دخول الجزائر في مُنعرج حاسم لتفشي كورونا

IMG_87461-1300x866

شدّد مختصون على ضرورة الابتعاد عن الحشود والتجمعات والالتزام بأقصى درجات الحيطة والحذر في ظل الشراسة التي بات يتفشى بها كورونا في الجزائر بالنظر إلى تصاعد الأرقام الرسمية المعلنة وكذا إلى أن الفيروس يكون قد دخل رابع مراحله وهي مرحلة الانتشار الكثيف التي تقتضي اتخاذ كل الإجراءات الوقائية الهادفة إلى الحد من تفشي الوباء القاتل.

وبعيداً عن التهويل والتهوين أشارت مصادر مختلفة إلى أن الجزائر قد دخلت مرحلة انتشار العدوى بكثافة وهي المرحلة الأخطر ويبدو أن السلطات قد تفطنت لذلك فبادرت بتوسيع الحجر الصحي على 48 ولاية وتمديد ساعات حظر التجوال في العديد من الولايات منا بادر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي إلى التحسيس بخطورة الوضع والحث على البقاء في البيوت..

وفي هذا السياق شهدت الساعات الأخيرة تداول نص رسالة تحذيرية هامة على نطاق واسع يُمكن تلخيصها في:

دخلنا المرحلة الحرجة فلنحرص جميعنا أن نخرج منها سالمين أو بأقل الخسائر فكل منا أمانة في عنق أخيه فليحافظ كل منا على أمانته..

ركــزوا معي قليلاً:

الوباء يمُر بـ4 مراحل:

‏‎ 1. مرحلة دخول الفـيروس من الدول (انتهت)

2 . مرحلة فترة الحضانة للفيروس (انتهت)

3 . مرحلة انتشار العدوى بكثافة

ويكون الفيــروس قوي جداً وسريع الانتشار ويقال إننا نعيش هذه المرحلة فإما انحسار واحتواء وسيطرة على الفيــروس أو انتشاره (لا قدّر الله).

4 . سنكون أمام ثمرة ما تم انجازه في المرحلة الثالثة إما انتهائه أو فقدان السيطرة بالكامل .

من الضروري جــداً الالتزام الإجباري بالبقاء في البيوت وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى جداً جداً جداً ومن الضروري الانضباط وترك الاستهتار والخروج.

توسيع الحجر إلى 48 ولاية وتمديد حظر التجول بتسع ولايات

وقع الوزير الأول السيد عبد العزيز جراد يوم السبت مرسوما تنفيذيا يتضمن توسيع إجراء الحجر الجزئي إلى كافة ولايات البلاد باستثناء ولاية البليدة التي ستظل خاضعة لإجراء الحجر الكلي حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزارة الأولى.

وأوضح ذات المصدر أنه عملا بتوجيهات السيد رئيس الجمهورية وطبقا للمراسيم التنفيذية أرقام 20 ـ 69 و20 ـ 70 و20 ـ 72 وكذا الترتيبات التنظيمية التي تمت الـمبادرة بها من أجل تنفيذها في إطار تدابير الوقاية من انتشار وباء كورونا فيروس كوفيد.19 ومكافحته عبر التراب الوطني اتخذ الوزير الأول السيد عبد العزيز جراد السبت 04 أفريل 2020 مرسوما تنفيذيا يتضمن الأحكام الآتية: توسيع إجراء الحجر الجزئي إلى كافة ولايات البلاد باستثناء ولاية البليدة التي ستظل خاضعة لإجراء الحجر الكلي .

وأضاف البيان أن هذا الحجز الجزئي يشمل الفترة الزمنية بين الساعة السابعة مساء والساعة السابعة صباحا وذلك بالنسبة لمجمل الولايات الجديدة المستهدفة أي ثمانية وثلاثين (38) ولاية وتكيف الفترة الزمنية للحجر الجزئي وفق مخاطر انتشار الفيروس وبالنظر إلى تطور الوباء الملاحظ من قبل السلطة الصحية .

وبهذا الشأن فإن الحجم الساعي قد تم تمديده ليصبح مطبقا من الساعة الثالثة بعد الظهر إلى الساعة السابعة صباحا بالنسبة للولايات التسع (09) الآتية: الجزائر وهران بجاية سطيف تيزي وزو تيبازة تلمسان عين الدفلى والمدية .

