بن غبريط تدعو إلى عدم اقحام المدارس في قضية البسملة وترك المدرسة الجزائرية هادئة

IMG_87461-1300x866

نأت وزيرة التربية الجزائرية نورية بن غبريت الأحد بنفسها عن الجدل الدائر في الجزائر حول حذف البسملة في الكتب المدرسية، داعية في الوقت ذاتها إلى "ترك المدرسة الجزائرية هادئة"، في اشارة إلى عدم اقحامها في السجالات الدائرة حاليا.

وأوضحت في تصريح للإذاعة الجزائرية (حكومية) أنها لا تريد اثارة الجدل حول هذه المسألة وأنها ستترك المجال للخبراء والبيداغوجيين للتحدث في القضية.

وقالت "البسملة مكتوبة بشكل إلزامي في الكتاب المدرسي لمادة التربیة الإسلامية ولا أريد بصراحة أن أثیر جدلا بخصوص ھذا، لذا سأترك الفرصة للخبراء والبیداغوجیین للرد على ھذه القضیة."

وظهرت الكتب المدرسية التي طبعت مؤخرا بمناسبة العام الدراسي الجديد خالية من عبارة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) على خلاف الكتب السابقة التي تضمنت صفحاتها الأولى عبارة بسم الله الرحمان الرحيم منذ الاستقلال، ما أثار موجة واسعة من الانتقادات وجدلا حادا على الساحة الجزائرية.

وقالت جمعية العلماء المسلمين في الجزائر (أكبر الجمعيات الدينية الجزائرية)، إن كل مواثيق البلاد وفي مقدمتها الدستور وحتى خطابات رئيس الدولة تبدأ بهذه العبارة، مشيرة إلى أنها راسلت رئيس الوزراء أحمد أويحيى في هذا الشأن.

وتساءلت في بيان سابق نشر على موقعها الرسمي"هل تمت استشارة وزارة الشؤون الدينية والمجلس الإسلامي الأعلى وجمعية العلماء في حذف البسملة؟".

واعتبرت أن حذف البسملة فيه مساس بعقول الأطفال الجزائريين وبالهوية الاسلامية ومحاولة لتنشئتهم على المبادئ اللائكية.

كما نددت جمعيات ومؤسسات اسلامية جزائرية بحذف البسملة من على صدر الصفحات الأولى للكتب المدرسية.

وكانت بن غبريط قد أعلنت في وقت سابق أن حذف البسملة لم يشمل كل الكتب وأن من حذفها من الكتب الأخرى يتحمل مسؤوليته، لكن الوزيرة الجزائرية كانت قد واجهت منذ توليه وزارة التربية والتعليم في العام 2014 سيلا من الانتقادات واتهامات بمحاولة فصل المدرسة عن هويتها العربية والاسلامية بينما تقود مخططا اصلاحيا لنظام التعليم في الجزائر.

وجادلت الوزيرة منتقديها بأنها تطبق برنامجا اصلاحيا بموافقة الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة من أجل تحسين المستوى التعليمي بعيدا عن التأثيرات الأيديولوجية.

 

بن موسى للجزائر تايمز


تعليقات الزوار

  1. أيمن

    حكومة يهودية لمحاربة الإسلام واللغة العربية خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سيعود

  2. حفناوي

    بن غبريط عزلت المعلمة التي شكرت اللغة العربية في تسجيل على الأنترنات وقالت أنها أرقى لغة في العالم لأنها لغة الوحي ولغة اهل الجنة في الجنة. https://www.youtube.com/watch?v=aoEcmPe2lvU

  3. ايدير

    بعبارة أوضح إبعاد القرآن عن بني الإنسان وهذه مهمة الوزيرة في هذه الوزارة في الدولة العلمانية التي جاءت بالإنقلاب وتزوير الإنتخاب وقتلت منا نصف مليون من أجل تعويض القرآن بقانون نابليون.

  4. فؤاد

    ارحلي.. لا نريدك.. أنت خطرٌ على النظام.. هي أبرز تعاليق رواد موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" على القرارات الأخيرة لوزيرة التربية، نورية بن غبريط، التي قررت تدريس العامية في المدارس الجزائرية ابتداء من السنة الأولى والثانية، حيث كانت جلّ التعاليق متفقة على أن الوزيرة أصبحت خطراً على الدولة الجزائري http://www.echoroukonline.com/ara/articles/251345.html

  5. أيمن

    كل ما يجب أن تعرفه عن يهود الجزائر في 30 صورة وفيديو http://fibladi.dz/%D9%84%D9%85%D8%AE%D9%8A%D8%B1/%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%86%D8%A7/item/218018-%D9%83%D9%84-%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D8%A3%D9%86-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%87-%D8%B9%D9%86-%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-6865541

  6. أغواطي

    بوتسريقة أصله يهودي إن والد بوتسريقة يهودي كان نجارا مشهورا في صناعة غرف النوم للضباط العسكريين سافر إلى المغرب وتزوج هناك حيث تزوج المغربية وأنجب منها الأولاد الثلاث اكبرهم هذا الشاذ جنسيا الذي يدعى عبد العزيز ، لم يتزوج مدى حياته لأنه شاذ جنسي وشرب المسكرات وارتكاب كل الفواحش والمنكرات ولذلك اختارته فرنسا ليكون لها رأس حربة تحارب به هذا الدين.من يريد يعرف لماذا أصبح أبكما مشلول فليتأمل ماذا كان يقول: https://www.youtube.com/watch?v=O7IY9ZBjznQ من أرشيف الطاغوت بوتفليقة لا مكان للإسلام في السلطة ...

  7. فؤاد

    بوتفليقة اجداده هم من يهود ازفون و هم ابناء اعمام جوزيف ابو كير و الدى زوروا له اسمه لكى يحكم فى الجزائر و سموه العربى بلخير كدالك عائلة حداد و عائلة ربراب هم يهود تلمسان و ازفون بوتفليقة جده ابوتفليقة داوود بن حيون كان يعمل عطارا فى بوادى الشمال الجزائر و المغرب و كانت له عربة كبيرة مجرورة بدابة يحمل عليها كل عطارته و التى كان بيعها لاهل البادية و سموه ببوتفليقة لانه كان يحمل عصا اى فلقة فى يده يظرب بها كل من حاول التحرش به لانه يهودى حيت فعلا كانوا يسبونه بعظ المسلمين ...... هده المعلومات حصل عليها جدى من عند يهودى جزائرى يعيش فى فرنسا و يعترف و يعرف ان ابوتفليقة من ابناء اعمامه و انهم قطعو الاتصال فى ما بينهم مند عشرات السنين ..............

  8. زليلفة

    حثو و مرو أولادكم أن يكتبوها بالأقلام و بأجمل خط و يتفننو في تزيينها . فإن أمرت بن خرييط بعقاب من أضاف و كتبها البسملة على الكتب فهناك يلحقها ما هي أهله من دنس و قذارة معنوية و نذالة و بخس و رجس . هيا بنا نقلب هذه الإهانة للبسملة إلى تأكيد لعظمتها و مكانتها في قلوبنا و قلوب أبنائنا . أشعلو مواقع التواصل الإجتماعي و حتى الشفهي في البيوت والمقاهي و في كل مكان.  ( حملة إضافة البسملة في كتب التلاميذ بأيديخهم  ) حتى نتجرع معناها كما لم يحصل أبدا لما كنا نمر عليها بالروتين و هي مطبوعة . و ادعو لي بارك الله فيكم أن يصلح الله ديني و دنياي و سائر أحوال المسلمين

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك