ترامب يشعل حرب اللقاحات مستعينا بالعقول المغربية

IMG_87461-1300x866

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنّ اللقاح المحتمل لوباء كوفيد-19 لا يجب أن يخضع لقوانين السوق وذلك بعدما أعلنت مجموعة سانوفي للأدوية أنّها ستمنح الأولوية للولايات المتحدة في حال نجحت في تطوير لقاح وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية الخميس.
وقال الإليزيه إنّ الجهود المبذولة في الأشهر الأخيرة تبيّن أنه من الضروري أن يكون هذا اللقاح سلعة عامة عالمية وألا يخضع لقوانين السوق موضحاً أن الرئيس الفرنسي سيلتقي مسؤولين من سانوفي بداية الأسبوع المقبل.
وكان المدير العام لشركة سانوفي بول هدسون أثار عاصفة في فرنسا إبعد تصريحه بأن الأمريكيين سيحظون بالأولوية في الحصول على لقاح تعمل الشركة على تطويره لأنهم استثمروا مالياً لدعم أبحاثها.
وسارع أوليفيي بوجيلو رئيس الشركة في فرنسا إلى توضيح ما قاله المدير العام فأكد أن دول الاتحاد الأوروبي ستحصل على اللقاح عند التوصل إليه شرط أن تثبت الفاعلية نفسها في دعم تمويل تصنيع اللقاح.
إلى ذلك يعمل معهد باستور الفرنسي على ثلاثة مشاريع لتطوير لقاح ضد وباء كوفيد-19 ترتكز النسخة الأكثر تقدماً منها على لقاح معدل ضد الحصبة يتوقع أن تظهر أولى نتائجه في أكتوبر المقبل وفق منسقة البرامج المتعلقة باللقاحات كريستيان غيرك.
وقالت منسقة البرامج المتعلقة باللقاحات في المعهد كريستيان غيرك نتوقع الحصول على الضوء الأخضر اللازم لإطلاق التجارب السريرية في جويلية وستبدأ التجارب فوراً بعد الحصول على هذه الموافقة .
وأضافت أن من المرتقب أن تصدر أولى نتائج المرحلة الأولى نهاية أكتوبر. والمرحلة الثانية أو المرحلة الثانية والثالثة مقررة مطلع ديسمبر .
وتابعت أنه فور جمع معلومات كافية حول نوعية اللقاح وسلامته وفعاليته ومناعته يمكن التقدم بطلب عاجل لاستخدامه من قبل منظمة الصحة العالمية .
وهناك أكثر من مئة مشروع لقاح مضاد لوباء كوفيد-19 بينها نحو عشرة وصلت لمرحلة التجارب السريرية. 
وكانت تصريحات لمجموعة سانوفي لصناعة الأدوية حول إعطاء الأولوية في توزيع لقاح محتمل لـ كوفيد-19 للولايات المتحدة استياء حول العالم ودعا عدة مسؤولين ومنظمات إلى توزيع منصف وعالمي في حال تم التوصل إلى لقاح.
ويمثل المختبر الفرنسي أحد أكبر المجموعات العالمية المختصة في اللقاحات وقد بدأ العمل على لقاح لفيروس كورونا المستجد منتصف فيفري مع إعلان توقيع اتفاق تعاون مع هيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدم التي تتبع وزارة الصحة الأمريكية.
ونتيجة هذه المساهمة المالية سيكون للولايات المتحدة حق الحصول على الطلبيات المسبقة الكبرى ويمكنها كذلك الاستفادة من اللقاح قبل عدة أيام أو أسابيع من بقية العالم وفق ما أكد الأربعاء المدير العام بول هادسن في حوار مع وكالة بلومبيرغ .
من جهتها أكدت المفوضية الأوروبية أن اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد يجب أن يكون عالميا . وقال ستيفن كيرسميكر أحد الناطقين باسم المفوضية إن اللقاح ضد كوفيد-19 يجب أن يكون للفائدة العامة والحصول عليه يجب أن يكون عادلا وشاملا .
*لقاح خلال عام
 إلى ذلك أعلنت الوكالة الصحية التابعة للاتحاد الأوروبي أن لقاحا ضد كوفيد-19 سيكون جاهزا خلال سنة في أفضل السيناريوهات وذلك استنادا إلى المعطيات المتوفرة حاليا عن الأبحاث الجارية.
وقال مسؤول إستراتيجية الصحة البيولوجية واللقاحات في الوكالة ماركو كافاليري في مؤتمر صحفي عبر الفيديو نرى إمكانية لأن يكون هناك لقاح جاهز للترخيص بعد عام من اليوم إذا جرى كل شيء كما هو مخطط له .

