تبون يُعزي عائلة رئيس الوزراء المغربي الأسبق الذي كان من أوائل المساندين لثورة التحرير الجزائر

IMG_87461-1300x866

عزى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الجمعة، عائلة المناضل المغاربي الكبير ورئيس الوزراء المغربي الأسبق، عبد الرحمن اليوسفي، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 96 سنة.

وجاء في بريقة التعزية: “تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ الفاجعة التي ألمت بكم برحيل المناضل المغاربي الكبير، الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي طيب الله ثراه، بعد حياة سياسية طويلة قضاها في الدفاع عن الطبقة الشغيلة ، وقيم الحرية والعدالة، حاملا قناعاته أينما حل وارتحل، إلى أن وافاه الأجل المحتوم اليوم فأسلم الروح إلى بارئها راضيا مرضيا”.

وأضاف المتحدث: “إن الجزائريين مازالوا يتذكرون أن الزعيم المغاربي الراحل الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي كان من الأوائل الذين ساندوا ثورة التحرير المباركة منذ اندلاعها، وتعاون مع قادتها إذ كان على تواصل دائم معهم لتخليص المنطقة من الاحتلال الأجنبي البغيض، كما سجل ذلك بنفسه في مذكراته، وخص بالذكر البطلين الشهيدين العربي بن مهيدي ومحمد بوضياف رحمهما الله تعالى”.

وذكر رئيس الجمهورية بأن “المسيرة النضالية الطويلة للراحل عبد الرحمان اليوسفي طيب الله ثراه تخللتها الإقامة عدة مرات في الجزائر بين ظهرانينا، وكانت تلك الإقامة فرصة لكل من لم يعرفه من قبل ليكتشف فيه صفات رجل الدولة المتمكن والمواطن المغاربي المثالي الذي يتفانى في العمل على مد جسور الأخوة والتعاون بين الشعوب المغاربية، ويسعى بقوة المؤمن الصادق لتحقيق حلم الأجيال المتوالية، في بناء صرح اتحاد المغرب العربي الموحد الذي يخدم مصلحة شعوبه في كنف التضامن والأخوة والسلم، بعيدا عن التأثيرات الأجنبية التي تتعارض مع طموحاتها المشروعة”.

وتابع عبد المجيد تبون “وتكريما لروحه الطاهرة، يتعين على الجيل الحالي من شباب المغرب العربي الكبير أن يواصل الجهود الحثيثة لتحقيق هذا الحلم الذي ناضل من أجله الأستاذ الراحل عبد الرحمان اليوسفي رفقة نخبة من خيرة رجالات المغرب العربي “.

وخلص رئيس الجمهورية إلى القول “ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أتضرع لله العلي القدير أن يتغمده برحمته الواسعة، وأن يسكنه فسيح جناته في الفردوس الأعلى، وأن يثوبكم عنه خير الثواب، وأتقدم إليكم باسمي وباسم الشعب الجزائري بأصدق التعازي وأخلص المساواة، فكل من عليها فإن ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام إنا لله وإنا إليه راجعون”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    اليوسفي الرجل الكبير لا يحتاج الىى عزاء حثالة تابع للكابرانات هذا الرجل احبه المغاربة من القمة الا القاعدة لانه كبير و ضع نفسه في القمة بافعاله الكبيرة وفي الاوقات الصعبة ومع ذالك عاش متواضعا يوزع تواضعه وحكمته على الجميع رجل لم يتردد الملك نفسه ان يعوده في المستشفى لمرات ويقبل راسه لنه كبير في عيون الكبار مقامه مفحوظ لكن الحثالة الصغار في عزاء الكبار مرفوض فحشا عبد الرحمن اليوسفي ان ينزل ولو ميتا الى مسنتوى جهاز تناسلي طبون حشاشا مقامكم تابع لكابرانات لواطيين من مخلفات قوم لوط فالعزاء مفروض من حثالة البشر

