الجزائر تدفع البوليساريو لاستدراج المغرب إلى حرب إقليمية بعد الرسالة “القوية” لزعماء الدول الخليجية

IMG_87461-1300x866

تعيش جبهة البوليساريو وضعية صعبة وملتبسة وضبابية تدل عليها تصريحات الحركة الانفصالية التي ظلت تكرر بين الفينة والأخرى تهديدها بالعودة إلى حمل السلاح ضد المغرب رغم علمها بأن الظروف الموضوعية إقليميا ودوليا تجعل من إقدامها على مثل هذه الخطوة انتحارا حقيقيا ونهاية ما تبقى من هذه الحركة التي تتقاذفها الأزمات الداخلية إلى حد اقترابها من حالة الانفجار والتشظي وسط صراع محتدم بين قياداتها على خلافة رئيسها المريض محمد عبدالعزيز.

ويقول مراقبون إن تهديدات البوليساريو بإعلان الحرب على المغرب هو "مجرد شعارات مناسباتية اعتادت الجبهة إطلاقها ولا تستطيع تنفيذها على الأرض".

وتهدد البوليساريو بحمل السلاح مجددا ضد المغرب رغم درايتها بالتعقيدات الإقليمية والدولية الراهنة التي لا تسمح إطلاق بقيام مثل هذه الحرب في المنطقة. وإضافة إلى هذا المانع يوجد اختلال كبير في موازين القوى العسكرية لصالح المغرب.

وتشير التقديرات إلى أن عدد القوات المغربية الذين يرابطون في المواقع الأمامية بالجدار الأمني الذي يعبر الصحراء المغربية على طول ألفين و500 كيلومتر، يبلغ 150 ألف رجل، بينما تشير التقديرات إلى أن مرتزقة البوليساريو يقدرون بما بين 30 و40 ألفا.

ويقول محللون إن أهداف هذه "اللغة التصعيدية والتهديدية الجوفاء" ضد المغرب بعيدة تماما عن أن تكون ذات خلفية عسكرية وحربية. ويضيف هؤلاء أن تهديدات البوليساريو بالحرب تحكمها ثلاثة محددات أساسية، تفسر هذا التصعيد وتوظيفه في الصراع مع المغرب، هي أولا الدعاية الداخلية بين الاستهلاك السياسي وامتصاص الغضب الشعبي، وثانيا الهروب إلى الأمام ومحاولة المناورة والضغط وثالثا رغبة الجزائر في استدراج المغرب للحرب.

ومنطقيا، يعتبر استخدام البوليساريو للغة التهديد باللجوء إلى حمل السلاح ضد المغرب محاولة لاستغلال ملف النزاع على المستوى الداخلي، إذ يوظف خطاب الحرب لضبط الجبهة من الداخل والتحكم فيها لا سيما وأن شعار "الكفاح المسلح" يعتبر ركيزة من ركائز بروباغندا البوليساريو.

ويؤكد المحللون أن الجبهة الانفصالية توظف شعار الحرب كوسيلة للتجييش والتعبئة داخل مخيمات تندوف، للتغطية على واقع الانشقاقات التي ساهمت فيها التركيبة النفسية والذهنية المستبدة لقادتها الأبديين، والتنفيس وامتصاص الاحتقان الموجود داخل المخيمات، وصرف الأنظار عن المشاكل الداخلية التي باتت تعيشها الجبهة، وقمع المعارضين وكل الأصوات المتمردة على سياسة القيادة، وإيهام "صحراويي المخيمات" بضرورة تأجيل مطلب الديمقراطية بدعوى أن التنظيم في "حالة حرب".

وتعوّدت البوليساريو آليا أن تلجأ إلى التهديد بالحرب كخيار تكتيكي للضغط على المغرب والمنتظم الدولي، كلما شعرت بالحصار ويشتد الخناق عليها دوليا وإقليميا.

ويقول مراقبون إن البوليساريو تبدو أمام خيارين لا ثالث لهما إما أن تتفكك وتطلق سراح المحتجزين في إطار قبولها بالحلّ المنطقي والمعقول المتمثل في مقاربة الحكم الذاتي، وإما أن تتحول إلى تنظيم إرهابي ينشط على شريط الساحل والصحراء وهدا ما تعمل عليه حاليا.

ويضيف المراقبون أن مناورة بوليساريو تعتبر بمثابة "بالون اختبار" تطلقه الانفصالية لجس النبض ولمعرفة ردة فعل المغرب والقوى الغربية المؤثرة في صناعة القرارات الاستراتيجية والمصيرية.

وثمة من يفسر تلويح البوليساريو باللجوء إلى السلاح، سواء من خلال الرسائل الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أو الهيئات الدولية الموازية والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، بأنه "تهديد ضمني ومبطن يحمل في طياته عدة إشارات لهذه الأطراف، مفادها أن هذه الحرب قد تؤدي إلى زعزعة الأمن والسلم الدوليين، وستنعكس بشكل سلبي على المصالح الحيوية للدول الكبرى بالمنطقة.

ويتصور قادة الجبهة الانفصالية أن هذه التهديدات كافية للمؤسسات الدولية كافية لتضغط على المغرب من أجل تقديم بعض التنازلات واستئناف المفاوضات وحلحلة الملف في الاتجاه الذي يخدم مصالح البوليساريو وأهدافها الانفصالية.

ومع ذلك يحذّر بعض المتابعين لشؤون المنطقة المغرب من الاطمئنان لحقيقة عجز بوليساريو عن مجاراة نسق اي حرب قد تخوضها الجبهة ضد القوات المسلحة المغربية، لأن الأمر سيكون مختلفا إذا تعلق أمر الحرب بخدمة مصلحة جزائرية بشكل أساسي.

ويقول مراقبون إنهم يرصدون عدة مؤشرات حقيقية تدل على استعداد البوليساريو لشن الحرب في أي لحظة، سواء من خلال المناورات العسكرية المشتركة مع الجزائر، أو من خلال تدريباتها المتواصلة، وذلك بغية استدراج المغرب وجره إلى مواجهة مباشرة مع الجزائر.

وتتهم الرباط الجزائر بأنها تتبنى سلوكا عدوانيا تجاه المغرب تؤكده عدة معطيات وسوابق تاريخية وميدانية ووصولا إلى دعم واحتضان وتوظيف تنظيم انفصالي لإضعاف المغرب.

ويقول المراقبون إن خطاب البوليساريو المهدد بالحرب، يعكس في نهاية المطاف استراتيجية الجزائر العدائية تجاه المغرب، إذ يبقى هذا التنظيم مجرد أداة تنظيمية ودعائية توظف من طرف عساكر الجزائر في مرحلة أولى، في حرب استنزاف ضد المغرب، وفي حالة فشل الطرح الانفصالي يمكن للجزائر أن تدخل بشكل مباشر في الحرب.

 

 

حفيظ بوقرة للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الصادق

    رسالة البعاعير وصلتنا و نحن ندعوهم للحرب طاحنة مادام أن المروك يخشى الجزائر و و إنعدام فيه الرجال و أثبحوا كالمرأة العارية تنتظر من يصاجعها حتى و لو كانوا بعيراً ليحقق لها نشوتها الزائفة بمروكية الصحراء و كذلك المروك لم يعد يتجراء على المغامرة في مجابهة الجزائر التي هي المانع الفعلي له على الأصعدة لإستحواذه للأرضي الصحراوية المغتصبة على غرار السبة و المليلية

  2. الصحراء المغربية

    عصابة البوزبال لن تنفعهم تهديداتهم الكادبة المهددة بالحرب فالحرب مع المغرب أكبر من عقولهم حتى في التفكير فيها ----- المغرب مستعد لكل الاحتمالات حتى ولو كانت كادبة كما هي العادة ----- البوزبال اليوم تحتضر كما يحتضر رئيسها عبد العزيز المراكشي مسخوط الوالدين--- والجزائر صانعة البوزبال هي كدلك تحتضر امنيا واقتصاديا ودبلوماسيا كما يحتضر رئيسها بوتفليقة الدي شوهت حالته الصحية سمعة الجزائر على الصعيد العالمي فحالة الجزائر ولقيطتها البوزبال ميؤوس منها لا في الحرب ولا في السلم والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  3. والله صفعة فرنسا وضربة قمة الخليج وتجاهل مجلس الامن لمطالب الجزائر والبوزبال في وضع الية لمراقبة حقوق الانسان بالصحراء المغربية جعلتهم يفقدون عقولهم ويصرحون بما لن يستطيعوا فعله بعدما قطع المغرب رأسيهما وتركهما يرقصان رقصة الديك المدبوح .

  4. الفاشي

    الكبرانات ينتظرون فقط تبرير التدخل عسكري للدحر المغرب و فرصة متاحة الأن، فقط تعلموا من ضبط النفس الجزائر عندما يلزم الأمر ذلك منذ أيام تءرون الرماد بزيارة الخماس للمولاه عند قريش حينها الجزائر لم تحرك ساكناً أما الأن فتأطيرها للبوزبال سوف يركبكم العصارة المعاوية لمدة أسابيع مع الكثير من الإرتباك طبعاً

  5. انس المغربي الحر

    لصاحب التعليق الاول أقول له كون كنتو رجال كما تدعي كن حررتو هاد الصحرا من 40 عام هادي او كن كنتو رجال كن عقلتو على جميل المغاربة اللي عاونوكم في الاستقلال من فرنسا او الان الى كنتو رجال قربو لشبر واحد من الصحراء المغربية وسترا المروك علاش قادرين لانه هدي قضية كل مغربي ماشي الجيش بوحدو كلنا غانحملو السلاح او غانقلعو للخونة ديالكم السروال او ماشي الجزايريين الحرار اللي كانحتارموهم اونحبوهم ولكن امثالك من الجنرلات اللي ماصين دم الشعب الشقيق .

  6. امازيغي مغربي

    تحيا جمهورية القبايل المستقلة وندعوا الامام المتحدة لتقرير مصير الشعب الامازيغي الاصيل من المحتل الجزائري الغاشم وتحيا لفخامة الرئيس فرحات مهني رئيس جمهورية القبايل بلاد تم غا

  7. بكلي

    المغرب يعتبر اي رصاصة أطلقت من الجزاير رصاصة جزائرية وان طلقت من بءر لحلو سيطلقها المغرب على النعامة لان المشكل جزائري مغربي اما الحرب بالوكالة ليست مقبولة ولعل الضرف يسمح للمغرب ان يورط الجزاير في حرب لانهاية لها لكون كل الحدود الجزائرية ملتهبة ولايمكن ضبطها لانها تفوق طاقتها وكل الضروف ليست في صالح الجزاير اقتصاد متهالك سياسة تحتضر .

  8. الكبران الإحتياطي

    للحرب أهلها و أهلها ليسوا بعيراً خليجية و فئراناً مروكية، الصحراء الغربية تزعمون أنها مغربية إذن لماذا الإستنجاد بالبعاعير التي نضحك نحن على جهلها، الجزائر لن تدخل في حرب ضد الفئران و البعير هذه مهمة بوزبال لأنكم و بعيركم صغاراً

  9. المملكة المغربية الشريفة

    رسالة البعاعير يا خراخير دوختكم وزعزعت قلوبكم بعدما وجدتم انفسكم معزولون عن العالم العربي الا من ثلاث حلفاء ارهابيين مثلكم وهم سوريا والعراق وحزب الشيطان وعصابة الحوثيين باليمن ودولة اسلامية واحدة وهي ايران الشيعية----- ومادا سيخفنا من الجزائر وهي الضعيفة امام القاعدة التي تحتل جزءا من اراضيها وجبالها ولم تستطع تحريرها وهي المهددة بالتقسيم الى اربعة دول وهي المحاصرة بالارهاب من حدودها الطويلة مع ليبيا ومالي والنيجر---- الجيش التي ستحارب به المغرب لم يكفيها حتى لحماية اراضيها ومنشآتها النفطية فبالاحرى ان تحارب المغرب الدي له من المتمركزين بالصحراء المغربية ما يفوق الجزائر بكثير قياسا بين مساحة الجزائر الشاسعة -- المغرب في صحرائه مسيطر عليها امنيا وسياسيا وعسكريا فرح بها ومعتز بوجوده فوقها يتمتع بخيراتها البحرية والارضية في حين الجزائر غارقة في الفوضى الداخلية وفي أزبال البوزبال التي هي سبب محنتها وفشلها وهزيمتها أمام المغرب

  10. أحمد ب

    ويقول مراقبون إن البوليساريو تبدو أمام خيارين لا ثالث لهما إما أن تتفكك وتطلق سراح المحتجزين في إطار قبولها بالحلّ المنطقي والمعقول المتمثل في مقاربة الحكم الذاتي، وإما أن تتحول إلى تنظيم إرهابي ينشط على شريط الساحل والصحراء وهدا ما تعمل عليه حاليا. هذا هو موقف الحسم.

