رحلة جزائري الى المغرب من مراكش مكسيكو إفريقيا الى طنجة عروس الشمال عبر الدار البيضاء

IMG_87461-1300x866

 

زرت المغرب وعبر هذا الموقع الرائد ادعو لفتح الحدود للعائلات ولمرور البضائعبين بين المغرب و الجزائر.

في يوم  02/01/2020 استيقظت باكرا وجدت أخي لايزال غارق في سباته سلمت على والدتي حفظها الله. فضلت ان اسافر عبر سيارة أجرة، جاءت سيارة صفراء فوافق على نقلي إلى قسنطينة هناك دخل وقت الفجر ومنها إلى العاصمة وعبر مطارها إلى العاصمة المغربية.

حدث تغير في إجراءات المطار فالطيران الداخلي تم ضمه إلى الدولي. استفسرت عن الرحلة فارشدتني إلى البوابة 36ّ. تم الإجراءات بسرعة وبعد وصول الطائرة المغربية سافرنا فيها إلى الدار البيضاء. دامت الرحلة ساعتين او أكثر. أخذت سيارة نقل خاص حوالي 300 درهم من المطار إلى الفندق. أعجبني الفندق الثاني واسمه لوفر ويعمل به شاب خفيف الظل سألته عن اي الفرق يحب وقد أخبرني ان الرجاء سيلعب مع فرق جزائري ولكن اتضح أن المباراة ستلعب في الجزائر. بحث عن الوداد ومباراته القادمة فزف لي خبرا سارا ان الوداد البيضاوي سيلعب على ملعب مركب محمد الخامس على الساعة 7/00. كان الوقت يشير إلى 5/30 اتجهت إلى الملعب عبر سيارة أجرة وكان الازدحام شديدا فالملعب يقع في قلب الدار البيضاء. الحصول على التذكرة اكبر عائق فقد سمح لي رجل من الشرطة بالدخول بعد ان علم اني لست مغربيا وقد فرح بي وبقدومي. الوداد البيضاوي يواجه تيطوان كنت أفضل ان ادخل ولو مع أنصار تيطوان إلا أن الشرطي رفض.

غادرت الملعب فناداني الشرطي والخبر السعيد ان أحد أنصار بتطوان اشترى تذكرة عن جهة الوداد فيرغب في ابدالها فتم ذلك والشكر موصول لأفراد الشرطة المغاربة على طيبتهم. في المدرجات الفرجة مضمونة والمتعة موجودة والحماس حاضر وما يصنعه أنصار الوداد قل ما تشاهده في بطولات أخرى. انتهى الشوط الأول دون أهداف اما الشوط التاني فقد افتتح الوداد باب التسجيل وأضاع الكثير من الفرص وفي غفلة من دفاع الوداد حصل المنافس على ضربة جزاء عدلوا النتيجة وكادوا يخطفون الفوز لولا براعة أحد المدافعين. انتهت المباراة بفوز الوداد بعد ان أضاف المهاجم الإفريقي هدفا ثانيا رائعا. عدت إلى الفندق وأخذت العشاء وكان لذيذا تمثل في دجاج مشوي أرز وبطاطا ولهم رغيف رائع. وعند الإنتهاء من العشاء يكرمونك بالزبادي وتعرف عندنا بالياؤورت.

شرب القهوة في السهرة أمر ممتع بلا شك وتكثر الكثير من المقاهي هنا في المغرب. أعجبني حذاء فضلت ان أقدمه هدية لأخي بحول الله. هناك حديقة في وسط الدار البيضاء فيها شعار نحن نحب دار البيضاء بالإنجليزية والنقل في العاصمة يختلف باختلاف الوقت والمسافة طبعا. 03/01/2020 الجمعة يوم طيب ومبارك فقد اتجهت الى مسجد محمد الخامس كم هو جميل وحدث ما لم أتوقعه فبطارية الهاتف نفذ منها الشحن. دلني أحدهم على محل يوجد فيه الشحن فتم ذلك وأخذت عنده فطور الصباح عند ذاك الرجل الطيب. أخذت صورا كثيرة في طريق الكورنيش مع ماء المحيط إلا أن وصلت إلى الماء فلمست ماء المحيط فإن شعورا رائعا فهي أول مرة المس هذا الماء من بحار الأرض. عدت بالقرب من مسجد محمد الخامس سألنا عن وقت الصلاة فلم يحن بعد ففضلت السير عن يمينه وشماله استكشفه. بعد فترة وجيزة بدأ جمع من القراء يتلون آيات من الذكر الحكيم وتسمع صوت التلاوة من مكان بعيد فكم جميل ان تسمع آيات الله وترى آياته في نفس الوقت خصوصا عند تلاوة سورة الفتح والتي يحبها خير الخلق عليه الصلاة والسلام. صلينا في المسجد من الداخل تحفة معمارية مذهلت فعلا وقال لي أحد العمال ان عرش الله كان على الماء سبحان الله وهذا بيت الله على الماء. تأتي الكثيرات من المصليات إلى هنا وقد ابدع الله في خلقه هنا أيضا. رأيت إحدى المحجبات ظننتها تركية الا انها طلعت مغربية.