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. handrose

    كاتب المقال تفادى الحديث عن استقبال ترامب للسلاوي ملخصا الفكرة في عقول مغربية دون تسميتها او الاشارة لها و لو بلمحة هدا يذل على كرهه الشديد للمغرب وعدم توغله في الموضوع و التركيز على فرنسا و رئيسها يدل انه من قاطني بلد ديغول هذا لا يهمنا في شيء لان العقلية الجزائرية هي عقلية محنطة توقفت في عهد الكراهية الدائمة الخالدة لكل شيء مغربي يذكرني ذلك عندما كانت اوروبا في القرن 16 عشر تدعي انها مركز العالم كدلك ناقل المقال وهو مار من هنا يستصغر المغاربة في مقاله دون ذكر هاته العقول المغربية الفذة فامريكا تمجد المغاربة من مسلمين و يهود وهي في صدد انتاج اضخم فيلم عن مستكشفها المغربي مصطفى الازموري ان النوابغ المعربية في امريكا يشغلون مناصب خيالية في نازا والبورصة والمجال النووي الامريكي و شركات صناعة الاسلحة و شركات البترول وغيرها من المجالات الحيوية الامريكية فصاحب المقال المنقول هو نفسه الذي اسهب الحديث عن مواطنته الباحثة حنان وتغصت نفسه اليوم عندما شاهد ترامب يستمع الى الدكتور المغربي بتمعن و ادراك واعتزاز بكفائته وخبرته بينما باحتثه حنان لايمكن لها فعل شئ لانها مبتدئة ان كره ناقل المقال وهي ما ر من هنا يظهر جليا فهو مدهن على كراهية المغرب و التنقيص و تبخيس قيمته نسأل الله له العلة اعلالا لاتحصي و تشفى له في هدا الشهر الكريم

  2. لمرابط لحريزي

    المغاربة واعرين ولو انك تقدر تختلف معاهم. في هذه الحالة المغربي منصف السلاوي  (خرج من المغرب ولد 17 عام.. وهو سوسي ولد أكادير.. دارهم مازال كاينة ) غادي ينقذ ضانلد طرامب من الهزيمة امام السيد جوزيف يسف بايدون ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ هوية النظام الخرائري هوية الحسود. في عالم الاوهام كل العالم جزائري، هذا الشياتين الجزائريين فيهم كلهم مرض نفسي يجعلهم يكذبون علنا وهم اول من يصدق هذه الاكاذيب

  3. تحية لجمهورية القبايل

    العالم السلاوي ابن اكادير جزاءري القفطان المغربي جزاءري الطاجين المغربي جزاءري الكسكس المغربي جزاءري زيت اركان المغربي جزاءري صومعة الكتبية المغربية جزاءرية صومعة حسان المغربية جزاءرية مسجد الحسن الثاني جزاءري اهرامات مصر جزاءرية برج ايفل جزاءري سور الصين جزاءري انا اقول للقطاء البورديل ماهو الجزاءري اللقطاء اللقيطات اللصوص الكذابون المرتزقة المثليون اللوطيون الشواذ الجبناء االجهلة الخبثاء الماكرون سلالة البورديل سلالة العهر سلالة البورنو سلالة خرا وين حبيت سلالة بدون هوية سلالة بدون تاريخ اسطوانة مشروخة اسمها زريبة المليون لقيط والله انكم اكبر مقلب واكبر كذبة واكبر فيروس تركته فرنسا وقد لوثتم الارض ونجستم شمال افريقيا ويدكم فزبي ووالله ان اشبال المغرب سيكونون سبب دماركم وابادتكم وتذكروا كلامي هذا

  4. خالد بايدون

    شاهد منصف السلاوي https://youtu.be/yMUWBrUO6AA على قناة تلفزية يتحدث باللهجة المغربية ليقول انه لا علاقة له بالجزائر لا من بعيد ولا من قريب. لماذا يكذب الجزائريون بادعاء عن منصف السلاوي جزائري؟ وفضيحة الفيول المغشوش مشكلة جزائرية اخرى

  5. عبدالكبير ياغلة

    المغاربة حبايبنا https://youtu.be/Duh7cYd7nro إيه ده؟ ليه بتقولو ان العالم الامريكي من اصل جزايري بينما هو بنفس قال ان من اصل مغربيو ولس بيتكلم لهجة مغربية جميلة آوي؟ يا حبايبنا الجزايريين ماتكذبوش. عيب ! السلام عليكم يا أغلى الناس بس المغاربة احسن منكم. ما هو قال انه مش عايزكم ولا عمر اعتبر نفس واحد منكم باية طريق. البني آدم من مدينة أكادير في المملكة المغربية. انتو الجزايريين عايزين منو إيه؟

  6. منصف العالم المغربي قاهر كورونا

    إقرأ ايها الكسول - http://www.mapexpress.ma/ar/?p=287477 ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ وهذا رد جماعي صحي - https://youtu.be/hxwESgy6rRE ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ نحن مغاربة وسنحرر العالم من جائحة كورونا، ثم سنحرر الشعب الجزائري الشقيق من قبضة النظام الديكتاتوري الخرائري

  7. هكذا حال عقلية الكثير من الجزائريين. كل عالم أو شخصية عالمية مغربي يعتبرونه جزائري و لو أدلى بجواز سفره و بطاقة تعريفه الوطنية الا الأشخاص المنحرفين فيعتبرونهم مغاربة رغم ادلائهم ببطاقات تعريفهم الجزائرية و خير دليل زاهية العاهرة رغم أنها تصرح بأنها جزائرية و أدلت بجواز سفرها فكل الجزائريين يقسمون حلفا بأنها مغربية . و كل العاهرات الجزائريات المتواجدات في اوروبا و الامارات ينسبونهن الى المغربيات رغم الفضيحة التي ظهرت بأن المرفق العسكري بسفارة الجزائر في الامارات هو من كان يسعر على جلب الفتيات و النساء الجميلات الجزائريات الى الامارات و يقودهن مقابل المال.

الجزائر تايمز فيسبوك