استقالة كوهلر خبر كالصاعة بحجم قنبلة "هيروشيما" على عصابة الرابوني

IMG_87461-1300x866

ما قام به المبعوث الأممي المستقيل " هورست كوهلر" ذكرني بقصة المواطن الأمريكي "ستيف كوميسار" الذي غمرته الديون و لم يعد يعرف ما يقدم و لا ما يؤخر، فقام بوضع إعلان شهير على كبرى المجلات الأمريكية يعرض فيه بيع مجفف الملابس كمنتج يحتكر "ستيف" تسويقه محليا بأمريكا بسعر 49.95 دولار، غير أن الزبائن تفاجئوا بعد شرائهم المنتج بأنه مجرد حبل غسيل...، ما كان يشعر به الزبون الأمريكي و هو يكتشف بأن ما أنفقه كان لقاء حصوله على مجرد حبل، هو نفسه ما يشعر به المواطن الصحراوي الذي انتظر طويلا و أمل الخير بعد أن أفرط في التفاؤل و هو يرى "كوهلر" يسارع الزمن في زيارات مكوكية و لقاءات و موائد مستدير و اجتماعات سرية و أخرى علنية من أجل أن  يمنحنا في النهاية استقالة مثيرة لليأس و الغبن.

وقع هذه الاستقالة على نفوسنا يصعب وصفه فقط بالكلمات، و كأنها "هيروشيما" القضية الصحراوية، و لا أظن أن أحدا من الشعب الصحراوي لا يزال يتمتع بعد هذا الخبر بشهية يواجه بها مائدة الإفطار، حتى صوت الآذان في المخيمات رفع بعد هذا الخبر المفزع كما لو أنه نداء لتنكيس الأعلام ...، محزن ما يحدث لقضيتنا التي تعاني لعنة تمنع عنها الحلول، و تغلق في وجوهنا منافذ الفرج و تحكم علينا بالعيش بلا وطن وسط الأماني التي نعانقها بين الفينة و الأخرى هروبا من القهر.

استقالة المبعوث الأممي تصف كل شيء، و رغم أنه تحجج بالظروف الصحية إلا أن الواقع و المؤشرات و العارفين يقولون بأن الرجل اصطدم كسابقيه بجدار المستحيل و اللوبيات التي يديرها المغرب في الخفاء، و أدرك أنه لا حل قريب، و هذا وحده يمنحنا إحساسا فضيعا عن قسوة ما ينتظرنا في المستقبل من سنوات أخرى تحت رحمة لجوء اهالينا في مخيمات تندوف، و نحن الذين عزفنا له كل الأناشيد و منحناه قدرا كبيرا من الاحترام، و وضعنا في جيبه كل أمانينا، و أغريناه  و بالغنا في منحه الاهتمام و جعلناه فوق من سبقوه، خصوصا و أنه أظهر بعض التعاطف مع الشعب الصحراوي، و دعا كل ذي قلب رحيم بين دول العالم لمساعدتنا على تخطي ظروف اللجوء، لأنه  هو نفسه عاش اللجوء قبلنا و كان ممن اكتوى بنار البعد عن الوطن و ظلم الزمن... لكن ما واجهه و هو يلعب دور الوسيط الأممي  كان أكبر من مشاعره الإنسانية.

و لا أظن أن دهاليز الأمم المتحدة في الظروف العالمية الراهنة تستطيع أن توفر، و في اقرب اجل، شخصية في قامة "كوهلر" او من سبقوه، ممن يمكنه تقديم الإظافة و حل هذا النزاع، لأن المنظمة الأممية في الأصل تعاني من عجز رهيب في الكوادر، و لديها من الأزمات الدولية المتتالية و المتسارعة ما تفيض به رفوفها و ذات أولوية أكثر من ملف الصحراء الغربية، فهي تحتاج إلى حكماء كي تنزع فتيل حرب توشك أن تندلع ببحر العرب، و لديها أزمة سورية ترفض أن تبوح للعالم بالحل، و تجد نفسها في خضم صراع اقتصادي رهيب بين بكين و واشنطن، هي بحاجة إلى مبعوثين يعينوها على نزع شوكة زعيم كوريا الشمالية الذي لا يمر يوم دون أن يبتكر صاروخا أشد فتكا من سابقه، و لها حاجة ماسة إلى آخر يلطف الأجواء بين روسيا و أوكرانيا، هي بحاجة إلى جيش من المبعوثين من أجل البحث عن حلول لجبل من الهموم العالمية.

لكن الجزء الأكبر من الغضب الذي يغتال قلوب الصحراويين تتحمل وزره العصابة في الرابوني، التي أرسلت في الأيام القليلة الماضية كبير الفاشلين "خطري ادوه" إلى ألمانيا من أجل خداعنا و الحصول على اللاشيء، هذا القيادي يوم أرسل على رأس الوفد المفاوض إلى جنيف أدركنا جميعا بأن القيادة لن تفاوض من أجل الحل، و يوم وصل إلى برلين قلنا بأن الرجل لم يفرق بين "كوهلر" الرئيس الألماني السابق و "كوهلر" الموظف الأممي، لكن هذا لم يكن مربط الفرس، لأن القيادة كانت تعلم بأن "كوهلر" سيستقيل من وساطته في الملف و رغم ذلك أرسلت كبير مفاوضيها كي يقنعه بالبقاء في لعب دور الوساطة، غير أن "خطري ادوه" كانت زيارته أشبه بوصفة طبية خاطئة عجلة بنهاية المريض...، لقد منحته  تلك الزيالرة سببا مقنعا للتعجيل الاستقالة.

و بوقوفنا عند قرار مجلس الأمن الأخير، ستكون أسباب اليأس و الحزن و البكاء قد اكتملت، لأننا اعتبرنا مجرد التمديد لبعثة المينورصو لستة أشهر أخرى فشل كبير، و قلنا جميعا بأن ستة أشهر إضافية في خلاء اللجوء قاسية جدا، و أنها تمديد لمعاناة الشعب الصحراوي، و اليوم نحن أمام ما هو أشد و أمر، لأن الأمم المتحدة بحاجة لأسابيع و قد تكون شهور من أجل تعيين مبعوث جديد في هذا الملف، و كي يفهم المبعوث الجديد جوهر الخلاف و مبدأ النزاع هو في حاجة إلى أشهر طويلة أخرى، و حتى يبدأ عمله سيكون مضطر للقيام بزيارات هنا و هناك، و عليه أن يحصل على ثقة الطرفين، و هذا بحسابات زمنية سيتطلب منه مدة لا تقل عن ما قضاه "كوهلر"، بمعنى أن الأمم المتحدة و مجلس الأمن مضطرين إلى تمديد بعثة المينورصو لشهور أخرى لأن الستة أشهر التي تقررت في الاجتماع الأخير للمجلس قد لا تكفي لنحصل على وسيط أممي جديد جاهز للعمل في واحدة من أعقد النزاعات و أكثرها غموضا و تشابكا.


حـسـام الـصـحـراء للجزائر تايمز

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. سرحان

    """"لأننا اعتبرنا مجرد التمديد لبعثة المينورصو لستة أشهر أخرى فشل كبير، و قلنا جميعا بأن ستة أشهر إضافية في خلاء اللجوء قاسية جدا، و أنها تمديد لمعاناة الشعب الصحراوي""" لنفترض جدلا أن الأمم المتحدة لم تمدد للمينورصو ستة أشهر أخرىن ماذا كان بوسع عصابة الرابوني أن تفعله؟؟؟ أرى أن الكاتب يعطي لنفسه و لشرذمة البوزبال أكثر من حجمها. أسفي على كل تلك الأجيال التي ضاع عمرها في مخيمات الذل و العار، تعيش عيشة التسول و انتظار ما قد يفضل عن عسكر الجزائر و لصوص الرابوني من فضلات و فتات المساعدات الدولية التي ينهبونها مباشرة بعد وصولها و تسويقها في موريتانيا و عيرها.

  2. عبدالكريم بوشيخي

    استقالة السيد هورست كوهلر المفاجئة اعتبرها منطقية لانه اقتنع بما اقتنع به سلفه بيتر فان فالسوم المبعوث الهولندي للصحراء المغربية حينما قال في أبريل 2008 إن خيار الاستقلال الذي تطالب به البوليساريو "خيار غير واقعي"، وإن خيار استفتاء تقرير المصير الذي طـُرح سابقا "أمر تجاوزه الزمن".فبعد قضاء السيد كوهلر مدة سنتين في مهمته اكتشف هو الاخر ان البوليساريو لا تستطيع ان تقدم شيئا لحل النزاع لان فاقد الشيئ لا يعطيه عرف انها مجرد مليشيات مسلحة خاضعة لسيطرت المخابرات و جنيرالات الجزائر و لا تمتلك السيادة و القرار الحر و لا تستطيع التمرد على وصايا النظام الجزائري و ليست لها شرعية او مصداقية و لا تمثل سكان الصحراء المغربية فالتفاوض معها لن يغير شيئا من واقع النزاع مادامت لعبة في يد النظام الحاضن لها الذي يسخرها لتصفية حساباته مع المملكة المغربية فمن خلال جولات الحوار و المفاوضات التي جمعت اطراف النزاع استطاع بدهائه السياسي تكوين فكرة عن هذه المليشيات المسلحة التي تعيش فوق التراب الجزائري منذ 44 سنة خصوصا و انه زار المنطقة و تعرف على بعض الحقائق و تفاجا حينما اطلع على النهضة التي تعرفها مدن الصحراء المغربية في جميع المجالات و حياة الرفاهية التي يعيش فيها سكانها الاصليين و هم الاغلبية في جو من الحرية و الديمقراطية و الاستقرار و الهدوء عكس جياة البؤس و الشقاء التي يعيش فيها سكان مخيمات تندوف و يعيشها حتى الشعب الجزائري الشقيق التي تؤكدها انتفاضته ضد الفساد و الاستبداد لذالك قدم استقالته المبكرة حفاظا على سمعته لان الجلوس مع مليشيات البوليساريو و النظام الجزائري الفاسد هو في حد ذاته انتقاص من شخصيته و تشويه لسمعته كرئيس سابق لدولة المانيا و تاريخها العريق و اقتصادها الصلب الرابع او الثالث عالميا فقرر الابتعاد عن هذه التفاهة و تركها للتافهين الذين بددوا عليها 1000 مليار دولار من اموال نفط و غاز شعبهم , زيارة وفد البوليساريو لالمانيا قبل استقالة السيد كوهلر هي استمرار للجولات السياحية الباهضة التكاليف التي ينظمها لهم النظام الجزائري الى مختلف العواصم العالمية على نفقة شعبه و المضحك ايضا انه منذ تعيين السيد كوهلير قدم اغراءات للالمان و تعددت الزيارات في محاولة لشراء موقفهم و التاثير على المبعوث الاممي الذي يحمل الجنسية الالمانية لكن كل شيئ تبخر و ضاعت الاحلام و الملايير و ما على النظام الغبي المنبوذ من طرف شعبه الا انتظار تعيين مبعوث جديد ليتكرر نفس السيناريو مع الدولة المنتمي اليها و سننتظر ايضا فصل جديد من ام المهازل التي ارتبطت باغبى نظام عرفه الناريخ البشري.

  3. Chakran

    بمجرد تحرير الشعب الجزائري من الطاغية صالح، يتحرر الشعب الصحراوي المحتجز من طغات البوليزارو. كل ما في الأمر هو أن العسكر في الجزائر يختزلون من المحتجزين الصحروين مضلة النهب والسرقة وممارسة الضلم وتبذير المال العام في شراء الأسلحة المستعملة او غير صالحة لإظهار الفواتير بأرقام خيالية. حل النزاع هو نزع الطاغية الأخير في الجزائر المجوسي صالح.

  4. صالح الجزائري

    يقول الحكماء بأن "السياسة هي فن الممكن" وهذه الحكمة يبدو بأن الاخوة الصحراويين لا يريدون تطبيقها لأنهم يريدون "الجمل بما حمل" غير أن التوازنات الدولية والواقع على الارض لا تسمح بذلك فقد وردت من الجارة موريتانيا أخبار تقول بأن أوروبا لا تريد دولة بين المغرب وموريتانيا هكذا وبكل بساطة بمعنى أن تلك الشعارات الرنانة تبقى مجرد شعارات ومن جهة أخرى فقد ترك السيد كولر لوحات في شكل وصية لمن يهمه الأمر بأن"قضية الصحراء قد تنتهي بحرب بين المغرب والبوليزاريو" ومن يقول البوليزاريو يقول الجزائر لذلك على الجزائريين المشغولين بحياتهم ان يقرروا ان كانوا على استعداد لدخول حرب قد تدمر المنطقة من أجل البوليزاريو. نحن ندعو الاخوة الصحراويين إلى إيجاد حل مع الاخوة المغربيين وتجنيب المنطقة ويلات هذا الصراع .

