خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يطالبون موريتانيا بالإفراج عن مدوّن متهم بازدراء الدين

IMG_87461-1300x866

أعرب عدد من خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة عن قلقهم البالغ إزاء استمرار احتجاز المدوّن الموريتاني، محمد الشيخ ولد إمخيطير بتهم مثّـلت انتهاكاً لحقوقه الإنسانية، مطالبين الحكومة الموريتانية بالإفراج عنه من الاعتقال التعسفي وضمان سلامته.

إذ لا يزال إمخيطير رهن الاحتجاز رغم أهليته لإطلاق سراحه على أساس تأديته مدة الاحتجاز، كما أن هناك مخاوف من أن ظروف احتجازه قد أثرت بشكل خطير على صحته، وفق ما جاء في بيان صحافي صدر عن الخبراء وصل «القدس العربي» نسخة منه. وأشار الخبراء إلى أن بلوغ احتجاز هذا الشاب أربع سنوات يثير القلق الشديد، مشددين على أن «التهم الموجهة إليه وحكم الإعدام الذي تلقاه مسبقاً بسبب ممارسته السلمية لحقه في حرية الرأي والتعبير تتعارض بشكل واضح مع القانون الدولي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها موريتانيا». وحسب البيان، ألقي القبض على المدوّن الموريتاني في 2  يناير 2014 وحُكم عليه بالإعدام بتهمة الردة في ديسمبر من العام نفسه ، بعد نشر مقال على الإنترنت أثار فيه التساؤلات حول التبريرات الدينية المستخدمة لإضفاء الشرعية على التمييز الطبقي. وفي 9 نوفمبر 2017 ألغت محكمة استئنافية حكم الإعدام وخففته إلى عامين في السجن وغرامة بتهمة التجديف أو ازدراء الدين، مما جعله مؤهلاً للإفراج الفوري على أساس مدة احتجازه المؤداة. وفي اليوم التالي، استأنف النائب العام الحكم. هذا ويتعارض تجريم الردة مع القانون الدولي لحقوق الإنسان، كما أكد الخبراء الحقوقيون في البيان. وقد اعتمد الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي رأياً في أبريل 2017 يدعو إلى الإفراج الفوري عن إمخيطير وحقه في طلب تعويض.

وتتزايد مخاوف الخبراء بسبب التعديل الأخير للمادة 306، الذي يقضي بتطبيق عقوبة الإعدام على المسلمين الذين يدانون بالردة. والخبراء هم: سونغ – فيل هونغ، الرئيس المقرر الحالي – للفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي كريمة بنون، المقررة  الخاصة في مجال الحقوق الثقافية، أغنيس كالامار، المقررة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً، ميشيل فورست، المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان؛ ديفيد كاي، المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، وأحمد شهيد، المقرر الخاص المعني بحرية الدين أو المعتقد.

 يشار إلى أن المقررين الخاصين والخبراء المستقلين، يعينون من قبل مجلس حقوق الإنسان في جنيف وهو جهة حكومية دولية مسؤولة عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان حول العالم.

ويكلف المقررون والخبراء بدراسة أوضاع حقوق الإنسان وتقديم تقارير عنها إلى مجلس حقوق الإنسان. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المنصب شرفي، فلا يعد أولئك الخبراء موظفين لدى الأمم المتحدة ولا يتقاضون أجراً عن عملهم.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عرفت الساحة المغربية حملة من أذكى الحملات الاجتماعية و الافتصادية بعيد كل البعد عن الحملات التي أكل الظهر عليها و شرب نزول الى الشارع ورفع الشعارات و في بعض الأحيان تحدث إصتظامات بين المتظاهرين و رجال الأمن و إتلاف الممتلكات العامة و الخاصة و لكن هذه المرة تساير التقدم و العصرنة التي يعرفها العالم بأكمله و هي حملة مقاطعة مواد ثلاثة شركات معروفة و هي إفريقيا ,سنطرال , و سيدي علي بطريقة حضارية من المساوى العالي جدا لم تحطر على بال المسؤولين المغاربة و لم يتوفعوها من مواطن المغربي و تعتبر حملة المقاطعة التي تجاوب معها المواطن بشكل كبير من جميع الشرائح الاجتماعية و كانت مواقع التواصل الاجتماعي هي نقطة التعبأة الشارع و رغم كل المحاولات للشركات التي شملتها الحملة لم تأتي بأي جدوى و مظموا خرجات إعلامية و كل واحد منهم أخد يقدف الزاطن بطريفته فمن قال # مداويخ # و من قال # خيانة الوطن # و من قال # قطيع # إلى أخر ذلك و رغم كل هده العبارات تمسك المواطن بقراره بتوسيع حملة المقاطعة التي كبدت هده الشركات خسائر كبيرة فمنهم من استغتى غلى بعد عماله , لكن بغض الوزراء و البرلمانين أهانوا المواطن الذي أوصلهم إلى تلم المناصب أو لقية البرلمان و حتى أصحاب الشركات الذين وصلوا إلى الثراء الفاحش على حساب المواطن أما الحكومة إلتزمت الصمت كأنها لبست حكومة هذا الشعب و إنما حكومة شعب يغسش في كوكب أخر و إن كان تصريح فيكون تصريح جد محتشم لتحسين صورتها أمام المواطن # كما يقول المثل شدو لعصى من الوسط # ياسين

  2. بوشامة

    ما دام مرتدا سيؤخذ بالأحضان مادام محاربا للقرآن ولكنه لو كان مؤمنا من أهل القرآن فلا حديث عنه ولا سؤال ولا بيان من حقوق الإنسان بالرغم من أنه أراد أن ينال الشهرة مثل المرتد الإيراني رشدي سلمان وسيفرج عنه قريبا لأنه أهان القرآن لكنني أتمنى أن يقضي بقاء حياته خائفا مختبئا كرشدي سلمان أو يتم نحره كما ينحر خروف الضان

  3. Jah

    المفكرون هم وحدهم من يخلص هذه الامة من دنس هذا الدين الخبيث هذا الدين الذي صنعه متصحر بدوي عقله ملازم قظيبه واغرق الشعوب في متاهات لا حصر لها ولا طائلة من ورائها عبارة عن وهم وسراب وغرور كنتم خير امة اخرجت للناس ماذا قدم المسلمون للناس حتى يكونوا خير منهم اللهم القتل والارهاب وترويع البشرية وسفك الدماء واحسن ما يجب ان تسمى به هذه الامة هو كنتم اخبث امة اخرجت للناس

الجزائر تايمز فيسبوك