السلطات البيروفية تطرد "منت كينة" للمرة الثانية و شياتة البوليساريو يروجون على انه انتصار ساحق للقضية

IMG_87461-1300x866

أقدمت السلطات البيروفية يوم الأحد 10 سبتمبر 2017 على طرد الأخت "خديجتو المختار" (المعروفة ب "منت كينة")، عضوة المكتب التنفيذي لـ "الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية" و المكلفة بالعلاقات الخارجية داخل هذا الاتحاد، و ذلك عند وصولها إلى مطار العاصمة، حيث تم منعها من دخول أراضي دولة البيرو و تم ترحيلها إلى اسبانيا، دون إعطاءها أية تفسيرات حول القرار.

و تعتبر هذه المرة الثانية  في ظرف اقل من شهر- التي تتعرض فيها "منت كينة"  للاهانة من طرف السلطات البيروفية  بعدما تم منعها  من المشاركة في مؤتمر لجنة العلاقات الخارجية لدول أمريكا اللاتينية  بالكونغرس البيروفي، من اجل مناقشة آخر تطورات الأوضاع السياسية بفنزويلا.

لم أتفاجأ كثيرا بقرار الطرد الذي تعرضت له الأخت "منت كينة" و الذي اعتبره عاديا في ظل عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية مع البيرو، منذ أكثر من 20 سنة، حيث سبق أن أعلنت هذه الدولة اعترافها بجمهوريتنا سنة 1984 قبل أن تسحبه سنة 1996، بل ما يدعو للشفقة على حال دبلوماسيتنا هو اعتمادها على بعض الأقلام و الأصوات الإعلامية المعروفة بقدرتها على قلب الحقائق و التصفيق لأي انتكاسة، و من بينهم "الساهل ولد اهل ميليد" مدير "راديو ميزيرات"، وذلك للتسويق لحادث الطرد على أنه "نصر جديد للقضية الوطنية".

و هكذا فقد قيل بأن سفر "منت كينة" الى البيرو جاء بناءا على استدعاء من الخارجية البيروفية، و هنا أتساءل هل قرار الطرد اتخذه مسؤولو دولة أخرى؟... و حتى إن كان الأمر كذلك  فالإهانة مضاعفة و الأخت "منت كينة" ينطبق عليها المثل المغربي : "طلع للشجرة تاكل الكرموس ..انزل شكون قالها لك" و قيل كذلك بأن المغرب هو من يقف وراء هذا قرارالطرد، و هذا تفسير بليد يشبه القول بأن "السماء زرقاء"، و يعني ضمنيا بأن المغرب يتحكم في دولة البيرو كحليف له في أمريكا اللاتينية، و يفيد كذلك بأن دبلوماسية المغرب أصبحت أكثر يقظة من أي وقت مضى.

كل الكلام عن إصدار بيانات تضامن مع "منت كينة" و أن قضيتها اهتمت بها الصحافة البيروفية والدولية هو كلام مقاهي لا أقل و لا أكثر و سيذهب أدراج الرياح، و الحقيقة المرة أن دبلوماسيتنا أصبحت في موقف دفاع و أن دبلوماسية المغرب أصبحت هي صاحبة المبادرة و الهجوم، و يكفي أن أذكركم بحوادث مماثلة قيل عنها الكثير و الكثير، و صورت لنا صحافتنا القيادية بأن المغرب وقع في شر أخطاءه،  كما حدث عندما قامت سلطات المغرب سنة 2016 بطرد “سويلمة منت بيروك” من مطار مراكش،  التي جاءت للمشاركة في مؤتمر المناخ كوب 22، باسم "الاتحاد الافريقي".

و كما حدث كذلك بالعاصمة الموزمبيقية مابوتو ، عندما تم منع الوفد الصحراوي من المشاركة في القمة الاقتصادية اليابانية- الافريقية، و التي حاولت نفس الصحافة المزيفة للحقائق الترويج بأن الجمهورية الصحراوية شاركت فعلا في هذه القمة ، معتمدة على صور ملتقطة داخل القاعة في فترات الاستراحة، إلا أن الرئيس الصحراوي "ابراهيم غالي" قال الحقيقة بعد ذلك، خلال لقاء خاص جمعة يوم 2017.08.24 مع أعضاء وفد المناطق المحتلة الذي شارك في أشغال الجامعة الصيفية، حيث صرح بأن الجمهورية الصحراوية تم منعها من المشاركة في قمة مابوتو، و أن السبب هو اصطفاف اليابان إلى جانب المغرب، دون ان يعطي سيادة الرئيس توضيحات لهذا الفشل، مكتفيا بعبارات عنصرية في حق اليابانيين، عبر القول "بأنهم (اليابانيون) لهم وجوه قبيحة و عيونهم ضيقة، لذلك ففعلهم قبيح مثل خلقتهم".

