تصريحات سعداني رسالة من السلطة في الجزائر تقول للقيادة الصحراوية أن قضيتها كانت قضية "عصابة" (آل بوتفليقة)

IMG_87461-1300x866

كل شيء كان يدل على أن الأمور تمشي في الاتجاه الخطأ، و أن رياح الحراك في الجزائر ستغير الكثير من الأمور و ستجعلها متشابكة و غير مفهومة...، و كتبنا   في مقالات سابقة بأن هذا الحراك لن يضع أوزاره قبل أن يحدث بأخباره...، و أظن أن زمن الفرص انتهى باستقالة "كوهلر"، و ما بقي أمامنا غير الإيمان بالقضاء و القدر خيره و شره...، لأنه في بداية الحراك كانت مجرد إشارات و علامات صغرى تتحمل القراءة الصحيحة و التأويل الخاطئ، و كل يفسرها حسب هواه، و قلنا حينها أن تصريحات "سعداني" خلال سنة 2015 على قناة "النهار"، تحمل في ثناياها ما يخيفنا، فيما قالت صحافة البيت الأصفر  - حينذاك- انها مجرد زلة لسان، و عثرة شيخ سياسي، و سيطويها النسيان،  لكن بعدما أصبح الشارع الجزائري هو صاحب الرأي السياسي، الكل بدأ يتبرم من قضيتنا الصحراوية المشروعة.

 ففي حواره  مع موقع وقت الجزائر مع "عمار سعداني"، كشف "سعداني" عن رايه في الحراك الشعبي بالجزائر و تنظيم الانتخابات، و الوجوه السياسية المؤثرة في الساحة الجزائرية، و مطالب الشعب بتنحية "القايد صالح"، و الأطماع الخارجية و التآمر على مصالح البلاد و تصريحات النائب البرلماني "طليبة" الذي فجر فضائح ثقيلة، و أخيرا أبدا رأيه في القضية الصحراوية، و هو الرأي الذي أصابنا كشعب بصدمة  و جعل القيادة الصحراوية تبلع لسانها، ما دام الرجل من بطانة "القايد صالح".

التصريح  الاخير لـ "سعداني" أكثر جرئة ومختلفا عن ذلك الذي قدمه سنة 2015، حيث أنه خص به - هذه المرة- موقعا مساندا للحراك الشعبي و معارضا للنظام، على عكس التصريح السابق الذي قدمه لقناة "النهار" التي كانت تسبح بحمد "آل بوتفليقة"، و تم استضافته  آنذاك بصفته أمين عام أكبر حزب بالبلاد ( الافلان) من أجل الرد على استفزازات الرباط، لكنه رفض تحويل البلاطو إلى منصة للتراشق بالكلام الدبلوماسي المستفز، و فاجأ المذيع بأن له رأي في قضية الصحراء الغربية، و أنه سيأتي وقت يقول فيه كل شيء، و منذ ذاك التاريخ و  لم تقم القيادة بالرابوني بشيء يمكن ان يجعل الرجل يبتلع لسانه و يكف اذاه عن قضيتنا، خصوصا و انه دونما شك يمثل تيارا قويا داخل المكونات السياسية بالبلاد.

 و بعد بضع سنوات هاهو "سعداني" يعود في هذا التوقيت الدقيق و قد اشتد لهيب الحراك، ليصب الزيت على النار و هو ما دفع الجميع للاستغراب، بل و فاجئ كل متتبعي الشأن الجزائري و القضية الصحراوية، و كل النشطاء على الضفتين بين الرباط و الرابوني، لأن هذا التصريح لابد من وضعه في السياقات التي جعلته ذا أهمية قصوى، و لا يمكن أن نتركه للنسيان، لأنه خرج إلى العلن من مشكاة رجل سياسي من الوزن الثقيل، و مرشح بقوة ليكون ضمن لائحة الشخصيات التي ستؤثر في القرار السياسي الجزائري خلال الحقبة القادمة، فنحن ملزمون بتحليل هذا التصريح، و أن نتقبل تلك القراءات التي توضع له و أن نلوم أنفسنا إن كان فيها ما يضر القضية...، لأننا أضعنا العديد من الفرص و حان وقت الجزاء.

