لو كنت وزيرا لخارجية الجزائر لنوّهت بما حققه “المغرب الشقيق” من إنجازات بدون كبرياء

IMG_87461-1300x866

لو كنت وزيرا لخارجية الجزائر، وترأست اجتماعا مع فعاليات القطاع الخاص الجزائري، لنوّهت بما حققه “المغرب الشقيق” من إنجازات على مستوى البنيات التحتية والخدمات، ولشفعت بالقول بأن مواقفنا من “المغرب الشقيق” لا تنبني على مصالح، وإنما على “مبادئ”، ومنها إيماننا بحق الشعوب في تقرير مصيرها، ولذلك، فنحن في الجزائر، بقدر ما نحن مبتهجون لما أنجزه “المغرب الشقيق”، بقدر ما نحن مستمسكون “بمبادئنا” التي ليست موضع مساومة، وإن كنا في حقيقة الأمر لا نؤمن بشيء من ذلك، وأننا ركبنا قطار “الشعب الصحراوي” الذي صاغته الإدارة الاسبانية، لمناكفة المغرب، ولوضع حصى في حذائه، ونجحت الخطة في سياق الحرب الباردة، ولحرصت ألا تنكشف الغاية من مضايقة المغرب، أو ينفضح زيف دفاعنا عن “الشعب الصحراوي “الذي تركناه يلظى في هجير قيظ تجاوزت حرارته خمسين درجة هذا الصيف ولم نصلح المحولات الكهربائية التي تعطلت ومات من مات، وطالبنا قبلها بحل رابع، أي تقسيم الصحراء، واستطعنا غِبّها أن نتجاوز هذا الاختبار الذي كاد يعصف بصورتنا ومزاعمنا.

لو كنت وزيرا لخارجية الجزائر، لحرصت طبعا على محاصرة المغرب، وبالأخص مع دول الجوار، ولعمدت على الإعلاء من تلك الدول، والتنويه بدورها، وبقيادتها، ولو كنت أؤمن بنقيض ذلك: لأعليت من شأن مصر، ودورها الطلائعي وعمقها التاريخي، ودورها في استقلال الجزائر، وعلى قيادتها الحكيمة التي تمضي قُدُما بتبصر نحو الرقي، ومواجهة الصعاب الداخلية والخارجية، ولعبّرت بالمناسبة عن تضامننا المطلق مع مصر فيما يخص أمنها المائي، وهي مسألة حساسة، ولن يصدر مني البتة قول يزري بمصر، وبوضعها الاقتصادي، ولو أني لا أؤمن بشي من ذلك، ولم أنس ما كالته الصحافة المصرية لشعبنا الجزائري جراء مقابلة في كرة القدم، وما قامت به مصر لنسف توسيع عضوية مجلس الأمن، ولا لتصريح الرئيس الأسبق حسني مبارك بالقمة العربية بالجزائر في مارس 2005 على الهواء:

“عاوزين نبوِّزْها، ح نبوِّزْها”، ولحرصت بذات الوقت على الإشادة بالنموذج التونسي، وحكمة قيادته، في سياق مضطرب، ونجاحها في استتباب الأمن، مع أني أعرف بأن التوانسة متقلبون، يميلون مرة مع المغرب ومرة مع الجزائر، ولقلت قولا مشابها في ليبيا فيما يخص عودة الأمن، رغم معرفتي بالوضع القائم، ولحرصت ألا أسُبَّ المستقبل كما يقال في الفرنسية، ولو أن معرفتي بها بضاعة مزجاة.

لو كنت وزيرا لخارجية الجزائر لرحبت بعودة المغرب إلى الأسرة الإفريقية، ونوهت في كل خطبي بذلك، و لشفعت قولي طبعا بالإحالة على “الجمهورية العربية الصحراوية”، التي لا أؤمن بها، ولا أدري أين توجد، لإحراج المغرب، وسعيت جهدي، أن أنسف كل تحرك يقوم به المغرب، في الكواليس، من دون أن يبدو أثر الدبلوماسية الجزائرية، أو يرشح تصريح مناوئ، ووظفت بدهاء التناقضات التي قد تصدر عن المغرب، أو البون بين الخطاب والفعل… فأنا أستمتع بما يسمى بالفرنسية بالدور الجيد، ويكفي أن أرصد الأمر. ثم إني وليد تلمسان، مدينة الرقة والكلمة الطيبة والقول الجميل، فهل يعزب عني حسن الخطاب؟

لو كنت وزيرا لخارجية الجزائر، لاحترمت تراتبية المكانات، ولم أستشهد إلا بمن يطابقني من وزراء خارجية، ولاحترمت مكانة رؤساء الدول، ولم أُحِل لقول قالوه أو امتحلته، أو اختلقته، ولو أني أتصرف مع بعضهم من دول إفريقيا حينما أكون معهم، ليس بمنطق الند، ولكن بمنطق الحاكم، أدخن بمحضرهم، وأضع ركبة على ركبة، وأحدثهم بفرنسيتي، على ما هي عليه، بكاف المخاطبة.

لو كنت وزيرا للخارجية لحرصت أولا على مصلحة الشعب الجزائري، ولم أكتف بالخطابة، ولحرصت على إعادة هيكلة وزارة الخارجية كي تستجيب للتحولات العالمية، ولاشترطت بروفيلات جديدة منها المؤهلات الاقتصادية، ولنظّمت ندوة كبرى على مستوى السفراء، تكون مغلقة طبعا، فأعمال العقلاء منزهة عن العبث، لدراسة التحديات الجديدة سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي، ولدعوت إلى اجتماع مغلق، يضم الأجهزة الأمنية وسفراء الجوار، لدراسة الوضع في المغرب، وكيف نتصدى للأمر بذكاء ودهاء.

لو كنت وزيرا للخارجية لحرصت في مجلس الحكومة بالقول بأن عهد البترول انتهى، وينبغي أن نتصدى لهذه التحول بواقعية وحزم، وأننا لن ننجح في المنعرج ما لم نسلك خيارات صعبة، ومنها إعادة هيكلة اقتصادنا وبخاصة في قطاع الخدمات والزراعة، عوض مغازلة الذات، أو بعض التصريحات لبعض مراكز البحث التافهة والصحافة البائخة، والتي تتاجر في إطلاق الألقاب والجوائز.

لو كنت وزيرا للخارجية لحدثت القطاع الخاص الجزائري ليس بما يريد أن يسمعه، بل بما يستحث هِممه ولو هو يؤذيه، ولقلت ما قاله الرئيس الأمريكي كينيدي، ليس المهم ما يمكن للدولة أن تقدمه لكم، بل ما يمكن أن تقدموه لبلدكم.

لو كنت وزيرا للخارجية لسعيت سعيي أن أميز بين منصب أتقلده، وبين وظيفة أضطلع بها، وأنه يمكن أن أكون وزيرا للخارجية من دون أن أكون رئيسا لدبلوماسيتها، بل أن أكون دبلوماسيا.

لو كنت وزيرا لقمت بذلك كله، مثلما قام به سابقيي، ولكن اللعبة بلغت مداها، فلم يكن لأنجح فيما لم ينجح فيه سابقي رغم حنكتهم ولبقاتهم واحترافيتهم. لذلك رجاء لا تلومونني فيما صدر مني من قول، فلم يكن زلة بقدر ما هو تعبير عن أزمة. «ما بان لـ… غير أنا اللي راني ندفش. تخزروا في لأني، محسوب مروكي. على بالكم، المروك فيه حاجة شابة، نحبها ياسر، الخليع. كنت نتكلم عليه. ما فهمتو والو. أنا وزير نخطب كيف نحب، نخطب وين نحب، نخ… وين نحب».


المفكر والكاتب المغربي الدكتور حسن أوريد

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Bencheikh

    لو كنت حسن أوريد غادي نديها فراسي ولتركت وزير الخارحية الجزائري يقول ما يريد لأننا بحاجة لبهلوان غبي يضحك العالم ويؤسس لدبلوماسية الشماكرية فمن غبائهم نستفيذ. ديها فكرك اسي المفكر وخلي عليك الرجل يغطي خيباته بانفعالاته لتعويض النقص لذيه.

  2. مغربى

    ابداً , لن نقبل أن تكون مساهل , نريدك ان تبقى حسن أوريد كما عهدناك والفناك , لن نسمح بذالك , فهل من يقول : طز , كمن يقول :ألحمد لله ؟

  3. bou39al

    هل أنتم مسلمون كل ما يضرنا يسركم وكل مايسرنا يضركم ؟ لماذا هذا الحقد ونحن كنا دولة واحدة ألا تتذكرون ـ هل فرمطكم العثمانيون وبعدهم الفرنسيون كيف أصبحتم تحكمون ألم يكن المغرب الكبير من ليبيا حتى المحيط لماذا هذا الحقد وهذه الكراهية أليس فيكم رجل حكيم يجمع شمل الجميع لماذا سيطر عليكم الشيطان وأصبحتم تنادون بالتفرقة والله أوحى لأنبيائه لجمع الشمل وشتات البشر تحت إسم الواحد الأحد وتقولون نحن نحن من أنتم ومن نحن كلنا مغاربة لأن الدم الذي يجري في عروقنا واحد لو إتحدنا لكنا نحن وأنتم في أحسن حال ولكان يضرب بنا المثل بين الدول ولكان محيطنا محيطكم وأرضنا أرضكم وأرضكم أرضنا ونعيش إخوانا متحدين مترابطين متحابين وعفا الله عما سلف والأرض سيورثها الله لمن أحب من المؤمنين وكفى الله المسلمين شر القتال تضيعون الملايير في سبيل وهم لن يتحقق ولو قامت القيامة أنتم لاتعرفون المغاربة حق المعرفة ياشر البرية نعلة الله على المفترين .

  4. red

    كفاك كذب يا كاتب المقال تصرفون الملايين لتجميل صورة المغرب في حين الشعب المسكين يموت جوعا و عطشا ..و ازمات و مشاكل لا متناهية فقر ..هجرة جماعية من المغرب سكن قصديري.بطالة .رشوة.اغتصابات للبنات في و ضح النهار .مستشفيات هي مقابر للمرظى . شعب مخدر..الثروة في.يد المخزن و من ولاه من احزاب و رجال مال و دين..تعفن اجتماعي سياسي.اخلاقي..المغرب ميس للمغاربة بل للاجانب و السياح الباحثين عن اللذة الجنسية

  5. مغربي

    كتعبر على مستواك المعرفي المتدني الى الحضيض. ان جل المحللين السياسيين والاجتماعيين في الجزاءر مجمعون على ان بلاد الذل والوهن والفساد هي الجزاءر . واش انت عايش فالجزاءر ولا راك ديما مقرقب. نصيحة مني ليك فوت عليك القرقوبي تجي لاباس. كاع داك الشي اللي قلت فالمغرب راه عندكم فالجزاءر مع تقنين الدعارة من طرف الحكومة منذ الاستعمار الى يومنا هاذا. الدعارة بورقة تعريف وطنية يا مكلخ. ونسبة الطلاق مطلقة كل ثانية بسبا ب المشاكل المادية لمرة ما تلقاش باش تشري يترو حليب لولدها. مشي حرام. ودراهمكم داوهم البوليزاريو يتبرعو بيهم فالمحافل الدلية حجز فنادق 5 نجوم في جميع الدول على ظهر الشعب الجزاءري. وا بقاو تابعين شردمة الانفصاليين حتى يعريوكم ويريشوكم كيف الدجاج الرومي. هاودني منك دبراسكم غادي تبقاو بلا سروال. وا تبعوهم ولخبار يجيبوه التوالا. وماباقيش تعاير راه المعيور فيك وانت ناعس.

  6. allez communiquer avec quelqu'un qui vit dans un cocon et qui ne pratique que la langue de bois c'est dur me diriez vous

  7. le problème c'est que l'intéressé est sourdingue

  8. fadil

    هاد الصاروخ راه مطلع معاه الحشيش المغربي إلى الفضاء لنبيض به اموالنا ههههه يا مساهل اذهب إلى مجلس الامن و ضع شكاية بنا هناك يا قوم البياعة من بكري وانتم بياعة حركة سبحان الله

  9. tu parles de ton bled n'est ce pas et tu as oublié les 1000 milliards volatilisés comme par enchantement le casse du siècle sous votre barbe et votre nez ni vu ni connu par ici la monnaie sic ça t'as fait rougir de honte red

  10. بوعلام

    كما هو متعارف عليه الاشجار المثمرة دائما ترمى بالحجارة و هذا ما ينطبق على المخرب جارتها الشرقية اصبحت لكم غصة و هل يصلح العطار ما افسدته قرون الذل و المهانة و العبودية و الرق كم امركم يبكي نعم كم انا مشفق على المغاربة الاحرار ذوي الشرف و الرفعة و الشان وما اكثرهم نعم بودهم ان يكسروا الاغلال لكن ما اكثر الناس مثل المربوط الحريزي و السميدع و القمري و غيرهم مثل هؤلاء لا يتركوا و لو بصيص امل للمغاربة الشرفاء لانهم رضوا بالذل و اصبح من زمرة دمهم نعم لكم الله يا مغاربة يا شرفاء رغم زياراتي الكثيرة للمغرب لم اشعر يوما باني مرتاح في هذا البلد تحس نفسك بانك في سجن شعارات ثلاثية الابعاد الله الوطن الملك في كل مكان بعد هذا الشعار ما عليك الا تحزم امتعتك و تعود الى الارض التي لا يعترف اهلها الا بالله الواحد الاحد اما الوطن فهو للجميع .............صدقوني المغرب محتل و ليس محرر نعم محتل من عائلة تدعي زورا و بهتانا بانها من سلالة الرسول ..........قالها ملوككم و صدقها الشعب المغلوب على امره لك الله يا مغاربة يا احرار و من قال لا للعبودية لا للرق لا للهوان و لو في سره ..............و تصبحون على حرية ان شاء الله

  11. le montagnard

    BRAVO A NOTRE ECRIVAIN ET PHILOSOPHE HEURE USEMENT QUE TU N EST PAS MINISTRE ALGERIEN TU ES MIEUX QUE QUIC QUE DE CES HARKIS HOMME INTEGRE INTELLECTUEL HIST ORIEN ET EXPERT BRAVO A VOTRE SIMPLICITE   NE PEUT PAS VOUS COMPARER AVEC UN MINISTRE ALGERIEN QUI NE VAUT RIEN MEME LE ZERO A UNE VALEUR SUPERIEURE AU MINISTRE ACTUEL DES AFFAIRESB ETRANGERES DE L ALGERIE VOUS AVEZ COTOYE DES INTELLECTUELS ALGERIENS AU NIVEAU MAIS AU MOINS LA VILLE DE TLEMCEN IL Y A DES GENS H NETTES ET POUR UNE FOIS CETTE VILLE A EU UN IDIOT DE NAISSANCE PARMIS SES HABITANTS LE DR AOURID VAUT MIEUX 1000 MINISTRES ALGERIENS COMME CE NATIF DE TLEMCEN VILLE DES NATI ALISTES C EST DOMMAGE POUR L ALGERIE ET LE PEUPLE FRERE ALGERIEN

  12. احمد

    وهل لنظام الجزائري مبادئ لماذا لم يؤيد تقرير مصير كاتالونيا واكراد العراق وغيرهم الامر يتعلق الا بالمغرب فالمبادئ هي في الثلاجة وتخرج منها عندما يريد المغرب استرجاع اراضيه .يتبجح النظام بحق تقرير المصير فهل استمتع بهذا الحق شعب الجزائر حين فرض عليه رئيس مريض باربع ولايات والخامسة في الطريق القضية قضية حسد وحقد

  13. Mr Messahel récidive et pointe du doigt pour unième fois le Maroc et accusé et affirmé que la fusée transportait autre chose que le satellite et ça tous les petits hommes verts avec qui il est en constante relation par télépathie le disent et qui de temps à autre rendent visite à sa fakhamatou pour s'enquérir de son état de santé et lui renouveler leur soutien à la rasd et leur attachement à l'autodétermination des peuples extras martiens frères

  14. رشيد

    ...و لا اعترفت باستقلال كتالونيا و كوسوفو و التيبت و لانفقت 300 مليار دولار على القضية الفلسطينية كما انفقتها على الجمهورية الصحراوية التندوفية و لدعمت جميع حركات التحرر في العالم لدعمت الشعب الليبي و السوري من اجل بناء دولة مستقلة ديمقراطية بدل دعم القذافي و بشار بمختلف المرتزقة و الاسلحة ....حتى أبين للمروك حقيقة مبادءي و صدق نيتي لاحترمت حق الشعب الجزاءري في اختيار مصيره و الشعب القباءلي و لقلت الحقيقة للشعب عن العشرية السوداء و عن مصير أموال الغاز و البترول بالأرقام ... و عن صحة الرئيس و من يصنع الرؤساء في الجزاءر  !

  15. salm

    j'ai aimé le decision des pays qui importe le gaz algerien et qui veument plus du gaz algerien ces pays sont le maroc la france italie espagne l'egypt dans ce cas l'algerie sera pauvre et plus avec son gaz de shiste que personne le veut essayer un peu moi j'ai honte quand je vois 12 millions algeriens en etranger y'a 7 millions algerien en france seul c la honte

  16. الوطنية في ألمانيا...... أن تصنع سيارة تبهر العالم بكفائتها الوطنية في امريكا...................... أن تسيطر على العالم الوطنية في فرنسا............... أن تصدر مفاعلاتك للعالم الوطنية في الصين................. أن تغزو العالم بمنتوجاتك الوطنية فى الجزائر.................هي الشيتة بكل بساطة إنتهى الكلام

  17. جاء زائر

    بل كفاك أنت من الكذب فأنت تكذب على نفسك و الكذب على الذات من أخطر و أشدّ أنواع الكذب لأن حينها يكون المرء هو الذي يقوم بتدمير نفسه. إهتم قليلا بشؤؤون بلدك ، بمعاناة شعبكم ، نكد العيش و ما يعاني منه من فاقة و حرمان في كل شيء و خوف ، إهتم بحال المشردين في بلد الغاز و البترول ههههه، بحال المتسولين ، ساكني البيوت القصديرية و قاطني الكهوف و غيرهم من المنافسين للأموات في المقابر و الآخرين الذين لم يجدون إلا الأرض فراشا و السماء غطاءً و الذين يسترزقون من المزابل العمومية في بلد الغاز و البترول هههه ، اما المغرب فسيبقى عقدتكم الابدية التي لا علاج لها و الدليل تعليقاتك و تعليقات أمثالك يا مقهور  ! ! أتحسب أنك تسيئ لبلادنا بينما انت لا تسيئ سوى لنفسك المريضة، كُلْ و اشربْ إن وجدت ذلك ، و اهتم بشؤونك و شؤون ذويك و لا شأن لك بسياسة الغير، ما لك و وجع الرأس؟ ------------------------------------------------------ المجاعة كيف و المغرب بلد فلاحي يصدر فائض منتوجاته إلى أرروبا ٬ أمريكا و بلدان أخرى و يتوفر على أكبر ثروة سمكية في العالم ، أذكرك أننا بلد فلاحي نأكل ما ننتجه أما الجزائر تستورد كل سلّتها الغذائية من الخارج و أمنها الغذائي بيد الغرب و مستعمر الامس ، و لك ان تتصور لو توقف الغرب بمدّكم بالغذاء لاي سبب من الاسباب كالحرب ، او العقوبات الاقتصادية مثلا او لم تفرغ سفن الشحن حمولتها لأسبوعين فقط ههههه -------------------------------------------------------- يا ريد البليد ليس المغاربة من يشكلون طوابير من أجل كيس  ( شكارة  ) حليب وصلت إلى حد إستعمال الأسلحة البيضاء http://www.maglor.fr/maglor/ .php? option=com_k2& view=item&id=3193:2014-07-03-23-58-12 ------------------------------------------------------ ليس المغاربة من يستوردون الخبز المجمد من الإمارات ليس المغرب من يستورد مئات الأطنان من اللحوم الهندية الفاسـدة موجهة للـجزائـريين الدليل http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/230291-750.html -------------------------------------------------------- ليس المغرب من يستورد ألاف الأطنان من اللحوم المجمدة سنويا الدليل http://www.echoroukonline.com/ara/articles/205915.html ----------------------------------------------------------- ليس المغاربة من يشكلون طوابير من أجل الحصول على قنينة غاز في بلد الغاز حلل و ناقش الدليل http://www.elbilad.net/article/detail?id=28677 -------------------------------------------------------------- أما البطالة فنسبتها في المغرب 10,7في المائة http://elaph.com/Web/Economics/2017/5/1147060.html أما في الجزائر دولة الغاز و البترول فنسبتها 12,3 في المائة و النسبة مشكوك فيها طبعا هههه https://www.echoroukonline.com/ara/articles/531450.html ------------------------------------------------------------------ الجزائر ليست للجزائريين بل للاجانب و السياح الباحثين