ذهبت إلى انفا مول وموروك مول هناك صلينا في مصلى له زخرفة مذهلة. السير مع طريق الكورنيش رائع والأروع ان تتلو سورة الكهف وانت ترى في المحيط الأطلسي. الأجواء رائعة ويفضل الكثير من الناس هنا المشي والجري ولعب الكرة وركوب الاحصنة بالأمن متوفر وتسير الكثير من النسوة والعائلات في وقت متأخر من الليل ولا يتعرضن للأذى ولله الحمد. أخذت العشاء في ذاك المطعم فالأرز والبطاطا والدجاج تقدم بشكل رائع هنا. شربت قهوة في السهرة وبقيت في اتصال مع أخي فكثير من الفنادق توفر الإنترنت لضيوفه. 04/01/2020 تنقلت من الفندق إلى المحطة وبعد أن اشتريت التذكرة أخذت فطور الصباح تمثل في قهوة وزحاجة ماء كعكة خبز صغير الشوكولاته. من دار البيضاء إلى مراكش عبر القطار دامت الرحلة قرابة 3 ساعات. المناظر الطبيعية رائعة وجذابة وخلابة فكانت الرحلة خفيفة وممتعة.

من المحطة إلى ساحة الفناء حيث الفندق ما عليك الا ان تدفع 30 درهم للسائق. الفندق في قلب ساحة الفناء حيث طرق الشارع ضيقة وهذا لأنها ضاربة في الزمن البعيد. اشتريت جلابيات للوالدة الكريمة واختي الكبيرة والصغيرة. أخذت الغداء وفضلت ان أتناول الشاورما باللحم المفروم مع عصير البرتقال وعلى فكرة فإن الطعام هنا جد لذيذ. بعدها وفي الساحة أخذت صورا مع مغاربة باللباس التقليدي وهم ينتظرون ان تكرمهم. التوجه بعدها إلى الجامع والذي بني في زمن الموحدين والمرابطين، مسجد رائع له ماذنة شديدة الارتفاع كما له العديد من السواري وهو يتسع لكثير من المصلين كما أعجبت بالميضاء فهي على شكل قوس كبير وبه ماء فما عليك إلا أن تأخذ الماء وتتوضى. الصلاة في المسجد تشعرك براحة كبيرة وتسافر بمخيلتك إلى ذاك الزمن البعيد من حضارة أمتنا الإسلامية العظيمة. بامكانك أن تأخذ الصور من مختلف الأمكنة والاتجاهات وستحصل على صور تذهل عقلك وتمتع بها غيرك. تجولت بعدها في السوق وإحياء القديمة والضيقة والشيقة والتي تحتوي على مئات المحلات والتي تبيع مختلف الأشياء من ألبسة واواني تقليدية وأشياء حرفية إلى المأكولات وبيع البهارات وقد أعجبت بكرم أحد المغاربة أعطاني كأس من التشاي وحشيشة سكر طبيعي اكثر من حلو يبيع مختلف أنواع البهارات وتتمنى لو تبقى أطول فترة ممكنة عنده. كما قدم لي الفليو فهو نبات طبيعي ينبت في المغرب وعطره قوي جدا وتشعر بشدته في حلقك وصدرك وبالكاد تدمع عيونك فهو مفيد للصحة خصوصا الزكام. كلما تتنقل في السوق تجد أشياء كثيرة مذهلة فسوق الفاكهة على أنواع وتقابله محلات البهارات ومطاعم تقدم أشهى أنواع اللحوم. الساحة العامة فيها أشياء لا تجدها في أي مكان آخر في هذا الكوكب الواسع تجد العاب مختلفة مثل لعبة قذف زجاجة البلاستيك بالكرة ولعبة صيد قارورات المشروبات بالسنارة وكم صعب إدخال الاسطوانة في فم الزجاجة.

