عمار سعداني:تاريخيا الصحراء مغربية والأموال التي تُدفع للبوليسايو سوق أهراس والبيض وتمنراست أولى بها

IMG_87461-1300x866

خاض الأمين العام الأسبق، لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، في حوار مطول مع “TSA” في عدة ملفات تشغل الرأي العام الوطني وتحتل الصدارة في المشهد السياسي الجزائري، أبرزها مطالب يرفعها “البعض” تتعلق بتنحية رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، وعن ما يسميه بـ”الصراع القائم بين مشروع الدولة الوطنية والعميقة”، فضلًا عن تسريبات النائب المثير للجدل بهاء الدين طليبة.

علاوة على ذلك، جدّد رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق، موقفه حيال قضية الصحراء الغربية، إذ يتبنى الطرح المغربي ويعتبرها “صحراء مغربية”، متهمًا قادة جبهة البوليساريو بـ”تبديد الأموال” التي يحصلون عليها عبر المساعدات الجزائرية.

-بداية ما رأيكم في الحكم الصادر بحق الرباعي الجنرالين توفيق وطرطاق، لويزة حنون، سعيد بوتفليقة؟

نحن نتحدث عن المحكمة العسكرية وليس المدنية، وبالتالي بصفتي شخص مدني ليس لي رأي فيها، كما أنه ليس من أخلاقي التكلم في ثلاث. المريض، المسجون والميت.

-يُقال إن إبن الرئيس السابق محمد بوضياف، قدّم شكوى ضد الجنرال محمد مدين المعروف بإسم “توفيق” وخالد نزار، وإستدعيتم كشهود فيها، ما صحة هذا الخبر؟

الوريث حي وموجود (يقصد إبنه)، ويُقال إنه قدّم الشكوى، وهو أولى بهذا الموضوع مني، وعن نفسي لن أكون شاهدًا لا من قريب أو بعيد. حتى في حال استدعائي فلن أحضر.

-كنتم أول من نادى بالدولة المدنية، هل الظرف الحالي يسمحُ بقيامها؟

أنا ما زلت على رأيِّ مع الدولة المدنية لكن مطالبتي بها تختلف عن الشعارات التي يرفعها البعض اليوم، فالدولة المدنية التي تحدثت عنها، ليست على حساب ضرب المؤسسة العسكرية والتشهير بجنرالاتها وضباطها، وإنما الدولة المدنية التي قصدتها هي تلك التي تُكرس حرية التعبير والفصل بين السلطات وحرية العدالة وهذه الدولة لن تكون بدون انتخاب رئيس بكل ديمقراطية وهذه المرحلة لم نصل إليها بعدما أُجهضت مرتان، ولا يجب أن تجهض في المرة الثالثة. لا زلت أطالب بالدولة المدنية لكن ليس على حساب المؤسسة العسكرية التي هي الضامن والحامي للجميع.

– بعد 34 أسبوعًا من المظاهرات، ما موقف سعداني من الحراك الشعبي؟

في بداية الحراك كنت قد تكملت مع صحيفتكم الموقرة عن شيء كنت أدرك أنهم سيصلون إليه، فأذرع الدولة العميقة كانت تهدف إلى شيء ولا تصرح به.

في البداية كانت هي قاطرة الحراك حيث كانت تهدف للوصول إلى ضرب المؤسسة العسكرية وسميتها في ذلك الوقت بالمركز. فبدأوا بالباءات الأربعة، وكما يقول المثل الشعبي “يريدون اللبن ويغطون الطاس”، واللبن هو المؤسسة العسكرية.

لم يكن هدفهم باء البرلمان ولا الحكومة ولا حتى بن صالح، وإنما يريدون الوصول إلى المؤسسات. مع مرور المسيرات نرى اليوم أنهم يضربون المركز أي قائد أركان الجيش والمؤسسة العسكرية دون غيرها، وهذا هو المطلوب من الخارج وأذنابهم في الداخل.

ولأفصل أكثر، فإن الخارج يريدون تغيير وجهة وتوجه المؤسسة العسكرية وعقيدتها وشراء أسلحتها وحلفها، لأن المؤسسة منذ الاستقلال كان لها توجه وعقيدة وبرنامج واحد وتشتري الأسلحة من جهة واحدة.

الحلف الثاني يريد تغيير قيادة الأركان من أجل أن يُغير مسارها وبالتالي الهدف كله ضرب المؤسسة العسكرية وهو ما نراه سواء في الفايسبوك، المسيرات، المقالات والكتابات. الكثير من الوطنيين لم يدركوا هذا الموضوع. اليوم هناك صراع بين مشروعين، الأول مشروع الدولة الوطنية، تقوده المؤسسة العسكرية والذي ضرب منذ عام 2015 الدولة العميقة وألحق بها خسائر فادحة واليوم تعيد الدولة العميقة بناء نفسها والبعض يمنحها الأكسيجين لإنقاذها وإخراجها من الغيبوبة وإعادة بعث مشروعها من جديد.

هذا الأمر يقوم به أشخاص موجودين في أماكن عدة.. المحاماة، القضاء، الإعلام، والفايسبوك، هؤلاء يحملون مشروع الدولة العميقة ويريدون أن تعود من جديد.

بالتالي الصراع اليوم ليس بين المؤسسة العسكرية والمواطنين وإنما بين مشروعين، بين الدولة الوطنية والعميقة التي خسرت جولات عديدة وتريد إعادة بناء نفسها.

– البعض يُنادي بتنحية قايد صالح، هل أنت مع أو ضد هذا الطرح؟

في رأيّ، ذهاب قايد صالح هو إفراغ المؤسسة العسكرية من قياداتها وبالتالي الإنقضاض عليها يكون سهلًا. قرار تنحية قايد صالح يخضع للمؤسسة العسكرية والرئاسة فقط وبالتالي المطالبة بتنحيته هي نفسها المطالبة بإبعاد جميع الجنرالات والمؤسسة العسكرية ومعاقبتها وإسقاطها.

التركيز هو على قايد صالح، والمؤسسة العسكرية لأنهم يحملون المشروع الوطني الآن، وإذا سقط هذا العلم من يد قائد الأركان فإن الدولة الوطنية ستسقط وتحل محلها الدولة العميقة التي تسير من وراء البحار.

