مافيا المخدرات التي تحدث عنها المغرب في الكركرات تقبع داخل المخيمات و أنها جزء من حياتنا اليومية

IMG_87461-1300x866

كم نحتاج إلى أن نستعيد عافيتنا كشعب صحراوي أوصله الإحباط و الحزن إلى مرحلة متقدمة من الفوضى و الفشل، و كم نحتاج إلى جلسة بوح نقول فيها كل شيء و لا نبقي على مناطق ضلال في قلوبنا، بعد أن بلغ بنا الأذى ذروته و حشرج الدمع في أعماقنا و لم نجد من نشكو له ما يصيب القضية... فالحال ينذر بأن غمام الفوضى التي خيمت على الشعب الصحراوي في أرض اللجوء ستمطر نارا و دخانا، لما شاهدناه في ولاية أوسرد من تناحر و اقتتال بين تنظيمات مافيوزية روعت البشر و الحجر.

في البداية تعمدنا التغافل عن الحدث حتى لا نضيف برأينا وجعا اخر لقلب الإنسان الصحراوي الذي ما عاد يستطيع تحمل هذه القسوة المبالغ فيها من الجميع، و حتى لا نؤلب الرأي العام ضد قيادة فقدت شرف الاجماع الشعبي و دعم أعيانه، لأن ما جرى في ولاية أوسرد من انفلات أمني و ضياع لهيبة الدولة و ما تلاه من كلام دار داخل خيمة "اولاد دليم"، يثير الكثير من التساؤلات، و يدعو إلى نقاش كبير حول القيادة و مفهوم الدولة و هل فعلا هناك أجهزة أمنية؟

لقد أصبح الإنسان الصحراوي داخل المخيمات حزين لما يراه من حال القضية بعد نكبة الكركرات التي سنضل نقول على أنها المنعرج الذي أعادنا إلى مرحلة ما قبل وقف إطلاق النار، هذا الحزن هو ما عبر عنه بعض المتدخلين في الخيمة الدليمية التي اجتمع فيها الشباب و الشيب ليناقشوا فتور و تحلل قوة القيادة و غيابها عن الساحة في لحظة فارقة خرجت فيها العصابات تستعرض قوتها و قدراتها التي تحدت بها كل سلطة الدولة الصحراوي.

و الخطورة فيما جرى ليست غياب الأمن فقط... بل الوضع أكبر و أشمل، لأننا إذا عدنا إلى الماضي القريب حين اتهم المغرب جزافا بأن قيادتنا ترعى تجارة المخدرات، و أن خروج قواتنا إلى  منطقة الكركرات كانت لتأمين الممرات، لا أقل و لا أكثر، حينها أقمنا الدنيا و لم نقعدها ،و لم يكن أكبر متشائمينا قادرون على التوقع بأن العصابات التي تحدث عنها المغرب تقبع داخل المخيمات و أنها جزء من حياتنا اليومية.. و لم يكن أحد منا قادر على التفكير في أن بعض قياديينا لهم علاقة بتلك الكارتيلات التهريبية المنظمة.

لكن مع تطور الأحداث أصبح الشك يقينا و تأكد بأننا نأوي كبار التجار الذي خرجوا عنوة أمام الملأ لتصفية نزاع حول كميات من المخدرات أستحوذ عليها طرف و أضاع فيها حق طرف ثاني، و كأن تلك المخدرات حق مشروع سطا عليه الآخرون، و هذا الأمر جرى أمام أعين العالمين و تناقلته الصحافة المحلية و الخارجية، و لم تتحرك القيادة لتجر المخالفين إلى المحاكم و تعلن عن تفكيك الشبكات التي تسيطر على تجارة المخدرات داخل المخيمات.

لم يحدث التدخل الصارم لأن القيادة متورطة حتى النخاع، و لأن الأمر الذي بلغته المخيمات شديد القسوة على قلوب أهلنا، و الحقيقة تقول أن هذه التجارة ترى فيها القيادة بديلا عن المنح المقدمة من الدول إلى القضية الصحراوية و التي تراجعت بحوالي ثلاثة أجزاء، فيما أغرقت الصدمة البترولية بلاد الجزائر في الشك الاقتصادي و هو الأمر الذي حرمنا جزءا كبير من الإعانات، يضاف إليه الحال في ليبيا و في سوريا و الخلافات العربية -العربية التي من ضحاياها القضية الصحراوية، و أيضا الأحلاف الإفريقية التي أنتجها المغرب و فرضت منطقها منذ عودتها إلى الإتحاد الإفريقي... كل هذا الأمر جعل القيادة تعيش اختناقا في تدبير الموارد و عوض أن تبحث عن سبل اقتصادية أنجع و أن تصنع تحالفات مع دول أكبر، فضلت التورط في تجارة سهلة و مذرة للمال، و لن أستبعد إن خرج يوما تقريرما يشير إلى أن القيادة تعرض مخازن السلاح و تتاجر بها، لأن من يتاجر بالمخدرات يعني أنه تخلى عن القيم و لا يهمه ما سيأتي.

السكوت القيادي حتى الساعة حول ما جرى خلال الأسبوع الماضي بولاية أوسرد يؤكد و يثبت هذا التورط، و أن العصابات داخل المخيمات ما كانت لتتجرأ على القيادة و الشعب الصحراوي لولا تمكنها من أعصاب القادة و إدراكها لخوفهم من الفضيحة.. و من له رأي مختلف، فليتفضل و ينفي وجود أرصدة سرية للقيادة في إسبانيا و الجزائر... فالقادة حين وجدوا صبيب نهر العسل فياضا غرفوا منه ما استطاعوا الصبر على حلاوته و سقوا أسرهم من زلاله.

ما تم تداوله تحت الخيام من كلام حول القيادة و ضعفها ليس بجديد، لأن القيادة قبلت بالذل لحظة انسحبت من الكركرات، و لم يعد لديها ما تخشى عليه، و الأمر يذكرنا بليلة سقوط بغداد حين خرج الجميع لنهب المدينة في لحظة فوضى لأنهم علموا بنهاية عصر العراق الذهبي، و كذلك يحدث اليوم و لن أستغرب إن عمت الفوضى كل مكان في المخيمات و إن هي انتشرت حتى داخل البيت الأصفر، لأن القيادة أصبحت تؤمن بقرب النهاية... فجميع المؤشرات تؤكد ذلك.. فهل سيقبل الشعب الصحراوي ما تؤمن به القيادة.

 

ح. ص  للجزائر تايمز

 

 


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مروان

    لا وجود لخرافة الشعب الصحراوي الصحاري منتشرة في الجزائر وتونس ومالي وتشاد والنيجر كلها صحراء فهل هم نيجيريون أم شعب صحراوي؟؟؟وليبيا كذلك كلها صحراء فهل هم شعب صحراوي أم شعب ليبي؟؟؟ وفي صحراء الجزائر يوجد الطوارق والمزاب وعين صالح...إلخ فهل هم شعب صحراوي؟؟؟ والسعودية و الإمارات كذلك مثال فهل هم شعب سعودي وإماراتي أم صحراوي...وإذا سمينا فئة معينة بتسمية جغرافية فسكان الغابات في إفريقيا والأمازون يجب أن نسميهم شعب غابوي...

  2. مروان

    الكاتب يقول لأن ما جرى في ولاية أوسرد من انفلات أمني و ضياع لهيبة الدولة هههههههه هيبة الدولة؟؟؟ هل تصدق حقا ماتقول؟؟ هل أنت في كامل قواك العقلية وتصدق أنكم دولة في نواحي تندوف عاصمتها مخيمات الرابوني...ههه شخصيا لا مانع لدي في أن تكون هناك دولة الخيام نواحي تندوف تمهيدا لتفكيك الجزائر واسترجاع المغرب لصحرائه الشرقية المحتلة....

  3. Bencheikh

    من الأحسن أن تتاجروا في بول البعير عوض المخدرات لكسب المال ،يقولون إنه صحي ويعالج الغباء ،لديكم سوق كبير من الأغبياء ،ابدؤوا من المرادية. يقول القضية الوطنية في مهب الريح بعد ما أنتج المغرب علاقات قوية مع دول إفريقية ،هل أصابكم الحمق أم ماذا ،المغرب لن يفرط في صحرائه وحلم عسكر الجزائر لن يتحقق لأن المغرب نظاما وشعبا أقسموا على ذلك ولو كلفنا ملايين البشر ..هل تعلم ذلك أم تتغاب؟ تلعبون في الوقت الضائع يا انفصالي.

  4. القناص

    عن أي دولة وعن أي شعب وعن أي محاكم وعن أي هيبة دولة تتحدث يا ح.ص. ؟ عن أي قيادة تتحدث ؟ عصابات بوزبال الجزائرية تلك المرابطة على أرض تيندوف هي صنيعة العسكر الجزائري، وهي حاضنته ومستخدمته ... الناس هناك يا أخي، عبارة عن آليات ودمى التقطها النظام الجزائري من المُتَقطِّعة بهم الطرق، من الجزائر نفسها، ومن موريتانيا ومالي والنيجر وغيرها، يستعملهم هذا النظام البئيس في مخططاته التوسعية والعدوانية الفاشلة التي لم يعد يُصدِّقها حتى هو بنفسه، أما العالم فقد تأكد لديه أن النظام الجزائري كاذب وأن ما كان ينسجه هذا النظام من روايات وأحلام حول تقرير مصير الشعوب مجرد أضحوكة لم يعد أحد يعتبرها. أهل الأرض فوق أرضهم يَنعمون بخيراتها وبالراحة والاطمئنان، وأهل الجحيم فوق لا شيء يُقْلَوْن على النار ويعيشون اليأس والحرمان.

  5. بوخوخة

    للشعب الصحراوي وطن يسمى المغرب ,

  6. نعم ستسقط جمهورية الوهم كما سقطت بغداد . والقيادة المزعومة اصبحت متأكدة من نهاية اطول مسرحية في العالم 43 سنة من العرض المخزي من اخراج الجزائر .. فاين المفر يا كاتب المقال هل الى الجزائر التي يعاني اقتصادها الويلات أم الى موريتانيا التي ترزح تحت نظام عسكري استبدادي ام الى الجنوب الافريقي حيث الارهاب والمجاعة .

  7. كبور بناني سميرس

    والله لقد أضحكني هذا الصحيريوي، يصلح لأن يكون كاتبا لمسرحيات فكاهية وأضمن له أنه سيصبح مرموقا في فن الكوميديا. ولكم مقطع جد مضحك من مسرحيته: و عوض أن تبحث عن سبل اقتصادية أنجع و أن تصنع تحالفات مع دول أكبر، فضلت التورط في تجارة سهلة و مذرة للمال. بقي له أن يقول جلب المستثمرين لخلق مناخ اقتصادي رائد ومنافسة المغرب في الصناعة والتجارة والقطاع الفلاحي... بالله عليك كيف يمكنكم صناعة تحالفات مع العالم، وبأي وسيلة وأنتم متشردون في الفيافي القاحلة مع الثعابين والعقارب، اللهم إذا كنت تفكر في تجارة بول البعير وتصديره للعالم.

  8. مار من هنا

    ومن يصنع المخدرات ويزرعها ويتاجر بها ومن تذر عليه أموال كبيرة ومن يتبوء الرتبة الأولى عالميا في إنتاج وزراعة الحشيش والمخدرات .....عالميا بإقرار الأمم المتحدة في آخر تقرير لها .....أليس المغرب .... ------- مشكلة المغاربة أنهم يعتقدون أن الصحراويين يعانون ويتألمون في صمت....في المخيمات ويتناسون أن ملكهم الراحل الحسن الثاني كان المتسبب الأول في معاناتهم وآلامهم ...... --------- التاريخ لا يرحم مسيرة وحرب وإقتسام للأرض مع موريتانيا وتقسيم شعب ثم بناء جدار عازل ملغم بملايين القنابل اىقاتلة أليس الموت سياسة مغربية بإمتياز ..... ---------- أنتم لا تفرقون بين السياسة والتاريخ والمستقبل وما يحاك ضد شعوب المنطقة المغاربية من مؤامرات خبيثة ستؤدي نحو الأسوأ....بسبب التعنت بدلا من فتح حوار جدي ومفاوضات حقيقية وشجاعة ووضع سلام الشجعان والرجال على الأرض .......مازال المخزن بتعنت ويواصل سياسة الهروب نحو الأمام والإلتفاف حول المواضيع الحقة والحقيقية واشعا واضعا القنبلة والنار مكان الحمامة وغصن الزيتون مفضلا الأسود على الأبيض .....الموت على الحياة ....هاهو الريف ينزف ويتمرد ويعود الى ونحو الماضي المؤلم الذي لتزال قابعا في الأذهان والأرشيف شاهدا على ماحدث من بشاعة وآلام .....

  9. [[... كل هذا الأمر جعل القيادة تعيش اختناقا في تدبير الموارد و عوض أن تبحث عن سبل اقتصادية أنجع و أن تصنع تحالفات مع دول أكبر...]] ... أضنّ أنّ الكاتب بكثرة كلامه على الوهم، نسي أنّه يتكلّم على أناس مختطفون من الجنوب المغربي من طرف الجزائر أسكنتهم في خيام الدلّ والعار بتندوف لتبتزّ بهم المملكة المغربية ... أيها الكاتب، مهنتك تفرض عليك أن تطّلع على الموضوع بكل مسؤولية وتحيط بكلّ حيثياته وجوانبه، وتكون وفيا لميثاق الصّحافة ولو كنت مؤيّدا لجهة ما ... وهؤلاء المحتجزون جلّهم جاهلون لحقيقة الأمر إن لم نقل كلّهم، ومن واجبك ومن مسؤوليتك أن توعّيهم بظروفهم وحقيقة المآمرة الجزائرية، ليس كما تفعل في هذا المقال، لأنّك تدلّس وتلعب وتضحك على عقولهم ... من خلال كتابتك، ما شاء الله، فأنت مثقّف وعارف بفنّ الكتابة، ولكن للأسف الشّديد، تجنّد هذه المهارات لخدمة أجندة الجزائر لتقسيم المملكة المغربية. حبّدا لو وهبت مهاراتك لخدمة الحق وإظهار الحقيقة، وأنا متأكّد إن لم أكن جازما، أنك تعرف حقيقة هذا المشكل المفتعل ومن كان ورائه. ستكون رابحا مع الله ومع هؤلاء المحتجزين في تندوف عندما تضع حدّا لمآسيهم ولو بقلمك.

  10. جزايري

    أجمعوا قلاويكم أو قودو علينا يا بوزبال . قودو للصحراء أو حاربو المروك و لا زحل. احنا الدزايريين ما نحبو فيكم حتى شعرة. منذ تواجدكم في أراضينا و نحن محكورين و فقراء. حتى الملايير من الدولارات من منتوج خيرات البلاد راحت في مهب الريح. اتفو عليكم و على حكامنا اللصوص. اسيدي نحن الشعب الدزايري ما بغيين حرب مع جيراننا و أشقائنا المراركة. البوزبال يجمع خراه أو ايقود علينا. و الحكومة إلى ما عجبهاش الحال اتروح اتقود حتى هي. يجب استفتاء الشعب هل يريد بوزبال ولا اقودوه من ادزاير..

  11. مغاربي حر

    لن أعلق على كاتب المقال, فامره مفضوح. ذلك, أننا لن نجد صعوبة في تحديد هويته. فهو ليس الا واحدا من مرتزقة بوزبال الذين يخدمون أجندات أسيادهم في قصر المرادية و في ثكنات العسكر بالجزائر العاصمة. لكني سأعلق على الشيات المدعو "مار من هنا". حينما تتحدث عن التاريخ و المستقبل و المؤامرات التي تحاك ضد المنطقة, فان الرصيد المعرفي و الحساب الاستراتيجي يخونانك. سأبدأ بسؤال قدمت حوله جوابا مغلوطا. من يتامر على المنطقة؟ أليس النظام العسكري الشمولي الجزائري؟سأبدا باحاطتك علما بداية, لأنه يظهر أنك جاهل, أن قضية الصحراء تمت صناعتها ,في بداية السبعينات في مختبرات مخابرات بومدين نكاية بالمغرب على خلفية حرب الرمال, بحيث قام هذا النظام الفاشي باحتضان مجموعة من طلبة جامعة محمد الخامس,من المنحدرين من جنوب المغرب و ذوي توجهات ماركسية لينينية و جمعهم تحت اسم "جبهة بوليزاريو" ليتم تجنيدهم لمحاربة المغرب قصد حرمانه من استكمال وحدته الترابية.و الأمر يطول هنا . لكن, أقول أن بداية التآمر على المنطقة بدأت من هذا التاريخ في الوقت الذي كان من الواجب على الجزائر,بحكم الجوار و أواصر الأخوة, أن تساند المغرب في مسعاه لتحرير ما تبقى من أراضي مغاربية محتلة .ثانيا, تآمر الجزائر على المنطقة جاء من خلال تجويع شعبها, و ذلك بسرقة ممنهجة لجزء مهم من خيراته و ثرواته و وضعها تحت حركة انفصالية فكان ذلك على حساب تحسين المستوى المعيشي للشعب الجزائري الشقيق.ثالثا, تسبب دعم الجزائر للانفصال في تعطيل انطلاق قطار المغرب العربي الكبير.فحلم مغرب عربي كبير و قوي يتعارض جملة و تفصيلا مع حلم الانفصال.كل الخبراء الاقتصاديين اليوم يؤكدون أن تأخر هذا الانطلاق تسبب لبلدان المنطقة في خسارة في معدل النمو من نقطة الى نقطتين. رابعا, كل الخبراء و المهتمين بالحركات الارهابية يقرون اليوم وجود علاقة بين النظام العسكري الفاشي الجزائري و الحركات الارهابية التي تنشط في جنوب الصحراء و الساحل و خاصة جماعة مختار بلمختار. و لعل الرئيس الفرنسي ماكرون كان واضحا حينما طالب,منذ توليه زمام الرئاسة و مرارا ,من الجزائر اتخاذ اجراءات ملموسة للحد من نشاط هذه الحركات مختارا بذلك أسلوبا ديبلوماسيا لكي لا يتهم الجزائر مباشرة بدعمها للأرهاب.فمن يا ترى يتآمر اذا على المنطقة و يريد ادخالها في المجهول, أليس هذا النظام الفاشي الذي يسمح لرموزه بسرقة و نهب خيرات الشعب الجزائري و اخر مسلسله اضافة ارادة الشعب للمحتويات المسروقة و تسخير عائدات هذه المسروقات في دعم الانفصال و الارهاب. فاستحيي أيها الشيات. ها الشيات.

  12. يالوزا

    أهلا بك يا -------- مار من هنا --------- افتقدت تعاليقك النيرة الرائعة واصدقك القول انك من جعلتني اعلق بهده الجريدة الالكتروتنية. باسم غير هدا الاسم وان تمعنت في طريقة تعليقاتي متأكد من انك تتدكر لان داكرتك تسمى داكرة ---- وداكرة السميد النتن وامثاله تسمى ناعورة - ( ( ( ( لا تجلب الماء  ) ) ) ) ) مند مدة قرأت لك تعليقا اعجبني مدحتك فسبني المهرار السميدع. بدون اي سبب فمند دلك الحين وانا احن في كل لحضة للركوب على ظهر البغلة السميدية. الا ان الفرق بيني وبينك هو تعاليقك المحترمة ---- اما الغير محترمة للسميد الكلب فدعها لي --- والله اسعدني مرورك يا مار من هنا //////////// لا تلمني على قبح اسمي فالقبح هو مايعشقه السميدع ولهدا اخترته ليناسب تفاهته /////////

  13. مار من هنا

    لا شكر على واجب يا أخي يالوزا ...نحن هنا لتأديب وتربية الكلاب المتشردة أمثال السميدعة الممشوقة بمؤخرتها الناصعة التي تأخذ الطريحات يوما بعد يوم وأصبح حالها مقلق لبقية الكلاب التي لم يسعفها الحال والحظ في صناعة حقيقة وهي الهزيمة النكراء التي منيت بها منذ 50 عام وهي تنبح عن حدود الى المريخ وامبراطورية طوباوية مضحكة وتاريخ مسروق وإقصاء لبقية شعوب المنطقة المغاربية ....وتضل تسفه على عقولها الكذب والافتراء والنصر المخدوع اموالهم نهبت وتنهب ثرواتهم أمام أعينهم ولا يستطبعون فتح أفواههم .....فقط طول ألسنتهم وعقولهم الصبيانية الغبية سمتهم وصفتهم ضرب الشينة والعبودية ....شكرا لك يا اخي ومنك ألف تحية لك ولنظالك الوفي

الجزائر تايمز فيسبوك