الموظفون الأشباح وتهريب الأموال ثقوب سوداء تلتهم ميزانية المغرب

IMG_87461-1300x866

لعل المغرب ليس بلدًا فقيرًا كما يُتصور، إذا ما نظرنا إلى حجم الأموال التي يلتهمها «الفساد»، والثروات الطبيعية التي تعجز الحكومة أحيانًا عن تدبيرها كما يجب، فتضيع ميزانية الدولة دون أن يستفيد منها أحد، بل ويصبح المواطنون مضطرين لتسديد خسائر هذا الفساد وسوء التدبير من جيوبهم، في هذا التقرير خمسة ثقوب تلتهم ميزانية المغرب.

1- التهرب الضريبي.. الأغنياء المستفيدون دومًا

من المعلوم أن الضرائب هي العمود الفقري لتمويل ميزانية أي دولة، لذا تجتهد أي دولة في وضع أنظمة جبائية صارمة لضمان جمع مداخيلها الضريبية من الأفراد والشركات، مهما علت مرتبتهم الاقتصادية أو السياسية، ولا تتوانى في مطاردة المتهربين من الضرائب من الشركات الكبرى، وإلحاق العقوبات والغرامات الطائلة بهم.

لكن في المغرب الوضع يختلف بعض الشيء، حيث يعدّ التهرب الضريبي نشاطًا طبيعيًا للشركات التجارية والأغنياء، هذا ما يؤكده تصريح صحفي سابق للمدير العام السالف لمديرية الضرائب بوزارة المالية والاقتصاد، نور الدين بن سودة، الذي قال إن حوالي %60 من الشركات الخاصة لا تدفع ما عليها من الضرائب، مكبدة ميزانية الدولة خسائر مالية تقدر بـ30 مليار درهم سنويًا، أي ما يعادل %8 من الدخل الإجمالي الخام في المغرب.

مما يسهم في إفقار الطبقات الشعبية واغتناء النخب المالية على حساب ميزانية الدولة، التي يمولها المواطنون من خلال ضرائبهم، فتغدو الدولة غير قادرة على تقديم خدماتها العمومية من صحة وتعليم وأمن بشكلٍ فعَّال، نتيجة نقص التمويل.

وإلى اليوم، لا يزال المغرب يفتقر للموارد البشرية الكافية، والترسانة القانونية اللازمة، وقبل ذلك يفتقر للإرادة السياسية الحقيقية، للقيام بإصلاح ضريبي، يُمكن الدولة من استرداد مستحقاتها الجبائية من المقاولات التجارية، التي تستعمل كافَّة الحيل غير الشرعية من تزوير وغش ورشوة وتلاعب بالقانون، للحيلولة دون أدائها الضرائب.

2- تهريب الأموال

يحتل المغرب المركز 34 من بين 149 بلدًا شملها تصنيف منظمة النزاهة المالية العالمية لأكثر الدول تهريبًا للأموال طوال عقد من الزمن، حيث فاقت الأموال المهربة من المغرب إلى البنوك الخارجية خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 2004 و2013، الـ41 مليار دولار أمريكي، ما يعادل ثلثي ميزانية المغرب السنوية، بمتوسط تهريب أربعة مليارات دولار سنويًّا.

وفق المنظمة، فإن معظم هذه الأموال التي يهرِّبها أثرياء المغرب تتجه نحو البنوك السويسرية لأغراضٍ مختلفة، تبدأ من التهرب من دفع الضرائب، وتهريب السلع، مرورًا بالتغطية على نشاطات تجارة المخدرات، إلى تأمينها بعيدًا عن التحقيقات القضائية في جرائم الفساد المالية.

وقد أقرت الحكومة «قانون العفو الضريبي» في محاولة منها لإغراء مهربي الأموال من أثرياء المغرب، الذين غصّت بهم تسريبات البنوك السويسرية وبنما، من أجل إرجاع الأموال إلى داخل البلد، ولم تسترد سوى 2.85 مليار دولار من بين 41 مليار دولار الأموال المهربة إلى الخارج فقط خلال العقد الماضي، كما عجزت عن كبح استمرار تهريب الأموال نحو الخارج، على الرغم من التسريبات المتتالية التي تفضح المهربين بالأسماء والأرقام.

أكبر تسريبات في التاريخ: 7 أسئلة تشرح لك كل ما يجب أن تعرفه عن وثائق بنما

وتكلف عمليات تهريب الأموال نحو الخارج، التي يقوم بها النخب الغنية في المغرب، الدولة المغربية نتائج باهظة، فمن جهة تُفقد ميزانية الدولة ضرائب تقدر سنويًّا بملايين الدولارات، بتملص أثرياء البلد من أداء الضرائب المستحقة عليهم عبر تهريب «أموالهم» إلى ملاذات ضريبية آمنة، ومن جهة أخرى يحرم البلد من أموالٍ طائلة، كانت لتسهم في التنمية والاستثمار وتشغيل الشباب لو بقيت داخل البلد، ناهيك أن ظاهرة تهريب الأموال تستنزف احتياط العملة الصعبة للدولة.

3- الرواتب الخيالية.. أجور السياسيين ولمسؤولين تستنزف الميزانية

تعتبر قضية سلم الأجور في المغرب إحدى مظاهر الفوارق الطبقية الفجة بين مكونات المجتمع، التي تظهر مدى سوء توزيع الثروة، حيث يوجد بونٌ شاسع بين أجور الوزراء والبرلمانيين وكبار مسؤولي الدولة من جهة وأجور الموظفين البسطاء والعمال من جهة ثانية.

بحسب القانون الصادر سنة 1975والمعدَّل سنة 1993، المتعلق بوضعية الحكومة وكتلة أجور أعضائها، فإن الأجر الأساسي الذي يتقاضاه رئيس الحكومة هو 70 ألف درهم، وأجر الوزير الشهري هو 58 ألف درهم، وأما أجر البرلماني فلا ينقص عن 36 ألف درهم بعد الزيادة الأخيرة، ويستلم كل نائب داخل قبة البرلمان معاشًا بـ 30 ألف درهم مدى الحياة، وهي أجور تفوق بكثير رواتب وزراء وبرلمانيي بلدان أوروبية، مثل فرنسا وبلجيكا، كما كشفت مجلة «جون أفريكة» الفرنسية في إحدى تحقيقاتها الصحفية.

وإذا ما أجرينا عملية حسابية بجمع أجور وزراء الحكومة ( 39+رئيس الحكومة) بالإضافة إلى أجور أعضاء مجلسي القبة التشريعية (395 من مجلس النواب +120 من مجلس المستشارين)، فإن رواتب الوزراء والبرلمانيين وفق الأرقام المعلن عنها فقط، تكلف ميزانية الدولة شهريًّا بالتدقيق مليونين و 872 ألف درهم، فضلًا عن التعويضات الثمينة والامتيازات الخدماتية، في بلدٍ لا تتجاوز ميزانيته الهزيلة ثروة بيل غيتس وحده، مؤسس شركة ميكروسوفت. أما ميزانية البلاط فهي تصل نحو 2.4 مليار درهم بحسب ميزانية 2016.

