أزمة عطش تجتاح عدة مدن وقرى جزائرية في عز صيف حارق

IMG_87461-1300x866

تعيش الجزائر ازمة خانقة بسبب ندرة المياه، ما دفع المواطنين للخروج في تظاهرات احتجاجية بمختلف الولايات للتعبير عن غضبهم والتنديد بالسياسات الحكومة وتقصير السلطات في إيجاد حل لهذا المشكل الذي بات يؤرقهم كل سنة مع مطلع فصل الصيف.

 

ففي ولاية بومرداس تعيش العديد من البلديات على وقع أزمة مياه حادة، أخرجت معها المواطنين للاحتجاج في عدة مناطق، في حين يهدد عدد من مواطني بلديات أخرى بالاحتجاج في حال تواصل الأزمة.

وتعيش بلدية زموري، على غرار العديد من بلديات الولاية، أزمة مياه حادة. ورغم أن التزود بهذه المادة الحيوية يشهد تذبذبا رهيبا، إلا أن المياه التي تأتي مع انحصار مدة التزود تكون أيضا بطعم ولون ورائحة غريبة.

وتتكر حالة بلدية زموري في العديد من البلديات، على غرار سي مصطفى ولقاطة وسيدي داود، أما ببرج منايل فخرج المواطنون للمرة الثالثة للاحتجاج بسبب حالة العطش الكبيرة التي تضرب البلدية.

 وقد قام المواطنون بغلق مقر المؤسسة الوصية على التوزيع. وقال "احدهم إن انقطاع المياه عن عدد من الأحياء على غرار بوصبع بلغ أزيد من نصف شهر، وهو ما أخرج السكان للاحتجاج، يقول، في حين تعيش بلديات تمزريت واعفير وشعبة العامر وأعالي بلدية بني عمران وعمال حالة عطش على طول السنة، حيث لا يعرف سكان عدد من قرى هذه الأخيرة الماء في الحنفيات.

كما تشهد بلديات يسر وحمادي وأحياء من بلدية بودواو تذبذبا كبيرا في التزود بالمياه، في حين بلدية اولاد عيسى تزود مواطنيها مرتين في الأسبوع، بعد أن كانت مرتين في الشهر، وهذا بعد الاحتجاج على هذا الواقع، وهو نفس الشأن بالنسبة لسكان خميس الخشنة.

يحدث هذا رغم الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها الولاية، على غرار سد قدارة والحميز وسد بني عمران ومحطة تحلية مياه البحر براس جنات وعدد من الآبار التي تحتاج إلى صيانة والواقعة على مشارف الوديان.

وقال مصدر مسؤول في الجزائرية للمياه ببومرداس إن المؤسسة تشرف على التوزيع وتبقى الكمية من سد تاقصبت وقدارة التي تزود بها الولاية تحت إشراف مؤسسة "سيال" التي خفضت الكمية التي تتزود بها الولاية ما خلق أزمة مياه حادة.

وأقدم سكان بعض القرى في تيزي وزو ايضا على الاحتجاج بسبب مشكل الماء. ففي قرية جبلة ببلدية واڤنون أقدم القاطنون، على غلق مقر وكالة مؤسسة الجزائرية للمياه.

وحسب محتجين، فإن تنظيم هذه الحركة الاحتجاجية جاء بعد نفاد مساعيهم لإنهاء معاناتهم مع العطش. وجاءت هذه الحركة بعد 24 ساعة من شل سكان بعض قرى وأحياء بلدية تادمايت حركة المرور بالطريق الوطني رقم 12 في المدخل الغربي للولاية تيزي وزو، بسبب ندرة ماء الشرب التي يشكون منها والتي أثقلت كاهلهم، حيث يوزع عليهم مرة كل أسبوع لفترة زمنية محددة.

من جهة أخرى، فضل سكان قرى ناحية بني عريف ببلدية تيرمتين بدائرة ذراع بن خدة، يوم الأحد، لغة الحوار، من خلال عقد اجتماع مع رئيس الدائرة بمقر الدائرة بحضور المصالح المعنية لطرح مشكل ندرة الماء الذي يعانون منه.

 وفي ميلة تجمع، العشرات من سكان دوار عين بويكني ببلدية وادي سقان أمام مقر الولاية، احتجاجا على أزمة العطش التي تعصف بهم في أعز أيام الحر. واوضح المحتجون أن المشكل تسببت فيه مديرية الري التي منحت سنة 2006 ترخيصا لأحد الفلاحين المستثمرين لإقامة بئر بالقرب من التنقيب الذي يمون الدوار، وحسب هؤلاء، فإن المستثمر استغل هذه السنة البئر في السقي الفلاحي، ما تسبب في انقطاع كلي للمياه، وأدى إلى أزمة حادة في مياه الشرب، دفعت بهم إلى اقتناء مياه الصهاريج، والبعض اضطر تحت الحاجة لاقتناء صهاريج بأكملها للأبقار والمواشي. وحمل المحتجون مديرية الري والسلطات المحلية مسؤولية هذه الأزمة، كونها لم تحرك ساكنا لمعالجة المشكلة، حارمين بذلك دوارا يضم أكثر من 130 عائلة من المياه.

وأقدم، مساء أمس، بمدينة طولڤة في بسكرة، العشرات من سكان قرية فرفار على قطع الطريق الرابط بين بلديتهم وبلدية ليشانة بالحجارة والمتاريس وأطر العجلات المطاطية المشتعلة، احتجاجا على التذبذب الحاد في التموين بالماء الصالح للشرب.

 وأوضح عدد من المحتجين أن عملية التوزيع تعرف اختلالات كبيرة، حيث تجف الحنفيات لأيام، الأمر الذي ضاعف من معاناتهم، في وقت تشهد المنطقة درجة حرارة مرتفعة.

وأضاف متحدث آخر أنهم نقلوا شكواهم إلى الجهات المعنية لكن دون جدوى. يذكر أن المحتجين تلقوا وعودا من مسؤول الجزائرية للمياه لتسوية المشكلة.

وفي باتنة وببلدية الرحبات، تجمع العشرات من سكان "أولاد قبوج" أمام مقرها بسبب أزمة العطش التي تحيط بهم ووجود مشكلة في التوزيع، وكذا استغلال فلاحين القناة الرئيسية للمياه وتحويلها لسقي أراضيهم، بتواطؤ من منتخبين بالمنطقة.

وعلى المنوال نفسه، سارع سكان قرية "حمزة" و"ثنية العابد" إلى غلق مقرات بلديتي وادي الطاقة وثنية العابد على التوالي، بسبب أزمة العطش نتيجة صراعات منتخبين فضلوا سكان منطقة على حساب منطقة أخرى، نجم عنها تخبط السكان وبقاؤهم دون مياه رغم وجود مشاريع الري على أرض الواقع.