ألا لعنة الله على  الإعلام الفاسد أينما كان، ذلك الإعلام المزيف الذي يقلب الحقيقة ويشوّه الخبر ويبيع الوهم للشعب الصحراوي!... لعنة الله على محترفي الكلام و اللغو الإعلامي، أولئك الذين لا يراعون ضمائرهم في الوطن و القضية،... لعنة الله على إعلاميي الكذب والتلفيق فهم اخطر على القضية من عملاء المغرب.

للأسف هؤلاء الإعلاميين يعتقدون بأنهم يخدمون القيادة الصحراوية، و الحقيقة أنهم يخدمون – من حيث لا يدرون- المغرب من خلال تنويم الشعب الصحراوي في العسل عبر الادعاء بأن أمور القضية الوطنية على ما يرام....فبين ليلة وضحاها تتغيّر الفكرة عن الواقع المر، بسبب هؤلاء الإعلاميين الفاسدين، الذين يستخدمون الفتحة والضمّة والكسرة في تقليب الحقائق... فالإعلام المحترم الناقل للحقيقة كما هي، حتى و إن كان في ظاهره  نقد لاذع لوقع معين و تطاول على رموز وطنية، إلا أنه يهدف إلى التغيير نحو الأفضل عبر رصد مكامن النقص، أما الإعلام الفاسد الذي يكتب بدافع الرياء فهو الأخطر على أي مشروع ثوري.

 

الغضنفر للجزائر تايمز

 

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Bencheikh

    أنتم تلعبون في الوقت الميت ؛خزعبلات الجزائر صبح عليها الحال ،العالم لم يعد يكترث لقضية مصطنعة لأنه يدرك حيثياتها ...طلع تاكل الكرموس ..نزل شكون ليقالهاليك ماصالحاش معكم ..انتم الخونة ليصالح ليكم هو الى قربتو من الكرمة هزكم الما .

  2. متابع

    واش نتوما باقين كاينين ظننت انكم انقرضتم منذ زمن بعيد وطواكم الزمان مع صفحات النسيان ديك مذبوح يقفز من حر الذبح والمتفرجون يظنون انه يرقص قضيتكم لم تعد تأكل الخبز فالعالم بأسره عرف وجهكم القبيح واصبح يتعامل معكم على هذا الاساس حفنة من المرتزقة تائهة في وسط رمال الصحراء كأولاد الحجلة

  3. خالد

    الشعب البوليزبال في ارضه تندوف ، اجدادهم ماتو في تندوف و تندوف عاصمة البوليزبال ، فما على اخواننا في اىجزاءر الا ان /يتقبلوا هذه الحقيقة حتى يتسنى للشعب الصحراوي ترسيم الحدود مع شقيقته الجزاءر .

  4. الصحراءالمغربية

    لعنة الله على من يدعي ان هناك شعب صحراوي ودولة صحراوية و التاريخ وتالواقع يشاهد ان على ان الصحراء كانت دائما جزء من المغرب وسكانها مجرد قبائل ورحل كانوا يبايعون سلا طين المغرب مرة أخرى لعنة الله على الكدابين مزوري التاريخ

  5. دولة البوزبال والخيام البالية مات لها الحوت بعدما مات اقتصاد الجظزائر بسبب انهيار اسعار البترول ولم يبقى لها غير الكدب وتحريف الاخبار

  6. Sarah

    اتسائل دوما هل للخونة مخ او بعبارة اخرى هل ممكن ان نثق في من خان وطنه وشعبه ودينه """""" اليس منكم رجل رشيد يرشدكم الى الطريق الصحيح وينير فكركم ويعرفكم بوطنكم الام ----- العصابة المرتزقة التي صدقت وتنتظر بفارغ الصبر ان تحكم الصحراء المغربية ما هم الا مغاربة من مراكش والرحامنة ---- جهلاء بلداء لا يعتمد عليهم فئة ارهابية قطاع الطرق بكل الوسائل --- ابدا لن اثق فيمن خان وطنه واخوته ودينه قبل كل شيء --- وجدت فيهم عصابة الجزاير ضالتها فامدتهم بالسلاح والماوى والاكل وربتهم على الحقد والكره والخيانة واستعملتهم كوسيلة للاسترزاق من الدول وايضا كحشرة خبيثة لمعاكسة المملكة المغربية --- الجزاير اليوم تحتضر والاتي ليس بجيد لان الله يمهل ولا يهمل اما البول زاريو الخونة فالدمار الشامل والاندثار والخزي والعار لا احد يعترف بكم الا من اراد السوء بالمملكة وهذا جلي المهم كما جئتم تتذهبون ولن نتمنى لكم الا الجحيم والدرك الاسفل من النار ---- الله الوطن الملك ----"""ودائما الصحراء مغربيييييييية"""""