كما تجد الثعابين والقردة وكثير من عربات الاحصنة والتي تستخدم في النزهة عبر شوارع المدينة. يستمر هذا المهرجان طوال الوقت وحتى ساعات متأخرة من الليل. كما يفضل الكثير من المغاربة انشاد اغاني تراثية واذهل أحد الحضور المتفرجين وهو يستعمل القيتارة والبيانو بيديه والطبل برجليه وهو يغني اغاني عربية وغربية. التوجه إلى "الكستار" حيث يوجد محلات عصرية ومباني غاية في الروعة. عدت إلى ساحة الفناء الأجواء رائعة والكثير من العائلات والسياح جاؤوا من مختلف الأمكنة لشراء هدايا وأشياء أخرى معروضة للبيع فالتجارة هنا مزدهرة كما تعرض الكثير من الألبسة التقليدية والعاب الأطفال ومجسمات بها شموع مضيئة. أعجبت كثيرا بحمام السلام الأبيض فهو مطيع لصاحبه ويضعه على كتف كل من يرغب في ان يأخذ صورا معهم وما عليه إلا أن يدفع 10 درهم. العشاء حان وقته وفجأة عرض على أحد النوادل أن اتذوق طبق مراكشية وهو طبق لذيذ من مرق ولحم خروف جد طيب مع رغيف وعصير وكم كانت الجلسة ممتعة بحضور الكثير من العائلات في ساحة الفناء الشاسعة والتي تتسع لكثير من الناس. 05/01/2020 مراكش: مكسيكو إفريقيا اليوم الثاني في مراكش كان جد مميزا فقد استيقظت باكرا نوعا ما وتصادف ذلك مع عطلة نهاية الأسبوع في المغرب.

المحلات بدأت لتوها في فتح الأبواب والجو كان رائعا خصوصا ساحة الفناء والتي تعتبر تراث عالميا وملكا للإنسانية بحسب تصنيف هيئة اليونيسكو. تناولت فطور الصباح في مكان جذاب حيث جامع المرابطين عن يميني والذي يمتاز بلونه البني وصامعته العالية والتي تظهر من مكان بعيد وقل ان شئت من كل جهة في مدينة مراكش. تنقلت عن سيارة النقل الخاص إلى حديقة ماجوريل الخاصة والتي تحتوي على أشجار نادرة ومميزة أحضرت من مختلف بقاع وأصقاع العالم مثل الصبار الأمريكي والميكسيكي والآسيوي وغيره. حديقة لها تصميم رائع وتحتوي على المتحف الأمازيغي كما تحتوي أيضا على مقهى ومكتبة صغيرة وثرية بالكتب النادرة.

كلما تتجول تذهلك وتبهرك الأشجار الطويلة والقصيرة والفريدة والغريبة والتي لم يسبق لك ان رأيتها من قبل. هناك أيضا أشجار الماء والتي تعيش في وسط ماء البحر وداخل ذلك الحيز توجد اسماك حمراء صغيرة رائعة وتوجد في المكان الذي خلفه أسماء متوسطة الحجم في مكان خاص ويلفت نظرك أحد الأسماك لونه ابيض واسود وانت ترى كل ذلك تستشعر عظمة الله في خلقه وكيف أبدع واتقن في خلقه وصور فأحسن الصنع فتبارك الله أحسن الخالقين. تنقلت بعدها إلى مكان طبيعي آخر وهو ما يعرف باسم المنارة والذي لا يقل روعة عن تلك الحديقة. على مساحة 136 هكتار وبه 1600 شجرة تقريبا من شجر الزيتون والتي زرعت زمن المرابطين حيث سيد هناك مطار وبين الفينة والأخرى تقلع طائرة أمامك في منظر يشبه الأفلام.