-هناك من يُفسر ظهور هذا المطلب، بكثرة الخرجات الإعلامية للفريق؟

من جهة نطلب من المؤسسة العسكرية أن لا تُسيّر ومن جهة نطلب منها أن تحكم. المؤسسة تقول اذهبوا للإنتخابات واختاروا رئيسهم. لكنهم يريدون الحكم دون انتخابات ويأخذونه عن طريق الشارع. حتى فيما يتعلق برحيل حكومة نور الدين بدوي هناك صنفان. الأول يخاف على الانتخابات ويريدها أن تكون نزيهة وصنف يُخفي خبثًا، لأنه إذا ذهبت حكومة بدوي، فإن قائد الأركان يفقد صفة نائب وزير دفاع، وبالتالي ليس له قرار على الجيش والمؤسسة، وهذا ما تهدفُ إليه الدولة العميقة.

هدفهم ليس بدوي وإنما نزع الصفحة عن نائب وزير الدفاع، عندما تُحلّ الحكومة ليس للقايد حتى حق التدخل في الجيش. هدفهم غير معلن. الدولة العميقة تعرف ما تفعل لكن الأغلبية لا تعرف هاته المطبات. بقاء بدوي شرط من شروط بقاء المؤسسة العسكرية، ليس حفاظًا على بدوي أو وزرائه.

على ذكر الحكومة، فإن مطلب رحيل الحكومة سببه أن تعينها كان من طرف بوتفليقة، أليس كذلك؟

هذا غلط، لأنه حتى لو عيّن عبد القادر صالح حكومة جديدة، سيقولون إنها غير شرعية.

إنقسم الجزائريون بين مؤيد ورافض للانتخابات، أين يقف عمار سعداني؟

الذهاب إلى الانتخابات هو أقل خسارة من عدم الذهاب لها، لأن الربح الكامل لا يُوجد. هناك خسارة كاملة وشبه خسارة والعاقل يُفضل الذهاب إلى الانتخابات ولو بثلث رئيس، ونعتبرها مرحلة شبه انتقالية. لأن المرحلة الإنتقالية تعني أن الجيش هو من يُسيِر والأكيد أننا لو نختار بين الخيار الأول أي حكم العسكر، وبين رئيس منتخب فالأكيد أن الخيار الثاني هو الأنسب. أصحاب المرحلة الإنتقالية يريدون للمؤسسة العسكرية أن تتحمل الأعباء وبعدها ينتقدونها ولا يذهبون للرئاسيات وهنا يبقى قايد صالح هو المستهدف. لذلك أدعو جميع الذين يُحبون بلدهم والمناضلين في الأحزاب والتنظيمات أن يذهبوا للانتخابات حتى يرجع الحكم للشعب حتى يقوم بتغيير ما يراه غير مناسبًا. الانتخابات هي الحل في هذا الوقت والجيش يُريد التخلص من هذا العبء حتى يتفرغ للجوانب الأمنية وتلك الجوانب التي تخصه ومن صلاحياته.

-هل خيب مولود حمروش أملكم، بعد رفضه الترشح، وأنتم من رشحتموه في تصريحات سابقة؟

نحن قدمنا حمروش كمرشح لأننا نرى في الظرف الحالي العصيب، أنه يمكن أن يكون ربانًا للباخرة التي تَسير في أمواج عاتية، نظرًا لكون حمروش يملك تاريخ لا غبار عليه. فهو إبن شهيد ومجاهد وعاشر وساير فترات الحكم الوطني، منها حكم الرئيس الراحل هواري بومدين.

كما أن له من التجربة في إصلاحات 1988، التي كانت جريئة وبفضله وصلنا إلى تعددية الصحافة والأحزاب، كما كانت له قرارات اقتصادية شجاعة جدًا ويستطيع الآن أن يُنقذ البلد في هاته الفترة وقدمنا اسمه لأننا نرى أنه هو الحل. لكن مادام الترشح من صلاحيات المعني به فهو يرى أشياء قد لا نراها نحن وبالتالي نعذره. ما زالت هناك فرص حتى يكون حمروش في قوائم المترشحين الذي ندعو لدعمه ومساندته.

-كيف تنظرون إلى مقاطعة الإسلاميين للإنتخابات التي دعا لها الفريق قايد صالح؟

للأسف، الاسلاميون بقياداتهم الحالية يساندون مشروعًا ليس مشروعهم، وهو مشروع المقاطعة الذي يصب في مشروع الدولة العميقة وليس الدولة الوطنية أو الإسلامية، منظمين بذلك إلى جلادهم كما يُقال، فمن جهة يشتكون من الدولة العميقة ومن جهة أخرى يدعمون مشروعها.

مثلًا حركة مجتمع السلم(حمس) لو كان شيخها الراحل محفوظ نحناح حيًا، لشارك في الانتخابات بحسب رأيّ الخاص، لكن حمس قاطعت لكي تُهادن الحراك، علمًا بأن من هم في الحراك أغلبيتهم ضد حمس، ومن هم في الدولة العميقة لا يرغبون في أن تكون حمس.

التقارب بين الوطنين والإسلامين كان دائمًا مرفوضًا من طرف الاسلامين وهو ما عطل مشروع بيان نوفمبر. عندما كُنت أمينًا عامًا لحزب جبهة التحرير الوطني أردت التقريب بين الإسلامين والوطنين وقمت بعدة خطوات لكن للأسف باءت كلها بالفشل لأن الإسلامين في رأيهم هم أصحاب الرأي وهم من على حق، ولا يمكنهم الاقتراب من الوطنين. مقاطعتهم للإنتخابات لن تأتيهم بالفائدة وتصبُ في مصلحة أعدائهم.

