛ حيث شجَّعُوا السلطان على إرسال جيش للقضاء على التمرُّد في بلاد اليونان، ثم قضوا على ذلك الجيش.

ولما رأى محمد علي باشا والي مصر ما حلَّ بأسطوله، أمر ولده بالانسحاب وقامت القوات الفرنسية بأخذ أماكن جيش محمد علي المنسحب، وقامت فرنسا وإنجلترا بعقد مؤتمر قرَّرُوا فيه فصل بلاد اليونان عن الدولة العثمانية، على أن يحكمها حاكم نصراني تختاره الدول الثلاثة.

أما الجزائر التي وجَّهت غالبية قطعها الحربية لمساندة الأسطول العثماني ضد القوى البريطانية الفرنسية والروسية، فقد كانت كل الهجمات ترتكز على الأسطول الجزائري، الذي فقد معظم قطعه, وترتَّب على ذلك ضعف عسكري جزائري في البحر فاتحًا الباب أمام الهجوم المعادي، وهو ما شجَّع شارل العاشر ملك فرنسا على فرض حصار بحري، انتهى باحتلال الجزائر في 1830م؛ أي بعد ثلاث سنوات بعد معركة نافارين.

المصدر: كتاب آ (أيام لا تنسى.. صفحات مهمة من التاريخ الإسلاميآ ) تأليف تامر بدر



ewa

Youness

ايالة الجزائر تابعة للامبراطورية العثمانية و القول انها دولة مستقلة زعم باطل باطل باطل.وهنا لا مجال للمجاملة و البروباغاندا الفارغة. يا عباد الله حاكم الجزائر هو الداي و كما كان في الجزائر دايا ففي تونس كذلك داي. وهذا الداي يتم تعيينه من تركيا و يكون تركيا كحال الداي حسين من ازمير.وما كان سائدا في الامبراطورية العثمانية شيء اقرب الى الحكم الفدرالي بلغة اليوم. فان نظرتم الى الولايات المتحدة الامريكية تجد ولايات لها قوانين واعراف خاصة وفي بلجيكا الفلامانيون لهم حكومتهم لكنهم بلجيكيون ولو تمتعوا ببعض من الاستقلالية فهذا لا يعني استقلالا كاملا تاما ابدا ابدا ابدا.سبحان الله تزعمون ان اليونان كان جزءا من الخلافة ثم تقول ان ايالة الجزائر كانت دولة مستقلةآ !آ !هذا خلط
لكن السؤال ان يقول لنا الاخوة عن مساحة ايالة الجزئر وقت العثمانيين و مقارنتها بمساحة الجزائر الفرنسية.علما ان فرنسا قد قضمت اراضي مغربية تعد الان من تراب الجزائر ونحن لا نقر بحدود الاستعمار.
فالحدود الموروثة عن الاستعمار غير مقبولة,ويجب العودة الى حدود ما قبل الاستعمار اي حدود الدولة المغربية والامبراطورية العثمانية
http://www.youtube.com/watch?v=KKv7CL9s5pk




امسترونغ اصله مغربي

^جزائري تاع الصح

يعتقد المخاربة ان يوسف بن تاشفين كان يحمل الجنسية المغربية حسب سجلات الحالة المدنية وقيل كذلك ان المرابطين كلهم
يحملون الجنسية المغربيةو اوباما الرئيس الامريكي جده من المرابطين اذن اصله مغربي ويعتقد المخاربة اشياء اخرى
من نسج الخيال ونحن ننتظر ان يخرج علينا
المخاربة بخرجة جديدة وهي امسترونغ اصله
مغربي حينها ستكون اكبر وقاحة اخلاقية
عرفها التاريخ المعاصر.



algeriandz meskine

assamaydae d empire cherifienne Marocainne

هذا المغربي الاوسطي algeriandz المسكين مثل ذاك العون خديم لقاضي لما سالوه كم هو راتبك قال لهم انا و القاضي تنقبضا 30000 درهم في الشهرهههههههه
حيث القاضي راتبه 28500 درهم و العون ديالو 1500 درهم.

هذا المغربي الاوسطي المسكين و المضَلَّل من قبل مدرسة وكلاء فرنسا في مغربنا الاوسط ابا عن جد مثل ذاك الفلسطيني الذي يفتخر بالاسطول الاسرائيلي او مثل الفلاشا الذي يفتخرون باسطول اسرائيل وهم لا يميزون بين الالف و الزرواطة.


algeria

algeriandz

يوغرطة
تمهيـــــد:
يعد يوغرطة من أهم أبطال المقاومة الأمازيغية الذين وقفوا في وجه الحكومة الرومانية الجشعة التي أرادت إذلال نوميديا وتقسيمها، بعد أن وحدها الملك ماسينيسا ووسع نفوذها شرقا وغربا وجنوبا. وقد استطاع الملك يوغرطة بحنكته العسكرية أن ينظم جيشا أمازيغيا مدربا، وأن يقوم بإصلاحات اقتصادية واجتماعية قصد التصدي للمحتل الروماني الذي أعد سدا أمنيا عتيدا لحماية المركزية الرومانية في إفريقيا الشمالية ضد الثورات التحررية الأمازيغية المقاتلة. ولكن مقاومة يوغرطة ستؤثر بشكل سلبي على سياسة روما بعد أن ذاقت القوات الرومانية الغازية مرارة الهزائم المتكررة على أبواب نوميديا ، لكن مقاومة يوغرطة لن تدوم طويلا لكي يقتل هذا الملك الأمازيغي الشهم خيانة وغدرا على يد الرومان سنة 106 قبل الميلاد.
وسنحاول في هذه الدراسة التعريف بيوغرطة وبأهم منجزاته الإصلاحية داخل مملكته مع ذكر أهم المراحل التي عرفتها مقاومته ونتائجها المباشرة وغير المباشرة.
من هو يوغرطــــة أو يوغرثن ؟ تعني كلمة يوغرطة أو يوگرتن أو يوجيرتن Jugurtha في المعجم الأمازيغي أكبر القوم سنا، وقد تعني أيضا الملك أو كبير الأسرة أو القوم أو العشيرة أو القبيلة أو الجد الأكبر أو الرجل الكبير المحترم.
هذا، وقد ولد يوغرطة المازيلي بنوميديا سنة 118 قبل الميلاد ، وهو سليل أسرة ماسينيسا الحاكمة، ومن ملوك قبائل نوميديا، تولى الحكم بعد وفاة ميسبساآ (148-118قبل الميلادآ ) الذي وسّع التجارة الداخلية والخارجية بين مملكة نوميديا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط .
وهناك من يذهب إلى أن يوغرطة " ابن غير شرعي لماستانابعل بن ماسينيسا، ألحقه عمه الملك" ميكيوسا" بابنيه" أذربعل" و"هيمسعال " وجعله شريكا لهما في عرشه. وبعد وفاة" ميكيوسا" حارب يوغرطة ابني عمه وتخلص منهما بالقتل على التوالي، وانفرد بالملك".1
وقد اشتهر يوغرطة بين أقرانه بالشجاعة والهيبة والوقار والذكاء وحب العمل وممارسة الصيد والفروسية حتى امتلك موهبة في مجال الحرب والتنظيم العسكري. وكان معروفا بتفوقه في مجال السباق داخل حلبات الفروسية والمبارزة العسكرية، وأصبح بعد ذلك قائدا عسكريا محنكا وكون جيشا أمازيغيا ليدافع عن سيادة نوميديا مذكرا جيشه دائما بالهوية الأمازيغية وبضرورة الدفاع عن راية الوطن والوقوف بكل شراسة في وجه الرومان المتوحشين الذين لايريدون من الأمازيغيين سوى استغلالهم واستلابهم ونهب ثرواتهم وممتلكاتهم وإخضاعهم رقا وذلا.
ويعترف المؤرخ الروماني سالوست Salluste في كتابه" حرب يوغرطة" بعظمة هذا الملك الشاب الذي أظهر مقاومة بطولية في مقاتلة الرومان. يقول سالوست:" أثار يوغرطة انتباه الناس منذ أول شبابه، بفعل نشاطه وهيبته ووقاره وذكائه. ولم يكن من الذين ينخدعون بمظهر التبرج ويستلمون للراحة، ولكنه كان آ (...آ ) يمارس الفروسية ويتدرب على الرمي بالرمح وينافس أقرانه للإحراز على جائزة أسرع سباق...وكان يصرف جزءا كبيرا من وقته في الصيد...ولم يكن أحد يشتغل، أكثر منه، ولم يكن أحد يتحدث عن أعماله أقل منه.
... وأمر بأن تستعرض أمامه الكوكبات والرايات آ ( الأمازيغيةآ ) واحدة بعد واحدة. فصار يرغبها في تذكير ماضيها المجيد وفي انتصارها....على الأعداء، وفي الدفاع عن حوزة الوطن والملك، ويحذرها من شر الرومان وجشعهم... لقد عمل كل ما يمكن أن يعمله قائد جيش ليهيئ لنفسه أحسن الظروف في ميدان القتال....وعندما يعرف جنديا سبق له أن جازاه على إقدامه وشجاعته، فإنه يقدمه كمثال للآخرين. وكان يعد ويوعد ويرغب ويرهب، ويستعمل كل الوسائل لحث جيوشه على الإقدام...."2
ومن جهة أخرى، قام يوغرطة بإصلاحات اقتصادية واجتماعية وإدارية وعسكرية من أجل بناء مملكة أمازيغية قوية على غرار السياسة الإصلاحية التي قام بها عمه ماسينيسا. وفعلا، استطاعت قوات يوغرطة أن تقف في وجه ثلاثة قواد رومانيين كبار أرسلتهم المشيخة الرومانية للقضاء على ثورة يوغرطة النوميدية، وهم: ميتيلوس وماريوس وسيلاّ.
وخير من تحدث ومازال يتحدث عن تاريخ يوغرطة وحروبه القاسية ضد الرومان المؤرخ الروماني سالوست في كتابه" حروب يوغرطة"، إلا أن مدونات سالوست التاريخية كانت تعبر" عن تناقضات الجمهورية الرومانية بقدر ماتروي قصة ثورة يوغرطة. فقد يكون هذا الأخير قد خطط فعلا لتوحيد البربر وطرد الرومان، لكن يستحيل أن نجد لهذا الهدف صدى عند المؤرخ الروماني الذي يذكر أعمال يوغرطة لغرض واحد هو إصدار أحكام قاسية على زعماء روما وهي في دور الانحطاط.
لا نقول: إن سكوت سالوست- يقول عبد الله العروي - يدل على عدم وجود أي مشروع توحيدي وتحريري في ذهن يوغرطة، بل نقول إن الوثيقة المكتوبة، هي وثيقة رومانية، لا يمكن أن تسوق الأخبار من وجهة نظر مغربية. وهذا أمر بديهي". "3
ويبين لنا هذا التوجه النقدي للوثيقة التاريخية للمؤرخ سالوست أن المؤرخين الرومان كانوا غير موضوعيين في أحكامهم القاسية التي يصدرونها في حق أبناء تامازغا، وكانوا يعتبرون الأبطال الأمازيغيين إرهابيين ومنشقين عن الحكم الروماني، وبمثابة زعماء العصابات ورؤساء جماعات اللصوص الذين يثيرون الهلع والذعر والخوف والفزع في نفوس المواطنين الذين يسكنون في القرى والمدن النوميدية وخاصة الجالية الرومانية التي كانت تسيطر على مراكز القرار ودواليب الاقتصاد و التجارة والخدمات.
تطور المقاومة الأمازيغية بقيادة يوغرطة:
بادرت الحكومة الرومانية منذ نزول قواتها على أراضي تمازغا وبعد وفاة الملك ماسينيسا إلى تقسيم شمال إفريقية إداريا إلى ثلاث مناطق رئيسية، وهي: أفريكا اللاتينية ويقصد بها تونس وكانت خاضعة كليا لقبضة الرومان، ونوميديا وتمتد من التراب التونسي إلى العاصمة الأمازيغية سيرتا آ ( قسنطينةآ )، وتنقسم هذه المملكة الجزائرية إلى قسمين: القسم الأول كان تحت نفوذ مسبسا ابن ماسينيساآ (146-118 ق.مآ )، والقسم الآخر كان تحت تصرف يوغرطة. أما موريطانيا Maurétanie فقد وضعوها تحت تصرف القائد البربري بوكوس Boccus. ولقد اختار الرومان لمراقبة هذه الممالك الأمازيغية عاصمة في تونس تكون بديلا لقرطاجنة سموها بـــ "جنونيا".
ومن جهة أخرى، شرع الرومان في بناء سد أمني يسمى خط الليمس Limes وهو عبارة عن حصون وقلاع وخنادق ومراكز المراقبة للسيطرة على إفريقيا الشمالية والتحكم في مواردها الاقتصادية، وهذا الخط يمتد طولا بين الساحل المتوسطي وحدود التراب الصحراوي جنوبا. أما عرضا فيمتد الخط من طرابلس مرورا بالبحيرات التونسية وجبال الأوراس، فيمر ببسكرة جنوبا ، ثم يجتاز قرية بوسعادة حتى نهر وادي شلف . وبعد ذلك يقطع تاخمارت والزفيزف وتلمسان ومغنية. ويعبر هذا الخط الفاصل الحدودي المغرب مرورا بتازة ومنعرجا بمدينتي وليلي وطنجة حتى يصل إلى جنوب الرباط.4
بيد أن الأمازيغ لم يرضوا بالحكم الروماني في إفريقيا الشمالية ولم يقبلوا بتدخلاته في نوميديا وموريطانيا، ولم يرضوا كذلك بخط الليمس الذي اعتبروه خطا استعماريا عنصريا يراد منه طرد الأمازيغيين من أراضيهم الخصبة وتحويلهم إلى شعب ذليل وفقير من الدرجة الدنيا. هذا ما دفع يوغرطة ليجمع الأمازيغ ويوحدهم في مملكة واحدة بعد أن اغتال أبناء عمه ماسينيسا "أذربعل" و"هيمسعال" ليسيطر على حكمهما، وۥخضع مملكة نوميديا ليسيرها بنفسه. وبالتالي، اتخذ يوغرطة سيرتا آ ( قسنطينةآ ) المدينة الجبلية الواقعة في جبال الأوراس عاصمته منذ سنة 104 ق.م، واستطاع أن ينظم الجيش ويقسمه إلى مشاة وفرسان ، وأن يدربه على أحدث الطرق العسكرية لمجابهة الاحتلال الروماني. وقد كان الجيش الأمازيغي كله تحت تصرف القائد يوغرطة الذي ضرب به الجيش الروماني مرات عدية، فانتصر عليه في عدة معارك وخاصة معركة سوتول قرب گالمة بالجزائر. وكانت الحروب التي خاضها يوغرطة ضد الرومان تسمى عند المؤرخ اللاتيني سالوست بـــ"حروب يوغرطة" التي وقعت بين 111 و105 ق.م.
هذا، وقد حقق يوغرطة انتصارا حاسما على ألبيونس سنة 110ق، وكان لهذه الهزيمة " وقع شديد في روما حيث ساد السخط والتذمر أوساط الشعب بقيادة زعمائه وخطبائه الشعبيين، الذين طالبوا بخوض حرب لاهوادة فيها ضد الملك النوميدي لرد الاعتبار والثأر للكرامة الرومانية. مما يبدو معه مدى انعكاس تناقضات المجتمع الروماني على سير الأحداث في شمال إفريقيا، فحرب نوميديا كانت ميدانا للحسم في الصراعات الاجتماعية السياسية بين الطبقات الرومانية.
في خضم ذلك الوضع المشحون صعد ميتيلوس إلى مركز الزعامة الرومانية فقاد حملته على نوميديا سنة 109 ق.م. وألحق الهزيمة بيوغرطة، ثم سيطر على عاصمته سيرتا ليزحف على شرق ووسط نوميديا. فاضطر يوغرطة إلى بذل جهود لإيجاد دعم لمواجهة الموقف، فاستطاع تجنيد قبائل جدالة القاطنة في الهوامش الصحراوية، كما أقنع بوكوس الأول ملك موريطانيا بضرورة التصدي المشترك للزحف الروماني".5
وهكذا بدأت القوات الأمازيغية تتحرك بقيادة يوغرطة نحو سيرتا لمواجهة ميتيلوس الذي اتخذها قاعدة عسكرية، لكن الحكومة الرومانية ستعين قائدا عسكريا شعبيا محترفا في مجال التكتيك الحربي يسمى ماريوس الذي" ضم جموعا هائلة من الفقراء والرعاع إلى القوات المحاربة في نوميديا، وبدأ بنشر الذعر بين سكان القرى والمدن النوميدية لرفع معنويات جنوده. علاوة على ذلك نجح الرومان في جر الملك الموريطاني بوكوس الأول إلى التآمر على حليفه يوغرطة، إذ غدر به وألقي عليه القبض سنة 104 ق.م وسلمه لأعدائه الرومان ليعدم سنة 106 ق.م، وبذلك انتهت حرب نوميديا التحررية ضد روما.".6
بيد أن مقاومة يوغرطة لم تدم كثيرا في مقاتلة الرومان بالمقارنة مع مقاومة تاكفاريناس ، إذ سرعان ما قضى الرومان على حكومته وجيشه بسبب الغدر والمكيدة ، وذلك عندما فر إلى صهره بوكوس ملك موريطانيا طلبا لمناصرته وإيوائه ، " ولكن الخائن بوكوس يخاف على عرشه، ويتسرب الجشع إلى نفسه الدنيئة، فيسلمه لسيلا آ (Sylla آ ) خليفة ماريوس القائد الروماني المشهور. ولايلبث الرومانيون أن يقدموا للملك بوكوس جائزة ذات قيمة واعتبار على خيانته، وذلك بضم الجهة الغربية من منطقة نوميدياآ ( الجزائر الحاليةآ ) إلى موريطانيا الطنجية جزاء له على خيانتهآ ! ولما توفي بوكوس الذي سعى في توسيع مملكته بالصورة التي رأيت، حاول الإمبراطور الروماني أوگست آ (Augusteآ ) أن يجعل من موريطانيا الغربية بلادا مستقلة، وأجلس على عرشها ملكا من أشهر ملوك البربر، نظرا لما أنجزه من إصلاحات وما قام به من أعمال جليلة في سبيل مصلحة بلاده، وهو يوبا الثانيJuba 2 " .7
وهكذا، نجد بوكوس الأول ملك موريطانيا ويوبا الثاني ملك موريطانيا الطنجية يتحالفان ضد يوغرطة ويسلمانه أسيرا للروم سنة104 ق.م في طبق من ذهب ليموت يوغرطة في سجنه سنة 106 ق.م.8
3- نتائج ثورة يوغرطة:
بعد وفاة يوغرطة تقسم مملكة نوميديا إلى قسمين: القسم الغربي من نصيب بوكوس الأول ملك موريطانيا وحليف روما، بينما القسم الشرقي يتولاه الملك گودا. وعند وفاة بوكوس ملك موريطانيا ستنقسم مملكته بدورها إلى قسمين: مملكة غربية يملكها بوگود، ومملكة شرقية يملكها بوكوس الثاني أو بوكوس الشاب.
" وفي عهد الإمبراطور الروماني أوكتافيوس آ (Octavianus آ ) آ (63ق.م-14 ق.مآ ) تمكن بوكوس من الاستيلاء على ممتلكات بوگود، وامتدت موريطانيا- في ذلك التاريخ- من المحيط الأطلسي حتى نهر المساقة".9
ومما يؤسف له حقا أن الرومان والبيزنطيين والوندال كانوا دائما يضربون الأمازيغيين بإخوانهم الأمازيغيين، ويشعلون نار الفتنة بينهم، ويستعملون كل وسائل الغواية والإغراء لكسب تحالفهم ؛ وقد شجع هذا الأمر الفظيع على انتشار الحسد والحقد والخيانة بين صفوف الأمازيغيين للتحايل على إخوانهم غدرا ومكرا؛ وهذا كان ييسر بطبيعة الحال المهمات و السبل أمام الأعداء الألدة للانقضاض عليهم بكل سهولة وسرعة.
وعلى الرغم من القضاء على ثورة يوغرطة من قبل الرومان وحلفائهم الخونة، إلا أن هذه الثورة ستبقى مشعلا للمقاومة الأمازيغية ودربا للكفاح والنضال من أجل نيل الحرية والاستقلال والتخلص من المستعمر الروماني . وستشعل ثورة يوغرطة الباسلة فعلا ثورات عسكرية أخرى كثورة تاكفاريناس، وثورات اجتماعية ذات طابع اقتصادي كثورة "الدوارين"، وثورات دينية كثورة "إدمون" التي كانت تطالب بطرد الرومان ورجال الدين الكاثوليك والنبلاء الأجانب المستغلين من أرض نوميديا ومن كل أراضي تامازغا.
خاتمـــــة:
وعليه، فبعد تصفية يوغرطة حساباته السياسية مع أبناء عمه ماسينيسا، وحّد القبائل الأمازيغية، ونظم جيشا عتيدا، وقام بإصلاحات اقتصادية واجتماعية وعسكرية. وكل هذا من أجل توسيع نفوذ مملكته قصد الاستعداد لمجابهة القوات الرومانية وأسوار خط الليمس المنيعة. ولكنه في الأخير سيقع أسيرا في أيدي الرومان بسبب خيانة بوكوس الأول ويوبا الثاني .
وبعد مقتل يوغرطة خيانة وغدرا ستضع الحكومة الرومانية نهاية لكل التطلعات الأمازيغية في تأسيس دولة تامازغا.
ويلاحظ المتتبعون للمقاومة الأمازيغية أن حركات القرن الأول التحررية ابتداء من ماسينيسا ويوغرطة وتاكفاريناس كانت مقاومة ضد الغزو الروماني واغتصاب الأرض، ولكن مع بداية القرن الثاني الميلادي ستتخذ الثورات الأمازيغية طابعا اجتماعيا بعد تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في الوسط الأمازيغي بسبب بطش الحكم الروماني واستيلائه المطلق على كل ثروات الأمازيغيين وطردهم خارج خط الليمس أو ما يسمى بالسد الأمني.
ونختم مقالنا المتواضع بقولة ليوغرطة يندد فيها بالإمبراطورية الرومانية ويشنع بسياستها التوسعية وبأطماعها الجشعة مستشرفا نهايتها الأكيدة:"روما، أيتها المدينة المعروضة للبيعآ ! أنت هالكة لو تجدين مشترياآ !"10
الهوامش:











