المغرب يقدم قاعدة بحرية للجيش الأمريكي بديلاً عن قاعدة «روتا» الاسبانية

IMG_87461-1300x866

 إسبانيا لديها منافس في الجيش، ومن كان يظن أنه جارها وصديقها المغرب، هكذا افتتحت جريدة «إِلْ إسبانيول»، تقريرها، الذي قالت فيه إنه قبل أقل من عام من الاتفاق الذي أبرمته إسبانيا مع الولايات المتحدة للسماح باستخدام قاعدة «روتا» من قبل القوات الأمريكية، عرضت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا جيبها البحري «القصر الصغير» لتكون «روتا» الجديدة.
وإذا تم إضفاء الطابع الرسمي، يمكن لسفن الجيش الأمريكي أن تتوقف قبل دخول البحر المتوسط ​​ومغادرته، وسيسيطر على المضيق، ويجبر إسبانيا على تقديم تنازلات إقليمية، وكل هذا ينظر إليه بقلق من قبل البحرية الإسبانية، وفق تقرير الجريدة الإسبانية.
ويقترب عرض الدولة المجاورة من انتهاء الاتفاقية بين إسبانيا والولايات المتحدة، الموقعة في عام 1988، للسماح باستخدام قاعدة «روتا»، وسيعتمد الحفاظ على القواعد والمفاوضات التي يجب إجراؤها قبل ماي 2021، عندما ينتهي العقد.

قاعدة القصر الصغير

ويجب أن يضاف إلى ذلك انتكاسة الطلب الأمريكي لزيادة 600 من البحارة، ومن أربع إلى ست مدمرات في الميناء الإسباني، الأمر الذي سيجبر الاتفاق الثنائي على التغيير، ومن خلال أن يصبح معاهدة دولية، يمر عبر مجلس النواب.
«سياسة الدفاع ستستند دائماً إلى ما يقوله البرلمان الإسباني»، تقول وزيرة الدفاع مارغريتا روبليس لوزير الدفاع الأمريكي مارك سبير، «بكل وضوح»، والذي يجب أن يوافق على توسيع محتمل للقواعد.
وسيكون التعديل الرابع، وسيتعين الموافقة عليه بشكل فعال في مجلس النواب. ومع ذلك، نفى روبلز، في ظهور له بمجلس الشيوخ في ماي الماضي، أن الولايات المتحدة لم تقدم «أي طلب رسمي» لتوسيع قواعدها في «روتا».
وتتنافس إسبانيا مع الخطط العسكرية المغربية الطموحة بأربع قواعد عاملة بالكامل في شمال البلاد وثلاثة مشاريع لبناء قواعد عسكرية جديدة: غرسيف، تاوريرت، القصر الصغير والعروي، وهذان الاثنان، في مرحلة النمو، «لا يسيطران على المضيق فحسب، بل سيجبران إسبانيا على تقديم التنازلات الإقليمية»، وفق ما جاء في تقرير «إِلْ إسبانيول».
الخيار في المغرب هو القصر الصغير، أول قاعدة مغربية عسكرية حصرية على بعد كيلومترات من قادس الإسبانية، أمر العاهل المغربي محمد السادس ببنائها في عام 2008، وبعد خمس سنوات بدأ العمل. وبعد ذلك، تم عرضها بالفعل على الولايات المتحدة، لكن البنتاغون رفضها لأنه لم يكن لديه قاعدة لمناورات السفن الكبيرة وناقلات الطائرات.
ومع ذلك، «في السنوات الثماني الماضية، طوروا القاعدة وهي مجهزة بالفعل حتى لاستيعاب الغواصات… وبالإضافة إلى ذلك، سوف يتوسع حجمها إلى أربعة أضعاف»، حسبما أفاد مصدر عسكري مغربي لـ»إِلْ إسبانيول».
هذه القاعدة، قام الأمريكيون بزيارتها في بداية بنائها، كما زودوها بالرادار الأول الذي يكتشف جميع أنواع الأهداف البحرية من الجو، بطريقة تسيطر على السفن التي تبحر عبر المضيق. وفي الواقع، فإن الولايات المتحدة هي موردها الكبير لمواد الأسلحة.
ويختبر المغرب الآن فرصة ثانية لأخذ الكتيبة الأمريكية من إسبانيا، وبالاستفادة من هامش الوقت القصير للتفاوض والاحتكاك بين مدريد وواشنطن، يمكن أن تنضم على الأقل إلى 600 بحار والمدمرتين اللتين يريد الأمريكيون زيادتهما في قاعدة «روتا».
وبالتالي، فإن القاعدة البحرية بالقصر الصغير ستصبح ملحقاً للقاعدة الإسبانية، وفي الواقع سيكون أقل صداعاً للحكومة الإسبانية عندما يتعلق الأمر بالتوقيع على تمديد الاتفاقية مع الولايات المتحدة والاعتماد على دعم الكونغرس.