 

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عمى عمر الدومينو

    مع كامل الاسف الجزائر وطنى بلد بترولى و لو لا السراق الدين نهبوا البلاد و سرقو كل اموالها و هربوها الى فرنسا لكانت الجزائر افضل من كوريا الجنوبية المشكل هو بالاساس مشكل عقلية سلطوية مختلة مهتزتة شخصية السياسيين فى وطنى الجزائر هى شخصية سراقة بامتياز الجزائر اليوم اصبحت دولة فقيرة و الوطن فى خطر و اوروبا تحدر من انهيار الوطن اوروبا تتخوف من انهيار الوطن و نزوح الملايين عبر قوارب الموت الى فرنسا هدا ما يخيف اوروبا بالدرجة الاولى و الباقى يستر ربى......

  2. red

    بات شبح ندرة الموارد المائية في المغرب من الملفات المؤرقة بالنسبة للمغرب، خصوصا وأن المعطيات الصادرة عن المؤسسات الدولية التي تعنى بشؤون البيئة تضع المغرب في خانة الدول التي ستعاني نقصا حادا في الموارد المائية خلال السنوات العشر القادمة، وهو ما أكدته خريطة الأمم المتحدة لوضعية الموارد المائية في العالم حيث جاء المغرب في خانة الدول التي ستعاني "من تراجع كبير للموارد المائية خلال سنة 2025". وحسب خريطة الأمم المتحدة فإن نصيب الفرد من الماء يجب أن يكون في 1000 متر مكعب سنويا، في حين أن نصيب الفرد المغربي من الماء هو 720 متر مكعب

  3. pour Red : Donc yawahad azzamal ; Aljazayar 3andha les Neiges eternelles et les fleuves qui prennent leur source massawa di yammak alkhalyalak; brabbi matmout bachar wla3tach ghi nta w7annak. brabbi rak 3afas 3la lkhawya

  4. Al atlassi

    Merci RED de penser au problème de l’eau au Maroc à l’horizon de 2025 et de sonner la sonnette d’alarme pour que les marocains doublent leurs efforts pour éviter cette éventuelle pénurie probable d’eau au Maroc. Mais RED à force de penser trop aux problèmes du Maroc tu as oublié tes compatriotes les fakakirs qui meurent de soif ces jours-ci en plein été 2017, ce qui preuve que tu n’es qu’un des 10 fi 3ekel, car normalement tu dois protester auprès de kabranates frança pour régler le problème de la soif des algériens avant de penser aux problèmes des ennemies marocains

  5. مصطفى الفداء الدارالبيضاء

    الى المهرج الكداب red عليك ان تعلم ان من حسن حظ المغرب ان كل منابع الوديان و الانهار تنبع من داخل المغرب و بالظبط هناك خمسة عشر نهر و واد كبيرين ينبعون كلهم من جبال الاطلس الكبير و المتوسط و الصغير و هل تعلم ان المغرب هو البلد الشمال افريقيى الدى لن تكون فيه ازمة مياه طبعا هناك ازمة ايصال المياه الى المناطق النائية .....فليكن فى علمك ان ما تقوله الامم المتحدة او غير المتحدة هو كدب على الشعوب و الامم المتحدة هى المريكان و اوروبا فيق ياراس لبريق نزيدك هناك تحلية مياه البحر بتكلفة جد بسيطة و تساوى تكلفة تصفية لمياه العدبة النابعة من الجبال ..... طبعا بعد دوبان التلوج..............

  6. السميدع من امبراطورية المغرب

    يا الكلبة يا بنت الحرام هذا ما كنا نتكلم عنه كيف تريدون تقرير مصير غيركم و اهلكم يتعذبون لان 800 مليار دولار التي صرفت لاجل طموح حفنة من كابرانات الذل و العار و لاجل طموح اسيادهم في جنوب افريقيا كلها راحت في السراب و 800 مليار دولار طرطقت في حلم السراب كانت كافية لتحلية 800 مليار متر مكعب من مياه البحر الابيض المتوسط و تحويل الجزائر الى قارة تاع الصح و ليس لجهنم حمراء اهلها يتقاتلون في الطوابير لاجل حليب الغبرة او بدوزات تاع الماء و كانت ستتحول الجزائر ان كان بها عقلاء الا جنة على وجه الارض و لزرعت بها غابات و اقينت بها بحيرات بمياه عذبة مكررة من البحر و لخلقت محميات فيها للاسود و الفهود لجلب السياح بالملايين بذل الصراع مع المغرب لاجل اراضي جرداء لا تسمن و لا تغني من جوع و لكانت الجزائر تغري العالمين لزيارتها لان الماء 800 مليار متر مكعب بالتاكيد كانت ستحولها لجنة على وجه الارض و بزراعة غابات ستجلب الامطار تلقائيل للجزائر بذل زرع القرقوبي و الارهاب و الفتن و الحقد الاعمى اتجاه المغرب بالاخص ========= المحروقات يا الوزا عمرها قصير و ربنا قال و جعلنا من الماء كلشيء حيا و كابراناتكم بمستوى الابتدائي استراتيجيتهم لا تتعدى انوفهم و كلابهم و منهم انت ايتها الكلبة منهم من حطموا و خربوا الجزائر لانكم ساندتم المخربين و خربتم بلادكم و اوضعتموها في الحضيض .

  7. amin

    الجزائريون يفتخرون انهم يتوفرون على سدود اكثر من المغرب ويشتكون ممن ندرة المياه عجبا

  8. l'histoire n'est qu'un éternel recommencement hier ces jerricans bleus partaient gaiement à la queue leuleu à l'assaut des pompes à essence aujourd'hui ils ont le blues ils affluent vers les fontaines et les points d'eau

  9. ne te réjouis pas trop vite des malheur d'autrui mais aujourd'hui c'est du votre qu'il s'agit là corde raide c'est pour vous mon pauvre red et la soif frappe bien à votre porte et non a celle des voisins tiens bon et gardes en une red pour la soif une poire bien sur

  10. سيدك المغرب

    عنوان المقال: "أزمة عطش تجتاح عدة مدن وقرى جزائرية في عز صيف حارق" و ليس المغرب، الحمد لله المياه جارية و العيون و الفرشات الماءية، السدود و الخير خضرة طرية و فواكة كثيرة و مختلفة طازجة و بثمن رخيص جدا، بلد طيب و رب كريم و الحمد لله، روح خود ليك واحد بنانة على حسابي و قبل ما تاكلها تصور معاها و عيق على البشري في الجزاءر، راه المخير فيكم واكل ربع بنانة في العام ولا والو، البنان في المغرب غير كيترمى، و البطاط ممكن تاخذها بالمجان حليب بقر طازج و مشتقاته في اي مكان و الله افضل من اوربا بكثير، و اش شهيتك يا Red ههه تش تش يا بعوضة يا حشرة محشرة ههه

  11. يالوزا

    --------- الى السميد النتن العفن ---------كم مرة اقول انك غبي تضحك على من هو احسن منك --- فقط لا تضحك على الصورة المرفقة بالمقال لانني ساضحك عليك والبدليل المزطول --- لان الصورة هي لمغاربة يحتجون على نقص المياه بالدواب وهي مأخودة من موضوع تحقيق قامت به - سكاي نيوز عربية ---- اما انا فلا اشك ان من اخد الصورة هو سميدعي غبي مثلك ------ تعاني بلدة المنصورية في ضواحي العاصمة المغربية الرباط منذ عام 2006 أزمة نقص حادة في مياه الشرب اي لمدة 11 سنة سميدعية ---------- في قرى نائية بالمغرب.. الحصول على شربة ماء يتحوّل إلى قطعة عذاب بين سهول منطقة عبدة، إقليم آسفي براكة لمين اثنين لغيات قرية العمورية منطقة لمحسينات دوار خربة السبع دوار لعرايش -------- كل القرى في المغرب تعاني من العطش مغاربة يحتجون بالحمير على شح المياه في قراهم قرية "البازلة"، في بلدة عين عائشة --------- بالمغرب: قرى على ضفاف نهر "درعة" تعيش العطش ---------- جماعة "كتاوة"، واحدة من النقط في الإقليم، التي تعرف على مدار السنة شحاً في الموارد المائية. ------- قرابة 30 دوار يبحثون في رحلات الشتاء والصيف، عن مصادر مياه الشرب. -------- وتعيش مجموعة من دواوير - تينسوفت - آيت مزال - آيت داود أُحماد،- أكرض نسنين، أكَني نعل، مليون، آفا، تكترت وغيرها من الدواوير التابعة لبلدية آيت باها  (نحو 490 كيلومتر جنوب غرب الرباط ) أزمة في الحصول على الماء الصالح للشرب. حيث تضطر الساكنة إلى بيع //////// مدخراتها المادية والحيوانية والمعيشية //////////قصد توفير صهاريج الماء لسد بعض حاجياتهم إليه. ويكلف ثمن الصهريج من الماء ما بين 300 إلى 500 درهم  (35 إلى 60 دولار ) حسب السعة وقرب أو بعد الدواوير ------- تواجه جهة مراكش تانسيفت الحوز تحديات أكثر تعقيدا في مجال الماء ، من أبرزها تدبير الإشكاليات المتعلقة بالندرة والاستغلال المفرط وارتفاع وتيرة التلوث. --------.كشفت معطيات جديدة صدرت عن مؤسسة ” We Are Water ”  (نحن الماء )، المتخصصة في التخفيف من نقص المياه في كوكب الأرض، بتعاون مع منظمات عالمية أخرى، عن قلة المياه بالمغرب، إذ وضعته في خانة الدول //////// العشرة الأكثر “معاناة” /////// وتعرضا للجفاف في العالم إلى جانب كل من إثيوبيا وإريتريا والصومال وأوغندا وأفغانستان والصين والهند وإيران .---------- المصدر ذاته، حذر أيضا من وضعية المياه بالمملكة، وكذلك غياب البنيات التحتية لنقل المياه حافظا عليها من الضياع، علاوة على غياب البنيات التحتية لنقل مياه الصرفي الصحي، والتي يمكن استغلالها بعد إعادة معالجتها. -------- ومن اجل التخفيف من أثر الجفاف وترشيد استعمال الماء في المغرب، قامت المؤسسة بإنجاز مشروع بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” --------- وحسب نفس المصدر، فإن حوالي 663 مليون عبر مختلف دول العالم منها ///////// المغرب،///////// تعاني من الجفاف مثله ; تفتقر إلى مصادر مياه جيدة، كما أن ملايين النساء والفتيات يقطعن 6 ساعات في اليوم من اجل البحث عن الماء. ومن بينهن المغربيات السميدعيات-. ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( اترى يا سفيه ما انت فيه  ) ) ) ) ) ) ) ) ) الى اللقاء في الحلقة القادمة

  12. مغربي

    إذا كان نصيب الفرد المغربي من الماء كما جاء في تعليقك هو 720 متر مكعب ، فنصيب الفرد الجزائري من الماء هو 289 متر مكعب سنويا، الدليل تجده هنا و خلاله ستكتشف أن المغرب يحتل المرتبة الثانية عربيا بحصة 855 متراً مكعباً للفرد مقابل 289 متراً مكعباً فقط نصيب الفرد الجزائري من الماء ، إيوا سير كون تحشم و بركاك من الكذب http://www.vitaminedz.org/%D9%86%D8%B5%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9-%D8%A5%D9%84%D9%89/Articles_18300_3852493_0_1.html

  13. السميدع من امبراطورية المغرب

    الصورة حية و من الجزائر يا اختي فلا تغطي الشمس بالغربال و لهدا انت مخطئة لان المغرب فيه مياه وافرة و 90 بالمائة من مناطق المغرب منازلهم مرتبطة شبكات المياه المعالجة من السدود و العيون الكبيرة التي لا تنضب لان موقع المغرب ليس هو موقع الجزائر لان الجزائر معظمعا صحراوي و حتى في العاصمة الجزائرية الماء يصل للمنازل بشكل متقطع و ساعتين في اليوم فقط بينما في المغرب 24 على 24 سعة و لنا بعض المشاكل في الجهة الصحراوية و الدولة تعمل بشكل حثيث لجر الماء من سدود الشمال و اما ان تحدثني عن مجموعات صغيرة هنا و هناك بالمغرب تعرف نقصا فالمشكلة في عميلة الايصال فقط و ليس في الخصاص فسد واحد بالمغرب سعته كل سدود الجزاتئر لان المغرب به جبال و امطار وفيرة في الشمال عكس الجزائر هي فقط تلال و معرضة للتصحر الكلي مع الزمن . و 800 مليار دولار صرفتها الكابرانات لاجل السراب في جمهورية الوهم البوزبالي كانت كافية لتغني اي مواطن عن البحث في الماء بل كلنت ستحلل 800 مليار متر مكعب من مياه البحر و كانت ستحول الجزائر لفردوس وواحات خضراء تسر الناضرين لكن فلوس المحروقات راحت في التوافه لان النظام مجرم و مدمر للجزائر و شعبها.

  14. يالوزا

    ----- الى السميد --- هده المرة بدون شتم وسب - طبعا حسب تعليقك والدي اراه معقولا من جهة مفرداته --- اما الوقع فلعلمك ان كل حشرة بالمغرب نعرفها كما تعرف انت كل ما بالجزائر فلا داعي للمزايدات ----- ردا على مياهك وعملية الايصال فوالله هناك مغاربة لم يلمسوا الحنفية في حياتهم ---- وقد يكون لنا مثلما لديكم فلا تتباهى --- فالعالم اليوم اصبح بيت عنكبوت يرى كل ما بداخله --- هناك امور بالجزائر افضل واخرى العكس وهده هي حال الدنيا ------ 24/24 على البعض لا على الجميع بالمعنى الاصح هناك احياء للحياة واحياء للمشاهدة فقط وأخد قليلا من حر جهنم وعطشها ------ تقول الدولة تعمل لجر الماء ----- وهل رايت دولا نائمة - فقط اتقان العمل وسرعة انجازه ووفرته --- صدقني ان قلت لك انه لا يهمني اي عمل مهما كان نوعه ان لم يكن بايدي ابناء البلد من الالف الى الياء -- فلا سد بني هارون بالجزائر يهمني ولا سد الوحدة بالمغرب لا لشيء الا لانهما انشأ بعقول اجنية فقط الدمير والبيطون ورفع الاثقال على اصحاب الديار ---- 800 مليار كم من مرة افهمتك ولكنك لا تريد أاكد لك ولا انافقك وبالمنطق ان صفة الجزائري لا تختلف عن المغربي في كل شيء في الصدق والكدب والسرقة ----- اعود الى 800 مليار ---  ( (المغرب ) ) اسالك اجبني بصراحة مثلا دخل المغرب سنويا مثلا مليار - اتحداك ان دخلت الى الخزينة المغربية ولو - نصف مليار ----------- ( (الجزائر ) ) اجيبك وبصراحة ان كان الدخل مثلا 5 مليارات - طبعا دخل الجزائر افضل وليس تباهيا وداك راجع للبترول والغاز - اكدب على نفسي ان قلت تدخل الخزينة ولو النصف ////// بالمعنى الاصح المدخول نصفه مسروق هنا وهناك ----- اتمنى ان اكون قد بينت لك هدا الامر فلست اماما وانت سارق - ولا انا سارق وانت امام ----- انا سرقت 800 مليار كما تقول وتريد ان تعرف اي دهبت اقول لك وبصراحة تامة -- لا دخل لك --- كما لا دخل لي اين دهبت اموالك ---- وحسب الناتج المحلي اقدرها لك بـ 300 مليار - اي هي ادا ابحث عنها وحينما تجد الرد سارد عليك حينها وبصراحة تامة ------ اما الصحراء فانت طبعا متابع وفي لتعاليقي ولا اضنك تجدني بتعاليقي اركز على الصحراء لا لشيء الا لان للصحراء من يدافع عنها سواءا من طرف المغرب او من طرف الصحراويين وحتى الجزائريين --- انا من جهتي اثق بمسؤولي الجزائر على تسيير كل الامور ---- وانت الا تتثق بمسؤوليك وبملكك حتى تتكلم وتشتم صباح مساء --- دعك من السب من وراء الستار عندها لن تجد من يسبك ----- واترك عنك --- جملة--- النظام مجرم و مدمر للجزائر و شعبها. ---- وكأن نظامك يحنو عليك بل يجوع لـتأكل ويعطش لتشرب فوالله هو في سرقته وحسب الناتج المحلي وانت اعمل او مت فلا حياتك تضر نظامك ولا موتك ---- قد تقول انني ادكر سبتة ومليلية كثيرا في تعليقاتي صحيح فلكل نفس ابرتها وخيطها وطريقة تفصيلها --- وسافصل حسب نية الزبون ------ اقرأ تعاليقك فان كانت مناسبة للاخلاق فلن تجدني الا خلوقا وان كان العكس فلك الويل ------- سلام.

  15. السميدع من الامبراطورية المغربية

    يا اختي الوزا ان الصحافة تكذب و تريد ان تعطي صورة مغلوطة عن المغرب و تبني من الحبة قبة فالمغرب يا اختي فيه مياه عذبة في كل مناطقه تقريبا و لا توجد اية مشكله الى في بعض المناطق النائية التي بها نقص في المغرب الصحراوي و الدولة تعمل جاهدة لنقل الماء من السدود الى الجهة الصحراوية و ما تسمعينه من نقص انه كذب فالماء يا اختي الوزا لا ينقطف 24 ساعة على 24 ساعة و هناك حنفيات لمن ليس مرتبطا بالشبكة المائية و فعلا تجد تعض المخربين يخربون الحنفيات و يضل الماء مفتوحا بدون صنبور فتضطر الدولة لاغلاق الحنفية و اما ما تدعيه ان الجزائر مثل المغرب فلا تكذبي فانا عندي زميلة في العمل زوجها تونسي حكت لي انها في المدن المحاذية لتونس و هي مدن جزائرية دخلتها مع زوجها ووجدت مقاهيها عامرة بالغائط و البول فلا ماء حتى لافراغها على الفضلات و حين يطلب البون كاس ماء يطلب منه تادية الثمن لانه فقط الكاس الاول مجانا اما في المغرب يا اختي فقل فاتورة للماء لمنزل واحد من 5 افراد لا تقل عن 10 امتار مكعبة في الشهر و ثمنها فقط 60 درهما و تجد المغرب فيه مياه و مصادر عديدة من وديان دائمة الجريان و مياه جوفية و مياه البحر ايضا يحللها المكتب المغربي للمياه الصالحة للشرب  + تصدير المغرب لملايين الاطنان من الفائض من مواده الفلاحية من خضر و فواكه التي تسقى بملايين الامتار المكعبة من المياه العذبة يوميا عكس الجزائر التي لا تصدر لا خضر و لا فواكه و لا زيوت فاين مياهها التي تتبجح بها يا اختي الوزا ربي يهيدك علينا لانه لا مجال للمقارنة لان 800 مليار دولار التي فرتقها نظامكم لاجل البوليساريو كانت ستغني الجزائر عن الخصاص في المايه لمائت السنين ببناء مفعلات نووية سلمية للطاقة النظيفة و تحلية ملايير تصل ل800 مليار متر مكعب لتحويل الجزائر لفردوس اخضر بذل ما نراه في الصورة اطفال في العاصمة الجزائرية يمتطون الحمير لجلب الماء لمنازلهم هههههه و الله حشومة يا الوزا الجزائر ثرواتها 5000 مليار دولار في 35 سنة من المحروقات و المغرب 00 محروقات و 00 درهم الا ما ينتجه ابناؤه بعضلاتهم و قدراتهم العقلية و اجتهادهم في خلق الثروات و انت تقارني بلادك الذي صدر 5000 مليار دولار من المحروات مع المغرب الذي يستوردها من الخارج ههههه و كان بالاحرى ان تقارني بلادك مع الامارات التي سترسل قريبا مكوكها الفضائي الى كواكب اخرى في الفضاء او تقارنها مع قطر او السعودية و لكن للاسف حتى المغرب بدون محروقات لا تجد فيه مشاكل مياه او طعام فقط في الجزائر حليب الغبرة و السقي على اظهر الحمير و النقص في كل الخدمات باجبار المواطنين على التقشف و ليس خدمة للمواطن فل فقط كي يوفروا اموالا يواجهون بها المغرب في المنتديات الدولية خدمة لاطروحة البوزبال التي دفناها و شبعت موتا.

  16. يالوزا

    ------- الى السميدع من الامبراطورية المغربية --------- اترى كيف ابادلك الاحترام حين تتكلم باحترام --- ودليلي هو دكر اسمك كما تحب وترضى --- المهم انت تقول ////// الصحافة تكذب و تريد ان تعطي صورة مغلوطة عن المغرب ////// ارجو ان تكون غير قاصد الصحافة الجزائرية لانه لو كان كدلك سأرد بما قلته انت  ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( ( الصحافة تكذب و تريد ان تعطي صورة مغلوطة عن الجزائر  ) ) ) ) ) ) ) ) والمح هنا الى الصحافة المغربية - حسب قصدك طبعا النية تتبع اختها - ----- ولكي لا اطيل الكلام فان كنت عطشانا فكلامي مع حكامي --- وان كنت عطشانا فكلامك مع حكامك --- فلست بالدي يحبك اكثر من نفسك ويعرف متطلباتها --- ولست انت بالدي يحبني اكثر من نفسي - الكلام اضنه واضحا - بالمعنى كما دكرته لك سابقا دع واترك حكامك يعملون وان رايت منهم ما لا يعجبك اشتمهم لا تشتم غيرهم و الكلام نفسه موجه لي --- اتدكرني بعيوبي فرحا وتغضب من دكري لعيوبك وانت تقول انك تعرف الحق - والحق حق مهما كان حتى وان كان مع عدوي فما بالك مع الدي احسبه أخي حتى وان كانت بالنفس ما بها من الطرفين طبعا------ ولن ارد على بعض ماقلته لانني رددت على الكثيرا منها والتعاليق موجودة بالجريدة لانني لو رددت لخرجت عن السياق الدي بدأت به تعليقي فقط لا تشبهني بالامارات وقطر لانه سيطول بي التفسير - فمن طوبة تكفيه ليس كالدي لا تكفيه الميلايين - والاجدر بك ان تشبه المغرب بهما لانها بلدك ويحق لك ان تراها عالية ودع عنك الجزائر فانها عالية وغالية على نفوسنا ---- 800 مليار ابحث هناك تعليق لي يبين لك اين دهبت -------- سلام

  17. يالوزا

    ---------- يا سميد لا تحسبني غبيا لتدكر الاسم - يالوزا - // الوزا // وكأنني غير منتبه لخزعبلاتك ونيتك الصادقة بالمقلوب ---- فصدقني ان عرفت معناه ومعنى ما تسميني به لندمت اشد الندم ------ ادا انتبه ولا تكون بليدا ---

  18. محمد

    نعم الحوار بالعقل افضل لكن انا الاحظ انك يا لويزة انت التي تسبي اكثر و في غير مناسبة، و تتهجمين على السميد في مقالات ليس لها علاقة به م لا يوجد فيها حتى تعليقه، كما انني الاحظ ان تلسميد في معظم تعاليقه يكتفي بالرد عليك او التعليق على الموضوع، انا لا اقصد الفتنة لكن اقول الحقيقة و اتلع للافضل و الافضل ان نتحد جميعا فالفساد في المغرب و الجزاءر يرجع الى التفرقة و زرع الفتنة و الكراهية و كل هذا ليس من مصلحتنا و مصلحة شعوبنا و انما هو في صالح الغرب و الصهيونية، اما المفسدين مهم كمثل الطيور التي تاكل من الجيف، اليس من الجهل اننا نتصارع، الخليج في فتنة و حصار، الشام ، اليمن، العراق، افغانستان، ليبيا، مصر و السودان تقسمت و الاقصى الان يحتظر، بورما، البوسنة و الهرسك ووووو بعضنا ينهش في بعض بجهل و الصهاينة و الغرب يسخر منا، ام ان لنا ان نستفيق !

  19. fiRLand

    Et si ces connards d'Arabes s'unissent pour trouver des solutions ensemble pour éviter de mourir de soif au lieu de bomber leurs torses avec fierté mal placée et dire qui possède plus que l'autre ?? Anes vous êes Anes vous resterais

  20. يالوزا

    ------ الى محمد - صاحب عاشق اللونين الاصفر والاحمر --- اقول - كن صادقا مع نفسك قبل ان تكون صادقا مع الاخرين - اما عن نفسي فلا اضنك صادقا لان التجربة وتعاليقك اثبتت بما لا يدع للشك انك - منافق - والدليل وانت عارفه حيث انني دكرتك مرة بالخير ولكن تعليقك الدي سبق تعليقي اكد لي نيتك الخبيثة - وما الفرق بينك وبين السميد الكلب حين تدافع عنه - ولا تستحي حين تقول انه يكتفي بالرد فقط - لا تكن بليدا يرى حسب ما تحبه عينه اليسرى -- راجع تعاليقه الدنيئة والبعيدة كل البعد عن ما تطرحه الجريدة -- والجريدة تكدب ما دهبت اليه يا من لا يستحق - الاسم - فالاسم لا يتشرف بك بل يزيدك نفاقا كلما حاولت ان تكون صادقا -- اسأل نفسك متى عرفت هده الجريدة - ولاحظ بعيناك الاثنتان من ولد فوق هده الجريدة انا ام السميد - اوتحسب ان التائب من الخمر يصدقه الغير لحضة صحوته من مفعولها. --------- لا داعي لتنصح الغير وانت غارق في نفاقك ------ فان اردت الصدق والنصيحة الحقة بدون لف ولا دوران - ابتعد اصلا عن التعليق بهده الجريدة - وادعو لنا بالهداية بقلبك وداك اضعف الايمان ---- فلا تتكلم عن الاخلاق ومكارمها صباحا وتدوس عليها مساءا - وان غاضك السميد فأقول لك قول الصادق غير المنافق - تبا لكما معا --

  21. السميدع من الامبراطورية المغربية

    يا اخي محمد ان اسمي السميدع و ليس السميد و حقا من يقول انا السميد فنعم بالسميد و بنعمة الله السميد ههههههه ان اسم السميد بعض الاخوة الجزائريين من من لا يجيد قراءة العربية جيدا فيطرجم تعاليقي في غوغل للفرنسية و غوغل تعطيهم اسمي على انه السميد =assamid لان حرف العين لا يوجد باللغات اللاتنية. و مع ذلك اشكرك لتدخلك لان الاسم الذي نتداوله سوى اسم افتراضي فقط و لا احد يكتب اسمه الحقيقي لانه لا فائدة من ذكره حتى و لو كان حقيقة فلا دليل على انه حقيقة. -رجوعا للموضوع اشكرك على كلامك الطيب و فعلا انا تجولت في جميع المنابر اليوتوبات تقريبا و لم اجد اي يهدودي يسب اخاه اليهودي و لا نصراني يشتم اخاه النصراني و لا بوذي مع بوذي و لا وثني شيع او احمدي او اباضي يسب اخاه الا المغربي الانسان المسلم فهو فقط من يسب اخاه في الدين و ليس في الدين فقط كالمغاربة و الجزائريين لانهم يشتركون الدم و التاريخ و اللغتين و اللهجة الموحدة بينهما التي لا توجد بين اي دولتين في العالم و هذا يؤكد ان المغرب و الجزائر سوة فولة انقسمت على اثنين و ان شاء الله تنمنى خير في التصالح و نبذ السب و الشتم و اللجوء للعقل و الحكمة لاننا شعب واحد و من يضن ان كلاهما ان تدمر سينجو الثاني فهو مخطئ لان مصيرنا واحد و ان تدمر احدنا فالثاني تلقائيا سوف يدمر ايضا و لهذا اختي الوزا او اخي الوزا و كل المرتادين لهذا المنبر الشريف ان يحاوروا بالعقل و الحكمة و اقول لاخي يالوسا المسامحة لان ردودي فقط لايقاف استفزازاتك و استفزازات آخرين لانهم يصرون على العناد و لا يحاورون بالعقل و الحكمة لان اي سؤال نجيب عليه يجب عدم تطبيق شعار و لو طارت معزة ====== و اخيرا ربي يسمح علينا من اي انسان تكلمنا فيه و هو غايب لانه فقط ردات فعل في لحظات غضب و لا اعرف ما بالضبط يجعلني اندم على كل سب او قدح في اخي الجزائري و كاني اسب فردا من افراد عائلتي . و يالوزا يبقى رجل محترم رغم انه شتمني و شتم بلادي فهو ايضا له نفس الشعور و هو نادم على ما اعتقد لاني اكتشفت في اسلوبه الجديد انه بالفعل نادم. و اخيرا الصحراء مغربية منذ الازل و لا يمكن اضافة كيان مجهري لانه سيكون سببا في ازالة دولتي المغرب و الجزائر معا من الوجود و ستتوسع امبراطورية الانجليز على حسابنا الاثنين لان الكيان البوليساري ما هو الا خطوة اولى من انجلترا و جنوب افريقيا مكلفة من قبلها لانها تسيطر على 80 بالمائة من ثرواتها و سياستها و تستخدم الافارقة السود الذين تحت سيادتها المحكومين من قبل رجالاتها و يمثلون 10 بالمائة من ساكنة جنوب افريقيا و الجزائر و البوليساريو ما هي الا اداتان في يد جنوب افريقيا التي هي بدورها مرتزقة لانجلترا و انجلترا قوة عظمة ثانية بعد امريكا و لهذا وجب الحذر اخواني الجزائريين حاكمين و محكومين لان الانليز لهم استراتيجيات مدروسة بالحكمة و العقل ل 50 سنة و 100 سنة و لهم تريليونات الدولارات و تقينة و تكنولوجية عالية في الصناعات المدنية و العسكرية و لهذا اخواني الجزائريين اطلب منكم الحذر ثم الحذر لان الانجليز و الصهاية يريدون ابتلاعنا و يريد تدميرنا و بايدينا نقتل بعضنا ببعض و يتدخلون باسم محاربة الارهاب ثم ينصبون عملاء لهم ليبيدوننا كالصراصير و لما بالكيماوي و الجرثومي مثل ما حصل لبشار الكيماوي فهم لن يوقفهم اي حاجز لضربنا بالجراثيم و الجمرات الخبيثة كالطاعون الاسود و يمنعون عنا الدواء و يبيدوننا كلنا لاجل توسعة امبراطورية انجلوامريكيا و اللهم اني قد بلغت و اللهم فاشهد.

  22. le loustic fait feu de tous bois et saute du coq à l'âne

  23. en tout cas c'est bien d'une pénurie d'eau qu'il s'agit et non d'une histoire de hallabas et de trabendistes un jerrican ça trompe

  24. محمد

    يا معشر المعلقين بالله عليكم اقرءوا جميع التعاليق و انظروا اصدقت ام كذبت على لويزا " اسمك يذكرني بكلبة الجيران" حشمي على عرضك يا اصل النفاق، فانت من يسب الاخ السميد من بداية التعاليق الى اخرها، حتى انه في كثير من المقالات لا يوجد تعليق للسميد و انما تعاليق لك كلها سب و شتم له و الدليل امام الجميع و امامك، هل تريدين ان اظهره لك؟ حتى و في تعليقك الاخير رجعت للسب بعد الصلح، عيب و عار ، راجعي نفسك و انضبطي و كفاك سفاهة و نفاقا و قولي لي فين وصلتي مع Red? ههه بالتوفيق

  25. يالوزا

    ------الى السميدع من الامبراطورية المغربية ------ لو فقط حدفت من تعليقك الاربعة اسطر الاولى لكان تعليق يقتدى به يا سميدع - ولست بالجاهل لكي لا افرق بين السميدع - والسميد - وعندما اريد معرفة مرادف كلمة ما بالعربية فالعربية وحدها تغنيني ولا دخل للفرنسية حينحا --- ومفهوم كلامك - في الاربعة اسطر الاولى - لا يبتعد عن بعض الاستهزاء وكن عاقلا واعترف بدلك. فوالله بلاوي اللغة الفرنسية على افواه الجزائريين والمغاربة متساوية ولا تميل كفة عن الكفة الاخرى. لنكن صرحاء ------- رغم التلميح الدي لم يعجبني في الاسطر الاولى الا انني اتغاضى عنه لما تلاه من كلام نابع من ينبوح الحق والصواب -- وكل ما قلته في تعليقك لن امحي منه ولو حرفا واحدا لانني متاكد انه الصواب ولا صواب بعده ان صدقت النية - وارجو دلك ------ حقيقة يا سميدع - اعترف لك وبصدق اليوم فقط انك تحمل بدرة من الطيبة اقول بدرة -- قد تعود لافعالك ---- واسحب كلامي هدا ---- والنفس امارة بالسوء الا مارحم ربي - بدرة الطيبة هده الايام القادمة هي التي تبين ايثمر فيها السقي ام لا -------- من جهتي اعاهدك ان لا تجد لي تعليق واحد بهده الجريدة ما دمت تطالعها ------ كما اصدقك القول واقسم لك اني اعلق باسم - يالوزا - ولا دخل لي بأي اسم أخر . قد تراه يتبع نهجي واسلوبي في التعليق ---- دمت مخلصا لوطنك مهما كانت الظروف ---- ومن جهتي أنا متيم به ولو تراكمت عليه كل الظروف -------- يا سميدع ختمت تعليقك ب --- اللهم اني قد بلغت و اللهم فاشهد. ---- وأنا ارد عليك - اللهم اني سمعت اللهم اني قد بلغت و اللهم فاشهد. ------ في الاخير ---- اقول لك يا سميدع والله انك السبب في كل ما تحمله تعاليقي - فكن السبب في توقفي عن ارتكاب السيئات --واثبت على ما قلته فستجدني ان شاء الله من المخلصين - والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  26. محمد

    اختي لويزة ان اسمي محمد و مغربي امازغي و اقيم في اسبانيا، و مرحبا بك فبلاد الاندلس اعادها الله الى ارض الاسلام و مرحبا بك في المغرب، و بكل صراحة الناس د المغرب كرماء و طيبين و اسالي كل جزاءري زار المغرب، حتى في اليوتيوب ،و المغرب بلاد الخير و الحمد لله، و الفساد عم البر و البحر و الافضل ان نتحد للنحارب الفساد و نتقوى عوض ان نتنازع و يذهب ريحنا و قوانا سدى، نحن لا نسبك و انما ندافع عن انفسنا فمن اراد ان يلطم خدنا الايمن.. نحطم وجهه بالكامل، فاما من اهتدى فله جزاء الحسنى و سنقول له من امرنا يسرا و مرحبا

  27. السميدع من الامبراطورية المغربية

    يا اخي محمد الله يهديك انا السميدع اسمي المفترض و ليس السميد الله يهديك علي هههههههه و اخيرا اخي اليوزا و المسامح كريم و حتى انا بدوري لا اسب لان ردات فعلي هي فقط لرد الاستفزازات و الشبهات و اخيرا يا اخي اليوزا انا و باقي اخواني المغاربة ينطقون بالدلائل و ليس عن هوى و انت تعرف اننا في موقف دفاع عن النفس و نظامكم في موقف هجوم عليى بلادني و يطمع في تفتيت وحدتها و يبدد ملايير لاجل الوصول لهدفه و لا اعرف لماذا الاخوة الجزائريين لا يردون اللجوء للحكمة و العقل بذل شعار و لوطارت معزة و استغرب كيف تنكر ان نظامكم خسر 800 مليار دولار لاجل خلق كيان وهمي جنوب بلادنا و انت تعرف اناها كانت 70 سفارة في السبق لجمهورية الوهم و كل سفارة تتطلب على الاقل مليون دولار في الشهر للكراء و رواتب السفراء الوهميين و كتابهم و خدمهم و تنقلاتهم و الاغداق عليهم بملايين الدولارت شهريا لاجل نشر اطروحتهم الكاذبة و مع ذلك انت تنكر ان نظامكم خسر 800 مليار دولار التي كانت لو استغلت في اشياء اخرى ايجابية في صالح الشعب الجزائري لريان جزائر اخرى خضراء و فردوس مخملي يسر الناضرين بذل هروب اهله عند اسبانيا و اوروبا عامة . فمن الاولى في نضرك يا اليوزا هل شعب الجزائر ام شرذمة من قطاع الطرق و المنحرفين المغرر بهم و للعناطيز السود الشيوعيين و الله اشعر بالخجل حين ارى السكاير تاع الخلا موغابي مثلا يستفيد من ثرواتكم هههههه و اخيرا ربي يهديكم نحن المغاربة نحب لكم الخير و نطالبكم على الاقل بان تطالبوا حكومتكم الموقرة برئاسة ميستر تبون ان يكشف عنها امام الملأ و تناقش امام ممثلي الامة و يصوت عليها و اشراك الشعب هل هو قابل بهذا المنكر ام لا بالتصويت و الديموقراطية و ليس بشعار الشعب ماشي سوقو في السياسة كما يقوله معظم الجزائريين = السياسة خاطيني = كيفاه السياسة خاطيك و هي الملايير تذهب لمغابي و جاكوب زوما و بيير فيرديم و النتيجة لا شبر من الاطلسي و لمدة 43 سنة لا امل في الافق لانكم تعلمون ان المغربي يمكن ان يقبل بفصل جسده عن راسة بالمنشار الكهربائي على ان تفصل اراضيه الصحراوية الجنوبية و اطلسه الصحراوي المخملي لان له دماء غزيرة اريقت لاج الوحدة و ليس للبلقنة و خلق كيانات ارهابية تخدم الشيوعية و الصهيونية و الشيعية الحوثية. اما كلامك ان الامر يختلف بين الامارات و قطر و ما بين الجزائر لانك تقول في عقلك الباطني ان المحروقات قليلة و عدد سكان الجزائر بالملايين  ! ! ! و انا اجيبك ان الجزائر فيها اراضي خصبة و امطار وافرة بالشمال و يمكنها بالفلاحة ان تشغل 60 بالمائة من مواطنيها عكس قطر و الامارات ليس لها ارضا خصبة و لا ماء و لا تجد اين تزرع حتى فدانا من القصبور و المعدنوس و لهذا فالجزائر غنية عن الدولتين بكثير لو كان بها اناس عقلاء و مداخيلها كانت بالملايير دولارات شهريا و كلها راحت في التوافه بسبب نظام شيوعي عسكري شمولي متغطرس مريض بجنون العظمة و لهذا المرجوا اخي اليوزا المحاورة بالعقل و الحكمة و الشهداء رحمهم الله و كل بلاد عندها شهداؤها و ربي يجازيهم عنا خيرا و لا يمكن التغني بهم الى ما لا نهاية فهذه حقبة اخرى لا مجال فيها للتهور و لا للرقص على الاطلال و اما ان تكون او لا تكون و كل جيل عنده رجاله و المرء يسأل عن فعله و ليس عن فعل جده و لا ابيه و لا عمه و لا خالته.