فهذه التصريحات تأتي أياما قليلة بعد اللقاء الدبلوماسي بين الخارجيتين الجزائرية و الإسبانية، و هي القمة الدبلوماسية التي تجاهلت تماما ذكر القضية الصحراوية رغم دور الدولتين في الملف، ثم أنها تزامنت أيضا مع التعليق الذي قام به السياسي المغربي "صلاح الدين مزوار"، رئيس تجمع المستثمرين بالمغرب "الباطرونا"، و الذي تعرض لهجوم قوي من كل القوى السياسية و مراكز القرار بالمغرب، لدرجة أنه قدم استقالته من رئاسة "الباطرونا"، و هو الأمر الذي رأت فيه السلطة في الجزائر، بادرة حسنة من النظام المغربي اتجاه ما يقع في الجزائر، بعدما ضربت بقبضة من حديد على يد من يريد التدخل في الشأن الجزائري، و أن المحتل  المغربي  اعلن اختياره الحياد و عدم التدخل في ما يجري بالقرب من حدوده الشرقية، و إدانة شخصية سياسية مؤثرة من حجم "مزوار" داخل المغرب بسبب تصريحات أدلى بها، فيه رسائل قوية من الرباط إلى السلطة الجزائرية، تنضاف إلى أخرى.

و يرى النشطاء في الجزائر و السياسيين أن "عمار سعداني" في ظل هذه الظروف أنه دفع من طرف السلطة الحاكمة  (القايد صالح) للتصريح بهذا الكلام، من أجل إبلاغ ثلاثة رسائل، أولاها: أن السلطة الجزائرية تريد أن تمنح جيرانها ضمانات حول المستقبل، و أن تكشف لهم أنها تريد التكتل، و تسعى لإيجاد الحلول لتلك القضايا الخلافية، و التي تعد القضية الصحراوية إحداها، و ثانيا: أن السلطة في الجزائر تريد أن تقول للقيادة الصحراوية بأنها لم تعد تنظر بعين الرضى إلى  تدبيرها للقضية، لأنها كانت قضية "العصابة" المطاح بها (آل بوتفليقة)، و هذا واقع علينا الاعتراف به و بكل روح رياضية، و السلطة في الجزائر تسعى الآن لإرضاء مطالب الحراك، و المرور إلى تأسيس الجمهورية الثانية من غير حمولات موروثة عن الزمن القديم، و النقطة الثالثة: أن "القايد صالح" يريد أن يصلح ذات البين مع الشعب الجزائري، خصوصا ترميم صورته التي تأثرت بعد تصريحات النائب "بهاء الدين طليبة" الذي فجر قنابل ثقيلة بخصوص أبناء قائد الجيش و اتهمهم بالفساد و الطغيان وقدم دلائل على ذلك، و هو يسعى عبر القضية الصحراوية إصلاح روابط الثقة المتضررة مع عموم الحراك، الذي ينادي أيضا بفتح الحدود، و قد نسمع في الأيام أو الشهور المقبلة قرارا يخص هذا الموضوع (فتح الحدود) المغلقة بين الجارتين، و هو ما يراهن عليه قائد الجيش لاستعادة شعبيته.

و ما يثبت هذا التحليل أنه حين قرر "عمار السعداني" الحديث كان يعرف أن سيحدث زلزالا و أنه سيتعرض للهجوم من القوى السياسية في البلاد، و قد يتعرض للاعتقال، خصوصا و أنه صرح بالكلام من داخل البلاد، ثم ذهب إلى بيته لينام دون مضايقات، لكن الرجل كان يعرف أنه لن يضايق أبدا...، بل نجتهد في مقالنا و نقول أنه حصل على الضوء الأخضر للإدلاء بتلك التصريحات...

و الغريب أيضا أن جميع الأطياف السياسية لم تعلق على الموضوع و لم تدين تصريحاته و كأن في الأمر إجماع، باستثناء أعضاء "اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي"، و التي لعبت دورها فقط وفاءا لعقيدة الدعم و المساندة التي تعودت عليها، من أجل حفظ ماء وجه الشعب الصحراوي، و أصدروا بيانا يدين تلك التصريحات لكنه يضل بيانا خشبيا و غير مؤثر، و لم ترافقه أي إجراءات، كما لم تعقد اللجنة أي لقاءا صحفيا لشرح الأمر و تبديد الشك، بل لم يدعم أي سياسي جزائري ذلك البيان... و من هنا بدأ الخوف يتسلل إلى قلوبنا كشعب صحراوي فقد القدرة على فهم الأحداث.