  7. صحراوي غربي لا مغربي

    لعنة الله على من يقول انه لا يوجد شعب صحراوي وان اكرمتنا الجزائر بتندوف فداك دأبها ولكن المغرب للزوال وستستولي عليه الشعوب الافريقية والايام بيننا والامثلة موجودة على ارض الواقع منها اسر شرطة المخزن من طرف افارقة والمخزن يولول ولا يستطيع فعل شيء و بهوارة الساحلية، الواقعة بين أصيلة وطنجة، عرفت مواجهات بين مهاجرين غير نظاميين منتمين إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء، من جهة، والجيش المغربي، ولقد فر الجيش كما فر كولونيل مغربي من ملثمين بالداخلة من امام ثكنة عسكرية والاكيد انه سيفر الشعب المغربي كله ولن يبقى الا كلاب المخزن على الجرائد يثرثرون ويندبون حظهم تحيا الجمهورية الصحراوية ولن نجاور دولة اسمها المغرب في القريب سنغير اسمها للولايات المتحدة الافريقية وستموتون بالبحر او كمدا

  8. rochdi

    هههههه يقول قائل لا يستحق دكر اسمه ان المغرب الى زوال.نعم هو الى زوال حين تقوم الساعة اما الان فهو باق وسيضل شامخا بصحرائه وشعبه وملكه رغما عن كل الاعداء و الخونة الاندال المعروفين واحد واحد

  9. vive le MAROC

    نحن كذلك لا يشرفنا ان تكون صحراويا مغربيا،المغاربة الصحراويون الابرار يعيشون بعزة و انفة في وطنهم الشامخ المغرب الحبيب،اما امثالك المذلولين فتندوف بجفافهاوبؤسهاوعقاربها تصلح وطنا ابديا لك و لامثالك من المرتزقة.اما حديثك عن الشعب الصحراوي فهو فعلا موجودلا ينكره الا جاهل ،الا ان الشعب الصحراوي كما تسميه يوجد من الجزائر الى مصرفلماذا تنكر على هؤلاء صفتهم الصحراوية وتنسبها فقط لصحراويي المغرب،هذا تفكير انفصالي مرفوض.

  10. ملاحظ

    واش صحراوي غربي او صحراوي حركي لانجيري. اذا كان حركي لانجيري فليس صحراوي وانما بgري يجري وراء الصحاري ليرضع من صوناطراك، ليبقي هذه الصحاري ارضا خلاء يبذر ثرواتها الى شياتة افريقيا العملاء الديكتاتوريون الذين و هم عجزة معوقين- كموغابي و بوفليقة - يضحكون على اقلية من الصحراويين بفتات العيش مقابل تبذير ثرواتهم و الضحك عليهم بتقرير مصير حركي امبريالي طغياني. اذا فر جيش المغرب من الأفارقة الضيوف فماذا تنتظر، و لماذا تنبح؟ اه مثلك غير قادر على الحركة. لانك حركي، و الحركي معروف بجبنه و انتهازيته. سلاحه الكذب و البياعة و تمزيق الفم. الهدرة باطل مزق فمك و برد على قلبك.

  11. الارض لمن يسكنها ويرفرف علمه فوقها لابأس ان تبقى لكم تيندوف الملوثة بالاشعة النووية الفرنسية ما دمتم مجرد دولة لقيطة تحكمها عصابة البوزبال تحت الخيام البالية فهنيئا لك بها فلا تستحق أكثر منها . اما الصحراء المغربية فلا تحلموا بها حتى ولو عاد بومدين الدي رامكم في تيندوف من قبره . برد يا لقيط على نفسك بالخزعبلات فلم يبقى لك غيرها لكي تخفف عن حصرتك وعقدتك

الجزائر تايمز فيسبوك