  28. يالوزا ----- اخر مرة

    ------- ردا على محمد ----- ولن اخرج عن الكلام الدي قلته جملة جملة ------ لكن قبل دلك اود ان اعترف للسميدع من انا لكي لا يتهم شخص اخر /// انا الدي كنت سابقا يا سميدع اعلق باسم -- عيسى14 ---- ثم باسم - عيسى - وبعدها باسم ---- هولاكو ----- واخيرا باسم - يالوزا - كان دلك يا محمد والله على ما اقول شهيد قبل عام ونصف او اكثر ---- ودليلي موجود بصفحات الجريدة ان اردت التأكد ----- وعدت للتعاليق اخيرا - وابحث لتتأكد - وما عدت الا لان السميدع تركته لاكثر من عام ونصف وعدت لاجده على نفس المنوال فكان ما كان من ردودي -- ولا تتهمني بانني البادىء -- والله انت مخطأ -- صحيح انني علقت على السميدع بمواضيع هو غير معلق بها -- وما الفرق والمواضيع بنفس الجريدة -- الا انني اعترف أن الخبث يبقى خبثا - سواءا بدأ به السميدع أو بدأت به أنا - فلن يتغير معناه  ) ) ) ) ) ) )- اعود لتعليقك الاخير --------- ----- الى محمد ------ لا تحكم بما لا علم لك به - ومن جهتي ايضا لا احكم بما لا علم لي به ---- اود ان ابتعد اصلا عن التعاليق ولكن قبل دلك ابين بعض الحقائق وبصدق تام - //////------ 01- تقول ان اسمك محمد ///- اقول ان اسمي - عيسى - وما اسم يالوزا الا اسما مستعارا وعدم دكر اسمي بالتعاليق ليس خوفا او تهربا وانت تعلم ان الاسماء لا تغني ولاتسمن من التعاليق السافلة التي كتبتها -  ( ( السفالة لي منها نصيب كنصيبك ونصيب الاخرين --- بالمعنى الاصح لست خيرا مني ولا انا خير منك - فالسفالة سفالة والشر يبقى شرا والخير هو الخير  ) ) ------ 02- شكرا على ترحيبك لي ببلاد الاندلس لكنني وبصدق -----والله شهيد على ما اقول ------ ان اسم - المغرب - احب الى نفسي من اسم الاندلس ------- 03- تقول الناس كرماء في المغرب - يا اخي محمد اوتحسبني جاهلا بدلك -- لكن بالمقابل ايضا اسأل المغاربة المقيمين بالجزائر عن طيبة وكرم الجزائريين ------ 04-- المغرب بلاد الخير --- ادامه الله --- وادام خيرات الجزائر وكل العرب ايضا --------- 05- تقول الفساد عم البر والبحر ونسيت الجو ايضا --- الفساد نعم يا اخي وهو مربط الفرس كما يقال - والمشكلة هو اننا لا نرى ما نحن فيه من فساد ونضحك على فساد الاخرين - وكان الاجدر بنا ان نصحح الفساد وكل شخص منا يبدأ -- بنفسه -- اولا قبل اخيه وجاره - بالمعنى يداوي جسده ليستطيع حمل أخيه للطبيب ------ 06- تقول اننا لا نسبك وانما ندافع عن انفسنا ---- يا أخي - والكلام موجه لك و لي والاخرين --- متى كان السب يدافع عن النفس ومتى كان الشتم يجلب المحبة - اوليس السب والشتم من الرديلة فاي نفع يأتيك منها -- الاصح يا أخي تعاليم الاسلام و مكارم الاخلاق هي التي تستطيع الدفاع وتنتصر ولو بعد حين --///////////-------- قبل الاخير -------- ولأأكد لك يا اخي ان الاخلاق هي الاساس ------ فلك حكايتي قبل عام ونصف او اكثر كما قلت سابقا - الحكاية قد يتدكرها -- السميدع -- حينما كنت اعلق باسم - هولالكو - والله والله والله - أقول الصدق ولست مؤلف حكايات - ولا من يرغمني على الكدب - كانت التعاليق بيني وبين السميدع سجالا سبا وشتما منه ومني --- ومرة وانا اشاهد اليوتيوب انتبهت لفحوى ومعنى احدى الفيديوهات لاحد المغاربة ----- والله والله والله استحييت من نفسي -- ولتعرف ما الدي جعلني -- استحي واندم -- أرجوك ادخل لهدا العنوان في اليوتيوب وستعلم - https://www.youtube.com/watch?v=cHR_IDWiCCs ----- عنوانه شاب مغربي يحرق العلم الجزائري --- لكن فحواه شهم ونبيل تأكد بنفسك - وهناك ايضا فيديوهات لجزائريين كلها حب واحترام. ----- والله والله والله ما قلت الا الحقيقة ----- فلست مجبرا على القسم بالثلاث ---- المشكلة فينا يا أخي أنه يستهوينا الشر ونتبعه رغم طيبة قلوبنا --- ونرى الخير جليا امامنا ونمر عليه مرور الكرام ولا ننتبه له او حتى نرمه ولو بنظرة. --------------------- أخيرا يا اخي - محمد - ولا تفهمني خطأ - اقول لك انت حر في ميولاتك .. واسمك - محمد - اسم معناه كبير وانت تعرف دلك -- فالرجاء ان علقت يوما ما وبتعاليقك كلام غير لائق وهدا ما لا اتمناه لك - فعلق باسم مستعار احسن -- وما اسم - محمد - الا الخير .لا غيره فلا يجب ان نلطخه بحروف الشر ظاهرا - اما الحقيقة التي لا تعلوها حقيقة هي مهما كان فاسم -- محمد -- نقي ويبقى نقي عند كل القلوب النقية واحاول ان اكون مؤهلا لدكر - نقاء اسم - محمد صلى الله عليه وسلم - اللهم تبثنا على الايمان والحق والحب والخير - اللهم امين - والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  29. TABOUNE le nouveau premier ministre du régime Bouteff déclare publiquement sans scrupule et sans gêne qu' il y a seulement et uniquement 2 états dans le monde qui ont assuré l'eau courate a toutes les populations a savoir dit-il : Les USA et L’Algérie. Il est pire que Sellal celui la . Allah yala3ane li ma yahcham. Encore un clown qui remplace le clown de Sallal ,les memes mensonges a dormir debout et des chayate dans la salle qui applaudissent Taboune quand il a déclaré cette absurdité . Quoi dire donc face a ce clown de Taboune qui raconte des bobards absurdes et publiquement? أزمة عطش تجتاح عدة مدن وقرى جزائرية

  30. محمد

    السلا عليكم اخي عيسى و الله يبارك فيك، نعم استعمل اسمي الحقيقي و افتخر به و لا داعي لان اختبء، لا عيب اخي، نعم شاهدت فيديو الاخ سكيزوفرين و اعرفه كما اعرف فيديوهات اخرى عن مواقف اخوية لجزاءريين و مغاربة و نحن اخوة، دينا واحد و اعزنا الله به، مصيرنا واحد و ثقافنا واحدة، فكما قلت من قبل فبدل مضيعة الوقت في السب و الهجو و النزاع فتذهب ريحنا و قوانا سدى و نكون مسخرة للغرب ، يجب ان نتحد لنتقوى و هذا ما لا يحبه الغرب و الصهاينة الغاصبين الذين افتعلو نزاعات في جل اانحاء الاسلام من اجل اضعاف المسلمين و لا الاسلام لان الاسلام داءما قوي و ثابث، الحمد لله اننا فطنا اليوم و حبدا لو فطن كلا الشعبين، و اود لو نكون تنسيقية عبر الفيس البوك تهم الشعبين من اجل ترسيخ الاخوة و الاحترام و الاتحاد بعيدا عن كل السياسات و المفارقات الحكومية، فارادة الشعب اقوى، ما رايك اخي؟ نعم انا امازيغي الاصل، و هذا لا يهمني كما لا تهمني القومية العربية كما قال عز و جل في محكم تنزيله:"و جعناكم شعوبا و قباءل لتعافوا" ثم تابع مباشرة "ان اكرمكم عند الله اتقاكم"، ان فالاهم هي القومية الاسلامية، و يحز في نفي روية اخواننا و اخواتنا المسلمين يتعذبون و يقتلون في بورما و الشيشان و البوسنة و الهرسك و في اقطار الشام و في جميع البلدان، فباي وجه سنلاقي الرحمان !؟ الحذيث ذو شجون اخي، حبذا لو نتكلم ان شاء الله، في امان الله و السلام

الجزائر تايمز فيسبوك