عقار كلوروكين يسقط قناع جشع للوبيات الأدوية المتوحشة

IMG_87461-1300x866

فيما أعلنت بريطانيا المصادقة على استخدام دواء ديكساميثازون لعلاج المصابين بكورونا، لا تزال ارتدادات الجدل العالمي بشأن عقار كلوروكين تتواصل، جدل تحول لفضائح تداخلت فيها الاعتبارات العلمية بالمصالح السياسية والمالية.

ديكساميثازون ـ إعلان بريطاني يعد بخفض خطر الوفيات
كلوروكين ـ العقار الأكثر شهرة في زمن كورونا
هيدروكسيكلوروكين ـ من الملاريا إلى كورونا
البروفيسور راوولت نجم كلوروكين بلا منازع
قصة دراسة تحولت إلى فضيحة عالمية
انتكاسة غير مسبوقة لمصداقية البحث العلمي
من المختبرات العلمية إلى دهاليز المال والسياسة
 
ديكساميثازون ـ إعلان بريطاني يعد بخفض خطر الوفيات

أعلنت وزارة الصحة البريطانية، في بيان أصدرته يوم (الثلاثاء 16 يونيو 2020)، اعتماداً على أبحاث واختبارات باحثين من جامعة أوكسفورد، أنها صادقت على استخدام عقار "ديكساميثازون" كـ"أول دواء في العالم ضد فيروس كورونا المستجد ثبت أنه قادر على خفض خطر الوفاة". وأوضح علماء الجامعة أن اعتماد هذا الدواء لعلاج المرض يخفض خطر الوفاة بين المصابين الذين يتلقون الأوكسجين بنسبة 20%، وبين المرضى الموصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي بنسبة 35%.. وجرى تجريب هذا العقار خلال الاختبارات على 2104 مصابين بالفيروس كانوا يتلقون 6 مليغرامات من "ديكساميثازون" يومياً على مدار 10 أيام.

وأضافت الوزارة: "أظهرت اختبارات هذا الدواء، التي موّلتها الحكومة، أنه يخفض بشكل ملموس خطر الوفاة بين المصابين الذين يحتاجون إلى العلاج بالأوكسيجين. تفعل الحكومة كل شيء ممكن لكي يصبح هذا الدواء فوراً متاحاً لكل مؤسسات هيئة الصحة الوطنية وفي كل أنحاء بريطانيا". وقال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك: "يسرني الإعلان عن أول اختبارات سريرية ناجحة في العالم لعلاج شافٍ من مرض كوفيد 19، هذه الطفرة المذهلة دليل على العمل الرائع الذي يقوم به علماؤنا وراء الكواليس". ويذكر أن ديكساميثازون دواء رخيص مضاد للالتهابات يستخدم منذ أكثر من ستين عاما. غير أنه لا يزال من السابق لأوانه الحسم في نجاعة هذا الدواء وكيف ستكون ردود فعل الباحثين والخبراء عبر العالم، خصوصاً وأن الجدل بشأن عقار كلوروكينلا يزال حاضراً في الأذهان.

كلوروكين ـ العقار الأكثر شهرة في زمن كورونا

منذ بداية اشتداد جائحة كورونا والجدل محتدم بشأن فعالية عقار هيدروكسيكلوروكين أو رديفه كلوروكين (في هذا المقال سنستعمل الاسمين كمرادفين) لدى مرضى كوفيد 19. لقي هذا العقار شهرة عالمية منذ بداية العام الجاري، حينما نشر باحثون صينيون دراسة أولية تؤكد أن العقار يمكن أن يكون فعالاً ليس فقط ضد الملاريا ولكن أيضا ضد كوفيد 19. ومنذ ذلك الحين، لم يتمكن العالم في الحسم بشكل قاطع بشأن فعالية العقار، خصوصا وأن الجدل زاغ عن منحاه العلمي وأصبح جدلاً سياسياً وأحياناً أيديولوجياً. وبهذا الصدد كتبت بيرغيت هولتسر، محررة الشؤون الصحية في صحيفة "برلينه تسايتونغ" (26 مارس/ آذار 2020) مقالا أكدت أنه رغم ما توصل إليه الباحثون الصينيون في دراسات سريرية، إلا أن العديد من الأطباء والخبراء لا يزالون يحذرون من مخاطر التسمم والأعراض الجانبية لهذا العقار. كما أن منظمة الصحة العالمية لا تنصح به رسمياً إلى اليوم. وسنرى كيف أن المصدر الصيني للدراسة الأولى كان مشكلاً بالنسبة للعديد من الباحثين الغربيين وساهم في تعقيد الجدل بشأن كلوروكين.