تتوسط الحديقة الكبيرة مكان يجمع فيه الماء لسقي تلك الأشجار وكان هذا في 453 هجري، كما توجد مبنى صغير من جهة اليسار وقد اتخذته الإدارة كمتحف لم يرغب في التقاط الصور من أعلى المتحف له طابق واحد فقط. وقت الغذاء فضلت أخذ كفتة ولعلمك ان طعام المغاربة جد لذيذ ولما عدت إلى حديقة المنارة احتسيت قهوة تقليدية الأعشاب طبيعية محلية وكان ذوقها مميزا خصوصا إذا وجدت حجرة تجلس عليها وانت في الظل فرغم الشتاء إلا أن مراكش ساخنة.

في تلك الحديقة لفت نظري طيور سوداء وبيضاء متوسطة الحجم غاية في الجمال قد يكون طائر الزرزور. وفي الخارج تجد الجمال وقد أحضرها أهلها وقد رائع ان تتأمل في هذا الخلق. منارة مول مركز تسوق ضخم به الكثير من المحلات من عطور والبسة تقليدية وعصرية، كما يحتوي على بهارات وعطر البخور يفوح من تلك المحلات. خصص الطائق الأخير في المبنى للأطفال حتى يتمتعوا هم أيضا بوقتهم. عدت إلى مسجد المرابطين وفتح لي احد الإخوة الأفاضل باب المسجد وذاك المسجد به سكينة لافتة، فكلما يرفع الآذان أرغب في الذهاب إليه. في ساحة الفناء الأجواء مختلفة تماما حيث الكثير من الناس تجمعوا لمشاهدة مختلف النشاطات خصوصا الالعاب على اختلاف أنواعها. رفع الآذان لصلاة المغرب فتوجه المصلون إلى بيت الله بالصلاة تأخذ وقتا لتقام والوقت هنا في المغرب مبارك وهذا أمر لافت وبقوة. استمرت المهرجانات ويكثر البيع والشراء فالتجارة هنا مزدهرة.

فضلت أكل المحجوبة والتي لها هنا اسم يختلف مع عصير البرتقال علما أن الناس هنا في مراكش يتحدثون الأمازيغية. الكثير من الحيوانات توجد هنا مثل القرد، الطاووس، الاحصنة والطيور وكم رائع ان تتخذ صورا مع حمام السلام ذات اللون الناصع. تجارة الكتب ملفتة هنا ويؤثر ذلك بلا شك في المرء فتجد الكثير من الكتب تتحدث عن تاريخ مراكش وكيف تأسست واصل تسميتها. هناك أيضا كتب هامة وقيمة فضلت اقتناء واحد يتحدث عن الدين والسياسة. ختاما عن حديثنا لهذا اليوم يلفت انتباهك أمرا غريب فهنا زجاجة ماء صغير أغلى بقليل من كعكة او شوكولاتة ذات الحجم الصغير.

06/01/2020 طنجة: إسبانيا في إفريقيا من المحيط في الدار البيضاء مرورا إلى الصحراء في مراكش وصولا إلى البحر الأبيض المتوسط في أقصى الشمال حيث توجد مدينة طنجة الرائعة والتي تشبه كثيرا إسبانيا والبرتغال. وصلت إليها بعدما قدمت من مراكش اي مكسيك إفريقيا حيث الصخب والتنوع وكثرة الحركة والازدحام. نهضت باكرا قبل الفجر واتجهت إلى مسجد الكبير اي مسجد المرابطين لكنه كان مغلقا وليست أدري هل طوال الوقت يغلق في وقت الفجر ام وصولي كان باكرا. عرجت على مسجد آخر يقع في وسط ساحة الفناء بعد دخولي رفع الآذان وبعد 16 دقيقة أقيمت الصلاة فالوقت في المغرب مبارك بشكل يذهل عقلك. اتجهت للمحطة فالتذكرة من مراكش إلى طنجة تمر عبر الدار البيضاء ومنها عبر قطار البراق فائق السرعة. فالزمن المستغرق من مراكش إلى الدار البيضاء ساعتين ونصف ومن الدار البيضاء إلى طنجة ساعتين. أخذت الغذاء في المحطة ويبدع المغاربة بشكل لافت في صناعة البيتزا كأنها ايطالية الصنع والكعكة كذلك. طنجة مدينة ساحلية نظيفة وجميلة ويمتاز اهلمها بحدة نوعا ما. أخذت سيارة إلى الفندق والذي يطل على البحر وغرفته ممتعة ومريحة تود لو تمكث أطول فترة ممكنة فيها. سرت في وسط المدينة حتى بلغت مسجد ايبريا والذي شيد منذ زمن بعيد.

