محسن بلعباس يدعو من تونس إلى فتح الحدود البرية مع المغرب!

IMG_87461-1300x866

طالب محسن بلعباس رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الجزائري بفتح الحدود البرية بين الجزائر والمغرب، والمغلقة منذ 1994، مشدداً على أنه لا وجود لسبب عقلاني يبرر بقاء هذه الحدود مغلقة، وأنه حان الوقت لإعادة بعث الاتحاد المغاربي، والعمل على تحقيق وحدة بين دول المنطقة خدمة لمصالح الشعوب التي تتوق إلى أن يصبح الاتحاد واقعاً على غرار ما هو واقع في مناطق أخرى من العالم، التي تمكنت دول فيها من وضع خلافاتها جانبا، والالتفاف حول ما يجمعها من مصالح. وأضاف أمس الأحد من تونس خلال مشاركته في ندوة حول تحديات التنمية والتطور أنه بعد أكثر من نصف قرن من الاستقلال، مازالت دول المنطقة في صراعات وخصومات فارغة من أي محتوى، ما كرس الانقسام والتفرقة، مشدداً على ضرورة إقامة فدرالية دول شمال إفريقيا، ووضع الاتحاد المغاربي في شكله الحالي جانبا، لأنه أثبت أنه مرتبط بإرادات الحكام وأهوائهم، في حين أن الوحدة بين دول المنطقة هو مطلب شعبي.

واعتبر أن تأسيس هذه الفيدرالية يمكن أن يتحول إلى مطلب شعبي، إذا ما تمكنت الأحزاب، وخاصة التقدمية منها كل في بلده بشرح وإقناع المواطنين بجدوى إقامة هذه الفدرالية، وإذا حدث ذلك، فإن شرائح واسعة من المجتمع ستتبنى المشروع وتساهم في تجسيده.

وذكر بلعباس أن من الضروري فتح النقاش بخصوص مشروع الفيدرالية، والقيام بالخطوات الضرورية، من أجل تجسيد الاندماج المغاربي في إطار ديمقراطي يحترم إرادة الشعوب أولاً.

جدير بالذكر أن بلعباس سبق له أن طالب بفتح الحدود مع المغرب، مؤكداً أن قرار إعادة فتح هذه الحدود مرتبط بنسبة كبيرة بإرادة السلطات الجزائرية، وأنه يوجد ما يمكن وصفه بالتوافق حول ضرورة فتح الحدود، سواء لدى أحزاب المعارضة، أو حتى لدى دبلوماسيين جزائريين ذائعي الصيت مثل لخضر إبراهيمي، مع التأكيد على ضرورة دخول البلدان في مفاوضات بخصوص كيفية تأمين الحدود البرية من التهريب بمختلف أشكاله، والذي أصبح عقبة إضافية في طريق فتح هذه الحدود المغلقة منذ حوالي 24 عاماً.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الطيب

    حتي يطلبوا العفو من المغرب و يكتبون إلتزام من الرئاسة والمؤسسة العسكرية بعدم المساس بوحدتنا الترابية و الكف عن تصدير الارهاب

  2. امازيغ

    هده مسالة لا تهم محسن بلعباس ولا ولد عباس ولا سيدي عباس . هده مسالة تهم المغرب والشعب المغربي ويجب ان تخضع لاستفتاء شعبي .واتساءل ان كان حكام المغرب اغبياء وسداج لدرجة ان يثقوا في حكام مثل حكام الجزاءر مهد الخبث و المكر والخداع . قرات ان اعادة اعمار سوريا سيتطلب 500 مليار دولار بعد سنوات من الحرب والخراب وعندما اقارنها ب 1000 مليار دولار التي انفقها حكام الجزاءر دون التمكن من توفير كيس حايب لشعبهم او كيلو موز اقف على هول الكارثة التي ابتلي بها الشعب الجزاءري وهو ليس بريءا من تهمة المشاركة في هده الكارثة لخنوعه واستسلامه اللا مشىوط . ثانيا فيمادا ستفيد الجزاءر المغرب ولو فتحت الحدود لا فلاحة ولا صناعة ولا سياحة ولا شيء باستثناء تهريب البنزين او القرقولي او الارهاب . ثالثا لا يمكن في اي حال من الاحوال ان يقبل حكام الجزاءر فتح ااحدود لان المواطن الجزاءري سيصدم عندما يرى الفرق الشاسع بين البلدين في جميع الميادين وسيرى الاسواق المغربية واللنيات التحتية المغربية وعدد السواح في الشوارع المغربية و قيمة الدرهم المغربي والمطارات والطرق السيارة والملاعب والفنادق واسعار المواد في المغرب وووووو . ان الشرط الوحيد لفتح الحدود هي ازاحة عصابة الاربعين حرامي التي تجتم على صدر الشعب الجزاءري وتمتص دمه دون اي وجه حق . والاعتدار للمغرب عن كل ما الحقه به حكام الجزاءر من ادى من خلال فرملة تقدمه باختلاق مشكل مصطنع استنزف طاقته وامكانياته عوض الانصراف الى المطالبة بمدينتيه المحتلتين من طرف اسبانيا وعوض العمل على الخروج من وحل التخلف والجهل الى التنمية والتقدم . هكدا يجب ان تكون شروط فتح الحدود مع هده الدولة الخبيثة . بالامس اعلنوا تاييد المغرب لتنظيم كاس العالم وفي اليوم الموالي حرضوا عصابتهم لجر المغرب الى حرب تكون سببا في عدم تنظيم المغرب لهده الكاس كبلد غير امن ومعتدي ومحتل . هل سبق لاحدكم ان راى خبثا بهدا القدر والشكل ؟ انه made in algeria وهو الشيء الوحيد الدي يصنع في هدا البلد .

  3. OUHSAINE LHOU

    En ce qui concerne le brave peuple du Royaume du Maroc ,son désir ardent serait que les frontières avec le régime harki fantoche algerien restent fermées a jamais. Rien de positif pour le Maroc ne pourrait venir de la petite Corée du Nord au Maghreb que dirige durant des décennies de dictature militaire des harkis massacreurs de leur propre peuple durant la decennie noire des années 90. Le régime harki haineux et comploteur est l'ennemi juré de notre peuple depuis toujours par conséquent le peuple du Royaume du Maroc souhaite que toutes les relations diplomatiques et autres soient totalement et définitivement rompues tant que les harkis demeureraient au pouvoir en Algérie. Le peuple marocain ne cesse de se poser la question de savoir pourquoi a ce jour le pouvoir marocain ne se décide pas a reconnaître la république kabyle qui dispose d 'un gouvernement en exile en France depuis de longues années et qui est présidé par S E Mr Ferhat M'hanna ,le leader kabyle qui milite il y a des décennies pour l'indépendance de son peuple Amazigh de Kabylie,un peuple Amazigh enraciné pro fondement dans notre région du Maghreb et qui existe avant même la naissance de ce qui est appelé l' Algérie qui est une pure création de la France colonialiste. Pour le peuple du Maroc, le régime harki comploteur ,son ambassade a Rabat devrait être fermée et l'ambassadeur des harki/Bouteff renvoyé chez lui. L'ouverture de l'ambassade de la république de Kabylie est attendue avec impatience par le brave peuple marocain durant de longues années,espérons sincèrement que cet évènement grandiose ne tardera pas a voir le jour au Maroc.

  4. صحراوي مغربي

    نعم لفتح الحدود بشرط ان تسلمالجزاءر عصابة قيادة البوليزاريو للمغرب و تجلي الصحراويين الانفصاليين في اراضيها لا يدخلون الى المغرب بثاثا. اما الصحراويين المحتجزين غصبا عن ارادتهم و المساجين و المختطفين فمرحبا بهم في بلدهم المغرب . ويجب على حكومة المغرب ان تسحب الجنسية المغربية لكل من دهب للى الجزاءر من انفصاليي الداخل الذين قاموا بتداريب لزعزعة استقرار الامن في المدن الجنوبية المغربي. الذين خانوا الامانة الكبرى التي على عاتقهم الى يوم القيامة باعوا انفسهم واهليهم من اجل دراهم معدودة. تبا لهم و لافكارهم الدنيءة.

  5. Sarah

    نحن نعارض اي صوت يطالب بفتح الحدد قبل طرد المليشيات الارهابية البول زاريو لانها مسالة تخص وحدتنا الترابية والجزاير متورطة فيها بشكل مقزز ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه

  6. الصحراء المغربية

    لا لفتح الحدود مادام الجنرالات يدعمون البوزبال ودولة الخيام البالية في تيندوف .رغم ان غلقها اضر كثيرا بالاسر وسبب لها قطع صلة الرحم ولكن ذنوبهم على الجنرالات هم السبب

  7. مواطن بسيط

    فتح الحدود أو عدم فتحها يستلزم أولا إستفتاء حر ونزيه للشعب المغربي لأنه هو من سيعاني من ذلك أمنيا وأخلاقيا حتى إقتصاديا وعاش الملك. المغاربة أصبحوا يكرهون كل من يطالب بفتح الحدود مع الجزائر وهذا الباب أقبرناه وانتهينا من كل يأتي منه . وما يأتينا منه إلا البلاء . لن نكون سمن على عسل أبدا أبدا والمستقبل سيعرف ما لم يعرفه كل ما مضى . الأمور عؤيصة ولا ننافق بعضنا .

  8. عادل

    ياأخي تتحدث عن فتح الحدود وكأن هذه الحدود مغلقة تماما . اعلم بان هذه الحدود هي مغلقة كليا فقط أمام المبادلات القانونية ومرور الأشخاص بطريقة قانونية أما غير ذلك فهي مفتوحة تماما أمام التهريب وأمام المخدرات وخصوص القرقوبي الأتي من الجزائر بتواطيء مع الجيش الجزائري. فالمغرب صدقني أغرقته المافيا الجزائرية بحبوب القرقوبي .والأحداث اليومية المؤسفة التي تقع يكون غالبا وراءها القرقوبي .الان وانا اكتب هذه الاسطر يطلع لي خبر بان مقرقب يحطم أزيد من 13 سيارة بالجديدة . مؤسف و الله مؤسف.

  9. عبدالله بركاش

    أنا بصفتي مغربي أطلب من المسؤولين المغاربة وعلى رئسهم صاحب الجلاة نصره الله وحفيظه إجراء إستفتاء شعبي على قرار فتح الحود بين المغرب والجزائر،في نظري المتواضع وقلة فهمي في الأمور السياسية أرى أن فتح هذه الحدود ستكون وبال علينا رغم أن هناك بعض العائلات مشتتة في القطرين وأحس بالمعانات التي تعاني منها،اللهم خلق صندوق يساهم في تنقل هذه العائلات بالطائرة ولافتح الحدود،المثال المغربي يقول«باب فين غدي ادخل لك الريح سدو (أغلقه )»

  10. الكتاب و السنة

    حسنا ، قبل فتح الحدود أغلقوا ملف الإرهابيين في تندوف، وتوعدوا خطيا كتابيا وعلنيا بعدم معاكسة المغرب أو التدخل في شؤونه الداخلية ،أنهوا ما يسمى بالبوليساريو التي صنعتموها وتورطتم بسببها مع المغرب ، أطلقوا سراح جميع المحتجزين هناك فالذين يريدون العودة إلى وطنهم الأم مرحبا بهم ومن لم يشأ فليبقى عندكم كمواطن جزائري . وبعد كل هذا نجتمع سوية ونبني وطنا كبيرا متحدا يسمى المغرب الكبير ، المغرب العربي المتحد.

  11. عرقسوس

    المترشح الوحيد هو الزعيم المعوق ناكر الجميل. و لن تجد رجلا عاقلا يقول صراحة "لا للبوزبال".اتحاد المغرب العربي اقبره السفهاء ظانين بان البحبوحة لا نهاية لها. و رب ضارة نافعة لان غلق الحدود دفع المغاربة في المملكة الى الاعتماد على سواعدهم و هاهم اليوم يركبون قطار التنمية بفلاحتهم و صناعاتهم، بينما يجثم حكام معاقون على صدر الشعب الجزائري المسكين.

  12. CHAOUI

    OUHSAINE LHOU : Ce connard  (Mohcine Belabbes ) député d'Alger ne représente que lui même et son partie le RCD et non la population Kabyle. Les frontières resteront fermés à jamais tant que momo6 le pédé continue de nous provoquez et tant que le peuple Sahraoui n'a pas choisie son destin librement, je te rappelles que le dernier sondage établi par la presse locale à fait ressortir 87% des Algériens ref usent l'ouverture de cette frontière, alors sa devrais te suffire , je te conseil de demander au autorités Marocains qui n'ont jamais cessés de faire intervenir des personnalités politiques étrangers pour faire pression sur l'Algérie pour ré-ouvrir cette frontière, le dernier intervenant au forum de Crans Montana l'ex: président Français Sarkozy le sioniste qui à essayer d'argumenter des bienfaits de l'ouverture de ces frontières,biensur sur recommandation de momo6 qui l'a invité, ton Benkirane l'ex: chef de gouvernement s'est mis en larme,en suppliant ces frères Algériens d'ouvrir cette frontières .Tu as bien fait de te poser la question pourquoi le makhezen évite de reconnaître le MAK à sa tète le traître de la Kabylie M'henna, je vais te répondre ,parce que je sais que tu ne connais rien des Kabyles Algériens ,même si on est contre le pouvoir Algérien ,on n'a jamais nier notre attachement à notre pays qui reste l’Algérie,nos pères est grands pères ont lutter pour libérer toute l'Algérie et non pas la Kabylie, ton Ferhat M'henna est un fils de Chahid, qui à vendu son âme pour faire plaisir au sioniste, le makhezen ne pourra jamais commettre une bêtise de le reconnaître ,parce que là ,c'est tout le Rif Marocain qui va revendiqué son indépendance ,ça se voit que tu ignore même le passé sanglant de cette région du RIF c'est là ou se trouve Hahrare les gens rebelles du Maroc.Avant de terminer je vais te dire pourquoi le makhezen cherche par tous les moyens à ce que ces frontières s'ouvrent ,c'est simple les régions de l'est Marocain sont Asphyxies ,l'ouverture des frontières Algériens reste une grande bouffée d’oxygène pour l'emploi et la contre-bande..

  13. عبد الله المغربي

    ادا أرادو فتح الحدود أولا عليهم بإسقاط نظام العسكر عصابة بومدين الأمي المجرم الدي تسبب في خلق سرطان بوزبال فوق تندوف نكاية في المغرب تانيا نحن المغاربة نطالب بالتأشيرة على كل زازايري أراد دخول المملكة الشريفة وبدون فوضى طبعا

  14. لا لفتح الحدود نحن مع الحرب

    تأكلون الغلة وتسبون الملة لا لفتح الحدود لا للارهابيين لا للخونة لا للمنافقين صنعتم البوليزاريو و مولتم كل اشكال الللا استقرار و حاولتم تقسيم المغرب فجرتم فندق اسني بمراكش طردتم 75000 مغربي ليلة العيد الاضحى انكم اردل الشعوب لا للخونة لا للمغرب العربي اغلاق الحدود ضرورة انها سنة مؤكدة لا للخونة والمدمنين على الحشيش والقرقوبي نعم لصيداو نعم للافارقة نعم لاوربا لا للخرائر لا لسلالة الترك لقطاء فرنسا ثم لا يا ملك المغرب ان فتحت الحدود سيسقط نضامك حتما اما بالشعب الدي لا يتنازل عن كرامته او من جحافل الارهابيين الجزائريين لا لفتح الحدود انهم يموتون جوعا لا لشعب مستهلك لا ينتج لا للخونة

  15. عربي

    ليس من مصلحة المغرب فتح الحدود من الاحسن ابقاء الحدود مغلقة الى الابد الجزائر جربها المغرب مرارا وتكرار فهم خداع بمعنى الكلمة الجزائر تخلق المشاكل للمغرب فلا داعي بفتح الحدود احتضنت المجموعة الانفصال لاجل خلق المشاكل للمغرب اما امنيتها لن تتحقق ابدا ما دامت الشمس تطلع من الشرق الجزائر لا تستطيع اختيار رجل يقف على رجليه ويكلم الشعب ويحكم الجزائر لا رجال في الدزاير سواء الحمير حشاكم .

  16. لا والف لا .............لا....لا....لا.....لا.نريد فتح لحدود مع عصابة لعسكر

  17. ماد سنستفد ؟؟ لاشي لغاز موجد في المغرب وسنصدره الي اروبا في 2019 تانيا المغرب طلاقة علاقته مع اتحاد المغرب العربي المغرب يتفاوض الان الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الجزائر لا قيمت له الان وعصر لغاز ولبتروال انتها وانتهات معه لبحبوحة لمالية

  18. جزائري حر

    يايهود لماذا تختارون العلم الجزائري وتتدخلون في كل مايخص الجزائرعبيد الفتنة لي يكن في علم الجميع الجزائري لا يحب العرب المنافقين أما عن هذا الحثالة يمثل نفسه الحدود لا تفتح إنشاء الله حتي تقيم الساعة

  19. لقد انتهت الجزائر الرسمية كما انتهى معها القزم المصنع الجزائر انتهت مدة صلاحيته ولا ينفع تجديدها كل فروعها شرفات وشاخات لهد يجب حرقها واعدامها المستقبل كل المستقبل مع المملكة المغربية الشريفة نقيب الشرفاء 14 قرن من التوجد وتاريح حافل اقتصاديا وعسكريا وسياسيا

  20. les Marocains n'ont rien à cirer de ta frontière tu peux te la mettre où on pense en long et en large si ça peut t'apporter quelques satisfactions fais gaffe aux barbelés ça va t'eventrer le pot d'échappement deja fragilisé par les chiasses à répétition que crois tu qu'elle va nous apporter de bon à part des emmerdes nous sommes devenus tres allergiques à tout ce qui nous vient de cette satané frontière ça nous donne de l'urticaire pour nous elle est verrouillée à double tour et nous t'enverrons la clé elle ne nous sera d'aucune utilité pour fermer ta grande gueule

  21. منير المغربي

    لا نريد فتح تلك الحدود اللعينة لتهجم علينا جحافل الجوعى و الارهابيين و المخربين و تجار القرقوبي ههههه لمادا لم يطالبوا بفتح الحدود ايام البحبوحة النفطية كخخخخخخ

  22. منير المغربي

    لا نريد فتح تلك الحدود اللعينة لتهجم علينا جحافل الجوعى و الارهابيين و المخربين و تجار القرقوبي ههههه لمادا لم يطالبوا بفتح الحدود ايام البحبوحة النفطية كخخخخخخ

الجزائر تايمز فيسبوك