الجدل تحول إلى حرب بالوكالة بين مؤيدي إجراءات الحظر الصحي ضد الوباء ومعارضيه. وقد يكون هذا الدافع الرئيسي الذي جعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره البرازيلي يير بولسونارو يدافعون بحماس عن كلوروكين. بل إن ترامب تباهى بأخذ الدواء على سبيل الوقاية من كورونا، قبلا أن يعلن توقفه عن فعل ذلك. أنصار نظريات المؤامرة اعتبروا تكاثر الدراسات غير الدقيقة التي تسعى لإثبات عدم فعالية كلوروكين، مؤامرة كونية من قبل ما يسمى بـ"بيغ فارما" أي الشركات العملاقة لصناعة الأدوية التي تفضل إنتاج عقاقير جديدة مكلفة ومجدية من الناحية المالية، بدلا من استعمال أدوية رخيصة موجودة في السوق منذ عشرات السنين.

يدروكسيكلوروكين ـ من الملاريا إلى كورونا

هيدروكسيكلوروكين هو دواء رديف ومماثل لكلوروكوين مُتداول في الصيدليات منذ 75 عاماً، يُأخذ عن طريق الفم ضد التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الكولاجين وكذلك الوقاية من الملارياالمدارية. ومنذ اندلاع جائحة كورونا ظهر اتجاه لدى العديد من الأطباء لاستعمال عقار الملاريا لعلاج مرضى كوفيد 19، لاعتقادهم بأن المكونات النشطة في كلوروكين لها خصائص قد تساعد في القضاء على الفيروس، رغم أن سبب الملاريا ليس فيروسا، وإنما طفيليات تهاجم خلايا الدم الحمراء وتدمرها.

ولكلوروكين ورديفه الأقل سمية هيدروكسيكلوروكوين فعالية أيضا ضد بعض الفيروسات، كفيروس التهاب الكبد من نوع "ب". وتُعطل المكونات النشطة في الدواء عملية نمو البروتينات في الجسم وهو ما يُعطل بدوره قدرة الفيروس على الارتباط بالخلايا. هذا ماجعل كثير من الأطباء يعتقدون أن العقار قادر على مهاجمة كوفيد 19 أيضا، اعتمادا على دراسات أولية نشرتها الصين بعد تفشي الجائحة فيها.

البروفيسور راوولت نجم  عقار كلوروكين بلا منازع

ارتبط الجدل العالمي بشأن عقار كلوروكين باسم البروفيسور الفرنسي ديديي راوولت (78 عاما) الخبير ذو السمعة العالمية، المتخصص في الأمراض المعدية المدارية وأستاذ علم الأحياء الدقيقة في مدرسة الطب بمرسيليا ومعهد الأمراض المعدية بمستشفى جامعة مرسيليا. اكتسب سمعة عالمية بعدما أكد هو وفريقه العثور على علاج فيروس كورونا. وصفته صحيفة "نيويورك تايمز" بالرجل الواثق من نفسه الذي يحب كسر الأنماط القائمة، ولم يتردد في مقارنة نفسه بمبابي، نجم منتخب فرنسا لكرة القدم. ففي بضعة أشهر، تحول من باحث يحظى بالتقدير إلى نجم عالمي، خصوصاً بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استعماله لكلوروكين اعتماداً على وصفة راوولت.

كتبت عنه صحيفة "لوموند" الفرنسية (24 مايو 2020)، أنه معادٍ لسياسية إيمانويل ماكرون، رغم أن الرئيس الفرنسي زاره في معقله بالمستشفى الجامعي بمرسيليا. راوولت تحول، ربما بالرغم منه، إلى متحدث باسم الطبقات السفلى في المجتمع ضد النخبة الحاكمة في باريس، وأصبح خلال أسابيع إحدى الشخصيات الفرنسية الأكثر شعبية. بيرغيت هولتسر وصفت كيف يواجه "البروفيسور المتمرد" منتقديه، بإشهار أعداد المرضى الذين عالجهم وكذلك نسبة الوفيات الضئيلة في مرسيليا بالمقارنة مع المناطق الفرنسية الأخرى. أما ميخائيلا فايغل فكتبت في "فرنكفورته ألغماينتسايتونغ" (23 مارس 2020) أن الكثيرين يعتبرون راوولت أحمقاً ومثيراً للمشاكل، فيما  يرى آخرون أنه باحث طلائعي يزعج السلطات الطبية في بلاده.

