سؤال بسيط ماهو موق الصحفي القدير هشام عبود من تبدير أموال طائلة على قضية لا ناقة و لا جمل للشعب الجزائري فيها

IMG_87461-1300x866

هشام عبود معارض جزائري اختار المنفى في فرنسا ليجعل منه منصة يوجه من خلالها سهام النقد الى النظام العسكري الحاكم في الجزائر. و قد استغل الامكانيات التي تتيحها اليوم الوسائل التكنولوجية الحديثة في مجال الاعلام، خاصة اليوتوب و الفايسبوك، ليقوم، صباح مساء، بجلد رموز هذا النظام و توجيه اتهامات اليهم كثيرا ما كانت تصل الى حد الخيانة العظمى. لكن، احدى فيديوهاته المنشورة مؤخرا على اليوتوب، و المخصصة للجواب على أسئلة متتبعيه، تثير الكثير من الاستغراب و تشكك في مصداقية معارضة الرجل للنظام. ففي جواب على سؤال يتعلق بموقفه من قضية الصحراء المغربية التي باتت، كما يعلم الجميع، مسألة حياة أو موت بالنسبة للنظام في الجزائر، قدم هشام عبود رواية تلتقي مع نفس الرواية التي يروج لها هذا النظام منذ ١٩٧٥.

فبدون مقدمات تهيء المتتبع لمعرفة موقفه الذي طالما ظل غامضا، صرح منذ البداية ان الصحراء ليست مغربية سالكا نفس المغالطات التي يتبناها و يدافع عنها باستماتة النظام الجزائري. و لن نحتاج هنا للرجوع الى صفحات التاريخ لتذكير هشام عبود بانتماء اقليم الصحراء للبلد الأم المغرب.

فهو يعلم علم اليقين، شانه في ذلك شأن مواطنه عمار سعيداني، ان الصحراء قبل مجيء الاحتلال الاسباني كانت جزءا لا يتجزا من الامبراطورية المغربية التي حكمت حتى نهر السينغال و ان القوى الاستعمارية هي التي قسمت المغرب الى منطقتي نفوذ فرنسي و آخر اسباني.

و اذا كان عبود يشكك في ذلك، أتحداه أن يدلنا على مرجع تاريخي واحد تكلم عن دويلة جنوب المغرب عرفت تحت اسم الصحراء الغربية. و ان كانت وجدت فعلا، فليذكر لنا أسماء عاصمتها و عملتها و ملوكها؟ و اتمنى ان لا يتأخر هشام عبود في الاجابة عن هذه التساؤلات.

 و في انتظار ذلك، سنحرق المراحل و نتوقف عند بداية سبعينيات القرن الماضي حينما احتضن نظام بومدين معارضين مغاربة ينحدرون من جنوب المغرب و ينتمون الى حركة ماركسية لينينية تدعى الى الامام و يدفعهم، بدعم من نظام امعمر القدافي، الى تأسيس جبهة أطلق عليها اسم جبهة البوليزاريو و فيما بعد الجمهورية العربية الصحراوية الوهمية. و قد كان بومدين مدفوعا لذلك بدافع الحقد الدفين الذي يكنه للمغرب على ٧خلفية حرب الرمال لسنة ١٩٦٣.

و منذ ذاك الوقت قام النظام الجزائري بمد الجبهة باسلحة لا تتوفر عليها الكثير من الجيوش النظامية و قام بدعمها ماديا و ديبلوماسيا و احيانا كان النظام يلتجئ، لحشد التأييد لهذه الجبهة، الى و سائل لا اخلاقية تمثلت في شراء ذمم بعض الدول الفقيرة و المنظمات و الشخصيات الحقوقية التي تعيش على الارتزاق، و قد كلف كل هذا الدعم مئات المليارات من الدولارات كانت كلها من عائدات الغاز و البترول و على حساب تنمية و تقدم الجزائر.

فأين هو موقف هشام عبود من تبدير هذه المبالغ في قضية لا ناقة و لا جمل للشعب الجزائري فيها؟ أليست هذه اموال الشعب الجزائري و هو أولى بها كما قال عمار سعداني؟

فلماذا يبلع لسانه حينما يتعلق الأمر باموال الجزائريين الموجهة للبوليزاريو ؟ الا تستحق هذه الاموال فيديو من فيديوهاته؟ و عن كلامه عن رفص المغرب استفتاء الصحراويين، فهذا بهتان. فقد وجب تذكير هشام عبود،أن المغرب هو الذي اقترح تنظيم استفتاء تقرير المصير و كان ذلك في قمة منظمة الوحدة الافريقية المنعقدة بنيروبي سنة ١٩٨١.

و في الوقت الذي كان النقاش دائرا للبحث عن كيفية تطبيق هذا الاستفتاء، تفاجا المغرب سنة ١٩٨٤ باقحام الجمهورية الوهمية كعظو فيها، في خرق سافر لميثاقها. فانسحب المغرب من المنظمة و قام برفع الملف لهيئة الأمم المتحدة مقدما نفس الاقتراح المتعلق بتنظيم استفتاء في الاقليم.

و بعد نقاشات استمرت لسنوات، تم الاعلان عن وقف اطلاق النار عام ١٩٩١ و تاسيس قوات المينورسو. و لاكراهات تقنية موضوعية قاهرة لا يتسع المجال هنا لذكرها، خرج ممثل الامين العام للصحراء السويدي فال فالسوم ليعلن استحالة تنظيم استفتاء في الصحراء معتبرا اياه خيارا غير واقعي.

فكيف يغالط عبود متتبعيه، بعد هذا التصريح الصريح، و يحمل المغرب مسؤولية عدم تنظيم استفتاء في الصحراء؟ هل ظل هشام عبود وفيا للنظام العسكري الفاشي الذي ولد في احضانه و تربى على مبادئه الأساسية المبنية على العداء للمغرب أم مجرد رأي.

فهو يحاول أن يظهر شكلا ضد النظام، لكنه من حيث الجوهر يبقى معلقا قلبا و قالبا به. فلا نستغرب كيف أن الرجل يبلع لسانه حينما يتعلق الامر باعلان موقفه من مئات المليارات من الدولارات التي صرفت على جبهة البوليساريو و هي الأموال التي كان الشعب الجزائري أولى بها كما قال مواطنه عمار سعداني و كان بالامكان أن تساهم في تنمية و تقدم البلد و ان تجعل منه الامارات العربية في افريقيا.

لكن، هشام عبود يعرف ان التعبير عن موقف منصف للمغرب بالنسبة للنظام الجزائري بات كالحديث المشكك في المحرقة اليهودية عند الغرب.

مغاربي حر للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. B

    واضح هو متأثر بالتكوين العسكري  (عبود ) لو تكرمت وسألت سعيداني عن ماله من أين أتى به؟ أموال دولة الإمارات هي أموال وجب التحقق من مشروعيتها كما يقول الكثير من المحققين ! انت كمغربي إذا كنت تعتقد أن الحق معك فلما الجدل؟ عليك بالعمل وشيد كاليفورنيا في هذه الصحراء... ! الأمة العربية فيها نصف مليار إنسان يعيشون في رقعة قد تتجاوز 6 مليون كيلومتر والعياذ بالله لا يوجد سكن بل ومقابر لدفن الموتى ! ! ! ! وكثير من سكانه عزاب والمعاناة معروفة ومعلومة فنكتفي بهذا.

  2. أيت السجعي

    موقف هشام عبود ليس بالشئ الجديد أو المفاجئ فهو يتبنى موقف ساكني قصر المرادية وهو يدين بالولاء للراحل بومدين كما أنه كان على علاقة وثيقة بالسعيد بوتفليقة قبل أن ينقلب عليه عندما أدخل السجن غير أن العجيب في موقف هذا العسكري السابق هو اعترافه ضمنيا بأن الجزائر اختلقت قضية الصحرأء المغربية بتصريح ذات مرة على قناته السابقة "amel tv" بقوله:"عندما كان عند الجزائر الموسطاش (لقب هواري بومدين ) فإنها خلقت شيئا من لا شئ" وهذا التفاخر/ الاعتراف خير دليل على أن قضية الصحراء قضية مصطنعة. على كل حال شاء هشام عبود ذلك أم أباه فإن المغرب سيظل في صحرائه ومن لم يعجبه ذلك فليشرب من مياه البحر الأبيض المتوسط.

  3. عابر

    فأين هو موقف هشام عبود من تبدير هذه المبالغ في قضية لا ناقة و لا جمل للشعب الجزائري فيها؟ أليست هذه اموال الشعب الجزائري و هو أولى بها كما قال عمار سعداني؟.... هنا الكثير من المحللين و المفكرين وضعوا علامة استفهام عن المبدأ الحقيقي لهشام عبود... هل هو معارض أم انه يضايق و يغازل النظام الجزائري في قضية الصحراء التي هو بنفسه وقع على حقيقة عندما زار المغرب ليجد انها موضوع إجماع مغربي و خاصة تجاه الجزائر التي اغتصبت اراض من الارث الاستعماري التي كانت سببا في تعميق الفرقة و الفتنة بين الاشقاء... هو يعرف هذا و يطمع أن يرث من النظام الجزائري استراتيجية عداء مغاربي... موقف عبود جعل الكثير يشك في صدق معارضي النظام الجزائري و خاصة موقف زيتوت الذي هو الاخر يتكلم عن شهداء الجهاد المشترك و يتجاهل شجاعة الاحرار و معهم محمد الخامس عندما تركوا جانبا مشاكل هامشية لاجل التحرير و بعد ذلك يلتجئون الى حلول الاشقاء ليظهر من الجزائر نظام ماكر يفسد في الجزائر و يحقر شعب الجزائر و يتجه بالعنصرية تجاه شعب المغرب. لاتساءل هل زيتوت و عبود عنصريان ام انهما مندسان يخدمان النطام الدكتاتوري... أقلام جريئة من كبار مفكري الجزائر خاصة منهم الاستاذ سمير كرم في مقال شهير اختبرهما في هذا الموضوع ليتضح بعدهما عن قيم و أخلاق الوطنية الصادقة للجزائر و رفقاء التحرير و الكفاح الذين كانوا صادقين في بناء صرح قوي امام التكثلات العالمية. يبدوا ان السيد السعيداني وهو مسؤول حزبي في هذا النظام هو الذي تبرأ من هذه الخاصية - حينما قال وهو مسؤول امين للحزب ان له رأيه الشخصي، ليتضح وقتا طويلا بعد استقالته ان للمغرب سيادة تاريخية على الصحراء الغربية - السعيداني تبرء من هذه الخاصية التي لا تليق لبلد يهدم استراتيجيته في مشكل هامشي يبعده عن قوة اقتصادية مغاربية أقليمية تؤمن مستقبل الجزائر داخل الاتحاد المغاربي - معناه تدويب مشاكل هامشية داخل اتحاد المغرب الكبير تجعل الجزائر في وضع طليعة الدول الواعدة تساهم في قوة اقتصاد العالم، و تشارك المغرب الاقصى بالرغم من اختلاف الانظمة، تشاركه المنفعة المشتركة و اامصير المشترك لفائدة أبناء الشعب الواحد... الا يعجب هذا لزيتوت أو لعبود، انهم و غيرهم امام عقول و أدمغة أخرى فعليهم توضيح جديا مواقفهم... هل هم فعلا مع الشعوب ام انهم مع النظام يغازلونه كل بطريقته الخاصة.