  5. barouita

    apres avoir integrer les soit disant les représentants sahraouis elus,koler a remarque que ces négociations seront une mascarade. un elu qui n a pas le droit a la parole jusqu a qu on l autorise. koler a demande de supprimer ces guignoles,le makhzen ref use ,alors koler a dimissione. soit les elus contre Polisario soit makhzen pas possible les deux

  6. الرئيس الموريتاني يخلق المفاجأة.. ويتحدث عن الصحرا

    الرئيس الموريتاني يخلق المفاجأة.. ويتحدث عن الصحراء المغربية بواقعية "لا مصلحة للغرب في ولادة دولة تفصل بين المغرب وموريتانيا"، في إشارة للصراع المفتعل في الصحراء المغربية، هكذا أسر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز لموقع "رأي اليوم" الذي يملكه الصحافي الفلسطيني عبدالباري عطوان. وقال عطوان إنه تفاجأ لرد الرئيس الموريتاني، الذي التقاه في قصره الرئاسي، عندما سأله عن قضية الصحراء، وكتب عطوان "لا يُمكن أن نلتقي رئيسا موريتانيا دون أن نسأله عن جيرانه الشماليين  (المغاربة ) وقضية الصحراء، وفاجأني بالقول "الغرب، والولايات المتحدة وأوروبا لا يريدون قيام دولة تفصل بين موريتانيا والمغرب جغرافيا، وهُنا تكمُن المُعضلة، وكل ما تسمعه خارج هذا الإطار غير صحيح".

  7. أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الـ39 للمسيرة الخضراء إلى الصحراء أن "المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها"، مؤكدا أن "مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب" في إطار التفاوض لحل هذا النزاع الإقليمي. وجدد الملك المغربي في خطابه تأكيده على وجوب تحميل الجزائر المسؤولية بوصفها "الطرف الرئيسي" في النزاع. وقال "بدون تحميل المسؤولية للجزائر، الطرف الرئيسي في هذا النزاع، لن يكون هناك حل. وبدون منظور مسؤول للواقع الأمني المتوتر بالمنطقة، لن يكون هناك استقرار".

  8. المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و ليخسأ الخاس

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و ليخسأ الخاسئون - نحن لا نبيع و لن نبيع ذرة رمل من صحرائنا ، لأننا مغاربة أقحاح صناديد ،لأننا أهل عزة و كرامة و نخوة لا نقتات من كسرة خبز معجون بالعار، أو نشرب ماءا ممزوجا بالذل، و لا نمد ايادينا لدولارات الشعب الجزائري المهضوم الحقوق.. نحن المغاربة أهل مجد و كرامة . وان أصابتنا طامة، فلا نجعل لها صوتا بل ندعها طامة خرساء تحتضر و تنمو تحت محراب السكينة حتى تموت في اجلها المكتوب

  9. أجدد التأكيد، من هذه المنصة، أن البوليساريو لا تمثلني، كما أنها لا تمثل آلاف الصحراويين في الأقاليم الجنوبية أو في مخيمات تندوف". كما استنكر "الاضطهاد الذي تمارسه هذه القيادة الجشعة التي تستغل البؤس الإنساني لإطالة وضعية الجمود"، داعيا المجتمع الدولي إلى "دعم سكان تندوف في نضالهم من أجل تحرير أنفسهم من هؤلاء المرتزقة واستعادة كرامتهم المفقودة منذ '40 عاما". و، يعتبر الحكم الذاتي الموسع تحت سيادة المملكة، يمثل حلا لهذا النزاع المفتعل على اعتبار أنه بات ضرورة استراتيجية حاسمة لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة، وأولوية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدان المغرب الكبير.

  10. oujdi

    يا و الله حتى نهبلوكم ٠بن كيمون خرج من الامم المتحدة هبيل ومند دالك التاريخ لم نسمع عنه شيئ ٠بومدين مات وغصة الصحراء في حلقه ٠بوتفليقة اصابه الشلل لان المغاربة حكروه والصحراء ما زالت في مغربها ٠راه ما فيها لا لوبي و لا صاحبي راه فيها سوى الله والوطن و الملك ٠ ونحيي من هذا المنبر احرار الجزائر في الحراك الدين يلوحون بالاعلام الجزائرية والعلم الامازيغي والعلم الفلسطيني و تجاهلوا بتاتا ان هناك شرويطتا لجمهوريةا الوهم في تندوف ٠المغرب بلاد الصالحين و الآولياء ويا ويل لكل من اراد السوء لبلادنا فالله وليه عاش المغرب بصحرائه وعاشت الصحراء في مغربها ٠ومن ما زال يفكرفي حل آخر فإن آخر الاخبار تفيد أن عدد الفتيات اللواتي يرغبن في الإلتحاق بالتجنيد الإجباري فاق كل التوقعات إد يفوق كل سكان مخيمات تندوف ٠وصح عيدكم٠

  11. تنتابني ضحكات هستيرية في نفس الوقت فيها استغراب وفيها دهول وفيها نوع من الاسى على عقلية عصابة البول خاريو التي تبيع الوهم لنفسها عندما نسمع عن شبح اوعن اشاعة اسمها الدولة الصحراوية و نسمع كلمة وزبر ورئيس وهنا اتساءل عن اي رئيس واي وزير واي دولة والكل يعرف مقومات الدو لة واركانها ومؤسساتها واما الاشاعة الاكبر والاكثر للضحك هي عندما نسمع ونقرا تهديد العثابة الانفصالية بالحرب مع مملكة لها جيش ولها ترسانة ولها الارض ولها قضية ولها تاريخ وتستطيع ان تمحو الحشرات الانفصالبة في طلعو واحدة بطتئرة اف 16 ولكن ماذا نقول عندما يتعلق الامر بحشرات البرغوت التي تتغذى من بقايا التسول والاستعطاف لما تجود به مخلفات المساعدات المهبنة للكرامة والحقيقة انه لا كرتمة لمن يخون وطنه ليعبش كالجرذان تحت خيام بالية بمباركة خبثاء عصابة اللقطاء الخراءريين واليوم ها نحن نرى اللقطاء ياكلون بعضهم ويفضحون بعضهم خاصة عندمت يرى العالم ان شيئا اسمه الخراءر مجرد كذبة واشاعة هاته العصابة التي نهبت وسرقت وشردت وقتلت احرار القبايل الذبن لم يكونوا يوما ما خراءريين با هم دولة قائمة بذاتها واليوم خرج الاحرار ليقول كفى واليوم لابد من فهم التاريخ لم يكن هناك ولا في اي وقت من الاوقات شيء اسمه بوزبال ومن الوهم كل الوهم ان يتصور شخص ما عاقلا ان تنبث عصابة في مكام في الصحراء لان الامر يتعلق لتلوحدة الترابية والتي يستردها المغرب عبر مراحل وبعد ملحمة الصحرتؤ المغربية ها نحن الان بصدد الاستعداد لملف الصحراء الشرقية وبعدها ملحمة سبتة ومليلية ونحن ا بعون مليون مغربي مستعدون لاكل الحجر من اجل ان نكون اولا نكون