 أغيلاس للجزائر تايمز

 

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مغربي وكفى

    مجرد سؤال للسيد أغيلاس: إذا كنت مقتنعا بأن تصريح السيد سعداني يجانب الحقيقة فما الذي يقلقك ويربكك إلى هذا الحد؟ قدم عوض ارتعادك الحجج التي لديك لتدحض ما صرح به سعداني حول تاريخية مغربية الصحراء. عد بدورك لسجلات مؤتمر برلين وأتينا بتفاصيل تثبت عكس ما ذهب إليه سعداني. وأتحداك أمام كل زوار الموقع أن تفعل. فالدولة التي قرر مؤتمرو برلين انتزاع الصحراء منها هي المغرب، وذلك لتفادي النزاع المسلح بين فرنسا و إسبانيا بالخصوص لأن المغرب كان من نصيبهما الاستعماري بحكم الوجود المسبق لفرنسا بالجزائر وإسبانيا بسبة ومليلية المغربيتين

  2. سعداني يتسلح بالشجاعة الأدبية

    رغم ترهيب الجنرال.. سعداني يتسلح بالشجاعة الأدبية ويتمسك بموقفه من الصحراء المغربية. قال سعداني موقفي من مغربية الصحراء معروف بشكل عام ولا يمثل شيئًا جديدًا، لقد أتيحت لي بالفعل الفرصة للتعبير عنه عندما كنت مسؤولاً وأعبّر عنها اليوم بصفتي مواطن عادي".

  3. ضيعت الجزائر أموال شعبها بالملايير طيلة أربعين سنة

  4. أكد الأستاذ الجامعي والكاتب المغربي، البشير الدخيل، أمس الثلاثاء ببنما، أن معاناة الصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف، بجنوب غرب الجزائر، أصبحت بمثابة “أصل تجاري” يسترزق به قادة “البوليساريو”

  5. إن مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء تسمح للساكنة المحلية بتدبير شؤونها الخاصة بنفسها، “وهو ما يتجسد فعليا على أرض الواقع، لأن كل المنتخبين هم من أبناء الصحراء، بمن فيهم رؤساء الجهة ونواب البرلمان”، مؤكد أن  +البوليساريو + لاتملك شرعية تمثيل الصحراويين كما تدعي.

  6. عبدالله بركاش

    تجاوزكم الزمن،العصابة في الربوني لا تفقه في السياسة شيء،الرؤساء الفاسدين في إفريقيا أصبحوا في طريق الإندثار لأن هذه الفئة الداعمة للعصابة بأموال جزائرية، الصراع الإيديولوجي انهزم فيه الفريق الشيوعي الإشتراكي الذي تنتمي إليه الجزائر،الذي يدعم الأن المواقف هو الإقتصاد،الجزائر دولة مفلسة بينما المغرب يغزو إفريقيا حتى أصبح الدولة الثانية إفريقيا التي تستثمر في إفريقيا وقريبا ستصبح الأولى، دخول المغرب الى الاتحاد الإفريقي عجل بتصفية تركة الجزائر داخله وبدأ المغرب يملأ فراغها،أيها الأغبياء الخونة المغرب قادم ليمحو أثاركم على البسيطة بشكل نهائي إن شاء الله

  7. صحرلوي تندوفي

    الحمد لله الذي اعطاكم رجل يقول الحق، و لا يخاف خوفة لاءم. و الان الكلمة للشعب ليعبر عن قناعته من اهدار المال العام لدولة الجزاءر الحرة. فتح لكم باب التعبير بكل حرية و اريحية. هذا التعبير الذي كان سابقا خط من الخطوط الحمراء من الدرجة الاولى و الخطيرة. الحمد لله و الشكر لله و الشكر مع رفع القبعة للسيد عمار سعداني. تحية و اجلالا له من المواطن الجزاءري البسيط المغلوب على امره الذي عاش تحت قبضة حكم العسكر منذ الستينيات. نقبل راسك يا سيدي سعداني على شجاعتك و مروءتك و اخلاصك للمواطن البسيط. الف و الف تحية من قلبي الخالص.

  8. الهلع الذي اصاب الدولة العميقة في الجزائرىمن تصريح ااسيد سعداني سببه خوف تغيير مواقف بعض الدول المحسوبة بدعمها لتنظيم البوليساريو مثل جنوب افريقيا وكوبا وفنزويلا وبعض الدول والمنظمات والجمعيات التي تقتات من النزاعات ، بمعنى حالتين او خيارين احلاهم مدمر ، اولهما بقاء تنظيم البوليساريو على ارض الجزائر يعني مسح الجزائر من الخارطة اجلا ام عاجلا ، الخيار الثاني سحب تنظيم البوليساريو من الجزائر يعني مسح الجزائر من الخارطة ايضا ، اين المفر تنظيم البوليساريو من ورائكم والبحر امامكم اين المفر.