-المبرّرات التي ساقها الاسلاميون، ترتكز على عدم توفر ضمانات لنزاهة الانتخابات، أليست حجة معقولة؟

هم يعرفون بأن المرحلة إنتقالية وصعبة. لا تُوجد فيها مؤسسات، فبخلاف المؤسسة العكسرية، بقية المؤسسة تعاني، فالرئاسة ضعيفة وكذلك البرلمان دون أن ننسى المطالب بتنحية الحكومة. كان من المفروض الذهاب للرئاسيات ولو ناقصة، أحسن من أن لا نذهب إليها، هم يعتقدون بأنهم يريدون ربح الحراك لكنهم لا يستطيعون ربحه لأنهم لا هم موجودين في الحراك ولا خارجه.

– 20 شخصية طرحت مبادرة للخروج من الأزمة، كيف تقرؤون هذه الخطوة؟

في رأيّ هي مبادرة بدون نتيجة ولا جديد فيها ، ويمكن وصفها بـ “سانتيجيدو 2”

-أثارت تسريبات النائب بهاء الدين طليبة، الجدل وسط الرأي العام، ما تعليقك عليها ؟

هو فيل مغرر به، اصطاده قناص من وراء البحر فقطع قرنه وسلخ جلده وأكل لحمه وفتت عظمه.

-كيف تقيمون أداء القضاء والإعلام في الظرف الراهن؟

حرية الصحافة واستقلالية العدالة، هي مطالبنا منذ وقت طويل وفي اعتقادي بعد الانتخابات الرئاسية، هذه الأمور سترتب وتأخذ مجراها في قوانين يُشارك فيها الجميع وأنا مع فتح الصحافة حتى تكون حرة ومن دون قيود.

-يُثير قانون لمحروقات جدلًا واسعًا في البلاد، فما موقفكم منه؟

قانون المحروقات مثل الغاز الصخري كان دائمًا قضية مثيرة للجدل، أعتقد أنه يجب دراسة ومناقشة مضمون القانون مع الخبراء والمختصين، وأن تقدم نسخًا منه للإعلام حتى يُعطي الجميع رأيه. لا أفهم سبب هذه الضجة والقانون لم يناقش بعد في البرلمان. الكلام كله فيه ضغط على المؤسسة العسكرية وضرب المركز، كما قُلت سابقًا.

في وقت سابق كان لكم، موقف مخالف من قضية الصحراء الغربية، هل تتمسكون به لغاية اليوم؟

أنا في الحقيقة، أعتبر من الناحية التاريخية، أن الصحراء مغربية وليست شيء آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين، وفي رأيّ أن الجزائر التي تدفع أموال كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليزاريو منذ أكثر من 50 سنة. دفعت ثمنًا غاليًا جدًا دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة.

لذلك فالعلاقة بين الجزائر والمغرب، هي أكبر من هذا الموضوع والآن الظرف مناسب، لأن هناك انتخاب رئيس جديد وتغير في النظام التونسي، والجزائر مقبلة على انتخابات وهناك تغير في النظام، كما أن ليبيا تعيش تحولًا، وهذا يمكن أن يؤدي لإعادة إحياء المغرب العربي كما طالب به قدماء جبهة التحرير وأيضًا الأحزاب الوطنية في كل من المغرب، الجزائر، تونس وشمال إفريقيا.

أعتبر أن موضوع الصحراء يجب أن ينتهي وتفتح الحدود وتُسوى العلاقات بين الجزائر والمغرب لأن الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليزاريو، والتي يَتجَوّل بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، فإن سوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها، أولى بها. هذا هو موقفي سواء أغضب البعض أو لم يعجب البعض الآخر.

كل شيء عن الجزائر

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. بالتأكيد مغربي

    Bravo bravo bravo bravo bravo..............bravo برافو سعداني و أخيرا نطق الجزائري الحر و نطق بكلام معقول رغم انه كلام مر . و لكن الحقيقة تقال و يقول المثل.. قل الحق و لو على نفسك. اكثر من 50 سنة و هم ينفقون على البوزبال بدون نتيجة و هم يعلمون بأن الصحراء مغربية . ارفع لك القبعة يا أسد اصحاب القرار للجزائر .و الان على الشعب الجزائري المستحمر ان يعرف الحقيقة و يستيقظ من سباته. خيراتكم ضاعت و لا تزال تضيق في الاوهام .و من بني على باطل فهو باطل . يقول لكم سعداني دفعتم ثمنا غاليا جدا دون نتيجة بسيء و لم تستطيعوا الخروج من الزجاجة . فما عليكم سوى كسر الزجاجة و مسح وجوهكم أيها الحكام المخادعين . تفضلون البوزبال على المواطن الجزائري الذي استشهد والده او جده في سبيل استقلال الجزائر.

  2. أعربت فنزويلا، يوم الأربعاء أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة ،عن دعمها لـ “حل سياسي تفاوضي” على أساس قرارات الأمم المتحدة وذلك من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وقال ممثل فنزويلا في تدخل خلال جلسة عقدتها اللجنة بنيويورك ” تواصل فنزويلا دعم حل تفاوضي لتسوية قضية الصحراء في إطار قرارات الأمم المتحدة”. وأكد الدبلوماسي الفنزويلي أنه “من الضروري تكثيف جهود الأمم المتحدة وأمينها العام للتعجيل بالبحث عن حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف لقضية الصحراء”. وأوضح المتحدث ذاته أن “حلا سياسيا لهذا النزاع ، على أساس التعاون ، سيسهم في استقرار وأمن المنطقة وفي توفير فرص أكبر لشعوبها”.