بعدها اتجهت الى محلات كارفور الراقية في منطقة هادئة وراقية أيضا. تزامن ذلك مع وقت المغرب فضلت الذهاب إلى المسجد والمساجد هنا اكثر من رائعة. سيرت في وسط المدينة حتى وصلت إلى الشاطئ فالمنظر الطبيعي ممتع والمنظر العمراني كذلك فهناك الكثير من الفنادق تم بنائها. الجلوس على الشاطئ أمر لازم ولابد للمرء أن يتأمل في موج البحر وسماع صوته والذي يريح أعصابك مع هدوء الليل وسكونه. السير على الشاطئ أيضا أمر مفيد وان كان الجو نوعا ما بارد نسبيا ولكن ليس بالبرد القارس. تزامن مروري مع إنزال الصيادين. عدت إلى الفندق وأخذت العشاء في طريقي وفضلت ان أتناول عشاء خفيفا ولما وصلت السير وجدت صعوبة في العثور على الفندق فالطرق متشابهة وهنا الكثير من المرتفعات الجبلية على اعتبار أنها منطقة ساحلية وتعرف الكثير من مدن الساحل في البحر الأبيض المتوسط بعلو جبالها. ختاما تحدثت مع أحد المغاربة عن طنجة وبحثنا في خرائط جوجل عن طنجة وشاهدنا نقطة التماس البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي عبر الخريطة حيث تفتح تلك النقطة على كثير من دول العالم مثل النرويج في الشمال ونامبيا في الجنوب والأمريكيتين غربا.

ويقول المفسرون ان موسى عليه السلام وصل إلى هنا فالتقى الخضر ومنهم من قال التقاه في اسطنبول والله اعلم. 07/01/2020 طنجة ام طجنة ! استيقظت متأخرا نوعا ما فقد شعرت بتعب شديد بعد رحلة طويلة من مراكش إلى الدار البيضاء ومنها إلى طنجة وسرت كثيرا في طرقاتها والتي هي موجودة في أعالي الجبال الشاهقة. ذهبت إلى جامعة طنجة لكلية الحقوق وسألت عن إجراءات تسجيل الدكتوراه فأخبرني المسؤول بحتمية الاتصال بالسفارة والتي بدورها تتصل بوزارة الخارجية المغربية.

جلست احتسي القهوة في مقهى الجامعة والتي تقابل الباب الرئيسي مع الكعك وعصير البرتقال والماء فهنا إذا دفعت ثمن القهوة والكعكة يكرمونك بعصير جد لذيذ وزجاجة ماء فأهل طنجة أهل كرم وعطاء كما أنهم محافظين. اتجهت الى مغارة هرقل الشهيرة هنا في طنجة عبر وسائل النقل. مكان المغارة يقع على إطلالة بحرية خلابة في المحيط الأطلسي. هناك مغارة صغير عبارة عن متحف صغير تدفع 5 درهم الولوج إليه. عند دخولك تجد رجلين يقرعان الطبول وآلات حديدية تعرف باسم القارقابو. هناك لوحة مكتوب فيها عن أسطورة هرقل في زمن الرومان فالاسطورة تقول ان هرقل له تاريخ في هذه المناطق كصيد حيوانات مفترسة وغيرها من الأساطير. في المغارة اشكال عجيبة واربعة أحذية في شكل نحت. هناك أحد الشباب له ببغاء رائع وقرد مشاكس وربما من يرغب في أخذ الصور معه ما عليه إلا أن يدفع. المغارة ليست الكبيرة جدا ولا الصغيرة ولها منظر رائع على البحر ويفضل الزائرون أخذ صور عبر تلك الفتحة الطبيعية.