  9. المخدرات و الاجرام أو احشاء حيتان البحر ..

    زوال عصابة البوليزاريو رهين بزوال عصابة الجيش الجاثمة على أعناق الشعب الجزائري و زوال عصابة البوليزاريو يعني زوال حجة و ذريعة عصابة الجيش في تبذير و نهب خيرات الشعب الجزائري و الاستمرار في التحكم في مصيره دون حق أو شرعية .. و من الغباء الاعتقاد أن الموضوع ينحصر فقط بين العصابتين بل يتعداه الى ابعد من ذلك تتداخل فيه مصالح استراتيجية و جيوسياسية و اقتصادية حالية و مستقبلية لعدة دول امبريالية على رأسهم فرنسا و روسيا و امريكا و اسرائي و اسبانيا .. بالطبع الضحية الأولى لهاته الصراعات هو الشباب الجزائري و المغربي و بعض المغرر بهم لكن هذا لا يعني البثة أن الوضع الراهن و المفروض كرها على الشعبين لا مخرج منه بل الحل الأول و الأخير هو بيد الشعبين و مدى وعيهم بحقيقة ما يحاك ضدهم و ما حيك ضدهم من قبل لعقود مضت . الشعب الجزائري يعلم اليوم أكثر ان من يحكمه من عصابة الجيش هم عملاء لقوى خارجية يدبرون مصالحهم و مخططاتهم و أجنداتهم مقابل بقائهم بالسلطة و حمايتهم في حال تعرضهم للطرد او المحاكمة .. الشعب الجزائري يقينا يعلم أن مغامرة بومدين و من أتوا بعده بخلق جماعة مرتزقة جنوب المغرب ما هي الا محاولة لتعطيل و رهن مصالح البلدين الى الأبد للمضي قدما في خلق منطقة متلاحمة متحدة متكاملة قوية اقتصاديا و صناعيا تزاحم دول شمال البحر المتوسط .. أي مصلحة للشعب الجزائري في خلق نزاع و تطاحن بين بلدين شقيقين يجمعهم أكثر ما يفرق بينهم ? و هل المغاربة سيتخلون عن أراضيهم جنوب الصحراء و التي اقتطعها الاستعمار غصبا منه لاضعاف قواه و نفوذه خلال القرن الثامن عشر و التاسع عشر و التاريخ و سجلاته تشهد على ذلك و لا تزال ارشيفاته تحتفظ بها و لا ينكرها الا حقود عميل خادم لتلك الاجندات المسمومة ..? ان للشعب الجزائري اليوم الفرصة التي قد لا تعوض لتخليص اعناقهم و مصير شبابهم و الأجيال القادمة من قبضة عملاء فرنسا و خدام أجندات صهيونية بالمنطقة فان أضاعوها أو فوتوها فليعلموا أنم مصيرهم سيرهن لعدة عقود اخرى قادمة و لن يتبقى أمامهم الا المخدرات و الاجرام أو احشاء حيتان البحر ..

  10. a tindouf il n'existe nul peuple Sahraoui ni ceux qui le representent mais il y'a bien Des sequestres et leur gardes chiourmes et geoliers issue Des derives et de fantasme de boukharoba progeniture illegitime nee de sa liaison dangere use avec kadhafi et rien d'autre M Saadani de par sa declaration courage use et franche a tire un trait sur un passe bouteflikien et de tirer la chasse d'eau pour evacuer ses derniers Colombins vers le tout a l'egout et debarrasser l'Algerie d'un passe douleureux heritage du clan boukharoba qui avait pris l'Algerie en otage a l'aube de son independance et change sa destinee faisant d'elle sa propriete exclusive et non celle du peuple algerien qui s'etait courage usement battu pour la sortir Des griffes de l'occupation nul n'est sense ignorer la loi ou de se substituer a l'histoire a moins d'etre Bute ignore et borne M Saadani n'a fait que reparer une verite et une injustice commise par le regime algerien a l'encontre du Maroc il a agit de son propre chef il n'est l'agent de personne ni a la solde de quiconque a present Les Des sont jete et la balle et Dans le camp Des concernes ou comme disait le defunt Mari de Tata khadra Hlima retournera a ses anciennes habtitudes et ses manigances et ses tiens moi le bout je te couperait un morceau et que pouvons nous faire et le grand Maghreb n'est pas a une decennie pres et n'a qu'a prendre son Mal en patience et attendre que sa marmaille turbulente en bas age a peine 80 balais grandisse et atteints l'age de la sagesse et traverse son adolescence a n'en plus finir sans encombre et ses fugues pour pousser un ouf de soulagement pour le moment c'est pas le cas il faut attendre et donner du temps au temps et prier le ciel il n'est a l'abri d'aucune tuile et il a encore devant Lui de Belles et longues nuits blanches et de cheveux blancs a se faire