  11. Hamid

    نحن في المغرب نبني وطن لاولادنا وطن الصناعة و الفلاحة و السياحة و الصيد البحري نريد أن نكون في أفق 2020 دولة صناعية قادرة على مواجهة التحديات و تشغيل المغاربة و الرفع من مستوى معيشتهم لا نريد حروب نتركها لكم و نترك أنفاق الملايير من الدولارات للأسلحة لكم لاكن نحن مغاربة اقرأ عنا في كتب التاريخ لم يستطع أحد استعمارنا مثلكم العثمانيون وصلوا عندكم أو حبسوا الفرنسيون جعلوكم فرنسا ثانية فأحسن لكم لاتجربوا الحرب معنا فتندمون كما ندمتم في 1963

  12. فوزي

    بعد نهب رزق الجزائريين وتهريب الأموال الى الخارج والاستمرار في تجفيف الاحتياطيات هل يريدون القضاء على ما تبقى للشعب الجزائري من مدخول لشراء كل ما يستهلكون هل يعلمون ان الجيش المغربي ادا قصف محطات الغز والنفط وتدمير الأنابيب لايصال الغاز لاوروبا بماذا سيعيشون وياكلون وحتى رواتبهم وكل شيء من دواء ولباس وحتى بنزين و مازوت فهو مستورد هل النظام الجزائري غبي لهده الدرجة ويريد إرجاع الجزائر للقرون الوسطى  ! ! لان المغرب له نفس طويل وينتج اغلب ما يستهلك وحتى قواته العسكرية طول السنة تحضر تدريبات ومناورات وله أسلحة أمريكية وليست خردة وحتى قادته متخرجين من اكبر المعاهد الغربية وليس جنرالات الجزائر لا يعرفون تشغيل حتى الحاسوب المهم التاريخ يعيد نفسه هاته المرة ليس حكرونا وإنما ناكو.....نا هدا ما سنسمعه

  13. امين

    عدد الدول معترفة ب بولزاريو في سنة 1981 ب 79 دولة ليصل في سنة 2008 الى أقل من 34 دولة و جلهادول تحتاج الى من يعترف بها و دول مجهرية في الكاريبي و المعسكر الشرقي سابقا الجزائر البلد المحتضن جنوب افريقيا .كوبا. غرينادا .تيمور الشرقية ناميبيا . رواندا .أنتيجا. سانت كيتز ونيفز. سورينام.بوتسوانا ليسوتو.... وغيرها من الدويلات . من هدا المنبر نطالب باتمام الجدار الرملي الى البحر المتوسط لكبحهم. الملكية هي الظامن لاستقرارنا بعد الله تعالى. لنلتف حول مليكنا جبهتنا الداخلية قوية عكس جارة السوء. انا اتوقع نهاية قريبة للنظام الجزائري بوافاة بوتفليقة... ستخلط عليم كل الاوراق بين مؤيد للعسكر وهم العسكر نفسهم والشعب المعارض وقبايلي وازوظي ...مشكلة من سيدعم الانفصالين من بعد اقتصاد ردى مشاكل بالجملة زيد اوزيد حتى سيدي بوزيد.. في حالة نشوب حرب نهاية اطروحة البوليزاريو والحكم الداتي ايضا لكونهم حملوا السلاح ادن هم جماعات مسلحة لن نقبل بهم في ارضنا ولتبحت الجزائر عن مكان تاويهم فيه. خلاصة القول الجزائر جن جنونها. إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم، يأكل الشاة القاصية، والناحية، فإياكم والشعاب، وعليكم بالجماعة، .الجزائر كالشاة القاصية . (القاصية=المنعزلة )

  14. سالم

    قسم بالله العلي العظيم اني مغربي الجنسية. أقول هدا حتى لا يقال بأني من دولة معادية وانتحل الجنسية المغربية. وبعد: مع كل احترامي لشعوب الخليج العربي فأنا اقرب وجدانا للجزائر ي منه للخليجي. هدا التقارب لا يخدم الشعب المغربي الذي رغم المساعدات الخليجية المالية مازال من أفقر الشعوب العربية ولقب على إثرها الملك محمد السادس بملك الفقراء  (80% من الشعب فقير  ) أين تذهب إذن هذه المساعدات ؟ كمواطن بسيط لا أفهم لماذا يهب محمد السادس آلاف الهكتارات لامراء الخليج وفي المقابل يطالب بالصحراء؟ ألم يقتسمها والده مع موريتانيا بدون الرجوع إلى السعب؟ والله العظيم في المغرب مناطق من المملكة محرمة على المغاربة هدا التقارب هو في مصلحة الأسرة الحاكمة في المغرب وأصدقاء الملك. الخليجي كان في المغرب أمير مع هذا التقارب أصبح ملك، حوادث وقضايا وقعت مع اصحابي. الخليجي محمي ويل لمواطن مغربي حتى ولو كان طبيب، وقع في مشكلة مع خليجي ياخد هاتفه يكلم شخصية نافذة تأتي دورية الشرطة وتعتقل المغربي. على مائدة اللئام تم بيع شرف المغاربة لإرضاء الممولين وهدا موضوع لن أطول فيه لكنه لوحده يجعلني افتخر بأني أقرب إلى ا الجزائري

  15. المايونيز

    الي الصادق ...البعاعير هم من يطلبوون لمانيوونيز من فرنسا ب استتمار40 مليار ...البعاعير هم من يطلبوون شركات النفط الامريكية وبريطانية وفرنسية للررجوع للبلذ الحيمرووالبغآل لأنهم بغال في تسير الشان لعام فقط يوججيددون في تقتيل شعبهم بطائئرات لميغ والسخوي سبحان باعو كلشيي ف لجزاير..............ههههههههههههه....حت شعب باعوههههههههه داب سسيير ...تففررجج .لمآتشش غيبدآآآآآآآ..حكررونا....حكررونا........حكرونا............................2016

  16. hadi

    le Maroc avec les pays du golf est devenu très fort , une alliance stratégique, par contre l Algérie est resté isolé, en plus l Algérie toute ses frontières sont menacées c’est le Maroc qui va commencer a la provoquer ,pour que elle disperse toutes ses forces au long de sa a frontière qui sont incontrôlables ce qui va affaiblir l Algérie et facilitera,,,, la division de l Algérie et rappelez vous bien

  17. المايونيز

    شعب المايونيز محاصر لمغرب كان فقط يبحت عن من يدعمه سياسي فقط الأن لحمد آلله لدعم عربي وفرنسا التي تتحفض علي عدم لمساس بلجززائر كله باي بآيييييي الان الدخول الي وهران ممكن وبي جميع الطرق بحريا وارضيا وفضائيا ههههههه اجي ولععب مع آلمغاربة ييله تفرجو داب حن خليننكم كتكلم بلا بلا بلا وحن كنوجدو لكم تفرجوو داببببببببببب اعادة الحقوق لاصحابه بشار وتننددووف وآلصحراء الشرقية لمغربية

  18. الصادق الحازق

    تدوينة فيصل القاسم، صاحب برنامج الاتجاه المعاكس بقناة الجزيرة القطرية، لم تعجب النظام الدكتاتوري الفاشي الجزائري ومحضونه بوزبال، المناهضان لحق المغرب في صحرائه، حيث قال القاسم: "معظم العرب بات يؤكد على أن الصحراء المغربية مِلك شرعي للمغرب، وماذا كان يتوقَّع جنرالات الجزائر من العرب بعد أن سقط نظام الجنرالات في حضن إيران ؟". ونالت التدوينة عشرات الآلاف من الإعجابات، ووحده "البارتاج" فاق الألفين، بينما يُتابع صفحة الإعلامي السوري حوالي تسعة ملايين، مما يجعل لتدوينته أهمية كبيرة، كما نالت قسطا من التجريح من قبل شياتين جزائريين وكتائب المخابرات الجزائرية الالكترونية وبياديق بوزبال. غير أن تعليقات متتبعي صفحة القاسم كانت أغلبها داعمة للموقف. ونقرأ في تعليق وردة الجوادي: "الصحراء مغربية وإن لم تَكْفِهم الدلائل فهناك تاريخ يشهد .. نحن لا نعتمد على كلام واهي بدون مستندات، حتى الآن المغرب قدم أدلة قوية للدفاع عن وحدته الترابية، وماذا قدم الحاضن والمحضون غير الكلام....  ! !؟ المهم في التدوينة أنها جاءت من إعلامي يعمل في قناة يُهيمن عليها الإعلاميون الجزاريون في كل المواقع في إنتاج البرامج والإخراج والتصوير وإدارة البرامج بل والإعداد، الذي يتحكم في مضامين النشرات الحوارية، ورغم ذلك لم يأبه القاسم بهذا الموضوع وجاءت تدوينته على قصرها جامعة مانعة.

  19. الضباط والجنود في استعداد تام

    نقسم برب العزة ونحن جنود نتجول في مدن الصحراء المغربية الحرة اننا في شوق الى الحرب الفاصلة بيننا وبين لقطاء وعصابة المومياء بوتخريقة الذي يتبرز فوق الكرسي نقسم بالله اننا جنودا وضباطا نتمنى وبكل عزم وحزم ان ننكح كبرانات اللقطاء الذين نكحهم جنود فرنسا طيلة سنوات واذا كان كبرانات الحركي يحسون بانهم فعلا ذكورا فليطلقوا رصاصة واحدة وعنده الجواب سيكون كما سترونه لاكما سيكتب وعندها سوف ترون ما معنى كلمة مغرب اما انتم يا كلاب يا قوادين انتهت صلاحيتكم وعدونا المشترك هو عصابة بوتحزيقة الميت

