شركة "روسنفت" عملاق النفط في روسها توقف مشاريعها في الجزائر

IMG_87461-1300x866

أوقفت الشركة النفطية الروسية"روسنفت" النفطية، أكبر منتج للنفط في العالم،مشاريعها التّي تشرف عليها بالجزائر، على غرار تلك التي إنطلقت فيها الأشغال بمنطقة التنمية 245 جنوب، والتي تحتوي على ثلاث حقول أخرة في تاكوازات.

 و جاء قرار العملاق الروسي هذا عقب إجماع المسيرين و أعضاء مجلس الإدارة بمعية المساهمين على ضرورة تحديد نفقات الشركة في مشاريعها في بلادنا، و هو القرار الذي دعمته الوزارة المعنية في روسيا و زطته حكومة الرئيس بوتن، بحكم أنّ الشركة عمومية.

في السياق ذاته كشف أمس موقع كورسانت المختص،أن شركة "روسنفت" فازت بمناقصة إستكشاف الحقل البترولي بمنطقة التنمية 245 جنوب، ليصبح أول مشروع لشركة روسية في الخارج.

هذا و من المرتقب أن تتعرض الشركة الروسية إلى عقوبات إذا تخلّت فعلا عن مشاريعها في الجزائر، و هو ما سيحتم من جهة أخرى على وزارة بوطرفة الإستعداد لخوض حرب قضائية دولية جديدة كتلك التي خاضتها مؤخرا مع عدة شركات عالمية متحايلة شاركتها في عدة مشاريع على أرض الوطن.

و أبرز الموقع ذاته بناءا على تحاليل مختصين روس، أن قرار روسنفت بوقف أو تجميد مشاريعها في الجزائر، جاء نتيجة تخبطها في ضائقة مالية ضعبة، مضيفا أنّ الشركة تتجه نحو بيع أسهمها لشركات أخرى من أجل تقليل خسائرها.

جدير بالذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أكد في وقت سابق أن حكومة بلاده تبحث عن مستثمر استراتيجي لشراء حصة نسبتها 19 بالمائة في شركة "روسنفت"، ضمن خطة خصخصة، مبرزا أن هذا القرار يأتي في إطار سعيه و محاولته تخطي الصعوبات التي تواجهها بلاده في ظل دخول الاقتصاد مرحلة ركود وإرتفاع أسعار المستهلكين نتيجة الخلاف بين روسيا والغرب  .

إنتاج النفط الروسي يتراجع ب 1.2 بالمائة منذ مطلع يناير

من جهة أخرى قالت وكالة الإعلام الروسية أمس الإثنين نقلا عن بيانات وزارة الطاقة، إن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز بلغ 11.3 مليون برميل يوميا في أول ستة أيام من العام الجديد بانخفاض قدره 1.2 بالمائة مقارنة مع أجمالي الإنتاج المسجل في 29 ديسمبر الماضي، و كان الإنتاج النفطي الروسي قد بلغ 11.21 مليون برميل في اليوم في ديسمبر دون تغيير عن مستواه في نوفمبر وهو الأعلى في نحو 30 سنة.

هذا وقررت روسيا تقليص الإنتاج بواقع 300 ألف برميل يوميا في النصف الأول من 2017 في إطار اتفاق عالمي مع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" يهدف إلى إعادة التوازن إلى السوق.

يذكر أيضا أن وزارة الطاقة الروسية قد أكدت في وقت سابق إن الخفض المزمع في إنتاجها سيكون تدريجيا إذ لا يمكن تقليص الإنتاج فجأة بسبب ظروف الطقس والظروف التكنولوجية،وتتوقع الوزارة أن يتراوح إنتاج النفط في البلاد خلال 2017 بين 548 و551 مليون طن، أو ما يعادل بين 11.01 و 11.07 مليون برميل يوميا.

 

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. حكرونا ارواسا

    انها الأيادي الخارجية المغربية التي منعته المشروع وستنتقل للمغرب للعمل في طرفاية في الصحراء المغربية واااحكرونا لمراركة حكرونا انخفاض أسعار البترول إلى 11دولار حسب بورصة والستريت في غضون أيام سيصاب الفقاقير بالمجاعة في بلاد اكد ب اكدب حتى اصدقوك لقد ضهر وجه سلال القوة الإقليمية البطاطسية روسيا تسحب شركاتها لانه شنت رائحة الحرب الأهلية وتقسم الجزائر كما قلنا سابقا وكما خطط بنوا صهيون فانتم تسمعون وترون ولا يتحركون فالايادي الخارجية هي التي ستدمر بلاد ميكي

  2. Chiyat graydé

    نو مسيو شيات إلفو غصطي فيدال ألابغوس صيطان بغانسيب أنجيريان , إلفو تونيغ صباغول , لوم كينبا دوباغول نيدو بغانسيب صونيبا زانوم ديميسيونبا يرحم بوك طوا تويا لو نيف تيبي كريفي بوغ لالجيغي