  11. مغربي

    اذا كنت تعلم هذا يا اغيلاس . و تعرف جيدا بان مصيركم يسترزق به و انت تعلم كذلك بأن سعداني تطرق إلى مشكل الصحراء المغربية و هو في وظيفة ثقيلة منذ سنة 2015 موضحا بأن الشعب الجزائري سيخرج إلى الشارع اذا عرف الحقيقة. لو كانت لكم عقول لعرفتم بأن مصيركم قضية يباع فيها و يشترى . و لو عدتم إلى وطنكم مرفوعي الرؤوس بدلا من الرجوع إليها مذلولين بعد أن يطردكم الشعب الجزائري شر طردة. لو كنت تتوفر على فكرة دم من الرجولة لنبهت اخوتك بمصيركم و عدتم إلى وطنكم في الحين ما دام لكم فرصة ذهبية من كلا الدولتين المغرب يطلب منكم الرجوع و الحكم الذاتي الذي هو جزء من الانفصال و الجزائر لا تزال لم تشهر في وجوهكم الورقة الحمراء.

  12. au Maghreb le mystique depasse le reel et Les rumeurs Des verites evidentes et aux eaux Claires et l'impides nous preferons le flou et aux hommes de sciences ces charlatons nous preferons Les Walis a qui nous vouons un culte le Notre Notre saint patron n'est autre que le tres venere sidi boulahwal l'ermite que le tout puissant nous fasse beneficier de sa baraka et nous inonde de ses divagations sur la place  public le jour du Marche ou il nous predit l'apocalypse Avant l'heure et l'enfer apres trepas par dieu le tout puissant depuis que le monde et monde et la terre est ronde et meme si on remonte a l'epoque du Bing bang quelqu'un Avant 1975 avait t'il eu echo d'une bestiole nommee polisario ou Les chameliers d'une caravane en parlaient lors de leur longues veillees Dans Les caravanserails pour alimenter les conversations et meubler le vide langagier jusqu'a la non rien et nulle bebete a l'horizon il a fallu attendre l'annee fatidique et a peine d'une encablure de la Marche verte pour que le messager de mauvais aloi boukharoba enfourcha son dada et a bride abattue et en sueurs vint nous annoncer l'arrive du Messi Sahraoui a tindouf l'apotre de tous Les malheur du maghreb issue de sa zaouia veti et pare par ses soins pour l'occasion et au Nord il ne manqua point d'organiser une grande fete pour Marquer le coup et annocer la Bonne nouvelle aux voisins la Marche noire et depuis le Maghreb ne wait plus a qu'el wali se vouer et de desespoir a Perdu tout espoir et son UMA

  13. ماء العينين

    النظام الجزائري أصابته صريحات سعيداني بالصداع الرأسي الحاد ولا يعرف ما يفعل فمرة يقول الرجل حر في رأيه ومرة هو فاسد وهو منهم ومرة عميل للمغرب وغدا سيشكون في قواه العقلية ، إنهم بكل بساطة يكذبون على الجزائرين بعدما أنفقوا أكثر من أربعمائة مليار دولار يتمتع ها قادة البولساريو في فنادق خمسة نجوم حول العالم بدون أي نتيجة تدكر وبعدما أكدت قرارات الأمم المتحدة أن المنطقة متنازع عليها وليست مستعمرة كما يدعون علما أن وجود القضية في اللجنة الرابعة هو بسبب المغرب سنة 1963 ضدا على الإحتلال الإسباني لأرضه أي قبل وجود ما يسمى البولساريو بإحدى عشر سنة وكلام السعيداني هو فقط إقرار بالحق وصحوة ضمير ولو جاءت متأخرة ،على أي كلامهم لا يهمنى في شئ وهو عار على الجزائر الحرة ولا يهم الشعب المغربي في شئ فنحن في صحرائنا ولن يزحزحنا منها أي أحد إلا على أجساد 40 مليون مغربي لأننا أصحاب حق