طائرات «درون» ومروحيات

وحسب صحيفة «إِلْ إسبانيول»، فإن قواعد العروي وغرسيف في الناظور بالقرب من مليلية لديها طائرات بدون طيار (درون)، وقد تلقت لتوها حوالي عشرين مروحية هجومية من طراز أباتشي AH-64E.
وفي أواخر عام 2019، أوصت الوكالة الأمريكية التي تصدر معدات عسكرية للكونغرس بالسماح ببيع 36 أباتشي للمغرب، وسيتم التدريب التجريبي والميكانيكي خلال العامين المقبلين في المغرب والولايات المتحدة.
وفي ذلك الجزء الشرقي من البلاد، من المخطط بناء مفرزة عسكرية في جرادة وتحويلها في المستقبل إلى قاعدة، على بعد كيلومتر واحد فقط من الحدود الجزائرية، ونُشر مرسوم يخصص أكثر من 23 هكتاراً من الأراضي لإنشاء هذه البنية التحتية العسكرية في 21 ماي في الجريدة الرسمية للمغرب.إعادة التسلح هذه، -في الوقت الذي تتفاوض فيه مدريد مع واشنطن للحفاظ على الأمريكيين في قواعد في روتا (قادس) ومورون (إشبيلية)- تقلق سياسة البحرية الإسبانية، ولهذا السبب قام الجيش الإسباني بتوسيع الدوريات والمراقبة في المضيق.
وعلى الرغم من العلاقات الجيدة بين الرباط ومدريد، لا يزال المغرب يطالب بجيوب سبتة ومليلية، ويخطط لتنفيذ الضوابط البحرية في المدينتين.
وعلى أي حال، تقول الصحيفة المذكورة: «لم يعد المغرب في حاجة إلى دعم القوات العسكرية لهذه المدن في حالة ثورة، لأنه قضى عقوداً في الحصول على أسلحة مدعومة بدقة من الولايات المتحدة». وعلاوة على ذلك، وبتأييد أمريكا الشمالية وبريطانيا العظمى في المضيق، «يعتزم المغرب إغلاق المجال الجوي للمدن الإسبانية في المستقبل»، وفق المصدر ذاته.لن تكون هذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها المغرب في المعركة العسكرية ضد إسبانيا، فقد تمكنت الدولة المغربية من تثبيت قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) على أراضيها، التي أنشأتها وزارة الدفاع الأمريكية في عام 2007 بحجة الحماية الإنسانية فيما يسمى «الحرب على الإرهاب»، لكنها تحاول بالفعل منافسة الصين في القارة الإفريقية، وفي ذلك الوقت كان يعتقد أنه يمكن أن يستقر مقر القوات في إسبانيا، ولكن في النهاية تم اختيار المغرب الذي تقيم معه واشنطن علاقات في مجال الأمن والدفاع لعقود.
وبموافقة محمد السادس، بنى البنتاغون أكبر قاعدة عسكرية لأمريكا الشمالية في إفريقيا، في مدينة طانطان الساحلية، (الواقعة على الحدود بين المغرب والصحراء الغربية) ومنذ ذلك الحين استعادت المملكة المغربية دور التعاون العسكري مع الأمريكان الذي حصلت عليه بعد الاستقلال عن فرنسا.
وقال توينسيند، قائد القوات الأمريكية لأفريكوم، خلال زيارته للمغرب في أغسطس 2019 إن «المغرب حليف عسكري كبير للولايات المتحدة، وشريك استراتيجي في المنطقة» كما أبرز «دور المغرب في الأمن الإقليمي، وخاصة في منطقة الساحل» ووصف التعاون العسكري بين البلدين بأنه «غني ومتنوع». وكانت الولايات المتحدة قد استقرت بالفعل في المغرب عام 1951 وأنشأت أربع قواعد عسكرية في وقت الحماية، بما في ذلك قاعدة النواصر الجوية، حيث تم بناء مطار محمد الخامس الدولي في وقت لاحق.
وبعد حصول المغرب على الاستقلال، بقي الأمريكيون إلى عام 1963 حتى بعد زيارة الملك الحسن الثاني للولايات المتحدة، وظلت قاعدة القنيطرة مركز الاتصالات للأمريكيين حتى عام 1978 وكذلك القاعدة المهجورة في بن جرير، المصممة للتحكم في الأقمار الصناعية، أصبحت موقع هبوط مكوك الفضاء «ناسا» في عام 1987.
وتم تعزيز التعاون الأمني ​​بين البلدين، لكنهم يحظون أيضاً بدعم فرنسا، المهتمين باستقرار الجنود الأمريكيين في المغرب لتعزيز قواتهم المنتشرة في منطقة الساحل.
وفي كل هذا الوقت، سمحت الاتفاقات المختلفة للجيش الأمريكي بالوصول إلى قواعد القوات الجوية المغربية وعبورها، كما هو الحال أثناء حرب الخليج.
وفي الوقت الحالي، طلبت الولايات المتحدة من المغرب نشر قوات «أفريكوم» العسكرية في تونس بهدف الخيار المحتمل للتدخل في ليبيا.
سيتعين على حكومة سانشيز اتخاذ خطوة سلسة مع إدارة دونالد ترامب للتوقيع على التجديد في «روتا» و«مورون». ودعت وزيرة الخارجية أرانشا غونزاليس لايا، إلى «الحوار» وعقدت اجتماعاً في فبراير مع وزيرة الدفاع مارغريتا روبليس والسفير الأمريكي في مدريد، دوك بوكان.
ونوقشت قضايا الدفاع والمشكلات التجارية بين البلدين، لأن ترامب يريد جمع الرسوم الجمركية مقابل الضريبة المثيرة للجدل على التقنيات الكبيرة.
وعلى أي حال، استمرت احتكاكات إسبانيا والولايات المتحدة منذ انسحاب الوزيرة روبليس في عام 2019 من مجموعة الخليج المقاتلة التي تسيطر الولايات المتحدة منها على إيران.
وفي وقت لاحق، لم تقم وزارة الدفاع باختيار حوض بناء السفن العام «نابانيا» (Navantia) لتصميم بناء الفرقاطات للبحرية الأمريكية، واختارت الشركة الإيطالية «فينكانتوير» (Fincantoeri) ثم بررت الوزيرة الإسبانية ذلك بأن «عرض إيطاليا كان أرخص بكثير».
وتم وضع الأمل في دعوة الرئيس الأمـريكي ملوك إسبانيا الذين كانــوا يخططون للسفر في أبريل، مصحوبين بتمثيل تجاري ومجموعة من الوزراء، لكنهم لم يتــمكنوا من القيام بالزيارة، بسبب أزمة الصحة العالمية التي فرضــتها جائحة الفـيروس التاجي.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المغرب عطس الجزاءر تصاب بالاسهال المغرب تحرك الطوارئ في المرادية المغربة يفكر عصابة المرادية تصاب بالرعش والشلل ..... المغرب انجز اسبانيا تنبح وتعوي يا هؤلاء المغرب لن يضر احد والمغرب يبني البلد المغرب فقط سيدمر من يتدخل في شؤونه ومن يسالمه سوف يقتسم معه الحلوة والمرة ببساطة هذا هو المغرب اذن استمروا في النباح والبكاء ولن تجدوا الا ما يحزنكم او يسركم كما ترون الامور

