الجزائريون يرمون 5 مليون خبزة يوميا !

IMG_87461-1300x866

أوضح زكي حريز، رئيس  الفدرالية الجزائرية للمستهلين، أن الجزائريين يرمون بين 04 إلى 05 مليون خبزة  يوميا.

وأكد حريز خلال نزوله ضيف في منتدى جريدة المجاهد، أمس،  أن المشكل يكمن في الجودة التي لم تعد متوفر في الخبر الذي يعتبر  المادة الأساسية ، مطالبا الحكومة بتحرير الأسعار لفتح المجل للتنافس.

كما تخوف من إجراءات الجديدة التي اتخذتها الحكومة كالتمويل غير التقليدي بسبب التضخم الذي يقارب 07 بالمائة، داعيا إياها إلى تقليص فترة اعتماد هذا الإجراء.

وأعاب حريز، عدم تطرق قانون النقد والقرض إلى تقنين  الصيرفة الإسلامية  و الأمور المتعلقة بالتعامل بها،  رغم إلحاح بعض النواب على ذلك خاصة مع وجود 7000 مليار خارج الأطر البنكية.

ومن جهة أخرى أكد عبيدي محمد، نائب رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، أن رفع نسبة التحويلات الاجتماعية الى 08 بالمائة في قانون المالية 2018 مؤشرا إيجابيا، كما أوضح  أن الميزانية المخصصة  من طرف الدولة للسنة القادمة تقدر بـ8628 مليار دج.

كما دعا  المتحدث إلى ترشيد الاستهلاك في المواد الطاقوية التي وصل حجم أستهلكها لـ 40 بالمائة من الإنتاج الوطني ومابين 25 إلى 35 بالمائة من المنتوجات الغازية، معتبرا هذا تبذيرا. وبالنسبة لسعر البنزين قال  أن سعره الحقيق هو 132 دج وقانون المالية تضمن زيادة بـ 05 دج للتر في البنزين و02 دج للمازوت معتبرا هذا بالسعر المعقول.

وبخصوص مصاريف العائلات الجزائرية خلال الدخول الاجتماعي 2017/2018، قال عبيدي، إن تزامن عيد الأضحي مع الدخول المدرسي كلف الأسرة  حوالي 50 ألف دينار وبالتالي صرف الجزائريون قرابة 400 مليار دج وطنيا.

وتطرق رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين إلى قضية الإستيراد، حيث قال انه على الحكومة أن تعيد النظر في هذه القضية التي تتم بطريقة عشوائية مؤكدا أن العملية يشوبها تضخيم في الفواتير بما يقارب 30 بالمائة عن السعر الحقيقي.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الصحراءالمغربية

    أنعم الله على الجزائريين بنعمة الخبز فرموه في الازبال وأنعم الله عليهم ببحبوحة الغاز والبترول فاستعملوه في تفريق اسر صحراوية مغربية والتسبب في قطع سرة الرحم بينها ....... كما استعملوه في محاولة يائسة لتقسيم المغرب...... الجزائر استغلت نعم الله في غير محلها فسلط الله عليها المصائب والازمات على جميع المستويات والحمد لله الدي يمهل ولا يهمل

  2. السميدع من إمبراطورية المغرب

    في المغرب الخبز الذي يشيط نضعه في كيس محكم و نضعه جنب الحاويات القمامة فيجمعه عمال النظافة في أكياس أخرى ليجمعوها هم بدورهم ثم يبيعونها بدورهم بالكيلو لمعامل البيسكوي و لا يضيع شيئا منها و لهذا افعلوا مثلنا و قلدونا و استفيدوا من خبراتنا بذلك معايرتنا و سبنا ربي يهديهم و يفتح عينيكِم للخير و المحبة و الصواب.

  3. عندنا في المغرب وبالاخص البوادي لا نرمي الخبز في المزابل بل نجمعه ونضعه تحت الشمس الى ان ييبس ونعطيه للكسابة ليعطوه لاغنامهم وابقارهم بعدما يطحنوه ويخلطوه مع الشعير ولكن هده العملية تحتاج الى رجال ونساء نشطين وليس كسالى مثل رجال ونساء الجزائر

  4. مغربي

    هيهيه... قال يرمون 5 ملايين خبزة في النهار.. و هم مصطفون أمام المخبزة لشراء خبزة او خبزتين بعد عناء يفوق الساعة في انتظار وصول دورهم.. و اذا طلب المواطن أكثر من خبزتين عليه الإدلاء بكناش الحالة المدنية يثبت بأنه أب لمجموعة من الأطفال... هذا إعلان مسبق للرفع في ثمن الخبز لأن البحبوحة النفطية انتهت.. و أموالها هربت إلى الخارج... فق أيها الشعب الجزائري القطار خرج عن السكة و السفينة غيرت اتجاهها رياح الجنرالات.. و أنت لا تزال تعيش على المتمنيات.. و منذ عشرات السنين و أنت تتمنى ما وعدك به حكامكم و أنت تعلم ان كل تلك الوعود كاذبة و تخدم فقط عائلاتهم و أبنائهم سواء داخل التراب الجزائري او خارجه... يدرسون في جامعات الخارج و يسافرون الى كافة العالم عبر الطائرات و بجوازات سفر اوروبية.. و انت ابقى تحلم و ستظل تحلم و تستمر تحلم و تموت و انت تحلم و حلم جميل ايها الشعب النائم إلى أن تشرق الشمس من مغربها..

  5. السميدع من امبراطورية المغرب

    انت هو الشرير يا عدنان لان المغاربة ينصحونكم و لم يسبكم احد يا شرير و لعلمك يا شرير ان المغرب ينتج 100 مليون قنطار من القمح سنويا مع استقبال 12 مليون سائح سنويا ===== سير دبر محاينك راه السب ماغادي يحلكم مشاكلكم ايها الشر الخرائري المستطير

  6. c'est des baguettes je tables ou quoi y'a qu'à les stocker et les donner à Adnane le jour où il n'aura rien à brouter

  7. au prix où ça va coûter la baguette la bagatelle de quelques brouettes de dinars

  8. عادل

    5 مليون خبزة لكن لن تجد عضمة او قطعة شحم واحدة لان الشعب لا ياكل الا الخبز بالماء و لو كان هناك مسؤولين حقيقين لوضعو مهملات خاصة بالخبز القديم كي يستفيد منه اصحاب الابقار و الدواجن و لكن الصحفيين مهمتهم التعليق فقط و اخذ صور تجريدية من دون توضيح الاسباب و لا وضع حلول العالم كله يقوم باسترجاع النفايات الا في بلد الاستنزاف

  9. كافكا

    و حتى في المغرب نرمي اعدادا هائلة و اكيد مليونية من الخبز يوميا ... دعونا نكون جمعية مختلطة جزائرية مغربية تبحث في ظاهرة رمي الخبز في القمامة .. الخبز الذي كنا نقبله قبل ان نضعه في جانب بعيدا عن الطريق و بعيدا عن وطأة الخطوات ...و كنا نقدسه كنعمة من الله ، صرنا نرميه في المزابل ...

الجزائر تايمز فيسبوك