زعيم “حراك الريف” لا زال يعاني من عصا إدخلت في دبره لحظة اعتقاله!

IMG_87461-1300x866

قال زعيم “حراك الريف” المغربي ناصر الزفزافي، إنه تعرّض للتعذيب منذ لحظة اعتقاله، كاشفاً عن قيام أحد العناصر الأمنية بإدخال إصبعه في دبره، بينما عمد آخر إلى إنزال سرواله وإدخال عصا في دبره، مؤكدا أنه أصر على رسم الابتسامة على محياه. 

وطلب “الزفزافي” من والدته مغادرة قاعة الجلسات، قبل الانطلاق في سرد قصة تعذيبه بدء من اعتقاله، وهو ما جعلها تغادر مطأطأة رأسها، محاولة كفكفة الدموع من عينيها.

واستهل الزفزافي سرده للأحداث، الثلاثاء بمحكمة الجنايات بالدار البيضاء، انطلاقا من حادثة المسجد، حيث كان بأحد المنازل رفقة محمد الحاكي وفهيم أغطاس بمنطقة تروكوت، موضحا أنه استيقظ في لحظات الشروق الأولى على صوت تكسير الأبواب والصراخ بكلامٍ نابي، فيما ظل جالسا في مكانه ينتظر أن يقتحم رجال الأمن الغرفة عليه.

وأضاف الزفزافي أن ثلاثة عناصر سارعوا إلى اعتقاله التقوا عند باب الغرفة، إلى أن تمكن أحدهم من الوصول إليه وشج رأسه بآلة معدنية، قبل أن يوجه له آخر لكمة بواسطة الأصفاد على مستوى عينه، تلتها ركلات على مستوى المعدة.

وأوضح قائد الحراك أن أحدهم ضربه على مستوى المعدة وطلب منه قول “عاش الملك” ولم يقلها، ثم تكرر الأمر مرة ثانية وثالثة رافضا قولها، غير أنه في المرة الرابعة قالها بصوت منخفض، ليتلقى ضربة أخرى موجعة، مشيرا إلى أنهم تعمدوا ضرب رأسه مع الحائط، وأن دماء كثيرة سالت.

وبعد عام تقريبا على توقيفه، مثل ناصر الزفزافي (39 عاما)، أمام غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء.

واتهم الزفزافي الشرطة “بتحريف” أقواله معتبرا محاكمته “سياسية بامتياز”.

وقال الزفزافي إن “الحراك بالانفصال مجرد ذريعة لثنينا عن كشف اللوبيات المافيوزية”، مؤكدا أن “الشرطة القضائية حرفت أقوالي، ومحاضر الاستماع إلي مزورة”.

واعتقلت السلطات الزفزافي بعدما قاطع خطبة جمعة معادية بشكل واضح لحركة الاحتجاجات التي تعرف “بحراك الريف” والتي هزت السنة الماضية هذه المنطقة الواقعة في شمال المغرب. 

والزفزافي، الشاب الذي أصبح عاطلا عن العمل بعدما عمل حارسا ليليا ثم صاحب متجر صغير لبيع الهواتف النقالة، والذي تميز بموهبة مخاطبة الحشود وبنبرته الحادة ونظراته الغاضبة التي جعلته يصبح رمز “الحراك”، يلاحق اتهامات ثقيلة تصل عقوبتها إلى الإعدام من بينها “المساس بأمن الدولة” و”التحريض ضد الوحدة الترابية” للبلد. 

وفي معرض رده على اتهامه “بالمساس بأمن الدولة” استند الزفزافي إلى الدستور المغربي، مشيرا إلى أنه “يضمن حق التظاهر السلمي”. لكنه استعان أكثر بخطب العاهل المغربي الملك محمد السادس في بناء الحجج التي عرضها أمام القاضي. 

وقال إن “هذه الخطب الملكية جاءت برسالة جديدة تؤكد على ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتدين الحسابات السياسوية الضيقة (…) وهذه هي الرسالة نفسها التي جاء بها الحراك”، مشددا على أن “هذه المحاكمة تتناقض مع الخطب الملكية”.

وأضاف “إن اتهام الحراك بالانفصال مجرد ذريعة لثنينا عن كشف اللوبيات المافيوزية (…) لقد أظهرنا لأعلى سلطة في البلاد بفضل شجاعة الحراك أن نزاعات سياسية كانت وراء التعثر في إنجاز مشاريع إنمائية”.

