عمي تبون يقيل قائد القوات الجوية اللواء حميد بومعيزة

IMG_87461-1300x866

أقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اللواء حميد بومعيزة من منصبه قائدا للقوات الجوية، في قرار جاء ضمن سلسلة تغييرات يقوم بها الرئيس على قيادة المؤسسة العسكرية.

ووفق العدد الأخير من المجلة الرسمية، فإنه بموجب مرسوم رئاسي بتاريخ 27 مايو الماضي، أنهى تبون الذي يشغل أيضا منصب وزير الدفاع والقائد الأعلى للقوات المسلحة، مهام اللواء بومعيزة.

فيما لم يشر البيان إلى من سيخلف بومعيزة في المنصب.

وعين بومعيزة بالمنصب في سبمتبر 2018، بعد أن قاد المدرسة العليا للطيران بوهران غربي البلاد.

ومنذ وصوله الحكم في انتخابات الرئاسة التي جرت في 12 ديسمبر الماضي يقوم تبون بتغييرات متتالية في قيادة الجيش مست جميع فروعه وكذلك الإدارة المركزية لوزارة الدفاع.

وبعد توليه المنصب بأيام، توفي قائد الأركان السابق الفريق أحمد قايد صالح، إثر نوبة قلبية في 26 ديسمبر الماضي، وعين تبون اللواء سعيد شنقريحة القائد السابق للقوات البرية خلفا له بالإنابة.

كما فقد قائد الأركان الجديد صفة نائب وزير الدفاع التي كان سلفه الفريق قايد صالح يشغلها لسنوات.

ومنذ مطلع 2020، أجرى تبون تغييرات عدة في قيادة الجيش، شملت تعيين اللواء محمد عثامنية، قائدا جديدا للقوات البرية، خلفا للواء شنقريحة الذي تولى قيادة الأركان.

كما أقال الجنرال واسيني بوعزة من إدارة قسم الأمن الداخلي بالمخابرات، وعين مكانه نائبه عبد الغني راشدي وعين اللواء محمد بوزيت على رأس قسم الأمن الخارجي بالمخابرات، خلفا للعقيد كمال الدين رميلي.

ومست التغييرات أيضا مدير القضاء العسكري بالدفاع اللواء عمار بوسيس، وتم استبداله بالعقيد عاشور بوقرة، كما أقال مدير دائرة التحضير والعمليات بالوزارة اللواء محمد بشار، وعين اللواء محمد قايدي خلفا له.

وفي 2 يونيو الجاري، ترأس تبون اجتماعا مع قادة الجيش بمقر وزارة الدفاع هو الثاني من نوعه منذ وصوله الحكم، وأشاد بمواقف الجيش خلال الأزمة السياسية التي شهدتها البلاد العام الماضي ومواجهة التحديات الأمنية.

ومطلع أبريل الماضي، أكدت مجلة الجيش (رسمية) في افتتاحيتها وجود انسجام وتناسق كبير بين مؤسسة الرئاسة والجيش الوطني الشعبي الذي أبدى ثقته بالرئاسة في جميع المحطات العصيبة التي مرت بها البلاد”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    ...وجاب في بلاصتو اللواء فريد بوطيزة ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ والله العظيم إلى هذا الخرائريون إلى فيلم كل نهار: ها تبون ها بوتفليقة ها بونعيجة ها بوكريش ها بوطيزة ها بوبوبو. وا ماكم واه؟ على قلة المصطلحات في اللغات المحلية؟ تبارك الله العربية والامازيغية والحسانية فيهم كلمات حتى يتقاضى البحر على طولها. ماشي مشكل. كي بومعيزة كي بوطيزة كي تبون، الحراك سيتخلص منهم كاملين

  2. عبدالسلام

    هل سيقوم رئيس النظام العدو للشعب المغربي، وهو النظام الخرائري بالمطالبة باسترجاع جماجم المقاومين الجزائريين؟ https://youtu.be/R3VhCupCRCU ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ يا من يحتل الصحراء الشرقية المغربية  (تندوف  + كولومبشار ) ويسلح البوليخاريو، وةاتا سير رجع غير الجماجم ديال الشهداء ديالك را راس الطبون، وانتوما حادكين غير في البسالة. اما العمل الجدي مثل بناء اقتصاد او بناء مؤسسات أو حتى استرجاع جماجم الشهداء، ماقاديتوش على والو من غير الحرب للحفاظ على الهوية الاستعمارية ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ الجزائر = 0،00

  3. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    هل تصدقون هذا الخبر كنت اعرفه قبل عشرة ايام بالضبط اقسم بالله العظيم والله شاهد على ما اقول و اذا كان صاحب المقال يجهل لحد الان من سيخلف الجنيرال بومعيزة اقول لكم من الان سيخلفه العميد بوزوين بالنيابة انتظروا هذا التعيين وسيعين مؤقتا لفترة قبل تغييره هو الاخر الجيش الخرخوري مخترق مفضوح قبل ان يتحرك من مكانه

