لليوم الثاني الجزائر لم تصدر أي رد رسمي بشأن دعوة العاهل المغربي للحوار وفتح الحدود

IMG_87461-1300x866

لم تصدر الجزائر، لحد الساعة، أي رد رسمي بشأن دعوة العاهل المغربي للحوار وفتح الحدود، وتشير تصريحات دبلوماسيين جزائريين ومسؤولين إلى أنه معروف عن الدبلوماسية الجزائرية التروي والريث قبل اتخاذ أي خطوة، وهو ما يفسر تأخر ردها على دعوة أطلقها العاهل المغربي لحل الملفات العالقة بين البلدين.

وقال الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأمة، إبراهيم بولحية، في تصريحات إعلامية، إنه معروف على عن الدبلوماسية الجزائرية التريث في اتخاذ قرارات مهمة وعدم استباق الأحداث، ويعتقد إبراهيم بولحية إن خطاب الملك محمد السادس لن يضيف أي شيء لمشهد العلاقات الثنائية بين البلدين، ويرى أن النقاط المهمة في هذا الموضوع هو مدى استجابة المغرب لشروط كانت الجزائر قد وضعتها في وقت سابق لإعادة بعث العلاقات من جديد.

من جانبه قال الوزير السابق المكلف بالجالية حليم بن عطا الله، إن تصريحات ملك المغرب تعتبر تحولا إيجابيا، ويصب في الموقف الجزائري وعلى السلطات الجزائرية استغلال هذه الفرصة.

وفي قراءة سريعة له للتصريحات الصادرة عن العاهل المغربي، أوضح الوزير الجزائري السابق أن ملك المغرب انتقل من مرحلة ” التهجم ” و” التهديد ” في خطابه إلى مرحلة جديدة أبدى فيها استعداده لفتح الحوار مع الجزائر بخصوص كل الملفات العالقة.

وتوقع أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة الجزائر، ناصر جابي، إمكانية أن تقبل الجزائر نظريا بدعوة الملك الجديدة للحوار خاصة وأن لهجة هذا الخطاب ” بناءة ” على عكس تصريحات أخرى وحملات تحريض ضد الجزائر في السابق.

دعوة العاهل المغربي للحوار وفتح الحدود يقابلها أيضا صمت سياسي، ولحد الآن لم يكشف أي حزب سياسي في البلاد عن موقفه من هذه الدعوة رغم أن صداها امتد إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وتباينت ردود فعل النشطاء بين مرحب بها ومحذر منها.

وقال القيادي في حركة مجتمع السلم، أكبر الأحزاب الإسلامية في البلاد، ناصر حمدادوش، في تصريح صحفي ” نعتبر خطاب الملك توجّها إيجابيا، وتحوّلا استراتيجيا وشجاعة سياسية في تبني لغة الحوار الثنائي وفي جميع الملفات العالقة، ونتمنى ألا يكون اضطراريا أو ظرفيا أو عاطفيا “، وثمن المتحدث ” هذا التوجه الرسمي ومن أعلى المستوى في التمثيل الديبلوماسي “، وأضاف حمدادوش قائلا ” لا يُعقل الاستمرار في الصبغة العدائية وتضييع الفرص كشركاء وعلاقات تتجاوز حسن الجوار، الذي يصبّ في صالح الطرفين، ومكونات المغرب العربي، لأنه قدرٌ تاريخي لا مفرّ منه بيننا “.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عابر