بينما الحد الأدنى للأجور حسب آخر تعديل تشريعي، لا يتجاوز 3000 درهم، ما يعني أن أجر رئيس الحكومة يضاعف العامل البسيط بـأكثر من 23 مرة، وأجر الوزير يضاعفه بأكثر من 19 مرة، علمًا أن الكثير من العاملين المهمشين، كالحال مع الخادمات وعمَّال بعض المصانع والعاملين في الضيعات الفلاحية، لا تصل أجورهم حتى للحد الأدنى للأجور كما هو معلن عنها. كما أن معاش الكثير من الموظفين البسطاء هي في حدود ألف درهم شهريًا.

وكانت مديرية نفقات الموظفين التابعة للخزينة العامة قد كشفت العام الماضي أن ما يقارب نصف ميزانية الدولة، %49، يتم إنفاقها فقط من أجل تسديد رواتب الموظفين، الذين لا يمثلون سوى % 2,3 من مجموع السكان، علمًا أن كتلة أجور الموظفين الكبار، من سياسيين وموظفين سامين وكبار الدولة، تبتلع ما بين %60 إلى %70 من الكتلة العامة لأجور الموظفين.

4- «الموظفون الأشباح».. رواتب بلا عمل

في كل شهر يستلمون رواتبهم، حتى دون أن يحضروا مقرَّات العمل، التي من المفترض أنهم يشتغلون بها، لكنهم رغم ذلك موظفون على الورق يحصلون على الأجور والمعاشات كسائر الموظفين، دون أن يقدموا أي خدمة عمومية  يمكن أن ينالوا على أساسها الراتب، ومنهم من يعيش خارج الوطن أصلا ومنهم من تحت الثرى منذ زمن، إنهم الموظفون الأشباح.

في سنة 2012، صرّح الوزير المكلّف بالشؤون العامّة والحكامة وقتذاك، محمد نجيب بوليف، بأنّ عدد الموظفين الأشباح في الوظيفة العمومية، يتراوح ما بين 70 و 90 ألف موظفٍ شبح، من ضمن 800 ألف موظف يشتغلون في القطاع العام، لكنَّ التقديرات اليوم تشيرُ إلى وجود ما يُقاربُ مائة ألف «موظف شبح» في الإدارات العموميّة المغربيّة.

وإذا قمنا باحتساب رواتب 90 ألف موظف شبح فقط بأجر 5000 درهم (وهو راتب موظف بسيط)، فإنهم يكلفون ميزانية الدولة أربعة ملايير ونصف مليار سنتيم شهريًا، باعتبارها أجورًا لهؤلاء الموظفين الأشباح، ولنتخيل حجم أموال الدولة التي أهدرت سدى منذ عقود، من أجل موظفين على الورق.

ترجع هذه الظاهرة المستفحلة بالمغرب إلى سببٍ واضح هو: «فساد الطبقة السياسية»، حيث كان يجتهد برلمانيو الأحزاب السياسية والموظفون السامون منذ عهد الحسن الثاني في وضع أقاربهم وأفراد عائلاتهم ومعارفهم في سجلات الموظفين بالإدارات العمومية، دون أن يكونوا كذلك على أرض الواقع، مما راكم هذا الجيش من الموظفين الأشباح، الذين يستلمون رواتبهم من ضرائب المواطنين بدون حق.

وكانت وزارة الوظيفة العمومية قد أعلنت قبل عام عن تشطيبها على 1600 موظف شبح، لكن هذا العدد يبقى ضئيلًا بالمقارنة مع مائة ألف موظف شبح الموجودين. وإذا ما قررت الحكومة المغربية شطب الموظفين الأشباح وتعويضهم بالمعطلين، فإنها ستستطيع بذلك القضاء على البطالة وترشيد ميزانية الدولة، لكن يبدو أن الإرادة السياسية غير متوافرة حتى الساعة.

5- موارد ضائعة.. ثروات تباع بأثمنة بخسة

على الرغم من أن الثروات الطبيعية لم تعد في عصرنا المحدد الرئيسي للتنمية بالمقارنة مع الموارد البشرية، إلا أنها يمكن أن تكون محركا أساسيا بالنسبة لدول العالم النامي لتحقيق العيش الكريم لشعوبها، لكن في البلدان التي تحكمها نخب ليست على قدر من المسؤولية، تصبح هذه الثروات ضائعة، ولا يستفيد منها سوى قلة دون بقية الشعب.

تقدَّر نسبة الأراضي الصالحة للزراعة من مساحة المغرب بـ %17,79، أي ما يعادل 95 ألف كم مربع، وهي مساحة تضاعف تراب دولة مثل بلجيكا بأكثر من ثلاثة أضعاف، لكنّ حجم الاستغلال والإنتاج لا يتناسب تمامًا مع حجم هذه الموارد الفلاحية، حيث إسرائيل، على سبيل المثال، تنافس المغرب في تصدير الحوامض والخضروات من حيث القيمة المالية، على الرغم من أن البقعة الفلاحية للمغرب تفوق إسرائيل بكامل الحدود التي تسيطر عليها!

بجانب ذلك، يحتضن المغرب أكبر احتياطي للفوسفات عالميًا، باستحواذه على %80 من هذا المعدن في العالم، قدرته دراسة أمريكية  بأنه سيغطي حاجيات بلدان المعمورة من هذه المادة لمدة 700 سنة قادمة، ويحتل المرتبة الثانية بعد الصين عالميًّا في الإنتاج بحوالي 29.5 مليون طن سنويًّا، وبلغت عائداته السنة الماضية  4,7 مليار دولار، حسب التقارير الإعلامية.

لكن بعض التقارير الدولية، منها جريدة «نورثيرن مينر» الأمريكية المتخصصة، تشكك في الأرباح المعلن عنها من قبل المكتب الشريف للفوسفاط، خاصة وأن المعاملات المالية للمكتب غير مدرجة في البورصة، وتقول إن الرقم يتجاوز ذلك، وكيفما كان الحال يبقى رقم الأرباح المصرح به رسميا ضئيلا، بالنظر إلى قيمة الفوسفاط المغربي، ليس فقط كمّا بل أيضا نوعا، لأنه يحتوي على مواد عالية السعر مثل اليورانيوم.

بيد أن سوء التدبير لهذا المورد المعدني يُضيع على المغرب مداخيل مهمة، خاصة وأنه يستطيع تحويلها إلى ثروة ذهبية، ليس فقط لأن الطلب العالمي يزداد عليها سنويًا، بل أيضًا لأنه يستحوذ على النسبة الساحقة من الفوسفاط العالمي، فضلًا عن أنه يمكن تطوير الإنتاج للفوسفاط، من خلال إنشاء معامل التصنيع بالاستعانة بالشركات الأجنبية الخبيرة، بدل تصدير ملايين الأطنان من المواد الخام الرخيصة.