algeria

algeriandz


لو خيرت بالحب للـــــــــــــه أو الجـــــــزائر لآختـــــــــرت الجـــــــزائر.....لو خيرت أن أقتل نملة
أو إبـــــــــــادة شعب مجـــــــــربى لآختـــــرت ...محرقـــــة لشعب مجــــربي


الي الاخ يونس

assamaydae

تبارك الله على خويا يونس و ابن تاشفين
راكم حمقتوا هذا الصبي و الصغير و الهدرة تاعوا تخرج حتى عن الاطار المخصص للنشر و الكوبي كولي مسكين حسابليه كلما يكتبه الحركيون في غوغل فهو بالنسبة له وحي منزل من عند الله و حتى يوسف بن تاشفين يدرسونهم على انه ليس مغربيا ههههههه
بل جزائريا متناسيا ان المغرب الاوسط حزء من امبراطوريتنا و من مغربنا الحبيب و كل شبر من ارضنا عزيز علينا ان كان يوسف من عنابة او طنحة او فاس و هو بالضبط من مراكش ز هذا لا يهم المهم هو مسلم ركع الصليبيين ايام حكمه و يفتخر به كل مسلم على وجه الارض الا الذين في قلوبهم غل
و لهذا هذا يكفي احي يوسف على ما يظهر لي انك ان بقيت و احونا ابن تاشفين تردان عليه سترسلانه للمارستان و رحمة بامه المسكينة و ابيه المسكين فى تردا عليه و اللي فيهم راه يكفيهم و ربي يكون في عونهم و لهلا يجعل شي مسلم يوصل للذل و الحقرة اللي عايشين هم فيه,