  2. fi

    نرفض نحن المغاربة عزاء السكير اليهودي لشخص الفقيد الشريف الاستاذ المرحوم عبد الرحمن اليوسفي رجل الدولة المحامي فليحتفظ تبون بعزائه لبلده و شعبه و ان الفقيد لهو من اهل الخير و الثقة و الشرف بعيدا عن دسائس الجزائر ولو علم باهل المكر والخداع و الفضول لما تحرك لحريتهم فلعن الله اهل الجزائر و خرب سريرتهم و دمرهم و زلزلهم

  3. محمد

    اليوسفي ناضل من اجلك يا بوتبون و تعترف بذالك فبماذا رديتم الجميل ايها الحثالة. نعم اليوسفي ساهم و ناضل لانه كان على صلة باحرار الجزاءر الذين حرروا البلاد من فرنسا، و لكن المقبور بومدين ركب على الثورة و قتل الاحرار و جعل من المغرب اول عدو له و لعسكره البليد.

  4. احمد

    التاريخ كتب عليه من الساندين للثورة الجزايرية وانثم من قتلتم وفصلتم وسجنتم الشعوب التاريخ لا يرحم احد سوف يكتب عليكم ولن يرحمكم احدا بل سيفرحون من نهايتكم

  5. مغربي أمازيغي صحراوي

    سياسة المكر والنفاق... المرحوم عبدالرحمن اليوسفي ليس وحده من كان مدافعا عن تحرير الجزائر... رؤساء المقاومة الجزائرية بما فيهم بوخروبة وبن بلة وبوتفليقة كلهم اتخدوا من المغرب قاعدة خلفية لمقاومة المستعمر... والمغاربة كلهم يستحقون رسالة شكرا وتقدير على ذلك وليس التآمر ضدهم لانتزاع منهم صحرائهم...