  12. سام

    تستقالة كولر كانت منطقية الى حد ما بسبب تعنت الطرف البوليزاريو الذي لم يقدم اي تنازل يذكر في موقفه باجراء استفتاء لتقرير المصير بقدر ما ظل راكدا في هذا الموقف الذي اثبتت التجربة الميدانيىة استحالة تطبيقه على ارض الواقع بساكنة يغلب عليها طابع البدو الرحل و الاسترحال اغلبيتها لم يشملها الاحصاء الذي اعدته الادارة الاستعمارية الاسبانية لغاية في نفس يعقوب بينما نجد المغرب قدم تنازلا مهما لتمتيع المنطقة بنظام الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية و عليه يكون المغرب هو من يفكر جديا في مستقبل و مصير الشعب الصحراوي بينما البوليساريو ما زالت سجينة الفكر الايديولوجي لايام الحرب الباردة لا تعنيها بتاتا مصير الشعب الصحراوي

  13. Bencheikh

    أيها الانفصالي تستحقون كل الذل وقساوة العيش في المخيمات لأنكم خنتم الوطن. المهم هذه فرصة لكم للعودة لجادة الصواب ..ومناسبة لنا كي نستقدم بعض الآلات الجهنمية وهي الآن في مراحل التسليم لحرق مؤخرة كل خائن إن حاول المساس بأرض المغاربة.

  14. بالتاكيد مغربي

    من يظن بأن قضية الصحراء ستنتهي فهو واهم. الدول العظمى ليس من صالحها ذلك لأن هذه القضية تخدمها جيدا. أولا ترويج الأسلحة التي تذر عليها دخلا قويا من ملايير الدولارات. ثانيا تمزيق الدول الإسلامية بعضها بالبعض دون خسارة جندي واحد منها. ثالثا أبعاد الاتحاد بين شمال أفريقيا حتى لا يصبحون يزاحمونهم و يعرقلونهم في القرارات. رابعا لتبقى شعوب شمال إفريقيا جاهلة لا تخدم و لا تصنع و يكثر فيها الفساد و تهرب أموالها إلى الخارج ليستفيدون منها شعوبهم بدلا من شعوبنا. سيبقى هذا المشكل شماعة في يد الدول العظمى تضغط به على دولنا كلما حاولوا معارضتهم و تنقسم الأدوار فيما بينهم هذه تميل للجزائر و الأخرى للمغرب حتى أصبحت كمثال مباراة في كرة القدم تلعب في ملعب المغرب الكبير بين فريق المغرب و فريق الجزائر و الكرة هي البوليزاريو و حاكم الوسط أمريكا و حكام الشرط روسيا و فرنسا و الحكم الرابع الامم المتحدة. و لحكام المباراة كامل الصلاحية يعلنون عن ضربات الأخطاء متى يشاءون و يعلنون عن ضربات الجزاء كلما حاول فريق التغلب عن خصمه لتبقى النتيجة متعادلة رغم امتياز فريق منهما في اللعب. و يبقى الجمهور يتعصب و كل واحد يسب الآخر دون اللجوء إلى حقيقة المباراة. مرت 44 دقيقة على اللعب و الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول 2020 سيعلن الحكام نهاية المقابلة ثم تستأنف لمدة 45 دقيقة أخرى الشوط الثاني منتظرين النتيجة مع ان الجمهور يرى بأم عينيه حكام المباراة فاسدة و تعلن على ضربات أخطاء غير حقيقية لكن كل جمهور يصفق للخطأ الذي يراه لصالح فريقه بدلا من السخط على الحكام و وضع اليد في اليد و محاربة المفسدين. مع الإشارة إلى أن كل دقيقة هنا تعد سنة. راحت 45 دقيقة و ستأتي 45 دقيقة أخرى و بدون شك ستضاف 10 دقائق اخرى او اكثر إضافية و النتيجة تبقى كما هي و أموال الجمهورين تنفق بكل سخاء في هذه المباراة. إلى تتمزق الكرة بين ارجل اللاعبين لأنها اصلا كرة مزورة غير مصنوعة من الجلد الأصيل.

  15. اليونسي محمد

    ادا حق للمهاجرين القاطنين في دول اروبا وكندا والولايات المتحدة التي استقبلت واسنضافت هؤلاء المهاجرين ادا حق لهؤلاء المهاجرين بأن يعلنوا الانفصال وانقطاع ارض الدول المستضيفة واعلانها أرضا لهم لكي يشيدون دولة لهم على ارض أية دولة استقبلتهم ادا كان هدا حق فعلى المغرب كبلد استقبل واستصاف مهاجرين قادمين من الجزيرة العربية تحت اسم بني هلال وبني سليم إلى ارض صنهاجة ودمنات وغير هم من القبائل الأمازيغية الشريفة التي هي عرقا ودما وارضا مرتبطة بالمملكة المغربية قبل مجيء مهاجري اليمن وبعد دالك لقرون ولحد هده الساعة انداك سأكون من المدافعين لصالح البوليساريو. لان المغرب لا ينتمي إلى هده المنطقة بل إنه أتى من القمر واستعمر ما يسمى بالصحراء الغربية التي أتى بها بني سليم وبني هلال على أكتافهم من اليمن إلى المغرب. والله هدا عار  ! أنها ليست الصحراء الغربية بل هي ارض مغربية وتسمى االساقية الحمراء وواد الدهب. لا البوليساريو ولا اسبانيا المستعمرة لا أحد قد أتى بهده الصحراء. أنها ارض الشعب المغربي وأنها ارض المملكة المغربية منذ وجوده على وجه الأرض أن المغرب بلد مظيف استضاف أهل اليمن كما استضاف المسلمين واليهود المطرودين من اسبانيا زمن الملكة ايزابيل وفردناد المعروفين بااموريسكين ادن حتى هؤلاء بحق لهم الانفصال. سبحان الله

