رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني يتعهد بتحقيق تنمية عادلة في مختلف مناطق البلاد

IMG_87461-1300x866

قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني الخميس إنّ حكومته ستعمل على تحقيق تنمية عادلة في مختلف مناطق البلاد، لرأب النقص التنموي الحاصل في عدد من المناطق في العقود الأخيرة.

وأضاف العثماني، خلال اجتماع للمجلس الحكومي، عقد الخميس بالعاصمة الرباط، إنّ عددا من المناطق المغربية لم تستفد من ثمار التنمية في العقود الأخيرة.

وتابع أن ما سبق "يقتضي ضرورة الاهتمام بالعدالة بين الجهات (المناطق)، وهو ما يعتبر من أولويات الحكومة التي ستعمل على تحقيق تنمية عادلة موزعة على مختلف الجهات".

وأعلن العثماني أن حكومته أعدّت برنامجا لزيارة مختلف مناطق المغرب، للاطلاع على مجمل المشاريع الجهوية (على مستوى المحافظات)، وتسريعها.

كما أشار أن برنامج الزيارة يرمي أيضاً لـ "التواصل مع المجالس الجهوية" والمسؤولين بالأقاليم.

والمجالس الجهوية في المغرب هي عبارة عن تمثيلية حكومية محليّة تعنى بإدارة شؤون منطقة معيّنة تضم عددا من المدن والأرياف.

وفي السياق نفسه، لفت العثماني إلى أنّ "قيادة البرنامج المندمج للأقاليم الجنوبية (لجنة حكومية)، الذي أطلقه العاهل المغربي محمد السادس، ستجري زيارة ميدانية للمنطقة".

وتابع أن الزيارة تهدف إلى "الاطّلاع على المراحل التي قطعها البرنامج، والتوقّف عند الصعوبات التي تواجهه".

وفي فبراير/ شباط 2016، أطلق المغرب مشاريع بالصحراء بميزانية تجاوزت 29 مليار درهم (ما يعادل نحو 3 مليار دولار).

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف (شمال)، احتجاجات متواصلة، للمطالبة بـ"التنمية ورفع التهميش ومحاربة الفساد".

في السياق، قال العثماني، إن اقتصاد بلاده حقق طفرة مكنته من امتصاص صدمات أخرى، سواء داخلية مثل الجفاف أو خارجية مثل الأزمات الاقتصادية وارتفاع أسعار المواد الأولية".

ودعا إلى تحسين مناخ الأعمال، وتعزيز الثقة في الوجهة المغربية بغية استقطاب الموارد الخارجية، خاصة الاستثمارات المباشرة الأجنبية.

وتأسست منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عام 1961، وتضم في عضويتها 34 دولة، ومقرها العاصمة الفرنسية باريس.

 

بن موسى للجزائر تايمز


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الراجي

    لقد ابتعدنا جميعا كثيرا كثيرا حتى شملتنا الغمرة إلى أهل المغرب الحبيب https://www.youtube.com/watch?v=iadejZGJNCs أسباب انهيار الدول https://www.youtube.com/watch?v=UWfv0u_JzTs

  2. Ayoub

    أزول فلاون اوكيدي قاش مليح الوطن الحبيب تمزيرتينو تنميرت ايتما . إن شاء الله قادمون وبقوة من أجل محاربة الفساد إلى الأمام يمغرب العزة والكرامة والعدالة الاجتماعية والاقتصادية. الله الوطن الملك.

الجزائر تايمز فيسبوك