أكثر من 1.5 مليون مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي في الجزائر

IMG_87461-1300x866

كشف رئيس الجمعية الوطنية لاتهاب الكبد الفيروسي بوعلاق عبد الحميد عن عدد المصابين بمرض الالتهاب الفيروسي صنف _ب_ و _ج_ و الذي يقدر بمليون و نصف مليون جزائري مؤكدا انتشار المرض بشكل أكبر في شرق البلاد. 
وانتقد بوعلاق الغياب التام للكشف المبكر على هذا المرض عبر كل التراب الوطني وهو ما يرفع -حسبه- من حصيلة ضحايا هذا المرض الصامت.
وأكد بوعلاق عبد الحميد في تصريح صحفي على هامش اليوم الدراسي الذي نظمته الجمعية بمناسبة اليوم الوطني لمرض التهاب الكبد الفيروسي بأن وزارة الصحة لا تحمل برنامجا وطنيا لمكافحة مرض التهاب الكبد الفيروسي الذي يعرف انتشارا واسعا بين المواطنين مؤكدا ضرورة تفعيل هذا البرنامج من خلال ثلاث فرع ويتعلق الأمر بفرع الكشف المبكر وفرع التكفل بالمرضى عن طريق الأدوية أو زراعة الكبد في حالة مرض التليف الكبدي وفرع الوقاية من المرض الذي ينتقل عن طريق الدم أو اللعاب. كما شدّد بوعلاق على غياب ثقافة التبرع بالأعضاء في الجزائر وهو ما يزيد -حسبه- من معاناة مرضى تليف الكبد الذين لا يجدون متبرعين لحالاتهم الصعبة وذلك بسبب عزوف الجزائريين عن التبرع بأعضائهم مثلما هو معمول به في عديد الدول العربية والأوروبية.
من جهة أخرى كشفت مديرة المواد الاستشفائية على مستوى مخابر _بيكر_ الجزائرية الدكتورة نوّال ليندة عن دواء _صوفوص داكلا_ الجديد المعالج لمرض الجينات الستة للاتهاب الكبد الفيروسي وتلف الكبد الذي تم تسجيله على مستوى وزارة الصحة ليتم  توزيعه على صيدليات المؤسسات الاستشفائية خلال الأشهر القليلة و هو دواء من صنع جزائري موجه لعلاج مرضى التهاب الكبد الفيروسي بشكل مجاني حسب ذات المصدر.
م. خ

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لالجيغي سيفيني

    مليون ونصف مدمن بالاقراص المهلوسة مليون مصاب بالسيدا فقدان المناعة اربعة ملايين مصاب بداء السكري 70/100 مصاب بالامراض العقلية جراء العشرية السوداء نسبة الطلاق ترتفع الى 70/100 العنوسة 85/100 90/100 غير راضي بالنضام اتساع نسبة الفقر والهشاشة الى 79/100 انتشار الامراض المعدية الناتجة من عدم توفر قنوات الصرف الصحي وقلت المياه استهلاك الكحول الى 20مليون قارورة في العام انتشار ضاهرة المخنثين في الجزائر ووهران انتشار كبريات المخنثين انشار اللقطاء باعين وشكل صيني اتساع اللا امن الارهاب يتسع في البلاد الشعب يستعد للرحيل افلاس البلاد على الابواب

الجزائر تايمز فيسبوك