  3. وشهد شاهد من أهلها الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  4. oujdi

    الله آكبر روح يا سعداني الله يرحم والديك دنيا واخرة هكدا تتجسد الرجولة وشيم الجزائري الحر الدي تخلص من وزن ثقيل كان يحمله مرغما في دمته تخلص منه آمام الله و آمام التاريخ فطوبا لسعداني ولمن سيحدو حدوه الله اكبرالله اكبرالله اكبرولله الحمد

  5. سارة

    برافو واخيرا ينطق الحق الصحراء مغربية وحكام الجزاير المهووسين والمرضى والملعونين بلغ بهم الحقد والحسد الى درجة اهدار المال العام على جماعة ارهابية جانحة امية طيلة 50سنة مغ ان الشعب في امس الحاجة اليه تبا لبومدين الملعون ومن بعده وللجنرلات المغتوهين الذين كانوا سببا في حرب بين الاخوة راح ضحيتها ابرياء الصحراء مغربية وفي طريق البناء والتشييد وانتظروا قرونا لتعيشوا كبني ادم اللعنة

  6. السالك اولاد دليم اقليم الرحامنة

    السيد عمار احترم فيه جرأته في ابداء الرأي بغض النظر عن ما ينسب اليه ، واتذكر جوابه المبهم عندما سألته صحيفة جزائرية عن العلاقات المغربية الجزائرية ومشكل الصحراء ، فلمح في جوابه الى امكانية قيام ثورة شعبية ضد النظام إذا علم الشعب حقيقة تدخل النظام الجزائري في ملف الصحراء ، قال هاذا لأنه يعرف الحقيقة بحكم قربه من دوائر الحكم في الجزائر ـ لكن في تصريحه لجريدة تـ .س.أ لم يذكر الحقيقة كاملة بل اكتفى بذكرالإنتماء التاريخي للصحراء المغربية ،واموال الشعب التي تصرف لمرتزقة البوليساريو كرشوة من اجل إطالة عمر هاذا الصراع الذي صنعه مهندسو الفشل دعاة توحيد العرب تحت راية القومية العربية يحكمها الإنقلابيون وعلى رأسهم عبد الناصر المصري حيث كان الهدف اسقاط الملكيات العربية بأي اسلوب كان إما بخلق ثورات شعبية او بحث الجيوش على القيام بالإنقلابات ضد حكامها ،فسقطت مصروالعراق وسوريا ثم لييبيا الى آخره ،لكنهم لم يتمكنوا من المغرب بفضل تشبث الشعب بنظامه السيا سي العريق الذي ساهم في صنع مجرى الثاريخ ، وقال لا لأي تذخل بل نحن اسياد القرار، فحتى المستعمرالفرنسي لما فهم التشبث القوي للشعب بنظامه السياسي بعدما نفى الملك الشرعي ،نصب ملكا مكانه لإيهام الشعب بالمحافظة على نفس نظام الحكم لكن الشعب انتفض وعبر على تمسكه بسيادته في اتخاذ قرار من يحكم المغرب وثم له ذالك برجوع الملك الشرعي ،الشعب المغربي ملكي اكثر من الملك لأن الملكية في المغرب هي مـــــــــلكية للشعب . ورجوعا لتصريح السيد عمارسعداني فإنه لم يذكر الأموال التي تذهب الى جيوب الجنرالات من مزانية الجيش الشعبي بدعوى مساعدة الشعب لصحراوي والأموال الطائلة التي تصرف للوبيات العالمية وشراء ذمم المنظمات لمعاكسة المغرب في المحافل الدولية . لم يذكر كذالك السبب الحقيقي الذي قتل من اجله المرحوم الرئيس بوضياف ويتعلق بقضية الصحراء لأنه بدأ يبحث في إيجاد مخرج لهذا المشكل المصطنع ،ولم يذكر ما يفعله بعض الضباط والعساكر الجزائريين بالنساء الصحراويات في تندوف ،ووووو. .. ثم وليعلم الجميع أنه زيادة على العدد الكبير من الصحراويين الوحدويين هناك اكثر من ثلاث ملايين من المغاربة من جذورصحراوية في شمال المغرب وجودهم ومصالحهم مرتبطة بوحدة المغرب من طنجة شمالاالى لكويرة جنوبا وبالنسبة لعامة الشعب فهي مسألة حياة او موت من اجل الوحدة. ... يتبع

  7. voila enfin un homme et un vrai que l'Algerie a enfante qui reconnait la Marocanite du Sahara Occidental marocain un maghrebin convaincu soucieux de l'avenir de cette region que Les kabranates Des armees de l'exterieur s'evertuent a demolir depuis 1962 pendant que sous d'autres cieux Des pays construisent Des ponts et forent Des tunnels pour relier Les continents et les nations eux etalent Des rouleaux de barbeles et cre usent Des tranchees et sement la haine pour separer et diviser Les peuples du Maghreb cette contree meurtrie par Les dissensions et Les divisions bravo a monsieur Saadani pour sa franchise une verite taboue que peu de personnes ont osee aborder de l'histoire de l'Algerie ne dit on pas qu'il faut rendre a Cesar ce qui appartient a Cesar il est le seul a avoir rehabilite aux yeux Des algeriens la reputation du Maroc en ce qui concerne son Sahara et l'unique a casser la baraque a sa fakhamatou le plus complexes Des clones d'Oujda qui s'etait appropries non seulement l'independance de l'Algerie mais toute la destinee de la region la poussant vers une guerre dont Le sable se serait bien passe et amgala aurait l'esprit tranquille et en creant le polisario le noeud gordien au bout duquel se debat depuis 1975 cette region et que le regime illegitime peu scrupuleux enjolive au yeux du peuple algerien et a depense et depense encore Des milliards de Dollars pour morceler le Maroc et le faire boiter selon l'expression de boukharoba le promoteur de tous les projets foireux dont souffre actuellement le Maghreb et le consume et entretenu par ses successeurs de par cette declaration inattendue M Saadani a mis a nue Les manigances bouteflikiennes et Des generalissimes pontes de l'armee qui font commerce d'une marchandise polisarienne avariee qui n'a pas seulement engloutie Des sommes faramine uses de la rente et a en plus teenie la reputation de l'Algerie et tournee au ridicule sa diplomatie ou du moins ce qu'il en reste Des vrilles falconiens de sa fakhamatou du temps de ses virees diplomatiques accompagne de ses chkaras pour forcet la main au recalcitrants qui refusaient la reconnaissance de sa fantomatique rasd de combien de centaines de milliards de Dollars ont ils privee l'Algerie pour se construire et donner le meilleure d'elle meme a ses enfants qui en ont tellement besoin en ces temps difficiles ou Les polisariens voyagent en classes VIP et logent Dans Des suites Des plus luxueux Des hotels et se goinfrent Dans Des restaurants chics caviar et champagne a volonte ou l'Algerien lambda ne mettra jamais Les pieds meme Dans ses reves fussent ils debordants un verre de gazouze a la main se soignent Dans Des cliniques hupees pendant que Les citoyens algeriens s'eteignent humblement faute de soins et de lits Dans Des hopitaux surpeuples ou sur le chemin quand ils viennent du sud ajoutez a cela le lobbying Les frais de fonctionnement Des pseudos ambassades de ladite rasd Les 465 millions annuel que reclame Cuba a l'Algerie pour Les marmots du polisario Les donations mensuelles en carburants et faites le compte un gouffre pour l'economie algerienne et une aubaine pour Les generaux et pour cela nous comprenons le coup de colere de M Saadani

  8. سالم

    كصحراوي اتمنى ان يتعقل كل جزائري حر ويتفهم اللعبة حتى يمكن ان يساعدوننا للعودة الى اراضينا بضمانة دولية تحت سلطة المغرب وبحكم ذاتي يضمن حق العيش للجميع

  9. عابر

    "فالعلاقة بين الجزائر والمغرب، هي أكبر من هذا الموضوع. وهذا يمكن أن يؤدي لإعادة إحياء المغرب العربي كما طالب به قدماء جبهة التحرير وأيضًا الأحزاب الوطنية في كل من المغرب، الجزائر، تونس وشمال إفريقيا"... كان هدف رفقاء التحرير و الكفاح واضحا انقلب عليه و فرخ الخزي و العار و الانتهازية...كان هدفهم هو بناء كيان قوي امنيا و اقتصاديا له جذور تاريخية مشتركة، بامة واحدة يجمعها العرق و الدين و لو باختلاف الراي و الانظمة. هذه الاخيرة تطورت مع مرور الزمن و اصبحت تساير طموحات الشعوب و السهر عليها بالامن و الاقتصاد القوي الذي يؤمن كرامة الجميع. دولة واحة و شعب واحد لا يمكنه الفعالية في سد حاجيات البلدان و الشعوب. نحن نشاهد دولا حضارية تتكثل و تحقق ما عجزنا في المغرب الكبير تحقيقه. هناك نفط و غاز و فسفاط و سمك و فلاحة و مؤهلات سياحية و صناعية. بالتكامل و التعاون تحقق الاهداف. مصالح دول شمال افريقيا لها هدف واحد وهو مصلحتها مع مصلحة الشعب الواحد في المغرب الكبير. كذلك اوروبا و الغرب لهم مصالح استراتيجية مع شمال افرقيا و افرقيا. على المغرب الكبير ان يبني استرتيجيته ليجد مكانا له في بناء اقتصاد عالمي حضاري. فمن غير هذا الحل فما هو الا ضياع للوقت و ضياع لهاذه الامة هدفها الفساد و خدمة الفتنة و الاجنبي و الصهيونية و الامبريالية العالمية. لقد سبق للسيد السعداني انه اشار بذلك عندما قال انه اذا تكلم سيخلق ضجة و اختفى عن المسرح السياسي لكن الكثير فهم لما لمحه، و ها هو في هذه الظروف الصعبة يخرج عن صمته و يكشف حقيقة النزاع الهامشي الذي ضيع و لا يزال يضيع اقتصاد امة مغاربية باكملها. هذا تفكير و راي حكيم للاذكياء. فالسيد السعيداني اظهر شجاعة وان له راي مقبول بمستقبل المغرب الكبير. فيا ترى هل هناك حكمة من اصحاب القرار في الجزائر ليصححوا اخطاء الماضي، عسا جميع الدول و الشعوب المغاربية تهتدى الى الافضل للحاق بركب الدول الواعدة. شعوب المغرب الكبير عانت منذ الرومان و الفنيقيين الى الاستعمار الفرنسي-الايطالي.الاسباني و الاعيبهم الشيطانية الانفصالية التي مكنوها لقذارة مجموعات انتهازيين، لا يهمهم اقتصاد و لا مناعة امة، ياتون بوجههم القبيح انهم اهل حق و مبدا و ما ذالك الا نفاق و بهتان هدفهم واضح تفقير و اذلال و تجزيئ امة واحدة من ابناء المغرب الكبير لصالح قوى الشر و الانتهازية في العالم.

  10. كل لقطاء الجزاءر بما فيهم الفاسد الهرم قايد فاسد وبوتخريقة ومساحل وسلال ولحمامرة وطبون وكل الجزاءريين وكل حبة في الصحراء تقول الصحراء مغربية وفعلت هي مغربية والمغرب فب صحراءه والصحراء في مغربها ولن يتجرا اي لقيط ان يضع حوافره الوسخة في ارض المغرب لانها ستقطع اويدفن حيا وختاما بالسلم المغرب فوق ارضه بالحرب المغرب فوق ارضه

  11. وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا

  12. حر:. من ابناء الجزائر الاحرار،اصيل وابن أصيل

  13. le Sahara Occidental est marocain quelle gifle magistrale assenee par M Saadani a qui de droit en l'occurence le regime algerien et ses polisariens un grondement de tonnerre Dans leur portugaises le jour d'un violent orage et un seisme de magnitude 7 sur l'echelle des scandales pour ne pas dire que cette declaration inattendue est tombee comme un couperet sur leur cou large et gras comme de vulgaires poulets le Sahara est marocain et rien d'autre point final sechez votre encre et rangez vos plumes messieurs cette phrase cloture la these je n'ai rien d'autre ajouter si ce n'est que le regime algerien depuis 1975 pedale Dans la semoule n'ayant plus de grain a moudre essaie de moudre celui de ses voisins et jete l'argent du peuple algerien par la fenetre le Maroc a ete separe de son Sahara lors du Congres de Berlin quelle precision mes freres chose qui a non seulement a echappe a toute la nomenklatura qui pendant 43 ans avait brassee du vent mais surtout a son plus turbulent old abbes le toubib de profession qui pourtant avait sejourne aux temps anciens a leipzig pas tres loin de Berlin est ce un oubli ou est il devenu amnesique malgre lui comme la plupart de la troupe qui avaient frequentes sa fakhamatou et l'avaient quitte avec Des oeilleres le mors aux dents

  14. j'affirme devant l'eternel et devant toute l'humanite que le Sahara Occidental est marocain depuis les temps immemoriaux et j'acc use le regime algerien de faux et d'usage de faux le faussaire de toute l'humanite et Dans tous Les domaines et meme Des livres scolaires et d'histoires et de geographies le specialiste Des cartes du Maroc tronque de son Sahara

  15. Ali

    شهد شاهد من أهلها الأحرار الخالصين. و بهذه الشهادة نتمنى أن لا يكون مصير هذا الجزائري الحر الخالص مصير المرحوم بوضياف.