  14. المدعوة باللقيطة اغيلاس المغرب لم يكن ابدا محتلا لارض احد ولكن اذا اردت ان تحسب الامر على هواك نعم وبكل جراة المغرب محتل لارضه متى كانت في دواليب التاريخ عصابة اسمها بوزبال المتسولة تحت الخيام البالية المقالات الصفراء الماجورة لن تغير في الامر شيئا الصحراء مغربية سميها غربية جنوبية شمالية المهم مغررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررربية وكفى بالدبابة مغربية بالسلم مغربية ولن نقبل بالخونة في ارض المغرب ونحن اربعون مليون مغربي نرى عصابة البوزبال تترنح كالدجاجة المدبوحة ومكسورة الرجلين وتستجدي العطف والكل يرى في بوزبال البول خاريو عصابة نكرة نجسة متسولة منبوذة والمضحك عندما ترى الرخيص وهو كالجثة وجهه يبعث على التقيؤ وهو يتبختر ويظن نفسه حثالة مهمة في حين العالم ينظر الى بوزبال كفيروس لوث تندوف ببوله وبرازه وانتظرونا 999999999999999999999999999999999999مليون سنة اخرى للنظر في قضيتكم ويوف تطردون من تندوف والبوادر ظهرت وسوف يحاكم كل الخونة والمجرمين وللمعلومة فحتى هدية الحكم الذاتي فسيسحبها المغرب وبعدها ستضعون اياديكم في مؤخراتكم ولن تطالوا لا بلح الشام ولا عنب اليمن والفاهم يفهم اذن عليكم بالتوسل وطلب الصفح من المغاربة عل وعسى تعطف قلوبهم لان الخونة مصيرهم الشنق والحرق وهذا قليل في حقهم وبالنسبة للمدعوة العاهرة اغيلاس العب مع اقرانك ونظف جثتك وعقلك من الوهم واسمع قولي هذا الصحراء مغررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررربية انتهى الكلام

  15. elarabi ahmed

    بالأمس كانت حجرة فى حداء المغرب هكدا أرادو بعد مرور الوقت أصبحت ورم خبيث فى معدة الجزائر ولهدا فالجزائر بعدما كانت تراوغ لأطالة أمد النزاع أصبحت تعانى من أعراض المرض الخبيث . ومنها خرجت اسعيدانى التى تعد أنين من آلام تلك المعانات التى تعانى منها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .كما أن دول الجوار تبحث عن اطار لتعاون بدون الجزائر وهدا من أحد الأسباب التى تدفع الجزائر برفع الراية البيضاء فى خجل لأنها اقتنعت أن دول الجوار كرهت سياسات الآنانية والغطرست والغرور والتى مارستها فى المطقة لعقود .

  16. سعداني أذكى رجل سياسي في الجزاءر انتظر إلى أن خرج الشعب الجزاءري للشارع من تلقاء نفسه ليرمي بالقنبلة التي وعد بها عندما كان أمينا عاما للحزب الحاكم هذه القنبلة التي زلزلت اركان النظام الحاكم ولم تترك له الفرصة الاحتماء من آثارها الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الارض ومن عليها

  17. montrez moi ou est planque la mauvaises langue qui nous avait sorti que le pouvoir d'Alger pris de remords a rejoint le club Des repentis que je Lui morde le lobe de l'oreille valide et Lui sussurer dedans qu'il s'etait trompe de personne