  6. Redmars

    Rahima allaho alfaqida Al3adim wa askanaho Fasi7a janatih Amine. ألمخطط الشيطاني للعصابة العسكرية الجزائرية التي رسمها الجنرال بوزيت. بعد تهاوي اسعار النفط, وسرقة التروة من طرف الكابرانات ومجموعة بوتفليقة,وتقلص انتاج آبار النفط والغاز بشكل مخيف, لم يعد يسمح إقتصاديا بشراء السلم الاجتماعي وتكميم الافواه بتعليف الشعب. وجد النظام نفسه من جديد امام نفس الوضع الدي سبق العشرية السوداء والدليل على دلك هو الحراك الشعبي,واقتتال العصابة فيما بينهم. إبان حكم بوتفليقة,كان الامر واضحا للعصابة لدلك حاولت ان تقنع سكان الجنوب والجنوب الشرقي, بتقبل فكرة استخراج النفط والغاز الصخري في منطقتهم, الا ان السكان رفضوا رفضا قاطعا في مظاهرات استمرت لشهور, بسبب خوفهم من تسميم اكبر فرشة مائية عدبة تتواجد تحت ارضهم وتمتد الى داخل ليبيا, وهي التي إستغلها القدافي وانشأ النهر الصناعي العظيم, الدي غير بشكل كبير حياة الليبيين. ولهدا لم يعد امام العصابة الحاكمة في الجزائر,الا ان تبحت سريعا عن حل آخر,فلم يخطر على بالها الا منطقة أخرى جنوب غربي الجزائر الخالية من السكان وهي بحر رملي يمتد من الاهغار حتى تندوف,وقد كانت تلك المنطقة مند الاستعمار ممنوعة على الطيران لاستحالة عملية الانقاد في حالة سقوط طائرة ما هناك. لدالك خطط المجرمون بالمرادية تمويل البوليزاريو بخمسمأة مليون دولار, من اجل اقامة مدن في المنطقة العازلة ليتم بعد دالك ترحيلهم اليها وافراغ منطقة تندوف منهم ومن الجزائريين,لكي يتسنى لهم البدئ السريع في استخراج النفط الصخري لتوفير الاموال اللازمة من اجل اسكات الحراك. وبما انهم يعلمون ان المغرب سيسحق كل من دخل المنطقة العازلة ولا يمكن البتة القبول بهدا المشروع الخبيت, فان العصابة الجزائرية ارتأت ان تغير الدستور خاصة في بنده المتعلق بالسماح للجيش بالمشاركة في عمليات حربية خارجية**زلة لسان ابن صالح ابان ملاقاته بوتين في موسكو, اننا لديناخطة محكمة سنواجه بها الحراك**قول تبون بعد انتخابه عندما اقسم باتمام مشروع الرئيس انه يقصد مشروع بومدين وليس بوتفليقة, افهمتم المؤامرة كيف ومند متى بدأت** إتفقت العصابة مع جنوب افريقيا لكي تدعمها في مخططها داخل الاتحاد الافريقي, ودفعت لها اتنين مليار دولار مسبقا,عندما ستحول العصابة جماهير البوليساريو الى المنطقة العازلة,سيهاجمهم المغرب طبعا وستتدخل العصابة بجيشها بعد تعديل الدستور,تحت دريعة دعمها لدولة عضوفي اللاتحاد الافريقي. لدلك السبب جاءت مناورات الوفاء بالعهد, ومناورات اكتساح من قبلها, والتداريب المستمرة على كيفية اختراق الجدار الامني ضمن كل المناورات التي تمت مند الفين وسبعة عشر. ألمغرب ليس بعيدا عن ما يحدت بل رد على المخططات الشيطانية بهدوئه ودهائه المعروف بإنشائه لقاعدة حديتة وجديدة على الحدود الغربية للجزائر,ما معناه ان تجرأتم هده المرة بمخططكم الشيطاني فوالله سنقتحم كل الاراضي الجزائرية نعم لم يعد امام المجانين في المرادية اي حل آخر انهم كالخنزير الجريح,الدي يهاجم كل ماجاء في طريقه لانه لم يعد امامه اي امل في البقاء وسيقتل الكل وسيخلط الاوراق للكل, لكن هيهات يا مجرمين مكركم سيولى عليكم وللكلام بقية,ولكل حادث حديث من حديد والايام بيننا, والله ورب العزة ستدفعون ثمن كل افعالكم الدنيئة في الخمسين سنة الماضية, المغرب وجيشه وملكه ورائهم شعبهم المؤمن بقضيته, فمن ورائكم ياحثالة البشرية  ! ! ! ! ! !جهنم تنتظركم فتفضلوا بفتح ابوابها.

  7. ابو نوح

    الحمد لله لأول مرة يقولون الحقيقة . رحم الله اليوسفي المناضل والمقاوم واسكنه فسيح جنانه ، انه واحد من الشعب المغربي الذي كان يساند الشعب الجزاءري في كل اللحظات العصيبة وكل النكبات المستعصية . بشهادة الاحرار الجزاءريين الاف الشهداء المغاربة استشهدوا الي جانب اخوانهم الجزاءريين على القضية المقدسة الجزاءىية الا وهي الاستقلال . ولكن الرواسب والمخلفات الفرنسية الاستعمارية ماذا اعطت كمقابل لهؤلاء الشهداء ؟؟؟؟؟؟ تاسيس البوليزاريو ودعم الانفصال والتفرقة ضد وحده اراضي هؤلاء الشهداء