  20. ahmed

    بالله عليكم,هل الجزائردولة بالمفهوم الحديث والعميق للدولة الحديثة والمعاصرة,التي من أهم شروطها,عيش الأفراد في أرييحية تامة,يضمنون الحقوق والراحة والأمن في حياتهم اليومية والديموقراطية والحكم العادل, والحاكم الديموقراطي الذي يهتم بتسيير شؤون البلد محافظا على مضامين شروط التعاقد بين الحاكم والمحكوم,الحاكم الذي يتمخض عن الانتخابات المدنية بعيدا عن لعبة صناعة الطغمة العسكرية المتمثلة في الجنرالات وشركائهم الذين لايهمهم الوطن ولا الثورة ولا المواطن بقدر ما يهمهم المال وجمع الثروة,واذا ماقمنا بالبحث العميق,لاحصاء ما تبقى من الدول التي تختار رئيسها الجنرالات ,سوف نجد عددها أقل من عدد أصابع اليد اليمنى ,حتى أنني أكاد أجزم بأن الأنموذج الجزائري الشاذ في أسلوب حكم الشعب ليس له مثيل في الدنيا ,ليصبح ماركة جزائرية صرفة Made in Algerie.وبذلك تصبح الصناعة الواحدةوالحيدةالتي تتقنها وتصنعها وتشتهر بها مع صناعة القمع وتخدير الشعب بلعبة البوليزاريو القذرة التي أنسته بلوغ سن الرشد الشعبي الديموقراطي,ليضيع في دوامة الضياع,ويتفرج عليه العالم بأسره متأسفين على حاله الشاذ الذي ليس له مثيل بين شعوب المعمورة ,وهو يظن عبثا أنه هو الشعب الديموقراطي الشعبي الوحيد الذي يحكم نفسه بنفسه ,لأن الحاكم الرئيس ليس له رجل ولارأس ولاعقل ولاقوة,أي في عداد الأموات ,ومع ذلك يحكم بطريقة التحكم عن بعد,فهو ابداع جديد لرئيس تكنولوجا الغد,بحيث لادولة في العالم رئيسها صنم ,ورغم ذلك هو ناجح في حكم وتسيير شؤون شعب الجاهلية الذي يقدس صنمه ,ولأن كل من لم يبلغ سن الرشد يمكن تخوييفه ان بطريقة أو بأخرى,ابتدعت قريحة الطغمة العسكرية القذرة التي لاتتقن سوى الخمر والسرقة والقمع,ابتدعت في اختيارها لعدو محتمل قد ترعد به الشعب البريئ المسكين,اختارت المغرب.هذا المغرب الذي استشهدالكثير من أبنائه في سبيل تحرير الجزائر اسوة بجيش التحرير المجاهد,لأن الدم واحد والدين واحد ,واللسان واحد ,كما ورد في أدبيات القواميس غير قواميس العسكرالقابض على أعناق الجزائريين.بل ان أصل الكثير من المغاربة هوالجزائر,خصوصا المنحدرين من منطقة الريف ,وأخص بالذكر أبناء أكبر القبائل المكونة للمكون السكاني المغربي ألاوهي قبيلة صنهاجة ,وما أدراك ما صنهاجة ,أم لأكثر من ثلث ساكنة الشمال المغربي.فكيف نرهب الولد بأخيه,لكنها اللعبة القذرة التي ينهجها العسكر الخسيس في الجزائر أماه الحبيبة... صفوة القول,وكي لاأطيل,انتظروا أكثر المفاجات التي سوف تترتب حتما من جراء الألاعيب القذرة للعسكر كومبرادوري الاستعمارالفرنسي الذين يحافظون على أساليبه ويطبقونها على الشعب المغلوب المسكين ,والتي من بينها:تخوييفهم بعدو خارجي محتمل حتى يفرون اليه ويدخلون في جحره, وتسنى لهم ذلك بتقديم المغرب الشقيق عدوا لدودا يتربص بهم الفرص السانحة ...خلق مشاكل وانفجارات داخلية كي يحس المواطن البليد المسكين أنه بحاجة ماسة للعسكر الذي له فضل حمايته. فما عليه الا الرضوخ لكل مايريد وسد الفم ,والا تعرض للمزيد ....تنظيم اعتداءات ارهابية وغارات همجية ابادية لاترحم طفلا ولاشيخا ,واضفاء طابع الغرابة كما في غرداية, وأن ولي الأمر هو اخر من يعلم كي لايثبت في صلته بها شك أو ريب ، من بعيد أو قريب,وبذلك يظن أن الوحيد الذي يحميه من العدو الخارجي المحتمل,والداخلي المحتمل أيضا ,هو الحاكم الديكتاتوري الذي تسيره الجنرالات اللاوطنية واللاشعبية واللامومنة بالله الواحد القهار الذي سيقهرها حتما,فهي لها الهتها المتعددة:الخمرة والفساد المتنوع والسرقة,وتهريب المال خارج البلد......................................... المستقبل الذي ينتظرالجزائر: حسب علماء المستقبليات السياسيين والاقتصاديين ينتظر الجزائر الشقيقة: موت الرئيس الصنم الذي مات قبل أن يموت ولايجوز له شرعا أن يحكم الأحياء........................ النزاع بين الجنيرات وهم بصدد تقسيم الغنيمة سوف يبلغ أشده................. الفوضى وغياب تطبيق القانون وسيادة قانون الغاب,وانتشار الخوف في صفوف عامة الناس الذين لايجدون الحماية الكافية, سوف يعرض البلد لموجة من الاضطرابات والاحتجاجات...................... سوف تتعرض الجزائر لنقص حاد في التغذية ويصاب المواطنون بالمجاعة ,فلاسلع ولاأموال ولابترول ولا يحزنون ................ ولكن للشعب الجزائري فرصة أخيرة ليقول كلمته الأخيرة وينقذ البلد من الضياع والضباع ونزع القناع: عليه أن يحاكم الجنرالات التي ضيعت عليه أكثر من: 500مليار دولاروأهدتها لعصابات البوليزاريو التي تقتات من لحم الشعب المسكين رغما عنه وتشرب دمه وهو صابر وهو من الصابرين...................... عليه أن يتذكر أن جاره المغرب كدولة منظمة تاريخها زهاء: 15 .قرنا.وأنها تضم الصحراء ,وأنها مغربية الدم واللحم والدين واللغة والتقاليد....وأن جنرالات الجزائر يدعون بدعا وكذبا بادعاءاتهم التي أهلكت الجزائر شعبا وبلدا وأثقلوها شرا وحيلا لتعمر لعبتهم المبتدعةأكثر,وأطول............................ على الفلاح الجزائري الذي كان الفلاح الريفي المغربي يقصده طلبا للعمل,قبل مشكل الصحراء المغربية التي هي مغربية جدا بشكل جنوني وبقوة القانون,هذا الفلاح الذي تتزلزل الأرض لما يشقها بفأسه كي يضمن قوت البقاء له ولأبنائه,عليه أن يشق رأس الجنرالات اللصوص الذين يسرقون رزقه بالحيل والتخويف أحيانا وبالنصوص أحياناأخرى.... ................. على الشعب الجزائري الشقيق أن يرد الاعتبار والعزة لنفسه الأبية مثلما كانت قبل هدمها بواسطة الجنرالات الخونة,وذلك بأن يزيح الغمامة والغشاوة عن عينيه ويحب أخاه المغربي ويعانقه ويتعاون معه لأنه والشهادة لله, لم يبادله الكراهية والحقد طول مدة الصراع الخفي ,لأن الأصل واحد والدين واحد واللغة واحدة:عربية أو أمازيغية, ويناضل من أجل الحفاظ على هذا الارث الغني الذي سوف يبقى سائدا ان شاء الله وشاهدا على حق الله وقائدا يدحر أعداء الله والنصر قادم باذن الله,السلام............. على الشعب الجزائري الشقيق أن يقدم النقد الذاتي,ويعترف بحق شقيقه المغربي في صحرائه,ويجمع أسمال عصابة البوليزاريو كي يلقيها قي قاع البحر,بل يدفنها في قعر الأرض كي لاتتسمم الأسماك. على الشعب الجزائري المسلم,أن يتسلح بالجرأة ويتذكر جهاد المغاربة في محنته ابان الاستعمار,ليرد له قليلا من جميله و يردد معه : (الصحراء مغربية ,سبتة ومليلية ),وبذلك تحيى الأخوة من جديد ويبدأالزمن المغاربي الجميل. على الشعب الجزائري,خاصة الخائضون في الباطل منه,الذين يطبلون ويزمرون لأفعال وأقوال الجنرالات الابالسة,عليهم سد أفواههم وأبواقهم,والكف عن بوائقهم وشرورهم, خاصة حينما يسترسلون بأسلوب تهكمي أكل عليه الدهر وشرب,ويدعون نفاقا,وظلما,أن المغرب ليس بمقدوره حتى أن يطلب استرجاع سبتة ومليلية من المستعمر الاسباني,ولكن اذا عرف السبب بطل العجب,فان السبب هو أنتم الذين تعطلون عجلة تقدم المغرب وتجعلونه لايتفرغ لاسترجاع ثغوره,لأنكم تقفون حجرعثرة في طريقه باثارتكم المصاعب وخلق مشكل الصحراء,هذا المشكل الذي تدعون كل مرة بالكذب المكشوف والمفضوح أنه لايعنيكم في شيئ ولستم طرفا فيه,فنعلة الله على الكاذبين,لأنه مشكل استنزفكم أكثر من المغرب لعدة مرات,لقد بهدلكم وفضحكم أمام العالم,وأفرغ خزائنكم وعراكم وجوعكم وجعلكم مجرد أنذال وقردة خاسئين.كل الأمم تعرف حقيقة الصراع,فزاغت أنظارها عنكم وأهملوكم بشكل مقرف,حتى أضحيتم كأن لاأحد فيكم يحسب من زمرة العاقلين ,جلكم من الغافلين ,فابصروا النظر ثم أعيدوا الكرة من جديد, جزائركم لدى الأمم تسقط ثم تسقط كل يوم في الحضيض مثل جرف هارتتساقط أطرافه بفعل سيل عارم.وهذا محمد السادس الذي يحكي بعض المعارضين المحسوبين على اليسارالقديم,أنهم حاولوا اعتباره غريبا,لكن بساطته واحترامه لكل الشعب جعله يقطن كل القلوب وهي منزلة تقربه من رب العالمين,فأن تكون محبوبا عند العالمين,فانك بذلك تضمن رضى الله ورسوله,أمين. .

  21. الصادق

    تعليقات المزامير المخزنية لهذا المقال تظهر تافاهة أصحابها المجندين في الكتائب الإلكترونية من أجل الإساءة لبلادي و إعطاء إنطباع بأن مروكية صحراء تعني حتى الأغلبية الصامتة في المروك بهدف الظهور بمصداقية هذه الكذبة كما ينادي لها مول المروك و مخزنه للبقاء مزيداً من الوقت على العرش، تعليقاتكم فارغة لأنكم لا تعرفون الكتابة و الكلام في ست: الحرية، المبادئ، الرجولة، التضحية، الكرامة ،الشرف، تعلموا من أسيادكم بالجزائر

  22. ali

    كعادتها لم تجد أبواق الاعلام الجزائرية الناطقة باسم قصر المرادية والمدعمة بأموال "البترودولار" الذي يعيش أحلك فتراته بعدما تهاوت أسهمه وسقطت معه أنفة وكبرياء مصطنع لبلاد "العجائز" ،  (لم تجد ) من مخرج يحفظ لها ماء الوجه أمام الضربات المتتالية التي تلقتها مؤخرا من قبل المملكة المغربية سوى نسج تآلبات ومؤامرات لم تدخر فيها من جهد لتحيكها ضد جارتها الغربية التي تقف لها غصة في الحلق وإن على حساب الروابط التاريخية والدينية والمصير المشترك ، متناسية في الوقت نفسه فضل المغرب ودوره في استقلال الجزائر التي ظلت منذ ذلك العهد رهينة لمحنة "سيزيفية" يبدو أنها لن تنتهي مادامت الصخرة التي تحملها فوق ظهرها  (المرتزقة ) هي إبنة غير شرعية لصراع مصطنع . لقد كانت الجزائر ولازالت تمني النفس بأن ترى المغرب في عزلة إقليمية ودولية ، ففرحت وأطلقت العنان لأبواقها الاعلامية مؤخرا بعدما ضمنت موقفا "بانكيمونيا" آخر ينضاف للمواقف والأطروحات التي تعزز مقولتها البائدة الداعمة لحق الشعوب في تقرير المصير _ وهو كما يعلم الجميع حق أريد به باطل _ لكن هيهات وهيهات فبسرعة البرق وكما جرت العادة في صراعها الابدي مع المملكة الشريفة ، تحول طعم الانتصار إلى إحساس بالهزيمة ، فها هو" بانكيمونهم " يلين في الخطاب وتلين معه الشعارات الخالدة التي تتغنى بها المرتزقة وجنرالات "الإيالة العثمانية" ، وما هي إلا سويعات قليلة حتى توالت الضربات تلوى الأخرى دخلت معها وسائل الاعلام الجزائرية ومعها الدبلوماسية التي يقودها الرئيس الحاضر _الغائب ، حالة من السعار الذي يبدوا أنه هاته المرة ، سيعجل بأن يحيل كل من في قصر المرادية على "قارئة الفنجان" لتحاول ما أمكن أن تفسر الحظ العثر لدبلوماسية "بنسلال " التي تناست "الفقاقير " واحتضنت صراع كبدها ولازال المليارات على حساب الشعب الجزائري .. خطاب الملك في القمة الخليجية المغربية زاد من عزلة الجزائر التي مافتئت تقف ضد جل قضايا الاجماع العربية الاسلامية لا لشيء سوى لتواجد اسم المملكة المغربية  (ولو طارت معزة ) ، فقد تحدثت وسائل الاعلام في الجارة الشرقية ، الرسمية منها والمتحزبة و"الجنرالاتية" عن ما أسمته ببوادر أزمة بين الجزائر والرياض ، معتبرة خطاب الموقف السعودي والخليجي الداعم لموقف المغرب المغرب وطرح الحكم الذاتي، بمثابة انحياز للملكة على حساب العلاقات مع الجزائر . الإعلام الجزائري ومن خلال عدد من الجرائد والصحف التي أشارت إلى كون تباين الرؤى بين الجزائر والسعودية ودول الخليج في مسائل خلافية كالملف السوري واليمني والموقف من حزب الله اللبناني ، ينضاف إلى الموقف الصريح لدول الخليج اتجاه الصحراء المغربية ، ويؤشر الى بوادر أزمة وركود في العلاقات بين السعودية والجزائر ، وهو ما يوحي بكون الجزائر تتجه نحو عزلة اقليمية ودولية إذا ما استحضرنا الموقف الفرنسي الأخير ، وكذا تغير المواقف الأممية ، والدعم الأمريكي الصريح لمخطط الحكم الذاتي ، إضافة إلى القمة الأخيرة المغربية الخليجية التي أكد من خلالها الملك على أن"المغرب ليس محمية تابعة لآي بلد " ليبقى السؤال المطروح ، إلى أي مدى ستبقى الجزائر تفكر بمنطق عفى عنه الدهر ، أمام كل هاته النكسات ، وإلى أي مدى يمكن أن ينطبق على من يجلسون على عرش قصر المرادية المقولة الشعبية "12 في عقل واحد ".