على صعيدٍ آخر، ينفتح المغرب على واجهتين بحريتين، بحيث يقدر طول سواحله إجماليا بـ3500 كيلومتر، منها 2900 كيلومتر على المحيط الأطلسي، و600 كيلومتر على ضفاف البحر المتوسط، وتبلغ مساحته البحرية 115 ألف كيلومتر مربع. وبفضل هذه الإمكانيات البحرية التي يتوفر عليها المغرب، صنفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) البلد في المرتبة 17 من أصل 25 دولة من أكبر منتجي السمك عبر العالم، بإنتاجه حوالي 1.35 مليون طن، يتم تصدير معظمه خارج البلاد.

في حين أن العائد السنوي لهذه الثروة البحرية الهائلة لا يتجاوز 247 مليون دولار من الأرباح، كما أن المواطن المغربي محروم من شراء معظم أنواع السمك، بسبب غلاء سعرها، في حين يشتري الكيلوغرام الواحد من السردين الرخيص بثمن يفوق نظيره في إسبانيا التي تكتري البحار من المغرب للصيد، ومن ثمة بات القطاع السمكي بالمغرب مثالًا للفساد والاستهتار بثروات البلد.

هكذا إذن يتبين كيف تضيع موارد البلاد، وبدل أن تتجه الحكومة المغربية لمعالجة هذه الثقوب السوداء التي تلتهم ميزانية الدولة، تختار الطريق الأسهل، وهو الاستدانة وزيادة الضرائب على المواطنين ورفع الدعم العمومي، حتى أصبح المغرب اليوم تحت كاهل 67 مليار دولار من الديون العامة، بين ديون خارجية وديون داخلية، وارتفعت الأسعار، وتفاقمت مشاكل الصحة والتعليم وبطالة الشباب.

 

 

خالد بن الشريف

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. MSILIDZ

    Si l'on ouvre toute grande la gueule à un âne, et qu'on lui dise : "Maintenant, toi aussi tu as droit à la parole" , que peut faire le pauvre animal, sinon braire ? L’article concerne ta cavité de trou de poux le marocul et l’algerie qu’est ce qu’elle vient fouttre la dedans. ---------------------------------------------------------------------------------------------- reportage de France 24. Un avocat dit que depuis le Tsounami, les pédophile qui allaient avant en Asie, vont maintenant au Maroc et à Marakech exactement, la Thaïlande de l’afrique. http://www.youtube.com/watch?v=Pr3anCJMdBs ------------------------------------------------------------------------------------------------ les excrements defequés par le roi momo6 sont des croissants d'aprés les marocains lutte contre la famine oblige En réalisant des fabriques qui sont delocalisables au moindre pépin économique et le marocos se vante d’avoir atteint un niveau de développement extraordinaire et entendez vous bien dans tout les domaines dépassant ainsi le brésil l’Afrique du sud la Turquie la Danemark la suède le Norvège la Corée du sud un pays atteint de nanisme, je me demande ce que font des milliers de marocains en Algérie ; des centaines devant la frontières algérienne ;des centaines qui demandent la nationalité algérienne ------------------------------------------------------------------------------------------------ c’est l’excès de la zatla qui vous fait penser que vous êtes un gros cul qui se prend pour un magasin de parfumerie, vous autosuffisant ou quoi ? vous importez votre blé vous vendez quelques légumes la prostitution est votre seule richesse, Ployant sous le fardeau d’une dette extérieure insoutenable  (30 milliards de dollars , ------------------------------------------------------------------------------------------------ le Maroc voit «ses» entreprises, fruit d’association avec des pays «amis», disparaître les unes après les autres sans aucune possibilité de les recapitaliser ou de les vendre. Grâce à un réseau d’affairistes transnational, le roi Mohammed VI a réussi en une décennie à transformer le Maroc en une véri  table machine à cash. A travers la holding royale il met en place ses propres entreprises qui se trouvent aujourd’hui en situation de monopole ou de quasi-monopole. ------------------------------------------------------------------------------------------------ momi VI est ainsi actionnaire dans presque toutes les entreprises installées au Maroc. D’Axa à Danone en passant par Renault et Auchan, le roi règne sur les marchés de l’assurance, les télécoms, l’agroalimentaire, l’immobilier, l’énergie et la distribution. Cela pendant que les Marocains souffrent de la crise économique qui secoue leur pays Il ne rate rien et ne s'offusque guère de cette situation délétère. Ces créneaux favoris et connus auxquels il faut ajouter ceux moins médiatisés comme le cartel de la drogue, la traite humaine, la prostitution sont devenus le terrain de chasse et de prédilection de votre "" roi "". ------------------------------------------------------------------------------------------------ le maroc est mal tombé. , vous êtes une société psychopathe qui me rappel le fable de la fontaine La Grenouille qui veut se faire aussi grosse que le Bœuf Le Maroc a recourt à l’importation de la plupart de ses produits de base et stratégiques, dont 40 à 60% de ses besoins en blé tendre et dur et 100% pour le maïs, nécessaire à la production de la viande blanche. Le Maroc importe également 95% de ses besoins en huiles végétales et 60 à 70% de ses besoins en sucre. Le Maroc et menacés par la famine, estime le chercheur américain David Archibald, selon lequel le Royaume perdra sa souveraineté alimentaire dans les prochaines années. ------------------------------------------------------------------------------------------------ Aujourd’hui, le coût pour maintenir un citoyen en vie ne dépasse pas 0,27 dollars/jour, mais les spéculations autour de l’orge et des céréales au niveau mondial, feront flamber les prix de ces produits de première nécessité,le Maroc sera incapable d’importer dans l’avenir les produits nécessaires pour nourrir ses citoyens, affirme David Archibald ------------------------------------------------------------------------------------------------ Ca se voit que tu es complètement déconecté de la réalité vous vivez encore a l’âge medieval. ton gourbi de pays Traine derrières son cul une lourde charge financière, endetté jusqu'à la ruine d’un montant de 30 milliards de dollars. L’arabie yahoudite votre bazoul en contracté un prêt de 17 milliards de dollars. Le bazoul golfiste est fini pour toujours qu ‘allez-vous faire ? il ne vous reste que le plus vieux métier du monde .la prostitution el la drogue ------------------------------------------------------------------------------------------------ Nous on continue a pomper le gaz et et le pétrole et vous continuez a pomper les zboubas des emirs du khalj mais les deux pompages rapportent de l’argent Et pompez en rêvant que les excréments de la poupée gonflante momo6 déféqués dans vos bouches de toilettes sont des croissants que vous avalez chaque matin pour apaisez votre faim. ------------------------------------------------------------------------------------------------- Mais les Francais protecteurs sont la pour protéger leur maitresse comme l’a si bien di le français de l'onu « Le Maroc est une «maîtresse avec laquelle on dort toutes les nuits, dont on n'est pas particulièrement amoureux mais qu'on doit défendre», aurait en effet affirmé en 2011 l'ambassadeur de France pour les Nations Unies, Gérard Araud heure  usement pour vous sino c'est la creve ils vous assurent mene la noationalité par le sang et sans conditions .vous les marocos alors vous avez une maitresse qui excelle superbement dans le jeu des plumards

  2. رمضان

    اذا كان المغاربة هربوا حوالي 41 مليار دولار الى الخارج منذ الاستقلال فان حكام الجزائر هربو و سرقوا حوالي 2000 مليار دولار منذ سنة 1962 اي حوالي 50 مرة اموال المغرب المهربة او بطريقة اخرى ميزانية المغرب لقرن من الزمن 100 عام.