الي يونس المخربي

جزائري تاع الصح

العثمانيون شعب مسلم وشعب متحضر بني
حضارة شهد لها الخاص والعام نصروا الاسلام
في العالم العربي والبلقان قدموا يد العون للشعب الجزائري المسلم الذي كان
في امس الحاجة للجيران الذين رفضوا مساعدة الشعب الجزائري ونقصد هنا المخرب
الذي امتثل لاوامر الاسبان والبرتغال
ودول اوربية اخرى مااقوله مدون وموثق
والحمد لله عشنا مع اخواننا العثمانيون
قهرنا اعداء الله والاسلام ونفتخر لكن المغرب استعمر من طرف البرتغال والاسبان
الذي مازال الي يومنا هذا يحتل اجزاء من المغرب ...الشعب الجزائري ليس مغفل
شعب مثقف ويعرف التاريخ جيدا وخاصة
تاريخ المغرب حاجة اخرى المغرب امضي مع
فرنسا وحدها قرابة 66 معاهدة اخوة و
صداقة بين القرن 16 و القرن 20.


Ewa

Youness

انا مغربي ولم اكن صنيعة الاستعمار افهم هذا جيدا و والله ولا الاستعمار لربما كان اردغان رئيسك اليوم و لولا دماء المغاربة و تضحياتهم الى جانب غيرهم وخاصة التوانسة لاصبحت فرنسيا ولا تقل اني كاذب خاصة واننا وقفنا على موقف مدلسي وهو يشتاق ان ينسب الى الاروبيين وقد سمعناكم بدل ان تقفوا مع تركيا لما ذكرت فرنسا بحقب الاستعمار كنتم ال من وقف مع مغتصبيكم وصانعيكم ضدا على اردغان. هذا تاريخ فلا مجال للمزايدة. ولو حق ما تذكرونه على العثمانيين فنسالك لماذا كل مرة تكذبون وتدعون ان ايالة الجزائر دولة مستقلةآ ! قولوا الحق واش كلمة داي او ايالة عربية آ ! امازيغيةآ ! واه الخو الرجوع لله.كعادتكم جمعتم قلة العلم وقلة الادبآ !آ !آ !
اما نحن فكنا اول من ساندكم و قد بايع اجدادك ملك المغرب وهذا ليس خيالا بل واقع الحال الذي اخدتكم العزة بالاثم ان لا تؤمنوا به ونحن هنا حتى ترجعا لى جادت الصواب.وهنا لي تساؤل كيف لعبد اقادر ان يبايع ملك المغرب وفي عنقه بيعة للعثمانيين خاصة وان الخلافة لم تسقط حتى العشرينات.
ان تعيبنا على احتلال ثغورنا هذه قلة رجولة منكم. فان الاقصى محتل و كشمير و الشيشان والاندلس في نفس الحال وهي اراضي المسلمين واسالك الست تهتم بامور المسلمينآ ! و نذكرك انكم من وقف مع الاسبان ضدنا في صخرة فيا عجبا لمن لا يستحيآ !آ !ونعاهدك ان ثغورنا سنعيدها عاجلا ام اجلا
ان نمضي معاهدات فهذا عادي لاننا دولة قائمة منذ مئات السنين ولم نخرج من رحم الاستعمار. لم نوجد باستفتاء اجنبي


Bernard Lugan: l'algechie n'a jamais existé

تاشفين قاهر المليون حلاق

هههههههههههههههههه
هذا المخبول يقولك " لقد كانت الخرائر في العهد العثماني" هههههههههههههههههههههههههههه
لما تقرأ جملة غبية كهذه الواحد يعتقد انه انقرة هي عاصمة الخرائر هههههههههه
يا خرائري ، انت كنت تحت حكم الباب العالي العثماني مثلك في ذلك مثل عشرات المستعمرات التي خضعت للحكم العثماني الذي كان يحلم ببلوغ الاطلسي الا انه اصطدم بقوة المملكة المغربية السعدية التي أدبت الملوك الصليبيين الثلاثة في معركة وادي المخازن و فرضت احترامها على الكل ... يعني بالواضح الصريح انت كنت مستعمر كما كنت دائما و أبدا ههههههه
الخرائري تساله عن تاريخه يسرد لك تاريخ الامم التي تعاقبت على حكمه، و لما يحس بنفسه محرج يشغل استطوانة المليون شهيد المشروخة هههه، و هو يعلم في قرار نفسه انه رقم بايخ اخترعوه ليعملوا لنفسهم طوق نجاة من مأزق اسمه صفر تاريخ بين الأمم آ !
في الوقت الذي كان المغرب يحكم شبه الجزيرة الابيرية لمدة 800 عام، ما يسمى بعد 1963 "خرائري" كانت تتعاقب على حكمه كل الامم و الملل و النحل ... عبثوا بانسالهم و لعبوا بكرامة امهاتهم و خلوا ملامحهم هجينة اقرب الى الاروبيين و المغول منها الى الملامح العربية و الامازيغية آ !
لا و يقولك الخرائري و بكل وقاحة ؛ كنا نعيش بسلام مع اخواننا العثمانيين ههه و كان العثمانيين اخذوا اذنهم قبل ما يستعمروهم و دخلوا ارضهم بملء ارادتهم هههههه يا خرائري العثمانيين هزموك و طحنوك و استعمروك و نالوا من سيادتك و لم يكونوا الاولين و لا اخر من يخضعكم ...
ثم متى كان البرتغال يستعمرون هههههه البرتغال كانوا يحتلوا ثغور على الساحل و سرعان ما يغادرونها خاسرين مدحورين تحت سيوف المغاربة سادة الحرب ... المغاربة فتحوا اسبانيا و اقامو فيها 800 سنة و اخضعوا الجزيرة الابيرية لحكم سلاطين مراكش و فاس و كانوا الند للند امام القوى الصليبية و يلزم اسبانيا تقعد 700 سنة اخرى في سبتة حتى ترد القليل من اعتبارها في الوقت الذي ظلت فيه ما تسمى حاليا بالخرائر تلعب دور المفعول به هههه سؤالي لك هو كالتالي : متى نشوفكم بالسلامة تحتلوا فرنسا ولا تركيا ولو نص ساعة زمن ؟؟؟ ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه و انا اعفيك من عشرات باقي الدول اللي كانوا يخضعوكم للاحتلال كمن يذهب لقضاء نزهة الاحد هههههههه
و عادي ان الخرائري يجهل تاريخ المملكة المغربية اذا كان يجهل تاريخ بلده آ (على هزاله طبعاآ ) هههه يعني في مقرراتهم لن تجد حديث عن الامبراطوريات المغربية التي كانت تحكم شمال افريقيا من برقة الى المحيط انطلاقا من عواصمها في مراكش و فاس و غيرها ...اللي يحطوا مقرراتهم يعمدون القفز من العصر الجوراسي و الطباشيري لثورة المليون حلاق اللي كذبها مجاهدوهم هههه التاريخ هو نفسه في كل جامعات العالم الا في الخرائر... كونهم لا تاريخ لهم جعل مواهبهم في الابتكار و التزوير و السرقة تتعاظم دون ان يدركوا ان التاريخ يسخر منهم ههههه