  23. المقدسي قلاوون

    اعتقد ان تهدئة الامور هو الانسب و الافضل خاصة في ظل هذه الظروف التي يتم فيها زرع الفتن و الدسائس بين الاخوة و الاشقاء فالمغرب و الجزائر دولتان عربيتان كبيرتان و المخطط التآمري يشملهما من قبل دول العمالة و النفاق اصحاب  ( التحالف السني  ) الذين تسببوا بمعاناة الشعوب العربية في  (العراق و سوريا و ليبيا و اليمن و السودان و الصومال  ) وصولا الى  ( مصر و الجزائر و المغرب  ) و السؤال الذي يطرح نفسه : ما هو دور التحالف السني المزعوم في فلسطين المحتلة و هل انتقدوا يوما الممارسات الصهيونية تجاه الفلسطينيين السنة و في ارضهم المباركة؟؟؟ ! ! ! و ما هو موقف هذا التحالف من  (سد النهضة ) الاثيوبي و خطره على الامن المائي و الغذائي و السكاني لمصر السنية و هل انتقدوا بنائه يوما من الايام ؟؟؟ ! ! ! و ما هو موقف هذا التحالف من وجود داعش و الجماعات التكفيرية في  (سيناء ) و هل قدّم هذا التحالف تعازيه يوما من الايام بوفاة الجنود المصريين هناك ؟؟؟ ! ! ! و بالتالي فان هذا التحالف غير مكترث بأي من الشعوب العربية و الاسلامية السنية عدا ما يرى مؤسّسوه مصلحة لهم في التآمر على الدول العربية و هدمها و اتعاس شعوبها

  24. مغربي وأفتخر

    الجزائر دبحها محمد السادس بسكين حاد وهي دول الخليج وهاهي اليوم ترقص رقصة الديك المدبوح في انتظار ترييشها من طرف الجيش المغربي والشعب في ادا فكر الجنرالات القتلة أو جياع البوزبال الدين يظهرون في الصورة للاقتراب من اراضيه من ىطنة الى الكويرة وأعدر من اندر

  25. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الى الكلاب التي تنبح ولا تعض  ( الحازق - والفاشي - والكابران  ) .....اعرف جيدا الى حد اليقين انكم من مرتزقة البوليزبال .... ومصلحتكم تكمن اساسا في قيام حرب بين المغرب والجزائر .... لانكم مجرد جراثيم وميكروبات تعيش على العفن وحياتكم كلها قائمة على العيش على رزق و جراح الشعب الجزائري ... وتعتقدون انكم اذكياء ويمكنكم العيش على الجيف الى الابد .....انتم واهمون ولا اقول فقط مخطئون .... فهل تعرفون ماهي الحرب في حالة ما اذا اندلعت ?....وما حقيقتها?.... و ما معناها هاته المرة?.... ام انكم فقط تتحدثون وتفكرون من مؤخاتكم ..... ان كانت جماجمكم المليئة بالخرى تصور لكم الحرب على انها جماعة مسلحة من هنا وجماعة من هناك يحملون الكلاشينكوف والار بي جي ويتبادلون الرصاص والهجوم والدفاع بين كر وفر وحرب عصابات ......فانتم تعيشون في الوهم ووهم كبير جدا و تقدمون على عمل انتحاري وتعتقدون انكم ستدخلون حفلة عرس تشبعون فيها ولائم ..... ساعطيكم فقط صورة مختزلة عن طبيعة الحرب القادمة وجرء بسيط من سيناريوهات الحرب الالكترونية لعل عقولكم تستفيق من اوهامها .... اعلموا قبحكم الله ....ان من اليوم الاول لاعلان الحرب اول ما سيمسح من الخريطة هي الرابوني و مخيمات الخيام البالية .....ستقصف من الارض ومن السماء بكثافة جهنمية 24/24 وبمختلف انواع القذائف والصواريخ والقنابل الذكية الموجهة عبر القمرين الصناعيين المغربيين مثل قنابل جدام وكل القنابل الفصفورية والنابالم المحرمة دوليا ستسقط فوق رؤوسكم وحتى البراميل الملغمة .... وقتها كل شيئ مباح ودون ان تروا وجه العدو الى ان يتم محوكم تماما من الخريطة..... وقبل اطلاق كوموندوهات التدخل للمضليين ونشرها خلف خطوط العدو اي خلف مخيمات الربوني لمسح المنطقة و تصفية ماتبقي منهم حيا ....في نفس الوقت الذي ستتقدم فيه قوات التدخل السريع من الحزام الامني بكل الياتها الهجومية نحو تيندوف لاغلاق الكماشة .... يعني بالمختصر المفيد ستكونون اول الضحايا وفي الساعات الولى للحرب .... ولتصفية نهائيا والى الابد ملف او اي شيئ اسمه البوليزبال .....بحيث حتى ولو توقفت الحرب بعد ذالك فلن تجد الجزائر مخلوقات في المخيمات لتساوم عليهم.... فقط الاطلال والاشلاء منتشرة في كل مكان .... بالنسبة للجزائر وهذا ما يجب ان يفهمه اي غبي يعيش في الوهم ....الجزائر هي فقط النفط والغاز بهم تعيش وبهم تتنفس والعكاز الذي عليه تقف وبغيابهم ستجوع لن تستطيع الصمود لشهر واحد .... في الساعات الاولى للحرب ستكون ابار النفط والغاز والمركبات النفطية والغازية على راس بنك الاهذاف التي ستقصف بقوة وشراسة وستكون اول ما سيدمر وتشتعل فيها النيران وخطوط انابيب الغاز التي تربط تلك الحقول وتمتد الى اوربا قد تم تدميرها هذا قبل البدئ في اي هجوم جوي على المناطق ذات الطابع العسكري كالقواعد والمطارات والتجمعات العسكرية وقبل بداية اي حرب ومواجهة برية بين الجنود ..... ارجو ان تجلسوا مع نفسكم وتتخيلوا للحظة ذالك يابهائم فالمسالة ليست بلعب اطفال انه الجحيم ينتظركم ... ولان عندما يطلق العنان لغضب المغاربة ولتنفيس عن صبر طال امدا طويلا فالعلموا انكم فتحتم باب من ابواب جهنم واطلقتم سراح ماردا من عقاله.... بالمختصر المفيد ستكون المنطقة اعلنت عن خرابها برا وبحرا معا

  26. صحراوي امازيغي مسلم

    اقول لللاحمق الملقب بالكبران الاحتياطي خصوصا حين قال بان للحرب اهلها غير الخليجيين. اقول لك اين هم اهلها ؟ تضن انهم كبرنات فرنسا الذين قتلوا من شعبهم ما لم يقتل في اي حرب في التاريخ سوى الحرب العالمية. انهم يخوفونك لكونهم قتلوا منكم هذا العدد اما الجيش المغربي فسأل عنه التاريخ قبل العثمانيين مرورا بكل مستعمري المنطقة واخرها فرنسا : قان المدة التي استعمرتك فيها فرنسا مقابل الفترة التي سموها حماية بالمغرب وقارن كذلك نتائج المقاومتين والحرب مع الجيشين فلولا جيش التحرير المغربي لا استقلت الخرائر من فرنسا وسيمكتون فيها الى الان لكنك يا كبران كبرانات فرنسا ستبقون حاقدين على كل من قدم لكم كل الدعم لاتقلالكم ايها الحقير. بحيث ينطبق عليك المقولتين العربية الشهيرتين :1  ) اتق شر من احسن اليه 2 ) اذا اكرمت الكريم ملكته وإن اكرمت اللئيم تمرد. فمعنى فلن تكونوا في نظر التاريخ سوى اللاؤما يا لئيم عصره.

  27. عابر سبيل

    والله سوف نلطّخ دار أباكم دما، وسوف يتبوّل الجندي المغربي على قلوب أمهاتكم بقلب العاصمة الجزائرية، وأنتم تعرفون هذا، أولاد قراد الخيل.

  28. صحراوي امازيغي مسلم

    اقول لللاحمق الملقب بالكبران الاحتياطي خصوصا حين قال بان للحرب اهلها غير الخليجيين. اقول لك اين هم اهلها ؟ تضن انهم كبرنات فرنسا الذين قتلوا من شعبهم ما لم يقتل في اي حرب في التاريخ سوى الحرب العالمية. انهم يخوفونك لكونهم قتلوا منكم هذا العدد اما الجيش المغربي فسأل عنه التاريخ قبل العثمانيين مرورا بكل مستعمري المنطقة واخرها فرنسا : قان المدة التي استعمرتك فيها فرنسا مقابل الفترة التي سموها حماية بالمغرب وقارن كذلك نتائج المقاومتين والحرب مع الجيشين فلولا جيش التحرير المغربي لا استقلت الخرائر من فرنسا وسيمكتون فيها الى الان لكنك يا كبران كبرانات فرنسا ستبقون حاقدين على كل من قدم لكم كل الدعم لاتقلالكم ايها الحقير. بحيث ينطبق عليك المقولتين العربية الشهيرتين :1  ) اتق شر من احسن اليه 2 ) اذا اكرمت الكريم ملكته وإن اكرمت اللئيم تمرد. فمعنى فلن تكونوا في نظر التاريخ سوى اللاؤما يا لئيم عصره. اما الجيش الذي تتحدث عنه فليس سوى مثلك لئيم ولا يتسطيع الا محاربة انذال امثالك خصوصا وانه قتل من شعبه كما ذكرة ما لم يقتل في حرب بين دولتين في التاريخ الا اثناء الحرب العالمية او الخالجية

  29. ali koufi

    A QUI L ALGERIE VEUT ELLE FAIRE CROIRE QU ELLE N EST PAS PARTIE PRINCIPALE DANS CETTE AFFAIRE DU SAHARA MAROCAIN;LE POLISARIO PURE CREATI  DES GENERAUX ALGERIENS N EST QU UN INSTRUMENT UTILISE POUR MANOEUVRER C TRE LES INTERETS DU MAROC ;COMMENT PEUT   CROIRE A UNE BLAGUE QU   SAIT QUE LES DIRIGEANTS DE GROUPUSCULE SEPARATISTE S T NES ET SUIVIS LEURS ETUDES DANS LES UNIVERSITES MAROCAINES ;C EST AU PEUPLE ALGERIEN DE COMPRENDRE LE JEU DANGEREUX DE SES GENERAUX ET SE DEM ANDER OU VA LES PETRODOLLARDS DE LEUR PAYS ;REVEILLEZ-VOUS AVANT QU IL NE SOIT TROP TARD POUR VOUS;

  30. lahbib

    je redit au marocains encore une fois ;il faut pas discuter avec les algériens;moi je suis Tunisiens;et je les connaient tres biens;ils sont des grand ZKAYRIA c est a dire HASSADA; en plus comme vous dites chez vous au Maroc : FAKIDO ACHAYII LA YOU3TIH.Donc les algériens ils n ont rien a donne au polisario;part contre ils les utilises ;le MAROC est dans le Sahara; et le Sahara et dans le maroc

  31. اخر رصااصة

    تحيا جمهورية القبايل المستقلة تحيا جمهورية القبايل المستقلة تحيا جمهورية القبايل المستقلة تحيا جمهورية القبايل المستقلة تحيا جمهورية القبايل المستقلة تحيا جمهورية القبايل المستقلة تحيا جمهورية القبايل المستقلة تحيا جمهورية القبايل المستقلة تحيا جمهورية القبايل المستقلة تحيا جمهورية القبايل المستقلة تحيا جمهورية القبايل المستقلة تحيا جمهورية القبايل المستقلة تحيا جمهورية القبايل المستقلة

  32. عبدالكريم بوشيخي

    جميع حركات التحرير الحقيقية و المعترف بها عالميا تستمد قوتها و نجاحاتها من قضيتها العادلة التي تلقى السند القوي من جميع الدول الا ان حالة البوليساريو و هي الحركة المفبركة من طرف النظام الجزائري لا تنطبق عليها تسمية حركة تحرير لان وجودها و تمويلها و تسليحها و تسويقها اعلاميا و احتضانها و كل شيء مرتبط بها هو على عاتق النظام الجزائري الدي وضعها في مرتبة عليا ضدا على مصالح شعبه فحالة الزواج و الارتباط و المصير المشترك و التنسيق و التخطيط و توفير الاموال و الدعم اللوجيستي نجدها الا في حالة النظام الجزائري مع البوليساريو لدالك العالم كله يعرف هده الحقيقة و يعرف السبب الدي جعله يعتبر ان الجزائر هي الطرف الاساسي و صاحبة هده القضية فهو لم يضعها في مرتبة القضية الفلسطينية الى غيرها من القضايا العادلة فمثلا هل قامت دولة ما باعترافها بمنظمة التحرير الفلسطينية و سحبت بعد دالك اعترافها بها بالطبع لا لانها قضية عادلة و ليست قضية مفبركة حصل فيها الاعتراف في غفلة من الزمن و بالرشاوي و الكدب كما هو حال قضية الوهم هده فحالة الاعترافات بالكيان الوهمي للنظام الجزائري بلغت اقصاها في 70 دولة عالميا اخرها جنوب افريقيا سنة 2004 في حين ان مسلسل سحب هده الاعترافات المزورة بدا مند ثمانينات القرن الماضي و تقلص العدد الى الثلثين فاصبحت الدول التي مازالت تعترف به لا يتعدى عددها اصابع اليد و هي معروفة بالاسباب التي جعلتها تتشبت باعترافها فهدا الاخد و الرد و المد و الجزر دام 40 سنة للوصول الى النتيجة الحالية و المحصلة نعتبرها لا شيء مقارنة بالقضية الفلسطينية التي حصدت اعتراف دول المعمور و عددها 193 دولة في زمن قياسي و لم تسحب اي دولة اعترافها بها فلو وجدت قضية الشعب الفلسطيني ما وجدته من كرم حاتمي لا يوصف مثل ما وفره النظام الجزائري لكيانه اللقيط لاستقلت مند زمان او على الاقل خرجت من حالة الجمود التي هي عليها الان لدالك فالدين يتحدثون الان على ان البوليساريو تهدد بالعودة للحرب يعطون صك البراءة للنظام الجزائري فالحرب ان اندلعت فستكون بامر من هدا النظام الدي لا يحتاج الى تاويلات فالمعركة القادمة التي ستنهي هده اللعبة ستكون بين الجيش المغربي و الجيش الجزائري و تبعاتها و ماسيها ستقع على النظام الجزائري.

  33. جمال الوجدي

    منذ ازيد من 40 سنة و النظام العسكري المتعفن الجزائري يبذل قصارى الجهود و يبدد الاموال لشراء الدمم قصد معاكسة المصالح المغربية بتبنيه و احتضانه للقيطته . و ما لا يعلمه اغبياء المرادية ان المغاربة تحت القيادة الرشيدة للقائد الاعلى للقواة المسلحة احكموا القبضة على الاقاليم الجنوبية سياسيا و عسكريا و...و .. و نستدرج اغبياء المرادية للوقت المناسب لتوجيه الضربة القاضية .. و بوادر تمزيق البلاد بادية للعيان . القبائل . الطوارق . المزاب . السنيون . الشيعة.

  34. OMAR NADDIR

    اذا كانت الجزائر قادرة على الحرب فلماذا تتباكى على طرد المنيرسو من الصحراء وتتوسل وتبوس الاقدام خوفا من المغرب. المغرب بلد الافعال وهي ساحة مهيئة للحرب فماذا تنتظرون . اما الخليج و اهله فهم حفدة الصحابة رمز الشجاعة و الشهامة و ليسوا لقطاء تجري في دمائهم الغدر والجبن.

  35. الصادق

    بهؤلاء الحُفاة العُراة على الصورة عصابات بوزبال ستحارب المغرب.. ؟ بهؤلاء الجائعين عديمي الأسنان ستواجه عصابات بوزبال جيش المغرب.. ؟ بعبد العزيز الكرارسي وشريكه في الإجرام كل واحد على كرسي متنقل، يتمتم في كلامه، عيناهما غارقتان، وكلاهما أعضاء جسمه لم تعد يؤدي وظائفها، وكلاهما يضعون له حفاظة حتى لا يتغوط في سرواله، بهذين المغربيين المنبوذين سيتم استدراج المغرب إلى الحرب ؟ بهذه الجماعة على الصورة من المحتجَزين ستُقام دولة ؟ ! الويل ثم الويل للجزائر ولقيطها من مغرب قوي على كل الأصعدة.. حينما يَنقُل المغرب رَحاه إلى الميدان سيكون بوزبال وحاضنته عند اللقاء له طحينا.. حينذاك سيصنع الشعب المغربي من عصابات بوزبال أشياء كثيرة.. فمنهم من سيجعلونه يرقص كالقرد بساحة جامع الفنا بمراكش والباقي سيُصنع منه عجين Patte à modeler يلعب بها أطفال المغاربة.

  36. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    استكمالا لما سبق ..... فعندما يلوح مرتزقة البوليزاريو بورقة الحرب مدفوعين من قبل كابرانات الجزائر .... وقتها اشعر برغبة بالضحك بهستيريا .....فالجميع يعلم المغرب والجزائر وحتى الغرب بكل دوله الفاعلة وغير الفاعلة..... ان هذا التهديد ماهو الا مسخرة تثير الضحك اكثر مما تثير الانزعاج ..... فالغرض منها سياسي بالاساس هو محاولة الضغط والتاثير كلما اقترب موعد انعقاد مجلس الامن حول الصحراء المغربية وذالك لانتزاع فوائد سياسية مستحيلة و ليبعدوا عنهم التهميش وللبقاء في الصورة ما امكن .....وحتى يبقى مرتزقة البوليزبال ورقة تلوح بها الجزائر هنا وهناك .... لكن وقت الجد فالبوليزبال يعلمون علم اليقين ان الحرب هاته المرة تعني شيئا واحدا لا ثاني له الابادة الجماعية لهم وتصنيفهم من قبل المغرب كارهابيين وبالتالي مطاردة البقية من يهرب من قادتهم في كل مكان من الارض وقتلهم من قبل كوموندوهات المخابرات المغربية .... اما الجزائر فقادتها يعلمون علم اليقين وخاصة كابراناتها يوقنون انها ستكون حربا نهائية وشاملة ومدمرة فيها ستكون نهايتهم وخراب بيتهم ....فهم خلقوا ليس للحرب وتدبيرها وقيادتها بقدم ما تكوينهم المتواضع يقف عند مستوى اخضاع الشعب الجزائري وترهيبه ونهب امواله ....اما الحرب بكل تعقيداتها و اهوالها فهم ليسوا في مستواها و ستعري عجزهم وجبنهم وغباءهم ....فالنظام الذي يقتل شعبه الاعزل ويسرق وينهب قوت شعبه .....والنظام الذي بعد اكثر من خمسين سنة لا زال يعيش مثل الطفيليات على الريع ولم ينتج شيئا يذكر فهل ينتظر منه ان يعلن الحرب فبالاحرى ان يفوز بها ..... وخاصة ان مستواهم التعليمي لا يتعدى المستوى الاعدادي وجلهم يعيش في خريف العمر الشاب فيهم عمره 60 سنة الى ان نصل الى 84 و 87 سنة فمثل هؤلاء الكابرانات لا تنتظروا منهم ان يعلنوا حرابا واذا عميت بصيرتهم وارادوا جعلها وسيلة لتحقيق اهذاف سياسية تكتيكية فلن يستطيعوا الاستمرار فيها فبالاحرى ربحها.... امام جيش مغربي محترف خبر الحروب خارج ارضه فكيف وهو في ارضه وفي حضن شعبه وامام شعب مغربي متعطش لمواجهتهم وفتح ابواب جهنم في وجوههم .....وقبل ذك وذالك اين هو القائد الاعلى للقوات المسلحة الذي سيعلن الحرب و سيعطي الاوامر و سيهيئ الخطط ويقود الحرب من مركز التحكم بالاركان هل بوتفليقة الفاتح فمه كالضبع وهو لايدري هل هو فوق الارض ام في السماء وهل هذا المومياء هو من سيواجه شاب مثل محمد السادس وجينيرالاته الشباب ..... استحوا قبح الله وجوهكم ....لقد جعلتم العالم يشبع عليكم ضحكا وسخرية.... الا تستحون ام على وجوهم طلاء من الخرا فانتم به لاتستحون

  37. ... الخراي اللاصق ... الغلام بوحلام ...

    الخراىر تسعى إلى حتفها و تحف لقيتطتها البوزبال ... هذه هي الخلاصة و العنوان الأصح .... العدو الخراىري على وشك الانهيار ... و لم يبقى أمامه أية ورقة يلعبها إلا الحرب مع المغرب ... و هذه مجازفة و مخاطرة لأن الحرب ستكون نهاية الخراىر و ستغير الخريطة الجغرافية في المنطقة لعدة أسباب : القبائل يتحينون أية فرصة لإعلان دولتهم ... الطوارق في الجنوب يريدون الانفصال عن المحتل الخراىري و إعلان دولتهم .... زيادة على دولة المزاب و الشاوية .... دون أن نغفل استرجاع صحراىنا الشرقية إلى حضيرة المغرب .... سنرجع الخراىر إلى حجمها الطبيعي أي إلى حدود 1844 .... هذه هي الخطة التي تطبخ على نار هادئة و قد حان تنفيذها ....

  38. الجيش المغربي من قلب الصحراء المغربية

    الجزائر المنقسمة على نفسها المعزولة عن محيطها المهددة من الارهاب على كل حدودها باستثناء حدودها الغربية اليوم اصبحت دولة ضعيفة ومنهارة أكثر من أي وقت مضى وستزداد ضعفا وانهيارا كلما ازداد انهيار ثمن النفط وبما انها عاجزة كليا عن مواجهة والرد على الصدمات القوية التي تلقتها من مجلس الامن و المغرب وأشقاءه العرب واصدقائه مثل فرنسا فانها لم تجد الا مرتزقة البوزبال الجائعين لكي تتستر بهم وترسلهم الى حتفهم المنتظر على يد الجيش المغربي . والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها تحت شعارنا الخالد **** الله*** الوطن*** الملك**** .

  39. LE M TAGNARD

    M  GR AND SOUHAIT UN GR AND TREMBLEMENT DE TERRE POUR L'ALGERIE ET LE POLIZARIO ET COMME CA   VIVRA TRANQUILLEMENT DANS NOTRE REGI  A BAS LES HARKIS LES GENERAUX ET POLYZBEL

  40. Marroci

    إلى الصدق لقد صدقت يا صادق حنما شبعت دولتك الجزائر مثل تلك الباغية العارية اللتي تنتضر كل شخص يعترف بلقيطها أن يضاجعها كيفما شاء نعم الجزائر و للأسف أصبحت مثل العاهرة الواقعة في النافذة وتصيح و تنعل كل شخص يمر أمامها ولا يهتم بها انها سياستكم الفاشلة لإقناع العالم بلقيطكم بول زاريو به وانت تعرف ان امك الجزائر الباغية أصبحت لا تملك إلا الصياح هههههههه اي أمة ضحكت من جهلها الامم

  41. محمد

    أقول وبكل هدوء و أريحية: أتمنى نشوب حرب مدمرة لنسترجع تندوف و توات وكل الصحراء الشرقية المغتصبة ,وأطرح سؤال لأبناء الجنرالات العديمي الكفاءة و الثقافة هل فعلا قادرون على الدخول في حرب مباشرة مع المغرب ..اشك في دلك ..يا ودي راه تكشفتو او تفضحتو أنتم أساتدة في التشيطين وليس ببعيد أن تكونوا من الماسونيين ماشي بعيد او ماشي غريب..ولكن مع المغاربة خصكم تعرفوا لحجم ديالكم..أما البوزبال لن أكلف نفسي بالحديث عنه

  42. احمد

    أريد أن أقول لبعض الأغبياء أو بصيغة أخرى الجهل  (بضم الجيم ) تريدوا أن تعرفوا لمادا تدعمنا فرنسا كمثال في الصحراء الغربية المغربية لأن فرنسا تحس بتأنيب الضمير إدا صح التعبير ، بضمها لأراضي مغربية-الصحراء الشرقية- للجزائر الفرنسية زمن الإستعمار وكانت فرنسا ستعيد الأرض للمغرب لولا الملك محمد الخامس رحمه الله الدي رفض بدعوى الاخوة و الإسلام ..لكن اتضح أن هدا القوم لا عهد لهم كاليهود تماما..وهده حقيقية.

  43. السعيد اولاد دليم اقليم بن كرير

    العسكر الجزائري يجري مناورات مشتركة مع المتمردين الإنفصاليين بقيادة الجنرال قائد منطقة تندوف للتدريب على استعمال الصواريخ بعيدة المدى لضرب المدن المغربية لخلق أجواء الرعب لدى ساكنة هذه المدن؟ إن هذا السلاح المتطورالذي يملكه العسكر الجزائري المدمرسيجعل المغرب رمادا خاليا من السكان وستحتل الجزائر كل الأراضي المغربية من طنجة إلى موريطانيا ؟إن هذا الجيش الذي في الصورة المتطور جدا؟ الذي يرتدي لباسا عسكريا يتماها مع لون الرمال ؟والذي يكبر فيه العسكري منذ ولادته ؟ في هذه القطة آرى تقنية مبتكرة للتدريب يزحف فيها البوليساريو على ركبتيه لإزالة الألغام الي وضعها المغرب في طريق الأطماع الجزائرية.... إن هذا لخير دليل على أكبر إهانة يتعرض لها الإنسان في مخيمات لحمادة ؟؟؟؟؟؟

  44. telemaque

    Si tu es proalgerien et antikhalijiste nous dire que t es un pur Boukharrobiste donc un Traitre , alors un conseil : vas te faire foutre dans le pays des tentes sales et dechirees car tu n es ni Marocain ni Algerien brave tu n es qu un pd polizarien

  45. سيزيف و الصخرة

    بل النظام الجزائري يريد التخلص من عصابة البوزبال بأي طريقة بعد أن يقن أن الحل و المبتغى و الحلم المنشود أصبح صعبا و مستحيلا .. عصابة البوزبال تكلف ميزانية الجزائر ما يفوق عشرين مليار أورو سنويا و هذا في ظل ظروف ذات مصاريف و تكاليف عادية ... عبئ و حمل لم يعد قصر المرادية و لا الشعب الجزائري بقادرين على تحمله أكثر ... لعبة و مغامرة ورطت النظام الجزائري حتى الأذقان , فلا هو احتفظ بحسن الجوار مع جيرانه و لا بعلاقات طيبة مع البلدان العربية الأخرى و لا طور و حسن علاقته و معاملاته مع الدول الغربية و لا وجد تبنى حوارا مع جاره لايجاد حل جاد للعبور الى المحيط الأطلسي و فك العزلة عن الثروات الباطنية بعمق الصحراء الجزائرية , و هكذا كان الخاسر الأكبر من الناحية المالية و الاقتصادية و السياسية  ( دوليا  ) و الاجتماعية داخليا ... أموال صرفت بالملايير في قضية خاسرة من البداية اذ لم يحسن التفكير في عواقبها , بل خلقت عداواة مجانية مع جاره يصعب تضميد جروحها لعقود عدة و انهيار اقتصادي و مؤسساتي داخليا و احباط اجتماعي لن تلتئم جروحه بنفوس الشباب الجزائري من بعد عقود و سنوات راحت عل الشعب الجزائري في قضية خاسرة كان على النظام استثمارها فيما يعود على الشعب و الوطن بالنفع و الفائدة ... لم يعد بعد اليوم ممكن الاستمرار في تحميل الشعب الجزائري أوزار و مصاريف عصابة خانت وطنها الأم لتعيش طول الأبد عالة على الشعب الجزائري .. النظام الجزائري اليوم في ورطة حقيقية لم يعد للشروق و لا للخبر اخفاء حقيقتها و لا الاستمرار في ايهام و التلاعب و استبلادعقول الشباب الجزائري .. أوهام لا موضوعية لها الا في العقول المخاراتية للمرادية ... من بعد اليوم سيصدق أو يستمر في تصديق خرافات و حكايات مزعومة للعصابة المسلطة على أعناق و رقاب الشعب الجزائري فضحتها الأربعين سنة التي مضت ... مأزق و ورطة يصعب للنظام الخروج منها و البوزبال حمل و عبء ثقيل يصعب على الشعب الجزائري الاستمرار في تحمله خاصة بعد اليقين بأن الحل منعدم و الحلم المزعوم أصبح سرابا ...