  3. NAWFAL

    شخصيا رأيت لائحة الشخصيات و وجدت أن أغلبهم ضد سياسات الولايات المتحدة، مثلا patrick drahi الفرنسي الإسرائيلي و الذي قضى طفولته بالمغرب صاحب الشركات و القنوات و الصحف: , sfr, bfmtv, libération, l'étudiant, l'express...مثلا libération محسوبة على بنما حتى لا تؤدي الضرائب، فلماذا لا نجد إسمه، المهم مغاديش تدوز على المريكلين، و السلام عديد من مواقع كتبو مقالات عن تسريبات بنما استنادا فقط عن كلمة تسريبات هل توصلو ب 11 مليون وثيقة  ! لا إن كان الماجدي مُدان ‘ ففي هذه الحالة يجب أن يفتح تحقيق لأن ذلك يمس بالمحيط الملكي صراحة لم افهم شيئا وثائق بنما استثمارات وهمية التهرب الضريبي و هل المسؤولون يؤدون الضرائب حتى يتهربون منها فحتى عمولة اللقاحات اخدتها الوزيرة بالخارج و لم تهربها شفنا غير المغرب اللي ما تحرك فهاد القضية واش حنا ما عندنا قضاء ما عندنا نفس 'ولم يستبعد المسؤول الحكومي وجود "حملة دولية" للإضرار بصورة بنما' الغريب في الامر عدم وجود امريكيين واسرائيليين المهم هو ان باناما اعترفت بمغربية الصحراء مطلع العام الحالي وطردت دبلوماسيا انفصاليا من اراضيها.....اما عن هذه المؤسسة لماذا نسيت نشر وثائق فساد مالي يخها هي بعينها ومن يدعمها لغايات سياسية محضة وكل هذه الضجة لتكسب الشهرة ورفع اسهمها ...... اذا كان الماجدي متورطا فاظن ان اللائحة طويلة ليس هناك دخان بدون نار هل آن الاوان لمثل هؤلاء لإرجاع الثرواث إلى مكانها الطبيعي لإنقاد مايمكن إنقاده عندي سؤال واحد لمادا غاب الامريكيون وحدهم عن وثائق بنما و المؤكد شيء ما تطبخه امريكا فحتى الازمة الاقتصادية مخترعة و انطلقت من امريكا و امريكا ستكف عن مناوراتها حتى تنقلب عليها اروبا استطاع الاتحاد الدولي للمحقيقين الصحفيين ICIJ التعرف على هويات 211 شخصية مرتبطة بوثائق بنما ولديهم عناوين بالولايات المتحدة ولديهم شركات متورطة مع ماحتوته تلك الوثائق ولم يستطيعوا التحقق معهم جميعا التي لها مصلحة في هذا تخبيص احسن عبارة مصرية اقيس بها هذه شركة موساك فونيسكا هي شرارة تريد ان تشغل إسرائيل العالم في حاجة تخطط لها نخن نتعامل مع الشيطان وشهادة لله هو اذكى من البشر في الدهاء لانقوى عليه الا بالمعوذتين فتبينوا ياعرب نحن في خديعة كبرى هؤلاء الذين يتهربون من دفع الضرائب الا يعلمون ان الموت آت طال الزمان او قصر؟ فحبذا لو ان القناعة والتي هي كنز لا يبلى انارت اهم الطريق فقاموا باستثمار هذه الاموال في بلدانهم لانها في حاجة ماسة لذلك فانتفعت البلاد والعباد وكان فضل هذه الاموال على اصحابها في الدنيا والآخرة ......... الحمد للّه أنّ في بلدان الكفرهناك أناس محبّون للشّفافية ومحاربون للفساد والمفسدين ويفضحون حكّاما مغتصبون للسّلطة يغتنون بطرق ملتويّة ويهرّبون الأموال للملادات الآمنة حتّى لايدفعوا الظّرائب في بلدانهم وبالتّالي حرمان خزينة البلد المصدر للمال المهرّب من عائدات الظرائب. يعني حرمان الشّعب من عائدات تعتبر حقّه لأنّ الأموال جمعت على ضهره. وبعد ذلك تجد بعض أشباه المحلّلين يحاولون تكليخ النّاس بنظريّة المؤامرة. عيقوا وفيقوا. في هته التسريب لاوراق الباناما عدة قرائات، بالنسبة للأوربيون المهربين فهم من لصوص الضريبة هدفهم التخلص منها. أما بالنسبة للخليجيين وذوي النفود والسلطة بالمغرب العربي وحيث أن الضريبة ليس من همومهم الأولى فالتهريب المالي له هدف مسح مسار المعاملات والتخفي عن الأنظار. والنصيحة لولائك الصحفيون والاساتدتة الدين لهم شكوك في أوراق بانما أن يأتون شعوبهم بما يفيدها بخصوص المعاملات البنكية التي أخذت طريقها إلى واجهة الإمارات وشتى جزر المحيط الهادء. القضاء في أوربا له ترسانة واضحة من القوانين التي بها يمكن متابعة المتورطين أما الدول العربية فالقضاء مجرد إدارة تشتغل بآلة التحكم عن بعد،لن يكون هناك لا متابعة ولا هم يحزنون قد يُزَجّ القاضي في السجن لو فتح فمه ، العدل عدل الله في آخرته أما في الدنيا فلا تكونوا متفائلين. الذي يبحث عن التماسيح و العفاريت... جاءك عفريت حتى بين يديك اوا ورينا آش غادي تدير... ام انك فقط قوي على الفقراء و الاساتذة و حمل وديع امام الأغنياء ان بلادنا والحمد لله ينتظر دائما في مثل هده المسائل ان تأتيه الأخبار من الخارج و حين تأتي لا تاخذها الجهات المسؤولة بالجديدة اللازمة بل تتعامل معها بمنطق عفى الله عما سلف وهدا هو قمة التسامح. "الآن حصحص الحق !" أخيرا أجابت وثائق بنما عن من هم التماسيح والعفاريت..؟ ! لك الله أيها المغربي المقهور ! ! ! يا واد انت يا بتاع بنما على راي اخواننا المصريين والله ما عندهوم لوجه اللي يحشم...لا غيرة على الوطن لا ضمير لا شرف مجرد كائنات تنهب تهرب تستمتع بقوت وعرق الكادحين حادي يا بادي يا عبد الهادي يا اللي عليك اصل الغنوة دي لما الشعب يقوم وينادي يا احنا يا همة في الدنيا دي حذر فذر شغل مخك شوف مين فينا حيغلب مين رحمك الله يا شيخ امام انا أتعجب من بعض الناس عندما يقولون هناك أمريكا و فرنسا و صومال وووو لماذا لا نتكلم عن بلدنا و نطالب بتحقيق كما قال الشاعر بن كيران يجب ان نتكاثر لأن شعب كله يعمل خدااااااام الفرق بيننا و أوروبا و أمريكا هو أنهم يفعلون و شعوبهم سعيدة جدا جدا و اذا سرقوا لا يظهر ذلك لأنهم يفعلون الكثيييييير و يسرقون القلييييييل أما نحن لا يفعلون و يسرقون عاين باين و لا احد يستطيع الكلام و خير دليل الأساتذة الذي سحقوا في الشارع منهم في الغيبوبة فقط لأنهم يطالبون بحقهم ادا بقي الماجدي في مكانه فالقضية أكبر من الماجدي واقراو على المغرب السلام. المهاجرين المغاربة يذخلوا العملة الصعبة وهوما يهربوها الئ بناما لبغا يموت غير يموت .