هل تظن يا خرائري ان الحضارة الامازيغية القديمة توقفت في ما يسمى حاليا "خرائر" ؟؟ ههههه هل قالك يوغرطة انه مثلا كان عنده جواز سفر خرائري ؟؟؟ ههههه ... نحن نتكلم عن الوطن القومي هل تعلم يا خرائري معنى الوطن القومي ؟؟؟ يعني بلد قائم بذاته عنده اسم محدد و سيادة و عواصم و عملة خاصة و علاقات مع دول اجنبية، المملكة المغربية عمرها اكثر من 5600 سنة حضارة امازيغية ، لكن الدولة المغربية بمفهوم الوطن القومي عمرها يقارب 1200 سنة. هل تستطيع تقولي مثلا ما كان اسم عاصمة شيء اسمه خرائر في القرن الحادي عشر ؟ او الثاني عشر ولا حتى التاسع عشر ؟؟؟؟ هل تستطيع تعطيني معاهدة مختوم عليها باسم "خرائر" بالحرف مع دولة اجنبية ؟؟؟؟؟ هل تعلم مثلا يا خرائري ان اقدم معاهدة تربط الولايات المتحدة بدولة اجنبية هي اتفاقية السلام و الصداقة التي ربطتها بالمملكة المغربية في القرن الثامن عشر في مراكش و عليها الختم السلطاني و اسم المملكة المغربية بالبنت العريض و رابطها كالتالي : http://commons.wikimedia.org/wiki/File:US-Morocco_treaty_1786.jpg
في الوقت الذي كان مايسمى الخرائر مرعى للاتراك و بعض القبائل المتناحرة التي لا تجمع بينها اية آصرة ... كانت تنظر فرنسا تخرج للدنيا شيء اسمه الخرائر الفرنسية بعد سلب اراضى الدول المجاورة

نحن نعلم انه لديكم حساسية و رعب من الخوض في موضوع التاريخ ... طيب ماعليهش طالع هذا المقال في جريدتك الشروق :
شجرة النسب تتوقف عند الجد الخامس والباقي في المخطوطات والكتب القديمة
جزائريون يبحثون عن نسبهم في الأرشيف التركي بإسطنبول 1http://www.echoroukonline.com/ara/articles/145951.html
تشجع و اقرا المقال و انت تعرف تاريخك يا خرائري
و لو فيك شجاعة اكثر ابحث في اي موسوعة عالمية و في اي مرجع و ستجد حقيقة تاريخية لا مفر منها : الا وهي انه ما يسمى منذ 63 خرائر لم تكن يوما الا ارض استعمار، و هذه الحقيقة يجهر بها المفكر الفرنسي ايريك زيمور بالحرف في الفديو التالي :http://www.ndf.fr/poing-de-vue/05-07-2012/eric-zemmour-lalgerie-na-jamais-ete-autre-chose-quune-terre-coloniale#.T_ti1XUvMV4
و لا داعي اذكرك بما قال برنارد لوغان و فيليب كونراد و غيرهم و غيرهم و غيرهم



Bernard Lugan : l'algechie n'a jamais existé

تاشفين صديق باراك اوباما يؤدب المليون ذبابة

الاخ الخرائري يقول ان "الخرائر" التي كانت خاضعة لحم الاتراك كانت اول من يعترف باستقلال الولايات المتحدة الامريكة هههه
طيب يا ذكي، الحمد لله اننا في زمن اليوتوب ... ادخل هذا الرابط و شاهد رئيس الولايات المتحدة الامريكية يقر حرفيا صوت و صورة في جامعة القاهرة بان المغرب اول بلد في العالم يعترف باستقلال الولايات المتحدة الامريكية ... http://www.youtube.com/watch? v=AuTHOxfBF6c
Barak obama : the first nation who recognize my country was Morocco / Barak Obama : La première nation à avoir reconnu mon pays était le Maroc
لما اعترف المغرب بامريكا كانت الخرائر الفرنسية مشروع على الورق في قصر الايليزيه ههههههه
اظن انه لا كلام بعد كلام رئيس امريكا هههههه ها هو ذا يقولك انك كذاب يا خرائري و درسوك تاريخ مزور و لا تاريخ لك اصلا
الان بعد مشاهدة الفديو عليك ان تخرس و تخجل و تعرف قدرك و قدر بلدك بلد الغفلة
آآاخخخخخ و تزداد عقد الخرائري بهذا الفديو الصدمة هههههههه قالك اول دولة ههههههههههههههه يعني تحت حكم الاحتلال و عندك وقت تعترف باستقلال دول هههههه


جيش التحرير المغربي

جزائري تاع الصح

هل تعلم يايونس أن مؤسس جيش التحرير
المغربي هو جزائري اسمه عبد الكريم الخطيب
قدوة بجيش التحرير الجزائري.
هل تعلم أن زعماء الحركة الوطنية في المغرب جزائريون الاصل واخص بالذكر نذير
بوزار ،عبد الواحد معاش، وعبد الكريم الخطيب.
هل تعلم أن الاف الجزائريون يقودهم الامير
عبد المالك احد ابناء الامير عبد القادر
الجزائري نصرواوشاركوافي ثورة الخطابي في الريف عام 1923.


معاهدات الذل والهوان

جزائري تاع الصح

عند ابرام معاهدة 10سبتمبر1844 بين فرنسا والمغرب تعهد السلطان فيها عبد
الرحمان بمحاربة الامير عبد القادر الجزائري وملاحقته ومنعه من الدخول التراب المغربي والوشاية به لدي فرنسا
في عام1847 تمت محاصرته من طرف الجيشين الفرنسي والمغربي في دائرة الزمالة قرب تلمسان والقي عليه القبض رفقة عائلته المتكونة من الاطفال والنساء والشيوخ وفي عام1848 قام نفس السلطان من تسميم
البوحميدي الذراع للامير عبد القادر رفقةمجموعة من الرفقاء الجزائريين
الذين قصدوا السلطان المغربي من اجل
طلب الحماية.ياسي يونس انا اردت تذكيرك
ان جمبع المعاهدات التي بين فرنسا والمغرب
كلهاضد الجزائر وشعبها.
اذكرك مرة اخرى الجزائر مستقلةوحرة اماالمغرب مازال مستعمر من طرف الاسبان.
شئت ام ابيت.


الثورة الجزائرية المجيدة

جزائري تاع الصح

انعقد في 18 فيفري2013 في مدينة عنابة
ملتقي حول التسليح والتموين ابان
الثورة التحريرية المجيدة1954 حيث اجمع
جميع المشاركون ان الاسلحة التي تحصلت عليها الثورة الجزائريةهي من اموال الجزائريين فقط حيث ذكر عبد المجيد بوزبد
احد مسؤولي التسليح ابان الثورةان الاسلحة التي تدخل من المغرب تدفع فيها الجزائر مبالغ اضافية ضرائب ورسوم اخرى
ولن تدخل الا بشق الانفس وركز علي هدا
الجانب حيث قال الجزائر حررها الشعب
الجزائري البطل بثمن غالي جدا 5ملايين
شهيد من 1830 الي1962 حسب شهادة الوثائق والتقارير الفرنسية.
يا يونس كم كان ثمن حريتكم بكل صدق.



