سوناطراك تجدد عقد توريد الغاز الطبيعي إلى تونس حتى عام 2027

IMG_87461-1300x866

أعلنت الشركة الجزائرية للمحروقات “سوناطراك”، تجديد عقد توريد الغاز الطبيعي إلى تونس حتى عام 2027، وإمكانية تمديده عامين إضافيين، جاء ذلك، وفق بيان لـ “سوناطراك”.

وبحسب البيان: “تعلن سوناطراك والشركة التونسية للكهرباء والغاز، تجديد عقد شراء وبيع الغاز الطبيعي لثماني سنوات أخرى حتى عام 2027.. وإمكانية تمديد العقد عامين آخرين”.

ويتضمن الاتفاق، زيادة في كميات الغاز المتعاقد عليها اعتبارا من 2025 بواقع 20 بالمئة، “لتأمين الاستجابة للارتفاع المتوقع في الاستهلاك في هذه السوق الاستراتيجية”.

ويسمح الاتفاق لشركة “سوناطراك”، بتعزيز مكانتها باعتبارها مزودا رئيسا لتونس بالغاز الطبيعي، في سوق تمتاز بتنافسية شديدة، “ويمكّن الشركة التونسية للكهرباء والغاز من تأمين حاجياتها من الغاز”.

ولم يقدم البيان أي تفاصيل عن الكميات المصدرة سنويا نحو تونس، وفق العقد الجديد.

وقبل أيام، قالت وسائل إعلام تونسية، إن الجزائر خفضت بنسبة 10 بالمئة أسعار بيع الغاز لتونس، فيما لم يصدر أي تعقيب رسمي من السلطات.

وتزود الجزائر تونس بالغاز منذ عقود، عبر خط أنابيب يعبر أراضيها ويصل إيطاليا عبر البحر المتوسط.

وأنتجت الجزائر نحو 130 مليار متر مكعب من الغاز خلال 2019، وفق بيانات “سوناطراك”، صدرت منها ما يفوق 51 مليار متر مكعب.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. هل يريد تبون شراء تونس أم أن الموضع فيه حاجة في نفس يعقوب

  2. تزايدانتهاكات حقوق الانسان بالجزائر يشعل البرلمان الأوربي تزايدانتهاكات حقوق الانسان بالجزائر يشعل البرلمان الأوربي

  3. البترول الجزائري غير جائز للوضوء

    سقوط اسعار النفط والمنافسة يحرقان مؤخرة بلاد الطارزان لقد عقدت العقد مع تونس الى 2027لان التوانسا اغبياء اسعار النفط في طريقها الى النزول لان السيارات ستصبح اغلبها كهربائية والطاقة المتجددة من الواح شمسية وريحية ستقلص من استعمال البترول كما ان امريكا في سنتين سترغم اوربا والعالم علة شراء بترولها وغازها والا فلن تصدر هده الدول اي شيء لبلادها اما الفقاقير والخليج سيموتون جوعا ومصيرهم رعي الابل وشرب بول البعير حتى روسيا سوف تتقهقر وتفقر الى درجة التسول والايام بيننا فبعد سنة تونس ستفكر في فسخ العقد و ستصبه دولة الطرزان تتوظء بالبترول تشرب البترول تحوله الى مرغاز وسوشي وستصنع عصير البترول بل ستشويه كالباربكيو

  4. إعلام العصابة الحاكمة بالجزائر يحاول توجيه الأنظار نحو المغرب وكأنهم أعداء

الجزائر تايمز فيسبوك