  46. صرخة ام واخت وبنت

    لا اعرف ما دخل الجزائر في خصوصيات المغرب وهمها الوحيد هو ان تدمره وهذا يدل على الحقد الدفين. المغرب يشتغل لاموره الداخلية والجزائر تشتغل لتشتيت المغرب. يا الله ياقهار ويا جبار ان كانوا يريدون يتم ابنائنا وتشتيت بلادنا بالحرب فاكفينا شر شر خلقهم مع احترامي للشعب الذي معنا فهم لايرضوا الحرب لنا كما لايرضوها لانفسهم اما جنرالاتهم ان اردوا بنا سوء فاللهم انتقم منهم واجعل دائرة السوء عليهم

  47. الله الدي أقسمت به يا مرتزق ندعوه سبحانه وتعالى أن يقسم اعضاءك واطرافك الى أشلاء ---يا خائن يظهر من تعليقك المبعثر المخور أنك أمي جاهل لامستوى ثقافي عندك ولا ادب ولا اخلاق يظهر من تعليقيك الهزيل هزالة جياع البوزبال في الصورة اعلاه والتي تعتبر شهادة بالغة على الحالة المزرية التي يعيشها الجيش البوزبال التي يموت جوعا لم يشبع حتى في بطنه ويريد محاربة المغرب --- يازنديق المغاربة لايشرفهم مثلك أن يكون مغربيا ادهب الى الجزائر الماء والشطابة حتى لقاع البحر --- وليكن في علمك ياجاهل جاهل ان الجزائر لم تفعل الخير حتى في شعبها الدي قتل منه الجنرالات مآت الالاف في العشرية السوداء لتقبط الصف على لقمة خبز وقطرة حليب ثمنا لك على خدمة التشيات ويطبق عليك المثل القائل --- مع من تمشي يالعبد قال نمشي مع سيدي بو زرواطة --- او سير لهلا اردك المغرب في غنى عنك وعن امثالك . والصحراء مغربية الى ان يرث الله الاض ومن عليها

  48. mamito

    أفادت مصادر مطلعة أن عناصر عسكرية من جبهة البوليساريو شرعت اليوم السبت في إجراء مناورات عسكرية في الجهة الجنوبية من الجدار العازل بحضور كبار قادتها العسكريين ما عدا عبد العزيز المراكشي الذي يحتضر.

  49. مروان

    إذا كان 80 بالمئة من المغاربة فقراء فكم هي النسبة في بلدك الأصل الجزائر هذا إن كنت حقا حاصل على الجنسية المغربية و كم عدد من يعانون نقص حاد في التغدية في الجزائر؟؟

  50. ولد علي

    من هنا اريد ان ابلغ رسالتي لاخواننا مغاربة الصحراء المغربية الشرقية في كل من بشار وتندوف وادرار وتيميمون الصاورة عين صالح واقول لهم فاصبرو وصابروا ان الفراج قريب ان شاء الله فاعلوا ايها الاخوة ولا تنسو انكم مغاربة دما ولحما اب عن جد وارضكم محتلة من طرف حكام الجزائر فاعلموا ايها الاخوة بان انضمامكم لوطنكم لبدمنه مهما طال الزمن المثل المغربي يقول: الطير من فركو والعود من سركو

  51. LE MAROCAIN

    الجيوش المغربية ستسحق الجيش الجزائري سحقاً فضيعاً،سيقود لآنتحار كثير من الجزائريين بسبب آشتياح الجيش المغربي المحترف لعمق الآراضي الجزائرية و تحرير المحتجزين في تيندوف،المملكة المغربية تملك من القدورات العسكرية المتطورة ما ستجعل الجزائر تندم ندماً آنتحاريا لآستفزازها للمغرب،لا الرقم غير صحيح عدد الجنود المغاربة المرابطون على الحدود الشرقية 250.000 جندي مغربي،سنفاجئ النظام الجزائري بأسلحة و ترسانات فتاكة لم كان يتخيلها في حوزة الجيش المغربي مثل " القنبلة النيوترونية " التي جربت ضد " الحوثيين " في اليمن عدة مرات و سيحرق بها الجنود الجزائريين و المرتزقة كالجرذان،هي " قنبلة نووية تكتيكية " صغيرة و لكن آنفجارها و تدميرها مرعب،و تيقنوا أيها " الجزائريون " أن الجيش المغربي يملك La Bombe à Neutrons أي Bombe N التي قصفت بها طائرة F-16 المغربية أحد مواقع " الحوثيين " جربت أكثر من مرة في اليمن من طرف " طائرات التحالف العربي "...و خرج " العقيد أحمد عسيري " المتحدث بآسم التحالف العربي لتبرير الإنفجار الهائل و المدمر كأنه كان مستودع أسلحة للحوثيين  ! آستدراج المملكة المغربية للحرب لن تكون نزهة،لأن الدمار سيصل الجزائر العاصمة و كل المواقع النفطية و الغازية الجزائرية،قيادة الأركان المغربية لديها بنك أهداف حيوية في عمق الجزائر و القوات الجوية المغربية ستصل لها بسهولة غير منتظرة من طرف الجزائر...و خاصة أن طائرات F-16 المغربية مزودة بأحدث أجهزة التشويش على الردارات و الدفاعات الجوية...على الجزائريين أن يتواضعون قليلاً و لا يتطاولون كثيراً فالمملكة المغربية لديها جيشاً محترفاً و مجهز لردع كل من تسمح له نفسه الإعتداء على سيادة المملكة...قنابل JDAM تزن كل واحدة أكثر من 1000 كلغ و ذي قوة تدميرية هائلة،صواريخ متطورة و متنوعة...إلخ

  52. Maghriby

    اذا كانت الجزائر قادرة على الحرب فلماذا تتباكى على طرد المنيرسو من الصحراء وتتوسل وتبوس الاقدام خوفا من المغرب. المغرب بلد الافعال وهي ساحة مهيئة للحرب فماذا تنتظرون . اما الخليج و اهله فهم حفدة الصحابة رمز الشجاعة و الشهامة و ليسوا لقطاء تجري في دمائهم الغدر والجبن.

  53. ابوقلوة المغربي

    هذا السؤال اطرحه على نظام الكبرنات. ماذا قدموا لكل هؤلاء- وخاصة القضية الفلسطينية - الذين ذكرت امام40 مليار دولار قدموها لعصابتهم البوزباليه خلال 40سنة فقط.

  54. ل

    انا اقول للقطاء فرنسا منتوج الجندي الفرنسي الذين يعادون المغرب البلد المسلم الذي ساند شعب الجزائر ضد فرنسا وفتح له اراضيه واكرمه (الجزائري الاصيل لا يعادي من اكرمه وساعده ) المغرب يتعامل مع الدول الوازنة كالخليج ودول مجلس الامن ودول اخرى صديقة اما دولة الخرائر المريضة في كل شيئ فلا تهز شعرة طفل صغير ونهش عليها كالذبابة. نحن بلد سلم وسلام لكن اذا فرضت علينا فاهلا وسهلا حتى يوم القيامة وسيفر جيش الخرائر من المعركة كالجرذان لانهم يحاربون للعبث.

  55. ZINOU

    هدّدت، صبيحة أمس، حوالي 10 جمعيات مغربية باقتحام الحدود الجزائرية الغربية في أجل أقصاه 10 أيام، لطلب العمل بعدما تخلى عنهم المخزن على خلفية توقيف التهريب الذي كان يشكل المصدر الرئيسي لرزقهم، بموجب مخطط «لآلا مغنية»، الذي تم تجسيده بداية من 25 جانفي 2015، ما أدى إلى تجويع سكّان شرقي المغرب الذين يعتمدون على ما تجود به أيدي المهربين، من وقود ومواد مدعّمة مهربة من الجزائر. اجتمع ممثلو الجمعيات الشبانية العشرة رفقة المئات من الشباب المؤيّد لهم، بساحة سيدي عبد الوهاب بوجدة، حيث حمل بعضهم الراية الجزائرية، وطالبوا السلطات المغربية بالتدخل لإيجاد حل للشباب المغربي بالحدود الشرقية. وقد أمهل المحتجون الملك محمد السادس أجل 10 أيام، وهدّدوا باقتحام الحدود للمطالبة بالعمل والتجنيس بعدما تخلت عنهم إدارة المخزن، بحسب هؤلاء. وأشار ممثل إحدى الجمعيات إلى أن غلق الحدود سنة 1994 جاء إثر خطأ اقترفه المغرب، الذي فقد الكثير وخسر الملايير، وأكد المتحدث أن وقف التهريب بالحدود الغربية، ضمن مخطط «لالا مغنية»، أحال أكثر من 10 آلاف شاب مغربي على البطالة. من جانب آخر، تضاعفت أسعار المواد الغذائية أربع مرات مقارنة بما كانت عليه شهر جانفي المنصرم، وتعمقت هوة الفقر بالمدن المغربية الشرقية، وعمت البطالة وأصبح الإجرام على وشك التوسع بمناطق وجدة واحفير وبركان. وأكد المحتجون أنهم يكنون للجزائر الاحترام والتقدير ، متبرئين من التصريحات السياسية التي يشهرها بعض السياسيين المغربيين الذين يعيشون في النعيم ، فيما يتخبط سكان الشرق المغربي في جحيم ، حيث توقف التهريب وتوقفت معه التجارة والفلاحة والنقل؛ بحكم أن أغلب هذه الأنشطة كانت تسيّر بالوقود الجزائري، كما ناشد المحتجون الرئيس عبد العزيز بوتفليقة النظرَ إليهم بعين الرأفة وفتح الحدود، وشدّدوا اللهجة مع الملك محمد السادس الذي أمهلوه 10 أيام قبل تفجير الوضع، باحتجاجات عارمة تنتهي باقتحام الحدود الشرقية رفقة عائلاتهم، للمطالبة بالجنسية الجزائرية وحرق وثائق الهوية المغربية، بعدما رفضت دولتهم التكفل بهم.

  56. من العيون

    لقد بات من الصعب إيجاد حلا يضمد جراح الشعب الصحراوي و قضيته العادلة و المشروعة بعد زيارة الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” لمخيماتنا و التي أفرحتنا و جعلتنا نتنبأ بقرب بزوغ فجر الحرية و الاستقلال، لكن سرعان ما اشتعلت نيران العدو من حولنا، و أصبحت كبريات الدول تعاتبنا حين أيدته غالبية الدول الأعضاء في اجتماع مجلس الأمن ضدا على تصريحات الرجل ألأممي و رهانات القضية في المستقبل. فأمام هذا الوضع الكارثي الذي تعيشه القضية و معها الشعب الصحراوي الذي لم يجد بديلا غير انتظار ما قد تأتي به قادم الأيام و التي نرجو أن تكون إيجابية بعد أن هددت قيادتنا الفاشلة بالضغط على زر الحرب ضد العدو، هذا الخيار الذي استعد له العدو المغربي دون أن يثير ضجة اعلامية حوله و دفع بآلياته الحربية إلى السمارة المحتلة لفرض الأمر الواقع، و تعزيزه لمقترحه “الحكم الذاتي”، و دعمته في ذلك الدول العظمى كأمريكا و روسيا، هذه الأخيرة يبدو أنها استبدلت الحليفة بالعدو بعد توقيع العديد من الاتفاقيات ستكشف لنا الأيام مضامينها. لكن ما يحز في القلب هو توالي العيوب التي ظهرت على قيادتنا و التي لا يمكن حصرها، لأنها دائما تبحث عن التأزيم و التعقيد و تهدد بالحرب في كل هزيمة نكراء تتلقاها، هذه الحرب التي نخسر فيها ماء وجهنا منذ الوهلة الأولى، فليس لدينا ما يملكه العدو المغربي من عتاد حربي تناقلته مجموعة من الوسائل الإعلامية العالمية، أضف إلى ذلك تمادي حليفتنا في إطالة عمر القضية و الركوب على سفينة الصحراويين التي أصبحت مرتعا لكل الإخفاقات و السياسات الفاشلة … فمسيرة تعقيدات القضية ازدادت بعد أن أبانت الحليفة عن إرادتها السيئة في هذا النزاع الذي نخوضه مع المحتل منذ أربعة عقود، ومرادّه هو سعيها إلى الابقاء على الوضع كما هو و توريط الشعب الصحراوي في معركة عسكرية محسومة مسبقا لصالح العدو المغربي. إن القضية الصحراوية أصبحت في خطر محدق لا يمكن التشكيك فيه، و السبب هو تهاون القادة و وغبنهم في تلبية مطالب الضعفاء و هضم حقوقهم و حرياتهم و نضالهم من أجل الغد المشرق، فالذي كنا نأمل أن يعتق رقابنا زاد من تأزيم و تعكير صفو القضية حتى أصابه المرض و لم يعد قادرا على الاعتناء بنفسه و مقاومة مرضه مما دفع به إلى ترك غليان المخيمات و الذهاب في طائرة خاصة لأمريكا في سرية تامة عن الجماهير الصحراوية قصد علاج مرضه المستعصي.