  4. عبدالكريم بوشيخي

    هشام عبود هو الذي قال في احدى فيدويهاته انه نادم على زيارة المغرب بعد مشاهدته لذالك التطور المذهل في جميع القطاعات و بدون قطرة نفط بل ذهب به الحقد الى حد بعيد حينما قال و الله انني احسد المغرب على تلك الانجازات العظيمة التي حققها في البنية التحتية و مصانع السيارات و المطارات و الموانئ و الملاعب و الطاقة الشمسية و في امنه الغذائي لذالك لا استغرب شخصيا من موقفه من قضية الصحراء المغربية لانه ابن النظام الذي ظل وفيا له حتى و ان اختلف معه في الشكليات او بعض الجزئيات فهو يعرف كما يعرف غيره ان السبب الرئيسي لعودة الجزائر 50 سنة الى الوراء هو انشغال نظام جنيرالاتها بكيان البوليساريو المفبرك منذ 1975 الى اليوم ليس حبا في الصحراويين او لسواد عيونهم وانما لارتباط قضيتهم بالامبراطورية المغربية و بعقدة تاريخها و حضارتها و جغرافيتها التي تفشت بين رجال النظام و الذي تربى في احضان هذا النظام لا يستطيع الخروج عن القاعدة مهما حاول باستثناء بعض الاحرار الذين لا يخشون لومة لائم و الذين تخلصوا من تلك العقدة بكل شجاعة امثال السيد عمار سعيداني و بعض المثقفين اما عامة الشعب الجزائري الشقيق فله راي اخر عبر عنه في احداث اكتوبر 1988 حينما احرق سفارة ما يسمى بدولة البوليساريو في الجزائر العاصمة التي كان سفيرها انذاك زعيم مليشيات البوليساريو الحالي ابراهيم غالي فلم يحرقوا سفارة فرنسا الاستعمارية اوسفارة الامبريالية الامريكية او سفارة المغرب لكن السيد هشام عبود او العربي زيتوت مازالا وفيان لنظام الجنيرالات حتى وان تظاهرا بالمعارضة و مازالت العقدة من الامبراطورية المغربية تلازمهم لحد اللحظة و لم يستطيعوا التخلص منها يتحدثون عن فساد النظام و عن ارساله كمامات لجمهورية الصين الشعبية ببضع الاف الدولارات و يعتبرونها تبذيرا لاموالهم او بعض السرقات هنا وهناك لكنهم يبلعون السنتهم عن الفاتورة الضخمة بمئات ملايين الدولارات التي طالبتهم بها كوبا بسبب تدريبها لمليشيات البوليساريو من قوت الشعب الجزائري او ضخ 550 مليون دولار في صندوق ابراهيم غالي او ضخ 2 مليار دولار في ميزانية نظام جنوب افريقيا او دفع مئات الملايين سنويا لتادية اجور اعضاء حكومة و سفراء البوليساريو في الخارج وكراء مقراتهم فهذا في نظرهم ليس فسادا و تبذيرا لاموال الشعب في قضية لا تعنيه اصلا كل ذالك جائزا و مقبولا في نظرهم مادام الامر يتعلق بالعقدة من الامبراطورية المغربية التي رضعوا من ضرع مخابرات بنعكنون كراهيتها و الحقد عليها ففي الاسابيع القليلة الماضية زار الجزائر احد المسؤولين الامريكيين و لاحظ اهتمام النظام الجزائري من النادل الى الوزير بقضية الصحراء المغربية و بالبوليساريو و عبر للصحف الامريكية عن استغرابه من هذه الظاهرة الغريبة التي عاشها خلال 3 ايام في الجزائر يسالون عن المغرب و الصحراء و البوليساريو اكثر مما يسالون عن مصالح بلدهم و النادل الذي تحدث عنه هذا المسؤول الامريكي هو ليس ذالك النادل الذي يشتغل في المقاهي و المطاعم الشعبية او الفنادق بل هم خدام رجال النظام في مقرات اقاماتهم بنادي الصنوبر البحري و غيرها من المناطق الخضراء التي يتحصنون فيها و السيد هشام عبود او العربي زيتوت قد مروا من هناك اما كخدام او مسؤولين داخل اقامات رجال النظام لذالك ترسخت و تجذرت تلك المرحلة في شخصيتهم و اثرت على حياتهم فشخصيا لا الومهم و لا استغرب من مواقفهم لكن كنت اتمنى ان يصحوا ضميرهم و يمتلكون الشجاعة و يعترفون بالحقيقة و يصارحون انفسهم و شعبهم بان مصائب الجزائر و النحس الذي يلاحقها بدا منذ احتضان انظمتها العسكرية لكيان تندوف المفبرك وجعلوا منه ام القضايا التي لا تسموا عليه اي قضية اخرى.

  5. AKBAYLI

    IL EST PHENOMENE AVANT DE QUITTER LE PAYS CA USE SEME LA MESENTENTE ENTRE LES OFFICIERS QUI L' T ATOMISE EN FIN DE COMPTE

  6. مغربي أمازيغي صحراوي

    على ما يبدو أن السيد هشام عبود حتي وإن كان معارضا للنظام الجزائري ويعترف في ااكثير من تسجيلاته بتقدم المغرب على الجزائر والفرق الكبير ببن اامدن المغربية والمدن الجزائرية رغم مداخيله المحدودة مقارنة مع الجزائر إلا أنه في قضية الصحراء المغربية يبدو أنه تلقى جرعات تلقيح زائدة في صغره كمعظم مواطنيه في مقررات دراسية مشبوهة لقنها لهم النظام الذي اختلطت عليه العقدة العثمانية والفرنسية ويريد أن يغير مجرة تاريخ وجغرافية المغرب الكبير الذي تعافب على حكمه الملوك الموحدين المرابطين العلويين وكانت عواصمهم دائما في المغرب الأقصى... لمادا لا تقول يا سيد هشام أننا من شنقيط الى طنجة الى برقة شعوب لشعب واحد بنفس اللهجات والتقاليد والمذهب المالكي و اوليانهم الصالحين خير دليل على ذلك..؟

  7. الصنْبُور الجزائريُّ يتجهُ إلى النضوب لدى عدَّة بلدان إفريقيَّة، ألفت الاستفادةْ من مساعداتٍ ماليَّة سخيَّة، قبلَ أنْ يدفع تراجعَ سعرُ النفط وجائحة كورونا إلى مستوياتٍ غير مسبوقة، حكام بن عكنون إلى إمساكِ يدهم وشدِّ الحزام.

  8. كورونا فضحت المستور

    هكدا توزع الثروات النفطيَّة إلى الانفصاليِّين مرتزقة البوليزاريو للتبرع بها في فنادق خمس نجوم بالعالم وشراء ذمم أخرى في إفريقيا، كانتْ قطاعات حيويَّة في الجزائر أكثر جدارة المستشفيات تشكوا المرافق والنظافة والطعام والاطر وكورونا فضحت المستور

  9. الصحفي القدير هشام عبود تحية احترام رجل يضرب في العمق النظام البائس بالجزائر بكل موضوعية وبجرئة ويفضح الصغيرة والكبيرة

  10. البليدة تستغيث وحي بن عاشور نمودج لا مساعادات لاوالو

  11. J'ai poser cette question à Hicham Aboud à lyas Larmari a Mousailima Zitout qui a dit que toutes les monarchies Arabes ont été introniser par les Etats Unis lui qui prétend être un vice consule est ne sait pas que le Maroc a Douze siècles d'histoire et c"est le Maroc qui le premier pays qui a reconnu les Etats Unis. Et tous les trois ils ont répondu comme les pourris qui les gouvernent. Pour moi je suis pour la prolongation du mur de défense jusqu'à Saidia et pour la rupture des relations diplomatiques avec ces pourris hypocrite.

  12. رشيد

    نحن لا ننتظر شهادة و اعتراف الخراي عبود او زيطوط او زعطوط .. انهم يعرفون الحقيقه و ينكرونها حسدا من عند أنفسهم كبني اسرائيل . قد يختلون في كل شيء الا في عدائهم و حقدهم على المغرب ، هؤلاء هم تريكة الاتراك و الفرنسيين و مخلفات الامم .

  13.  ORANAISE

    QUI PEUT ME DECHIFFRER CETTE QUESTI  QUE JE VIENS DE POSER? POURQUOI HICHAM ABBOUD ET LAARBI ZITOUT NE SE MANGENT PAS ENTRE EUX ? . A L'EPOQUE LE PREMIER EPIE LES MILITAIRES ET LES CIVILS DANS LE PAYS LE SEC D LES GUETTE A L'ETRANGER SOUS L'EGIDE DES AMBASSADES REJETER PAR LE SYSTEME CES DEUX CHIENS RESTENT FIDELS ENTRE EUX MEME S'ILS S T ENRAGES

  14. سعيد333

    يا مغاربي حر المغرب لا تهمه لا عبود ولا السعيداني ولا امم المتحدة ولا اتحاد افريفي المغرب في صحرائه وصحراء في مغربها من يريد ان يحررها فليتقدم الى الى الصحراء ادا كانو رجال 40 مليون مغربي كبارا وصعارا رجالا ونساء سيتصدون لهم بكل القوة ادا كانو رجال فعلا لا اضن انهم رجال 47 سنة ونحن نسمع الصحراء الغربية الصحراء الغربية لم نرى لا غربية ولا شمالية ولا جنوبية ولا شرقية راينا هاالصحراء المغربية امنة مطمئنة

  15. مع كل احترام لهشام عبود .الصحراا المغربیه كان مغربیه قبل الاستعمار و فی عهد الاستعمار و بعد استرجاعها من المستعمر و ستبقا مغربیه الاان یرث الله الارض و من علیها .و عاشت المملكه المغربیه الشریفه من طنجه الا لكویره و عاش ملكها المعظم و شعبها الكریم

  16. امازيغي غيور على وطنه

    زد على كل ذلك أنه قال في احد فيديوهاته سابقا - ان ذلك شأن يخص المغرب و أبناء وطنهِ، وليس لأحد الحق في التدخل فيه.لا الجزائر ولا غيرها- ما هذا التناقض ،أم أنه يريد أن ـ يشيت ـ على حساب قضيتنا الوطنية..

  17. Abd

    Cet individu et l'autre individu nommé zitout sont des frustrés du régime. Ils n'ont pas eu cqu'ils voulaient au sein de la junte militaire qui tient les règnes du pouvoir en Algérie depuis depuis la pseudo-indépendance. Ces individus se présentent comme défenseurs des droits du peuple alors qu'en e réalité c'est un règlement de compte personnel avec le pouvoir en place et leur objectif visé c'est de prendre le pouvoir et rien d'autres..

  18. Abdoul

    A tous nos amis algériens qui veulent la paie et la prospérité de toute la région. Tapez sur Google, Carte du Maroc 1880, vous verrez que l’Algérie n’est pas plus grande que la Tunisie, que le Maroc s’étendait jusqu’au Sénégal et à la frontière libyenne, et que Tombouctou faisait partie de l’influence Marocaine. L’avenir du Maghreb Bérbèro-Arabe, du développement de l’Algérie ainsi que de tous les pays du Maghreb ne peut se faire sans un retour à cette histoire.

  19. Hichem Aboude est un hypocrite et il a tourné sa veste vite fait Regardes pauvre con anciens inter views et t’écoute tes enregistrements Tu a bien dit ce que a dit Mr Amat Saadanie Que c’est L’Algerie qui a crée les Bouzabel Polyzario Les Bouzabel sont tous soit des opposants marocains soit des mauritaniens Nos provinces du sud avancent et progressant comme les villes du Nord La charrette avance et les chiens aboient Le Sahara est dans sa maroconetté allez vous faire foute

  20. تارة يهاجم النظام الجزائري، لكنه يبقى دائما ذلك الجندي الهارب من الجندية ويمشي على خط الجنيرالات فيما يتعلق بالصحراء المغربية، إن لُعاب هذا الجندي لا يكاد يتوقف، مستعملا تارة "الشونتاج" وتارة أسلوب القذف والتخويف، ويبقى هدفه دائما هو العودة إلى الجزائر والتمتع بمنصب هام ولمَ لا رئيس الدولة  !

