نقاش ساخن حول المغرب لمجموعة من العدميين على طاولة النبيد والبيرة

IMG_87461-1300x866

 

 

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ahmed

    اظن ان الخمر اثر على هذه المجموعة كما يتضح ذلك من خلال الضحكات المقززة .هذه الطريقة لمناقشة المشاكل غير لا ئقة بالمغاربة ونتمنى احترام الاشخاص اثناء المناقشة .

  2. علال بن علي

    يجب تطبيق القانون .ما هي عقوبة السكر العلني الحاصل الان خلال هذه الجلسة؟ الفتنة نائمة لعنة الله على من يريد ايقاظها.

  3. حميد

    مجموعة مختلة عقليا .لا تتكلمو باسم الشعب .الشعب له راي مغاير لرايكم الهدام .

  4. Chacran

    نباح الكلاب لايهم،هل تعلمون شيئ على بلادنا الجزائر، - يحكمها شخص جثة هامدة - أمراض العصور الوسطى تقتل الشعب - الحكومة الجزائرية تتاجر في المخدرات القوية - البلاد في الطريق الى مزبلة التاريخ - المملكة المغربية وكيف ماكان الحال ،أفضل من الجزائر و في كل الميادين وبشهادة الجزائرين

  5. BOUSALEH BRAHIM

    QUI S T-ILS CES ENERGUMENES QUI SE PERMETTENT DE DISCUTER DES AFFAIRES DU PAYS DE CETTE FAC  UN PEU RIGOLO ET QUI LES A M ANDATE CES SOULARDS POUR PARLER AU NOM DU PEUPLE MAROCAI N DANS L' AFFAIRE HARAK DU RIF? JE REGRETTE BEAUCOUP LA PRESENCE PARMI CES "SOULARDS"CELLE DE QULQU' UN POUR LE QUEL NOUS AVI S UNE CERTAINE ESTIME A SAVOIR BENCHAMSI ET QUI SE REUNIT 'AVEC CETTE B ANDE DE GENS QUI POUR NOUS ,SERAIENT DES "N  E QUI "QUI SE RETROUVENT AUTOUR D' UNE BIERE OU PEUT ETRE DE PLUSIEURS BIERES MEME POUR ,DISCUTER DE FAC  IRRESPECTUE USE DU RECENT DISCOURS ROYAL AL ORS QU'  SERAIT PEUT ETRE SAOULS. QUOIQUE NOUS NE SOMMES PAS D 'ACC ORD AVEC PLUSIEURS DECISI S PRISES AU MAROC AU NIVEAU DU PALAIS LA FAC  DE DISCUTER AUTOUR DU DISCOURS DU ROI PAR CETTE B ANDE .EST SC ANDALE USE

  6. لقمان

    إنهم سكارى فايحين مخدرين بالحشيش والكوكايين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة  :  العاق لوالديه و المرأة المترجلة المتشبهة بالرجال و الديوث و ثلاثة لا يدخلون الجنة  :  العاق لوالديه و المدمن الخمر و المنان بما أعطى  . ‌

  7. خراجات

    مجموعة طيابين العنب باركيين علا تخوار تشيار خاوي اولا اعتقال زفت والعفوا هو ان الأخير تلفض بجملة الاستعمار العروبي فضرب اجماع الوطني بكلمة عنصرية اما مشاكل الاقتصادية سبابها هو ان عملية سياسية وعزرف الانتخابي اوصلنا لهده النتاءيج حكومة مشوهة ضعيفة ولهدا يحب احترام النتاءيج مدّا ستفعلون تم اقالة حكومة ؟جواب فتح أبواب فتن مع العلم إنكم عبارة عن طيابيين العنب لأسيادكم الإسلاميين ويعلمون جيدا كيف تفكرون واختراقكم ولهدا سببب تم تسميتكم بطيابين العنب

  8. اايت السجعي

    اظن ان هذه المجموعة كانت تبحث عن اصطدام بالدولة ولكن حكمة القائمين على الشأن العام فوتت عليهم فرصة الظهور كضحايا في نظر الغرب لان كل كلامهم وان كان في ظاهره موجه للمغاربة فهم في واقع الأمر يتوجهون بالخطاب للدول الغربية والتي تقتات جل جمعياتهم من عاطياها وهم بالتالي يتعيشون من صورة المغرب الخارجية . نحن لا ننكر بان بالمغرب نقائص وجب تداركها لكن في إطار محدد ومعقولة فلكل أمة ثوابها والتي عليها احترامها فيكفي ان تعلم انه من شدة احترام الانجليز لملكتهم جعلهم الخطأ اللغوي اذا ارتكب من طرف الملكة قاعدة جديدة وجب العمل بها و الغاء الصيغة السابقة وكل ذلك حتى لا يقال ان الملكة أخطأت. وفي حديث نبوي ما معناه ثلاثة لا يؤخذ بما أتوه حتى يعودوا للوضع الطبيعي وهم: النائم حتى يستفيق والاحمق حتى يعود له رشده والسكران حتى يذهب عنه سكره. واصحابنا كما تدل القنينات على ذلك على الطاولة كانو في حالة سكر وبالتالي فقد رفع عنهم القلم بدليل الحديث النبوي الشريف

  9. متتبع

    شرذمة قردة متسكعة خائنة تبحث عن الفتنة والشغب وتنشر الفضى والتفرقة بين المغاربة سكارى محششين الله يلعنكم الى يوم الدين فهل نحن مجانين الى حد ارشح احدكم يحكمني او يكون وصي علي ---------تفوووووووو شمايت ما لقيتو ما تعملو صافي خوات لكم -وبن شمسي المتسكع الانفصالي الحقير يظن نفسه شيئا وهو حشرة مضرة وسخة يا شرذمة السكارى ويا اصحاب الشعور الطويلة نظفوا انفسكم اولا وادرسوا لغتكم ثانيا واتقوا ربكم ثالثا ثم ما نتمناه من القادر ان ينتقم منكم عاجلا غير اجلا ويعصف بكم ويجعلكم اسفل سافلين

  10. يا كلاب انظروا الى الجزاير من يحكمها والى الهاوية تسير ومع ذلك لا احد يجرئ على ذكر الحاكم او حاشيته وانتم يحكمكم ملك بن ملك مثقف وديبلوماسي محنك وووو ومع ذلك سولت لكم نفسكم سوءا فسينوبكم الاصبع لاوسط لانكم مجموعة فاسدة نتنة خائنة سكارى متسكعين الله ينتقم منكم

  11. Lagouera hasta muerte

    Voici une association de mal faiteurs ivres qui insulte publiquement le roi dans le mépris le plus total de la constitution des marocaines et des marocains qui stipule clairement l’inviolabilité du respect de leurs souverain  ! ! ! Beaucoup d’avocats Marocains peuvent se faire le devoir de porter plainte contre ces ivrognes pour agression verbale contre la plus haute instance de l’état et incitation à la haine... la liberté d’expression ne peut être confondue avec la liberté d’insulter  ! ils doivent répondre de leurs diffamations devant la justice d’avour violé la constitution et agresser toute une nation... comme ceux qu’ils défendent sont enterrés dans les prisons en Europe et ailleurs sans parler de la Chine et la Russie pour séparatisme avec drapeaux antinational et

  12. ils manquent : Lamrabat , Ajjam3i , et Allayli; Tous des Taupes au service des antimarocs et surtout la monarchie .

  13. أبو إسماعيل

    تصور معي أن المغرب يحكمه هؤلاء الخمورجية الملحدين والشواذ والمثليين واللوطيين والقواويد ! ! ! ! ! ! مثل هذه الحثالاات يجب إخراصهم إلى الأبد.

  14. BOUSALEH BRAHIM DES INDIVIDUS QUI SE PRENNENT POUR LES MAITRES A PENSER DU PAYS. QUI S T-ILS CES ENERGUMENES QUI SE PERMETTENT DE DISCUTER DES AFFAIRES DU PAYS DE CETTE FAC  UN PEU RIGOLO ET QUI AURAIT M ANDATE CES" SOULARDS" POUR PARLER AU NOM DU PEUPLE MAROCAIN DANS L' AFFAIRE HARAK DU RIF? JE SUIS AMAZIGH ET JE REGRETTE BEAUCOUP LA PRESENCE PARMI CES "SOULARDS"CELLE DE QULQU' UN POUR LEQUEL NOUS AVI S TOUJOURS EU UNE CERTAINE ESTIME A SAVOIR BENCHAMSI ET QUI SE REUNIT AVEC CETTE B ANDE D'INDIVIDUS QUI POUR NOUS ,NE SERAIENT QUE DES "N' E QUI BAVARDS ",DES INDIVIDUS VENUS DE NULLE PAR,QUI SE RETROUVENT AUTOUR D' UNE BIERE OU PEUT ETRE DE PLUSIEURS BIERES MEME ,POUR SE PERMETTRE DE DISCUTER DE FAC  IRRESPECTUE USE ET INFRUCTUE USE DU RECENT DISCOURS ROYAL AL ORS QU'   SERAIT PEUT ETRE SAOULS TELLEMNT   LES ATTENDS RICANER A HAUTE VOIX ET CRIER DE FAC  H TE USE PAR MOQUERIE S ORDIDE AU LIEU DE DISCUTER CALMAMENT ET OBJECTIVEMENT SUR LES SUJETS TRAITES DANS CETTE REUN  OU LA BIERE COULERAIT PARAIT- IL A FLOT. QUOIQUE NOUS NE SOMMES PAS D 'ACC ORD AVEC PLUSIEURS DECISI S PRISES AU MAROC AU NIVEAU DU PALAIS QUI MERITENT D' ETRE ANALYSEES OBJECTIVEMENT LA FAC  ABSURDE DE VOULOIR PALABRER ABUSIVEMENT AUTOUR DU RECENT DISCOURS DU ROI PAR CETTE B ANDE EST SC ANDALE USE.

  15. Chakran

    الرئيس في المقبرة، والشعب في المزبلة، هذا هو مستواكم يا مجوسً

  16. سكايري

    مجموعة من الشمكارة يشربون الببوش ;هههههه شكون هذا اللي باقي يشرب special غير شمكارة هوما اللي باقي كيشربوها في جناب لحيوط في المغرب ’ باين ليا انهم كايقتاصدو حيث القرعة ديال سبيسيال هي الوحيدة اللي كتباع في المغرب ’ حيث القراعي ديال هينيكين ’ و بادوازيير و كرومباخير ما كيتباعوش ’ و سيروا اولدي تلعبوا بعتوا لبلاد بقراعي ديال سبيسيال ’ ان سكايري واخا يعطيوني وزين ديال ايس ’ واش عمركم شربتو red ice et white ice ’ البيرا ديال فريز و الحامض ما نبيع بلادي