  57. حق المغرب في صحرائها

    الاقزام...مثل الكلب ان حملت عليه يلهث،، وان تركته يلهث... 40 سنة وهم ينبحون ويلهثون. وسيضلون كدلك لانهم مجرد كلاب والنباح اختصاصهم حق المغرب في صحرائها معلوم ومدعوم سياسياً وعسكرياً وشعبياً واقتصادياً ... الان لجزائر معندها الي حال واحد آلحرب ... وهد مننتضر ....وبتصريح الملك سلمان قضي الامر الضربه العسكريه مجرد اشاره منه فقط هناك طربات آخر للجزائر ...

  58. 3abir

    Natamana hadihi alharab hata youharirona almagirba alahrar min nidam al3askar

  59. السميدع من الامبراطورية المغربية

    ايران و بوتفليقة المجوسي يشيعون الجزائر كي يصنعوها حبرا بين الجزائريين و المغاربة و احسن طريقة لهم هي تشييع الجزائر كي تكون الحرب حتمية لانهم يعلمون علم اليقين ان المغاربة سوف يضطرون لخوض حرب مقدسة لتطهير المغرب الكبير من رجس ابناء المتعة السبئيين اليشيعيين =نسبى لليهود و ايشيعيا النبي الدي ينتظرون خروجه و بعثه اليهم و هو نفسه المهدي منكوح السرداب الجزائر مستعدة ان تعبد الفار و البقرة ان ساندتها الهند و الصين في بلقنة ارض المغرب اليهود الصهاينة لا نحتاج لاي مجوسي سبئي كي يشرح لنا فلسطين و اسرائيل اليهود الاسرائيلية يبقةن اطهر من المجوس و الشيعة و الشيوعيين المنافقسن في الجزائر و ايران المجوسية الوثنية السبئية اسرائيل قتلت 54 الف فلسطيني مند 1929م اما المجوس السبئيون قتلوا 6 ملايين عراقي في ظرف 10 سنين و نثف مليون سوري في ظرف 5 سنوات و في اليمن قتلوا 200000 يمني مسلم في ظرف ثلاث سنوات و لهدا ايها الجزائري دير عقلك و اتقي ربك و لا تنجر وراء حاكمك الملحد الدي لم يرحم ختى شعبك و لا تتخلى عن اخوانك المسلمين و تنضم للمجوس السبئيين و تكون خنجرا في ظهر اخيك المسلم سوى لاجل ارضاء الكابران الحركي الدي دمر بلدك و يريد تدمير الآخرين بتحالفه مع اعداء الاسلام و المسلمين لانه ليس منكم و لستم منه و بالدلائل القاطعة انه فرض عليطكم لاجل تدميركم و تدمير جيرانه و لهدا كزن عونا لاخوتنكم ااكغاربة اهل السنة و لا تصطفوا وراء ظهر الكابران الحرامي المجوسي و هو لا يخفي هدا الامر و الامر لم يعد اثر صراع على قطعة ارض بل هو صراع حولوه لاديولوجي لان اهل السنة يبادون امام انظار العالم و انتم بدل الاصطفاف مع اخوانكم ها انتم ترتدون و تناوءون الاسلام و المسلمين رغم انهم يبادون على يد الشنيعة الانجاس و هدا حرام عليكم لان الله يمهل و لا يهمل فحداري ان الدم صعيب بزاف و سوف ينتقم منكم الله آجلا او عاجلا و لا مبرر لكم لانه لا توجد اي ممانعة للشنيعة بل هم اشد خطرا على المسلمين و تاكد انهم مماتعة و مماكدة و فتنة و دمارا و لهدا الاتحاد ثم التحاد لاجل دك المجوس و الا سوف يفونا من الوجود و هو لا يخبؤون هدا الامر و هم مدعمون علينا منةقبل اليهود و الصليبيين والشيوعيين و لهادا فحداري و اللهم اني قد بلغت و اللهم فاشهد

  60. عمار

    نحن نعرف أبناء المغرب الحقيقيين وما يعانونه؟؟؟ فغالبية الشباب جاء إلى الجزائر للعمل، كما كان هناك تبادل للخبرات و لمجالات الحديث، و في شتى الميادين؟؟؟؟؟و بالتالي فما على المعلقين إلا قول الحقيقة المرة التي أنتجتها الفوضى السياسية لهذه الأنظمة مجتمعةو كذا التسلط و الغطرسة؟؟ و هي تسعى لحماية نفسها و ديمومتها و فقط و على حساب الشعوب ؟؟ و لله في خلقه شؤون؟

  61. الصادق

    لمن تروج أكاذبيك يا مزمار المخزن، أوا وصلت بكم السذاجة حتى تصدقوا أنه بمقدروكم عبور الأراضي الجزائرية و قواتها تدير لكم ظهرها، أسمع يا بهيم هذه الخطة مستوحات من ألعاب الفيديو عسكر المروك و مولاه لن يتجراء بعد بكاء ملككم السابق بعد إستسلام جيشه في حرب الرمال

  62. عيسى

    على العالم أن يعرف أنه لا وجود لما يعرف بالبوليزاريو بالنسبة للمملكة المغربية إننا كمغاربة لا نعرف إلا الجزائر التي تريد منفذا على البحر ...وبالتالي ..فكل رصاصة وجهت للمغرب لن تكون إلا جزائرية ...ونحن مستعدين لها بكل ما أوتينا من قوة للنظام العسكري المهترئ ...إذن لا داعي لاخفاء الشمس بالغربال ... البوليوبزبال موظف جزائري ضد المغرب .... إنه المغرب وأجركم على الله ...وسترون العجب العجاب ....

  63. الصحراء المغربية

    صحح معلوماتك البليدة يا غبي صدام هو الدي استسلم جيشه في حرب الرمال بالكويت والتي شارك المغرب في تحريرها ----وليس الحسن الثاني رحمه الله الدي اعطى جيشه الملكي طرحة للجيش الجزائري الجبان جعلت بومدين يصيح بكل قواه المروك حقرونا المروك حقرونا هده الحادثة التي لم يستطع جنرالاتك هضمها الى اليوم وهي التي سببت لهم قرحة المعدة وعقدة في القلب الى يومنا هدا ---- والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  64. مغرب الصمود والتحدي

    انت ياعمار شاهد زور مادا تعرف عن المغاربة وهل رأيت أو سمعت يوما ان المغاربة يموتون جوعا كما يحدث في الصومال واثيوبيا والسودان ---- وادا سلمنا ان غالبية المغاربة قد جاؤوا الى الجزائر للعمل فلانهم رجال يبحثون عن العمل في بلد جار وشقيق وما العيب في دلك ماداموا يملكون السواعد والمهارة في البناء والفلاحة التي لايملكها الشباب الجزائري --- ولكن هل نسيت أن حتى اغلبية الشباب الجزائر ركب زوارق الموت ليقطع الى اوروبا بحثا عن العمل رغم ان الجزائر كانت غنية بالغاز والبترول وهروبا من الحقرة التي لحقتهم في بلدهم الغني بالغاز والبترول --- أنت الدي يجب عليك أن تقول الحقيقة وتشهد بالحق ان كل المشاكل الحاصلة بين المغرب والجزائر سببها جزائرك التي حشرت نفسها في شؤون المغرب بغية تقسيمه الا انها فشلت وخسرت وانهارت اقتصاديا وامنيا ودبلوماسيا . وهده هي الحقيقة التي لاتريدون الاعتراف بها .--- ومهما كان فان الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها .

  65. ههههه شعب مهلوك

    ههههه شعب مهلوك وجينرالات خارج التغطية العسكرية والسياسية ورئيس معاوقة وبوكروسة اصبح ماد اعلمية للقنوات العالمية للسخرية هههههههههههه وفي الاخير ياتي اعلام الجزائر ويقول لك المغرب يعاني بسباب غلق لحدود ؟هههههههه ومجاعت لمغاربة هههههه الدي اصبح الان مصدر لروسية اكثر من 66 / 100من الخضراء ووالفوكه والحواميضة الي روسيا فقط لا نتحدث عن امريكا وكند ولمكسيك وفرنسا والخليج العربي واوروبا والدولة الافريقيا بم فيهم جنوب افريقيا حبيبة بوكروسة ههههههههه حت لكدوبة ديلكم علي لمغرب مكشوفة هههههه سبحان الله ......... المغاربة يفعلون ولا يتكلمون نتوما لا تفعلون وتتكلمون كتير بدون فايدة ؟

  66. رائد الرحمانية

    الله واحد والمغاربة والجزائر واحد لكن الفرق فيما بيننا هو ان نحن دفعنا على المغرب والعرب كلهم وبسبب الجزائر نالت تونس والمغرب إستقلالهما بدليل قدمنا تسعة ملايين من الشهداء مند احتلالنا ولولا خيانة الامير سليمان للأمير عبدالقادر الجزائري لكان المغرب العربي موحد من وقتها والى الأن وشكرا .؟

  67. السميدع من الامبراطورية المغربية

    عليك ان ان تعرف ان فرنسا لم تدخل للمغرب الا عن طريق التحايل بدعوى الحماية و بعد غدركم لنا في معركة ايسلي و هروبكم كالجرذان قبل حدوث المعركة و ان فرنسا لبثت 90 سنة ببلدكم لانها عرفت انكم الاسهل و الاجبن خلق الله على وجه الارض كيف لا و هي رات بعينيها ان الفاطميين اسقوكم العلقم لثلاثة قرون و تبعهم الاتراك ب 500 سنة و تيقنت ان المغرب صعب المراس لانه تحدى الامبراطورية العثمانية و صدها عبر قرون لم تطا اقدامهم ارض المغرب و منها صحراءن الشرقية الغالية التي ملفها لم يفتح معكم بعد فكيف لكم و انتم 90 سنة و السياط الفرنسي يلحف اظهر اجدادك و المغرب اتوا اليه باسم الحماية التي عقدت في 1912م و ترددوا في الدخول للمغرب الا في 1934م و بمجرد دخولهم للمغرب استقبلهم المغاربة بالجهاد و المقاومة الشرسة منذ ان وطئت اقدامهم ارض المغرب و بجهاد ذكي و بسلاحهم الذي كان المجاهدون يسطون عليه في غفلة منهم او يشترونه من خونتهم و طردناهم شر طردة في وقت وجيز لم يتعدى 22 عاما عكس بلدك الذي يستحمرك نظامك على انكم انتم من اخرجوا فرنسا من بلدنا  ! ! ! فرنسا يا اخي خرجت بفضل محمد الخامس رحمه الله الذي استغل دخول الالمان لفرنسا و قتل مواطنيها و سبي نسائها فذهب ملكنا رحمه الله محمد الخامس عند فرنسا وقال لرئيسها ديغول انه لم تخرج من الجزائر فبلدك سيتحول بعد حين لمقاطعة المانية فما كان عليه الا ان يسحب جنوده من الجزائر باستفتاء مذل و ليس بالجهاد و خرجوا بشرط تخلي الجزائر عن 50 بالمائة من ثرواتها الباطنية و اما المليون شهيد و نصف المليون فوالله انه سوى كذب على الناس لان العدد مبالغ فيه كثيرا وعددهم لا يتجاوز 51000 شهيد و الباقي سوى من الخونة الذين كان يبيدهم المجاهدون و لم تقتلهم فرنسا بل الجزائري من كان يقتل اخاه و منهم من كان يبيع دم اخيه ب قنينة خمر و علبة سجائر و لهذا اخي خلي البير بغطاء و خلينا ساكتين الله يهديك و تسعة ملايين من الشهداء يزيد من القراء في الضحك عليكم اكثر فكيف لشعب قبل بالذل و الهوان ل قرن و 25 سنة سوف يطرد فرنسا في 4 سنوات مع انكم تقولون انكم ابادوكم كالصرصير بالملايين  ! ! ! السؤال فهل من ينتصر يقتل بهذه السهولة فكفاكم من اهانة انفسكم و جلد ذواتكم اخي الله يهديك .