  18. Mansour Essaïh

    يا أغيلاس  ! xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx للمرة الأولى أرى أحداً يحمل إسماً أمازيغياً مغربياً و يدافع عن جمهورية ''عربية"'' أنشأها على تراب تندوف ملك ملوك إفريقيا و البكباشي بوخروبة الذان نالا نياشينهما القصديرية من المعاهد العسكرية الفاشلة للبكباشي الأكبر في مصر.xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx يا أغيلاس  ! إن أحلام النهار تتحول إلى كوابيس رهيبة في الليل و هذا ما تعاني منه حسب تحليل مقالك. مذا تنتظر من الأمم المتحدة حينما يقول مجلس أمنها إن قضية الصحراء المغربية  (نعم المغربية بملئ الفم ) يجب أن تجد حلّاً يرضى الطرفين ؟xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx فما دام المغرب في صحرائه و ما دام الصحراويون غير المغرر بهم و غير المحتجزين في مخيمات الڭيسطاپو في الرابوني والذين يتمتعون بخيرات وطنهم المغرب و يعيشون في مدنٍ أنبتتها الإرادات و السواعد المغربية في آجال قياسية، فلتذهب كل الحلول إلى الجحيم. xxxxxxxxxxxxxxxx xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx انظر إلى كل الصحراء الشاسعة جنوب الجزائر، و قل لي، بربك، هل ترى فيها مدينةْ تضاهي مدن السمارة و العيون، و بوجدور و الداخلة رونقاّ و جمالاً ؟ لن ترى فيها إلّا تكتلات تركها المستعمر في الجزائر الفرنسية و حالتها الآن يرثى لها و كأن الزمن توقف فيها في اليوم الثاني لِ''اسقلال'' الجزائر سنة 1962.xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx و بما أن الذكرى تنفع المومنين، فإني أُذَكِّرُكَ، إِنْ كنت صحراواياْ مغربياً حقّاً، أن الوطن، بعد الله، غفور رحيم، فخذ أهلك و ارجع إلى وطنك فترتاح من أحلام النهار الزائفة و من كوابيس الليل المرعبة.

  19. abd

    assez les frères le Maghreb Arab a perdu beaucoup de temps et d’argent pour une affaire acquise au Royaume du Maroc.ce qui se disait bas en Algérie vient d’être dit tout haut par une des grosses pointures de la politique algérienne.il rejoint la position du Feu Président Boufiaf.Que les décideurs comprennent que le Sahara est Marocain et qu’ils permettent aux séquestrés de revenir chez eux.

  20. qui aurait Cru qu'un jour le natif d'Oujda le charmant petit kouider l'innocent footeux de la rue de Nedroma allait atterir au sommet de la pyramide d'Alger et gouter aux delices de l'ivresse Des sommets jusqu'a tutuber et perdre pied et la notion du commun Des mortels et de cette ascension fulgurante le grand Maghreb allait prendre un serieux coup Dans l'aile et perdre pas Mal de plumes et que Les frontieres Jadis ouvertes a tous vents et a tous Les algeriens Venus se refugier au Maroc ses parents de tlemcen compris prendraient de l'embonpoint avec leurs rouleaux de barbeles joufflus et leurs barricades boursouflees et seraient meconnaissables quand a son mur il servira plus tard de stele funeraire de l'UMA ou a autre chose Les besoins naturels urgents il peut partir l'esprit tranquille le Coeur apaise et le devoir accompli il a reussi la ou meme le malin en personne aurait echoue l'ingrat

  21. سعد

    المسؤولون الجزائريون يجب ان يحاسبوا على هدر اموال الشعب الجزائري اولا و تضييع الفرص لبناء اقتصاد مغاربي قوي يكون العالم يضرب لنا مليون حساب لكن ايادي العبث فوتت الكثير من الفرص لانقاذ ما يمكن انقاذه خصوصا الخائن بوتفليقة خان الجزائر و خان المغرب العربي كله حين اسس الجمهورية الوهمية و كان آنذاك وزيرا للخارجية و سخر اموالا طائلة للخلق مشكل مزمن للمنطقة كلها مع بومدين .....

  22. la bande a bouteflika et a present il y'a quoi de change Avant s'etait le general qui tirait Les ficelles de derriere Les Rideau pour animer sa fakhamatou et maintenant c'est le rais qui est planque et tire Les ficelles pour agiter le gaid

