جوتيريش يعين الأمريكية ستيفاني مبعوثا للأمم المتحدة في ليبيا

IMG_87461-1300x866

عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الأربعاء ستيفاني توركو ويليامز مبعوثا للأمم المتحدة بالنيابة إلى ليبيا بعد استقالة غسان سلامة الأسبوع الماضي. وقالت الأمم المتحدة في بيان إن ويليامز المتخصص في شؤون الشرق الأوسط وهو أمريكي سيشغل هذا المنصب حتى يتم تعيين خليفة لسلامة.

كان سلامة ، وهو لبناني ، قد استقال بعد عامين ونصف في منصبه ، معللا ذلك باسباب صحية.

وكان سلامة يتوسط في المحادثات بين الأطراف المتحاربة في ليبيا في المسارات الاقتصادية والسياسية والعسكرية. وشهدت المحادثات السياسية الأخيرة غياب العديد من المندوبين وقال سلامة إن الهدنة الهشة في ليبيا انهارت تقريبا مع تعرض مطار معيتيقة في طرابلس ومناطق أخرى للقصف. وكتب سلامة على تويتر أنه “سعى لأكثر من عامين لتوحيد الليبيين ، والحد من التدخل الأجنبي والحفاظ على وحدة البلاد”. وقال “يجب أن أعترف بأن صحتي لم تعد تسمح بهذا المستوى من الضغط ، لذا طلبت من الأمين العام [للأمم المتحدة] إعفائي من مهمتي ، متمنيا السلام والاستقرار لليبيا”.

وتشهد ليبيا حالة من الاضطراب منذ الإطاحة بالزعيم معمر القذافي عام 2011 وقتله، وأصبحت ساحة معركة للقوات المتنافسة بالوكالة ، مما أدى لتدخل قوى أجنبية.

ومنذ ابريل ، تحاول قوات ما يسمى بالجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر الاستيلاء على العاصمة طرابلس من حكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا. ويسيطر حفتر بالفعل على مناطق واسعة في شرق وجنوب ليبيا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. أنا لااعرف من سرب ان الحمامرة هو من تم تعيينه لأنه من العبث ان يتم تعيين اسم ساعد انصار القدافي لقتل الثورة في مهدها تم ان العالم لن يترك العسكر التحكم في خيوط لعبة هم من صنعوها

  2. حسنا فعل كوتيريس بتعيين هذه الأمريكية وإلا كان سيوجه ضربة للحراك وهدية للعصابة بتعيين أحد رموز العصابة في الجزائر

  3. jamal

    لحمامرة لي علا بالكم هزو الماء وفي نفس الوقت ضربة لآعداإ وحدتناالترابية وهنيئا لآشقائنا في ليبيا لآنه وراء هاذ لحمامرة إلا الخراب والدمار والحقد والكراهية اللهم إجعل كيده وكيد بلده في نحرهما واحفظ المسلمين والعرب من شرهم يا أرحم الراحمين وهاهي علامات النحر ظهرت بانخفاض سعر البرميل ٠

الجزائر تايمز فيسبوك