 

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. امازيغ

    الدولة المغربية ليست سادجة ولا غبية لارتكاب فعل مماثل في حق شخص مثل الزفزافي . لم تلجا لدلك حتى مع مجرمي كديم ازيك الدين قتلوا و تبولوا ودبحوا ابرياء من القوات العمومية . كل ما يقوله الزفزافي هو محاولات للهروب من التهم الموجهة اليه والثابتة في حقه ثم التاثبر على السير العادي للمحاكمة تماما كما فعل مجرمو كديم ازيك . قال مند ايام فقط ان هناك محاولة تسميمه بالمياه الموجودة في زنزانته فما كان من مدير السجن الا ان دهب هناك وشرب من دلك الماء . كل يوم حكاية كل يوم مسرحية ولكن كل دلك لن يؤثر في محاكمة هدا الخاءن الدي نعت الدولة بالاستعمار المغربي العروبي والشعب بالعياشة والعبيد واليوم يطلب تدخل الملك قمة الجبن والدناءة . لو كان في مصر الصين ايران او كوريا الشمالية وارتكب تلك الافعال لكان اليوم في خبر كان .

  2. سارة

    ايها الخائن جرائمك كثيرة فلا تكذب انت امي وغبي وابوك خائن واهلك خونة ايضا اردت ان تثير الفوضى والعصيان وقد اججت الاوضاع واتصلت بالخونة خارج الوطن واخذت الاموال منهم لتشعل فتيل الفتنة بين المغاربة وتزعوع الوحدة الوطنية ان اردت الانفصال فالبول زارو امامك اما الحسيمة فهي مغربية وجزء لا يتجزء من المملكة المغربية وبقيادة ملك محنك الله ينتقم منكم --الاعدام ان شاء الله للخونة

  3. انا

    كذاب تريد ان يخفف عنك الحكم ههه انصحك ان لا تجرب فجرائمك عديدة انت وامثالك من الخوة الجانحون ستموت في السجون بعد ما اقترفته من اجرام اتفقت مع اعداء الوحدة الوطنية لتعيث في الشمال فسادا ايها الكلب الامي الغبي والمجرم لن تنال قسطا من الراحة سيعذبك ضميرك وتموت كاكلب المسعور

  4. تمنيت لو وضعوا ديناميت في دبره ، وإشعال الفتيل والنتيجة معروفة ... المغرب تهاون مع المرتزقة والخونة .

  5. عبدالرحيم

    ان هذا الكلب ليس بزعيم انه انتهازي مسخر من الاوباش في هولاندا من مروجي المخدرات. هاهو يؤدي ثمن شطحاته. انها المملكة المغربية ليس مثل هؤلاء الاوباش مثل الزفزافي وغيره من يزعزع استقرار المملكة. للتذكير انه امي حتى انه لم يستطع تجاوز امتحان الشرطة وابوه الكلب اللقيط يعيش في منزل المخزن ويتبجح بابنه. ان من لم يتربى على حب الوطن فهو خائن. انها المملكة المغربية 12 قرنا من الوجود. نحن المغاربة ابناء طارق ابن زياد وابن تاشفين فاتح الاندلس والمرابطون في القدس

  6. yahya

    طبعا لا يوجد معارض ولا من يكره ولي نعمتكم يا كلاب المخزن،شعب طحان و مذلول ،بءس المصير،شعب موطنه الاصلي أدغال إفريقيا

  7. بوعلام

    و الله احترت في اي موضع اضعكم من اي طينة انتم طبعا كلامي واضح لا اعني المغاربة الشرفاء فاحترامهم على العين و الراس انا اعني المغاربة المدافعين عن العاءلة المالكة فانكم تصرون على البقاء في الذل و العبودية يا عباد الله انتم تعيشون في القرون الغابرة انتم تصرون على العيش في الذل و العبودية هل يعقل هذا و المصيبة تفرحون لمصاءب الناس سيلعنكم التاريخ و يلعنكم شعبكم الذي اردتموه ان يكون ذليلا كفاكم عبودية كفاكم ولاء لميمي 6 كفاكم تقبيل الايادي فالحبيبة الجزاءرفقدت اسودا و نحسبهم عند الله شهداء و اسميتموهم انتم خنازير هل انتم فعلا بشر لا اظن ذلك نحن لا نشمت في اخد لكن الايام ستبين بان الجزاير كانت و ما زالت قبلة لشعوب ارادت التحرر و شاءت الاقدار ان يمتزج الدم الجزاءري و الصحراوي في ارض المليون و نصف المليون شهيد و للموضوع بقية يا بلاد سيدي و لالا يا شعبه المعيز فانا ما زلت تحت الصدمة لما اصاب الغالية الجزاءر رحم الله شهدءنا و الهمنا الصبر والسلوان

  8. ossama

    كنت اقرا هسبريس المغربية المتعلق بالطائرة الجزائرية حيث نقلت هذه الاخيرة الخبر عن الجزائر تايمز التي سمعت بها لاول مرة فبحث في غوغل فوجدت صحيفتكم فتصفحتها لاول مرة فتفاجات بوجود العياشة هنا كذلك وبشكل ملفت فتذكرت فيلم planète des singes...

  9. مع الأسف الشديد لكم. هذا الكلام كله لم يقع. حاولوا شيء أخر.

الجزائر تايمز فيسبوك