للهرب من التحرش وانتهاك الحرمات شاطئ جزائري للنساء فقط

IMG_87461-1300x866

تقصد نسوة عاشقات للبحر بلدية الحمامات بالجزائر العاصمة للهرب من التحرش والسرقات وانتهاك الحرمات حسب ما أشار إليه موقع DW الألماني الذي سلّط الضوء على قصة هذا الشاطئ المتواجد بمنطقة باينام ويتعلق الأمر بشاطئ الصخرة النسائي. 
وقال الموقع في تقريره أن إحدى الروايات تقول إن سيدة تدعى مباركة من وجيهات هذه الضاحية هي من أسست لأول شاطئ أنثوي في تاريخ الجزائر ويقال أن الحاجة مباركة كانت تستقبل كل صيف حفيداتها وبنات الجيران في شقتها الراقية المطلة على البحر. وكنّ تتوجهن إلى الشاطئ تحت مراقبة لصيقة منها حتى أنها تمسك بخيزرانة تتكئ عليها لتخيف أبناء الحي أو الوافدين إليه وتمنعهم من الاقتراب من عاشقات البحر .
وفي فترة لاحقة ترسخ المشروع وتبنّاه بعض الشباب وكلهم فخر أن بناتهم تمارسن السباحة في عزلة تامة عن الرجال. يتجمع شباب الحي كل يوم وينقسمون إلى فرق بعضها يتولى النظافة والآخر يتكفل بالحراسة وكثيراً ما تقع معارك مع شبان أحياء مجاورة يرغبون في مزاحمة نساء الشاطئ .
وترى رئيسة جمعية المرأة في اتصال نفيسة لحرش أن المبادرة تمنح النساء فضاء للتنفس في غياب أسباب الراحة الأخرى.
وبخصوص بحث النساء عن شواطئ نسوية بسبب التحرش قالت رئيسة جمعية المرأة في اتصال : أدعو هؤلاء الشباب إلى الاتحاد ومحاربة التحرش في وسائل النقل والجامعة والشارع. وعليهم كذلك أن يتحدوا لمخالفات الإساءة للمجتمع وليس المرأة وحدها .

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدو

    يتحرشون بالنساء و يقتلون من اجل الشرف

  2. بوشامة

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها و بين الله عز و جل )  . ‌ تخريج السيوطي  (حم هـ ك ) عن عائشة. تحقيق الألباني   ( صحيح  )  انظر حديث رقم :  2710 في صحيح الجامع . ‌ وقال صلى الله عليه وسلم:  (أيما داع دعا إلى ضلالة فاتبع فإن عليه مثل أوزار من اتبعه و لا ينقص من أوزارهم شيئا و أيما داع دعا إلى هدى فاتبع فإن له مثل أجور من اتبعه و لا ينقص من أجورهم شيئا  ) . ‌

  3. موسى

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  (ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة  :  العاق لوالديه و المرأة المترجلة المتشبهة بالرجال و الديوث و ثلاثة لا يدخلون الجنة  :  العاق لوالديه و المدمن الخمر و المنان بما أعطى  ) . ‌ الديوث : هو من يقر الخبث في أهله ، كالذي يسمح لمحارمه بالتعري على الشاطئ أمام الحراس.

  4. zoubir

    يا عيني  ! ! ! ! ! ! ! ! وما الفرق بين الحراس والآخرين؟ ! ! ! الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏ فبخصوص نظر المرأة المسلمة إلى المرأة نقول: مذهب جمهور العلماء من المالكية، والحنابلة، ‏والشافعية، وهو أصح الروايتين عن الحنفية، هو أن عورة المرأة عند المرأة المسلمة: ما بين السرة ‏والركبة. لما رواه أبو داود عن عبد الله بن عمر ‏‎-‎رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه ‏وسلم قال: " إنها ستفتح عليكم أرض العجم، وستجدون فيها بيوتاً يقال لها: الحمامات، ‏فلا يدخلها الرجال إلا بإزار، وامنعوها النساء إلا مريضة أو نفساء" ولما رواه مسلم أن ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى ‏عورة المرأة" وفي هذا الحديث نهي عن نظر المرأة إلى عورة المرأة، والنهي يقتضي التحريم مما ‏يدل على حرمة النظر إلى العورة، وما بين السرة والركبة منها، لقوله صلى الله عليه ‏وسلم: " ياجرهد: غط فخذك فإن الفخذ عورة" رواه أبو داود والترمذي وأحمد ‏والحاكم. وذهب البعض إلى أن المرأة المسلمة تنظر من المرأة كنظر الرجل من ذوات ‏محارمه، وهو ما يظهر غالباً من شعر، وصدر، وساق، دون ما يستر غالباً كالبطن والظهر ‏والفخذ ونحوها. والراجح هو قول الجمهور.‏ لكن ما هي حدود نظر المرأة الكافرة إلى المسلمة؟‏ الراجح من أقوال العلماء أنه لا يحل للمرأة الكافرة أن تنظر من المرأة المسلمة سوى الوجه ‏والكفين إلا إذا كانت أمة لها، وهذا مذهب الحنفية، والمالكية، والشافعية في قول، ‏والحنابلة في رواية لهم. ومن الأدلة على ذلك:‏ أولاً: قوله تعالى:  (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو ‏أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن ) [النور:31].‏ والشاهد في الآية قوله  ( أو نسائهن ) حيث دلت الآية على عدم تجرد المؤمنة بين يدي ‏الكافرة: مشركة كانت أو كتابية، فلو جاز لها النظر لم يبق للتخصيص فائدة. قال الإمام ‏القرطبي في تفسيره:  ( أو نسائهن ).  (يعني المسلمات، وتدخل في هذ الإماء المؤمنات، ‏ويخرج نساء المشركين من أهل الذمة وغيرهم، فلا يحل لامرأة مؤمنة أن تكشف شيئاً من ‏بدنها بين يدي امرأة كافرة إلا أن تكون أمة لها، فذلك قوله تعالى:  ( أو ما ملكت ‏أيمانهن ).‏ انتهى.

الجزائر تايمز فيسبوك