    "ويرى أن النقاط المهمة في هذا الموضوع هو مدى استجابة المغرب لشروط كانت الجزائر قد وضعتها في وقت سابق لإعادة بعث العلاقات من جديد"....لشروط كانت الجزائر قد وضعتها في وقت سابق....مشكل الصحراء  ! بما ان المغرب انذر المنتظم الدولي ان اي مفاوضات بدون اقحام الجزائر فما هي الا مضيعة للوقت. و بما ان الجزائر تدعي انها غير معنية بهذا الصراع و ان القضية تهم الفرقاء و هي بيد الامم المتحدة. فلما هذه الشروط التي كانت الجزائر وضعتها من قبل. المخدرات  ! هناك اسبانيا لم تشتكي من ذلك...اسبانيا ليس فيها عقول متحجرة، لكنها تتعاون مع المغرب في محاربة المهربين. اما الجزائر فالمغرب حاول تسييج على الاقل حدوده الشمالية و حشد قواته و رصد اقمارا لمراقبة اي حركة او تهريب و ارهاب كيف ما كان نوعهم. ما هذا الهراء لذى كوادر الجزائر...ما هذه الا ثقافة الذئاب. و ما قيمة المخذرات الكلاسيكية امام تلك الصلبة القوية التي تورط فيها بعض جنيرالات الجزائر و أبنائهم و من لهم نفوذ...كيف ما كان الحال فخطاب الملك المغربي و الموقف الجزائري في ميزان الرأي العام العالمي...و ربما ان التريث له أسباب أخرى و انه لا زال هناك من كوادر الجزائر يقرؤون جيدا المصالح و العواقب، هؤلاء من لهم ضمير الكفاح الحقيقي المشترك الذي لا زال راسخا دونه التاريخ لو استمر في البناء لكان المغرب الكبير ليس هو المغرب المفكك الحالي الذي ستحاكمه الاجيال القادمة، و ان هناك في هرم الجزائر صراع بين العقل و التهور و بين الخير و الشر....فلما الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأمة، إبراهيم بولحية يتجاهل هذا كله  ! اليس مستقبل الجزائر بتعاون مع الاشقاء اكثر استراتيجيا من تحليل هذا رئيس عيب و عار ان يكون بمجلس الامة. فاذا كانت لا زالت ثقافتهم هذه مستمرة فمن الاحسن للمغرب ان يمسك عن ما يقترحه، و الينتظر حتى تتغير عقولهم . اليس له استعداد لتعاون بناء مثل ما كان ايام التحرير. هل لهذا الاطار ضمان لمستقبل افضل للجزائر بدون محيط اقتصادي امني واعد. ماذا انجز مثل هؤلاء الكوادر لبلد نفطي عندما غابت البحبوحة النفطية فقدت البلاد توازنها. الا يدرك هؤلاء ان المغرب و تونس بدون نفط و غاز برهنوا انهم لهم قدرات ابداعية لتدبير اقتصاد متنوع واعد مشرف. ماذا سيحدث لو تكثل المغرب الكبير. هل ان حدث هذا و توحدت الامة، سيستمر ما يعرف حاليا بمشكل الصحراء. اليست الصحراء الغربية و موريتانا و ليبيا و الجزائر و تونس، أشقاء بني الاطلسي من برقة الى المحيط كلهم ابناء المغرب الكبير. فلما التعقيدات و الانفصال، اليس هذا من الارث الاستعماري و ثقافة الصهيونية. لقد مر نصف قرن و الجزائر تبذر و كانها تبني اقتصادها على الرمل، و هذه فرصة للتواصل مع محيط منفتح آمن، اما ان استمر في اغلاقه، فستهدمه الاجيال القادمة عندما تهدم العقول المتحجرة الحالية التي تتمسك فيما لا يقنع.

  2. الوجدي

    بدون وضع الجزائر حد لمشكل الصحراء بصفة نهائية فلا يجب على المغرب تحسين علاقته باشراك الجزائر في مخططات تنميته والا سيحصد ما حصده محمد الخامس بعد رفض مقترح ديكول باسترجاع الحدود الشرقية حتى تتحرر الجزائر التي انقلبت على وعودها بعد الاستقلال ونحن نحصد تابعاته لحد الان لان المكر والحقد متجدر في حكام الجزائر

  3. moul foul

    tout le monde sait que ce que separe le maroc et l algerie est le conflit du sahara. l algerie s est prononce au par avant si le maroc peut comprendre le soutien de l algerie au peuple sahraoui,on pourra avoir une bonne cooperation economique. quand a la fermeture des frontières est bcp plus pour des raisons économiques. la subvention des produits a large consommation est bcp plus eleve qu au maroc. cette politique de subvention est pratique dans tout les pays pour acheter la paix sociale. maroc veut acheter la paix social a lest sur le dos de l algerie. si le maroc veut parler avec l algerie le rdv 5 et 6 decembre ,le Polisario sera present.

  4. HAMOU OULMOUDEN

    LE ROI RESTE TOUJOURS FIDÈLE A SA POLITIQUE MODÉRÉE DE SAUVEGARDE DES RELATI S FRATERNELLES ENTRE LES DEUX PEUPLES FRÈRES ET CELLE DE B  VOISINAGE AVEC LE RÉGIME HARKI ARROGANT ET INTRANSIGEANT QUI A CHAQUE DÉCLARATI  DU ROI INVITANT LE RÉGIME HARKI ALGERIEN A REVENIR A LA RAIS  ET OUVRIR UNE NOUVELLE PAGE ,LES HARKI PRENNENT CETTE ATTITUDE SAGE POUR DES FAIBLESSES DU POUVOIR MAROCAIN.. C TRAIREMENT A LA POSITI  DU ROI, LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN DE LA GL ORIE USE MARCHE VERTE QUANT A LUI DÉCIDÉ ET DÉTERMINÉ DE TRÈS L GUE DATE A CE JOUR ET TOUJOURS A DÉFENDRE S  SAHARA PAR LES ARMES. SEL  L 'AVIS DU BRAVE PEUPLE MAROCAIN C VAINCU,SEUL UN C FLIT ARMÉ POURRAIT RAMENER LES HARKIS AVENTURIERS ET PRÉTENTIEUX A LA RAIS  . IL EXISTE PLUSIEURS C TENTIEUX ENTRE LE PEUPLE MAROCAIN ET LE RÉGIME HARKI ASSASSIN MEME DE S  PROPRE PEUPLE DURANT LA DÉCENNIE NOIRE DES ANNÉES 90,CES C TENTIEUX D T NOS PROVINCES DE BECHAR A TINDOUF TOUJOURS SOUS OCCUPATI  ALGÉRIENNE NE POURRAIENT ÊTRE RÉGLÉS NI PAR LES NATI S UNIES NI PAR QUI QUE CE SOIT A PART PAR LA F ORCE DES ARMES ,L'UNIQUE ET SEUL MOYEN QUE POURRAIENT COMPRENDRE LES HARKIS ALGÉRIENS ARROGANTS. UN C FLIT ARMÉ ENTRE LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN ET LE RÉGIME FANTOCHE HARKI EST INÉVI  DE TOUTE FAÇ  ET LE PLUS VITE SERAIT EL MIEUX POUR EN FINIR UNE FOIS POUR TOUTE AVEC CE FAUX PROBLÈME CRÉÉ PAR ALGER ET CETTE SITUATI  DE NI GUERRE NI PAIX DEVRAIT PRENDRE FIN. L'OUVERTURE DES FR TIÈRES ENTRE LE MAROC ET LE PETITE C ORÉE DU N ORD DU MAGHREB ,LE PEUPLE MAROCAIN AVAIT DIT CLAIREMENT ÊTRE F CIÈREMENT C TRE . INVITER LE RÉGIME HARKI ARROGANT ET CALCULATEUR ,QUI A DÉPENSÉ DES MILLIERS ET MILLIERS DE MILLIARDS EN 40 ANS POUR TENTER UNE OUVERTURE SUR L'ATLANTIQUE ,A REVENIR A LA RAIS  ,C 'EST PEINE PERDUE.

  5. . Dr. Ali says?

    فتح الحدود مع المغرب كارثة على الشعب الجزائري من المخدرات والخوانة بالداخل والخوانة بالخارج مضرة بالجزائر لامثيل لها؟ العلاقة المغربية مع الجزائر لصالح المخابرات الإسرائيلية والأمريكية؟ستكون الكارثة... العلاقة الجزائرية المغربية خطر على الجزائر لا ومليار لا؟ لانفتح الحدود ولا العلاقة ابدا..... المغرب يبحث عن وسيلة لربط الجزائر من الرجلين واليدين بجواسيس إسرائيليين وأمريكيين، المغرب خبيث مخادع؟ لانفتح العلاقة مع المغرب. ===== المغرب مخادع والشعب الجزائري لايقبل ...