  2. حمزه

    القواعد العسكريه المجوده في المروك ملك لي فرنسه حكومه المخزن صاري ليها متل العامله في مراكز التدليك غير ليها ليها

  3. kaddour

    التحالف ولو مع الشيطان للقضاء على أعداء وحدتنا الترابية ما فيها لا أخوة ولا عروبة ولا إسلام هذا إنذار لمن يهمهم ألأمر ومرحبا بالروس والصينيين المهم لدينا صحراؤنا ومغربنا

  4. EL OMARI

    لاسف الشديد الدول لا تعرف خطورة القواعد العسكرية الاجنبية على بلدانها .على المغرب الا يقبل باي قاعدة اجنبية على ترابه .

  5. ولد السالك

    قلت لك مرارا و تكرارا، مستواك هزيل جدا و لا يسمح لك بالكتابة في المواقع، حارب الأمية أولا، بعد ذلك اكتب ما تشاء،  ( و دائما و أبدا الصحراء مغربية.  )

  6. المقبور بوخربة

    إلى حميمزة بوخرزة كفاك من تعاطيك بالتدليك بالصابون البلدي سيؤدي بك مرض الحمق والسعار كما هو الحال بالنسبة لثكنات رءيس اركان الجيش المقبور بوخروبة النقاشة قرن الشيخة العجوزة هذه نصيحة من وزارة الصحة البوخروبية.

  7. حمزه

    هده اللغه التي يهمها العياشه والبركاكه واولاد المخزن اما الجزاءير لا يوجد فيها لا اميه ولا عبوديه ولا قواعد عسكريه استعماريه

