العثماني يبدأ مع حزب الأصالة والمعاصرة أكبر معارض مشاورات تشكيل الحكومة

IMG_87461-1300x866

أعلن رئيس الوزراء المغربي المكلف سعدالدين العثماني مساء الأحد انه سيبدأ مشاورات تشكيل الحكومة مع حزب الأصالة والمعاصرة الذي لم يتفاوض معه عبدالاله بنكيران ولم يتمكن من عقد ائتلاف حكومي خلال خمسة اشهر إلى أن أعفي من منصبه.

وحل حزب الاصالة والمعاصرة المعارض ثانيا بعد حزب العدالة والتنمية في انتخابات أكتوبر/تشرين الثاني مع فوزه بعدد كبير من مقاعد البرلمان، جعل من مهمة بنكيران أكثر صعوبة في تشكيل الحكومة.

وكلّف العاهل المغربي الملك محمد السادس الجمعة العثماني بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أن أعفى بنكيران من مهامه.

وقال العثماني في تصريحات على موقع العدالة والتنمية على الانترنت إن "مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة ستبدأ مع حزب الأصالة والمعاصرة المعارض"، وتشمل جميع الأحزاب السياسية.

ولفت العثماني إلى أن الأمانة العامة للحزب، وهي أعلى هيئة تنفيذية في الحزب "قررت بدء المشاورات الأولى لتشكيل الحكومة بعقد لقاءات مع جميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان تباعا حسب نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة".

وفوّض المجلس الوطني الذي يرأسه العثماني للأمانة العامة التي يرأسها بنكيران "اتخاذ كافة القرارات اللازمة في مواكبة رئيس الحكومة المكلف".

وكان بنكيران قال في أكتوبر مع بدء مشاوراته لتشكيل الحكومة إنها "ستهم جميع الأحزاب التي فازت بمقاعد خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة باستثناء حزب الأصالة والمعاصرة".

وتصدر حزب العدالة والتنمية نتائج انتخابات السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إذ حصد 125 مقعدا متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة الذي تأسس في عام 2008 للحد من هيمنة الإسلاميين.

ونظرا لحصول الأصالة والمعاصرة على 102 مقعد كان بنكيران يحتاج إلى 198 مقعدا ليضمن أغلبية مريحة.

لكن المفاوضات تعثرت مع التجمع الوطني للأحرار بعد انسحاب حزب الاستقلال من المفاوضات بسبب تصريحات اعتبرتها الدولة مسيئة لموريتانيا.

وتمسك الأحرار بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بينما رفض بنكيران اشراكه في التشكيل.

وفي المغرب يضمن قانون الانتخابات عدم تمكن أي حزب من الفوز بأغلبية مطلقة في البرلمان المؤلف من 395 مقعدا مما يجعل من الحكومات الائتلافية ضرورة.

 

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. Bencheikh

    لو كنت العثماني لتحالفت مع الاصالة والمعاصرة وأنهي حريق الراس ديال الاحزاب الاخرى غير هما بجوج كافيين يديرو حكومة .

  2. جزب العدالة والتنمية مغربي والاصالة والمعاصرة مغربي من اجل مصلحة المغرب والشعب المغربي يجب علهيما التحالف وتكوين حكومة باغلبية مريحة دون الحاجة الى الاحزاب الاربعة التي كانت السبب في تأخرها وهي . الاحرار --والاتحاد الدستوري -- والحركة الشعبية --- والاتحاد الاشتراكي .

  3. حمزه

    تغيير لاعب بي لاعب هدا لا يكفي ، ما دام المخزن ينظر الي الشعب انه غاشي لم يصل بعد الي مستوي الوعي والتحضر بعد ما حرمهم من التعليم والصحه وسلطه عليهم المخدرات فاءصبحوا غير موءهلين لممارسه الحريه و الديمقراطيه

  4. Maghribi wa kafa

    إلى حمزة: وماذا تقول عمن لا يغيرون لاعب مشلول ولا ينطق؟ أنت فعلا "خوروطو". مع الإحترام للإخوة في الجزائر

  5. مواطن غيور

    بما ا ن التجارب الحكومية مند حكومة عبد الرحمان اليوسفي جلها ضمت احزاب ذوي توجهات اديولوجية متعددة ،فلما لا تحترم الديموقراطية وارادة الناخبين بعيدا عن الحزازات والتعنت الذي لا يفيد مصلحة الوطن في شيئ وتشكيل حكومة فعلا تمثل اغلبية الشعب ٠فمن يتكلم عن الخطوط الحمراء فهو في نظري ضد ارادة الناخبين الذين اختاروا من يحكمهم واختارواايضا من يذهب للمعارضة فالتشكيلة الحكومية حسمت يوم سبعة اكتوبر فلا داعي للعبث

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك