مند اعتلاء الحكومة الاسلامية والكوارت تهطل على فقراء المغرب آخرها إلغاء مجانية التعليم ليقتصر العلم للأغنياء فقط

IMG_87461-1300x866

تحدثت وسائل إعلام مغربية الجمعة عن استعداد الحكومة لإقرار قانون يفرض رسوم تسجيل في مؤسسات التعليم العالي الرسمية التي كانت مجانية بالكامل.

وكشف عدد من الصحف المغربية ان الحكومة ستقر في الاسبوع المقبل قانون "إصلاح النظام التعليمي" الذي يهدف خصوصا الى "إلغاء مجانية التعليم العالي الرسمي".

وصرح مسؤول كبير في وزارة التربية لوكالة فرانس برس رافضا كشف اسمه "سيبدأ العمل برسوم التسجيل في عدد من فروع التعليم العالي الرسمي" مؤكدا في المقابل ان "قطاعي الابتدائي والثانوي ليسا معنيين" بهذا الاجراء.

وارتفع عدد طلاب الجامعات المغربية من 780 الفا العام الفائت الى حوالى 900 الف العام الجاري، بينهم بضعة الاف من دول غرب افريقيا.

وفي تشرين نوفمبر 2016 اقترح المجلس الاعلى للتعليم، وهو جهاز استشاري رسمي، فرض رسوم تسجيل على "العائلات الميسورة" من الثانوية الى الجامعة.

واوضح وزير التعليم العالي السابق لحسن الداودي يومها لوكالة فرانس برس ان "الامر لا يتعلق بمجانية (التعليم)، هذه مجرد رسوم تسجيل لضمان توقف الاغنياء عن الاستفادة من النظام".

واثار هذا الاقتراح استياء في البلاد حيث غالبا ما تتوالى الانتقادات لثغرات النظام التعليمي على غرار اكتظاظ الحصص والاغلاق التدريجي للمدارس وقلة المدرسين.

غير ان الحكومة تخصص موارد مهمة لهذا القطاع الذي يشكل 25% من ميزانيتها.

ورغم ذلك ما زالت النتائج أقل بكثير من الاستثمارات، علما ان اليونسكو تضع المغرب بين الدول الـ25 الأقل تقدما على مستوى الالتحاق بالمدرسة وتشير الى نسبة أمية تناهز 30%..

ويرتاد ابناء العائلات الميسورة مؤسسات القطاع الخاص او تلك التي تعتمد المنهج الفرنسي او الاسباني او الاميركي فيما تغلق عشرات المدارس الرسمية سنويا، احيانا لحساب مشاريع عقارية.

وفي أفريل تولى وزير الداخلية السابق محمد حصاد حقيبة التربية والتعليم العالي واتخذ سلسلة اجراءات لتقويم القطاع كان لها وقع الصدمة.

لكنه أقيل في اكتوبر الى جانب عدد من المسؤولين الوزاريين بسبب اشكاليات متعلقة بتطبيق برنامج للتنمية في شمال البلاد.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. امازيغ

    للتصحيح فقط . ليس هناك الغاء مجانية التعليم بعد . هناك مشروع كما كان هناك مشروع خلال فترة بن كيران والدي لم يستطع تمريره رغم محاولته دلك مرارا لان المغرب دولة مؤسسات وليست دولة افراد او اشخاص كالجزاءر .كما ان المجتمع المدني له حضور قوي في المغرب ناهيك عن الشارع . وبما ان على الصحفي ان يدفق في صحة الخبر قبل نشره الا الشياتين منهم الدين لا يهمهم لا صحة خبر من عدمه كل شيء بالمقابل فقط . فهدا خبر ليس صحيحا لم ولن يثم الغاء مجانية التعليم في المغرب بل وحاول بنكيران حتى الغاء مجانية الصحة ورغم نفوده انداك لم يستطع تمرير هدا المشروع و كان سببا في نزول حزبه الى الحضيض بعد ان كان حزب دو اغلبية . فقد فقد اكثر من 21 الف صوت في تطوان وكدلك اكادير وجدة وغيرها من المناطق . كل هدا لا يعدو مجرد جس نبض الشارع وهو شيء لا يمكن للفقاقير فهمه لانهم متعودون على تنفيد الاوامر دون ادنى ردة فعل او ابداء راي . سياسة التشويه والكدب في حق المغرب لن تفضي الى اي شيء. وقد دامت اكثر من 45 عاما وادت الى نزول الفقاقير الى اسفل سافلين في جميع الميادين .

  2. Bencheikh

    المنافقون شعارهم خدمة الفقراء وعملهم القضاء على جيوب الفقراء ، مؤتمرهم الأخير يؤكد نفاقهم فبعد الخداع بأكل البصارة في الأسواق والسفر عبر القطار للعمل تفاجأ المغاربة بنوع السيارات الفارهة التي أصبح يمتلكها هؤلاء الناس ،ونمط الحياة الجديد الذي يخالف أبسط قواعد الاسلام ألا هو منع التبذير. الاسلام هو الحل الذي دغدغوا به عواطف الناس لم يكن سوى وسيلة للوصول . انتهى زمن الاسلام السياسي ولن يكذب علينا أحد مرة أخرى...شعرنا بالتراجع في كل شيئ في عهدهم .قوم انتهوا في ضمير الشعب وكلامهم يثير الاشمئزاز. وأي واحد يدافع عن إنجازاتهم هنا هو أيضا منافق منهم.

  3. foxtrot

    هدا جزب لا عدالة لا تنمية هداحزب اولاد لحرام منا فقين ولصوص الله اياخد فيهم حق قهروا هدا الشعب فقروه جل الشعب المغربى كرهم نهايتهم قريبة ان شاء الله

  4. هذا الكلام ماهو الا اشاعة لا اساس لها من الصحة فهذه الاشاعات تعود عليها المواطن منذ ترأس عبد الاله بن كيران الحكومة ونحن نسمع الزيادة في قنينة الغاز والكهرباء والماء والسكر وهذا كله ثبت انه غير صحيح واليوم بدأوا مع خلفه سعد الدين العثماني الذي هو من نفس الحزب

الجزائر تايمز فيسبوك