  8. أيت السجعي

    في البداية لا بد من الترحم على الفقيد الراحل الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي و إن كنت أعتقد جازما بأن التاريخ سيسجل بأن الفقيد اليوسفي و أمثاله من مناظلي اليسار ممن تحالفوا مع الجزائر وواجهوا نظام الملك الراحل المرحوم الحسن الثاني قد عطلوا عجلة التنمية ببلادهم و جعلوا الدولة توجه إمكانتها لحماية نفسها من من وضع يده في يد حكام الجزائر قصد زعزعت الإستقرار بالمنطقة عامة وبالمغرب بصفة خاصة وهو ما دفع بالرئيس عبد المجيد تبون أن يؤبنه بكلمات مؤثرة من قبيل :“إن الجزائريين مازالوا يتذكرون أن الزعيم المغاربي الراحل الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي كان من الأوائل الذين ساندوا ثورة التحرير المباركة منذ اندلاعها، وتعاون مع قادتها إذ كان على تواصل دائم معهم لتخليص المنطقة من الاحتلال الأجنبي البغيض، كما سجل ذلك بنفسه في مذكراته، وخص بالذكر البطلين الشهيدين العربي بن مهيدي ومحمد بوضياف رحمهما الله تعالى”. وإننا نعتقد أنه كان على الرئيس تبون أن يضيف فقرة أخرى كأن يقول مثلا :" وردا للجميل لكل ما قدمه المغرب ورجالاته للشعب الجزائري الأبي و ثورته لم تتأخر الجزائر في رد الجميل بل بادرت صحبة الراحل معمر القذافي لخلق جبهة البوليزاريو و رعتها بالمال و السلاح وتسببت في إزهاق أرواح عشرات الجنود المغاربة كما أنها مسحت ديون الدول الإفريقية لكسب مساندتها لصالح البوليزاريوا ومنحت جنوب إفريقيا مليارات الدولارات مقابل موقفها بمجلس الأمن والجزائر حاليا في مواجهة مفتوحة مع فرنسا من أجل دفعها لتغيير موقفها من قضية الصحراء المغربية . في الحقيقة لا نملك إلا أن نقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  9. عبدالكريم بوشيخي

    كان على تبون ان يوجه برقية التعزية الى جلالة الملك محمد السادس قبل ان يوجهها لعائلة المرحوم عبدالرحمان اليوسفي لان الفقيد سياسي و مناضل مغربي و في هذه الحالات و من حسن الاداب و الحنكة السياسية يتعامل قادة الدول مع نظرائهم لكن تبون يعرف انه ليس رجل دولة او قائد امة و ليس في مستوى محمد السادس و يبدو انه حاول تقليده لكنه اخطا في العنوان لان ملك المغرب حينما يفقد احد ابناء شعبه يوجه رسالة التعزية الى عائلة الفقيد لكن حينما يتعلق الامر بشخصية سياسية اجنبية او من بلد شقيق و صديق فانه يوجه رسالة التعزية مباشرة الى قائد ذالك البلد.

  10. المزابي

    باختصار إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ألم تستحوا أيها المسؤولون من جرائمكم ، وفي حق المرحوم عبد الرحمن اليوسفي حينما بعثرتم حقيبته وسرقتم أمتعته في مطار الهواري المجرم ،لما كان اليوسفي في تشييع جنازة ؟؟ وتترحمون على من خنتم أمانة حقيبته؟؟؟

  11. لمرابط لحريزي

    الله يرحم السي عبدالرحمن اليوسفي، ومن جهة أخرى، الجزائر كاملة مافيهاش مسؤول واحد من قيمة السي عبدالرحمن السوفي رحمة الله عليه. والله يصبر أرملته وأهلة أحبابه. الله يصبر الشعب المغربي بأكمله. جلالة الملك توصل بالتعازي من السيدة اليوفسي وبعث لها تعازيه الشخصية. المغرب بلد العقول الكبيرة تبارك الله

  12. الصحراء المغربية

    عزاءك احفظه لنفسك ستحتاجه قريبا أن شاء الله اليوسفي رحمه الله عنده الملايين في المغرب وخارج المغرب

  13. تحيا جمهورية القبايل

    النفاق والعناق كفاكم من النفاق والخبث والدسائس وكما القنصل البطل والله ستظلون اكبر عدو للمغرب والمغاربة وستظل الصحراء في مغربها وسيظل المغرب شوكة في حلق اللقطاء بقايا بورديلات فرنسيس وستظل البول خاريو عصا شوكية في مؤخرات كبرانات فرنسا الوطيين الشواذ عصابة البورنو والمثليين وتحية ودعم من اربعين مليون مغربي لشعب جمهوربة القبايل الحرة

