واشنطن تدعوا مكتب العبادي لإخراج الملشيات الايرانية من العراق

IMG_87461-1300x866

عبر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن استغرابه الاثنين لتصريحات وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون عن وحدات هيئة الحشد الشعبي المدعومة من إيران.

وأضاف المكتب نقلا عن مصدر مقرب من العبادي "لا يحق لأي جهة التدخل في الشأن العراقي".

وقال تيلرسون في الرياض بعد لقاءات جمعته بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ورئيس الوزراء العراقي الزائر الأحد إن الوقت قد حان لعودة الفصائل المدعومة من إيران إلى "ديارها" وكذلك مستشاروها الإيرانيون بعد أن ساعدوا العراق على هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان يشير بذلك إلى قوات الحشد الشعبي التي تضم الميليشيات الشيعية التي دربتها إيران والتي يشرف عليها قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري.

واضاف تيلرسون "بالطبع هناك ميليشيات إيرانية. والآن، بما أن المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية شارفت على نهايتها، فإن على تلك الميليشيات العودة إلى موطنها. على جميع المقاتلين الأجانب العودة إلى مواطنهم".

وطالب وزير الخارجية الأميركي أيضا الدول والشركات الأوروبية التي تقيم "علاقات تجارية مع الحرس الثوري الإيراني" بوقف هذه الأعمال، معتبرا أن هذه الدول والشركات "تواجه مخاطر كبيرة".

وتتمتع إيران، الخصم الأكبر للسعودية، بنفوذ كبير في بغداد منذ سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين على أيدي القوات الأميركية في العام 2003. وتسعى الرياض إلى مقارعة هذا النفوذ.

وتعمل السعودية ومن خلفها الولايات المتحدة على الحد من نفوذ إيران في المنطقة، خصوصا في ظل السياسة المتشددة التي يتبعها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مواجهة الجمهورية الاسلامية.

وكان ترامب أعلن قبل نحو عشرة أيام عقوبات قاسية جديدة ضد الحرس الثوري الإيراني لدعمه الارهاب، لكن لم يقرر رغم ذلك تصنيف هذه المجموعة ضمن "المنظمات الإرهابية".

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. اعلي منا الصحراوي

    يا ريت واشنطن تدعوا مكتب سادس لمرارك لإخراج جيشه و مرتزقته الذين لا يستحون من ارض الصحراويين. هل تعلمون ان قارة افريقيا و قبل نشاة المغرب بقرون كانت تسمى بليبيا و هل تعلمون ان الاكراد كانوا يحكمون مصرى العظيمة و اقليم الشام و لكن هذا لم يدفع ليبيا الى ليبية القارة و المطالبة بها و لم يدفع الاكراد الى كردة مصر و اقليم الشام و المطالبة بهم و مع هذا المغرب الذي ولد بالامس القريب يتحجج و يتشبح بان الصحراء الغربية كانت مغربية ! ! ! ناسيا ان المنتم الدولي لا يعترف ببعبع كانت لي بل بالحدود الموروثة عن الاستعمار و لو كانت لي تجدي نفعا لكانت خريطة العالم كله تختلف مئة بالمئة عما هي عليه حالا. انظروا الى الجزائر التي لا تستعمر بلدا أحر ها هي مرتاحة البال في هذا الجانب بينما المغرب امسكر ادماغ على احتلال قوم الكل يعرف انه مظلوم و محتل ظلما و جورا.

  2. كافكا

    و من يتكلم عن قاسم سليماني ...فهو اما جاهل او مخبول لا يعرف ما يجري حوله . قاسم سليماني اصبح هو الحاكم الفعلي في بغداد عاصمة الرشيد و جميع المسائل المالية و الاقتصادية و الامنية لا تتم دون مشورته . هذا ما جناه علينا الخليج ... اللهم انضب نفطه .

  3. عدنان

    إن بني صفيون كبني صهيون أعداء الله ورسوله ليسو مسلمون وهذه حربا عالمية ضد الدولة الإسلامية شاركت فيها اكثر من 67 دولة وهزيمة الدولة مستحيلة وسيسحق الغزاة بإذن الله هذا وعد من الله ـ {وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }آل عمران126، ـ{إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُونَ }آل عمران160

الجزائر تايمز فيسبوك