  8. SADKY AHMED

    النظام الجزائري ينفق 10 الملايير على التسلح من خوردة روسيا ويسرق جزء منها في العمولات والرشاوي. والجيش يبتلع ربع ميزانية الدولة وربما لانفقت هذه الاموال على تنمية وفي صالح رفاهية الشعب لتقدمت الجزائر المغرب هو مجبر لدفاع عن نفسه ولكن تسلحه بذكاء وذراية وتقنيات عالية فالقمر الصناعي المغربي يرصد كل تحرك عسكر جزائري او تحرك المليشيات وعصابات البوليزاريو وهذا يكفيه من تجنيد اعداد هائلة شراء اسلحة لا حاجة المغرب اضف الى ذلك ان المغرب مرتبط باتفاقيات استراتيجية مع امريكا واتفاقيات عسكرية مع ناتو .لما كان بوخروبة يصاحب المعسكر الاشتراكي. فذكاء المغرب حصن دفاعته الترابية وتفرع لتنمية وترك كابرانات فرنسا تتقاتل على السلطة ودليل اغتيال القايد صالح وغيرهم والمسلسل لا ينتهي. ولو كان هناك خير في نظام عصابات الجزائر الذين سرقو الاستقلال والحكم من احرار الجزائر ماكانت المنطقة ان تكون هكذا. فبومدين غرس عصابة الكابرانات وغرس البوليزاريو وجعل المنطقة متوترة .لكن ذكاء المغرب جعله ينمو ويتقدم رغم الازمة وسرطان المنطقة المتمثل في دعم البوليزاريو من طرف الجزائر .ان بوخروبة وكثيرا من الجزائريين يعبودنه. ولو فكرت في الامر  ( وهذا سؤال جوهري ) ماذا ربحت الجزائر من دعم البوليزاريو هل النظام الجزائري استفاد وربح مكاسب من دعم البوليزاريو ارى ان عصابة الجزائر بليدة وينقصها الرؤيا الشاملة وقيدت نفسها في حفرة ضيقة وهو دعم البوليزاريو دعم مادي فاق 250 مليار دولار ودعم ديبلوماسي لكن الجزائر لم تأ خد درهما ابيضا من البوليزاريو انه انتحلر لنظام الجزائري صرف اموال دون مقابل ربحي يذكر.ولو تعاونت الجزائر مع المغرب لكانت ارباحها مضاعفة وبفائدة تعم على الشعبين . ماذا سيعطي البوليزاريو للجزائر لا شيء حتى البوليزاريو يقف على الرمال المتحركة لانه لا يمثل الا نفسه وهناك منظمة تاسست من الصحراويين يمثلون الشعب الصحراوي وهناك شعب صحراوي بالمغرب يتمتع بحقوقه السياسية له مجالس بلدية وبرلمانية فالبوليزاريو اصبح قضية فاشلة وخاسرة وحتى الحرب التي يلوح بها يكفى طيارة صغيرة بدون طيار ان تجعل المليشيات في خبر كان.والمخجل في هذه القضية ان الجزائر خسرت النفيس والغالي دون مقابل ودون ربح درهما يتيما ولازالت تصيح وحدها في المحافل الدولية وترشي من يصرخ معها كجنوب افريقيا والعالم يتفرج عليها ويضحك من غبائها وذلك حينما هي الوحيدة في العالم التي احتجت على القنصليات التي فتحت في الداخلة والعيون. وكان جواب الامم المتحدة : الذي فعله المغرب يدخل في سيادة المغرب. النظام الجزائر يصرخ وحده والرد الذي يصله هو صدى صراخه وحتى اذا سمحت العصابة الحاكمة في الجزائر لمهاجمة المغرب فانها ستفتح عليها باب جهنم والفناء. الان الاسلحة التي اشترها الكابرانات ليس لها فائدة وسيعلو عليها الصدأ والاندثار.

  9. الى حمزة انت اصلك من المغرب انت تعيش في المغرب لكن امك جزائريه. ابك فرانسي. انت منافق. لكن الزمن طويل. يا ولد العداوة كون محترم لاخونكا في المغرب انت منافق لوطنك المغرب. و لملكنا. العزيز. لا تنسا وطنك الحبيب. كون غيور على وطنك المغرب. انا اعرفكا معرفة جيدة انت موطن مغربي لكن من دفع لك الثمن ايها الخائن لوطنه

  10. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    القاعدة في قصر الصغير بشمال المغرب ليست لها علاقة بالمطلق بقضية الصحراء المغربية ولا بالجزائر بل لها علاقة بحرب اخرى حرب تكتيكية بين المغرب واسبانيا هذفها هو سبتة ومليلية لخنقهم حتى يصبحوا خارج اي معادلة ومضارهما لاسبانيا اكثر من نفعهم لدفع اسبانيا عاجلا ام اجلا لدخول في مفاوضات من اجل تسليمهم للمغرب كما ان القاعدة اضافة لثلاث قواعد اخرى مغربية واحدة بحرية واثنان بريتان الهذف منهم السيطرة المغربية على غرب البحر المتوسط ومراقبة مضيق جبل طارق هذا باختصار مضمون مايجري وبدون تفاصيل

