الشرطة الموريتانية تستخدم الهراوات وقنابل الغاز لتفريق متظاهرين مناهضين لتعديل الدستور

IMG_87461-1300x866

فرقت الشرطة الموريتانية بالغازات المسيلة للدموع والهراوات عشرات المعارضين لتعديل الدستور.

ولاحظ شهود عيان انتشارا مكثفا لقوات مكافحة الشغب في محيط البرلمان لمنع المتظاهرين من الوصول إلى المبنى ، تزامنا مع بدء جلسة علنية لمناقشة التعديلات الدستورية والتصويت عليها .

وألقت عناصر الشرطة كمية كبيرة من القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين لدى محاولتهم التوجه نحو البرلمان ما أدى إلى حالات اغماء وإصابات وصفت بالخفيفة .

وكان المعارضون يرددون شعارات مناوئة لتعديل الدستور أو تغيير العلم الوطني والنشيد الوطني وإلغاء مجلس الشيوخ .

يشار إلى أن الحوار السياسي الذي أجرته الحكومة مع قوى سياسية من الاغلبية والمعارضة ” المحاورة” قد أفضى إلى تغييرات دستورية منها إلغاء مجلس الشيوخ واستحداث مجالس جهوية وتغيير العلم والنشيد الوطنيين”.

وبدأ النواب مناقشة التعديلات الدستورية لإجازتها خلال الجلسة العلنية الحالية.

وتعهدت المعارضة ونشطاء من الشباب بالتصدي لمساعي تمرير التعديلات الدستورية من خلال التظاهر أمام البرلمان بالتزامن مع جلسة التصويت اليوم ، بينما طالب آخرون من المناهضين للتعديلات الدستورية بـ ” احتلال البرلمان” .

ويرجح أن يصوت البرلمان لصالح تعديلات الدستور لأن الأغلبية المريحة التي يتمتع بها الحزب الحاكم والرئيس الموريتاني في البرلمان ستمكنه من تمرير التعديلات التي قال إنها مهمة وحيوية لتطوير الممارسة الديمقراطية في البلاد وترشيد الإنفاق على مجلس الشيوخ الذي يكلف الدولة أموالا طائلة.

وترى المعارضة  التي قاطعت الحوار السياسي الذي أقر هذه التعديلات ، إن الهدف منها إلهاء الشعب عن مشاكله الحقيقية بينما تقول الاكثرية إن التعديلات مهمة لتطوير الديمقراطية وتقريب الخدمات من المواطنين وتسريع وتيرة التنمية.

 

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. موريتانيا حتى هي دولة ولها برلمان ومعارضةههههههههههههههههه ماكاين لامعارضة ولا هم يحزنون دولة متخلفة يحكمها عسكري متخلف همه واتباعه هو السلطة والمال

  2. رمضان

    ولد عبد العزيز ادار ظهره لكابرانات الجزائر الارهابيين بتنسيقه الامني مع دول الجوار لذلك فكابرانات الجزائر الارهابيون يشنون حملتهم ضده لكن الرئيس الموريتاني يعلم علم اليقين ان النظام الجزائري يريد نشر الفوضى بالمنطقة و ببلاده و تصدير الارهاب اليه لذلك يحرص على ابقاء المسافة بين بلاده و بين عصابة الكابرانات و المرادية.

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك