وزارة التجارة تعترف بلهيب أسعار المواد الغذائية

IMG_87461-1300x866

اعترفت مصالح وزارة التجارة اليوك بلهيب أسعار التجزئة للمواد الغذائية في شهر جانفي الماضي و ذلك بالموازاة مع دخول قانون المالية لـ2017 حيّز النفاذ.

وحسب ذات الوزارة فإن أسعار التجزئة للمنتجات الغذائية ذات الاستهلاك الواسع عرفت ارتفاعا كبيرا في جانفي المنصرم مقارنة بذات الفترة من العام الماضي في حين سجل تباين  واسع في الاسعار بين مختلف مناطق البلاد.

ومن بين السلع التي مستها الزيادات الكبيرة، ذكرت وزارة التجارة كل من الطماطم والحمص والثوم المستورد والبطاطا والبيض.

فبالنسبة للبقول الجافة ومنتجات البقالة فقد قفزت أسعار الخميرة الجافة (+10 بالمائة) والقهوة (+9 بالمائة) والفرينة المعبئة (3ر8 بالمائة) والعجائن الغذائية (+8 بالمائة) ومسحوق الحليب للاطفال (4ر7 بالمائة) والشاي (3ر6 بلمائة) والأرز (7ر5 بالمائة) ومركز الطماطم (+5 بالمائة) والسكر البيض (4ر3 بالمائة) والزيوت الغذائية(4ر1 بالمائة).

وبالنسبة للحبوب الجافة فقد مست الارتفاعات الحمص (+4ر62 بالمائة) والفاصولياء الجافة (7ر11 بالمائة) والعدس (3ر5 بالمائة).

وعرفت أسعار الخضر الاكثر استهلاكا في نفس الفترة ارتفاعا جنونيا بلغ 1ر105 بالمائة بالنسبة للطماطم اسعار الثوم المستورد ب 6ر37 بالمائة واسعار البطاطا ب 5ر25 بالمائة واسعار الثوم المحلية ب 6 بالمائة فيما انخفض السعر المتوسط للبصل الجاف بقرابة 32 بالمائة.

وشهدت أسعار اللحوم  انخفاضا طفيفا على غرار سعر لحم الغنم المحلي (-2 بالمائة) ولحم البقر المحلي (-1 بالمائة) وسعر الدجاج (-17 بالمائة) مقابل ارتفاع لحم البقر المجمد والبيض ب 3 بالمائة و 3ر27 بالمائة على التوالي.

تباين في الأسعار بين المناطق بسبب ارتفاع تكلفة النقل

هذا و عرفت المواد الغذائية تباين في الأسعار عبر مختلف مناطق الوطن بسبب ارتفاع تكلفة النقل الناتجة عن الزيادات في أسعار البنزين، حيث استقر معدل سعر البطاطا خلال جانفي عند 54 دج في منطقة البليدة مقابل 65 دج بالنسبة لبشار في حين بلغ سعر الثوم المحلي 749 دج في نواحي العاصمة مقابل 486 في بشار.

أمّا الفصولياء الخضراء فبلغ سعرها 184 دج في منطقة ورقلة مقابل 249 دج في وهران في حين بيع سعر الجزر 55 دج في باتنة مقابل 74 دج في ورقلة والبصل بـ 49 دج في سعيدة مقابل 64 دج في وهران والسلاطة بـ 75 دج في باتنة مقابل 108 دج في بشار.

وبيع الكيلوغرام من التفاح المحلي بـ 171 دج بشار مقابل 319 بباتنة في حين بلغ سعر التمر 367 دج ببشار مقابل 576 دج بسطيف.

وفيما يخص اسعار البقالة فقد بلغ متوسط سعر مسحوق حليب الاطفال 407 دج في وهران مقابل 474 بالبليدة فيما بلغ متوسط سعر الفرينة المعبئة 42 دج بوهران مقابل 59 دج بعنابة وباتنة ليبلغ سعر مركز الطماطم 160 دج بوهران مقابل 218 دج بورقلة (فارق 58 دج).

وبالنسبة للحوم فيلاحظ انها اقل كلفة في منطقة باتنة حيث بلغ ثمن الكيلوغرام من لحم الغنم المحلي 1.204 دج مقابل 1.443 دج بالجزائر (فارق 240 دج) في حين بلغ سعر  لحم البقر المحلي 868 دج (ذات السعر بسطيف) مقابل 1.238 بوهران وسعر الدجاج 236 دج بباتنة مقابل 328 دج ببشار.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. القناص

    تمكن فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قبل قليل من الإطاحة بالجزائري محمد روراوة ونيل مقعد شمال إفريقيا داخل المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم. فوز فوزي لقجع جاء بأغلبية ساحقة ، حيث جمع 41 صوتا مقابل 7 أصوات فقط لمنافسه رئيس الاتحادية الجزائرية محمد روراوة. للإشارة فإن العودة القوية للمغرب إلى الساحة الإفريقية وكذا اتفاقيات الشراكة والتعاون التي وقعتها الجامعة مع عدة دول من القارة مكنت لقجع من نيل ثقة أغلبية المصوتين.

  2. الورزازي

    التهاب الاسعار في الجزائر سببه طبع الاوراق النقدية بكثافة من طرف العصابة الحاكمة في الجزائر . هذه العصابة تقوم بطبع الاوراق النقدية بسرية تامة و حتى لا تضطر الى تخفيضات متتالية للدينار وتحمل مسؤولية و تبعات ذلك بحيث يصبح من السهل ان تتهم مضاربين مفترضين وتخرج  (بضم التاء ) بين الفينة و الاخرى "لجان مراقبة" لذر الرماد في عيون الفقاقير المغلوبين على امرهم .......................................................................................................................و اذا بقيت على الطبع واستعمال la planche a billet بهذه الوتيرة فلن نصل الى ديسمبر 2017 حتى تصل الجزائر الى مستويات تضخم شقيقتها فينزويلا و سيحتاج معها الجزائري الى برويطة مليئة بالدنانير لشراء نصف كيلو من بطاطا الخنازير المجمدة  !  !  ! وا لله يزيد في طبيع الدنانير و ياربي يزيد من انهيار سعر برميل النفط

الجزائر تايمز فيسبوك