  16. ولد السالك

    لماذا لا يستطيع  ( اللاجؤون  ) الحصول بطاقة لاجئ التي تمكنهم من حرية التنقل ؟؟ لماذا يمنع النظام العسكري الجزائري إحصاء هؤلاء  ( اللاجئين  ) ؟؟

  17. وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك يريد الاستمرا في رضاعة أموال الشعب الجزائر المغلوب على أمره

  18. اطرودوا البوليزاريو من أرضكم الجزائر الطاهرة كانو مع الكاشريين السراقين

  19. نظام بومدين اللعين المجرم هو من صنع مرتزقة البوليزاريو وصرف أموال شعبه

  20. 40 مليون جزائري ينادون برحيل مرتزقة البوليزاريو يكفينا همنا

  21. شباب الحراك سيطردون شردمة البوليزاريو من أرضهم

  22. أيام عصيبة تنتظر مرتزقة البوليزاريو مع استمرار الحراك

  23. هذا ما أمر به قائد الجيش

    لازال صناع القرار بالجارة الجزائر مصرين على السير ضد تيار المطالب الشعبية عبر مواصلة دعمهم لمرتزقة البوليساريو بواسطة ثروات المواطنين الجزائريين. فقد اتضح بالملموس أن المؤسسة العسكرية بقيادة القايد صالح هي الحاكمة الفعلية للبلاد وهي المستفيدة الوحيدة من الصراع الدائر بين البلدين بسبب حفنة من المرتزقة الانفصاليين، إذ أصدر رئيس أركان الجيش أمرا يقضي بتخصيص الطائرة الفخمة التي كان يستعملها الرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة، لوفد الجبهة الذي يترأسه إبراهيم غالي والذي توجه نحو جنوب إفريقيا من أجل المشاركة في مراسيم تنصيب رئيس البلاد الجديد. إن انفراج الأزمة المستمرة بين المغرب والجزائر لا يمكن أن يتم مادام جنرالات العسكر يواصلون تحكمهم في مقاليد السلطة، حتى وإن تم تغيير أكثر من رئيس، فإن الحدود ستظل مغلقة والعداء سيزداد شدة رغم أنف الشعبين الشقيقين.

  24. المرابط الحريزي

    هناك فعل وفاعل ومفعول به . بالنيبة للشعب المغربي فهو شعب ذكي  (كل الامة المغربية ) لا يترك احد يفعل به . أما الفئة من ضحايا ومغرور بهم الذين يجدون أنفسهم اليوم في مخيمات تندوف، فهم مفعول بهم وهم يعلمون ذلك ويتفقون مع هذا الرأي الشخصي لعبد ربه 200% ، ماشي غير 100% _____________________________________________________________ يا حسام الصحراء ، واتّا فيق من الغم والهم والنوم المغناطيسي العميق ! _____________________________________________________________ الفعل في رأييي هذا هو التواجد في مخيمات العار . علاش يمشي أي انسان ذكي في رحلة عار مثل هذه؟ علاش؟ حتى الاعانات الغذائية الدولية التي يبعثها له الشعوب يتم سرقتها منه من طرف من يقوده.. هذه هذه ريادة او قيادة؟ تسرقون الاعانات من اليتاما والعجزة يا حسام؟ ماشي حشومة؟ ماشي عار؟ _____________________________________________________________ والفاعل من طبيعة الحال هو ولاد العاهرات الذين استولو على قيادة البوليزاريو.. نفس الجريمة التي ارتكبها النظام الخرائري في حق الشعب الجزائري هي نفسها التي ارتكبها تنظيم البولي خاريو في حق محتجزي المخيمات . قالو شيئ، فعلو شيئ مختلف ، ودائما من اجل سرقة الثروات ولا مباد ولا حرية للمواطنين ولا حقوق ولا هم يحزنون. _____________________________________________________________ وا سير انت بقى تابع كولر والامم المتحدة إلى يوم الدين، راكوم غاديين لجهنم خالدين فيها أبدا، ما لم تعتذرو لوطنكم الام وما لم تتركو سراح المحتجزين ليتنقلو كيفما أرادو. حرية التعبير وحرية التنقل هي حقوق منحها الله لعباده أجمعين . علاش يمشي خطري أدوه وين ما بغى ولكن المواطن البسيط المكبوت في خيمة من خيم تندوف يمكت ينتظر الى الابد اذن من الرابوني كي يحك انفه؟ آش هذا المستوى الرديئ من التفكير؟ وا فين يا لعوين؟ واتا راك خاصك تقول للعصابة البولي خارية ان تترك المواطن يتحرك بحرية كما يشاء . عندكم نفس المشكلة مثل الجزائريين... راكوم مساجين في سجن مفتوج ، يحيط به قبل السياج السلكي ، حواجز فكرية كلها مبنية من باطل على باطل _____________________________________________________________ نوضو انتوما لي عندكم مستوى وقولو ان العصابة تقوم بعمل سرقة الاسعانات للعيش حياة ممتازة على حساب الضحايا، وهذا هو العمل الوحيد الذي نجحت فيه عصابة البولي خاريو وعصابة الخرائر . اما كل الهضرة على تقرير المصير فهي خدعة يقع ضحية لها ضعفاء المستوى . واش انت غادي تحصل على حقوق ولكن المواطن البسيط لا يحصل حتى على حق التنقل بين خيمة وخيمة مكان ومكان بلد وبلد الا باذن من رأس العصابة، وهذه هي الطريقة التي ستضمن التقتدم؟ _____________________________________________________________ راكوم تساهمون في استمرار التحكم من طرف العصابات التي وقعتم في فخها . الماتش مخدوم وماعمرك ماغادي تحقق أي تقدم مادام يقودك ناس هدفهم هو العيش على حسابك . لم يكون هناك أبدا عبر التاريخ وطن في منطقة الصحراء المغربية مستقل عن الدولة المغربية . بل الدولة المغربية ككل من طنجة إلى نهر السينغال كان المرابطون من بين العائلات الاساسية التي بنت هذا الوطن المغربي . يعني راكوم تغردون خارج الصرب منذ اول يوم. نحن بحاجة لمساهمة كل المغاربة في بناء الطرح الاقتصادي وليسنا بحاجة للمخلوضين واللصوص ليضحكو على المغرور بهم _____________________________________________________________ بغيت خوتي يهربو من مخيمات تندوف وليعودو إلى مناطقهم الاصلية والعيش فيها تحت سيادة شرعية يقبلها النظام الدولي . كفى من الخزعبلات والتخلويض والهضرة الزايدة الناقصة . الهضرة ساهلة والخدعة ممكنة ، لكن العمل هو الاصعب . ما يقدروش لا النظام الخرائري ولا التنظيم البوليخاري يحققو أي شيئ لان نيتهم ليست في عمل الخير . نقطة نهاية والسلام على من يحب المملكة المغربية . أما الاعداء فالهضرة مختلفة