  68. رائد الرحمانية

    ومن باب الرد عليك ياسي سميدع الامبراطور المغرب انت تقول بأن العدد الشهداء لايتعدى 51000 وكيف وهل يعقل على ان فرنسا أبادت 45000 شهيد في يوم واحد الموافق الى 08 05 1945 بين ثلاث ولايات وهي سطيف و خراطة وقالمة ناهيك عن مجزرة ساقية سيدي يوسف الحدودية مع جارتنا تونس ولن أذكر لك عدد شعرك لأنك أقرع ربما وهذا يكفي شكرا

  69. Objectivement

    لماذا دايما تقولون ما لا تفعلون؟ان كنتم فعلا رجالا في جبهتكم الحقيرة، فالتقومو بثورتكم المسلحة،بهذه الطريقة يمكننا ابادتكم و حل النزاع

  70. رائد الرحمانية

    شعب الجزائر مسلما والى العروبة ينتسب من قال حاد عن اصله او قال مات فقد كذب . شعب الجزائر ثوري والى نوفمبر ينتسب من قال حاد عن نضاله او قال ربيع فقد كذب . وشكرا

  71. السميدع من الامبراطورية المغربية

    مجرد اكاديب يا اخي و العدد مبالغ فيه لان امريدا في العصر الحديث 2007 م دكت الفلوجة لمد اسبوع و بكل ترسانتها المتطورة من فوسفور منضب و قنابل عنقودية و مقنبلات الب 12 و الب 52 و مع دالك قتلت 4000 عراقي بالفلوجة و اما ما تقوله ان فرنسا قتلت منكم 45000 في يوم واحد فهدا سوى كدب لان الفرنسيين ليسوا حيوانات ليقتلوكم هطدا و ان كانوا طدلك لمادا لم يفعلوها 125 سنة و انتم تحت نعالهم و اتوا ليحرروكم و ليس ليقتلوكم و من قتل الجزائريين هم الجزائريون المنافقون اولاد الكلاب الدين كانوا يطدبون على اخوانهم ويبيعونهم بحفنة من الفرنكات و قرعات من البيرة و الشامبانيا و شعب الجزائر ليس مسلما لان فيه 3 ملايين شيعي و 6 ملايين اباضي و لا يتكلم بالعربي بل بالفرنسية و التركية المازيغية ليست هناك اية ثورة بل انهم فقط اولاد حرام كلاب سعرانة جزائرية ابادت اخوتها و اختهدت في تقتيلها و العدد رغم لك ليس مليون و نثف و لا تسع ملايين انه الطدب و استحمار الشعب و الجزائر لم تتحرر بعد لانها تحررت على الورق باستفتاء مزور و بالتخلي عن 50 بالمائة من الثروات الباطنية لفرنسا و الضعب الجزائري جبان لانه يراسه دمدومة رجل حي ميت في الكروسة مشلول و بالحفاظات يقود هدا الشعب المريد و الخواف و لا يمكن ان تكدب و تعطينا هالة غير موجدة و العالم يضحك عليكم يا اخي يجب فعل شيء ما للتحرير و ليس بالشعارات

  72. رائد الرحمانية

    اولا انا لا اقول عن المغاربة كلاب مثلما انت تقول عن الجزائريين ولا اقول عن المغاربة تجار مخدرات شاربي الخمر ولا أقول شيء اخر يمس سمعة جلالة الملك حفظه الله لكم ولكن اقول كلمة واحد هو ان الاستدمار الفرنسي وامثالها في العراق وسورية واليمن تحت شعار الربيع العربي بقيادة اليهودي ليفي لقد دمروا حضاراتنا كلها ولم يتركوا لنا سوى القال والقيل على اساس الله عز وجل إذا أراد بمصيبة قوم ابتلاهم بالكلام اما بخصوص التقرير والذي كان بين يدي نابليون هو من السهل على فرنسا ان تبيد الشعب المغربي كله في مرحلة وجيزة لاتتعدى ثلاثي فكان له ماكان على ابواب المحروسة في مصر وفي ظنه ان الاحتلال الى افريقيا ينطلق من هناك عكس الثورة الجزائرية والتي وصفها علماء أجلاء بمعركة بدر وهذا يكفي ياسي السميدع وبالتالي نجد اسمك منشق من اسماء قائد جيش متمرد من دار ضمان التابعة الى مملكة الجآن في واد عبقر إضافة لمعلوماتك يا إمبراطور وشكرا . ! !

  73. رائد الرحمانية

    صحيح ربما الفرنسيين ليسو حيوانات لأننا ربما نحن الحيوانات ولأن الحيوان هو فقط من لايقبل يد حيوان مثله على اساس عز وجل قال في كتابه العزيز الحكيم اطيعوا الله ورسول وأولي امر منكم ولم يقول قبلوا يداه الله يرحم سي المهدي بن بركة والذي تأسس مسجد في فرنسا على قبره بأمر من الحسان الثاني من أجل فقدان أثره تاريخيا وهذه المعلومة لايعرفها المغاربة ياسي سميدع . !

  74. رائد الرحمانية

    اما بخصوص نحن شيعة ربما إذا كنا نحن شيعة فهذا يرجع الى الطريقة والتي أتوا بها أجدادي الاولين من المغرب وهي الطريقة الرحمانية ومتماثلة في عدت طرق الموجودة عندكم والذي مكث في الراشيدية حوالي اكثر من عشر سنوات ولديه من أحفاد هناك ماأجهله أنا حاليا وشكرا  !

  75. رائد الرحمانية

    الصارم البتار هو كتاب من تأليف وحيد عبدالسلام بالي عن دار ابن جوزي للتصدي للسحرة الأشرار والذي نرى في مقدمة الكتاب شبه ابيات شعرية تقول " ياسيدي الرسل طب نفسا بطائفة . باعوا الى الله أرواحا وأبدانا . قادوا السفينة فما ضلوا ولا وقفوا . وكيف لا وقد اختاروك روبنا . أعطوا ضريبتهم للدين من دمهم . والناس تزعم نصر الدين مجانا . عاشوا على الحب أفواها وأفئدة . وباتوا على البؤس النعماء إخوانا . الله يعرفهم أنصار سنته والناس تعرفهم للخير أعوانا . ومن هذه السطور اقول لك ياسي سميدع لو ان مثلا أحد قال بصوته اسم من اسماء الجن دون ان يعلم حتى إلا وهم يلبون دعوة الداعي إذا نداهم عن غير قصد ومن هذا نجد سحر الهواتف وسحر يصد عن الحجاب ويصد عن القرأن وسحر القتل والهلاك والسرقة والإبتزاز والقوي المصحوب بالمرض مهلك مميت وسحر التفرقة بين الزوجين والعجز الجنسي والنزيف والخمول والجنون وامساك الرزق في السوق والمحبة المكرهة والوسادة و فن الكذب إلا أخر التركيبات الخطير عفانا الله والذي تصدى لها سيدنا سليمان عليه السلام وموسى وهارون ومن المشركين وعلى غرار اسم مثلا شمهروش وهو الحارس باب الرئيسي لملك الجن العاصي في مغارة موجودة في المملكة عندكم ونجد أيضا المتمرد الخطير إسمه الجني شقوان النصراني ومساعده سميدع من القادة المتمردين العصاة ونجد البودي الخطير لا أذكره حتى لا أخد من غيري إثم الكبائر في إسمه وعلى أساس مايوجد في المملكة المغربية من هذا الشيء بمساعدة مخابركم الموقرة التابعة للعرش والذي يسهر على تدمير كل ماهو نفعي للدين الإسلامي بأمر من بعض المشركين بالله والذي يركز عليه نظام المخزن بدرجة الاولى برصد المعلومات النابعة عن تمكين بسحر الرصد بأمر من بعض قيادتكم على ان كيده ظعيف عندي وعظيم عند بعض السحرة عندكم وانت تصف على ان الجزائريين شيعة يا أمبراطور السحر و الشعودة على اختلاف اسمي على الاقل رائد الرحمانية وشكرا

  76. السميدع من الامبراطورية المغربية

    انا لم لقل ان الجزائريين كلاب حاشات و ماعادى الله بل قلت لك الخونة منهم فقط و هدا فعلا حصل ببلدكم كانوا يبيعون دماء اخوانهم مقابل المال و الشراب و السجائر و قتلوا منهم الالاف من كلا الطرفين المجاهدين و الخونة . فرنسا دخلت لتحرركم من العثمانيين الدين تحولت خلافتهم اي الخلافة الاسلامة الا احتلال و تنكيل و فرض ضرائب فوق الطاقات و قتل و دمار بسبب الانكشاريين الدين اندسوا وسطهم و اصبحوا هم الحاكمين . اما اسحر فبلدكم هو معقل السحر و انتم من لديكم 10 قنوات تاع السحر و رئيسها السيد بالاحمر و تقدمه كل قنواتكم و شعوداته على الملا اما في المغرب هدا ليس موجودا عندنا و الملك المغربي ملك شرعي حفيد ل 9 ملوك مبايع بيعة الرضوان من قبل المغاربة و نصف افريقيا و اخيرا راينا شكيب خليل هدا اللص الدي سرق 6 ملايير دولار من فقاقيركم و تكلمت عنه كل منابركم الرسمية و غيرها و في الاخير يعود و تبينه قنواتكم انه يزور الزوايا و يقف امامه المريد و يرتل عليه ايات قرآنية و يعمده مثل النصارى ليمسح دنوبه و يعتقد انه ربه سيسامحه دون ارجاع المسروقات الى اهلها ههههههههه اما المغاربة راهم بزاف عيلك يا ولد رحمة في الجزائر ليس هناك مليون و نصف مليون شهيد في 7 سنوات هدا سوى من اختراع حركي اولاد الخونة هم من يضحك عليكم و تحسبونه مفخرة لكنها اهانة في حق احرار الجزائر الدي يريد الاحتلال الوكيلي البوفوار كي يعيش المواطنين على الاطلال و الاوهام و الشعور بالنخوة و النيف لينهبوكم اكثر و يضحكون على غباوتكم اكثر و الدي يقتل كالصراصير بالملايين ليس شجاعا يا ولد رحمة بل جبان و قنية سهل الاصطياد و غبي اشد الغباء

  77. السميدع من امبراطورية المغرب

    تتمة السحر باين يا اخي من الساحر انها زوجة اخ بوتفليقة اكبر سحارة في العالم و الدليل امام عينيك رجل كسيح مشلول لا يقوى على التحكم في القبض على كاس القوة بيده يرتعش و جل اوقاته في الكوما و يجكم بلدك من غرفة انعاش و بسبب السحر العظيم الذي يتصف به الجزائريون فاخ بوتفليقة و السحارة زوجته لا يقوى عليه اي سحر و العسك طرطق 450 مليار دولار لاجل تقرير مصير البوزبال و الشعب يعيش في الميزيرية و التقشف و رغم ذلك تجده لا يقدر ان يفتح فمه الا عند الحجام الدي يستعمل الكلاب koollabe الشعب كله مسحور راضي بالهم و لا يقدر على الكلام و انت قلبتها و رديتيها على المغاربة ههههههههههههه اسطوانة مشروخة يا اخي لكم 10 قنوات لنشر السحر و الشعودة و في بلدكم 2240000 شنيعي مجوسي و في قنواتكم بلا حياء با حشمة تقدمون اشهار ادوية تطويل القضبان مصاحبة بتلاوة آيات قرآنية لعنة الله علي الشيعة الانجاس و الشيوعيين الكلاب يستهزؤون بكلام الله و يلعبون بعقول الجزائريين باسم القرآن و هذا ليس موجودا في بلدنا السني المالكي و الحروز و السحور هو اللي عندكم و نراكم في كل مسلسلاتكم التلفزيونية المجتمع سحار دائما يسشتعمل الحروز و في مباريات كرة القدم لثعالب الصحراء راينا السحار بالاحمر يرافق الثعالب اينما حلوا و ارتحلوا و لهذا اخرس و لا ترمي بمصائبكم على غيركم و اتحداك ان تدلني على منبر واحد او قناة واحدة رسمية تنشر السحر مغربية و تومن به هههههههههههه سير تلعب مع اقرانك ملك المغرب ملك شرعي و حفيد لتسع ملوك و لم ياتي بالانقلاب او بالحروز مثلكم يا السحار يا الشيات انت لست من اصول مغربية لانك تكذب و الادارسة المغاربة عمرهم ما كانوا شيعة و اتحداك انا من مدينة فاس ادعود لتزور فاس و تدخل لضريح ادريس الاول رضي الله عنه و تدلني على دليل واحد يوحي بانه كان شيعيا هههههههههه ايران تلعب بعقولك يا و لد الحراش و لا تكذبوا على اسلافنا المسلمين بتكفيرهم و اتهامهم بالتشيع لابناء المتعة السبئيين

  78. رائد الرحمانية

    الى السيد سميدع الامبراطور المغرب اقول لك ماطلبه محمد السادس مالككم المبجل من الشيخ بالحمر بوساطة مخابر تكذبه ولا تصدقه وحتى وان تصدقه ستكذبه وأختصر لك بقول اكبر بكثير من فهمك المتواضع " اينما تتواجد الكلاب تتواجد البراغيث واينما تتواجد الملائكة تتواجد الشياطين واينما تتواجد الشياطين لاتوجد الملائكة " سوءا كان ذلك في الجزائر او عندكم بدليل ان خاتم الرسل والانبياء سيدي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم أطلق سراح ابليس بعدما ذكره بأفضاله على النبي سليمان إذن لماذا سمى الله نفسه بالغفار الرحيم وشديد العقاب أما بخصوص ابطال التطبيب و أي مساس شيطاني فهو بالنسبة إلي سهل جدا طبعا بالقرآن وكذلك بالسحر كما قال الشيخ ابن القيم الجوزي شرطان يكون سري حتى لايكون اللعب بالناس وكانت العينة في أحد من مدينة وجدة على ان ذلك شخص كان مصاب بالمس من طرف جن أخرص لاتكلم وكانت المهمة صعب والحمد لله على شفائه بعدما تعافى بعدما عجزوا سادتي الفقهاء عندكم وانت تقول اشياء عن جهل وليس لك علاقة بهذا الشيء وشكرا

الجزائر تايمز فيسبوك