سرت بعدها من مغارة هرقل إلى كاب باسطيل حيث المناظر الخلابة والأجواء المبهجة وكلما تمشي ترى منظرا رائعا فتقف مذهولا أمام عظمة الخالق سبحانه وابداعه في خلقه. أشجار عالية وجبال شاهقة وزرقة المحيط مع أشعة الشمس الدافئة فالجو هنا رائع فلا هو بالبارد ولا هو بالساخن. الجمال موجودة في هذه المنطقة وقد زادت المنظر روعة واخذ الصور بالقرب منها أمر محبوب طبعا. السياح يتوافدون على هذه الأماكن الجميلة. واصلت السير حتى وصلت لمنطقة تم تجهيزها بشكل لائق للعائلات والزوار سألت أحد الأشخاص عن كاب باسطيل فأخبرني أنها ليست بالبعيدة. حدثني عن إسبانيا في تظهر إحدى جزرها من طنجة في تلك المنطقة وأخبرني ان الجزيرة التي تظهر لي تسمى طريفة. واصلت المشي ورأيت مشاهد اكثر من رائعة وكلما تأخذ صورة تفضل في تصوير مشهد آخر فكل اللوحات الطبيعية في طنجة غاية فى الجمال والروعة.

وصلت إلى إحدى الصخرات والتي تظهر وكأنها حصان منقوش على الصخر. بعد صعود من تلك المنطقة وجدت أناس يأخذون صورا عند ملتقى عظيم إلا وهو مكان التقاء البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي فسبحان الله. سألت أحد المغاربة عن البحرين فقال لي ان المحيط شديد الملوحة مقارنة بالبحر الأبيض المتوسط، وان لو البحر الأبيض المتوسط شديد الزرقة مقارنة بالمحيط كما ان الأمواج تختلف في البحر والمحيط علما ان الأسماك تتنقل من البحر إلى المحيط والعكس كذلك. واصلت السير إلى الأعلى فرأيت منظرا رائعا من أعلى أحد الجبال الشاهقة فمن تلك المنطقة يظهر شاطئ الشمس وبعد ماء يشرب منه طائر النورس الجميل. أكملت المشي حتى وصلت إلى منطقة يوجد فيها عمال سألتهم عن وسائل النقل فاخبروني م بمواصلة السير حتى منطقة الرميلات وهو منتزه غاية في الروعة. وصلت للمتنزه فوجدت مطاعم تقدم أشهى المشويات والاطباق ومختلف أنواع المأكولات في أعلى الجبل وحيث البحر الأبيض المتوسط يظهر. أخذت الغداء وكان عبارة عن مشاوي لحم خروف ودجاج مع مرق الفول والذي تم تحضيره بشكل رائع ومذاقه جد لذيذ ويقدم لك ساخنا، كما يقدمون لك مختلف أنواع الزيتون مثل الأخضر والأحمر وحتى الأسود. بعد الانتهاء من الغداء يوجد مكان بجنبه يقدم لك والزوار شاي ساخن بالنعناع ومذاقه طيب.

نزلت عبر الجبل فالمنطقة جد وعرة وشديدة الاحدار كما ان المكان عبارة عن غاية كبيرة وكيفية الأشجار. يعيش بعض المزارعين في هذه المنطقة المقابلة لإسبانيا. جبل طارق لا يبعد كثيرا عن منتزه رميلات كما ان مناطق أخرى من إسبانيا تظهر من تلك المنطقة. أخذت سيارة أجرة وعدت إلى مغارة هرقل أتدري لماذا فالمغرب في المغرب قد حان مغرب الشمس فيه والغروب هنا له ميزة خاصة فهنا العالم ينفتح أمام مختلف القارات سواء إلى الشمال حيث البرتغال او إلى الغرب حيث دول الكراييب والامريكتين والى الجنوب حيث السنغال وباقي دول غرب افريقيا وجنوبها. لحظة غروب الشمس لحظة عظيمة بحق والكثير من الحضور فضلوا أخذ صورا للشمس وهي تافل وتعظم الله سبحانه كيف خلقها وكيف ذهبت من أمامنا ولا يستطيع أحد من العالمين ان يعيدها فسبحان الله. عدنا من مغارة هرقل إلى مسجد ابيريا عبر النقل الجماعي فهو متاح ولعلمك ان المسافة بعيدة نوعا ما.