  6. عبدالله بركاش

    لا حياة لمن تنادي،من يحكم في الجزائر حتى يصدر رد على دعوة ملك المغرب،الرئيس مشلول،انقلاب في البرلمان«ازاحة سعيد بوحجة بطريقة غير دستورية،اذن كل قرار يصدر من هذا البرلمان غير قانوني»،صراع في المؤسسة العسكرية«اعتقالات واستقالات لكل من يخالف رأي قايد صالح في الأمور السياسية»صراع بين المخابرات المدنية والحرس الجمهوري من جهة والمخابرات العسكرية من جهة أخرى« الطرف الأول ينفذ أجندة سعيد بوتفليقة والباطرونة والطرف الثاني ينفذ أجندة قايد صالح ومنظمة المجاهدين وبعض الأحزاب الاسلاماوية» لقد ظهرت نوايا حُكام المنطقة المغاربية بعد الخروج الصُّوري للاستعمار من المنطقة المغاربية ، ومع مرور الوقت واختيار كل دولة من الدول الخمس خياراتها الكبرى السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية ظهرت توجهات الخطوط العريضة لكل  ( دولة  ) بين قوسين ، سواءاً نحو الدعوة للوحدة (مثل المغرب )، ، أو التحريض علانية على المزيد من تعميق التفرقة بين دول المنطقة المغاربية الخمس و الاشتغال فعليا وعمليا على زيادة تقطيع أجزاء من الدول المغاربية وفصل الكثير من مناطقها عنها والإصرار على بَلْـقَـنَـتِهَا كما تفعل الجزائر، الدول الخمس لشمال إفريقيا صنعها الاستعمار أصلا ومزقها إلى خمسة أجزاء أقبرتْ حُلْمَ الأجداد وسلمت رقابها لكبرنات فرنسا في الجيش الجزائري. حكام المنطقة الذين يميلون منهم الى تحقيق حلم الأجداد ، حلمِ الوحدة المغاربية الحتمية هو ملك المغرب حفظه الله حتى يحقق هذا الحلم الجماهري ، وأما الذين ساروا يميلون إلى الاستمرار في تنفيذ مخططات الاستعمار البغيض الذي جعل من أهم أهداف استراتيجيته التي سينوب عنه في تحقيقها هؤلاء الحكام بعد رحيله : ألا وهي الاستمرار في تقسيم ما بدأ في تقسيمه أثناء استعماره لهذه المنطقة منذ قرون ، بل الإمعان في تجزيء المُجَزَّإ والإصرار على بلقنة المنطقة المغاربية من طرف بعض حكامها مثل المقبورين بومدين والقذافي ثم من بعدهم مايسمى بمجموعة وجدة وعلى رأسها بوتفليقة ثم شياتين الكبار لأغبياء النظام الجزائري المفلس:

  7. Il n’y aurait pas de réponse de la part du régime militaire Car le chef de l’etat Est malade il ne bouge pas il ne parle pas il est mort vivant Si la relation se rétablie entre l’Algérie et le Maroc Ça veut dir l’espoire D’avoir un passage dans l’atlantique pour l’Algérie Est oublié Moi je pense qu’il faut attendre la génération de 2050 pour que peut être Il faut espérer l’aliance Entre les deux peuples Aujourd’hui le Maroc est en train de rétablir l’autonomie non seulement dans nos provainces du sud mais dans 12 provinces du Maroc nous n’avons Colonisé rien du tout une poignier de mercenaire séparatistes marocain à Tindouf Seine la zizanie au sud de l’algerie Regardez nos villes du Sahara comment elles sont transformées Comparez les avec les votres qui sont riche de gaz et de pétrole La population du Sahara profite largement du peu du richessse qu’ils ont Regardez les sur internet et regardez les comment elles étaient quant elles étaient aux mains de l’espagne Les pays qui reconnaissaient le polyzario il y a 10 ans ont vu par leur propres yieux le développement des villes du Sahara et la vie des citoyens Les écoles les hôpitaux l’industrie les terrains de jeux la politique et la santé de la population Ils ont vu que l’algerie Fait uniquement la propagande et là mensonge Donc ils ont effacé cette reconnaissance de leur tête En Amérique latine il reste 3 pays qui reconnaisse les bouzabel En Afrique il reste 9 pays qui reconnaissent les bouzabel En Europe il n’ya Aucune par contre il y’a des organisations qui profitent du don de l’Algérie

  8. مواطن صريح

    تم الحديث في الخطاب عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن وصيته بالجار ، كلام انشائي يكرره تجار الدين دون حياء وأقوالهم تخالف أفعالهم ، من ينهب أهله وخلانهم لا يمكنهم أن يتحدثوا بهذا الأسلوب ، منها التنكيل بأهل الريف والجز بأهله في غياهب السجون ، رغم أن السبب وهو تقاعس الوزراء عن مهامهم ، رغم أن تلك المشاريع شكلية لا تحقق تنمية حقيقية في المنطقة ، هذا فضلا عن النهب اليومي لخيرات الفوسفات في الجنوب تحت وضع مزر للطبقة العاملة ، وموازاة مع كل هذه الحقائق المرة تقوم الآلة الإعلامية على تمس الحقائق ، وقد كنت قد كتبت تعليقا في هذا السياق في موقع الهسبرس لكنه لم ينشر، وأكيد أن عيون النظام مسلطة على هذا المنبر، وهم يريدون نشر التعاليق التي تساير خطهم التضليلي . من يخدع شعبه بتوظيف فقيه يشوه حراك الشعب من خلال أتهامهم بأشعال الفتنة فهو مخادع كبير ، فهو يسكت عن كل أشكال الفساد ، وقد يكون وراء بارونات المخدرات الذين يمرحون في الشمال ويختفون حينا  ! هذا إضافة إلى القمع الذي وجه لأهالي جرادة ، لذلك فكل تحرك حتى في الصحراء يصفه النظام بالفتنة من أجل استغلال خيرات المنطقة بتكوين لوبيات من المرتشين من عسكر فاسد وطفيليات من بيادق الأحزاب العميلة للنظام ؛ وهو الآن يريد تقسيم الكعكة مع فرنسا ، بتمتيعها بفرص الأستثمار في المنطقة ، حتى تكون له نصيرا ؛ من خان أهله لا يمكن أن يكون وفيا مع جاره  !

  9. elarabi ahmed

    استغلال الجزائر لحركة عدم الأنحياز وارهصات الحرب الباردة فى بناء معبد اركانه وأعمدته من ابروبغاندا العداوة .بمساعدة وفرة المدخول البترول وشراء الدمم فالجزائر لم تعى بعد أن العالم تغير وهي لم تصدق دالك بسبب اعتكافها والمبالغة فى تقديس صنم وأوهام حطمتها العولمة . ( عقول لاتؤمن بحركية التاريخ وتحولاته  ) حكام الجزائر من الجينرلات لايعبؤون بمعانات باقى المواطنين بسبب التكوين والبروقراطية ولهدا تجدهم عند كل فشل يتم اصدار الأمر من فوق بتغيير الأشخاص وتبقى سياسة والأحوال كما هي .

  10. اسامة عيسى الجزائري

    الجزائر و ما ادرك ما الجزائر القارة ، لن تنطلي علينا استشارات ازولاي والطغمة الحاكمة بالمخرب التعس ، كل الحوار جاء مع اقتراب المائدة المستديرة حول الصحراء الغربية ، لقد توجه بوريطة البرويطة الى موريتانيا حاملا رسالة من ميمي 06 يستجدي فيها الاخوى الموريتاننين الحياد في ملف الصحراء ، على اعتبار ان الجزائر وموريتانيا دولتين ملاحظتين ، اما المفاوضات كما حددتها الامم المتحدة بين المخرب والجمهورية العربية الصحراوية ، يكفيكم من الاستجداء وطلب الصفح من الجزائر القارة ، اننا شعب نعي جيدا خبث ودسائس المهلكة ، لن ننسى خيانتكم للامير عبد القادر والزعماء الخمس للثورة التحريرية ولن ننسى فرضكم للتاشيرة ابان العشرية السوداء وايوائكم لرموز الارهاب بقصوركم النتنة ، لن ننسى ابدا هجومكم علينا ونحن نخرج من حرب مدمرة مع الاستعمار الفربسي واردتم استغلال ضعفنا والصطو على اراضينتا المحررة بدماء مليون ونصف من المجاهدين الشرفاء من ابناء الجزائر البررة ، حينها لقنكم جنود جيش التحرير الوطني درسا في الصمود والتصدي ، فكانت الغنيموة اكثر من 50 كلم من واحة فكيك التي اصبحت تحت ايدي الجزائر القارة واعتبرت غنيمة حرب ولم يحقق المقور الخسيس اهدفهه بل تراجع مكسورا مذلولا ،هده بعض دسائسكم وما خفي كان اعظم ، ان تعاملكم مع الصهيونية اصبح مفضوحا ولن نامن جانبكم وما تصريحات ميمي 06 الا خزعبلات من انتاج ازولاي ومجر لعب منتفخ الوجه في البوقت الضائع ...لانريد صداقة ولا توامل معكم ، لنا ديننا وكم دينكم ، يئس المخزن اليهودي التعس،بئس العياشة من امثال بوشيخي والمرابط لحريزي اليهوديين النتينين من فئة القردة والخنازير

  11. مسعود

    لا يا سيدي هناك من يحكم في الجزائر وهناك من يسير الأمور بالدقة والحكمة المطلوبة والدليل على ذلك أنكم ومنذ سنوات طويلة لم تتركوا وسيلة لتشويه صورتها ومحاولة تخريبها والايقاع بها وكانت دائما تخرج منتصرة وتزداد قوة وازدهارا هذا دليل واضح أن هناك رجال واقفون وراء الجزائر سيفشلون كل المخططات التي تريد السوء والخراب والدمار للجزائر الحبيبة . . .أما أسطوانة لا يوجد من يحكم والرئيس المريض المشلول المقعد والانقلاب الحاصل في البرلمان وووو هذه أخبار تركناها لكم تتحدثون بها في المقاهي للتنفيس عن أحقادكم المشتعلة في صدوركم . . .وتأكد أن الرد على طلب الملك ديالك سيأتي بعد دراسته من كل الجوانب ستأخذ الجزائر وقتها بكل حرية وسيكون الرد المناسب وفي الوقت المناسب أو ربما لن ترد الجزائر وتلتزم الصمت وهذا حقها ولا تنسى يا عزيزي أن الجزائر دولة حرة وذات سيادة ولا تخضع للضغوط أبدا وعليك فقط أن تعود قليلا الى الوراء وأنت تعرف جيدا من بدأ بغلق حدوده وطرد السياح الجزائريين بطريقة همجية في سنوات التسعينات ثم تأتي الآن وتتكلم عن الوحدة المغاربية والأخوة والتباكي على اللبن المسكوب بركا من النفاق

  12. c'est tout frais ca vient de tomber et de l'autre côté des barbelés ils sont encore sous le choc le temps qu'ils reprennent leurs esprits et avalent quelques peu leur salive pour répondre il peut se passer des lustres a présent hormis quelques crachotements de quelques mégaphones isolés en plein échauffement c'est le silence plat

  13. اسامة عيسى الجزائري

    يا ميمي 06 راك تحلب في ايناء مثقوب ، اهتم بفقاقير مهلكتك وما اكثرهم الجزائر لاتحتاج الى فتح الحدود اوتطليع العلاقات لانها تدرك جيدا بان كل ما قلته هوبايعازمن فرنسا والصهاينة ، لان الجزائر عصيةعليهما ، عندما تستقل الصحراء الغربية ربما نفكر فيكم يا حثالة العرب والعجم

  14. hello doctordu au fait t'es docteur en quelle science si tu avais ne fût ce qu'un atome de matière grise sous tes tifs pouilleux tu aurais cogité par deux fois avant de déballer une miette de tes âneries et devenir la risée de cet honorable site évidemment tu n'es pas le seul de ta promotion des ecuries de Tindouf a venir empester les lieux d'autres t'accompagnent reconnaissables a leurs gros sabots et leurs cris causus tous equus Asinus tous pour un un pour tous heureux et fiers d'appartenir à cette assemblée bourricotiere

  15. y'a t'il au moins un pilote dans le zingue pour donner sa position il est en mode pilotage automatique et plusieurs au sol a se disputer la télécommande

  16. عابر سبيل

    نباح بعض الكلاب لن يثني القافلة عن المسير وقافلة الوحدة بين الشعبين الشقيقين والدولتين الجارتين تسير في السكة والإتجاه الصحيحين : عدم الرد بسرعة يعني أن هناك عقولا حكيمة تفكّر برويّة أرادت أن تأخذ وقتا كافيا لدراسة الموضةع من كل جوانبه وهذا في حد ذاته شيء إيجابي ولو كان القرار بيد المتهوّرين المسترزقين من بقاء الخلاف على ما هو عليه لكان الردّ بالرفض والتهجّم على المغرب جاء سريعا . حتى الشروط التي يتحدّث البعض عن كون الجزائر قد وضعتها لعودة أية علاقات لطبيعتها كانت قد وضعت من طرف المسترزقين من الخلاف وهم من دون شك الفاسدين المفسدين من بين الحكام في الجزائر  (علما أن هناك من الشرفاء ما لا تخطؤه العين ) والدليل على ذلك هو شرط "التوقف عن تشويه سمعة الجزائر من طرف المغرب " بالله عليكم هل هذا شرط يقبله العقل والمنطق؟ لنفترض أن المغرب كان يشوه سمعة الجزائر وبأنه توقف متى ستعرف الجزائر أنه توقف؟ يعني كم يلزم من الوقت لتتأكد ؟ والله إنه غباء بعض المفسدين من الحكام الذين لا يريدون للعلاقات أن تعود لطبيعتها لأن ذلك الشرط غير محدود لا بزمان ولا بمكان : مثلا كان يفترض أن يقول أولئك الأغبياء  (ليس كل الحكام طبعا وإنما فقط من كانوا ولا زالوا يملكون النفوذ من المفسدين ليستطيعوا فرض رأيهم على الشرفاء ) بأن سكوت المغرب يجب أن يمتد لسنة أو لعشر سنوات  (المهم تحديد زمني ) في المحفل الفلاني  (الأمم المتحدة أو الإتحاد الإفريقي أو..أو,, المهم تحديد مكاني ) أما أن يبقى الشرط مبهما ومفتوحا فيعني أنه لصالح لكل زمان ومكان ولو استمر سكوت المغرب لقرون وقرون فسيقول المفسدون لا زلنا لم نتأكد بعد من صدق النوايا والسكوت النهائي للمغرب فقط لأنهم يريدون للفرقة أن تدوم ما داموا مستفيدين منها على حساب الشعبين والدولتين.

  17. wassima 3ouicha tu as atteint le sommet de l'obsession et l'orgasme suprême des vierges effarouchées et le fond des épaves humaines tes cris d'offraie sont là preuve évidente de ta peur et ta couardise chaque claquement de porte ou de volet te font grimper aux rideaux et augmente le taux de ton adrenaline dû au stress ou un traumatisme dont les Marocains sont l'origine dans un passé de déserteur fort lointain a bir lahlou tifariti ou amgala où tu avais pris tes jambes de gazelle a ton coup pour sauver ta vieille peau des mains de l'armée Marocaine dans ta minable vie ulterieure de bidasse 2 ème classe qui charrie des détritus longtemps cumulés dans ton subconscient saturé c'est l'évidence même la frousse coule dans tes veines et glace ton plasma a chaque fois que tu évoques les Marocains