عن اللذة الجنسية من أروبيين، أتراك صينيين و حتى الأفارقة إن لم يكن في علمك فإنه يتم تجنيد أكثر من 5000 فتاة لـلدعارة خلال كل رأس سنة بالجزائر حيث تنطلق حافلات نقل من المدن الكبرى الساحلية مملوءة بالفتيات الجزائريات ، و الوجهة هي قواعد النفط في حاسي مسعود ، عين صالح و عين أمناس بالجنوب، من أجل حضور حفلات خاصة جدا في ليلة رأس السنة الميلادية و الترفيه عن العمال الأجانب و الإطارات من الجزائريين في شركات النفط، و في كل حافلة توجد حكاية تتعلق بإمتهان كرامة و شرف الجزائريات بأموال نفط الجزائريين ،هاته الحفلات يحضرها الآلاف من الجزائريين و الرعايا الأجانب في البلاد https://www.facebook.com/permalink.php?id=544540392275676&story_fbid=638249636238084 ------------------------------------------------------ حدثنا يا دونكيشوت زمانه عن كلوندستان الذي اختطف 165 فتاة و إغتصب 70 منهم و صور أكثر من 70 فيديو خليع بسعة تخزين تفوق 32 جيڤا، لفتيات قام باغتصابهن و قام بعرضه للبيع لأحد المواقع الإباحية الفرنسية، http://www.mazzikona.com/clips/ .php?a=embed/QoqFLWRqey8 --------------------------------------------------------- الصينيون و الأفارقة يتاجرون بشرف الجزائريات و سكيكدة قبلة الأوروبيين للمتعة ، هذا ليس كلامي بل كلام المحامية فاطمة الزهراء بن براهم والشيخ شمس الجزائريين الغنيين عن التعريف https://www.ennaharonline.com/%D9%86%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A8%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D9%8A%D8%AC%D8%B1%D9%91%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%B3%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%B3/ هناك الألاف من الأمثلة في بلد خرى وين حبيت ----------------------------------------------------------- أما الفساد الإداري فحدث و لا حرج فساد بمئات المليارات و تتربع الجزائر أسفل قائمة الدول الأكثر شفافية، و لكي لا أطيل أترك الرابط https://www.alaraby.co.uk/economy/2017/3/31/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A-%D9%8A%D9%86%D8%B2%D9%81-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%AF --------------------------------------------------------- أما عن مراكز العلاج و المستشفيات في الجزائر فحدث و لا حرج ، الأمثلة كثيرة لا يمكن حصرها ،سأختزلها في هذه الجملة ،من الطبيعي جداً أن يدعو الإنسان لنفسه وللآخرين بالعافية كي لا يمرضوا، ولكن ليس طبيعياً أن يكون الدعاء خوفاً من الاضطرار إلى دخول المستشفى، أكثر من كونه خوفاً من المرض في حد ذاته. هذه المفارقة العجيبة حاصلة في الجزائر، إذ صار يقال بالعامية الجزائرية: الله لا يعطيك أضرار توصلك للسبيطار  (المستشفى  ). وأُلّفت هذه الجملة في أغانٍ ساخرة عديدة، ما يعكس الحالة المزرية التي تعيشها مستشفيات البلاد ------------------------------------------------ الحالة المزرية للمستشفيات داع صيتها خارج الحدود حيث أعربت قناة سي إن إن الأمريكية عن صدمتها من تقرير التلفزيون الجزائري حول واقع الصحة بالجزائر http://www.elhayat.net/article29948.html ------------------------------------------------------------ أما عن الرشوة و المحسوبية في الجزائر، فكل الجزائريين و حتى الأجانب يعرفون مدى تفشي الرشوة و المحسوبية في البلاد، و لكن أن تعترف هيئة رسمية بهذه الظاهرة، و تكشف عن أرقام خطيرة جدا في الموضوع، فتلك سابقة حسب المتتبّعين https://www.echoroukonline.com/ara/mobile/articles/191343.html --------------------------------------------------------- إذن أيها البليد بالقليل الذي جئت به ، أقول لك إهتم أولا بمشاكل بلدك و ما أكثرها ، ينطبق عليك هذا المثل الجمل ذو سنامين يضحك على الجمل ذو سنم واحد