  11. بهجة

    هاذ خنزة واقع ليك متل لغراب اراد ان يقلد الحمامة - لا انت مواطن جزائري يحس بماسي اخوانه ولا صحراوي مغربي يدافع عن رجوع اهله وابناء عمومته لوطنه لا تعلم عن ما تتكلم فيه المكنيزم العقلي فيه خلل مخيلتك الفكرية غرست فيها المملكة المغربية فيروس كلخ اللوغو الفكري المغرب كبير عليك وعلى اسيادك مملكة تاريخ عريق شعب دو سواعد وعقل نير تابت الخطوات لا تهزه الرياح

  12. zebzoube

    زعم نتوما و جريدتكم الإسبانية تفهمون أحسن من المغرب هذه ضربات معلمين للجنرالات و الإسبان عن التحالف اللدي كان قائما بينهم لإنهاك المغرب.CLUI QUI SEME LE VENT RECOLTE LA TEMPETE و مزال تشوفو يا و لاد فرنسا

  13. ولد السالك

    لا تتحدث باسم الشعب الجزائري الشقيق، فأنت مجرد لقيط في الرابوني، تحدث عن نفسك يا حثالة، الشعب المغربي- الصحراوي مثقف و واع و لا يرضى أن تهبط طائرة عسكرية في العيون و على متنها  ( ابراهيم الرخيص أو الجنرال شنقريحة  )

  14. مهاجر

    حمزة ابن العاهيرة انت لا تعرف رأسك من رجليك لا تعرف رأسك من رجليك لا تعرف مادا يدور حولك أنك مريض نفسانين الي حد المجنون سباب هو دولة المغرب حمزة أنصحك تدهب إلي طبيب نفساني يعلجك من هاد المرض الخبيث في عقلك عليك بقطاع حمير في تندوف

  15. محد

    ولا تعليق من المعتدين التعليق تعلقون الا على الجزائر اذهبو الى طبيب نفساني أحسن لكم

  16. Hakim

    يا حمزة،لذي سؤال واحد : تحب المغرب أو تكرهه .هذا لا يهم ولكن من أين جئت بهذه اللغة العربية؟

  17. لمرابط لحريزي

    ملي حمزة يهضر على اي انسان يحمل الجنسية المغربية فهو أوطوماتيكا يستخدم عاطفة الحقد. لا يستخدم العقل أبدا. ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ مثلا، تهضر على شخصي لمرابط لحريزي سيعبر عن الكراهية إتجاهي.. ولكن لو تعطيه فرصة كي يخدعك سيخدعك بالقول انه يدافع عن المواطن المغربي البسيط لان النظام المغربي كذا او كذا  (الكذوب من طبيعة الحال ) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ الواقع في المغرب كل الشعب المغربي يراه، فقراء واغنياء. هناك عمل حكومي تقوم به دولة را تملك الثروات التي يملكها النظام الخرائري ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ وعندما تتحدث مع هذا حمزة الحثالة عن المخيمات سيحاول استخدام تاكتيك الفتنة للتفرقة بين المغربة داخل عبر وخارج الحدود. هذه هي هوية حمزة وامثاله من الحاقدين عن الشعب المغربي ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ وسيتأكد لك ان حمزة وامثاله من الحثالة يكرهون المغاربة عندما تتحدث معه عن المحتجزين. ناقش معه مثلا حالات المختطفين المغاربة الذين فرضت عليهم عصابة البوليسارية صحبة الجيش الشعبي الجزائري حياة العذاب.. سينافقك وسيتجاهل كل الحقائق التي قد تستخدمها في التواصل مع حمزة الحثالة ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ حالة الطفلة سعداني ماء العينين مثلا والتي اختطفها هي البوليساريو وجنود جزائريين هي وأبوها، ليفرضو عليهما الحياة في سجن مفتوح.. ولي يتحرك يقتلوه. المحتجزون المغاربة الذين لم يكونو ابدا لا انفصاليين ولا معارضين ولا حتى متظاهرين، هذا حمزة كايفهم هذا الشي وكايعرف الحقيقة ولكنه لن يدافع عن أولئك المغاربة أبدا أبدا أبدا مدى الحياة ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ حمزة انسان حاقد اختار لنفسه حياة الذل والعبودية، وجزء من هويته هو كراهية المغرب وكل ما هو مغربي، كي يروي عطشه للحقد. اي مغربي يقع في فخ الخدعة التي ينصبها الخرائريون والبوليخاريون سيندم. ماعمرك توضع اي مستوى من الثقة في شخص يتجاهل عذاب مغاربة مخيمات تندوف وإلا ستندم ايها المغربي ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