  23. لنبتعد قليلا عن الكلام العاطفي وبروبغندا عسكر الجزائر ونحاول طرح موضوع جبهة البولساريو من خلال الوقائع والمعطيات الميدانية بكل موضوعية وبدون قدف وسب وتشنج ، أولا أغلب أرض الصحراء المغربية هي داخل المغرب و معاقل البولساريو ومخيماتها توجد داخل التراب الجزائري التي يدعي عسكرها الحياد وبكونهم ليسوا طرفا في القضية ؟؟؟ السؤال الذي سيطرحه كل واحد منا هو من أين للبولساريو بالأسلحة ومن يمول ما يسمى ببعتاتها الديبلوماسية وإعلامها ودولتها المعلنة من طرف واحد في تندوف ؟؟؟ فقط الإجابة على هذه الأسئلة سيحيلك على جوهر القضية وسبب إستمرارها ومعها إستمرار معانات المحتجزين في تندوف وجمود حلم المغرب الكبير ومعه حلم مائة مليون مواطن مغاربي منذ إنشائه إلى اليوم ، الأهم كذالك في هذه القضية هي أن جبهة البولساريو لاتمثل إلا الأقلية من الصحراويين وأن جل مؤسسيها وقادتها ومعهم الآلاف ممن جانبهم الحض للهروب من جحيم تندوف عادوا إلى وطنهم المغرب ولم يبق هناك إلا مرتزقة جياع من دول الجوار، يجب كذالك التدكير بأن البولساريو ليست عضوا في الأ مم المتحدة ولا الجامعة العربية ولا منظمة المؤتمر الإسلامي ولا منظمة عدم الإنحياز أما على الصعيد الإفريقي الذي يتغنى به البعض فلم يبقى إلا عشر دول من أربعة وخمسين تعترف بهذا الكيان وأخيرا وهذا هو الأهم فالأمم المتحدة تؤكد أن المنطقة متنازع عليها وليست مستعمرة كما يحلوا للبعض تسميتها وتأكد على إستحالة إجراء إستفتاء لساكنة المنطقة وتصر على حل تفاوضي أي أن المغرب سيبقى في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

  24. le polisario cette entite chimerique ne represente aucunement le peuple sahraoui du Sahara Occidental marocains il ne represente que Lui meme et le regime algerien son employeur qui Lui assure le gite et le couvert a tindouf le finance et l'armee ils ont fait Des sequestres une marchandise pour leur commerce pour s'enrichir et faire perdurer le calvaire de toute une Innocente population que cet imbroglio invente de toutes pieces par le pouvoir d'Alger et ne sert que ses sombres desseins depasse et ne concerne nullement et tant que ce dernier s'entete et agit en toute impunite il n'y aura pas de solution a ce probleme ni Les blabla no Les mains tendues ne le feront revenir a la raison il faut juste l'ignorer et ne Lui accorder aucune importance et le laisser s'embourber doucement et surement Dans son marasme il finira par couler un jour le temps et l'allie Des gens patients et de son erosion il laminera l'arrogance des monticules qui se voient en montagnes et Les reduira en vulgaires poussieres eparpillees aux quatre vents de l'histoire la fin malheure use De toutes micro particules la honte Des menageres

  25. صحراوي محتجز

    فعندما قالت فرنسا انه ستحل مشكل الصحراء في افق 2020 ’ فهي تعي ما تقول ’ و ما تصريحات سعداني الى تكملة لهذا المسار لانه مطلع على خبايا ما يدور بالجزائر ’ و يعرف جيدا ان الاوامر اعطيت لجينيرالات الجزائر لحل هذا المشكل الذي يثقل كاهل الجزائر ماليا و يترك فجوة ظاهرة للعيان في مالية البلد ’ و قالت فرنسا انا اخذ ما ياخذه البوليزاريو ’ و اكفي مستعمرتي الجزائر شر المغرب ’ و لا اتركها تتدخل في شؤون الجزائر و لا تهتم بها ’ لانه لم يعد هناك سبب لذلك ’ افهت يا اغيلاس ’ اما عصابة الرابوني فالعامل اجمع يعرف انها مجرد عصابة تتاجر بماساة الصحراويين و تكدس الاموال في حساباتها البنكية بالخارج ’ اما اؤلائك الذين يزعقون فهم ليسوا على علاقة بالصحراء الغربية ’ فاغلبهم اما جزائري او موريتاني

  26. depuis le temps que le regime algerien s'evertue de bananer le monde et de le mener en bateau avec le polisario et sa banniere froissee aux couleurs ternies de defenseurs du droit a l'autodetermination Des peuples exceptee celle du peuple algerien qui reclame son du qui ne figure point sur son calendrier et prefere s'immiscer Dans Les affaires Des voisins et s'emmurer Dans son eternel entetement que de rendre a Cesar ce qui appartient a Cesar et au peuple algerien son independance confisquee et s'arreter de jouer a Zorro le defenseur des veuve et Des opprimes sahraouis ses propres sequesteres qui n'ont rien demande que le droit de circuler librement et se tailler rapidement de ses camps de la honte ses stalags et camps de concentration loin de leurs tortionnaires ses caporaux les barons  urs du polisario

الجزائر تايمز فيسبوك