  18. une fois le ballon sonde lancé le Maroc s'est bien installé chez lui tranquillent devant sa télé pour suivre les news des pays voisins un verre de thé a la menthe a la main et quelques succulentes pâtisserie a déguster en attendant que les voisins viennent frapper a la porte et s'invitent a partager ces bonnes choses avec lui et discuter quelques peu ca faisait tellement longtemps apparemment ils n'ont rien pigés a l'invitation et ils semblent très stressés ces derniers jours c'est le branle bas le combat a la maison les moukhabarates sont sur le pied de guerre les équipes de déminage sont déjà a pied d'œuvre examinent minutie usement l'engin cherchent le détonateur et le système de mise a feu pour le désamorcer

  19. منير المغربي

    الخلاف بين المغرب و الجزائر اعمق بكثير من مسالة الصحراء المغربية و من يعتقد عكس دلك فتفكيره جد سطحي في حقيقة الامر مشلكة الجزائر هي انها تطمح للزعامة الجهوية و حتى القارية و حكامها يؤمنون بدلك بحكم المساحة الجغرافية الكبيرة التي ورثوها عن امهم فرنسا لهدا يرون في المغرب المنافس اللدود الدي يجب اضعافه و تقزيمه باي ثمن و هم غير مستعدين للتفريط في احلامهم وهي فرصة تاريخية بالنسبة لهم فلطالما كان المغرب هو الدولة الاعرق و الابرز في المنطقة و معظم شمال افريقيا كان يحكم من العاصمتين مراكش و فاس في العصور الماضية اما قضية الصحراء سوى دريعة لدلك اما مسالة "الحوار" فالنظام الحركي التوسعي غير مستعد لدلك حتى تظهر للوجود طبقة سياسية جزائرية منبثقة من الشعب و تمثل الشعب تؤمن بحسن الجوار و المستقبل المشترك

  20. au moment où le Maroc animé de bonnes intentions comme a l'accoutumée s'est retroussé les manches et s'apprêtait a administrer des massages cardiaques a la malheure use UMA inanimée a ses frontières aux pieds des barbelés au bord des tranchées abandonnée la par des enfants les ingrats et des séances respiratoires buccales pour la réanimer voilà que les voisins lui ruent dans les brancards seul au Maghreb a voler au secours d'une maternelle chancelante et mal en point il n'a que deux bras le brave la ou il en faut plusieurs pour panser ses plaies la consoler et secher ses larmes tiendra il longtemps devant ce mutisme fossilisé et durcit par le temps d'une époque pas si lointaine de la guerre froide

  21. ils attendent le passage des nuages Marocains chargés d'averses très riches en nutriments favorables a la pousse de l'UMA améliorent le teint du Maghreb et boostent la réconciliation ils préfèrent ne pas se mouiller et rester au sec quitte a prendre racine dans leur terreau de la contradiction

  22. le train du progrès n'attend pas les hésitants et les nostalgiques qui ne s'invitent pas au voyage il les laisse choir sur le quai

  23. ابو إسماعيل

    حياك الله أخي الطيب ، إن كثيرا من المعلقين قد نسوا أو تناسوا أن محمد الخامس رحمه الله قد رفض استرجاع الأراضي التي سرقتها فرنسا من المغرب وضمتها لمستعمرتها الأبدية الجزائر تحت شرط الامتناع عن مساعدة المقاومة الشعبية التي اندلعت بحماس كبير في الجزائر والمغرب تحت شعار طرد الكفار من بلاد المسلمين ، لكن انتقمت فرنسا العاهرة من المغرب بتسليم الجزائر لأبنائها أحفاد المني الصليبي ليكيدوا لبلدنا ويفرقوا شعبينا ولا زال أحفاد ديغول يُضمرنا لنا الكراهية والحقد ولا أعتقد أنهم سيتراجعون إلا إذا قام الشعب الجزائري بحرب تحرير ثانية وإعدام الكابرانات والكوميين والحركة وشياتة المرادية ...

الجزائر تايمز فيسبوك