  16. et vlan il vient d'envoyer un 40 tonnes Dans la tranche a qui de droit et ils ne sont pas pres de se remettre du choc a l'heure qu'il est Les polisariens doivent etre en conclave a rabouni autour de brahim pour le sortir du coma le pauvre Chou il doit etre Dans tous ses etats le tortionnaire Des camps il se voyait president entoure de sa garde re publicaine et il va finir prevenu entoure par la Guardia civile

  17. elarabi ahmed

    مادا ينفع النقش حين يهوى البناء حتى أعداء المغرب يعرفون أن الصحراء مغربية أما الأصدقاء والأشقاء فهم شياطين صم بكم ولقد تبين دالك مند أمد بعيد . ويمكرون ويمكر الله ...............؟ صدق الله العظيم - : كل من أراد سوء أو فاحشة بأخيه أو الأنسان بصفة عامة تظهر عليه علامة سخط والغضب من عند الله عزوجل فهل من متعظ.- فالأمر والحكم لله وحده

  18. اعترف الأمين العام الأسبق، لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، بأن الصحراء مغربية ولا شيء غير ذلك، وأن الجزائر لم تجن من الأموال التي تضخها لجبهة البلوليساريو إلا الخسارة والتكلفة الباهظة. اعتراف عمار جاء ضمن حوار مطول مع صحفية “أي إس أ”، حيث أجاب عن موقفه من قضية الصحراء الغربية ومدى تمسكه به، قائلا: “أنا في الحقيقة، أعتبر من الناحية التاريخية، أن الصحراء مغربية وليست شيء آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين، وفي رأيي أن الجزائر التي تدفع أموال كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليزاريو منذ أكثر من 50 سنة. دفعت ثمنًا غاليًا جدًا دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة”. وأبرز أن “العلاقة بين الجزائر والمغرب، هي أكبر من هذا الموضوع والآن الظرف مناسب، لأن هناك انتخاب رئيس جديد وتغير في النظام التونسي، والجزائر مقبلة على انتخابات وهناك تغير في النظام، كما أن ليبيا تعيش تحولًا، وهذا يمكن أن يؤدي لإعادة إحياء المغرب العربي كما طالب به قدماء جبهة التحرير وأيضًا الأحزاب الوطنية في كل من المغرب، الجزائر، تونس وشمال إفريقيا”. ويرى السياسي المخضرم أن موضوع الصحراء “يجب أن ينتهي وتفتح الحدود وتُسوى العلاقات بين الجزائر والمغرب لأن الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليزاريو، والتي يَتجَوّل بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، فإن سوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها، أولى بها”. وختم جوابه قائلا: “هذا هو موقفي سواء أغضب البعض أو لم يعجب البعض الآخر”

  19. apres ces declarations le regime algerien va t'il oser envoyer son Sioux a la hache emoussee faire sa petite danse autour du totem et implorer Les manitous de l' U de sauver Les corbeaux de tindouf voues a une extinction certaine

  20. apres ces declarations le regime algerien va t'il oser envoyer son Sioux a la hache emoussee faire sa petite danse autour du totem et implorer Les manitous de l' U de sauver Les corbeaux de tindouf voues a une extinction certaine

  21. j'acc use le regime algerien de soutenir le polisario qui n'est qu'un parasite qui vit au depend du peuple algerien et siphonne ses richesses et souille toute la region de tindouf et s'adonne a tous Les trafics d'armes et de drogues et alimente le terrorisme

  22. foxtrot

    عمار سعيدانى قال الا الحق فى برنامج تلفزيونى بتته احدى قنوات الجزاءرية هده مدة 6 سنوات قال بحرف لو علم الشعب الجزاءرى قضية الصحراء لخرج عن بكرة ابيه وصمت رغم الحاح المديع علية ليكمل هاهوا عمار السعيدانى يفجرها مدوية شكرا جزيلا يا عمار اسعيدانى على كلمة حق الساكت عن الحق شيطان اخرس نعم زعماء بوزبال يتمتعون فى النعيم على ضهر اليتامى وفقراء والارامل وبطالة الجزاءرين زعماء بوزبال اشتروا قيلات وضيعات فى اسبانيا وكناريا وفرنسا راكموا تروات فى حساباتهم فى البنوك الغربية وفيق يا الشعب لبنج وصيحوا باءعلى اصواتكم طردوا بوليزاريوا من تندوف اموال لتصرف على بوزبال انتم اولى بيها

  23. Les habitants de souk ahras d'el bayad ou de tamanrasset le jour ou ils deviendront polisariens ils beneficieront Des memes droits et avantages voyageront en classes VIP ou a bord du Gulfstream presidentiel selon l'humour du jour du gaid le jour ou il se leve du pied droit et pas le Mardi le jour de son discours martial logeront Dans Les hotels de luxe mets luxueux et repas copieux compris soignent leurs petits bobos Dans Les cliniques tres hupees aux frais de la princesses Algerie

  24. لست بجزاءري ولا بمغربي فقط ابحث على الحقيقه التي يجري من وراءها الجزائريين . حاولت ان افهم على ماذا يبحثون الاخوة الجزائر بين. لكن مع الاسف الشديد لم أفهم شيئا في سياستهم . كيف يعقل ان تبدر الدولة أموالا طاءلة لتخلق مشكلا عويصا لها ولجارتها الشقيقة المغرب . فمنذ ان افتعلت مشكل الصحراء هي والقذافي والساسة يبذرون في أموال الشعب اليس الشعب اولى بهذه الاموال ؟؟؟؟؟؟؟ واضيف ان الجزائر هي الدولة العربية والإسلامية الوحيدة التي تعترف وتحتضن الكيان الوهمي . اذن من هو المغرب بالنسبة الجزائر ؟؟؟؟ اعتقد ان كل شيء واضح مزيد لو كان المغرب مثل الجزائر لنشبت حرب طاحنة بين البلدين منذ زمن بعيد . خير م مثال على ذلك اخيرا مسؤول مغربي فقط ذكر في كلامه الجزائر اجبروه فورا على الإستقالة من منصبه اما الاخوة الجزائر بين فحدث بلا حرج بدءا من وزير خارجيتهم وووووو.

  25. مغربي وكفى

    إن كان لنا أن نخاف على اليسد سعيداني فليس من حكام بلاده بل من قوى الغرب الكبرى التي تجد في سوء العلاقة بين المغرب والجزائر ضمانة لمصالحها اللامشروعة بمنطقتنا وبالتالي ترى في تفاهم البلدين على جميع الأصعدة تهديدا جديا لتلك المصالح لكونه سيمنح البلدين الاستقلالية الحقيقية في قرارهما الاقتصادي أولا ثم السياسي

  26. messieurs Les jures M Saadani le temoin ici present vient de confirmer l'accusation formulee contre le regime algerien pour faux et usage de faux corruption agression contre le voisinage trafic d'influence a vous de deliberer messieurs et que la sentence tombe comme un couperet

  27. الصحراء المغربية

    تحية احترام وتقدير للسيد سعداني الذي لم تأخذه لابنة ولا خوف في قول الحق والشهادة بالحق أن الصحراء مغربية وليس شيء آخر اين قاءد العصابة والفساد الخاءن طالح ليلقي خطابا من خطاباته البهلوانية ويرد على سعداني الذي أصاب النظام العسكري الحاكم في العمق بهذه الشهادة التاريخية

  28. driss

    في جوابه عن قضية الصحراء وعن الحقائق ان الصحراء مغربية وهذا هو ما لا يعرفه بعض اخواننا في الجزائر وهؤلاء الومهم على شيئ واحد وهو حين تتحدث الدبلوماسية الجزائرية المتحكم فيها عسكريا ان الجزائر لا اطماع لها في الصحراء ومع ذلك يسايرونها علما ان ملايير الدولارات هي ملك لهؤلاء الاخوة الجزائريين هذه الدولارات تذهب لحسابات المرتزق هم يغتنون بمال الشعب الجزائر والمواطن الجزائري والصحراوي في تنذوف يعيشون الفقر كنت لا الومهم إن كانت الجزائر هي المطالبة المباشرة للصحراء لكن يقولون لا دخل لنا في قضية الصحراء ولماذا تنهكون الشعب وتدفعون وتتقاسمون الملايير مع البوليزاريو إذن على هؤلا المواطنين ان يراجعوا مواققهم رغم انهم ليسوا باصحاب القرار على الاقل نقول الحقيقة

  29. صاحب البطن المنتفخ الغير الصالح لن يترك الجزائر للعقلاء وللشرفاء وللمثقفين الاحرار . في عهده لن يكون هناك مغرب عربي ولن تكون هناك حدود مفتوحة ولا هم يحزنون من الافضل ان تبقى الحدود مغلقة حتى ينقرض هذا النوع من البشرية . لا يشرفني ولا يرضيني تماماً بأن يمثلني هذا الخلق..... اكبر المفسدين في البلد انه على دراية وعلى علم على كل صغيرة و كبيرة على الفساد الذي عاش فيه الوطن منذ الإستقلال  ) امي يتحكم في كل زمان امور الامة لا يعرف حتى قراءة الخطاب الذي يكتب له على الورقة . اردوغان حفظه الله قال بالحرف . الدولة التي تجد فيها المتعلم يخدم الامي اهرب منها حالا اعرف جيدا ان الجزائريين اغلبهم مثقون واحرارا وشرفاء ... ويضرب بهم المثل بهم في كل المحافل الدولية وخاصة الثقافية وفي شتى الميادين ... لكن امثال الامي رابعة اعدادي وصاحب البطن المنتفخ الغير الصالح لن يسمحوا لهم بالظهور على الساحة

  30. un pave Dans la mare Des 40 alligators le seul qui a ose defier le regime et mettre a nu Les dessous de ses manigances l'unique qui possede Des dures et non Les molles de ceux qui ont courbes l'echine et fait pro file bas devant la toute puissance bouteflikienne Des flatteries et Des coups bas sa fakhamatou qui avait pendant Des annees fait commerce Des fripes de bakhta et Des tasses de Mariam et n'ayant jamais pu Les ecouler sur le Marche de dupes son lieu favori ou il se complait et meme en marchand de babouches aurait il reussi comme il avait reussi par ses tours de passe passe a faire foirer le projet du grand Maghreb et relegue au rang de Maghreb Des tranchees et Des barbeles contrairement a Lui M Saadani de par son courage et sa franchise n'a pas mis la charrue Avant Les boeufs et mis aux devants Les insultes Les denigrements et Les fitna mais le respect du bon voisinage la solidarite et la fraternite qui lient Les peuples maghrebins c'est ce qui differencie Les hommes et Les rehausse au yeux d'autrui Les grands hommes Briellent par leur charisme et leur sagesse et rapprochent Les hommes malgre leurs differents et ce qui Brille par Les flatteries n'est pas forcement de l'or mais du toc et divise plus qu'il ne rapproche M Saadani est conscient que l' union fait la force et ce qui rapproche le Maroc et l'Algerie est plus fort que ce qui Les separt et Les bouts de chandelles du rais n'ont jamais ne fut ce fait qu'une malheure use bougie pour eclairer le chemin de ce Maghreb qu'il a plonge avec arrogance Dans le noir

  31. un message clair net et sans bavure M Saadani Fidel a ses discours crus a tranche Dans le vif et n'a pas Cru bon arrondir Les angles et tant pis si ca blesse certains habitues a etre caresses Dans le sens du poil sont surpris par la rudesse du geste le SAHARA OCCIDENTAL est MAROCAIN et point finale dit il un coup de canif Dans la bidoche auquel ils ne s'attendaient pas Les pontes du regime et sa fakhamatou du fin fond de sa solitude de resident surveille doit surement se demander ce qui a pris M Saadani pour Lui remuer le couteau au plus profond de sa plaie et Lui rajouter une couche apres la genere use et degoulinante tartinade du gaid qu'll considere comme une double trahison et une offense a son honorable fauteuil roulant cette revelation a froid a un moment inopportun a du glacer le sang de certains et fige leurs seniles neurones et leur rappeler de douleureux souvenirs et la perte de quelques centaines de milliards de Dollars pour Les beaux yeux de la borgne rasd et ils se demanderont encore pendant longtemps comment se sont ils fait avoir comme Des bleus et roules Dans la farine pendant un Demi siecle par le polisario et perdre autant d'argent et du meme coup un territoire Aussi grand que tindouf et sa region SI ce n'est pas du maraboutage qu'est ce que ca peut etre ou tout simplement encore une de ces idees saugrenues de boukharoba valide par son bras droit Les yeux fermes

  32. le Sahara Occidental est marocain depuis Les temps immemoriaux et nul n'en doute et nul n'ignore non plus que Les parasites polisariens Les voleurs de poules de tindouf qui se sont recycles Dans le trafics de drogue d'armes et le terrorisme se sont gaves pendant un Demi siecle Des richesses de l'Algerie et ont grandis eleves aux biberons de la sonatrach et tous Les matins ils prient le ciel pour que ca dure et que Les tenanciers du Cafe de 3ammi mou7 ne reflichissent pas trop et deviennent du jour au lendemain intelligents et decouvrent le pot aux roses

  33. par pudeur il s'est limite heure usement pour le regime a dire que Les polisariens se baladaient Dans Les hotels de luxe avec l'argent algerien bien sur la Bonne blague il aurait pu ajouter mais il ne l'a pas fait pour ne pas enfoncer le gaid qui mettait a la disposition du chef de la bande brahim pour effectuer ses deplacements en afrique et intercontinentaux le luxueux Gulfstream l'avion presidentiel SVP equipage et plein de kerosene et frais de sejours dignes d'un chef d'etat Dans Des palaces compris

  34. bravo M Saadani pour le missile qui a touche sa cible en plein Dans le mille et l'a coulee apres ces Revelations compromettantes que reste t'il au regime a cacher de sa nudite hide use tout a ete dit et etale au grand jour au su et au Vu du monde entier et la marchandise n'a de secret pour personne et chacun a eu le temps de la tater et la renifler a loisir pour s'assurer de sa fraicheur et ce ne sont pas ses asticots qui diront le contraire le pouvoir a ete flingue a bout portant par l'un Des siens paix a son Ames amen

  35. ni Les habitants de souk ahras ou ceux de tamanrasset non plus n'auront la chance d'aller se pavaner Dans Les hotels de luxe en fumants le cigare de havane et vivre Les aventures merveille uses Des polisariens au frais de la princesse et avec la benediction et le sourire du pouvoir Les richesses de leur sous Sol leurs  filent sous le nez combien de peuples sont morts pauvre et de famine alors que Des richesses inestimables gissent sous leurs pieds

  36. M Saadani a raison de s'inquieter depuis 1975 Les parasites du polisario vivent sur le dos du peuple algerien et se nourrissent de sa rente surtout que l'Algerie en ce moment a besoin de tout son argent pour se construire et d'avancer pour le bien Tere de ses enfants presents et futures le polisario n'est qu'un virus qui la ronge et l'affaiblie et fait d'elle et de sa diplomatie la risee du monde entier il est temps pour le peuple algerien de debarrasser son Sol de ces detritus qui encombrent tindouf et sa region un coup de karcher est necessaire ou est passe le gaid et ses operations balayage tindouf a serie usement besoin d'un bon coup de balai et Avant de lancer la Pierre aux voisins il ferait mieux de balayer devant la Porte de l'Algerie les rats d'egout polisariens incommodent la region et siphonnent Les economies du pays pour s''offrir Des villas hors de prix avec piscines et Des biens immoboliers a las Palmas ou sur Les cotes espagnoles Les voyages en classes VIP et Les palaces 5 etoiles c'est en prime la cerise sur le gateau aux frais de la Bonne poire

  37. hahaha il n'ya que le regime algerien qui sort le Gros cheque et sans rechigner pour regler Les notes de frais faramine uses du tres Cher et onereux ghali et sa bande de piques assiettes et il est tres genereux le mecene avec l'argent du peuple Les voyages en classes VIP et le luxueux Gulfstream en prime pour brahim avec le plein de kerosene et un equipage tire a quatre epingles Les palaces 5 etoiles tout inclu champagne et caviar a volonte et tout et tout que demande de plus Les polisariens sous d'autres cieux meme Les poubelles de ces luxueux hotels leurs sont interdites et si par malheur ils s'en approchent ils sont roues de coups et conduit illico presto au poste de police mais bon comme c'est le vide sideral Mon general et comme disait Tata khadra ya dzair 9allou rjalak je me rappelerais toujours de cette phrase Elle reflete la moche realite et pourtant l'Algerie ne manque pas d'hommes dignes de ce nom seulement ils ne sont pas aux bons endroits et si ils l'etaient de telles graves derives ne se seraient jamais produite

  38. il est interessant cet homme il a tellement de choses a raconter un vrai puit de science mesure et sobre il n'a pas tout dit mais juste souleve le couvercle de la boite a malice pendant deux secondes et il l'a repose en ce qui concerne le polisario il pouvait tout raconter mais il a quand meme brosse un  tableau assez sombre de la bestiole sanguinaire et vorace sans aborder Les contours tranchants et rugueux de la chose ce serait ouvrir la boite du pandore et ce n'est pas le moment il le fera surement plus tard au moment opportun mais bon il a Le merite d'avoir leve un lievre et de taille de quoi faire un civet suffisament farcis pour faire suer certains jusqu'a la derniere goutte et leur faire perdre quelques kilo ces lampadaires aux ampoules cramees qui president a Notre malheure use destinee et nous predisent un avenir sombre et nous n'aurons de choix qu'entre la hogra et la harga et nous balisent un tunnel sinueux vers Les urnes et au bout une statue en bronze recycle du venezuela d'un vieux general qui tient un ancien cadre en Bois bien de Chez nous

الجزائر تايمز فيسبوك