  21. Ismail

    Bonjour, ce que je vois sur internet il y a une grande différence entre sur les hôpitaux de campagne marocain et Algérien, cette différence est due à l'expérience, l'armée Marocaine déploie depuis plusieurs années des hôpitaux de campagne à travers le monde

  22. محمد

    يا اخي بوشيخي . انا اعلق على مغاربي حر للجزائر تايمز. لا عبود ولا زيتوت و لا سعيداني الزمار ولاغ ولا ولا ولا. كلها على قضية الصحراء فيها معادن كبرى و ذهب و كل الخيرات يعني كقطر. اذا اراد المغرب اي المخزن ان يساعد البوليزاريو و يعطوهم الاستقلال اي البوليزاريو محتل من طرف المخزن.... و للذكر ان رجل الاعمال المدعوا باريف البار يهودي صديق وزير الخارجية المغربية واضن ان يعقد صفقة ثلاثية تضم كلا من المغرب و الولايات المتحدة الامريكية للحصول على اعتراف اميركي بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية . مقابل تطيع العلاقات المغربية الاسرائلية. و هذا كله تخطيط جهاز الموساد الصهيونية ....تلك الرحلات في اغراض تجسوسية و يستخدمها الجيش الصهيوني في تصوير الاراضي الصحراوية والمغربية و كذالك الجزائر عن طريق كاميرات تصوير خاصة يضعها بتلك الطائرة المدنية التي تعلق فوق معضم بلادنا لاحتلا شمال افريقيا . ربي يستر كما يقول المثل الجزائريون دمهم صخون.... وهذه كلمة معروفة عند الاسرائليين. ..لو كنت زعيما عربيا لن اقع اتفاقا مع اسرائيل ابدا . والحديث اقياس . و شكرا للجريدة تايمز.

  23. جزائري

    هشام عبود من خلال تصريحاته هذه : 1 ) اما خاف من اغتياله لأنه يعرف جيدا بأن البوليساريو خط أحمر بالنسبة لحكام بلاده و يعرف ان حكومته و لاسيما شنقريحة يمكنهم التخلي عن كل الشعب الجزائري و لا يتخلون عن البوزبال. 2 ) و اما يريد التقرب من الحكومة طمعا في الحصول على وظيفة و يعلم ان الداء هو قضية الصحراء المغربية. 3 ) و اما و هنا الشكوك الخطيرة و هي انه جاسوس العصابة الحاكمة و تم توظيفه في فرنسا لكثرة الجالية الجزائرية ليتظاهر بمعارضته للحكومة قصد كسب ثقة المعارضين الحقيقيين و التبليغ عنهم لكنه يكون قد اتفق مع الحكومة التكلم عن أي شيء سوى عن الصحراء الغربية فهذا خط أحمر لأنه هو المشكل الرئيسي لاستمرار العصابة في السرقة و استمرارها في الحكم . لو كان معارضا حقيقيا يريد الخير لشعبه لكان أول تعليق له حول الأموال التي تصب في قضية خاسرة على البوزبال كما يفعل الاستاذ الجليل سمير كرم اطال الله عمره. قالها كذلك من كان في وظيفة تعادل رئيس الحكومة السيد سعيداني حفظه الله قالها و هو لا يزال يشتغل في وظيفته و هي السبب في عزله من وظيفته لكن بقي وفيا لقول الحقيقة .

  24. عبد الكريم

    الحقيقة انه ادكى مما تتصور,فهو يحابي اغلبية الشعب الدي تعرض لغسيل دماغ خطير,كما انه استفاد من مصير دعوة سعيداني التي لم يتجاوب معها احد.ولا ننسى انه قبل اسابيع صرح ديبلوماسي امريكي زار الجزائر انه استغرب ان الجميع كان يساله عن قضية الصحراء حتى سائقو الطاكسي والبارمانات و..ان قضية الصحراء بالنسبة للجزائر هي قضية حياة او موت,والامور تزداد استفحالا تماما كالكورونا عندهم.وعليه فان المغاربة مدعوون للاستعداد لحرب لابد منها مع هدا الجار الحقود والمريض بجنون عظمة يغديه البترول وانعدام الشرعية التاريخية,وكدلك الخوف من التفوق المغربي التاريخي.الاوربيون والاميركان يفهمون هدا جيدا,واكيد انهم يفهمون ايضا المصلحة الاقتصادية..ونحن ينبغي الا نلومهم,ولكن يجب التصرف بدكاء والسعي لبناء جيش قوي قادر على اعادة امجاد حرب الرمال وامكالا.وتشييد الجدار المنيف..ولننس حكاية فتح الحدود,وخرافة خاوة خاوة,وما الى دلك من الاماني المستحيلة,واخيرا واش اعباد الله بلاد ديال اربعين مليون حكمها معوق مشلول لمدة طويلة نسميوها دولة؟؟؟

  25. حمزه

    هشام عبود صحافي حر ، وعنده مصداقيه وقضيه الصحراء الغربيه في درج الامم المتحده قضيه تصفيه استعمار وآخر مستعمره في افريقيه وعضو في الاتحاد الافريقي ، حتي المخزن يعترف بي دالك ، لما رجع الي الاتحاد الافريقي رجع لي خريطه استقلال المغرب في 1956 من طنجه الي مدينه طاح ، لم يدكر لا سبته ولا ميليه ولا جزر الجعفريه ولا الصحراء الغربيه ولا موريتانيا ولا الصحراء الشرقيه تندوف و بشار ،

  26. Mohammad est pareil a une Pute qui fait le trottoire dans une ville fantome. aro7ta3te anna9ch

  27. أكيد أن مُخَّك الضيق، وانعدام أي علامة منك تعني أنك تفكر، زد على ذلك أسلوبك بلغة لا زالت لم تَظهر إلى الوجود تذكرني بعصر الانحطاط ، وامتناعك عن عرض نفسك على طبيب نفسي لعله ينقد منك بعض الشيء، فأنت في وضع مأساوي متقدم، فكرك مستَلَب، يعني أنك تعيش في قلب الحكرة والقهر والجوع والاستغلال وسبب تعاستك وحماقتك أكيد أنه التصرف الهمجي والاستغلالي للعسكر وخادمهم الطبون، وكذلك تلك السنوات التي قضيتها في ثكنة بن عكنون تغسل الصحون والكؤوس وتجمع قنينات الخمر الفارغة التي تخلى عنها الجنود وتُقَطّرها في فمك.. خذ وقتك أيها اللقيط لإنقاذ نفسك من حماق مؤكد.