  17. الناس على دين ملوكهم أم كيفما تكونوا يولى عليكم؟ تتردد عبارة “كيفما تكونوا يولى عليكم” بين الشعوب، خاصةً عند بعض الشعوب المنهزمة نفسيًا التي تجلد ذاتها نظرًا لفساد حكامها، بل وكثيرًا ما يرددها علماء ودعاة كنصيحة للأمة للانشغال بإصلاح أنفسهم؛ وكأن الحل الفعّال والمؤثر لصلاح حكامهم هو صلاح شعوبهم. ويختلف الناس حول مقولة “الناس على دين ملوكها”، بل ونجد من ينسب مقولة “كيفما تكونوا يولى عليكم” إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويرويها كحديث عنه. لكن بالنظر إلى الوقائع التاريخية والعلاقة بين الحكام والشعوب أيهما أكثر تأثيرًا على الآخر؟ هل يتغير حال الحكام وينصلح الحكم والنظام عند إصلاح الشعوب؟ أم أن الشعوب تسير إثر ملوكها وتتبع من يحكمها؟ إذا نظرنا إلى التجارب التاريخية أي المقولتين أصح “الناس على دين ملوكها” أم “كيفما تكونوا يولى عليكم”؟ هنا نعرض بعض الأمثلة الواقعية، مع اختلاف المواقف والتأثير في كل تجربة. فرعون Embed  from Getty Images هذا الحاكم المستبد الظالم، استعبد قومه، وتجبر عليهم، قتل أطفالهم، واستحيا نساءهم، ثم نجد القرآن في آيات كثيرة يبين تبعية قومه له، وطاعتهم له، قال تعالى: “فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ”، وقال تعالى: “وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَىٰ”، وقوله: “يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ”. بل حتى عندما أتاهم نبي الله موسى ليخرجهم من ذلك الذل والاستضعاف والهوان ويأمرهم بعبادة الله وحده، نجد أن القرآن يبين رضاهم بذلك المستبد الذي يحكمهم، حيث أن له القوة الظاهرة والملك والحكم، فلا يؤمنون لدعوة موسى كما بيّنت الآيات: “فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلا ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ “. فهذه أكبر وأقوى دلالة على تبعية الشعوب لدين ملوكهم. الحضارات القديمة Embed  from Getty Images كانت الشعوب تابعة للحكام، يدينون بدينهم، ولا يعترفون بمن يخرج على حكامهم أو يخالفهم في العصور القديمة. فقد انتشرت الوثنية في أرجاء الإمبراطورية الرومانية تبعًا لدين الملوك والحكام في ذلك الوقت، ثم تولى الإمبراطورية حكامًا من المسيحيين، فاتبعت الشعوب ملوكها وانتشرت المسيحية، ثم انتشر الإسلام وفتحت البلدان فدخلت الشعوب في دين الله أفواجًا. ونجد أن شعوبًا كاملة تغيرت ديانتها عندما حكمها المسلمون، وهناك مفارقة بين تجربتين لتأثر الشعوب بدين ملوكها فقد أسلم بعضٌ من أهل مصر حين فتحها عمرو بن العاص بعد أن كانت مسيحية وأهلها من المسيحيين تحت حكم الرومانيين، وبقي البعض الآخر على دينه. ونجد أن الأندلس وبعد انتشار الإسلام فيها بعد فتحها -وإن ظلّ المسلمون فيها على الإسلام خفية قرونًا بعد سقوطها- فحين حكمها غير المسلمين اختفت مظاهر الإسلام والمسلمون منها تدريجيًا حتى لم يعد للإسلام وجودًا في الأندلس “إسبانيا والبرتغال حاليا”. وقد قال ابن تيمية وابن كثير إن الحاكم مؤثرٌ على شعبه، واستشهدوا على ذلك بحكم الوليد بن عبد الملك وانشغاله بالعمارة والمباني وتأثر شعبه بذلك فكان اهتمامهم بالبناء والعمارة، ثم اهتمام سليمان من بعده بالنساء، فكان الناس يتساءلون بينهم “كم لك من النساء والجواري” تأثرًا بحاكمهم، ثم فترة حكم عمر بن عبد العزيز وما عُرف من تقواه وتأثر الناس تحت إمرته بذلك. وهكذا على مدار العصور والتجارب التاريخية، مهما تمسكت الشعوب بعقيدتها لفترة أو لقرون، فإن الغلبة دائمًا لمن يحكم، فيتبعهم العامة، ثم تتحول الشعوب بالكامل لتدين بدين ملوكها. إذن فإن العبارة الأكثر واقعية هي: “الناس على دين ملوكهم” مثلما قالت العرب، أو “الناس أتباع من غلب”، وإن التجارب التاريخية تثبت تبعية الشعوب لحكامها، أو على أقل تقدير تأثرهم بدين ملوكهم. ومن هنا ننتقل إلى النقطة الأهم عندنا كأصحاب عقيدة إسلامية، ولنا منهج ومرجع وهو الإسلام.

الجزائر تايمز فيسبوك