في هذا الزمان الفقير هو الذي يذفع الضراييب بزمنوا.واك واك الحق. بعد وثائق بنما، لن تختفي مناطق " أوفشور" كظاهرة إنما ستجري عملية إعادة توجيه للتدفقات المالية. ذلك ما يراه الخبير الاقتصادي الألماني أرنست وولف. وذكر أن تريليونات الدولارات ستتوجه إلى الولايات المتحدة التي تسعى حاليا للتحول إلى ملاذ ضريبي كبير جديد. وقال في حديث لوكالة " سبوتنيك، إن فضيحة بنما لم تمس أية شركة أمريكية، ولذلك فقد تكون جزءا من استراتيجية أمريكية. وأعاد الخبير إلى الأذهان أن الولايات المتحدة تمكنت قبل ذلك من تقويض مبدأ سرية الودائع في سويسرا التي باتت اليوم ملزمة بأن تقدم إلى السلطات الأمريكية كل ما تطلبه من معطيات عن المواطنين الأمريكيين. والأمر نفسه، نفذ مع الدول الأخرى. وفي الوقت ذاته، تطبق في بعض الولايات الأمريكية السرية المصرفية بشكل مطلق. ففي ولايات نيفادا وداكوتا الجنوبية، وأيومنغ وديلاوير، توجد "ملاذات ضريبية مطلقة". بعد فضيحة وثائق بنما، حتما، سيقوم أفراد وشركات بنقل أموالهم إلى الولايات الأمريكية المذكورة أعلاه. ونوه الخبير بأن الحديث يدور عن مبالغ تصل إلى 30-40 ترليون دولار. من قاموا بنشر الاوراق ليسوا ابرياء لا تكونوا اغبياء يا اصحاب دسلايك رئيس وزراء ايسلندا استقال بعد احتجاج الشارع اثر فضيحة باناما وماذا نحن فاعلون اين دولة الحق والقانون هده مصيدة كل من نكر امواله و نفى دلك فحلال على امريكا الكل واضح اموال الشعب فين تاتخبة اقسم بالله اني يوم القيامة لا اسامح احد من مسؤولينا انشري راه مكاين غير الشليخ في الاموال وتكديسها في حسابات سرية هذا هو الواقع هذا ليس بجديد لان دهاء و ذكاء الشعب ف2017 يتجلى في مبدئ اتركوهم يسرقون و ينهبون و يلعبون و يمرحون اذا كان ذلك سيجنبنا سيناريو سوريا و ليبيا و ذلك عين الصواب. لكن المشكل ليس في الشعب او حتى الاحزاب السياسية لي بايعين الماتش للحفاظ على الاستقرارالمشكل يكمن في الاسلام السياسوي لجماعات كالعدل و الاحسان و غيرهم الذين سيمتطون الفرصة لقربلة البلاد. اسيدي اللهم يسرقوا الف مليار و تبقى الدنيا هانية ولا يولي عندنا الف حزب ديال الدواعش و زيد عليهم المشرملين و المسلحين باش يفضيوا مع هاذ البلاد فخطرة وحدة الله يحفظ. انشري الراي الله يرحم الوالدين. المسؤولون الامريكيون عندهم اسهم في عدة دول لحماية مسؤوليهم و لن يحتاجوا الى صداع الراس ديال بنما فياخدون الاموال بزز هد تسريبات ولى تحقيق راه مراون وان كنقول لسي ماجدي غير يشرحنة منين جات هاد لفلوس ومشي مشكل بصحة ورحة ، ام لوقت لتفركعات فيه هد لفضيحة كيدل على لجاي وعر على العلم كامل ورك لفرشة  ! Off show Panama=Moroccan black cases  !????لهذا يخفي بن كيران حقائق الصناديق السوداء ومنها صندوق تقاعد موظفي الدولة. السؤال الذي نرغب في ايجاد جواب له هو لماذا مسؤول مغربي ينطلق من بنما وليس من المغرب للقيام بمعاملة تجارية ...اليس لدينا قانون تجاري واجهزة وشركات دولية للقيام بالعمل المطلوب ...ام ان هناك شيء ما يحول دون ذالك وما هو هذا الشيء ? الله الله عليك يا مغرب ( شحال قدنا ندرقو الشمس بالغربال  ). اسستمررو هنا و خدمو ولاد الشعب بيها خيرنا يديه البراني. حنا بلا محاكمة غي طلبناكم كتدخلو فلوس الجالية و تخرجو فلوسكم. راه عارفين المغرب مافيه قانون و اكد شي قاضي يحاكم منير و اللي فوكو مستحيل. راه غير طالبين الى جات على خاطركم المغاربة شعب ذكي. المهم لا احد فوق الحساب والمساءلة. اما ان خدمة هذا البلاد باخلاص واما "Dégage". غير ديرها زوينة ارجو النشر هل أشارت هذه الوثائق الى أمريكا او اسرائيل ؟ اذا لم تشير الى اي احد او شركة تنتمي الى الدولتين ، فاعلموا ان الامر مدبر وغير بريء ... وكيليكس نفس الشيىء ... اعمال مخابراتية كانت تستعمل من طرف الدول ضد كل معارض تجاوز الخطوط الحمراء، فتلفق له تهم عبر جرد ماضيه ( منذ البراءة الى الإدانة ) معززة بصور في أوضاع  ( جد خاصة  ) فينهار ويندم على كل أحواله ... اسألوا مدير البنك الدولي السابق  ! ! من يريدون إسقاطه سقوطا حرا ، جميع السنريوهات مسموح بها  ! بلا أخلاق وبلا ضمير  ! ! ! قال الرسول الكريم  ( ( ويل لمن أشارت اليه الأصابع و لو بخير  ) ) ، ما بالك بالشر ... وهذه علامة بداية ضعف أمريكا ، لان الدناءة عمل الضعفاء و الجبناء .. ! ! ويبقى السؤال التارخي يحير شعب المغرب: اين الثروة؟ ههههه لي هرب الفلوس خاصو يرجعها باش يحل مشكل التقاعد والاساتذة المتدربين . على بن كيران الان ان يكشف عن اسماء التماسيح و العفاريت و بالاخص التمساح الاكبر .... ولن يستطيع .... سيتحول هو بدوره الى تمساح يبدأ صغيرا و يكبر شيئا فشيئا : لانه تعلم قانون اللعبة ..... لا يهمنا من سرب الوثائق ولا كيف سربت المهم أننا عرفنا أين هو جزء من الثروة التي نبحث عنها و يجب فتح تحقيق في الأمر ان كان عندنا اصلا قضاء... لماذا ننتظر اصلاح انظمتنا الضريبية و معرفة الاختلالات حتى يكشفها لنا الاخرون لذلك و جب على الحكومات اتخاد قرارات جريئة لمنع تهرب المسؤولين الكبار منى التهرب الضريبي و ان تكشف علنا المتهربين منهم لان هذه الاموال هي اموال الشعوب المسروقة بطريقة ملتوية و الا تتذرع الحكومة بهروب المستثمرين كما تقول و هذا هو الاصلاح الحقيقي الذي يجب ان يكون و دون انتظار عوض اصلاحات تثقل كاهل البسطاء كاصلاح التقاعد و غيره لا حول ولا قوة الا بالله .وانا كنت تانقول فين مشاو فلوس تلبلاد .او علاش لي تهدر معاه تايقول ليك القضية مزيرة .ساعة فلوسنا خرجات لبناما ..او المشكل كاع الدول الاوروبية غادي تحاسب المسؤولين الا حنا بطبيعت الحال .لحقاش عندنا سياسة عفا الله عما سلف وسياسة باك صاحبي و سياسة مل...بيب بيب هههه... صراحة داك المتل لي تايقول الوطن للاغنياء و الوطنية للفقراء صحيح مافيهاش . هل الأمريكان معصومين من الفساد ؟؟ هذه لعبة قذرة لا يعرف خباياها إلا المغضوب عليهم. مشحال الزكاة ديال 2،3 بليون دولار؟ كفانا حديثا عن نظرية المؤامرة وان القضية مدبرة لتشويه هذا اوذاك نحن العرب اكثر تشويها من غيرنا للحقائق واكثر الناس كذبا لان ساستنا الذين دجنونا لسنوات طويلة اتى فيها التدجين اكله فاصبحنا نخلط الاوراق واصبحت الحقيقة كذبا عندنا تريد النيل من طيبوبتنا واصبح الكذب حقيقة ان من هربو اموالهم خارج المغرب لايهمهم ابناء المغرب بل لايجمعهم بهؤلاء سوى ما يجمع بائع الحليب بابقاره فلتستفد طرق ومستشفيات و مواطن سويسرا وبناما وكل بقاع العام من اموال هؤلاء الا شعوبهم التي فطموها على تبجيلهم حتى لموت الله ياخود الحق فخونة الٱمانة عند ذكر السكرتير الخاص للملك فلن يدهشني إن سمعت إسم ٱكبر منه شٱنا هو ٱيضا ضالع في هذا الفساد ويقولون ٱين ثروة؟؟؟؟؟؟؟؟ .الثروة في بنما اتهمت قناة canal + الفرنسيةبتورط جلالة الملك محمد السادس في الملف تهريب الاموال، اطلب من الحكومة المغربية الرد عن هذا التهجم السافر وتبيان الحقيقة.. لجزاءريين ىبرافو عندهم النيف دغيا استدعو السفير الفرنسي احتجاجا على صورة رءيسهم عقبالنا نديرو بحالهم أودي غير سكتو و باركة من تخراج العنين و الغوات راه إلا كترتو من دفيع الجبهة غادي يجبدو لكم شي حاجة وعر من داكشي للي سمعتو و بالدليل القاطع و يبهتكم. اللهم ضربوها بصقلة، راه بلا هاد الأوراق الشعب عارف شكون للي عندو آش غير ميكين باش نخليو داك الجمل جالس. أسيدي للي للي غش و سرق راه كاين الله. حنا غير يحاربو الفوضى و الهمجية و الأمية و ينقصو من الفقر و حتى حنا يولي عندنا شعب متحضر و منظم و منضبط و إلا بغاو يسرقو منهم لله. المشكل الذي ينساه المسلمون بالخصوص هو ان الرجل اذا كات وانزل في القبر كل ما تركه من اموال وامتعة وراءه يصبح حلالا طيبا على زوجته واولاده واهله ولا يحاسبون عليه الا اذا كانو يعرفون ان مال ابيهم حرام وعكس ذلك فهم غير مسؤولون عنه اما هو فسيحاسب ابتداءا من اول ليلة في القبر اذا كان سمع بعذاب القبر بالطبع الله اننا نسألك ان تغنينا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك ونسألك اللهم حين الخاتمة الكل يعرف منذ زمان أن الأموال تهرب من المغرب.فماذا صورنا؟ خليونا عليكوم من هذه الأخبار التي تضر في القلب.حدثونا عن هيفاء وهبي فقلب هذا البلد ما عاد يحتمل عاش الملك والله يحفضو متبعا أما هد الوتائق ومشو عند إليزبيط ملكة إنجلترا لعند100%تهرب ضريبي وأي واحد سرق شي فلوس كيقلول مرحبا شف هي شني عملو مع شاه إيران وزيد وزيد و هل هناك داخل المغرب من اصحاب النفوذ من يؤدي الضرائب للدولة ? الوحيد الذي يؤدي الضرائب هو الموضف حيث تقتطع له من المنبع اما دور احداث شركات خارج المغرب ما هي الا لتهريب اموال بتواطء مع مكتب الصرف l'office de change تصريحات مدير مركز الرباط للدراسات السياسية والإستراتيجية او غيرها من التصريحات انما تريد القول ان المغرب يختلف عن بقية يلدان المشار اليها بكونه بلد لا يفعل القانون و لا يآدن لوكالات التحقيق بآداء دورها في جميع الميادين لكي ليسهل لهم و لزعائهم الذين رخصو لمعاهدهم و جمعياتهم العمل في وسط ينعدم فيه الوضوح و الشفافية . رئيس وراء أيسلندا استقال و لائحة طويلة من رئساء الحكومات و سياسين و مشاهير من عالم الرياضة و الفن تنتضر المحاكمة عبر العالم كله فلماذ نجد بعض المغاربة يقحمون البوليساريو و بعضهم الجزائر بدل المطالبة بدولة القانون ؟ فضيحة وثائق بنما تضع مصداقية مائة الف جمعية علمانية و بربرية على المحك . باركا من نظرية المؤامرة الدول المحترمة فتحت تحقيقات ضد المتورطين وأخذت الأمر مأخذ الجد أما نحن فبقنا نراوح مكاننا باللف والدوران، بالطبع القضاء المغربي فلن يجرء على قول كلمة أف أمام هؤلاء المجرمين الذين نهبوا خيرات البلاد الله ياخذ فيهم الحق٠ السكوت عن الحقيقة شيطان أخرس الماجدي قام بعمل يعاقب عليه القانون فلابد أن يعاقب لكن مع الأسف نحن في دولة، القانون مجرد كلمة كل شيء فيها مسيس القوانين والضرائب لا ياديها سوى الطبقة الضعيفة حسبنا الله ونعمة الوكيل .

