ما لا يعرفه الجزائريون عن الوزير الأول الجديد عبد المجيد تبون

IMG_87461-1300x866

تعامل  الرئيس  بوتفليقة في بداية  عهده  مع عبد المجيد تبون  بحذر   حيث  كان يشغل منصب  وزير ثقافة   إلا أن هذا الحذر سرعان ما  تلاشى بعد أن تلقى الرئيس بوتفليقة   توصية من  شيخ   زاوية في أدرار  تشير إلى أن  تبون رجل  ثقة ،  عبد المجيد  تبون  عمل لسنوات في أدرار   في منصب أمين للولاية  ثم عاد إلى  الولاية  في منصب والي ،   وقد كانت ولاية أدرار  فاتحة خير على عبد المجيد لأنه  انطلاقا منها  لمع نجمع بتوصية من شيوخ الزوايا في  هذه الولاية،   تماما مثل  عبد المالك سلال الذي مر من هذه الولاية ،   ما لا يعرفه  الجزائريون أيضا   عن تبون أنه  يعد تقريبا من  أبناء منطقة الجنوب الجزائري  حيث  ولد في مشرية ولاية النعامة  وعمل  لسنوات  طويلة في  بشار   وأدرار  قبل أن  يبرز  كشخصية مهمة في الجهاز التنفيذي ،   يعرف الجزائريون  الوزير الأول الجديد  عبد المجيد  تبون  من خلال  أمرين اثنين  سكنات وكالة عدل ، ومشروع المسجد الأعظم .

 إلا أن  الجزائريين لا يعرفون أن تبون  رجل غريب الأطوار   وهو  عصبي جدا لدرجة أنه  يتخذ في بعض الأحيان قرارات عزل وانهاء مهام تحت تأثير  نوبات عصبية شديدة،  وهو مدخن  نهم للسجائر ويحب  كثيرا السيجار الكوبي   والشاي الأخضر ، يقول أشخاص عملوا معه لسنوات إن تبون يكون  شديد الغضب في  شهر رمضان يعني بـ  " الجزائري ..  يغلبو  رمضان  " ، إلا أن  هذه العصبية تختفي  مع  رؤساءه في العمل حيث  يبدي  ولاء وطاعة  مطلقة للمسؤولين الأعلى منه  مرتبة وهذا ما أعجب  الرئيس بوتفليقة الذي قربه منه ،   وقد تمكن  تبون  في السنوات القليلة الماضية  من  كسب  ثقة  شقيق الرئيس   الرجل القوي في الجزائر  سعيد ،  حيث  شوهد  أكثر من مرة معه في أكثر من مكان ،  تبون كسب  ثقة الرئيس أيضا بإصراره الشديد  وصرامته في متابعة مشروع  المسجد الأعظم ،  عبد المجيد تبون  تعود  أصوله   إلى الشيخ   رضوان تبون وهو أحد مشايخ   المذهب المالكي  المعروفين  ومدفون في فاس بالمملكة   المغربية  وقد  بتاريخ 17 نوفمبر 1945 بالمشرية في ولاية النعامة، وهو خريج المدرسة  الوطنية للإدارة اختصاص اقتصاد ومالية، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال

 عمل  في بداية  حياته في مناصب  عديدة متنقلا بين العاصمة   أدرار  مشرية وبشار   ثم  شغل مناصب أمين عام بولايات، الجلفة وأدرار وباتنة والمسيلة، كما عمل واليا لأدرار وتيارت وتيزي وزو،  قد شغل عبد المجيد تبون الذي عينه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، أمس، وزيرا أول، العديد من الوظائف آخرها وزير السكن والعمران والمدينة ووزير التجارة بالنيابة، كما شغل تبون عديد الوظائف في الإدارة، كما تقلد عدة مناصب وزارية، حيث تولى منصب وزير منتدب بالجماعات المحلية سنتي 1991-1992، وعين وزيرا للاتصال والثقافة، سنة 1999، ثم وزيرا للسكن والعمران في 2001-2002، وعاد تبون إلى وزارة السكن والعمران سنة 2012، التي توسعت في سنة 2013 لتشمل المدينة. 