Ewa

Youness

انا سالتك ولم تجب على اي مما ذكرت
لكني ساجيب على ما ادعيته علما ان احد الاخوة وهو الراجي ذكر كل شيء لكن الضاهر انك لم ترد ان تفهم ام انك لا تستطيع ان تفهم
اولا ذكرك لمعاهدة 10سبتمبر1844 و والله لو كنت تستحي ما قلت منكرا . مزيان هل بدر الى اسماعك في يوم من الايام وقوع معركة إيسلي في14 غشت من سنة 1844 آ !آ !قل لنا لماذا وقعت وما حكاية 50000 جدي مغربي بالاضافة للمتطوعين نن قبائل بني زناسن وانجاد.التي هزم فيهاالمغرب حتى قصفت طنجة و الصويرة.فغشت اسبق من شتنبر ام انك لا تعتد به.راه مشكلتنا من معاهدة لالمغنية للتي استغلتها فرنسا للتوغل في اراضي المغرب.
ثم معركة سيدي إبراهيم قرب مدينة الغزوات القريبة من الحدود المغربية في الفترة من 23 إلى 26 شتنبر 1845 والتي انتصر فيها المتطوعون المغاربة.اما الزعم اننا لم ننصر عبد القادر الذي بايع سلطان المغرب. وقد ذكرت لك ولم تجبني
1-كيف لرجل في عنقه بيعة الاتراك يبايع سلطان المغرب.
2-و لماذا لم يثبت على اي من البيعتين و اقام كيانا بعواصم متنقلة حتى استسلم و نقل الى سوريا حيث عاش عيشة بذخ حتى ان فرنا عرضت عليه الجنسية. قل لنا ما قول الشرع في كل هذاآ !آ !آ !آ !
ولم تقل لنا وهل المغاربة الذين قاتلوا معه اول الامر كنتم تشترون ارواحهم من ذوبهمآ !آ !آ !وا كن تحشم, و تضحيات اهل وجدة والناضور ودماء اهاليها يقبضون ثمن ارواحهم, وهل خلية وجدة التي حكمت من بعد تدفع للوجدين لقاء بقائهم فيهاآ !آ !آ !وبالمناسبة ففرنسا عرضت على محمد 5 اعادة الاراضي المنتزعة جراء معاهدة لالة مغنية فرفض الملك لانه شهم وتلقى وعدا من فرحات عباس لكن ناكري الجميل غدروا.
وبالمناسبة هل خلية وجدة ليس فيها مغاربةآ !آ ! اثبت ان مؤسس جيش التحرير جزائري اثبت لك ان حكامك مغاربة وان عبد القادر مغربيآ !آ !آ !آ !
اما زعمك ان عدد الشهداء 5 ملايين فانا ادعوكم ان توحدوا للرقم و صدقوه قبل ان تدعوننا بتصديقه وخاصة و ان المرحوم حبيبي ذكر التلاعبات في هذا الشان.وبالمناسبة ابحث فثورة الملك والشعب هي من كانت الشرارة الاولى لتحفيزكم.عما انها انتهت بميلاد دولتكم باستفتاء دوغول بحدود الجزائر الفرنسية لان ايالة الجزائر العثمانية كانت اقل بكثير.
وان كانت بعض ثغورنا بيد الاسبان ونعدك اننا ما انكمسلمنا لهم بها بالرغم معهم علينا. فبلدك يحكمه ورثة وصية دوغول وجنرالات فرنسا ام انك لاتعلم هذا




Ewa

Youness


وهذا رابط فيه ما يفند احلامك وهو من احد ازلام النضام.وعندما تقرا يجب عليك الانتباه الى
1-عدم وجود لا موريطانيا و لا انفصاليي البويزا فالكل مغربي
2- بعض الاحداث حدتت ومازلتم تحت حكم الفرنسيين.وخاصة فيما يخص تعلقكم بحدود الاستعمار والتي كانت رد فرنسا والتي عاقبتنا وكان لسان حالها يقول اذا ام تستطع ضم الجزائر لها فعل الاقل ان تكون حاميها لاجل مصالحها وخاصة الاقتثادية منها.
http://sawt-alahrar.net/oldsite/modules.php?name=News&آ file=article&sid=1725


Ewa

Youness


عجيب ان تجمعوا قلة العلم و قلة الادب
هذا رابط علمك ما كنت تجهله
وفي المرة المقبلة احترم نفسك و اعذرها كي لا يضهر جهلك و ضحالة فهمك.نحن لم نمت كي تتفوهوا بالتفاهات.نحن الاصل ولم نكن صنيعة الفرنسيين.فالجزائر قبل 62 لم يكن لها وجود

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=opfoeeHShAs


معاهدة18مارس1845

جزائري تاع الصح

لقد رسمتم حدودكم الشرقية في معاهدة
18مارس 1845بصفة رسمية لانقاش فيها
وانتم من طلبتم بذلك بمحض ارادتكم
الحمد لله الوثائق موجودة في كل مكان
سوؤال بسيط لكن ثقيل في الجوهر والمعني
متي تحررون اراضيكم من الاستعمار الاسباني
اقصد سبة ومليلية وهل تنتظرون هبوط
المهدي المنتظر حتي تسترجعون سبة ومليلية؟
ياسي يونس لقد تكونت لديكم عقدة كبيرة
من العثمانيين المسلمين لسبب بسيط وهو
مساعدتنا علي التصدي للاسبان خلال 300
سنة والتصدي للدولة السعدية التي كانت
صديقةوحليفة للاسبان.
لقد قرات في احد الصحف المغربية أن نسبة
مرض السكري والقلب في تزايد مستمر ومحرج
اتمني لكم الشفاء العاجل ان شاء الله.


Ewa

Youness

هذا كلام غير صحيح وابحث فانك جاهل جهلا عميقا. عجبا فالوثائق تدينكم.واعلم ان التاريخ الحقيقي في ايدي المغاربة والاتراك قبل الاستعمار و بعد الاستعمار ففرنسا تحتفظ بالارشيف وحقنا لم نسكت عنه ابدا.و حدود الاستعمار لا نقبلها لان الاستعمار زائل لا محالة.وفي معاهدة للامغنية ما كنتم ابدا دولة فهل رسمناها معكمآ !آ !إثر هزيمته بمعركة إيسلي في 14غشت 1844
واذكرك فتونس و ليبيا لها مشاكل معكم باعتباركم اخر من تحرر بحدود الجزائر الفرنسية.فهل تعي ما تقوله.
اما اسبانيا فانتم من يساندها باستمرار لحاجة في انفسكم الخسيسة جميعا,ونقولها لكم ان تصفية نزاع الصحراء سيفتح الباب لتصفية ملف الصحراء الشرقية ثم بعدها ثغورنا الشمالية من احفاد ازبلا.
اما العقدة ففيكم, لانكم ولاية عثمانية وانتم وحدكم من يحاول التملص منها.وانت من خرج عليهم وحققتم اماني الفرنسيين في شرخ الصق وشقه.اما نحن فدوله عريقة والسعديون حاربوا الاسبان وكانوا معززين بكل دول اروبا وهزمناهم.
وقد قلتها لك,ان مثل سبته كمثل الاندلس و الاقصى والشيشان,وعندما يشاء الله نستردها جميعا ووالله ما سكتنا وما سلمنا لهم بها.فهل تهتم بامور المسلمينآ !آ !آ !آ !
فلما كنا اقواء كنا نحارب في كل مكان و اليوم زمن الضعف حتى اصبح امثالك يتطاول علينا ولا حول ولا قوة الا بالله.
والحرب سجال فان كسبوا معركة فهذا لا يعني انهم كسبوا الحرب. فقد حكناهم في اسبانيا قرونا وهم يعلمون ذلك وما يزالون يتخوفون منا.
ولا خوف علينا فانا تابثون اصل ولسنا بقايا الفرنسيين والانكشارية