  18. بن مهيدي

    أنا لو كنت وزيرا لخارجية جزاير أول شيء سأفعله هو إرغام فرنسا على إرجاع آلاف رفات شهداء من علب كرتون ودفنهم بكرامة في تراب جزايري و سأرفع دعوة دولية حتى تعتذر عن جرائم إستعمار وتعوض عن تجاربها نووية وإن عارض عملائها الحركى الدين فرضتهم فرنسا في سلطة مند بومدين سأحاربهم من منصبي الحكومي وإن أرادو إغتيالي كما فعلو مع معارضي تولي الحركى للسلطة كبوضياف وشعباني وقاصدي مرباح فليكن اللهم نموت نطق على حق أو أسكت على ذل مسني

  19. الشعب

    عن أي مبادئ تتكلم هده جهة مرتزقة توقفون إلي جانبها في تقرير المصير ومساندة الشعب ضدة دولة عربية وجارة في حين تتمسكون بالوحدة الترابية لإسبانيا ضد رغبة شعب كتالونيا في تقرير مصيره تمسكوا بهده المبادئ في دولتكم في حق الشعب الجزائري في تقرير مصيره

  20. مزكلدي

    احسن ان يقول اننا منبهرين بالمغرب ويجب علينا ان نهطي حق تقرير المصير للشعب الجزائري الذي سلبنا له الحق في تنمية الجزائر وركزنا هذا في يد عصابة واحدة منذ الاستقلال وهذه هي المبادئ الحقيقية لا ان نحجب الشمس بالغربال هكذا كان علي مساهل ان يقول

  21. الوطني

    لو كنت وزيرا لخارجية الجزائر لاشتريت الملكية الفكرية للنشيد الوطني الجزائري عوض ان ادفع الاموال لماما فرنسا كلما عزف هدا النشيد إذن فلتتركوا الشعب القبايلي يقرر مصيره إن كنتم فعلا تؤمنون بالمبادئ.

  22. وليد

    نتكلم عن المبادئ عندما تكون عقيدة نؤمن بها كشخص عادي لست سياسيا ولا محللا ولا عالما أؤكد لك انهم أناس لا أخلاق لهم ولا مبادئ. لماذا؟ لو كانت لهم مبادئ ويؤمنون بمساعدة الشعوب المضطهدة كما يزعمون لبدؤوا من شعبهم ليعيش حياة سعيدة كالإماراتيين والقطريين وغيرهم من شعوب البترودولار. ثم جمهورية القبايل بإعطائها استقلالها ، زد على ذلك كردستان العراق مرورا بإرلاندا الشمالية وصولا إلى كاتالونيا الإسبانية وتايوان في الصين و.... القائمة طويلة. أم أن مبادئهم تنحصر على شعب الخيام؟ ياأخي اللعبة مكشوفة استفتاء كل من كردستان العراق و كاتالونيا في اسبانيا عرت عورة مبادئهم والدليل تصريحاتهم تجاه اسبانيا والتي بينت نوع من حنية رأسهم والتخلي عن أهم مصادر التموين لعصابة الرابوني . فلا يعقل أن يتخلوا عن كاتالونيا بهذه الصورة حقا اكتشفوا عن نيتهم للذين لا يعرفونهم.

  23. conclusion aux yeux des Marocains ce perturbateur et fauteur de troubles ne représente que son régime et il n'est que la voix de ses maitres tapis dans l'ombre et oeuvrent depuis des lustres dans la haine la division et la fitna et ne représentent point le peuple algérien frère et ses élites qui militent pour le rapprochement des peuples de la région

  24. خالد

    يكفى ان تقرأ التعليق لتعرف الجزائري من المغربي في جميع المواقع سبحان الله من لسانه تعرف من الفاظ ساقطة وكلام فاحش وحقد دفين ما الدى ترجوه من شعب لم يترك مصريون ولا مغاربة ولا تونس ولا دول الخليج فقط ايران وموغابي وزوما والغالى صدق من قال الاطيار على اشكالها تقع نحن نعزيكم في موغابي والدور على البرميل زوما اما الوجدى نتمنى ان يتسمر في مكانه سنوات اخرى وان يطول الله في عمره كثيرا فهو الاصلح لشعب مزور لا هو عربي ولا هو امازيغي ولا هو فرنسي لا يصنع ولا ينتج ولا يعمل فقط النفط والغاز ولا يفهم ختى او يتعلم من دول الخليج ان النفط اقترب نضوبه

الجزائر تايمز فيسبوك