  4. mohammed

    عمي تبون لا يمكن أن يقيل ذبابة عن طيز أي جندي من جنود العسكر فما بالك بهذا التغير الجذري  ! ! ! ! ! عمي تبون لن يزيد كونه  (أَمة ) (ملك اليمين ) تنفد ما يوحى إليها من شياطين ''الكراغلية''  (العسكر ) من وراء الستار و كأنه فعلياً يزاول حقوقه الدستورية المعدلة و المقننة سلفاً من لدن "الكراغلية-العسكر"لتتماشى و اهواءهم الخبيثة. لكن, المشكل من أين لهؤلاء "العسكر" هذه القوة ؟ لأنهم فعلياً "حمير" بالمعنى المعنوي  (Sémantiquement ). الأكيد أنهم بدورهم كراكيز لقوة خفية من وراء البحار  ! ! ! ! ! فمن هي هذه القوة الخفية من وراء البحار يا ترى ؟ هنا بيت القصيد  ! ! هنا يتعين على المسؤلين المغاربة من قوة فاعلة و مخابرات الخ.....أن يرصدوا هذه القوة الخفية من وراء البحار و أن يتعاملوا معها على حساب كراكيزهم "الكراغلية-العسكر"الذين هم فعلياً في خدمتهم حتى يكفوا عن بلدنا الحبيب "المغرب" نباح كلابهم الضالة و المسعورة الذين هم طبعاً " (الكراغلية-العسكر )"

  5. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الى الاخ لمرابط لحريزي بو بو ليس من اختيارهم مكره اخاك لا بطل فحتى اسماءهم اختارتهم لهم ماماهم فرنسا زيادة في اذلالهم وقهرهم فعندما كانت فرنسا في الجزائر هي من غيرت كنياتهم كانت عندما تريد تسجيلهم يسئلون عن اسماءهم وكنياتهم وينطق المكلف بتسجيلهم اكتب فلان بو كذا ثم يليه اخر اكتب فلان بو كذا وهكذا اطلقت عليهم كنيات مهينة زيادة في تحطيم نفسياتهم لذالك تجد اغلب كنياتهم مرتبطة باشياء او حيوانات او حالات تنقص من ادميته بوخروبة بوتفليقة بوقطاية بو معزة بومعيزة بوشرويطة بوزريعة بوقزولة بوخنونة بوقادوم بو برويطة بوفلوسة بوشخشوخة هذا اخي تاريخ قراته وليس كلام للكذب عليهم ومما يؤكد الخبر التاريخي ان اغلب كنياتهم تبدا ب بو بو

  6. مغربي صحراوي شرقي

    يتجلى في نظام جمع خليط من لاجئين ومحتجزين ومرتزقة على ترابه على مدى نصف قد يكنوا حتي 60 الف وسماهم الشعب الصحراوي... ! لا يمكن أن يصنف هذا النظام الا في خانة الأغبياء... ومن صدقه في ادعاءاته واتفق مع تمثيليته لا يمكن أن يكون إلا غبي كذلك أو استغلالي وانتهازي مستفيد من الوضعية ريتما يجف ضرع البقرة الحلوب

  7. حداوي

    "وبعد توليه المنصب بأيام، توفي قائد الأركان السابق الفريق أحمد قايد صالح، إثر نوبة قلبية" ، 10 أيام بعد توليه الحكم من طرف هذا الأخير

  8. Hamid64

    Le regime fantouche stalinien veillaards alge rien, change chaque semaine un generale perimer contre un generale dinosaure qui ne sait meme quel est la difference entre une ak47 et une mas 16. comment vouler vous gagner la guerre contre l Empire Cherifienne Alaouite Marocaine, 14 siecle de civilisation et de bravoure , le seule pays arabe qui n a pas ete violer par les salles ottomans qui on niquer tout les arabes du cham au algerie.

  9. كبور بناني سميرس

    لقد ذكرتماني بنكتة خالدة على بني خرخر من النكث الخالدة التي تداولها المغاربة فيما مضى ،تلك التي رواها عبد الهادي بوطالب، حينما كان وزيرا للإعلام والشباب والرياضة، وحدثت في حضرة الملك الراحل الحسن الثاني، خلال زيارته إلى الجزائر سنة 1963. فقد تفاجأ الملك، بوزيره في الشؤون الإفريقية، الدكتور الراحل عبد الكريم الخطيب، وهو يبادر الرئيس الجزائري، هواري بومدين، بنكتة في شكل سؤال، «ألا تفكرون فخامة الرئيس في إدخال تعديل على حكومتكم أعتبره منطقيا، إذ به تضعون الرجل الصالح في المكان الصالح، فتسندون وزارة تربية المواشي إلى الوزير بومعزة، ووزارة التموين إلى الوزير بوخبزة، وتضعون الوزير بومنجل في وزارة الفلاحة، والوزير بوتفليقة في الشرطة». وكانوا جميعهم على رأس وزارات أخرى. فتوزعت مشاعر الرئيس، وهو يفاجَأ بهذه النكتة، بين كبح الغضب واستطابه بلاغة النكتة، فاحمر وجهه أما الراحل الحسن الثاني فاكتفى بالصمت ولم يعلق.

الجزائر تايمز فيسبوك