قل لي متى تجيب على ما طرحته عليك. ام اخدتكم العزة بالاثمآ !آ !آ !
انا اعلمك فانت مصنوع تماما كما صنعت اسرائيل ولا يضر السحاب نباح الكلاب.
والامل في الله كبير وقد كنا من قبل اكثر ضعفا فنصرنا الله. اما انتم فانصروا الاسبان علينا لعلهم يرضون عنكم. وما ننتظر شيئا من ورثة دوغول الذي صنعكم.وورثة دوغول قد هجنوكم و جعلوكم لا تفكرون...مغسولة ادمغتكم لا بارك الله في فرنسا خرجت وتركت قوما يجهلون وللجميل يتنكرون





sebta et mellilya hhhhh

assamaydae d empire cherifienne Marocainne

الشيوعي الجزائري هوالوحيد في العالم ساند الاسبان في جرد صخرة مساحتها 45 متر مربع فحتى اسرائيل استحيت ولزمت الصمت الحيادي عكسرجار الخبث الباطني الذي يدعي الاسلام و يدعى المبادئ الساميةآ !آ !آ !
ان سبتة ومليلية بهما اغلبية مغربية و نحن حررنا بلدنا بدمائنا وليس عن طريق الاستفتاء وما يجمعنا باسبانيا اكبر بكثير ما يجمعنا بجار الغدر الذي طرد 450 الف مغربي ليلة عيد الاضحى اما اسبانيا تحتضن 900000 مغربي ولم تطرد اي مغربي بل منهم 400الف منخرطون في الصندوق الضمان الاجتماعي الاسباني و في المغرب يوجد 1000مقاولة اسبانية و150الف عامل اسباني يشتغلون بالمغرب اذن ماقيمة فدانين 18كلم مربع امام هذه الصداقة والاخوة الصادقة وجدناها في الغريب الديموقراطي ولم نجدها فيnos fréres في الدم و اللحم و الشحم الذيراعتنق الشيوعية الستالينية والالحاد والمكر والضرب من جهة الظهر /لانريد نصيحة من وكلاء الاستعمار وانتم تريدوننا ان نتحارب لاجل فدانين وانتم بلدكم كله محتل ومرتعا للناطو وهدفكم ان تشعلوا حربا بيننا وبين اسبانيا المدعمة من الناطو والتحاد الاوروبي واسرائيل والجزائر الشيوعية طبعا كيف لا وهي ساندتهم لاجل صخرة 45متر مربعآ !آ !
تريدون انهاك بلدنا ليسهل سطوكم على جنوبنا ولما طنجة واصيلا لان الشيوعي الشيعي لا ضمير ولا اخلاق له والمشاكل يا اغبى شعوبا لعالم لا تحل بالحروب فهل الصين عجزت قبل رحيل البرتغال عن جزيرة ماكاو عن ابادتهم عوض الديبلوماسيةآ !آ !ونحن كدلك يا خرائري سنفعل نفس الشيئ لاسعادة الفدانين وبشار وتيندوف وتقول يا حرناط ان السعديين كانوا اصدقاء الاسبانآ !آ !آ !اذن من قتل ملك الاسبان سيباستيان وملك البرتغال فيرنانديزآ !آ !آ !ومعركة وادي المخازن هل وقعت في المريخآ !آ !آ !آ ! لسنا ضباع يا خرائري فان كنا نعلم ان الناطو واسرائيل وروسيا لن يقفوا بجانبكما لفركتنا الاسبان والجزائر في نفس الوقت والمهل يتنكال بودنجال اسبانيا بوابتنا لاوروبا والفدانين قيمتهما بعض ملايين اما تجارتنا مع اوروبا سنويا بالملايير ولسنا عندنا مثل كابراناتكم الذين ورطوكم في تيندوف وخسرتم 500مليار دولار هذه هي سياسة اولاد الشهادة الابتدائية وشتان بين حكماء المغرب بشهادات عليا في كل المجالات وبين الكابرانات الذين يحكمون بلدكم.


معاهدة20جويلية1901

جزائري تاع الصح

جاء في معاهدة 20جويلية1901 بين فرنسا والمغرب مايلي.
المادة الاولى .المصادقة وتثبيت معاهدة
18 مارس 1845آ (ratificationآ )مع الزامية
تطبيق ماجاء فيها. وكما يعلم الجميع
فان معاهدة 18مارس1845 هي المعاهدة رسم
الحدود الشرقيةللمغرب كما هي اليوم.
ياسي يونس لا ستطيعون انكار ونفي كل
هذا الذي امضي علي هذه المعاهدات هو
السلطان ديالكم نعم كل شيء واضح.


Ewa

Youness

سنة 1901 كانت فرنسا ام الجزائرآ ! اتريدنا ان نقبل بحدود الاستعمار. لو اننا هكذا و الله ما تم احتلالنا في 1912 و لقبلنا بفرنسا و شروطها في عدم دعمكم مقابل اعادة الثغور ولتفادينا نصرتكم في حرب ايسلي.ولكن هيهات نا الذلة, فلسنا من معدنكم ولا من طينتكم.
ليكن في علمك ان العامل الاقتصادي ما جعل فرنسا تسلب ارلضينا ووجود المعادن و البترول سواء ببلاد شنقيط او الصحراء الشرقية.
نحن لا نعترف بحدود فرنسا. فالعودة لحدود ما قبل الاستعمار هو الحل.
وليكن بعلمك ان المغرب دخل في مفاوضات مع الحكومة الانتقالية في الجزائر في 6 جويية 1961 لتسوية الحدود التى ورثتموها عن فرنسا عندما تستقلون ورفض محمد 5 دعوة فرنسا لاعادتها مقابل عدم التدخل ونصرة الثوار.واش كتفهم راه باز ليكم واش عندكم عقول تفهمون بها.راني مكانكتبش بالهندية.
عجبا كل مرة تقفز من تاريخ لتاريخ...اوا Gول باع راه الجدال البزنطي راه ما ينفعك معانا.واعلم ان المغاربة يعرفون تاريخهم وتاريخ بلدك جيدا.


دمائنا الزكية

جزائري تاع الصح

يا يونس كن عاقلا ان الجزائر وحدودها
جميعا رويت بدماء الشهداء الجزائرين
الذين سقطوا من اجل ان يحي الوطن عزيزا
حرا ومستقلا ونحن ابناء الجزائر جميعا
ذكورا واناثا فدائين وحمات للوطن لانفرط فيه ابد ان شاء الله مهما كانت الصعاب
والفتن والمناورات الخارجية الدم الجزائري غالي جدا يساوي التضحية والموت
تصور أن 5مليون شهيد يعني 25 مليون لتر
من الدم لاتستطيعون قهر هذا الشعب
العظيم والجزائر نار جهنم اذا اقتربت
منها ستحترق علي الفور.


Ewa

Youness

فالعودة لحدود ما قبل الاستعمار هو الحل


ولا مجال لهذا الكلام, فدماء المغاربة والتوانسة و المصريين و غيرهم سفكت ليتحرر الجزائري من فرنسا.و لا نطالب الا بما هو حقنا. والحدود الموروثة عن الاستعمار ليست لكم باعتباركم اخر من خرجت فرنسا منه.ولا يسقط حقنا بالتقادم فان سوينا مشكل الصحراء الجنوبية و الشرقية نعاهد الصديق و العدو ان نتفرغ لاسبانيا حتى يدخل المور او امور التي تعني بالامازيغية اصحاب الارض ارض الاندلس من جديد.


هاتوا براهينكم ان كنتم صادقين

جزائري تاع الصح

ياصديقي المغربي هاتوا براهينكم ان كنتم صاديقين امر سهل جدا خذ كمشة تراب جزائري واعمل عليه تحاليل مخبرية
في اي مكان تختاره انت اذا وجدت اثار
دم مغربي اوتونسي او مصري حينها سيكون
كلام اخر بيننا .


Ewa

Youness

جميل هذا الكلام وان اثبت شيئا فانما اثبت ان الخزعبلات التي يلقنها لك الحركي الملاعين اذناب الاستعمار و شياطين التفرقة والتشردم لم تسعفك وقد تغير موقفك وان قرات تببن لك ذلك.
الصحراء الشرقية ارض مغربية تاريخا وعرفا و شرعا و قانونا.عندما يتولى الشرعيون زمام الحكم في بلادك عندها تحل المشاكل.ولا نقبل بحدود الاستعمار ولو كانت مقررات الاستعمار مقبولة لما عبت علينا احتلال سبتة و لما وعدنا الصديق والعدو بعدم التخلي عنها ولو قبلت نتائج الاستعمار لكان لزاما اعترافك باسرائيل.واش كتفهمآ !آ !آ !
انتهى ولا مجال للكلام. فانتظروا, انا معكم منتظرون فلا الغدر والمماطلة ولا الضعف يسقط الحق.وكل مرة تبادرون بالاساءة نقابلكم بالحلم والمغاربة كيقولوا كبرها تصغار والمعلقة بلا ربي غير تطيح.