  14. عزاء مرفوض

    المغاربة يرفضون نفاق الشواذ واللوطيين والمنافقين وعصابة الكوكايين وتبادل الزوجات اللقيطات المرحوم اشرف منك ياطبووووون اللقيط وستظل الصحراء في مغربها وسترمون في مزابل التاريخ يا لقطاء

  15. LE M TAGNARD

    HYPOCRISIE OBLIGE LA FAMILLE DE FEU ABDERRAHMANE EL YOUSSOUFI N A1 PAS BESOIN DES C DOLEANCES D UN HARKI IVROGNE ET INGRAT IMPOSE PAR LES CAP ORAUX N  REC NU PAR LE PEUPLE ALGERIEN FRERE CET INDIVIDU DEVAIT PRESENTER SES FAUSSES C DOLEANCES AUX FAMILLES DES ALGERIENS DECEDES DANS LES PRIS S ALGERIENNES EN DEFENDANT LE HIRAK ET LES VICTIMES DES MAUVAIS AGISSEMENTS DE LEUR GOUVERNEMENT LES INGRATS INDIGNES DES BIENS ET DES SACRIFICES DU MAROC POUR LA B NE CA USE DE L INDEPENDANCE DE L ALGERIE DOIVENT PRESENTER LEURS C DOLEANCES AUX FAMILLES DES HABITANTS ET VICTIMES DE LA KABYLIE QUI NE DEM ANDENT QUE LEUR INDEPENDANCE

  16. مروان

    عزاء غير مقبول ولا يشرفنا... الملاحظ ان تبون يصر على وصفه بمغاربي وليس مغربي وهنا نستنتج كمية الحقد عل كل ما هو مغربي حتى في تقديم العزاء لشخصية مغربية مرموقة ونزيهة ويصر هذا الفرج حاشاكم على تجاهل انه مغربي اولا وبالأساس قبل ان يكون مغاربي... وكانه يحاول تجريده من مغربيته ويتزلف له ويمدحه باعتباره مغاربي وبالتالي يمكن له ان يفتخر به ويعتز به ويتخده قدوة كمغاربي وليس كمغربي لان الاخيرة امر مستحيل هههههه وهنا يظهر جليا مدى صعوبة الامراض النفسيه والعقلية المتنوعة التي يعاني منها الجزائريون الذين لهم عقدة من المغرب

  17. SADKY AHED

    المرحوم اليوسفي تغمده الله برحمته رجل مبدأ ورجل حقوقي كوني ولا يجب على رئيس مثلك يا تبون تلويث شخصية اليوسفي .رجل ساند جميع الحركات التحررية في افريقيا .ورجل من طينة الكبار.اما انت ياتبون منصب من طرف الكابرانات الذين اشترطوا عليك لتبقى رئيسا على الجزائر يجب ان تشهر عداءك للمغرب ثم ولائك لدولة العسكر

  18. المغربي

    لا يمكن لانسان غير شرعي اصلا في بلاده ومرفوض من من الشعب ان يعزي في الروح الطاهرة لسي عبدالرحمان رحمه الله انت منبود اصلا من دولتك ،ومكروه هل روح هذا الرجل الطاهرة تقبل عزائك طبعا لا نريد منك تلويت روح قدوة المغربة وهل انجبت الجزائر مثل هذا الرجل عفوا الاسد؟؟؟؟ طبعا لا

  19. هذه الآية الكريمة والأبيات النثرية البالغة الحكمة تنطبق على كلّ الرؤساء غير الشرعيين أو لنقل رؤساء العصابة الذين تعاقبوا على حكم الجزائر تجاه جيرانهم وبالأخص الجار المغربي الذي يظهرون له المحبة أحيانا ويضمرون له العداوة والبغضاء والمختصين في النفاق والمراوغة والكذب والمؤمرات على الجيران : يقول الله تعالى في أمثال هؤلاء : "ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألدّ الخصام"؛ ويقول نزار قباني في قصيدة النفاق : "كَفَانَا نِفَاقْ !.. فما نَفْعُهُ كلُّ هذا العِناقْ؟ ونحنُ انتهَيْنَا وكُلُّ الحكايا التي قد حكينَا ... نِفَاقٌ .. نِفَاقْ .. نفاق .... أما بخصوص برقية "التسلية والنفاق" وليس "التعزية والمواساة" التي بعثها الرئيس غير الشرعي لزوجة الفقيد عبد الرحمان اليوسفي فقد عبر المغاربة قاطبة عن عدم اهتمامهم بها ورفضوها ورموها في وجه الدمية تبون وأغلبية التعليقات الصادرة في جميع الصحف تقول بلسان واحد لسنا في حاجة إلى تعزية من عصابة ناكرة للجميل وتكن لنا المؤامرات والدسائس.