  25. بالرغم كل ما يعلنوه فإن ما تريده فعلا العصابة الحاكمة في الرابوني هي إطالة أمد الصراع أطول مدة ممكنة لأن العصابة هي المستفيد الوحيد من ذلك بنهبها للمساعدات المخصصة للمخيمات البوليساريو تدعي تمثيلها للشعب الصحراوي بينما هناك ممثلين حقيقيين آخرين تم انتخابه بطرق ديمقراطية لا يرون ما تراه البوليساريو ويعيشون في مناطقهم بأمن وأمان ومقتنعون بأن الحل هو الحكم الذاتي من غباء قيادة البوليساريو أنهم لا يريدون رؤية الحقيقة ويكتفون بترديد الأسطوانة المشروحة حول الإستقلال إذا كان خطري أدوه يمثل الصحراويين في المفاوضات فهل يمثل أيضا ولد الرشيد والخطاط مثلا الذين يحضران معه على نفس المائدة المستديرة ولكن في الطرف المقابل أم أنهما ليسأ بصحراويين ؟ ليقتنع ساكنة المخيمات بأنه طالما أن العصابة الحالية للبوليساريو مستمرة في الحكم فإن الحل لن يرى النور أبدا ما دامت العصابة مستفبيدة من الوضع الحل إدن يكمن في مسك ساكنة المخيمات بزمام الأمور وإجبار العصابة على التنحي

  26. foxtrot

    هديك البرويط ان شاء الله ستكون هى قبرك وسير اعطى للكوبين ادراهم ادياولهم 450 مليون دولار وزيد عليهم موزمبيق وزيد عليهم جنوب اقريقيا وزيد اعليهم اوغاندا والاءحة طويلة بناسبة قل لى يا برويط من 75 الى الان كم ادت الخزينة الجزاءرية على بوزبل اضرب 450 مليون دولار فى 45 يساوى من عندك ياشيات بوزبال اصبح عبىء على الشعب الجزاءرى الان منه يقتات الملعون بوكرش الجنرال فائد فاسد وجنرالات لمعاه

  27. y'a pas photo c'est Hiroshima les polisariens et leurs chikours viennent de recevoir le ciel en pleine tranche ils ne s'attendaient pas a cette salve de plomb qu'ils viennent de recevoir dans l'aile en ces moments de débandades et des sauve qui peut il y'a le feu dans la chaumière et ça crame de toutes parts les dégâts peuvent s'avérer très importants comme un malheur ne vient jamais seul mais souvent accompagné de sa famille nombre use mujera et muchachos turbulents il a fallu que le Maroc leur rajoute une couche bien épaisse et non des moindres jusqu'à les faire ruer dans les brancards pourtant ce dernier n'a pas pour habitude de tirer sur l'ambulance même si elle transporte les pires des malfrats d'un régime que la terre n'a jamais connu depuis Mathusalem enfin une fois n'est pas coutume et on peut de temps en temps se permettre un petit extra secouer le cocotier de ses ennemis pour faire dégringoler les noix pourries histoire de rigoler quelques peu

  28. لقد أطاح القايد صالح ببوتفليقة ليعين مكانه إبراهيم غالي كرئيس مؤقت للجزائر كونه الوحيد الذي فيه ثقته عدم خيانته. و الدليل وضع طائرة الرئيس الجزائري تحت أمره. لم يستعملها حتى القايد نفسه. ولكي تستمر قضية البوزبال و تستمر السرقة و استنزاف أموال الشعب. اتفو...... عليكم قودو قاع كلكم همكم الوحيد تفقير الشعب.

  29. cette histoire n'a pas fait que des heureux mais au contraire des malheureux et ses victimes se comptent par dizaines parmi le régime algérien et sa milice polisarienne qui lui a coûté la peau des fesses a commencer par boukharoba qui a emporté son rêve- caillou avec lui dans sa tombe comme un cauchemar et une malédiction en passant par boukarossa l'ingrat qui a été touché par la grâce punitive a gagné au passage le gros lot un AVC en bonne et due forme et une chaise roulante sans oublier le Marrakchi qui a fini sa course dans le désert en compagnie des chacals et des hyènes pour seule compagnie comme si de son vivant il n'était pas assez entouré de charognares sous des accoutrements vert kaki ses cauchemars et bien sûr le trésor  public algérien n'est pas en reste qui lui au passage a perdu des édredons de plumes estimés a la modique somme de 300 milliards de dollars et 43 ans perdu pour une ca use perdue rien que ça pour les beaux yeux du Polisario bien sûr pour certains dénués de jugeotte et d'intelligence quand on aime la médiocrité on ne compte pas et dans un monde d'aveugles une borgne passe pour la reine du douar

  30. عبد الله المغربي

    أتعرف لمادا نحن أمام واحدة من اعقد النزاعات وتشابكا. لأنه البترول أخي الدي يتكلم في ردهات الأمم المتحدة. أتعرف أن ميزانية الحمادة القاحلة والخيام البالية اكتر بكتير من مزانية الشعب الزازايري المغبون فلهدا نرى اشتعال النيران في بلاد عصابة بومدين الأمي المجرم. ولولا لصانص السايب لما كان شيء إسمه مخيم تندوف العسكري وبوزبال

  31. المرابط الحريزي

    إسم البوليساريو، يتناقض مع سياسة النظام الخرائري حول البوليساريو: هههههههههههههه ________________________________________________________________ Definition du mot POLISARIO: Frente Popular de Liberación de Saguia-El-Hamra y Rio de Oro ________________________________________________________________ الجبهة الشعبية Frente Popular ________________________________________________________________ لتحرير de Liberación ________________________________________________________________ الساقية الحمراء Saguia-El-Hamra ________________________________________________________________ و وادي الذهب y Rio de Oro ________________________________________________________________ ________________________________________________________________ الجبهة تأسست من أجل تحرير الصحراء المغربية الغربية  (الساقية الحمراء و وداي الذهب )، كما أسسنا جبهة أخرى ستحرر الصحراء المغربية الشرقية  (تندوف و كولومبشار ).. هذا حاول النظام الخرائري تحويله إلى سياسة خرائرية كي يلهي المملكة المغربية عن استعادة الصحراء المغربية الشرقية المحلة من طرف النظام الخرائري ________________________________________________________________ = والنتيجة هي: ان المواطن في ورقلة يعيش في القهرة، ولا حتى المواطن في باتنة يحصل على منصب عمل، والجميع يعيش حياة الغمة والمستقبل أسوء ________________________________________________________________ واش فهمتي الآن علاش تمية النظام الذي يحكم الآن نظام خرائري؟ ________________________________________________________________ ياخذ اقليم الجزائر الفرنسي في 62 ويحوله إلى مزبلة في أقل من 57.. حتى المواطنين لم يتركهم في حالهم  (العشرية ).. والذي يحصل الآن رغم الحراك هو ان السياسات الخرائرية تستمر . ولن يكون مصير المواطن أفضل مادام السياسات الخرائرية تستمر ________________________________________________________________ في الأساس يجب ان يكون الحراك ضد السياسات الخرائرية، لان البشر يموت ولكن السياسة قد تستمر  (العادات والتقاليد السياسية ) . لن تستقلو مادمتم تؤمنون بالسياسات الاستعمارية ولن تحققو لا أمن ولا اقتصاد مادمتم عبيد  (فكريا ) عند الاستعمار . عدوكم هو النظام الذي حكمكم بدليل انه يطبق إلى هذه اللحظة السياسات الاستعمارية ضدكم انتم المواطنين. كل من يؤمن بالسياسات الاستعمارية يفشل، الكل عبر كل الاماكن ________________________________________________________________ المواطن المحلي يريد سياسات تخدم المصاالح العامة المحلية. علاش بترول ورقلة يخلق ثروات للآخرين فقط، على سبيل المثال وهناك أمثلة عديدة أخرى ________________________________________________________________ المملكة المغربية تربح ان السياسات المغربية تحوّل الثروات المحلية إلى مناصب عمل محلية في منظومة اقتصادية محلية حقيقية وقوية، مثل سياسة بناء السدود أيها العدو اللذوذ. لا تتعجب ولا تستغرب، فالأصل هو المغرب والمستقبل هو المغرب... عودو إلى وطنكم الام مرفوعين الراس أو موتو مذلولين . ستعود إلى وطنها الأم ستعود، كل الصحراء المغربية ستعود . مغربية غربية و شرقية . تحرري يا تنديو ويا كلومبشار تحرري وعودي إلى أمك الحنون عودي إلى المملكة المغربية الشريفة عودي ________________________________________________________________ عاش المغرب عاش المغرب عاش المغرب عاش المغرب عاش المغرب

  32. عابر

    استقالة كوهلر خبر كالصاعة بحجم قنبلة "هيروشيما" على عصابة الرابوني...ليفهموا جيدا ان لا شيء يتغير، و هذا يعني ان كل شيء في مكانه. فالمغرب له وحدته التي يتمسك بها و لا يفرط في سيادته، و هو مستعد لكل احتمال . فشد الحبل هو سيد الموقف و اخرها ميزان القوة . فمصاريف الدفاع عنه مألوفة عبر التاريخ يتمرن فيها جنوده و يكسبون التطور في الخبرة الدفاعية يزيد في تأمين الوطن حاضرا و مستقبلا، لياتي جيل جديد مغاربي اكثر ثقافة في الوطنية و غيرة على جنسه البشري ليغير الاوضاع و يبيد الانفصال و يبتكر صيغا حضارية في الوحدة و الاندماج. فالانسان البشري المسلم او غيره في تطور يتجه إلى التعاون و الوحدة، و من يعرقل و يعاكس ذلك إلا الجاهل العنصري الخائن لملته و بلاده. ان ذاك سيكون ابناء ما حلم به الانفصاليون الانتهازيون و او العبيد الخونة العنصريون و من ناصرهم في سراب و مذلة دونه التاريخ في صفحاته المغاربية، سيبصق عليهم و يتبول على قبورهم المتسكعون و السكارى كما يتبول حاليا على قبور و اضرحة انتهازيي اعوان و امراء فتنة و انفصال الاندلس. سيتبول على قبر المسخوط عبد العزيز اجلا ام عاجلا حتى ولو دفنوه كحليفه القذا في اخر قفار الصحراء. و هكذا سيبقى الوحدويون مستمرين في البحث عن توطيد هويتهم و استرجاع حضارتهم ...حضارة المرابطين و الموحدين و السعديين و العلويين و امجاد المستقبل الوحدوي المغاربي الشامل بشمال افريقيا - ولو كره التجمع العنصري الذي اصبح منقلبا من انتهازيي السود بجنوب افريقيا الذين يريدون الفوضى و الفتنة بشمالها ...فما دخلهم في شان أمة الإسلام بالشمال الافريقي اذا لم يكونوا عنصريون ورثوا العنصرية من الابارتاييد الذي اذلهم فاصبحوا مثله - و تحصين وحدتهم و بحماس و اطمئنان مع ضميرهم في غيرتهم على ملتهم و امتهم الإسلامية، بينما يبقى الانفصاليون ملعونون مخزيون بمجرد مبادئهم في الفتنة و التفرقة لاجل حماية و تشجيع هيمنة الجبابرة السراقين لبلاد الشعوب التي تضيفهم ، ستبقى اللعنة تلاحقهم الى يوم الدين ليحاسبوا عن ما اختاروه من مذلة و ما خسروه في دنياهم و سيعاقبون في اخرتهم، مناصرتهم و تحريضهم الاجنبي الملحد و تحريض التبذير ثروات و ارزاق المسلمين لاجل قضية خاسرة يرفضها العقل و الاسلام لفائدة اعداء الاسلام و الوحدة لاجل حصر التنمية و التفرقة و الفتنة و الانفصال و تاسيس الضعف و المذلة و الهوان و يسمون هذا كرامة و مصير.