  28. Al ATLASSI

    J’ai écouté la réponse de HICHAM ABBOUD il a bien dit qu’il connait très bien l’affaire du sahara marocain car lorsqu’il travaillait avant avec les services militaires algériens , son bureau était juste a coté d’un bureau dédié spécialement à l’affaire du sahara marocain. Le responsable ce bureau conduit et supervise toutes les affaires stratégiques et y reçoit les responsables de la république fantôme de Polizebel . ce bureau règle toutes les factures d’achats d’armes, d’entrainements dans les camps des séparatistes, des missions à l’étranger , des associations étrangères , des pots-de- vin pour les chefs d’états, des salaires , et j’en passe …… Mais voilà la réponse du Maroc qui était dite à haute voix par sa majesté qui n’a jamais dit que la vérité « le dossier du sahara pour le maroc est clos. C’est aux algériens de trouver une solution au problème qu’ils ont créé mais sans compter sur le maroc ». la preuve ces jours ci , le monde entier parle de covid 19 et les moyens pour sauver leur peuple, et seulement le pays de kabranates franca et le polizebal qui parlent du problème de la nomination d’un envoyé de l’onu au sahara et l’agenda du conseil de sécurité dans ce mois d’avril. Au maroc j’ai jamais entendu ces jours ci un média qui parle de ces salades. Autre chose si ssi AABOUD revient visiter le maroc cette fois ci il va pas tomber malade, mais il va avoir une crise cardiaque et surtout s’il se déplace au sud pour voir les de LAAYOUNE et EDDAKHLA.

  29. عشان عبود لايمكن ان يكون ألا بنفس المنطق العسكري لأن الرضاعة من نفس الثدي تعطي نفس الأشخاص وأنا شخصيا تابعت تدخله الملغوم حينما قال ان الصراع بين المغرب والبوليساريو وان الجزاءر لا دخل لها في الموضوع وتناسى ان لولا وجود الجزاءر لاما وجدت البوليساريو على أي لا يهم موقف عبود أو غيره لأننا في صحراءنا وليس موقف شخص هو من يغير الواقع رغم اني كنت اومن على ان ميزانية البوليساريو هي من احقية الشعب الجزاءري الدي يقف في توابير من اجل كيس دقيق أو ليتر حليب

  30. مغربي أمازيغي صحراوي

    الأخ محمد مغاربي حر * : تدخلك الأخير فيها فجوات ومنعرجات تنم عن سبق إصرار وترصد... المغاربة تهمهم صحراؤهم التي حرروها عن الأسبان وهي قصيتهم الوطنية الأولى ... القضية ما فيها لا مخزن ولا عسكر وهم لا تهمهم لا ثروات معدنية ولا صفقة مع إسرائيل ولا مع الجن الأزرق... الأرض كانت عبر التاريخ وما زالت وستبقى أرض مغربية عربية أمازيغية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها... أما مرتزقة البوليزاريو والخليط المعشس في مخيمات تندوف فالعالم كله يعرف أنها مسرحية مفبركة تدرس في مدارس النظام الجزائري... لكن كل ما بني على باطل فهو باطل لأن الأرض وشعابها تشهد بذلك

  31. Chakran

    هشام عبود مجرد كلب يلهث إما إلى جهة او جهة، لا يفقه شيئ في تاريخ المنطقة، فهو تلميذ العصابة. ينتقل العصابة لأن العصابة لم تترك له مجال لسرقة لما كان معهم في نفس الخندق.

  32. السعيد

    إلي المسي محمد وليسى إسمه محمد كل يدخل بإسم إسم يامجمد انت لا تعرف رأسك من رجليك بقي ليك غير تدافع المرتزيقة كون تحشم علي روحك هل تعرف رأسك لا تقدر تدافع علي شكره حليب غبرة علي بطوطة حلوف أو شكره سميد بالله عليك استحي من نفسك أحترم للشعب الجزائر الشقيق انه بريء منك من أمتالك ولهدا وصفوك أنك شريك في مدبحت 92 انك تعرف كل القوري الجبال ولهدا يناديل يعديم الضمير الله نزل عليك غضبو وليتي من المجانين وعلم يامجمد أنك شيطان في سفت إنسان لعنت الله عليك الي يوم الدين