  18. a va vous couter cher les maroki

  19. سعدالله

    ﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﺔ ﻟﻮﺣﺪﻫﺎ ﺑﻴﻬﺎ 8000 ﺩﺍﺭ ﺩﻋﺎﺭﺓ ﻣﺮﺧﺼﺔ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻣﺎ ﺍﺩﺭﺍﻙ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺳﻄﻴﻒ ﻭﻋﻨﺎﺑﺔ _ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻭﻫﺮﺍﻥ ﺍﻛﺒﺮ ﺗﺠﻤﻊ ﻟﻠﺸﻮﺍﺫ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﻴﻦ ~ ﻭﺧﻴﺮ ﺩﻟﻴﻞ ﺷﺎﺏ ﻋﺒﺪﻭ ﻭﺍﻟﺸﺎﺏ ﻫﻮﺍﺭﻱ ﻣﻨﺎﺭ ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ _ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻓﻘﻂ ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ 1962 - هل تعلم ن معظم بطلات الافلام البورنوغرافية جزائريات ومنهم نبيلة وثريا بن يخلف وغيرهم -هل تعلم ان القاهرة لوحدها توجد بها 8000 عاهرة خرائرية - هل تعلم ان في طرابلس الليبية 5000 عاهرة خرائرية - هل تعلم ان الأب الشرعي للخرائريين هو جون ميشيل باروش - هل تعلم ان عاهراتكم يأتون مشيا على الاقدام الى مدينة وجدة بحثا عن زبون مغربي - هل تعلم ان الشناوة ولكحالش ينكحون نساءكم في عقر داركم - هل تعلم ان في عنابة بدأ الخرائريون يكتبون على بيوتهم بيت شريف حتى لا يختلط الأمر على الزبائن من كثرة وجود بيوت الدعارة عندكم - هل تعلم ان مصر هي منأطلقت عليكم لقب دولة المليون ونصف مليون لقيط - هل تعلم ان ليبيا تطلق عليكم لقب بلد المليون ونصف مليون حلاق وشغالة - هل تعلم انه لا تاريخ لكم وان كل تاريخكم مزور ومسروق - هل تعلم ان فرنسا خرجت باستفتاء وليس بمقاومة منكم - هل تعلم ان الخرائريين تظاهروا من اجل بقاء فرنسا  ! ! - هل تعلم انكم افقر شعب بترولي - هل تعلم ان اول مسجد للشواذ بناه خرائري - هل تعلم ان زاهية دهار التي ناكها منخب فرنسا لكرة القدم كاملا هي السفيرة الفعلية للخرائر في الديار الفرنسية - هل تعلم ان معظم بطلات الافلام البونوغرافية خرائريات _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﺘﻌﻤﺮﺓ ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻮﺣﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺴﻌﺪﻳﻴﻦ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﺮﺕ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺒﻴﺰﻳﻨﻄﻴﻴﻦ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻮﻧﺪﺍﻝ ﻭﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻦ _ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻻﻧﻬﺎ ﻫﺰﻣﺖ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝ 1963 _ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻻ ﺍﺻﻞ ﻟﻬﻢ ﻻﻥ ﻛﻞ ﺟﺪﺍﺗﻬﻢ ﺍﻏﺘﺼﺒﻬﺎ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻴﻦ _ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻟﻮﺣﺪﻫﺎ _ﻫﻞ ﺗﻌﻞ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺻﻮﺗﻮ ﺑﺎﻏﻠﺒﻴﺔ ﺳﺎﺣﻘﺔ ﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﺮﻧﺴﺎ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﻛﻞ ﺍﻻﻏﺘﺼﺎﺏ ﻭﻛﻞ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺍﺳﺘﻘﺒﻠﻮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﺑﺎﻟﻮﺭﻭﺩ ﻭﺗﻘﺒﻴﻞ ﻳﺪﻩ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﻮﻟﻮﻧﻴﻞ ﺍﻟﺸﻌﺒﺎﻧﻲ ﻗﺘﻞ ﻻﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺿﺪﺩ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺑﻴﻦ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﻰ ﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺤﻜﻢ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻣﻐﺎﺭﺑﺔ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺰﻭﺝ ﻻﻧﻪ ﺷﺎﺩ ﺟﻨﺴﻴﺎ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺟﺒﻬﺖ ﺍﻻﻧﻘﺎﺩ ﻓﺎﺯﺕ ﺑﺎﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﻓﻲ 1992 ﻭﺍﺧﺪﺕ ﺍﺷﺮﻋﻴﺔ ﻣﻨﻬﻢ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ ﻗﺘﻞ 300.000 ﺷﺨﺺ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻻﺭﻫﺎﺏ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺗﻮﻓﻴﻖ ﻣﺪﻳﻦ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻔﻌﻠﻲ ﻟﻠﺠﺰﺍﺋﺮ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ 1992 ﻏﻴﺮ 4 ﺭﺅﺳﺎﺀ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺑﺎﺋﻞ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻣﺴﻴﺤﻴﺔ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ 1962 ﻣﺠﺮﺩ 10 ﻣﻠﻴﻮﻥ ~ ﻭﺍﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻴﻦ ﻳﺘﺴﻔﻴﺪﻭﻥ ﺍﻻﻥ 11 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺣﻠﻞ ﻭﻧﺎﻗﺶ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﻈﺎﻡ 3G ﻟﻼﻧﺘﺮﻧﻴﺖ ﻭﻳﺴﺮﻗﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﻴﻦ ﻻ ﻳﺎﻛﻠﻮﻥ ﺍﻟﺒﻄﺎﻃﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻭﻳﺤﻠﻤﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻳﻮﻏﻨﻮﻥ ﺑﻬﺎ _ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺑﻴﺘﺮﻭﻝ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺗﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻨﻪ ﺍﻭﺭﺑﺎ ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ ﻳﻤﻮﺕ ﺑﺎﻟﺠﻮﻉ ﻭﻳﻬﺠﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻛﺐ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻻﻭﺭﺑﺎ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺒﻴﻄﺎﻟﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻳﻔﺮﻳﻘﻴﺎ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻳﻜﺮﻫﻮﻧﻨﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ ﻭﺧﻴﺮ ﺩﻟﻴﻞ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ _ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﻴﺮﻳﻦ ﻳﻔﺘﺨﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺨﺮﺩﺓ ﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﺖ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻻﺧﻴﺮﺓ ﻭﻻ ﺗﺴﺎﻭﻱ ﺷﻲﺀﺍ _ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﻦ ﺍﻛﺒﺮ ﺟﺒﻨﺎﺀ ﻻﻧﻬﻢ ﺩﻭﻟﺔ ﺑﺘﺮﻭﻟﻴﺔ ﻭ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﻣﺘﺎﺧﺮﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺪﺍﺩﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺠﻼﺕ ﻭﻻ ﻳﺘﺤﺮﻛﻮﻥ ﻭﻻ ﻳﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﻌﻴﺶ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﺳﻮﺩﺍ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺎﻳﺴﺒﻮﻙ _ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻳﻬﺎ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ ﺍﻥ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﺎ ﺳﺘﺒﻜﻴﻜﻢ ﻭﻫﺬﻩ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺟﺪﺍ ~ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻭﺍﻟﻰ ﺍﻻﺑﺪ ~ *** ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﺻﻞ ﻛﻞ ﺟﺰﺍﺋﺮﻱ ﻭﺍﺻﻮﻟﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺟﺪﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ~ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻴﻬﻢ ﻛﺪﻭﻟﺔ ﺳﺘﺒﺤﺚ ﺍﻳﻬﺎ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ ﻋﻦ ﺍﺻﻠﻚ ﺳﺘﺠﺪﻩ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻓﺮﻧﺴﻲ ~ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻻ ﻳﺮﺣﻤﻜﻢ ﻭﻧﺤﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻟﻦ ﻧﺮﺣﻤﻜﻢ