وأوضحت مصالح الوزارة الأولى أن التدابير الجديدة للحجر الجزئي يسري مفعولها ابتداء من يوم الأحد 5 أفريل 2020 وتظل سارية إلى غاية يوم الأحد 19 أفريل 2020 .

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الصادق

    الحجر الجزئي هو إعتراف بالفشل و عدم القدرة على مواجهة هذا الوباء و هذا ما جعل الجزائر تعترف و تترك نشر الوباء و البقاء سيكون للأصحاء و الاقوياء طبقا لمنطق الإستفتاء الطبيعي هذا هو منطق الغاب و الحيوانات الذي يحكم به النظام على الشعب و أنتم يا مخازنية أليس حال شعبكم بالأسوء؟ لكن لا شجاعة لكم للإعتراف

  2. سعيد333

    يا اصادق مدركش الشمش بغربال فرق كبير بين دولة عنده غاز وبيترول يا عسكري جزائري والمغرب الف ق باين بين المغرب والجزائر طيب قارن بين السعودية والجزائر قارن بين الامارات والجزائر هادا موقع جزائري خالص معارض لطبونكم واعسكركم الجزائري

  3. أتمنى أن يبقى يدور في قصر المرادية فقط و لا يخرج منه حتى يقضي على اللصوص . و حفظ الله الشعب و الشعوب الإسلامية.

  4. elarabi ahmed

    للدين استحلى لهم الجلوس على الركام ويعتقدون أنهم فى القمة ويستعملون مصطلحات عفى عنها الزمن بالرغم من أنها تدل على تاريخ وحضارة لم تتوفر لهم بالرغم من اختلاط جيناتهم بجينات أسيادهم الترك والفرنسيس لينتج عنهم جنس يشتم وينعل كل شيء

  5. Bencheikh

    أيها المغاربة أيها الجزائريون هناك عناصر خبيثة تحاول زرع الكراهية الدائمة بينكم وغالبا مايكونون من الانفصاليين ، لا تعيروهم أي اهتمام فهم يدعون الانتماء للحزائر ولكنهم شياطين. اتركوهم ينبحون فقط.

  6. ااشويف

    اخواني في العروبة نصحتني وأنا أكتب هذه السطر من إيطاليا إخواني بقاو في منزلكم أقسم بالله العظيم الوضع خطير هناك في إيطاليا سيارة الإسعاف لان تتوقف حتى ساعه وحده بقاو في منزلكم حتى يفرج الله علينا جميعا

  7. foxtrot

    لقد رجع البطل المغوار الفارس الصنديد الا هوا الصادق الحازق رجع ليضرب شيتة الاسياده مدنيين وعسكريين بطبع سياءخد لعاقة بطبع هده هى مهنته

  8. راشد

    العصابة ستنقد نفسها ومن والاها وتتعامل مع الشعب بمنطق مناعة القطيع

  9. الصادق.. هذا الموقع معارض... و المغاربة، خلافا لشياتة النظام الجزائري كأمثالك لا يعرفون قيمة المعارضة في توجيه الديموقراطية، متأقلمين مع المعارضة و احترام الاختلاف... في المغرب معاضة تنشط بالواضح و تتكلم بحرية في الحدود المسموحة لذى الدول الحضارية... هذا الموقع ينتقد حتى المغرب و الحكومة المغربية... كثيرا ما تكلم عن الذئاب الملتحية قصدا بالاسلاميين...قد يختلف و قد يتفق المغاربة مع هذا الموقع حتى و إن كان غير مغربي فمن حقه انتقاد المغرب لانه وإن كان جزائريا فإنه مغاربي و أمين بمباديء رفقاء التحرير و الكفاح.... أما نظام العسكر الجزائري الذي فرض التبون، بشكل مستفيض... ما هو الا نظام منافق انتهازي كذاب عندما يتكلم عن تحرير الشعوب بينما هو دكتاتوري انتهازي عقيدته الفساد و السرقة و الغش و الكذب و ليس له ادنى صفة قيم الانظمة الحضارية... انت لست من الاحرار بل شيات تتقاضى فتات فساد جنيرالات الخزي و الذل في نظام شعبي كذب.

الجزائر تايمز فيسبوك