دعما للحراك الشعبي رجاء مزيان تقصف للقائد صالح بأغنية "دولة مدنية"

IMG_87461-1300x866

أطلقت مغنيّة الراب رجاء مزيان، أغنية سياسية جديدة بعنوان "متمرّدة"، تنتقد فيها قرارات السلطة الحالية؛ والاعتقالات التي طالت شبابًا من الحراك الشعبي، وصولًا إلى إعلان الانتخابات الرئاسية التي تأكّد إجراؤها في 12 ديسمبر من السنة الجارية.

بلُغتها المعهودة التي تمزج بين الدارجة الجزائرية واللغة الفرنسية، واصلت رجاء مزيان تحليل المشهد السياسي، بلغة لا تبتعد عن الشعارات التيّ يردّدها الحراك الشعبي. تغنّت بالحريّة، وتطرّقت إلى قضايا الفساد التي استشرت في السلطة، ودعت إلى عدم فرض الانتخابات على الشعب. إذ تقول في إحدى  مقاطع الفيديو كليب "مدنية.. إرادة شعبية.. عندي هوية مي أمازيغية".

رغم رمزية كلمات أغنية رجاء مزيان، وعدم انخراطها في اللغة المباشرة، إلا أنّها بدت كأنّها توجّه خطابها إلى المؤسّسة العسكرية التي باتت الفاعل الرئيسي في دواليب السلطة بحسب متابعين، وتدعوها إلى عدم التدّخل في القرارات السياسية.

يُذكر أن الفنانة مزيان، أطلقت في وقت سابق أغنية تنتقد فيها العهدة الخامسة بعنوان "ألو نظام"، دعت فيها إلى رحيل النظام، وأشادت بالحراك الشعبي وتحقيق الإرادة الشعبية.

ويُلاحظ في المشهد الفنّي، أنّ كثيرًا من الفنانين، الذين انخرطوا في موجهة الأغاني السياسية، وأطلقوا أغانيهم مع بداية الحراك الشعبي، تزامنًا مع استقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، اختفت أصواتهم في الساحة الفنيّة مؤخّرًا، رغم مرور فترة طويلة على إصدارهم آخر أعمالهم.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. جزائري حر

    اخيرا فاق الشعب الحر ورفض رئيس عصابة حكومة القايرد صالح المستغل التروات والمشارع بالخار ج والضحك على الشعب بالخطابات الاشهارية للسيطرة على البلاد واستغلال مسيرات سلمية باردة محتشمة لتطويقها بجنوده بالشوار ع واعتقالها بالحدود لحريتها مع المملكة العربية المغربية بالمتحضرة للتواصل بين شقاء شمال افريقبا للتقلفة و التحضر انه القايرد صالح لنفسه بالمشاريع وضار لشعبه ونهب التروات مع وزراء مرتزقة ناهبة لاعلاقة لها بالمواطنة الجزائرية ادن و جب محاكمة القايرد صالح الكسول مخلفات الاستعمار

الجزائر تايمز فيسبوك