  20. سیاده الا منتخب .نعم فقید المغرب الكبیر كان مناظل كبیر و ساند ثوار الجزاار و علا راسهم الشهید بوضیاف رحمهما الله ساندهم كما ساندهم كل الغاربه و بالخصوص ابناا الناضور و و جده و بوعرفه و فكیك و لاكن المقبور لاعب الدومنو و انقلابی بومدین و جنرالات عصابه وجده الذین اصطادو بوضیاف لیغتالوه و منهم ذالك الوجه القذر سیدك شنقریحا .

  21. Chafik

    En tant que marocain non politisé mais capable de distinguer le bien du mal, laisse tes condoléances pour toi Ya Si Taboune. Le jour où le peuple algérien frère pissera sur ton cadavre n’est pas loin  ! ! !

  22. Biskra Hassan

    Merci Beaucoup Algériatimes. Les commentaires donnent une image réelle de la popularité de notre président au pays du Maghreb ! ! Prière d'ajouter un article : Les Condoléances de Tebboune refusées par le peuple marocain. Et vous aurez notre soutien. Mille Merci

  23. une étoile du Grand Maghreb vient de s'éteindre pour certains mais pour les Marocains cette super Nova brille toujours et de mille éclats dans le ciel maghrébin et éclaire cette contrée maghrébine plongée dans le noir et les plans obscures par les démolisseurs et les fossoyeurs de son UMA Bouteflika et Tebboune

  24. سعدالله

    منتهى النفاق. لماذا لم يستجب حكام الجزائر للنداء الذي وجهه اليهم الراحل اليوسفي عام 2017من وجدة لفتح الحدود وطي صفحة الخلافات والاستجابة لمطالب شعوب المغرب العربي. لقد اكد اليوسفي في ندائه على أن في وجدة قلعة النضال الوطني المشترك للتحرير بين المغرب والجزائر، وأيضا في إفريقيا، معبرا عن عميق غبطته لمبادرة الملك محمد السادس في خطاب المسيرة الخضراء الأخير بمد يد التعاون والتواصل مع الجارة الجزائر، وكذا اقتراح الملك لتكوين لجنة مشتركة من أجل الحوار للتداول في كل الملفات المطروحة دون وساطة. تجاهلوا بالامس نداءه واليوم بعد موته يبكونه بدموع التماسيح. التاريخ والاجيال القادمة ستحاسب من عرقل مسيرة التنمية وعلاقات الاخوة بين الشعبين المغربي والجزائري. وذلك اليوم ليس ببعيد

  25. علي

    كلكم جهويين و عنصريين و خبثاء من بعض اصحاب المقالات... هذه برقية عزاء// هل العزاء حرام// ؟ //. الى رقم 14 و 15 . انتم اكبر اكبر اكبر خبثاء و عنصريين القبائل هم جزائريين احرار و ليسوا عنصريين // كما يقولوا عندنا دير الخير في الكلب و مديرش الخير في مروكي// و الصحراء للبوليزاريو و الاستقلال غير بعيد.