  33. ahmed Sadky

    العربي زيتوت وهشام عبود يتجاهلون هذا الموضوع ولا احد منهما له الشجاعة عن التكلم في هذا الموضوع.لكن هناك شخصية جزائرية تجرئت على قول الحقيقة وخاضت في هذا الموضوع وهو السيد عمار سعداني الكاتب العام لحزب التحرير الوطني حيث انه قال الجزائر ثم الجزائر هي الاولى قبل اي قضية وبعد سقوط بوتفليقة قال ان الصحراء مغربية دون جدال وان الاموال التي تنفق على البوليزاريو من بعتاث ومكاتب الدراسة وسفارات ومؤتمرات هي اموال الاجدر اولا بها هو الشعب الجزائري.ان تجاهل هذا الموضوع الذي خسر فيه النظام الجزائري اكثر من 500 مليار دولار اضف الى ذلك من اظرفة لشراء الذمم والرشاوي اضف الى ذلك مجهودات الدبلوماسية الخارقة للعادة والتي كانت لها القضية المركزية الاولى هي الدفاع عن البوليزاريو .فاذا كانت الديبلوماسية المغربية تبحث عمن يتثمر في المغرب فنظيرتها في الجزائر تبحث عمن يدعم البوليزاريو حتى ان بعضهم تساءل هل هذا وزير خارجية الجزائر ام وزير خارجية البوليزاريو.ان عقيدة النظام الجزائري الولى هي قضية الصحراء المغربية. الجميع يعلم لم يكن للبوليزاريو اي وجود قبل 1975 وان مؤسسين البوليزاريو لم يكن لهم اي تفكير في الانفصال عن المغرب بل كانوا معارضين يساريين في جامعة الرباط وكان يترئسهم المصطفى البشير السيد وقد استغل بومدين الحاقد على المغرب لتاسيس البوليزاريو وتدعم ذلك باموال القذافي . وكان هذا رد فعل على الهزيمة التي حصدها بومدين في حرب الرمال حيث هذه الحرب كانت نتيجة تنكر وتهرب بنبلة وبومدين لمناقشة الحدود بين المغرب والجزائر. وهناك وثيقة بين محمد الخامس وفرحة عباس اول رئيس جزائري ومكتوب فيها ان تؤجل مناقشة الحدود الى بعد استقلال الجزائر حت لا تؤثر على القوة التفاوضية للجزائر وان الاراضي المقتطعة من المغرب سترجع الى المغرب بعد الاستقلال.لكن بعد الاستقلال تنكر رؤساء الجزائر بومدين وقبله بن بلة لكل المواثق والعهود ونشيت حروب انهزم فيها بوخروبة وقد حوصر اكثر من الفان جندي جزائر وقد تدخل الرئيس حسني مبارك واتفق مع الحسن التاني على ان يترك منفد لخروج العسكر الجزائري من الحصار ودون حضور اعلامي وبتستر تام حتى يحفظماء وجه بوخروبة ابراهيم المعروف ببومدين وهناك تفصيل تام لحسني مبارك يوجد في اليوتوب. ان تجاهل العربي زيتوت وهشام عبود عن عدم الخوض في قضية هي محورية بنسبة لنظام الجزائري وهي قضية الصحراء وخسران اموال طائلة فيها يلزم علينا ان نضع تساءلات هل هي ورقة سياسية يحتفظ بها لتقرب من النظام الجزائري . ام هو حقد على المغرب.وتجاهل حقائق تاريخية ضامغة وغير قابلة لتاويل. باختصار المغرب كسب رهان الصحراء المغربية يبني ويشيد على قضية ربحها من زمان وان تاييد البوليزاريو من عدمه لايزعج المغرب وان اموال الشعب الجزائر تخسر على قضية خسرها النظام الجزائري ولا يريد ان يرمي المنشفة ولا زال ينتحر النظام الجزائري على قضية خاسرة وان كل من تجاهل هذا الموضوع فهو لا يحب الشعب الجزائري

  34. foxtrot

    ياعدوا اللهه صححراء فى مغربها ومغرب فى صحراءه الى يوم الحساب حتى يلج الجمل فى سم الخياط احتا عيوننا على الصحراء الشرقية المحتلة الحبيبة اسمع يا جحش احتلال الفرنسى للخراءر 1830 كانت مسا حة الجزاءر لا تتعدى تلاتة ماءة الف كلمتر مربعة كانت اصغر من تونس تم بدء المستعمر الفرنسىى يسرق من الدول اراضيهم سرق من المغرب الصحراء الشرقية سرق من تونس سرق من ليبيا سرق من مالى وسرق من النيجر كل هده دول مسروقة اراضيها وضمت الى الخراءر الان فرسا كانت تضن انها لن تخرج من الخراءر وسمت مستعمراتها FRANCE D.AUTRE MAIRE فرنسا من وراء البحار وادكرك يا جحشش باءن البرلمان المغربى لم يصادق لحد الان ععلى اتفاقية افران 71بين المرحوم الحسن التانى والمقبور بوخروببة ادن قضية مازالت حية اما ليبيا فجنيرال حفتر قالها جهارا نريد استرجاع ارضينا من الجزاءر مدا تقول يا مخبراتى وكون على يقين ان صحوة الدول لمسروقة ارضيها من الخراءر بداءت تستفيق مدا انتم فاعل

  35. زكرياء

    هذا العميل ليس جزائريا ، هو تونسي ،استمع لكي تعرف اصل هذا العميل https://youtu.be/sicDQAYgRzE

  36. أتعلم ان هدا الشخص عبود كا ن عبدا لاحد مفيوزي العصابة التي انقضت على الجزاير منذ1962 هو يتنفس ببو خروبة الوحيد الدي هو فعلا يهدد العصابة هو كريم طابو اما امثال هدا الشخص كمثل جميع الحافة التى تبني كتاباتها و تعاليقها على ما قيل دونما اي بحث او تحقيق لا يمثل اي ضرر بالنسبة العصابة ولا تهتم به .هذا الشخص هو كذالك ضحية التاريخ المزور للجزاير منذ قا مت العصا بة على تدوينه لكي يرصخ شرعيتها و نجحت سنين و اجيال لكن الكدب عمره قصير ولا يصح الا الصحيح ولم يعلموا بان لا وجود لمن لا تاريخ له وهم فعلا غير موجودين كلهم في زبالة تاريخهم الله يرحم المجاهدين الاحرار امثال بوضياف و طابو

  37. mustapha AMHDAK

    apparament il s avere utile que le chameaux et le dromadaire de l algerie au sahara marocain est l ocean atlantique et a charge le soit disant polizbel d e les amener contre les richesses du peuple algerien frere ce qui est absolument impossible car l algerie cherche le mirage

  38. سالم اولاد دليم اقليم الرحامنة

    هشام عبود تربى كباقي الشعب الجزائري على كره النظام المغربي وهو لازال في الكماط حيث أن نظامهم العسكري ادخل في عقولهم ان المغاربة هم بوعوالذي يأكل الأطفال .هذا من جهة .اما في ما يخص السياسة فالسيد هشام لايفرق بين الواووعصى الطبال والدليل قوله لماذا انسحب المغرب من الإتحاد الإفريقي ورجع والبولزاريو لاتزال عضوا فيه .وهو يعلم كيف تم قبول عضوية هذا الكيان وهو لاتتوفرفيه ادنى شروط الدولة .ويعلم ايضا كيف كان يسيل لعاب اغلبية الرؤساء الأفارقة على المال السايب الجزائري وكيف ان بعضهم كان يعترف بهذا الكيان مقابل عشاء فاخروقرعة ويسكي والمغرب لايمكنه ان يجلس في محفل الرخص مثل هذا. ثم رجع بعدما نضجت الظروف واتضحت الأموروتغيرت مناهج اللعب السياسي ذاخل القارة الإفريقية وسترى ياسي هشام في المستقبل القريب نتائج السياسة المغربية التي تتسم بالواقعية وليس بشراء الذمم .رحم الله الملك العبقري الحسن الثاني الذي قال في احدى خطبه بخصوص الصحراء لما لمس تعنت النظام الجزائري من اجل ايجاد حل للمشكل انه احس ان السمكة قد بلعت الطعم اي ان هذا النظام سينزل إلى الحضيض بتشبته بقضية خاسرة وهذا ماكان .وردا على مسألة تقسيم الصحراء مع موريتانيا فهذا الدريبلاج لايتقنه الا الاعبين الكبارمثل المرحوم الحسن الثاني الذي راوغ القذافي وفرانكو وضربها في الزاوية التسعين لحارس المرمى بومدين الذي اغمي عليه بعد هذه الإصابة العالمية وتعرفون بقية المقابلة التي لن تنتهي الابزوال العسكرالحاكم في الجزائروإقامة حكم مدني عادل ان شاء الله،وفي الأخيرانبه السيد هشام وغيره ان لايخوض في مشكل الصحراء المغربية ليبقى في المرتبة النضالية المعروفة عنه والسلام؟؟؟؟؟

  39. MAMI

    توصل مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، بإحاطة من كتابة الأمم المتحدة حول قضية الصحراء المغربية، كما ينص على ذلك القرار رقم 2494، المصادق عليه في 30 أكتوبر 2019. وخلافا لما كانت تتمناه الجزائر، التي عبأت أتباعها وصحافتها الرسمية والتابعة لها، لم يكترث مجلس الأمن الدولي، حسب مصادر دبلوماسية لدى الأمم المتحدة، بمناوراتها بخصوص فتح قنصليات عامة في الصحراء المغربية، معتبرا أن الأمر يتعلق بخطوات سيادية تتوافق والقانون الدولي، وتندرج تماما في إطار العلاقات الثنائية بين المغرب وشركائه الأفارقة. وللتذكير، فإن الجزائر كانت هي الدولة الوحيدة من بين 193 بلدا الأعضاء بالأمم المتحدة، التي أبدت موقفا من فتح قنصلية عامة لاتحاد القمر بالعيون، من خلال بيان عدواني، وفتح قنصلية عامة للكوت ديفوار بالمدينة ذاتها حد استدعاء سفيرها بأبيدجان. ويبدو هذا التجاهل من جانب مجلس الأمن الدولي، الذي يظل الضامن الشرعي الوحيد للحفاظ على السلم والأمن الدوليين، أكثر بروزا، لاسيما وأن تناسل البيانات الجزائرية ظل دائما يتحجج بالقانون الدولي. وبالتالي، فإن الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، المستأمنة الوحيدة على الشرعية الدولية، تبرز الطابع المتهافت والواهي لحجج الجزائر. وإضافة إلى الدول الإفريقية العشرة التي فتحت قنصليات عامة لها بالصحراء المغربية، أعلنت بلدان من مناطق أخرى بالعالم نيتها فتح مكاتب قنصلية بالجهة قريبا، غير آبهة بمناورات الجزائر. ويأتي إصرار الجزائر على موقفها بخصوص قضية فتح قنصليات عامة، ليؤكد، مرة أخرى، أنها الطرف الرئيسي في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، كما ظل المغرب يبرهن على ذلك باستمرار.

  40. سعيد333

    الي الكلاب العسكر الجزائري خمزة محمد وعبود وطبونكم وعساكركم المجوسية وبعض الجزائريين يريدون يريدون تقسيم جارهم المغرب يقول الله في كتابه العزيز وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ  (176 ) 37سنة تلهتون بمحيط الاطلسي 37 سنة تشترون الدمم الافريقية كي تعترف ببنتكم المصونة اللقيطة من صلب بوخروبة الى جحيم مات بخروبة وهو يلهت وجاء شادلي بن جديد عشرين سنة يلهت عل الصحراء المغربية ودهب وجاء عالي كافي وهو يلهت علي الصحراء المغربية جاء بوضياف قتلتوه لانه مع الصحراء المغربية جاء بوتفليقة 14سنة وهو يلهت على الصحراء المغربية دهب وهو يلهت سيدهب طبونكم وهو يلهت على الصحراء المغربية

  41. مروان

    شاهدت بعض لقطات لهذا المخلوق وهو ينتحب ويتحسر على تقدم المغرب دون بترول او غاز وتخلف بلده الجزائر بعدما قدم للمغرب مرارا و تكرارا وشاهد بأم عينينه وقال انه يحسد المغرب وانه كما نقول بالدارجة مرض فدماغو هههه وهذ هي الخلاصة ذلك الداب كائن مريض وهو نموذج العقلية الجزائرية الانفصامية المريضة المتشنجة

  42. MAMI

    على المغرب أن يتهيأ للأسوأ فكم انتظر على أساس أن يتغير النظام ويأتي بشر يمكن معه الكلام للحكم لدى الجيران، لكن تبين أنهم كلهم على دين نبيهم بوخروبة الذي ترك لهم كره المغرب عقيدة يولدون ويموتون عليها.

  43. قرنشيخة

    شيء واحد يريده العبودي وهو رضى جنرلات الجزاءر ليدخل الجزاءر يريد منصبا في حكومة الجمهورية الطبونية ليخرج من المعارضة او يريدحقه في كعكعة بقشيش البترول.

الجزائر تايمز فيسبوك