بعد الحليب والسميد.. الجزائريون يتزاحمون على الوقود

IMG_87461-1300x866

أشعلت حرب الإشاعات الشارع الجزائري في الساعات الأخيرة حيث هبّ عدد غير قليل من أصحاب السيارات إلى محطات الوقود لملء خزاناتها في ظل إشاعات انتشرت عن غلق وشيك لمحطات الخدمات في الساعات القادمة لاسيما في المدن الكبرى وكانت الجزائر العاصمة أمس الأربعاء على موعد مع طوابير طويلة للتزود بالبنزين والمازوت والغاز المميّع في الوقت الذي استمر تقاتل بعض المواطنين على السميد والفرينة في طوابير موازية .

ويبدو أن التصريحات والبيانات الرسمية التي تُطمئن بأن المنتجات الأساسية ذات الاستهلاك الواسعة متوفرة بكميات كافية وبأن محطات الوقود ستبقى مفتوحة لم تجد لها أثرا لدى كثيرين آثروا التزاحم في الحلات للظفر بشكارة سميد والتسابق على محطات الوقود لملء خزانات سياراتهم وهو المشهد المقلق الذي شهدته محطات العاصمة في الساعات الماضية على وقع إشاعات مختلفة ساهمت في مفاقمة أزمة تفشي كورونا المتفاقمة أصلاً!..

نفطال تؤكد مواصلة فتح محطات الخدمات وتوفر الوقود

ستظل محطات الخدمات مفتوحة للمواطنين عبر كامل التراب الوطني ويتم تموينها بالوقود من اجل الاستجابة لطلبات المواطنين حسب ما أكده أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة مدير الاتصال بمجمع نفطالي جمال شردود.

وأوضح السيد شردود في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن محطات الخدمات ستظل مفتوحة عبر كامل التراب الوطني باستثناء محطتين للخدمات بولاية البليدة وسيظل التموين بالوقود مستمراي مع تكذيب رسمي للشائعات التي مفادها أن محطات الخدمات سيتم غلقها عبر كامل التراب الوطني.

وأضاف ذات المسؤولي انه على الرغم من الحجر الصحي الجزئيي يوجد هناك الحد الأدنى من الخدمة ما بين الساعة السابعة مساء والسابعة صباحا والمخصصة لسيارات الإسعاف ومركبات الأسلاك النظامية وفي الحالات الاستعجالية.

للتذكير أن السيد شردود كان قد أكد مؤخراي أنه حتى في حالة ما إذا قررت السلطات الصحية فرض الحجر الصحي على ولايات أو مناطق تتوفر على منشآت نفطال فإن الشركة ستضمن تموين السكان المعنيين بالمنتجات البترولية الضرورية (غاز البوتان) انطلاقا من مراكز التخزين والتوزيع القريبة.

وأوضح في ذات السياقي أن نفطال قد نصبت خلية أزمة على المستوى المركزي وأخرى على المستوى الجهويي وتجتمع بشكل دائم من خلال التواصل عبر الفيديو عن بعدي من اجل تسيير الوضع بالتعاون مع مدراء الطاقة الولائيين.

وتابع قوله أن الشركة قد عملت حسب السيناريوهات التطورية وتقوم حسب كل سيناريو باتخاذ الإجراءات الضرورية للتكيف مع الوضعية لفائدة المواطنين وطبقا لتوجيهات السلطات العمومية .

..ووزارة الطاقة تفند الإشاعات

قالت وزارة الطاقة أمس الأربعاء إن الشبكة الوطنية لمحطات الخدمات ستبقى مفتوحة على مدار الساعة وكامل أيام الأسبوع خلافا للشائعة التي يتم ترويجها على شبكات التواصل الاجتماعي.

وإذ تفند بشكل قطعي هذه الاشاعة تطمئن وزارة الطاقة المواطنين أن الشبكة الوطنية لمحطات الخدمات ستبقى مفتوحة على مدار 24 ساعة وطيلة ايام الاسبوع حسب بيان الوزارة التي أكدت ان جميع المنتوجات البترولية متوفرة بكميات كافية من شانها تلبية كل الطلبات مهما كان حجمها بكل اريحية .

وأشار ذات المصدر نعلم ايضا الراي العام ان المخازن المتوفرة على مستوى محطات الوقود التابعة لنفطال مملوءة بنسبة تفوق 75 بالمئة بتاريخ 30 مارس 2020 مقابل 60 بالمئة عند اتخاذ اجراءات الحجر الصحي التي اقرتها السلطات العمومية .

 كما تطمئن وزارة الطاقة المواطنين بأن عمليات التموين وتوزيع الوقود على مستوى الشبكة الوطنية لمحطات الخدمات تجري بشكل مستمر ومنتظم.

 وتأتي هذه التوضيحات حسب نفس البيان في الوقت الذي سجل فيه خلال الساعات الماضية طوابير انتظار طويلة امام محطات خدمات نفطال على مستوى ولاية الجزائر.

وحسب الوزارة فإن هذا الوضع ناجم عن شائعة متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي حول احتمال غلق محطات الخدمات.

 وخلص البيان إلى القول بأن هذا الوضع غير العقلاني سبب إزعاجا كبيرا لدى مواطنينا خاصة في هذه الفترة المتميزة بأزمة كوفيد-19

توقيف شخص يستخدم الفايسبوك لترويج إشاعات عن كورونا

أوقفت فرقة مكافحة الجريمة الإلكترونية بمصلحة الشرطة القضائية بأمن ولاية تبسة شخصا يقوم ببث منشورات عبر موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك تشكك في وجود جائحة كورونا حسب ما علم أمس الأربعاء من خلية الاتصال والعلاقات العامة بذات السلك النظامي.

وأوضح ذات المصدر أن الفرقة المذكورة تمكنت من توقيف شخص يبلغ من العمر55 سنة يقوم ببث منشورات تحريضية عبر الفايسبوك ينفي من خلالها وجود جائحة كورونا ويدعو سكان مدينة تبسة إلى التجمع وخرق القوانين المعمول بها.

وكان المعني ينشر فيديوهات يدعو من خلالها إلى إحياء مختلف المناسبات على غرار حفلات الأعراس وعقود القران بصفة عادية مع التشكيك في التدابير الاحترازية التي تتخذها مختلف المصالح للوقاية من انتشار هذا الفيروس.

وكانت المصالح الأمنية قد فتحت تحقيقا في القضية باستعمال مختلف الوسائل التقنية من أجل التأكد من أن صاحب الصفحة هو من يقوم بكتابة المنشورات المذكورة.

وبعد أن تم تحديد هوية صاحب ذات الصفحة الفايسبوكية تم توقيفه وإعداد ملف جزائي ضده وتقديمه أمام الجهات القضائية التي قرّرت إيداعه الحبس بتهمة نشر منشورات تحريضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك .

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مواطن جزاءري مقيم في المغرب

    انا مواطن جزاءري اقيم في المغرب ومتزوج من مغربية وعندي طفلين بمدينة الرباط بصفة قانونية واشهد الله على ما اقول كل الخيرات موجودة وبوفرة وانصح اللقيط طبوووون وعصابة الكوكايين وكبرانات الذل ان يطلبوا المساعدة من المملكة المغربية وهذا ان شاء الله سيكون مفتاح خير على البلدين لتفتح الحدود و نصل الى حسن الجوار وازالة اسباب الفتنة لان العالم ا لان يصير نحو التعاون والتازر وترك الفتنة والعداء والدسائس والتدخل في شؤون الغير الجزاءر في ورطة وفي موقف حرج ولا بد من رؤية هذا والاعتراف بالهزيمة امام الوباء كفاكم من الكذب وكفاكم من سياسة النعامة لابد من الاعتراف بالاخطاء ولابد من محاسبة الذات واصلاح ما يمكن اصلاحه قبل هلاك الناس المغرب والحزاءر مصير مشترك وهذا هو الامر الذي لا يمكن ان نغض الطرف عنه مصير مشترك مصير مشترك وهذا سيمكن من خلق التكامل وخلق القوة وخلق الاندماج وخلق روح الاسلام والتقدم المبني على المصلحة المشتركة اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

  2. احمد

    ادا اريد ان اعرف مادا تنت الجزائر من فضلكم ادا كان الشعب محروم من كل شئ تى الوقود للاسف نضام فاشل والله هدا النضام استولى على الجزائر

  3. في هذه الظرفية الاستثنائية التى يعيشها العالم وهو في صراع ضد الوقت لمحاصرة انتشار الفيروس الوبائي نجد دولة العسكر بالجزائر قد تخلت عن جمهوريتها الوهمية  (البوليساريو ) وفي هذا الظرف الحساس بإغلاق حدودها في وجه ساكنة مخيمات تندوف في انعدام تام للمواد الغدائية ولتجهيزات طبية للأمراض العادية’’. وأضافت ‘’في موقف إنساني علمت “الجزائر تايمز” من مصادرها الخاصة عن عرض المغرب على الجزائر إدخال مساعدات عاجلة الى مخيمات تندوف المحاصرة بالجيش الجزائري والوباء و الجوع تقدر بـ 800 طن من المواد الغدائية الضروية عبر موريتانيا لأخواننا بالمخيمات’’. مشيرة في ذات السياق الى أن ‘’هذه المرة ليست هي الأولى التي تمد بها المغرب يد المساعدة للدول المكوبة ففي عز الحصار القطري في شهر رمضان من طرف الأشقاء الأعداء أرسل الملك محمد السادس طائراتٍ محملة بأطنان من المواد الغذائية إلى دولة قطر وهده تقافة تتسم بها المملكة المغربية مند مئات السنين وهنا يتضح الفرق بين الحقيقة والوهم.. نعم بين وطن حقيقي ودولة مسؤولة في حماية شعبها….وبين مشروع دولة ورقية تحترق الآن بين أيادي صنّاعها’’.

  4. الحمد لله في المغرب و تونس كل شئ موجود والله العظيم

  5. الجزائر تعلن أرقاما مقلقة.. الوفيات في تزايد والإصابات في ارتفاع اليوم

  6. طبيبان فرنسيان عنصريان يقترحان تجريب لقاح مضاد لفيروس كورونا في إفريقيا !

  7. أعراض أخرى لكورونا بخلاف السعال والحمى نظرًا لتأكيد حالات إيجابية جديدة بإصابات كوفيد-19 يوميا في جميع أنحاء العالم، فإن هناك حالة تأهب قصوى لأي تغييرات تطرأ على صحة أي شخص تحسبًا لأن تكون علامات للعدوى، وفقا لما نشرته صحيفة "تايمز" البريطانية. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أكثر الأعراض شيوعًا لـفيروس كورونا المستجد هي الحمى والتعب والسعال الجاف. ويعاني بعض المرضى أيضًا من التهاب في الحلق أو جريان أو انسداد الأنف أو آلام في العضلات وآلام أو اضطراب في المعدة.

  8. سعيد333

    غادي نسولو بخرزة في هاد الموضوع هو لغادي يشرح ليكم الموضوع ههههه حيت هو لحاس سبابط ديال عسكر الجزائري

الجزائر تايمز فيسبوك