  26. ناظل في سبيل الله ، هل زاره أحدكم قبل وفاته هل راسله أحدكم للإطئنان عن صحته إذا توقفوا عن نفاقكم ، برقية التعزية مملوءة بالنفاق  ( عسل بالسم  ) لقد ناظل و أدى الواجب " بَلَا مْزِيَتْ أحد" ناظل من أجل أن يعيش الشعب المغاربي بـ حرية و كرامة لكن هيهات أتيتم أنتم كبرنات شارل و الحركة و أسقطتم كل ما كانوا يناظلون عليه الرجال و سجنتم هذا الشعب المغاربي أكثر من هذا لم تفعلوا الخير حتى في شعبكم الجزائري اللذي يعيش المرارة

  27. Amin

    هل هولاء مصابون انفصام الشخصية.يعزون في مغربي يشهدون له بالدفاع عن استقلالهم. في حين يمولون مرتزقة لتقسيم بلده.ويقفون مع الإسبان في احتلالهم لارضه.صحيح إذا لم تستحي ففعل ما شئت.

  28. a quelle jeunesse du grand Maghreb s'adresse Tebboune et quel espoir et quelle chance lui a t'il laissé pour continuer sur les trace de ce grand homme qui s'est battu pendant des décennies contre les démons du régime algérien les promoteurs de sa division et sa dispersion pour défendre le rêve de nos anciens qui aspiraient a un Maghreb uni et solidaire que ses fossoyeurs Bouteflika et Tebboune ont enterré et n'ont point laissé a ses peuples le soins de faire leur deuil et que peut on s'attendre de la part de ces croques morts lève toi cesse de faire le dos rond et redresse l'échine Tebboune et regarde autour toi et que vois tu a l'horizon si ta cécité te le permet que des tranchés aux allures de cratères lunaires et des rouleaux de barbelés a perte de vue le le long des frontières qui t'entoure et font de toi le prisonnier le plus solitaire de l'histoire du Maghreb qui n'a rien a envier aux anciens bagnards du célèbre pénitencier d'Alcatraz

  29. Tebboune est loin d'être un bâtisseur le maçon de maghnia qu'on acc use a tort avait plus d'expérience et de volonté de bâtir et d'entreprendre que le locataire actuel de la mouradia et n'était point animé de mauvaise intentions d'un démolisseur les Grands ensembles et les grandes nations sont l'œuvre des grands hommes et non des bricoleurs les élèves de Bouteflika le plus piètre des professeurs de la corporation des constructeurs et le plus mauvais des architectes de tous les temps les spécialistes des plans foireux a qui vingt ans ont suffît pour mettre l'édifice de l'UMA et le rêve de les peuples du Maghreb par terre et n'a point failli a sa réputation de promoteur des divisions et des fitna et de grand edificateur de frontières aux larges tranchées hérissées de rouleaux de barbelés qui font le bonheur et la fierté de son successeur qui semble heureux aux anges comme un gamin a qui on a offert un paquet de friandise

  30. pauvre Tebboune cette lettre a dû lui demander des efforts surhumains et des mensonges a dormir debout lui qui déteste tant le grand Maghreb la ca use de ses insomnies et de ses nuits blanches et surtout ne lui parlez pas de la réouverture de la frontière ouest lui qui tient tant a ses larges et profondes tranchées et a ses barbelés et offrez lui plutôt un morceau a sucer pour le consoler l'héritier de Bouteflika le promoteur des divisions et des fitna

  31. jacob

    تعزية مبطنة. تقتضي الاعراف الديبلوماسية ان ترسل رسالة التعزية الى رئيس البلاد, موجها فيها تعازيك للامة المغربية كافة وأسرة الفقيد خاصة,رحم الله السياسي الكبير واسكنه جنات النعيم بفضل كل مجهوداته التي قام بها من اجل إفشال مخططات بلدك المشؤومة ضد وحدة وتطور المغرب الدولة الامة. ولو كنت يا بوتبون تأمن بالمغرب الكبير الدي به نعيت المرحوم,ماكنت لتخرج بكل تلك العداوة القدرة التي تصرح بها في كل مناسبة وغير مناسبة,واقول لبتبون ان المرحوم عبدالرحمان اليوسفي مغربي الجسية قبل ان يكون مغاربيا ألعداوة تابتة والصواب كاين???? والله انت اكبر منافق انت ومن عينك لاتستحيي  !

الجزائر تايمز فيسبوك