طنجة جزائرية

جزائري تاع الصح

صديقي المغربي يونس اريد أن اقول لك
شيء مهم جدا انا من عائلة ثورية
تأثرت كثيرا بشهدائنا الابطال من الناحية الفكرية والخلقية والسياسية
لقد غرسوا فيا حب الجزائر والدفاع عليها مهما كانت الظروف لقد تأثرت بالعربي بن مهيدي ،مصطفي بن بولعيد،
زيغود يوسف ،ديدوش مراد، علي لابوانت
القائمة طويلةأما الناس الذين ذكرتهم
لا اعرفهم لامن بعيد ولا من قريب.
انت الذي تعيش بالخزعبلات في الليل والنهار مرضك نفساني وحججك ضعيفة عند الخاص والعام.
واش طلع السكر والضغط ديالك.


Ewa

Youness

والله اذا كان اهل الجزائر كلهم من طينتك فوالله لا استغرب ممن يتحكم فيك ولا ما يقع في بلدك وما يسومونكم اياه ورثة دوغول من صنوف الاكاذيب تارة و المجازر تارة اخرى .
اي واحد اطلع على ما كتب يضهر له من المريض نفسيا ههه ومن حججه واهية.
المهم نحن نعلم اننا الاصل هنا ولم نكن ماركة فرنسية مسجلة هههه
وبالمناسبة ابحث عن الملفات العالقة بينكم وبين تونس وليبيا والمتعلفة بالفترة الاستعمارية باعتباركم ورتة الجزائر الفرنسية

راه ما كات تعاود غير لا اله الا الله, محمد رسول الله.







الى جزائري تاع الصح

ZENGA

متكسّرش راسك مع المدعي يونس كل ما تقوله او ما يستعرفش
يبغى اغطى الشمس بالغربال كما العادى
و حنا الجزائريين كلنا جهلة باالنسبة اليه عندما يحصل c est tous ce qu'il trouve a dire


 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
* إدخال الرمز الصحيح


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

فضيحة مطبخ قناة الجزيرة مباشرة على الهواء (فيديو)

من سيكتب التاريخ الحقيقي؟

الأنثى بوصلةُ المَسارِ والمَصير!

بيان صحفي ردا على الحملة الإعلامية ضد حزب التحرير التونسي

الأميرة عادلة تكسر \'طوق النقاب الأسود\' أمام المرأة السعودية

كل آنية ترشح بما فيها. عندما يهذي حكام الجزائر

\'البلطجية\' يحتلون شوارع وميادين المغرب لمواجهة متظاهري \'20 فبراير\' المناوئين الدستور

انتصار طالبان.. درس لعرب امريكا

سوريا: قطر باعتنا من أجل كأس العالم

مفكر تونسي يدعو إلى إلغاء الشريعة الإسلامية

نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ خطاب بوتفليقة مخيب للآمال ودون طموحات الشعب

إصلاحات الرئيس بوتفليقة لم تقنع الجزائريين

إذن هي المواجهة.. فليتحمل قادة أجهزة الاستخبارات مسؤوليتهم

الدبلوماسية الأمريكية العدوانية في المنطقة! وبروباغندا غرفها السوداء الجديدة: استهداف سوريا نموذجاً!

حوار أجراه الصحافي لخضر رزاوي من جريدة الشروق مع جمال الدين حبيبي و لم ينشر

بيان الرد على تصريحات بلخادم من حزب الاتحاد من اجل الديمقراطية والحريات

بيان صحفي ردا على الحملة الإعلامية ضد حزب التحرير التونسي

جماعة الإخوان المسلمين يقدمون المزيد من التنازلات لنيل المشروعية من أمريكا والمجتمع الدولي

ضياع الديمقراطيات العربية بين الإلتفاف والإستخفاف ! !

جبهة التحرير الوطني بَيْنَ دَمَقِرَطَ​ةِ \"الدِّيمُق​ـْرَاطـِيَّ​ةِ\" و إصْلاَح المُصَلـِّ​حِينَ؟


AlgeriaTimes Followers List


 

القائمة الرئيسية

 

الرئيسية

 
 

 فيسبوكيات

 
 

 نحكيلك حاجة

 
 

 للأحرار فقط

 
 

 كلمة حرة

 
 

 الله غالب

 
 

 صوت وصورة

 
 

 أخبار الجزائر

 
 

 منبر القراء

 
 

 الكلمة لكم

 
 

 أصوات من المنفى

 
 

 تحقيقات و ملفات

 
 

 أسرار وقضايا ساخنة

 
 

 لقاءات واتجاهات

 
 

 في الواجهة

 
 

 حدث و حديث

 
 

 ثقافة وفنون

 
 

 في الصميم

 
 

 شؤون عربية ودولية

 
 

 حقوق الإنسان

 
 

  كـــواليس

 
 

 الصورة تتحدث

 
 

 لسعات

 
 

 أخبار المغرب

 
 

 أخبار موريتانيا

 
 

 أخبار تونس

 
 

 أخبار ليبيا

 
 

 مع الشعب

 
 

 استطلاع رأي

 
 

  Opinions Libres

 
 

 Revue de presse

 
 

 Confidentiel سري للغاية

 

فيسبوكيات


العميد الأول للشرطة : تكريم الجزائر عربيا 4 سنوات متتالية دليل على دورها الكبير في تحقيق الأمن


رشيد نكاز بن بطوطة الجزائر


نحكيلك حاجة


نضرة العلمانيين للدين وللشريعة الإسلامية


شرعية الأقدام السود تلغي الشرعية الثورية؟!


الكلمة لكم


بعد انهيار أسعار النفط سلال يبشر الفقاقير بضرائب جديدة و إلغاء مشاريع التنمية


نواب البرلمان يتخوفون : الجزائريون 'لن يجدوا ما يأكلونه' إذا استمر انهيار أسعار النفط


أصوات من المنفى


مشروعية القلق العام!


أنباء عن تغيير حكومي وشيك ومؤشرات على سقوط سلال في فخ غضب قصر الرئاسة!


بومدين أمّم المحروقات وآل عبد العزيز بوتفليقة الرّابع نهبوها


لسعات


بي بي سي "التشريح يكشف أن إيبوسي مات نتيجة اعتداء وحشي


سياسيون ينددون باستخدام 3 ملايـين جزائـري ميـت في قائمـة الانتخابات


كـــواليس


علالو يطالب بتنحي بوتفليقــة بشرف


الطيب لوح يتعهد بإحالة جميع قضايا الفساد الى القضاء لمحاكمة المتورطين


في الصميم


عبد الفتاح حمداش يهدر دم الكاتب الصحافي كمال داود بسبب رواية «مورسو.. تحقيق»


تقرير التعذيب يكشف عن الوجه الأميركي القبيح ومن أكثر البلدان الداعية لحقوق الانسان


الأنتربول يبحث عن أزيد من 500 جزائري أغلبهم من أباطرة المخدرات دخلو الى المغرب بطريقة غير شرعية


لقاءات واتجاهات


رسالتي لفخامة الملك آل عبد العزيز بوتفليقة الرّابع


أمريكا: التعذيب للخارج والعنصرية للداخل


الصورة تتحدث


الأن الصيد بعد الأمطار


مع الشعب


الجزائر نحو الهلاك وكل المؤشرات تدل على ذلك


الشفافية الدولية تصنف الجيش الجزائري من أكثر جيوش شمال أفريقيا والشرق الأوسط فسادا


استطلاع رأي


شؤون عربية ودولية


الحوثيون يحولون اليمن الى 'امارة' ايرانية


سيدني.. الشرطة تقتل الخاطف وتحرر كافة رهائن المقهى


حقوق الإنسان


العصا الغليظة ضد الحريات في الجزائر هي الميزان لحقوق الإنسان


خدمة rss

 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 

* جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الجريدة تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية*

اتصل بنا   تنويه  اعلن معنا   الرئيسية