منظمات غير حكومية لحقوق الإنسان في أمريكا اللاتينية تدين الجرائم التي ترتكب ضد المحتجزين في تندوف

IMG_87461-1300x866

أدانت منظمات غير حكومية لحقوق الإنسان في أمريكا اللاتينية وجمعيات من المجتمع المدني، الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تقترفها البوليساريو في مخيمات تندوف، في خرق سافر للقانون الإنساني الدولي ولحقوق الإنسان.

وقد أدانت مؤسسة “غلوبال أفريكا لاتينا”، التي تضم فاعلين ثقافيين وأكاديميين من العديد من بلدان أمريكا اللاتينية ومنظمات “سوكبيندا” بالمكسيك، والجمعية الحضرية المدنية بالمكسيك، ومنظمة حقوق الإنسان بولاية “أواكساكا” ولجنة السلام العالمي وحقوق البلديات بجمهورية الدومينيكان ومؤسسة التربية والمقاولة المشتركة في البيرو، في بيان توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، بجو الرعب الذي تفرضه البوليساريو في مخيمات تندوف، حيث ” النساء الصحراويات، ضحايا المعاملة اللاإنسانية، محتجزات ومحرومات من أبسط حقوقهن الأساسية”.

وندد هذا الائتلاف من المنظمات غير الحكومية بكون “النساء، اللواتي يتعرضن للاختطاف والاحتجاز ضد على إرادتهن في مخيمات تندوف من قبل البوليساريو، يتم حرمانهن من حقوقهن كنساء ومن فرصة تحقيق أحلامهن وطموحاتهن، وإجبارهن على الخضوع لقضية بلا أفق”، مؤكدا أن “الصحراء أرض مغربية ويجب أن تظل تحت السيادة المغربية”.

واعتبرت هذه المنظمات أن المملكة المغربية تعد اليوم الدولة الوحيدة في المنطقة القادرة على الاضطلاع بدورها الكامل في مجال مكافحة الإرهاب والاتجار بالمخدرات وبالبشر والجريمة العابرة للحدود في منطقة الساحل، معربة عن دعمها لمغربية الصحراء ورفضها للمغالطات التي يروجها الانفصاليون.

وقال الموقعون على البيان “إننا نتحدث عن تجمع (من السكان) وليس عن وطن لأن هذا الأخير غير موجود، حيث أن الجمهورية الصحراوية المزعومة توجد فوق التراب الجزائري، حيث أقام الكيان الاستبدادي جمهوريته الوهمية”، مشددين على أن دليلا دامغا آخر على عدم وجود هذا الكيان الوهمي يتمثل في عدم وجود مقعد مخصص له بالأمم المتحدة.

وأضاف المصدر ذاته أن “كل من يدعي أنه يمثل هذا الكيان في الأمم المتحدة هو مجرد ناشط يتعين عليه التسجيل كباقي المتدخلين المناضلين والأكاديميين والمراقبين والمستشارين والصحفيين الآخرين، الذين يشاركون في جلسات اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، وكذلك الشأن بالنسبة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف.

وتابعت هذه المنظمات غير الحكومية الأمريكية اللاتينية بالقول “إننا لا نرى، بأي شكل من الأشكال، جدوى للمشروع الانفصالي لهذه المنظمة الشمولية التي ترعاها وتمولها دولة أخرى تحركها مصالح مكشوفة”، مشيرة إلى أن الجزائر ترعى وتمول وتقدم مساهمات بالمليارات للبوليساريو بسبب طموحاتها في هذه المنطقة من أجل الحصول على منفذ عبر المحيط الأطلسي.

وأردفت هذه المنظمات أنه من أجل ذلك توظف “الجزائر جبهة البوليساريو وتغذي الكراهية والنزعة الانفصالية”، معربة عن دعمها للجهود الرامية إلى إيجاد حل لهذا النزاع، في إطار مقترح الحكم الذاتي المغربي، الذي وصفته بأنه “مقترح عصري وناجع”.

كما أعربت عن دعمها لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تؤكد “وجاهة” مبادرة الحكم الذاتي المغربية التي تشكل “السبيل المعقول والملائم” لإيجاد حل سياسي دائم للنزاع حول الصحراء.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Sarah

    حكام عجزة اميون شيوخ لم يدخلوا جامعات قط ولم يحتكوا باصحاب العقول الراجحة ولا سياسيين محنكين ----- من عسكر ببنادق في صحاري قاحلة بنهبون ويسرقون ويتاجرون في كل شيء حرام ---الى الحكم مباشرة فماذا تنتظر من هذه العقول المتحجرة غير الترهيب والتامر والحقد هؤلاء لا يفقهون الا في الحروب والتخريب وفرق تسد هؤلاء اليوم عاجزون على اخراج عصابة البول زاريو الارهابية من تندوف المغربية اذن لازم يفكروا فشي خطة من خطط الشيطان الرجيم وبما انهم عجزة شيوخ تدلت بطونهم الى الارض فلم يبق لهم عقل ولا صبر ولا وعي ما عليهم الا قتل الابرياء المغاربة المحتجزين وتخويفهم وتهديدهم لكن الله يمهل ولا يهمل يحبوا الفتن والفوضى اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم اللهم عليك بهم واضرب بعضهم ببعض انك تعلم ولا نعلم -امين-

  2. الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية

    الى SARAH --- ارجوك وضحي لنا من اي مكان تعلقين - امن سبتة ام مليلية ام جزيرة ليلى - لنحكم على مدى ثقافتك ------------------ او انك تعلقين - من داخل حجرات الحقول الاسبانية - حقول الفراولة طبعا - او من مطابخ الخليج -- لنتعلم منك كيفية زيادة البهرات الغدائية - لتسمن ركبنا حين نركع لمولانا -- لكي لا تؤلمنا ان طال الركوع - وداك ما نحبه ونهواه - تبا لك من اتان نسيت اصلها -

  3. انتقد معهد الدراسات الاستراتيجية الذي يتخذ من بريتوريا مقرا له، بشكل حاد، عمليات الطرد الأخيرة لمهاجرين أفارقة من الأراضي الجزائرية، مشيرا إلى أن هذه العمليات تبرز "افتقار الجزائر للرؤية السياسية" بخصوص قضية حيوية. وأوضح المعهد أنه، ومنذ 2017، تعرض آلاف المهاجرين المنحدرين من الكوت ديفوار والكاميرون والسنغال ومالي وغينيا للطرد بشكل تعسفي من الجزائر نحو كل من النيجر ومالي، مضيفة أنه، ومنذ مطلع السنة الجارية تعرض ما لا يقل عن 3000 شخص، من بينهم طالبو لجوء، للطرد من الأراضي الجزائرية. وأبرزت مجموعة التفكير، في هذا السياق، الحذر الذي تتعامل بها الجزائر مع المهاجرين على أراضيها، حيث أحدثت السياسة الجزائرية توترا في العلاقات بين الجزائر وعدد من البلدان الإفريقية، مشيرة في هذا الصدد إلى قرار غينيا استدعاء سفيرها في الجزائر. وأشار المعهد إلى أن تواجد هؤلاء المهاجرين على الأراضي الجزائرية ينظر إليه "كتهديد في بلد يعاني فيه 30 بالمائة من السكان من البطالة"، مذكرا بتصريحات أحد كبار المسؤولين الجزائريين الذين اتهموا المهاجرين الأفارقة بأنهم مصدر "للجريمة والمخدرات وعدد من الآفات الأخرى". وأضاف أن غياب القوانين حول هذا الصنف من القضايا " يظهر الافتقار إلى الرؤية السياسية"، معربا عن أسفه من تعامل القوانين الجزائرية مع قضية المهاجرين غير الشرعيين كقضية أمنية، وهو ما اتضح خلال طرد المهاجرين الأفارقة. وأشار معهد الدراسات الاستراتيجية إلى أن قرار الجزائر طرد المهاجرين إلى النيجر ومالي خلف انتقادات شديدة من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية. وهكذا - يضيف المعهد- لاحظت منظمة العفو الدولية أنه بعد اعتقال المهاجرين الأفارقة في مدن شمال الجزائر، يتم نقلهم إلى مراكز الاعتقال في جنوب البلاد قبل ترحيلهم عبر الصحراء إلى النيجر أو مالي، مشيرا إلى أنه لم يتم توجيه الدعوة لأي منظمة إنسانية من أجل مراقبة هذه العمليات، باستثناء الهلال الأحمر الجزائري، الذي لم يتفاعل مع مزاعم إساءة معاملة المهاجرين.

  4. قامت عناصر التدخل السريع مشاة التابعة للواء العسكري “تشلا” بإلقاء القبض على ثلاث أفراد ينتمون لميلشيا عسكر الجزائر المرابط بتيندوف. وحسب المصادر فإن العملية جاءت بالتعاون مع الكتيبة 55 مشاة لحراس القطاع حيث أسفرت العملية عن حجز طن ونصف من الكوكايين المعدة للتهريب صوب موريتانيا ومنها للاتجار الدولي. هذا وقد قامت العناصر العسكرية بتنسيق مع عناصر الدرك الملكي قصد تسليم الموقوفين من أجل استكمال البحث والتحقيق وفق الاجراءات القانونية لتقديمهم أمام العدالة.

  5. Sarhane

    المسمى "الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية" انت فقط شيات كلفوك بتشتيت الكرات بالكلام النابي الذي يلقن لأمثالك من المثليين اللقطاء. الذين لا يعرف لهم أب بل تختلط في هذا الأسماء و تعدد بحسب تعدد ملامح الشبه داخل مخيمات العار ااا

  6. الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية

    الى سرحان Sarhane -------- تقول بتعليقك - المثليين اللقطاء. الذين لا يعرف لهم أب ----------- ولهدا يا بغل - تراني ابحث عن ابي --- اهو صاحب حقل من حقول الفراولة الاسبانية ---- ام هو صاحب المطابخ الخليجية ------ ام هو مشغل النساء البغلات على بوابات سبتة ومليلية ------------------ لهده الاسباب تراني شياتا -- لا استقر على رأي - فاماكن التوليد كثيرة --- واصحابها لا تعد ولا تحصى. ----- في الاخير اسمك يدل على ما انت عليه ----sarhane-- نعم انك سرحان - تفكر في من هو ابوك ومن هي امك -- فاسرح بعقلك ستجده -- لكن ااكد لك انك لن تجده مغربيا.

  7. شتان يبن النور و الظلاب، شتان بين السيد و العبد، شتان بين عزة النفس و الذل و الهوان، شتان بين أن يكون قرارك بين يديك و أن يكون بيد سيدك، و لكن من دأب على تملق كبرنات الحركي الجزائري المنبوذين حتى من أحرار بني جلدته الجزائريين، أقول من دأب على التسول لأسياده السالفي الذكر أن يعرف الفرق بين ما سبقت الإشارة ألى مقرنتهما، فسر على نهجك الخبيث و الذميم الوضيع يا وسخ الكوز و يا دينارا لا يجوز، سر في النهج نفسه يا أقل من حتى في مواضيع شتى، سر على نهجك فأسيادك لن يرضوا عنك حتى لو أهديتهم أستك يا فاقد الكرامة و سيأتي يوما يرمونك كما ترمى أعقاب السجائر ااا

  8. الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية

    - يا سرحان ابن السرحون ---- صحيح جدا جدا جدا ما قلته ----- شتان بين السيد والعبد -- صحيح كلامك --------------- باختصار ارد عليك -- شتان بين وهران وسبتة ------- شتان بين عنابة و ميليلية ------- وشتان بين الحرية -- و الاحتلال ------------ اعدريني يا كلمة - شتان - فالسيد دائما يلام ---- والعبد لا يفقه معناك يا شتان.

الجزائر تايمز فيسبوك