قصة دراسة تحولت إلى فضيحة عالمية
الفضيحة دوًت يوم الخامس من يونيو الجاري، حين أصدرت مجلة "ذي لانسيت" البريطانية، إحدى المرجعيات الكبرى في عالم الطب، بيانا أعلنت فيه سحبها لدراسة نشرتها يوم (22 مايو 2020) كشفت فيها عن أعراض جانبية محتملة خطيرة لاستعمال عقار هيدروكسيكلوروكين على مرضى القلب. كما أكدت أن العقار غير فعال نهائيا ضد كوفيد 19. الدراسة أحدثت حين صدورها ضجة عالمية، دفعت الحكومة الفرنسية على سبيل المثال لا الحصر، إلى منع استعمال العقار ضد فيروس كورونا المستجد.

الدراسة اعتمدت على شركة خدمات تسمى "سورغيسفير" التي جمعت معلومات وقامت بتحليلها باستخدام "البيانات الضخمة". وسرعان ما انتشرت غيوم من الشكوك حول صدقية الدراسة التي ادعت أنها شملت 15.000 مريض، إضافة إلى ما لا يقل عن 80 ألف ضمن ما يسمى ب"المجموعة الضابطة". ادعى مؤلفو الدراسة أنه تم تجميع البيانات من 671 مستشفى في ست قارات. بعدها وجهت 146 شخصية علمية، من بينها أطباء وباحثون وخبراء إحصائيون بتوجيه عشر انتقادات رئيسية لمؤلفي الدراسة ما دفع "ذي لانسيت" إلى سحبها على الفور.
انتكاسة غير مسبوقة لمصداقية البحث العلمي

بيانات الدراسة غابت عنها الدقة العلمية، فعلى سبيل المثال، تم الاعتماد على حالات وفاة في المستشفيات الأسترالية بشكل يخالف الحقيقة، أكثر من الحالات المبلغ عنها رسمياً. وبالنسبة لأفريقيا، تم وصف تفاصيل من سجلات طبية إلكترونية لآلاف المرضى بشكل لا يمكن تصوره، بالنظر إلى البنية التحتية هناك. فيرنر بارانترس، محرر الشؤون العلمية في "زوددويتشه تسايتونغ" استشهد بما قاله غيرد آنتيس، مدير مركز كوكرين في مدينة فرايبورغ الألمانية، الذي يُقيم جودة الدراسات الطبية يوم (السابع من يونيو 2020)، الذي أكد أن "الدراما بشأن لانسيت (..) كارثة بكل المقاييس بالنسبة للمجتمع العلمي، بأضرار لا يمكن التنبؤ بها".

في حوار مع صحيفة "لبيراسيون" الفرنسية (15 يونيو 2020) دعا ريتشارد هورتون، رئيس تحرير مجلة "لانسيت" بعد سحب المقال بشأن هيدروكسيكلوروكين، العالم إلى تعلم الدروس من كارثة كوفيد 19. كما ندد بما أسماه بـ"غطرسة الغرب" تجاه الباحثين والعلماء الصينيين. موقف ساهم، من وجهة نظره في تأخير اتخاذ القرار، ما فاقم حصيلة القتلى في العديد من البلدان. وانتقد بكلمات قاسية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متهماً إياه بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية". وكذلك رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي وصف تأخر رد فعله بالعمل "الإجرامي". الموقع العلمي الألماني "فيسنشافت.دي.إي" أكد في (السابع من يونيو 2020) أن "المشكلة الرئيسية في الدراسات التي تعتمد "البيانات الضخمة" هي أن تحليلاتها تقوم على سجلات طبية بأثر رجعي وهي غير موثوقة. وبالتالي، فإن نتائجها تٌصنف على أنها متدنية الوثوقية".

من المختبرات العلمية إلى دهاليز المال والسياسة

انفلت الجدل بشأن كلوروكين من الدوائر الأكاديمية والمختبرات العلمية إلى كواليس السياسة. وتباينت المواقف بين من يرى في العقار، دواء سحرياً ضد جائحة كورونا ومن يعتبره سماً قاتلاً، رغم أن أعراضه الجانبية معروفة تماماً لأنه متاح في صيدليات العالم منذ أكثر من سبعين عاما. وفي خضم هذا الجدل المتناقض، سارعت بعض الدول إلى وضع قيود حول استعماله، فيما استمرت دول أخرى في إعطائه لمرضى كوفيد 19، خصوصاً في المراحل الأولى من الإصابة.
لقد انطلق سباق عالمي من أجل تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، والشركة التي ستحقق هذا الإنجاز ستحصد الكثير من الأموال. وهناك حالياً ما لا يقل عن 120 مشروعاً بحثياً حول العالم لتطوير لقاح ملائم، من بينها شركات ألمانية كـ"بيونتك" من مدينة ماينز أو "كوريفاك" في توبنغن إلى شركة سانوفي الفرنسية وغلاكسوسميثكلين البريطانية. فالأمر لا يتعلق بإنقاذ حياة ملايين الناس عبر العالم فقط، ولكن أيضا برهانات مالية واقتصادية ضخمة.
 
حسن زنيند

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الرسول الكريم يخبرنا عن علاج كوفيد-19 فلنخبر البشرية جمعاء بهذه البشرى: وقال - صلى الله عليه وسلم - : إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة من عسل أو لذعة بنار وما أحب أن أكتوي. ***********ومن العبرة في النحل بإنصاف النظر وإلطاف الفكر في عجيب أمرها . فيشهد اليقين بأن ملهمها الصنعة اللطيفة مع البنية الضعيفة ، وحذقها باحتيالها في تفاوت أحوالها هو الله - سبحانه وتعالى - ; كما قال : وأوحى ربك إلى النحل الآية . ثم أنها تأكل الحامض والمر والحلو والمالح والحشائش الضارة ، فيجعله الله - تعالى - عسلا حلوا وشفاء ، وفي هذا دليل على قدرته .************ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من لعق العسل ثلاث غدوات في كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء " . رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " عليكم بالسنى والسنوت ، فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام " . قيل : يا رسول الله ، وما السام ؟ قال : " الموت " . ************* قال عمرو : قال ابن أبي عبلة : " السنوت " : الشبت . وقال آخرون : بل هو العسل الذي [ يكون ] في زقاق السمن ، وهو قول الشاعر : هم السمن بالسنوت لا ألس فيهم وهم يمنعون الجار أن يقردا أي يضطهد ويظلم. *********** عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أنه قال : إذا أراد أحدكم الشفاء فليكتب آية من كتاب الله في صحفة ، وليغسلها بماء السماء ، وليأخذ من امرأته درهما عن طيب نفس منها ، فليشتر به عسلا فليشربه بذلك ، فإنه شفاء . أي : من وجوه ، قال الله :  ( وننزل من القرآن ما هو شفاء  ) [ الإسراء : 82 ] وقال :  ( ونزلنا من السماء ماء مباركا  ) [ ق : 9 ] وقال :  ( فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا  ) [ النساء : 4 ] وقال في العسل :  ( فيه شفاء للناس  ). *********** عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أنه قال في تحقيره للدنيا : أشرف لباس ابن آدم فيها لعاب دودة ، وأشرف شرابه رجيع نحلة . فظاهر هذا أنه من غير الفم . قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: " اذْهَبْ فاسْقِ أخاكَ عَسَلا فَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ وكَذَبَ بَطْنُ أخِيكَ ، فسقاه، فكأنما نُشِط من عِقال ". *********** شفاءان: العسل شفاء من كلّ داء، والقرآن شفاء لما في الصدور. ************** ختاما يخرج من بطون النحل شراب، وهو العسل، مختلف ألوانه، لأن فيها أبيض وأحمر وأسحر ، وغير ذلك من الألوان. قال الله في محكم التنزيل «وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ  (68 ) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ  (69 )» سورة النحل. ويقول الله في الآيتين 87 و 122 من سورة النساء: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۗ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا  (87 )» « وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا  (122 )». *********** كان كفار قريش لا يكذبون الرسول الكريم ولكنهم يجحدون قال الله «قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ ۖ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَٰكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ  (33 ) » الانعام. ************** وكان صحابة رسول الله يصدقونه قال الله « وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَٰذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ۚ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا  (22 )» الأحزاب. ************ الصحابة هم من عاشوا زمن الرسول راوه وامنوا به وماتوا على دينه. اما التابعين هم من عاشوا زمن الصحابة وراوهم واتبعوا النور الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم. اما اتباع التابعين فهم بقية المسلمين من بعد التابعين إلى يومنا هذا والى إلى يوم الدين. *************** روى الإمام أحمد من حديث أبي جمعة - رضي الله عنه - قال: تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومعنا أبو عبيدة بن الجراح, فقال: يا رسول الله, أحد منا خير منا؟ أسلمنا وجاهدنا معك, قال: نعم, قوم يكونون من بعدكم, يؤمنون بي ولم يروني. اللهم صلي وسلم على الصادق المصدوق سيد المرسلين الصادقين والحمد لله رب العالمين.

  2. سعيد من الرباط

    المال ثم المال ثم المال ولا شىء غير المال. والبشر والحياة البشرية آخر شىء يفكر فيه هؤلاء الأوغاد عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. لهذه الأسباب يجب على الدول الإسلامية أن يعطوا اهتماما أكثر للبحوث العلمية بجميع أنواعها. كفانا تبعية وكفانا أن نكون حقول تجارب. فعندنا في العالم الإسلامي رجال أشاوس وعلماء أكفاء أبهروا العالم بأسره باختراعاتهم القيمة ومهاراتهم العالية والجميع يعرفهم هم علماء مغاربة وجزائريين وتونسيون ومصريون واللائحة طويلة. كفانا سب وشتم واحتقار الآخر. النهضة سبيلنا والعلم وسيلتنا والأخوة الإسلامية شعارنا.

  3. لمرابط لحريزي

    كل الدول التي استخدمت الكلوروكوين  (الفرنسي ) او النيفوكوين  (المغربي ) كلهم، ولا دولة واحدة تقول ان نسبة العلاج هي 100%. في المغرب نسبة العلاج أظن هي الأعلى في العالم  (97،8% او شي من هذا القبيل، اكثر من 90% ) النقطة الاساس هي القوانين الصحية المحلية، والخبرة عند الاطباء المحليين و أيضا وعلى وجه الخصوص طريقة الاستعمال. ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ قوانين فرنسا وقواني امريكا وقوانين المغرب، فيما يخص استخدام الادولة الغير مخصصة لمرض معين، تختف. في المغرب مسموح قانونيا ان يقوم الطبيب على مستوى المستشفى او على مستوى الوزارة، باتخاذ قرار استعمال دواء المالاريا لمرض آخر. ولكن في أمريكا ممنوع. الطبيب يمشي للحبس ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ في امريكا هناك عدة مؤسسات صحية وماعندهمش وزارة الصحة بالمفهوم الاوروبي او المغربي. عندهم FDA و CDC و NHA و أخرى عدة، كل واحدة عندها اختصاص ولكن هناك تسلسل سلطة هرمي غير هوما ملي كاتعرف اية ادارة ان الامر يتعلق بها لا يحتاجو لموافقة السلطة الهرمي الاعلى ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ فرنسا عندها نظامها... وفي هذه الاختلافات هناك جودة وأيضا فرص. بالنسبة للوبيات الادوية العالمية، صباح الخير.. ماعمر الدواء عبر تاريخ البشرية ماكان بدون لوبي. نفس الشخص الذي يخاف من لوبي الادوية هو نفسه يصبح غدا موظف في هذا اللوبي. المسألة ماشي فوضى ومصالح ولكن ضعف الانسان. الانسان بطبعه ضعيف. وعندما يواجه الموت سيتنوال حتى السم ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ما حدك عندك جوائح أو اوبئة أو ولو غير فيروس بسيط لا يهدد كثيرا، فللعلم قوة، حيت الانسان يريد العلاج من اجل استمرار الحياة. والعلم يعطيك الادوية أي الحلول لذه المشاكل ديال الجوائح و الاوبئة.. وبالتالي تجد انسان مريض في لحظة ضعف و صيدلي في صحة جيدة يريد تحقيق الربح  (ما عمر الصيدلي أو الطبيب سيشتغلون بالمجان، دير هادي في راسك ) فمن طبيعة الحال العلاقة بين المريض والطبيب والصيدلية تكون علاقة ضعيف و قوي ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ من نهار نزل الانسان إلى الكرة الارضية وهناك أوبئة، هذه هي طبيعة الكون لي حنا فيه. هناك مخلوقات كثيرة وبعضها فيروسات لا تراها عين الانسان. وبعض هذه الفيروسات تعيش فوق سطح الكرة الارضية ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ والآن، كل المقاولات التي تزاول نشاطها التجاري بدون تنظيم، مكتوب عليها الفشل والافلاس. التنظيم اساسي. ومن طبيعة الحال عندما يتم اختراع دواء جديد مثلما سيحدث مع لقاح كورونا المستجد، فهناك حاجة لتنظيم عملية بيع الدواء. الصيدلية هي احدى تلك نقاظ التنظيم. المختبر يصنع والصيدلية تبيع للمريض، هذا هو النظام العالمي منذ عهد قوم نوح أو عهد قوم بومدين  (ههههههههه ) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ بحاجة ان يكون هناك لوبي كي تمارس المختبرات والصيدليات والمستشفيات نشاطها بطريقة نظيفة. نهار تخترع انت شي طريقة جديدة قولها ليهم. هوما كايعرفو غير الطريقة الحالية واللوبي هو تلك المجموعة من الموظفين الذين يتفاوضون مع وزارات الصحة ومؤسسات الصحة الاخرى من اجل إيصال منتوجهم للزبناء أي المرضى. ماكاينش طريقة شيوعية اشتراكية ان يخترع المختبر الدواء ويكون الدواء صالح فيتناوله المريض ويعالج تلك الاوهام الفانتاستيكا ماكايناش على ارض الواقع. خاص تبحث وتوصل الفكرة وهذا عمل يومي مستمر عبر السنة. لي نجح ينجح ولي فشل يفشل كل حسب اختيارات الاخصائيين لي هوما الاطباء والصيدليين حيت هوما لي كاينصحو الزبون بنسبة عالية

  4. ALGÉRIEN AN0NYME

    LE SC ANDALE PRÉSUMÉ DES LOBBYS PHARMACEUTIQUES DANS LE M0NDE POURRAIT ÉCLATER AU GR AND JOUR. LES LABOS QUI EXPLOITERAIENT LE SINISTRE DRAME INTERNATI AL DU C OR0NAVIRUS POUR DES RAIS0NS DIT-0N PUREMENT EC0NOMIQUES ,POUR RAMASSER DES BILLI0NS DE DOLLARS AU DÉTRIMENT DE LA SANTE DES POPULATI0NS DU M0NDE, CE SC ANDALE PRÉSUMÉ POURRAIT S 'AVÉRER RÉELLEMENT VRAI DANS UN PROCHE FUTUR. LES PUISSANTS LABOS QUI AURAIENT MENÉ UNE GUERRE SANS MERCI ET COMBATTU AVEC F ORCE SUR TOUS LES PLANS SCIENTIFIQUE ET MÉDIATIQUE ET POLITIQUE ,UN M0NDE DIT C ORROMPU,POUR DISQUALIFIER ET DISCRÉDITER L'IMMINENT PROFESSEUR RANÇAIS LE DR RAOULT ,L'INVENTEUR DE LA CHL OROQUINE UN MÉDICAMENT UTILISÉ AVEC SUCCÈS C0NTRE CE VIRUS DANS PLUSIEURS PAYS . AUJOURD'HUI ,LE MINISTÈRE DE LA SANTE D 'ANGLETERRE VIENT D'APP ORTER LA PREUVE QUE CE VIRUS POURRAIT ETRE COMBATTU ET VAINCU EN PARTIE PAR UN MÉDICAMENT NOUVEAU CRÉÉ PAR UNE CÉLÈBRE UNIVERSITÉ ANGLAISE . LE LOBBY PHARMA ALLAIT-IL ATTAQUÉ L'ANGLETERRE POUR AVOIR RÉUSSI A METTRE AU POINT CE MÉDICAMENT QUI PARAIT EFFICACE ET QUI FAIT OBSTACLE AUX AMBITI0NS EC OMIQUES PRÉSUMÉES DES LABOS "PRÉDATEURS" QUI MINERAIENT DIT-0N UN COMBAT SUR TOUS LES PLANS C0NTRE TOUS CEUX QUI METTRAIENT EN DANGER LEUR SOI-DISANT PLAN D' EXPLOITATI0N DU DRAME C OR AVIRUS UNIVERSEL A DES FINS EC0NOMIQUES ET FINANCIÈRES? LE CAS ÉCHÉANT,LES LABOS SERAIENT DANS DE BEAUX DRAPS S'IL SE C FIRME QU'ILS EXPLOITERAIENT LE DRAME HUMANITAIRE DU C OR AVIRUS POUR DES RAIS0NS EC0NOMIQUES AU DÉTRIMENT DE LA SANTE DES POPULATI0NS M0NDIALES..

الجزائر تايمز فيسبوك