عدت إلى الفندق ثم توجهت لأخذ كوبا من القهوة في الشوارع الجميلة لطنجة فالامن والامان والاطمئنان والسكينة يشعر بها كل من هو موجود في طنجة فاللهم ادمها نعمة كما أن كثير من السكان يذكرون الله ويحمدون ويحسنون الكلام إلى الناس. ذهبت إلى الشاطئ مقابل البحر الأبيض المتوسط عند كورنيش طنجة وكم هو هادئ ذلك المكان وكل تفاصيله. عدت إلى الفندق وقبل الوصول يوجد أحد الباعة يقدمون اكلات خفيفة بالبطاطا والبيض و الجبن وزيت الزيتون ففضلت تذوقه فاعجبت بمذاقه الطيب. -08/01/2020 استيقظت باكرا فأخذت حماما مع دخول وقت الصلاة فودعت صاحب الفندق إلى محطة القطار عبر سيارة أجرة كانت بالقرب من الفندق. حركة لافتة في الصباح الباكر هنا في طنجة والأجواء مريحة والجو ممتع. سافرت عبر قطار فائق السرعة إلى الدار البيضاء ومن النافذة ترى الكثير من الأشياء الجميلة مثل الملعب الكبير مولاي.

وصلت بعد ساعتين من السفر والتذكرة سعرها تجاوز 20 يورو. ذهبت إلى سوق مراكش من المحطة إلى الفندق عبر سيارة أجرة وسائقها دلني على فنادق كثيرة في هذه المنطقة والتي هي عبارة عن سوق عربي تقلدي ضارب في الزمن ويباع فيه الكثير من الأشياء من ألبسة تقليدية وعصرية. اطعمية محلية وامور أخرى. ذهبت بعدها إلى إحدى المرطبات والتي تقدم حلويات جد لذيذة إلا أنهم لا يوفرون كراسي للزبائن فدليتهم على ذلك، فهم لم يتحمسوا الفكرة لأن في مقابل النحل توجد محطة وقود ! ذهبت بالقرب من مسجد محمد الخامس والذي شيد على المحيط. تناولت عصير افوكادو وفضلت احتساء القهوة بعدها.

سرت عبر المحيط حيث المناظر الخلابة في الدار البيضاء ويعتبر واحد من أجمل الكورنيش في هذا الكوكب الواسع وهذا راجع لطافة الجو وتنوع النشاطات الرياضية ووجود الكثير من الحاضنة والكلاب. كما يوجد أيضا أماكن ممارسة رياضة كمال الاجسام. وصلت إلى موروك مول وهو عبارة عن مركز تجاري ضخم به الكثير من المحلات ويوجد في أعلى الطابق سوق فاس حيث شيدوا مصلى الرجال وآخر للنساء. في نفس الطابق يوجد مكان لعب الأطفال ومحلات ماكدونالدز وغيرها من المطاعم والتي تقدم أشهى أنواع المأكولات ففضلت اكل ميكست وهو خليط بين اللحم والدجاج مع البطاطا البيبسي.

اقتنيت بعد الأشياء منها هدايا ثم نزلت إلى الطابق السفلي حيث الجهة الخلفية هناك الواجهة البحرية. توجد الكثير من المقاهي وذاك المكان هو الأمثل لشرب القهوة بعد الغداء. مكان نظيف ولطيف ومريح وشاسع وبنو هناك حوض اصطناعي تتدفق منه المياه والتي اتت فجأة ففزع أحد الأطفال كان يلعب بالقرب من ذللك المكان فضحك الكثير من الناس من فعلته مما زاد الجلوس متعة أخرى. عدت بالقرب من مسجد محمد الخامس ظنا مني ان غروب الشمس يظهر من ذلك المكان فسألت عن الأمر فأخبرني أحد اللطفاء أن المكان المقابل هو المكان المثالي الذي يمكنك أن ترى غروب الشمس وانت مقابل للبحر. أسرعت إلى ذلك المكان فغروب الشمس اقتربت وكم هو رائع ان تلتقط صور غروب الشمس في المغرب عند المحيط الأطلسي.