 

 

آيت سالم مخطارية

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الشرقاوي

    هنيئا للأشقاء بالحكومة الموقرة : - الرئيس مشلول يقضي حاجاته في حفاضات صنعت خصيصا لفخامته - رئيس الوزراء: Tabboune - وزير الدولة : Zouk - الوزيرة: خرزة - الوزيرة : ترمة.......... - وزير الشباب: حمار.... حقيقة حكومة محترمة. ديال قلة الحياء. أليس فيكم رجل حكيم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. جزائري

    .... عبد المجيد تبون تعود أصوله إلى الشيخ رضوان تبون وهو أحد مشايخ المذهب المالكي المعروفين ومدفون في فاس بالمملكة المغربية .. هيهيهيه ... بدون شك سيكون الرئيس الجزائري القادم، لأن كل الرؤساء الجزائريين من أصول مغربية، و لكن لا نتفاجأ لأن نصف الجزائر أو أكثرها هي أراضي مغربية الأصل، و لكن الغريب أن كل هؤلاء الحكام المغاربة الأصل يحقدون على المغرب و أجهل الأسباب لذلك . في الوقت الذي كان من الواجب عليهم تحسين العلاقة مع جذورهم الأشقاء المغاربة من أجل الخير للشعوب . و لكن كل الرؤساء الجزائريين ما هم الا ناطقين باسم الحكام في الخفاء الحقيقيين ، و كل من حاول خلاف أوامرهم فمصيره القتل أو العزل مع الاحتجاز و المراقبة المستمرة...

  3. Jaddah madfoun fi Fas ; c est un noble idisside, lamdina hadi ysammouha ; 3assimato l3alm,on dit mame que c est la premiere fac dans l histoire de l humanite ayya marhba balfassi yakho

  4. رائد الرحمانية

    بحكمي رحماني الطريقة عن السلف المذكورين في الزبر اقول لكم بأن ساداتنا في الجنوب وخاصة زاوية كنتى في ادرار لديهم من تمكين مايجعل بوتفليقة تحت امرهم في كل شيء اما اخواني في الطريقة التجانية في عين الماضي فهي متمكنة في اشياء اخر لاتختلف عن طريقة سيدي بلكبير اما القادرية فلديها من يمثلها في البيت الابيض عند ممثل الديانات هناك اما العلوية فلقد فتحت مؤخرا زاوية في وسط باريس مع سيدي خالد بن تونسي وبحكمنا لسنا شيعة كما يعتقد الكثير اقول الى سيدي حبيبي وهو نفسه عبد العزيز بوتفليقة على لسان الشيخ الشيوخ الطريقة العيساوية سيدي عبد الكريم الجزولي الله الله في الطريق وفي شيوخ الطريقة والذين قالوا الى شكيب خليل كف وإلا رفعنا عليك الكف كما رفعوه على "" الجانفيين "" من قبل ولولاهم لكان شمال المالي كبول وصدق من قال في المثل الاكاديمي "" الابطال الحقيقيون هم ابطال مجهولين "" اما رائد القادرية فهو مخلوق مجهول تماما بالنسبة الى رائد الرحمانية وشكرا

  5. رائد الرحمانية

    رجل المرحلة القادمة عبدالمجيد تبون و رواد الطريق والطريقة هم المراحل مع ان الوزير الاول السابق تنكر لهم صار لايعرف بسبب هذا معنى قوعو من بوعو . ولهذا اقول الى وزيرنا الاول الحالي عليك ان تشد على اياديهم من اجل ان يحمروا لكم الوجه في مهامكم الصعبة وشكرا

  6. رائد الرحمانية

    انت يارائد الرحمانية تعرف عن أهل الطريق مالا يعرفه عبدالعزيز بوتفليقة عن الرحمانيين ومن ورائهم والقائم عليهم بالدعم المادي والمعنوي والذين يسلكون الطرق الوعرة من اجل ان تحيا الجزائر حياة مثالية ولهذا اقول لك عليك ان تفصح عن بعض الالغاز لكي نفهم معنى كل الطرق في الجزائر بسؤال غريب هل الامير عبدالقادر ماسوني كما هو الحال في السينية لدى عبدالعزيز بوتفليقة وشكرا

الجزائر تايمز فيسبوك