  33. نصيحة للخنزير الوسخ المدعو قايد فاسد هناك رئيس وهمي فب تندوف لماذا لا تنتخبوه لعشر عهدات وتكون العاصمة هي تندوف البوزبالية الاسترزاقية المتسولة الوهمية الاندثارية الانفصالية وتكون لديها عملة تسمى التسول وعلمها اسود وبداخله برغوت يتغذى من اموال الشعب الجزاءري والله ان لم تستحيي يا خنزير فايامك معدودة وساعتك اقتربت وستنقلب عليك الامور واؤكد لك وعن قريب والعصابة الة زوال

  34. كمال

    سبحان الله الجزائريين كل عالم الدزيرية يمشي بالمقلوب الى درجة انهم لم يعودو يفرقوا بين الخير والشر قضية الصحراء المغربية هي اصلا كانت بين اسبانيا و المغرب وما دخل الجزائر في الموضوع؟ ولماذا الجزائر خلقت مليشيات البوليزيارو و تدعمها بالمال و السلاح و الديبلوماسية و الاعلام و.. ؟؟ و لماذا تنفق الملايييييير من الدولارات في سبيل تقسيم بلد جار المغرب ؟

  35. المرابط الحريزي

    شوف هذا التقرير http://youtu.be/7Kf_j7UIW48 باش ماتقولوش ماتانحبوكمش انتم المواطنين... نحن ضد السياسات الخرائرية وسنظل كذلك إلى أن يسقط النظام الخرئاري  (القايد صالح ورباعو ) ولو يستدعي ذلك تشتيد الدولة الجزائري المولودة سنة 1962 . سياسات نظامكم تهددنا نحن المواطنون المغاربة . دولتنا هي المغرب ونظامنا ملكي دستوري إلى الأبد ، شغلنا ماشي شغلكم . نحن لا ولم نموّل الانفصاليين الجزائريين، لم نسلحكم، لكن هذا قد نغيره حسب مستوى وعكم ومستوى حصولكم على الاستقلال . إذا يستمر النظام الخرائري في حكمكم سوف ندع أحزابينا ونظامنا ككل لتبني سياسة العين بالعين لنتدخل مباشرة في وحدتكم الثرابية كما فعل نظامكم الخرائري طيلة حياة دولتكم منذ 1962 . نحن قادرون على تحطيم البولي خاريو وتشتيتكم لكمننا شعب له تاريخ ونحن قادرون على التفرقة بين النظام والشعب . في هذه الحالة نحن تعطيكم الوقت كي تستيقظو وذنبكم على راسكم . ثروات ورقلة تُستخدم في تهديد وحدتنا المغربية ، وهذا اعتداء حربي طال منذ على الأقل 1974 مع العلم انكم يحكمكم نظام استعماري  (ساسات الاستعمار الفرنسي ) تحتلون الصحراء الشرقية المغربية  (تندوف و كولومبشار ) أي انكم أساسا = 100% الذي حاربناه منذ 1844 ونستمر في محاربة السياسات الاستعمارية إلى أن يستقل المغرب . كونو في الجهة الحسنة كونو مع المغرب أو كونو ضد المغرب يجب ان يصل وعيكم السياسي إلى هذه المرحلة لان نظامكم يخاطر بوطنكم كل يوم ومنذ 1962 . ماكاينش شعب واحد في العالم يتحلم كل الظلم والاعتداء التي تحمله المغاربة من عندكم انتم في الجزائر . لا يهم واش الشعب يتفق مع النظام الخرائري او لا ، المهم عندنا حنا هو هزم السياسة الخرائرية ، والفاهم يفهم . تحية طيبة والسلام

  36. المرابط الحريزي

    http://youtu.be/xedUdHQrJxA ~~~ باش تعرفو انتم الجزائريين ان نظامكم هو الذي تدخل في سيادة الدولة المغربية منذ أول يوم . حنا  (نظامنا الملكي ) ساعدناكم باش تستقلو وانتم ، ولكنكم انمت  (نظامكم ) يتدخل فينا إلى يومنا هذا من اجل تقسيمنا وإضعافنا.. سياسة الاستعمار. وانتم اكبر ضحية لسياسة الاستعمار وفي نفس الوقت أكبر مساند  (بطريقة غير مباشرة ) لسياسة الاستعمار . انتم مسؤولون عن هذه السياسات الاستعمارية التي تهدد شكان شمال افريقيا لانكم اولا لا تحاربوها  (النظام الخرائري ) وثانيا كلما حاولنا محاربة نظامكم الخرائري ، انتم تدافعون عليه . يجب ان تستقرو على رأي . هل انتم الشعب استعماري توسعي أو أحرار ؟ كفى من الهضرة بزوج وجوه ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

  37. المرابط الحريزي

    الذنب الذي ارتكبه النظام الخرائري هو: تحريف هوية جبهة نضالية مغربية إلى هوية انفصالية عدائية، ضد الوحدة والسيادة المغربية . وهذا اعلان حرب من طرف الجزائر على الشعب المغربي بالكامل... لن نغرف هذا الذنب ويجب على الجزائر ككيان سيادي أن تدفع الثمن قبل ان نفتح الحدود أو لنتركها مقفولة إلى الأبد إلى أن نستعيد أراضينا المغتصبة  (1844 ) بشرعية القانون الدولي وبندقية التاريخ المغربي ___________________________________________________________ بالنسبة للخبر الأليم وهو وفاة المناضل المزابي الدكتور كمال الدين فخار، http://youtu.be/QRbHejdst6M إنا لله وإنا إليه راجعون ~ الجزائر تعاني تحت الاستعمار . طبيب يتوفي في السجن في الجزائر لان ليست هناك حقوق الانسان في الجزائر ، سواء قبل 62 أو بعد 62 ... ومع الأسف الشديد ، فئة واسعة من الجزائريين لا يحترمون حقوق الآخرين مثل حقوق بني مزاف في منطقة غرداية ~ غرداية الغنية بالثروات الباطنية يعاني شعبها الفقر القاهر بينما تتحول ثروات الجنوب الحلوب إلى أموال فقط في الشمال . لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . مات الدكتور كمال الدين فخار فقط لانه قال كلمة حق . سجنوه و يمكنني القول انهم قلتوه . صحيح انه مات بسبب الاضراب عن الطعام لكن السبب الحقيقي انعدام حقوق الانسان في الجزائر

الجزائر تايمز فيسبوك