صليت في مسجد محمد الخامس المغرب والعشاء ثم جلست قليلا أتأمل في جمال المحيط وجمال المسجد الذي بني على الماء وجمال كل المكان عموما. عدت إلى الفندق وبعدها أخذت عشاء خفيفا تمثل في خبز وجبن وبيض وعصير الموز وزبايدي فطعام المغارب جد لذيذ ويحضرونه بطريقة رائعة. 09/01/2020 نهضت باكرا وكل ساعة استيقظت تقريبا وهذا لأن شاحن الهاتف نقص إلى أقل من نصف وثمت خلل في شحن الهاتف فكنت احطات بعون الله. غادرت الفندق بعد ان ودعت صاحبه واتجهت إلى المحطة ومنها إلى المطار.

كانت الرحلة من الدار البيضاء إلى العاصمة خفيفة جدا عبر الخطوط المغربية والتي تقدم خدمات مقبولة.

على النافذة رأيت جزيرتين جزائريتين قد تكون إحداها جزيرة حبيبة. خلاصة القول يمكن اعتبار المغرب واحد من أجمل المدن في العالم وهذا لموقعه المذهل في شمال إفريقيا و مقابل أوروبا ويؤدي إلى إفريقيا ومنفتح على دول الأمريكيتين ودول الكاريبي. كما أن البحر الأبيض المتوسط يلتقي بالمحيط الأطلسي في هذا المكان فسبحان الله.

شكرا جمعة طيبة ومباركة والسلام عليكم ورحمة الله

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المغترب الحزين

    اخي العزيز شكرا على الزيارة والتي كانت حسب وصفك مراكش والدار البيضاء المسجد الذي يوجد على الماء هو مسجد الحسن الثاني وليس محمد الخامس وكان اكبر مسجد في العالم بعد الحرمين الشريفين اذا ما اتيحت لك فرصة اخرى هناك من المدن التاريخية فاس الجديدة الصويرة شفشاون اكادير ورززات هوليود افريقيا تطوان ناظور الحسيمة العيون الداخلة بوجدور

  2. que notre frere de Constantine sache qu'a Rabat Casablanca Marrakech ou a Tanger et partout au Maroc il eat Chez lui et il est le bienvenue Dan's son pays et qu'il soit honore pour avoir rendu visite aux siens et respecte l'un des precept de l'islam qui est de s'enquerir de l'etat de sante de ses proches et garder le contact et ne point prendre ses distances quand a la reouverture Des frontieres son appel du coeur Sera t'il entendu et ses voeux exaucees par ceux qui tiennent le Destin de ce Maghreb en otage et ignore Les mains tendues mais ce qui nous inquiete le plus ce n'est point leur mutisme ou leur surdite mais leur analphabetisme et leur aveuglement

  3. nous Avons bien peur que cette demande ne restera qu'un voeu pieux au fond de la corbeille Des objets perdus de l'histoire comment un appel qui n'avait jamais atteint le fin fond Des tympans de sa fakhamatou plutot sensibles aux flatteries et aux appels a la fitna puisse chatouiller l'ouie fine d'Abdelmajid son eleve tres fan de la musique de ses ploucs de tindouf l'orchestre philharmonique Des generaux Les tenors de la discorde

  4. et voila ou en est arrive Notre pauvre Maghreb apres plus de trois decennies de contractions douleure uses et Des ah et Des oh et Des si et si on savait et combien de mains tendues et d'occasions rates pour sa construction et de ces frontieres on aurait jamais entendu parler et leurs barbeles on aurait jamais Connu et que dirions nous demain a nos enfants innocents qui ne connaissent ni d'Adam ni d'Eve nos differents d''adultes inconscients que nous etions Des maghrebins demissionnaires d'un patriotisme leger qui frole le jemenfoutisme et apres nous le deluge nous leur dirons tout simplement et sans detour toute honte bue fistons faites de votre mieux et rafistolez ce patrimoine que nous vous laissons en miettee et n'oubliez pas d'admirer nos fiertes deplacees et nos incompetences le meilleures exemples pour Les generations futures et nos fritures sur la ligne avec nos voisins et nos deconfitures de maghrebins et que nos anciens nous pardonnent

  5. مغربي

    مرحبا بك اخي في وطنك . و لو طلبت الضيافة من المغاربة لما بت و لو يوم واحد في الفنادق . و لما انفقت و لو درهما في مأكولاتك . و ذكر اخوانك الجزائريين عن الذباب الالكتروني الذين يدعون بان المغاربة لا يجدون ما ياكلون و يموتون جوعا .

الجزائر تايمز فيسبوك