  3. القناص

    قال الخبير الاقتصادي الجزائري فارس مسدور أن السلطات تكذب على المواطنين بقيمة الزيادات التي أَقرَّتها على شكل الضرائب والرسوم من خلال قانون المالية لسنة 2017 خاصة الرسم على القيمة المضافة التي اعتبرها الخبير ضريبة ”الظلم”، لأن خمُس سعر السلع سيذهب كضرائب، مشيرا في ذات الإطار إلى أن السلطات اتخذت الحل الأسهل لاسترجاع جزء من أموال الجباية النفطية التي تأثرت بالأزمة التي تعيشها الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن صانعي القرار لم يتخذوا الحلول الذكية للخروج من الأزمة بل لجأوا إلى رفع الضرائب والرسوم التي أثقلت كاهل المواطن. ووصف الخبير الاقتصادي الرسم على القيمة المضافة بـ”الكارثة” التي سيدفع ثمنها المواطن البسيط، مؤكدا أن هذا الرسم سيخضع لنظام تراكمي ما يرفع قيمة الزيادة إلى 3 أضعاف لتصبح 57 بالمائة عوض 19 بالمائة.

  4. القناص

    أَودُّ أن أحيلكم على كل الهتافات والبرامج التلفزية والتعليقات الرنانة ، ولا أنسى التذكير بالملايير التي أُنفقت بهذه المناسبة من أموال الشعب في عز الأزمة. فها هي تتواصل الهزات الارتدادية لفضيحة الفشل الكبير الذي حصده منتدى رؤساء المؤسسات في ديسمبر الفارط خلال المنتدى الأفريقي للاستثمار والأعمال، حيث سارع العديد من رؤساء المؤسسات الشباب بتقديم استقالتهم من المنتدى رافضين تجديد دفع مستحقات العضوية المقدر بـ20000 دج سنويا. وبحسب مصدر من المنتدى، فإن رئيس “جيل منتدى رؤساء المؤسسات” الذي كان عضوا فاعلا في لجنة تنظيم المؤتمر الإفريقي للأعمال والاستثمار الذي عقد في الجزائر بين 3 و5 ديسمبر، يسعى بكل الوسائل لإقناع المنخرطين بعدم الاستقالة، إلا أن جهوده لم تكلل بالنجاح المرغوب. وأضاف المصدر أن خيبة أمل واسعة سائدة في أوساط المنخرطين بعد اكتشافهم أن العضوية في المنتدى لا تمنح نفس الامتيازات للأعضاء، وهي امتيازات تتراوح بين الفوز بصفقات كبيرة والمناصب في الخارج بحجة تمثيل المنتدى لبعض المقربين، فيما يكتفي السواد الأعظم من الأعضاء ببعض المشروبات في فنادق الجزائر بين الحين والأخر.

  5. HADI

    Plusieurs chantiers ont été arrêtés en Kabylie pour défaut de paiements d’entreprises. L’Etat algérien n’a plus les moyens de sa politique et le dernier rapport de la Banque mondiale établit des perspectives dans le rouge pour le voisin de l’est. Le scénario vénézuélien est imminent.

  6. الكاباليست المقدس

    المغرب ضغط على روسيا العظمى لكى تنهى اشغالها النفطية فى الجزائر و هده هى الحقيقة و ادا لم تصدقوا فاسألوا الكاباليست . KABBALISTE. الدين يتحكمون فى كل مراكز القرار فى العالم و يوجد عدد لاباس به يعيش فى المغرب مند اكتر من الفين سنة ... LES KABBALISTES DIRIGENT LE M DE EN COLLAB ORATI  AVEC DES ENTITES N  HUMAINES... UNE PARTIE DES H  ORABLES AUGUSTES KABBALISTES HABITENT ENC ORE AU MAROC ILS S T AUSSI MAROCAINS .DEPUIS PLUS DE DEUX MILLES ANS . شعث .ىخعس ..اقبفل. تىلا. ينهع .ببق .اؤل .نمتهعه .رريق .ختنبا . باءبا بليباي .لاللتت.غعع. صثصي. سيبس. مهم . ابلال. سي. سي. ص .لا. اتنعغ .تن م تنمتن .ت اتا .لا لبا.بلاب . صعغ .صعغ .فغثع .هصخ. هفهق .ثصه. خعف .عثه فعغ .عقه .غخف .غعق .هقخه .و السلام .

  7. F16 Viper

    الجزائر ليست عضو ف تجارة العالمية؟ وسهل علي ايا دولة لمراوغ في اي مشروع تجاري وخير دليل رجل الاعمال لمصر ساويرس الدي حلبة لدولار من لبقر لحلوب الجزائرية وفرض عليه شروطه سهل علي اي مستثمار لمراوغ علي لمسولين لجزائرين روسيا تستثمرة في ميناء خاص للغاز في لمغرب وسيكون منافس لغاز لجزائر ومنافس لميناء لغاز في اسبانية وهناك كدلك اتفاق بين روسيا ولمغرب للمشاركة في مشروع غاز نيجيريا الي لمغرب وستحتفط روسيا حقه في لغاز لي اوروبا

الجزائر تايمز فيسبوك