  20. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    القاعدة الامريكية يا المهبول يا ولد المنحرفة ستقام لحماية امريكا لسفنها التجارية من الارهابيين و ليست لغزو المغرب او جيرانه و لو كانت الجزائر بالاهمية الاستراتيجية و الجغرافية مثل قارة الاطلسي المغربي لكان عصابة البوفور او سلطات البوفوار /// ! ! على وزن سلطات المخزن ههههههههه لو كان لها اهمية و موقع كالمغرب لاستدعيتموهم لاقامتها عندكم و كم توسلت اليها عصابتكم لاجل اقامتها عندكم حتى في الصحاري و بالفعل عندها قاعدة في صحاريكم لحماية شركاتها التي تنهب محروقاتكم و لكم قواعد فرنسية بالصحراء الطوارقية التي تحتلونها و هذا ليس خايا على احد لان فرنسا من صنعتكم و كلشي تاع فرنسا فهذه الاخيرة لم تستولي على اراضي الجيرات لتضمها لبلدك مجانا بل بشرط التخلي عن 61% من ثرواتكم و اتحداك تهز سيلو وورقة و راجع الارشيف للمبيعات المحروقات الجزائرية و نقص المنهوب و ما اكلت الضباع البوزبالية و الجنوب افريقية و دول اخرى ما تسمونها ثورية و ستجد ان 61% بالفعل ذهبت مباشرة للخزينة الفرنسية . اغبى نظام عرفته البشرية منذ سيدنا آدم عليه السلام لان الاغبياء قبلوا بالصحراء الشرقية التي لم نفصل فيها بعد الخالية من المحروقات و قبلت بنفس الوقت باقتسام ثروات حاسي مسعود بحصة الاسد لفرنسا هههههههههههه بحال شي واحد عندوا فرمة تاع البقر و جا عندو شي حد و اعطاه عشر نعجات و قال ليه انا شريكك في ضيعة البقر ههههههههههه انهم 10في عقل اللي جا يشمتهم و يضحك عليهم فلا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم و اما ما تنسبه للمغرب الذي بسيادته منذ قرون و قبل ماماك فرنسا بقرون خلت يضحده الواقع بالارقام و المعطيات و ليس بكلام طيابات الحمام و باطرونا دور الدعارة لان الواقع يقول بدون محروقات المغرب درهمه يساوي 14د.ج و بدون محروقات المغرب غزى افريقيا بابناكه و استثماراته بملايير الدولارات و بدون محروقات جعل من المغرب نمرا اقتصاديا في كل الميادين و بمدن راقية في بنيتها التحتية التي ابهرت العالمين . يا ولد الباطرونا ان الجزائر ليست دولة و لا مؤشر واحد يظهر انها دولة فقط لصوص و حرامية و حصابة تقود قطيعا من العبيد المهبول الذي قال عنه احد الاخوة المغاربة و الله انه يستحق ان يقود رجل كتبون و كشنحزيقة لان هذا هو مستواكم بعد الاصم المشلول المنكوح بوتفليقة الذي ركعتم و سجدتم لصورته في الكادار فاحسن هدية لكم من الله هو ان يحكمكم رجل اسمه حاشاكم اسم لجهاز تناسلي للمرأة . الدلائل يا ولد الباطرونا تاع الدعاءريات طيرق سيار 1200كلم نفس المسافة في المغرب فقط ملياري دولار مع ان تضاريس المغرب اصعب فيها جبال عالية و غابات اما في الجزائر اقيمت ب 20 مليار دولار و في المغرب انجزت في ظرف ثلاث سنوات اما في الجزائر انجزت في 20 عاما اي التماطل و ربح الموال للصوص قدر الامكان كما مسجد الحسن الثاني فقط ب 300مليون دولار اما في الجزائر بنوا مسجد في صورة كنيسة ب ملياري دولار و دشنه الصينيون بليالي حمراء طيلة بناءه كان الصينيون يقرعون الخمر فيه و يبيتون مع اخواتك الجزائريات في الليالي الملاح .