  4. عبدالكريم بوشيخي

    اتفق مع صاحب المقال بان كتلة اجور الموظفين في المغرب تلتهم نصف ميزانية الدولة السنوية و اضف الى ذالك ان راتب مديري بعض الشركات و المؤسسات الخاصة تفوق بكثير حتى راتب رئيس الحكومة و الوزراء لانها قطاعات انتاجية و لا ننسى كذالك قطاع الرياضة فالناخب الوطني السابق اريك غريس كان يتقاضى 250 الف دولار شهريا حسب ما قرات في بعض الصحف و بعض مدربي الفرق الوطنية ايضا يتقاضون اجورا تفوق اجر رئيس الحكومة بكثير و فعلا هذه اختلالات يجب تصحيحها الا ان ارتفاع اجور الموظفين ساهم في خلق طبقة متوسطة ساعدت في تطوير الاقتصاد المغربي فالكثير من الموظفين استطاعوا خلق استثمارات خاصة الى جانب وظائفهم الرسمية و هو السبب الرئيسي في ظهور ما يسمى بالموظفين الاشباح لكن اؤكد انه بالرغم من هذه الفوارق و الاختلالات فان الخير العميم موجود و الحمد لله اينما وليت وجهك و لا يوجد فقر في اوساط الشعب المغربي بتلك النسبة الموجودة في دول اخرى تعتقد انها غنية و غناها لا ينعكس على شعوبها فانا اعيش في المغرب و اتجول فيه و التقي مع عدة شرائح من المواطنين فلم اسمع او شاهدت او التقيت باي انسان يتضور جوعا او لم يجد ما يسد به رمقه فحتى المتسولون الذين يجوبون الشوارع و المحلات التجارية او يفترشون الارصفة فانهم اتخذوها مهنة لانها تدر عليهم اموالا طائلة بدون تعب و حينما توفي احد المحترفين لمهنة التسول عثروا في بيته على مبلغ يفوق 70 مليون سنتيم فهذه بعض الامثلة عن التميز في المغرب الذي يراه البعض تناقضا فالجزائر تعتبر دولة غنية بنفطها و غازها لكن اين هي اموالها فما يعيشه شعبها مع لقمة العيش و صراعه اليومي مع ارتفاع الاسعار و نذرة احتياجاته الغذائية الضرورية في الاسواق يجعل من المغرب الذي لا يعاني مما يعانيه شعبها دولة غنية بالرغم من امكانياته المحدودة نظرا لثراء اسواقه بكل المنتوجات و باثمنة زهيدة و تنوع موائد ماكولاته فحتى لو كان تهريب للاموال فانه لم يؤثر على الحياة اليومية للمواطنين

  5. sahraoui marocain

    msilidz quand on arrive à ce point, c'est que c'est pathologique. C'est une vraie maladie la mythomanie .msilidz ou bien msalitozzz qui raconte des monsenges à l'égard de mon pays pourquoi tu évite de voir la triste réalité de ton pays petrolière , tu cache l'enfer que tu vis ainsi que des millions d'algeriens derriere des paroles mensongeres à l'égard de mon pays , Algérie Le Pays riche pauvre, 20 millions sous le seuil de pauvreté ! 3ème PIB de l’Afrique, 1er pays d’accueil d’IDE de la zone MEDA, 9ème exportateur du pétrole au monde , Le taux de chômage le plus élevé au Maghreb : 11,3% , Un pays riche rempli de pauvres. 2 liens pour en savoir plus , ( (http://lepouvoirmondial.net/2015/05/02/algerie-le-pays-riche-pauvre-20-millions-sous-le-seuil-de-pauvrete/ ) ) msilidz fuis toujours les questions , comme pourquoi pourquoi les algériens font la queue dans le froid pour acquérir une bonbonne de gaz dans un pays exportateur de gaz ????pourquoi les algériens sont obligés de faire la queue pour avoir un sachet de lait ???? Pourquoi la crise du logement persiste t-elle en algerie pays de petrole et de gaz ? deux exemples parmi d'autres , des familles qui vivent dans des cabanes pendant 40 ans près du palais d'El Mouradia .  ( (http://www.bosmedia.org/musiclibrary/mp32.php?v=pYwWVWFeZTA ) ) une famille algérienne vivent depuis plus de 14 ans dans un poulailler.  ( (http://www.echoroukonline.com/ara/articles/49973.html ) ) pourquoi dans un pays du gaz et petrole les algeriens demandent de l'asile rien q'en 2016 Environ 2000 Algériens ont fait une demande d’asile en France , selon des chiffres obtenus par le Figaro auprès de l’Office français de protection des réfugiés et apatrides  (OFPRA ), de la Cour nationale du droit d’asile  (CNDA ) et de l’Assemblée nationale française.Ces chiffres placent l’Algérie en 9e position dans le classement des nationalités des demandeurs d’asile, après l’Afghanistan  (5500 demandeurs ), le Soudan  (5400 ), Haiti  (5100 ), l’Albanie  (4200 ), la Syrie  (3600 ), la RDC  (2500 ), la Guinée  (2300 ) et le Bangladesh  (2200 ), selon la même source. Des pays en situation de guerre. Ce qui n’est pas le cas de l’Algérie.  ( (http://www.tsa-algerie.com/20161230/pres-de-2000-algeriens-ont-demande-lasile-france-2016/ ) ) ton Algerie est tout simplement un desastre, ne produit rien, elle ne fait que consommer. etc etc ------------------------------------------------------------- le pays disposé de 40 mois de réserves pour ce qui concerne les importations, qui assurent l’essentiel de la consommation du pays, alors pourquoi le pouvoir assassin  ( ( massacré plus de 250000 citoyens  ) ) a imposé une cure d'austérité aux Algériens et seulement aux peuple algerien ? la crise financière en Algérie est une réalité amère qui met en péril l’avenir du pays. ce n'est pas moi qui le dit , c'est l’expert banquier international et spécialiste financier algérien, Mohamed Kessal. En savoir plus sur http://www.atlasinfo.fr/La-crise-financiere-met-en-peril-l-avenir-de-l-Algerie-expert_a75541.html#36Qu5GqlrZZpqQ82.99

  6. sahraoui marocain

    le chameau ne voit jamais sa bosse , S'il pouvait voir sa bosse, il tomberait de honte. la thailande de l'afrique c'est belle et bien l'algerie , La prostitution en l'algerie elle est reglementées ,et n'oublie pas qu'elle fait des ravages dans la société algérienne. la seule ville d’Alger,comptes plus que 8000 maisons clandestines selon maître Fatima Benbraham, avocate au barreau d’Alger qui a sillonné les quartiers d’Alger dans le cadre de son enquête sur la prostitution, osera même parler de bordel à ciel ouvert et de profession libérale. 8000 maisons clandistines dans la seule ville d'alger C’est énorme. Combien sont-elles à travers le territoire national ? « Certainement ailleurs, il doit y avoir énormément aussi. sans oublier qu'il existe encore une vingtaine de maisons réglementées, Sous la vigilance de la police et l’autorité . http://jawahir.echoroukonline.com/articles/2138.html Sexe, viols et vidéos à l'ambassade des Etats-Unis à Alger , c'est ainsi que le quotidien algérien de langue française El Watan a résumé l'affaire à la une. l'affaire de andew warren L'ex-agent de la CIA accusé du viol des algeriennes , et bien sur jean michel baroche qui a entraîné des mineures dans un réseau de prostitution et de pornographie. a filmé 65 videos ,sans parler des africains des des europeens khaliji, du turc et surtout les chinois  ( chnawa  ) voiçi des liens comme preuve parmi milliers d'autres  ( ( http://www.al-fadjr.com/ar/.php?news=173069?print  ) )  ( ( http://facedl.com/fvideo=auokkxnekueik  ) )  ( ( http://www.ennaharonline.com/ar/specialpages/reportage/329  ) )  (  (http://www.ennaharonline.com/ar/?news=11520 ) )  ( ( http://www.attounissia.com.tn/details_article.php?t=68&a=85246  ) )  ( ( http://www.echoroukonline.com/ara/ .php?news=39899?print&output_type=atom  ) )  ( ( http://www.echoroukonline.com/ara/articles/32224.html  ) )  ( ( http://www.echoroukonline.com/ara/feed/articles/39899.txt  ) )  ( ( https://www.facebook.com/permalink.php?  ) ) id=544540392275676&story_fbid=638249636238084  ) )  ( ( http://www.alfikralarabi.net/vb/showthread.php?t=17662  ) )  ( ( http://www.echoroukonline.com/ara/?news=136256  ) )  ( ( http://www.foop.tv/1DI5MIgbNqeW1  ) )  ( ( http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/159116-A9.html  ) )  ( (http://jawt0unsi.blogspot.be/2011/12/blog-post_15.html  ) ) -------------------------------------------------------------- un conseil consacre ton temps à lire le magazine shad ,il s’agit du nom du premier magazine qui s’adresse à la communauté LGBT homosexuels de ton algerie.  ( ( http://www.huffpostmaghreb.com/2014/12/05/lgbt-algerie-el-shad_n_6275876.html  ) ) et un utre magazine en langue arabe s'appelle louloua  (perle )  ( ( https://issuu.com/-321/docs/01.docx  ) ) ils ont aussi une station de radio et un site internet ou tu pourra écrire des commentaires , au lieu de venir içi raconter des mensonges .  ( ( http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/183876-.html  ) ) et n'oublie pas de feter avec eux leur journée national c'est le 10 octobre .

  7. sahraoui marocain

    Aie le courage de lire ce livre  (  ( Paris Alger : une histoire passionnelle  )  ) de Christophe Dubois et Marie-Christine Tabet voiçi un résumé . L'Algérie est le pays avec lequel notre histoire est la plus passionnelle. Un couple au sens propre qui aime déclarer sa flamme, mais aussi se déchirer. Les drapeaux algériens qui saluent l'élection de Hollande ou flottent sur les matchs de foot, le président algérien qui se fait soigner en France, le statut si particulier des immigrés algériens, la colère toujours vivante des pieds-noirs, les embarras de la classe politique française avec le Système algérien, l'un des plus complexes du monde, mêlant affairisme, lutte de clans et souverainisme exacerbé, sont les conséquences d'un divorce non... consommé. Aujourd'hui, officiellement, cette relation est au beau fixe. Sur le plan sécuritaire, la France a plus que jamais besoin de l'Algérie pour gagner la guerre contre les djihadistes qui sévissent au Sahel. Sur le plan économique, la France tente de reprendre sa place de premier partenaire. Sur le plan politique, François Hollande multiplie les marques d'affection pour le pouvoir algérien qui est à bout de souffle. Mais l'histoire entre la France et l'Algérie reste une blessure mal refermée qui empêche un regard lucide et favorise les compromis, voire les compromissions. Si la justice est prompte à traquer les biens mal acquis des dirigeants d'Afrique noire, elle est beaucoup plus timide pour les responsables algériens et leur patrimoine en France. Une enquête qui multiplie les révélations, et aie le courage aussi de lire le livre ( les années noir  ) de habib souaïdia , un ancien officier des forces spéciales de l'armée algérienne . le livre raconte la guerre d’Algérie dans les années 90. et voilà un autre lien sur les disparitions forcées en Algérie dans les année 90 à la suite de la victoire du Front islamique du salut  (FIS ) au premier tour des élections législatives qui marque le début d’une seconde guerre d’Algérie.  ( ( http://www.algerie-tpp.org/tpp/pdf/dossier_3_disparitions.pdf  ) )

  8. sahraoui marocain

    msilidz qui cite notre roi dans caque commentaire ,avec des mensonges et falsification des faits , raconte nous un peu sur ton bouteflika president fantome, Sous Liamine Zéroual, l’Algérie se débrouillait avec un pétrole à 9 dollars le baril et des recettes budgétaires totales de moins de 1000 milliards de dinars, selon l’article très documenté de TSA. Sous Bouteflika, et durant 15 ans, le prix moyen du pétrole avait explosé, oscillant entre 90 et 130 dollars la baril  (voire plus, à certaines périodes ) entraînant des recettes proches de 6000 milliards de dinars, soit six fois plus que sous Zéreoual. l’Algérie figurait parmi les grandes nations prospères, solidement installée dans le haut du classement par PIB de la Banque mondiale, devant la Belgique, la Suisse ou l’Autriche  ! Nous étions la 34e nation la plus riche de la Terre  ! L’équipe Bouteflika a donc pu disposer en 15 années de 90 000 milliards de dinars soit 800 milliards de dollars, c’est-à-dire le PIB annuel de l’Allemagne, la Russie et la France réunis  ! Bouteflika n’avait pas de projet. Il n’est pas venu pour assumer le pouvoir, mais pour le consommer. Il ne gouverne pas, il gère son fauteuil. L’argent du présent et du futur a servi de magot de négoce pour le deuxième mandat, puis pour le troisième, puis pour le quatrième ... Ce président est sans égards pour son peuple , l’administration Bouteflika a dépensé 8000 milliards de dollars, c’est-à-dire le PIB annuel de l’Allemagne, la Russie et la France réunis , sans que l’on ait réduit ne fût-ce que d’un pour cent, notre dépendance aux hydrocarbures,  (qui représente toujours 98 % de recettes ), ni édifier une industrie moderne et une nouvelle agriculture qui eussent pu donner du travail et nourrir les Algériens, en l’absence du pétrole. résultat des courses : les performances économiques du pays se situent en dessous de la moyenne africaine dans pratiquement tous les domaines, surtout en termes de croissance et de compétitivité. Au bout de ces 15 années d’errements, de dépenses improductives et de gabegie, il aura fallu que les cours du brut chutent sur le marché mondial pour que les vieux démons d’avant l’an 2000 resurgissent, brandissant le spectre de l’endettement, du chômage, de la précarité et des pénuries.

  9. sahraoui marocain

    dans mon premier commentaire , j'ai oublier de joindre le lien concernant la demande de l'asile des algeriens , le voilà http://www.tsa-algerie.com/20161230/pres-de-2000-algeriens-ont-demande-lasile-france-2016/

  10. اعلي منا

    لا خير في اموال ملطخة باموال اليتامى الصحراويين و الارامل الصحراويات التي تباع بابخس الاثمان للغرب و الروس و الصين بينما اهلها تتصدق عليهم المنظمات الاجنبية منذ ٤١ سنة ! ! !

الجزائر تايمز فيسبوك