إلى متى سيضل مصيرنا معلقا بمزاجية القرار السياسي لعواصم الدول المحيطة؟

IMG_87461-1300x866

أصبح من حقنا أنا نسأل، إلى متى سيضل مصيرنا معلقا على أبواب الآخرين؟ ...رهينا بمزاجية القرار السياسي لعواصم الدول المحيطة بوطننا، و خاضعا لشروط إرضاء الذين لا ندري هل سيستمرون في ذات المغامرة التي دفعونا إليها ذات اختيار ثوري، أم أننا سنتعرض للخذلان في اي لحظة تحت ذريعة أن "ديمقراطية" تلك الأنظمة تجعلهم تحت الشعب ، فالشعب يريد  و الشعب من يقرر...، لكن كل اللوم على قيادتنا و لا أوجه الأصبع للقيادة الحالية فقط، بل لكل القادة الذين تعاقبوا على حكم الشعب الصحراوي، و منحوا حرية الاختيار في مصيرنا لكل من ابتسم في وجهنا أو دغدع آمالنا بخطاب ينتصر لملفنا او منحنا بعض الأغذية و المعونات...، و منهم من أصبح يفتي برأيه على الشعب الصحراوي لمجرد أن ابدى تعاطفا مع قضيتنا.

قبل أن يعصف الربيع العربي بأحد رموز الحكم الذي آوانا تحت جناحه الأخضر و وفر لنا من العتاد الحربي ما كانت الحليفة بنفوذه البترودولاري من الجبروت الدبلوماسي المغربي، كان التفاؤل يملأ صدورنا، لأننا نحن أبناء احدى اقدم الثورات  العربية آمنا بأن الشعوب العربية بعد أن تثور  و تتذوق حلاوة التحرر من الأنظمة الدكتاتورية سيشدها الحنين و العطف إلى قضيتنا، و ستدعمنا بعدما آنست أماني الثورة و حققت ما استطاعته منها، لكن "الدنيا تؤخذ غلابا"، فقد علمت تلك الشعوب أن ثوراتها كانت كذبا مستطيرا، و أن كل ما قدمته للشعوب العربية كان خرابا و دمارا، و أن الذين روجوا للربيع العربي كانت أبعد أمانيهم أن يعيدوا تلك البلدان إلى نقطة الصفر كي تستنفد كل جهدها في إعادة بناء ما خربته رغبة التحرر بذريعة البحث عن رغد الديمقراطية.

لا يزال ذلك الربيع يصنع فوارق الأمة العربية و الإسلامية، فبعد نتائجه الكارثية خرجت الملايين في الجزائر تهتف بأن لا حكم لـ "بوتفليقة" بعد الرابعة، فهوى "بوتفليقة" لكن الشعب لم يرضى بديلا عن خلع جذور النظام، و ها هو يدفعهم واحدا و احدا كي يلقي بهم من حافة التاريخ الجزائري، و نحن في المخيمات رغم أننا لم نمتلك الشجاعة في خلق ثورة ثانية تعيد العفة للقضية  و تطهرها من الشوائب، إلا أننا بقينا نتابع الوضع في الجزائر برهبة عظيمة، و قلوبنا بلغت منا الحناجر، و عند كل تنازل من النظام الجزائري، نتوقع أن التنازل الذي سيليه قد يكون القاضية للقضية، و قد يعصف بكل السنوات التي قضيناها في اللجوء و كأنها نسيا منسيا.

و رغم أن الشعب الجزائري يقود ثورة هادئة و يرفع شعار الشعب يريد دون أن يخرب نافعا أو يهتك سترا و دون انتقام طبقي حاقد، و من غير حسابات سياسية، إلا أنه يقود النظام الحالي، أو ما تبقى من نظام "بوتفليقة" للتنازل عن كل مكتسباته، و من ضمن ما نشر في الإعلام و روج له على مواقع التواصل، رغبت الشعب في محاسبة المسؤولين الذين تبنوا القضية الصحراوية و أنفقوا عليها من مقدرات الشعب الجزائري، متهمين قضيتنا باستنزاف أموال الدولة الجزائرية بشكل جزافي و مفرط و غير مبرر.

لكن قاسمة الظهر ليست تلك التي تطبخ داخل الثورة الجزائرية على نار المطالب الهادئة، بل ما يحصل في دولة موريتانيا، و السباق الانتخابي الذي حمي وطيسه في الآونة الأخيرة، بعدما بلغ عدد المرشحين إلى الرئاسة ستة، في انتظار ما ستقرره انتخابات الثاني من يونيو المقبل، غير أن الأقرب إلى كرسي موريتانيا هو "محمد ولد الغزواني"، وزير الدفاع الموريتاني و الذي قاد البلاد خلال فترة مرض الرئيس و يوصف بأنه العلبة السوداء للرئيس الموريتاني الحالي و الحاكم الفعلي للبلاد و صاحب القرارات القوية بها، و أنه من قاد حملة تفكيك الأحزاب الضعيفة و غير الحاصلة على تمثيلية بالبرلمان الموريتاني، غير أن الرجل لا نحبذ كصحراويين وصوله إلى قصر الرئاسة الموريتاني، بحكم ارتباطه الوثيق بالرباط و أيضا بسبب مواقفه من الجيش الصحراوي، بحيث صرح -أكثر من مرة- واصفا المقاتلين الصحراويين بالمليشيات، و إتهم عناصر الجيش الصحراوي بممارسة الفوضى في منطقة الساحل و الصحراء، و خلق اجواء التوتر بالقرب من الحدود الموريتانية.

هذه المعطيات التي تفرض نفسها في كل من الجزائر و موريتانيا تحتاج إلى قراءة متأنية من القيادة الصحراوية و استيعاب عميق من المجتمع الصحراوي، لأنها تؤكد بأن القضية الصحراوية التي دخلت منذ زمن نفق الشك، توشك اليوم أن تتحقق مخاوفها و تحدث الكارثة التي نتمنى جميعا عدم حصولها على الأقل في المستقبل القريب في انتظار تعيين مبعوث شخصي للامين العام للأمم المتحدة  يعيد ترتيب اوراق قضية الصحراء الغربية، مع العلم أن استقالة "كوهلر" لم تكن لاسباب صحية كما يروج بل لضغط امريكي لايجاد حل لا مكان فيه  لعملية الاستفتاء و  لا لخيار الاستقلال.

حـسام الـصحراء للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. fallawsan

    YYYYAAAAW malli 7atteto kar3ikam sur la terre sainte des chouhada aw lablad ray7a fiha vers le gouffre . Lahla aytrabba7kam ya tis3tou rahten a commencer par ceux qui vous protegent 7atta 9allchoukam meme

  2. راشد

    مقال جميل ادعو الجزائريين و المريتانيين الى قرائته بتمعن...شردمت البولساريو لا تريد لكم التححر من حكامكم الدكتاتوريين لانها تستفيد من دعمهم وعلى حسابكم ومن اموالكم

  3. شقران

    الى الخ المحترم حسام. اذا كان هناك من يعتقد أن تقوم جمهورية اسمها الغربية فعلم أنه مجرد حلم. تفسير هذا الحلم هو ان الجنرلات الجزائريين كانو يسرقون اموال الشعب الجزائري كل على حدا. فقضية الصحراءالمغربية او الغربية بحذف الميم مجرد أداة لسلخ الشعب الجزائري ( بعد اشعال الحرب مع المغرب بحجة الصحراء ) اذا اراد ان يطلب حقه. الا ترى أن الشعب الجزائري لم يستطع تقرير مصيره إلى يومنا هذا؟ فكل من ينتضر الغربية ان يتوجه إلى الغرب حيث توجد الصحراء المغربية. حرف الميم المحذوف من المغربية كان عند بعض الكلاب الحاكمين في الجزائر، حتى حكام البوليزاريو ليس في يدهم إلا الطاعة لأسيادهم اللصوص في الجزائر. اذهبوا إلى بلدكم قبل ان يتراجع ملك المملكة على ما قدمه لشعبه الصحراوي. وكيفماكان الحال الصحراء مغربية ولو حذف الميم. كن على يقين أن المغرب وشعبه سيخرج ليحارب من أجل وطنه ووحدته بما في ذالك الملك محمد السادس.

  4. سالم اولاد دليم اقليم بن كرير

    كلام صحيح مائة بالمائة لأن المنتفعين من إطالة امد هذه المشاكل هم اللوبيات والمنظمات التي في الحقيقة لا يهمها مصلحة الشعوب بقدر ما يهمها العائد المادي الذي تجنيه من وراء البحث عن كل ما يمكنه ان يعقد حل المشا كل التي تتخبط فيها الشعوب المغلوبة على امرها ، والكل يعرف جيدا الحقيقة .. فمثلا نزاع الصحراء الذي تورط فيه النظام العسكري في الجزائري ، والذي اعتبره بومدين حجرة وضعها في حذاء الشعب المغربي لمنعه من السيرنحو التقدم والإزدهار ، والعكس هو الذي حصل فقد كبل عقل الشعب الجزائري بأ طروحة المبادئ الفارغة التي لا تقدم ولا تؤخرلإلهائهه بالعدو الوهمي المغرب، لتبريرصفقات التسلح المشبوهة التي يجريها مع بائعي السلاح وتبقى في المخازن ولا تستعمل حتى يثم بيعها كخردة لإعادة تدويرها في المعامل الأجنبية وهكذا . اما الحقيقة المرة التي لا يعلمها الشعب الجزئري المخدوع وتعرفها الدول الكبرى التي تحكم العالم هي ان الشعب المغربي لن يسمح في شبرمن الأراضي الصحراوية لأنها تعتبرمسألة وجود وليست مسألة حدود .والشئ الثاني والأهم ان ابناء واحفاد جنود الهيبة ماء العينين الذي طارد فلول المستعمر الفرنسي حتى مشارف قبائل الشاوية دفاعا عن وحدة المغرب ،هاؤلاء الذين استقروا في عدة مناطق شمال الصحراء والذين يبلغ عددهم الآن الملايين منهم من عاد طواعية الى الصحراء بعد رجوعها الى الوطن الأم ومنهم من بقي في منطقته حفاظا على ممتلكاته بها ، فاليتخيل هؤلا ء الذ ين يكذ بون على انفسهم وعلى سكان الرابوني ولحمادة الذين ذاقوا الويلات والإهانة التي يتجرعونها يوميا من اجل نزوة العسكر الجزائري الذي غازه الحذاء المغربي ،فاليتخيل هؤلاء حجم المشاكل المهولة التي ستلحق بمنطقة شمال افريقيا واروبا لو تحقق للعسكرالجزائري ما يحلم به ولحديث بقية .....

  5. مواطن

    واصلوا حلمكم انه حلم لن يتحقق غباءكم هو الاستقلال او تقرير المصير عبارتان دخلتا حفظ الارشيف ما جاب ما اخرجهما من النسيان ارجعوا الى وطنكم وتداركوا ما ضاع من عمركم في الوهم والخيال والا ستبقوا على حالكم الى ما لا نهاية يا زبابيل البشر فاتبعوا فكرة تبقى معزة ولو طارت

  6. صالح الجزائري

    الأمور ليست كلها ثابتة في سياقها التاريخي الذي تسببت فيه ظروف وشخصيات تاريخية وسياسية وكما يقول المثل الجزائري:"الرأس اللي لا تدور كدية" ومعناها أن الشخص الذي لا يغير رأيه يكون كمثل الجبل او الكدية جامدا في مكانه لا يأتي حراك أي أنه ميتا لذلك نحن نعتقد أن قراءة المحيط هي من أهم ركائز التخطيط الإستراتيجي ونحن في الجزائر دعمناكم بقوت أطفالنا لعقود ليتضح في الأخير (حسب اعترافات الرئيس الموريتاني ) أن أوروبا لا تريد دولة مستقلة بالصحراء الغربية وبما أن المصائب تأتي تباعا فقد نقل عن كوهلر المبعوث الخاص الأممي المستقيل قوله بحتمية الحرب بين المغرب البوليزاريو علما بأن أي حرب بالمنطقة بين المغرب والبوليزاريو ستجعل الجزائر في قلب المعمعة لأن البوليزاريو لا يمكنها التحرك فوق رمال بتندوف دون موافقة قصر المرادية مما يؤدي بنا لطرح السؤال عن مدى إستعداد. الجزائريين للدفع بشبابهم للهيب حرب قد تحرق الأخضر واليابس. أظن أن الحكمة تقتضي التحلي بالواقعية والصحرايون خير من يستطيع فهم وضع الجزائر ومعاناتها السياسية والاقتصادية وأن وضعنا الحالي لا يسمح لنا بخوض حرب قد تدخل الماء إلى سفينتنا فنصبح على ما فعلنا نادمين.

  7. le sort enjolivé de promesses boukharobiennes des entités chimériques est éphémère est l'inconnu et elles terminent souvent leur course parsemée d'embûches dans la décharge de l'histoire pèle mêle parmi les détritus vouées à l'oubli la mémoire humaine est courte et elle ne retient que les évènements de grandes importance et fait fût des médiocrités surtout quand elles émanent de l'imagination de cervelles ankylosees de boukharoba et son bras droit boukarossa les planqués de l'armée des frontières les arracheurs de dents des souks maghrebins les plaies du Maghreb

  8. les larmes chaudes ne lavent pas l'affront subi ni les défaites ceux qui s'accrochent aux chimères et aux vieilles branches cassantes finissent leur course au fond du ravin au plus profond des abysses des déceptions jusqu'à quand rêvera tu de la terre promise O moad les songes ne sont que les mensonges du subconscient des âmes frustrées des pansements sur une jambe de bois se morfondre dans son coin et se mordre les doigts ne servent à rien sèche tes larmes un nouveau horizon s'ouvre devant toi de Tindouf l'algérienne et ses camps de la honte a Laayoune la noble ville Marocaine c'est la route de la dignité et sache qu'entre les mensonges du régime algérien et la vérité il n'y a que quatre doigts secoue toi vite la mère patrie t'attend

  9. elarabi ahmed

    النظام العسكرى فى الجزائر لايهمه الأنسان ولا الحيوان الدى يهمه هو خلق التوتر والعداء والعمالة للغرب والشرق لضمان استمراره .مند 1962 مادا صنع للجزائرين الى اليوم .السرقة والقمع . سيأتى اليوم الدى يبيع فىه البوليساريو بدون مقابل كما باع الجزائر لفرنسا وأمريكا وروسيا مقابل السلطة والتسلط

  10. عابر

    اذا حكم من طرف المبعوثين السابقين و الحكماء و المحللين إستحالة الاستفتاء و اذا كانت المعطيات و الوضعيات الحالية اجتماعية و ثقافية تؤكد ذلك فالما تصرون على الاستفتاء وهو مستحيل. كيف سيتقبل المغاربة و اذا ذكرت المغاربة ففي واقعهم اصبح من ضمنهم اغلبية من الصحراويين الوحدويين ، منهم من هم في الشمال كمواطنين مغاربة حسب الإرث التاريخي خلافا لاقلية تندوف الذين يؤسسون نفسهم على الإرث الاستعماري، لا يثقون المغامرة في استفتاء قد تشوبه شبهات من تزوير و مكر ، لهذا حتى ولو أقيم هذا الاستفتاء بالصيغ الذي تريدونه فإنه قد يكون غير موثوق فيه ما دام ان النظام الجزائري أتى بثقافة يثبت فيها التفرقة و الحقد و يسد الحدود و يحاصر الشعوب في ارزاقها  ( عدوى ما يحدث في الكركرات و ما حدث و تكرر في جوج ابغال  !  ) و لا يبعث امل امن او توافق بين الاشقاء. الا انه أصبح واضحا انه نظام فاسد منبوذ ، يعاند فرض استمراره ولو بالتحليل و ما نشر و كرر و يصمم نشر الا التناقضات و الفتنة و السرقة و البهتان و الفساد و التخلف . لهذا عليك او عليكم ان تغيروا ثقافتهم العقيمة التي تطنبونها في مقالكم اعلاه و في ثقافة كوادركم. كيف لثورة انها تبنى او تنجح بالارث الاستعماري ؟ أليست هذه الثورة ذكاء الامبريالية لاقناعكم بها ان تنشروا بها عدوى التفرقة و الفتنة و الانفصال الذي يؤمن يؤدي الى حلم سراب ما يوجه الا الى التخلف و عدم الاستقرار ؟ كيف يعقل لثورتكم ان تكون كذلك و هي متناقضة مع ما تزعمونه و هي تثبت العنصرية في القيم حينما تخرج عن الوحدة و التكثل و التعاون لتؤدي الى الضعف و التخلف لتحقيق أهداف الامبريالية، و خاصة أنها اي ثورتكم ما أدت الا دفع المنطقة إلى التبعية و هيمنة الاقوى على الضعفاء. ثورتكم تمتص طاقة الشعوب الاشقاء لشراء العبث سلاح الخردة مقابل تخلف المنطقة بثراء الأقلية و افقار الأغلبية مقابل عناءكم في مخيمات الذل و الإنتهازية. ثورتكم ضعف و غباء تدفع الاشقاء الى الضعف و التبعية لصالح الامبريالية . هذه هي ثورتكم أكذوبة العصر الحديث.

  11. بالنسبة لكاتب هذا المقال وهو فعلا لا يستحق ان يكون الا ورقة في مرحاض لميح مؤخرات عصابة البول خاريو صاحب هاته السطور المريضة يتحدث عن وهم اسمه الشعب الصحراوي والله اضحكتني الجملة عن اي شعب تتحدث يا مسكين هل فعلا تثدق ما تقول اين كان هؤلاء المرتزقة قبل ينبتوا في تندوف هذا السؤال يجيبك عنه لعنة الله عليه المسمى القذافي وبومدين وبوتخريقة المومياء المخلوع وايضا لصوص ومرتزقة كوبا الذين طالبوا مؤخرا بالمقابل عن تدريب المرتزقة والمبلغ 500 مليون دولار واريد ايضا الجواب هل كان هناك شيء اسمه البول خاريو ايام استعمار اسبانيا للصحراء المغربية المهم اين كان هؤلاء اللقطاء الذين يتكونون من تشاد والنيجر وموريتان ومالي وحتى جزاءريين والعالم يعرف حقيقة هذا الوهم الذي لن يتحقق واؤكد لك والشعب المغربي يتمنى ان تندلع حرب ضروس يتم تطهير الارض من بوزبال ومن عصابة المرادية الجبناء لان المغرب صبر كثيرا بحكمته ولكن اليوم فستكون لغة اخرى وهي لغة اف 16 وباتريوت واس 400 وابراهامز ومركافا وطبعا حنكة. وبسالة القوات الخاصة المغربية ونتمنى ان يتم استفزاز المملكة ليكون الرد كالصاعقة ولن نرحم الكلاب الضالة الجرباء

  12. Chakran

    الى أن يرث الله الأرض ومن عليها. هل تعلم متى يشبع الحاكم العربي من الضلم ونهب حقوق الشعوب؟ هل تعلم متي يقرر الشعب الجزائري مصيره؟ بعد هذا سنطردكم او نساعدكم للعودة إلى بلدكم المغرب وتكون أحرار، لأنكم اخطرتم المذلة بانفسكم، صحراوى مغربي 20 سنة في تندوف كلهم لصوص وعملاء

  13. محمد تلمسان

    انتم يا شردة الخونة لوطنهم المغرب من اكبر اسباب الفساد الذي نعيش فيه  ! انتم سبب المصائب التي اوصلتنا الى هذا الحد من الانهيار  ! فلوس الشعب الجزائري كليتوها  ! يصرفها عليكم حكامنا المجرمون في جميع تنقلات زعماءكم الارهابيين عبر العالم للدعاية لقضيتكم المفبركة  ! الطائرة الرئاسية تحت تصرفكم ، نزولكم في افخم الفنادق ، المناجع السياحية ، المؤتمرات ، اقتناء السلاح و و و ... كل هذا من جيب المواطن الجزائري الذي جزء كبير كنه اذا فطر لا يتغدى و لا يتعشى ... قضيتكم غير عادلة وبوخروبة المجرم هو مؤسسكم الفعلي فقط زكارة في الملك الحسن الثاني و كما قال في تصريحه الشهير جعلكم حصاء في حداء المغرب  ! قل لي ان كانت هناك دولة اسمها الجمهورية العربية الصحراوية في المنطقة المغاربية قبل 1975 او عبر تاريخ المنطقة  ! ! !؟ الجواب الف لا لانكم صنيعة النظام الجزائري و الليبي زكارة في المغرب  ! تعيشون عيشة المذلة في خيامكم البالية في حين يعيش اخوانكم في المغرب احسن حتى من عيشتنا نحن الجزائريين اصحاب الثروات الهائلة نصيحتي لكم هي كفاكم حلما الذي عيشكم فيها نظامنا البائد طيلة 44 سنة و عودوا الى بلدكم المغرب و عيشو مع اخوانكم عيشة العز و الكرامة  ! زعماءكم يتسولون بكم و يسترزقون بكم لتضخيم ارصدتهم البنكية في اسبانيا و كوبا و فنزويلا ... كفاكم سذاجة و بلادة و حان الوقت لثورة عارمة ضد جلاديكم و عودتكم الى بلدكم المغرب

  14. les pauvres après les promesses et les caresses leurs chikours leur plantent leurs griffes au plus profond de leur bidoche ça saigne et ça fait mal bien sûr mais l'heure n'est plus aux larmes mais celle de prendre les armes contre les miliciens du régime qui les garde en otages et se sucre des aides alimentaires avec la complicité des polisariens les voleurs de poules leurs gardes chiourme et a leur tête le très cher et onéreux Ghali le tombeur de ces dames qui se déplace en gulfstream présidentiel le luxueux taxi volant mis gracie usement a sa disposition aux frais de la princesse histoire de finir le rodage du zingue et d'effectuer le nombre d'heures de vol avant la première révision chose que sa fakhamatou n'a pu faire avant son départ précipité

  15. malheureux votre sort est lié a celui de vos tortionnaires vous êtes embarqués sur la même galère voguant sur une mer démontée en proies aux roulis et aux tangages bercés par les chants des sirènes des paniers à salade en direction des taules et des asiles psychiatriques et surtout souviens toi d'une chose et sache que le Polisario n'est que la corde rugue use qui relie ses souteneurs a la potence

  16. Chakran

    الأخ حسام، بنتضاركم حلم لن يتحقق ابدا. تعتادون على أسر، تسجنون أطفال تحرمونهم من التعليم والعيش الكريم ،ليكسب القائد صالح ما يريد من الشعب الجزائري. لا احد يفكر في مصلحتكم، ولا ضروف معيشتكم في الأوحال الرملية والشمس الحارقة لسنوات عدة ، مالكم لا تفكرون ، الصحراء مغربية وإن كانت شرقية وتبقى مغربية الى ابد الابدين. ستندمون على مقترح المملكة لأن حكام البوليزارو ميؤسين من دخول المملكة، نهايتهم جواسيس لبلاد الشهداء لا أقل ولا أكثر.

  17. sk

    انت فحل ابن فحلة عاون اخوانك بوزبال ولو تبيع موءخرتك من اجلهم هكدا يكون الرجال المخلصين على مبادءهم النضالية والتورية

  18. م.ع

    أصبح من حقنا أنا نسأل، إلى متى سيضل مصيرنا معلقا على أبواب مؤخرات الآخرين؟ س: إلى متى سيضل مصيرنا معلقا بمزاجية القرار السياسي لعواصم الدول المحيطة؟ ج: إلى أن يرث الله الأرض من عليها.

الجزائر تايمز فيسبوك