  21. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    يا خنوزة ان مدرسة بوخروبة مكرسة للامية و الجهل الجزاءر كلها امية و السارح المغربي اقسم بالله اثقف من رءيس وزراءكم .وزراؤكم عمرهم نطقوا بجملة عربية صحيحة ان شهادة الابتداءي مكون احسن من وزراءكم اما ما تتبجح به ضمنيا يا الامي في المغرب التعليم مجاني لكل المواطنين المغاربة يا الجاهل شكون قالك عندنا اميين لانهم نسبة قليلة كما هي في بلادكم مع ان كل مدرسة الحلوف بوخروبة لا يتخرج منها الا الاميون التعليم فالصو في الجودة زير لا ادبيا و لا علميا كون تحشم و قارن بلادك بايريتيريا و زيمبابوي اي الدول التي في مستواكم المنحط و المتدني . كاين شي طبيب عالم باحث تيقول لقى الدوى تاع كورونا قبل ما يوصل للجزاءر و قال عندي الدوى لقيتو و هو سر حتى واحد ما يعرفو ههههه اش هاذ المستوى تاع النم و اخر في علم الاقتصاد قال ان الجزاءر قارة تضم ثلاثة ارباع الاراضي الخصبة في العالم و الربع الاخر موزع حول العالم هههه هؤلاء علماء بهاذ المستوى تاع الزب اش نقولو عل الحمار من هناك و خرموزة و امثالهم.

  22. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    شوف يا العياشي و البركاك تاع المصيبة المجوسية المدمرة للخراءر انظر يا العياشي الاميين في نظرك يا حمار الطاحونة اقسم بالله الحمار اثقف و اكبر منك وعيا و اخبر ولد رجل يماك العياشي البركاك الحمار من هناك و صيف لي صورة عاصمة الكراغلة بدون بنايات زوج امكما الفرنسي و قارن يا بهيمة الله في ارضه ليتبين لك الخيط الابيض من الاسود يا راس الطارو و يتين لك جيدا انكم تعيشون في العصر الحجري و القاري يا البهيمة و غير الامي ليس هو من يجيد كتابة الاحرف هههه الامية يا البهيمة راها العقلية الخامجة و نسبة الامية في الخراءر في كتابة و حتى في صياغتها و تريباتها للجمل و الافكار كلشي زيرو لان مدرسة الحلوف بوخروبة لا تخرج الا الضباع و المحظوظ منكم هو اللي فيكم يخرج مبكرا من الدراسة لانه في الجزاءر قداش ما تزيد تقرا تقرا غي الكلاخ و الكذوب و تزيد كلخا و اميا و لهذا السارح فيكم اقسم بالله اثقف من عالمكم و مثيقفكم https://youtu.be/dG5MyQi8I7Q

الجزائر تايمز فيسبوك