الجزائر والمغرب الجفاء مستمر وصراع بلا نهاية

IMG_87461-1300x866

 تقدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بخطوة جيدة نحو المغرب داعيا إلى ترطيب العلاقات بينهما وتجاوز كل الخلافات التي عصفت بعلاقات الدولتين على مدى طويل من الزمن. لكن سبق للرئيس الجزائري أن تجاهل تهنئة الملك المغربي بمناسبة فوزه بالانتخابات الجزائرية وتنصيبه رئيسا للجزائر. وها هو الرئيس تبون تجاهل التجاهل وبادر إلى موقف جديد، والمطلوب من المغرب أن تتجاهل التجاهل السابق وتخطو خطوتين نحو الجزائر. وإذا كانت مصالح الشعبين الجزائري والمغربي تتطلب التفاهم وتجاوز العقبات فإننا نتوقع من الرئيس الجزائري والملك المغربي أن يتقدما أميالا كل واحد منهما نحو الآخر ولو كان ذلك على حساب عزة النفس الذاتية. وإذا كانت عزة النفس الذاتية هي التي تتحكم بصياغة العلاقات بين الدولتين فإن الاثنين لا يصلحان لقيادة شعب.

وكان ملايين العرب يرجون نجاح الاتحاد المغربي علّ وعسى أن تنتقل العدوى إلى بلاد الشام والعراق، وإلى مصر والسودان واليمن. ومن ثم إلى الأمة العربية جمعاء. لم تتبلور موجة دومينو وساء حال الأمة العربية بالمزيد. وفي حال اندمجت الدولتان فإنهما ستشكلان ثقلا عربيا كبيرا، وستوفران قيادة للأمة العربية في حال تبنى الاندماج هموم العرب وقضاياهم. إذ في حال الاندماج ستكون مساحة الدولة الجديدة مع الصحراء الغربية حوالي 3000000 كم2، ويكون عدد السكان حوالي ثمانين مليونا.

كنا نتطلع إلى الاتحاد المغاربي الذي أفشله قادة دول المغرب لأن يكون فرصة عظيمة أمام الأمة العربية لتبدأ عملية التغيير والنهوض في مختلف مجالات الحياة، والاندفاع نحو وحدة عربية تنقذ الإنسان العربي من المهانة والفقر والظلم والاستعباد. لكن الأصالة العربية المتمثلة بقبلية التفكير والسلوك طغت على العقل والوجدان، ولم يتقدم الاتحاد خطوة إلى الأمام. وكنا دائما نقول إن القيادات هي المعوق الأكبر أمام الوحدة العربية وأمام انطلاق الإنسان العربي نحو الحرية والإبداع والحياة الأفضل التي يمكن أن تؤهله لمواجهة التحديات التي تعصف دائما بالأمة العربية.

من المفروض أن تتعلم الجزائر والمغرب من تجربة سوريا والعراق اللتين حكمهما حزب البعث العربي الاشتراكي. كان من المفروض أن تسارع الدولتان إلى الوحدة بناء على تخطيط علمي ونظرية سياسية واجتماعية جديدة، لكن قادة البلدين فضلا التناحر والتنابز والمؤامرات المتبادلة حتى أضاعا فرصة تاريخية كانت ماثلة أمام الأمة العربية. وقد كان واضحا أن قيادتي البلدين كانتا حريصتين على مصالح الحكام وليس على مصالح الشعبين والأمة العربية عموما. واستمرت الدولتان بالتناحر حتى تم فتح ثغرات واسعة للتدخلات الأجنبية التي أودت بالدولتين إلى نهايات بشعة جدا يدفع ثمنها الشعب. كان بإمكان سوريا والعراق لو توحدتا، أو لو كانت علاقاتهما تعاونية وتكاملية لنهضت الأمة العربية ولتم التأثير على أنظمة سياسية وشعوب لتبحث عن طرق التجمع لا الافتراق.

هكذا هو شأن المغرب والجزائر. لا تضيعا فرصة أمام الأمة العربية لكي تتبلور لها قيادة ومثل أعلى يمكن أن يحتذى به حتى لو كان ذلك على حساب القيادات والحكام. والحاكم يجب أن يسأل نفسه دائما: هل لدي الاستعداد أن أضحي بمنصبي وامتيازاتي وسلطتي إذا تطلبت مصلحة الشعب ذلك؟ الحاكم البائس هو الذي يرى استحالة التضحية، والحاكم المحترم أمثال السوري شكري القوتلي والسوداني عبد الرحمن سوار الذهب لديه الاستعداد المستمر لخدمة شعبه واتخاذ الخطوات المتناسبة مع هذه المصلحة. وهنا لا بد من القول إن الحكام العرب هم الصخرة الكبيرة الصلدة المانعة لتقدم العرب وخروجهم من حالات الذل والتخلف.

عمل المغرب والجزائر معا يفتح آفاقا جديدة أمام الأمة العربية، وأمام الشعوب. لكن يجب الانتباه إلى أن بناء علاقات التعاون والعمل معا، أو إقامة وحدة لا تتم عن طريق الحكام والسياسيين. الحكام والسياسيون هم أفشل الناس في الأمة العربية. المفروض أن تعمد كل دولة إلى تشكيل فرقة خبراء يتم الاتفاق على عدد أعضائها أصحاب علم ومعرفة وتفكير منطقي وتحليلي ونقدي ليقرروا هم بعد دراسات واستشارات الأسس والمبادئ التي يجب أن تتم وفقها الوحدة. الخبراء وأصحاب العلم يقررون وفق أسس علمية ومنطقية، وهم الأدرى بهموم الناس وآلامهم وتطلعاتهم نحو المستقبل، ولا يقررون إلا وفق ما يخرج الناس من أزماتهم وآلامهم. وعلى الحكام والقيادات أن يطيعوا وينفذوا. أعلم أن هذا شبه مستحيل تحت الظروف الحالية، لكن لا يمكن للأمة أن تقف على أقدامها بدون عقول. المفكرون والخبراء يعملون دائما على بعث الحياة بالناس، بينما يعمل القادة على قتل النفوس وإرهاق المعنويات.

وإذا كان لذلك أن يحصل فإنه من المتوقع أن يركز أصحاب الخبرة والمعرفة والتفكير العلمي على كيفية محاصرة عوامل الافتراق العربي قبل التركيز على عوامل الاجتماع العربي. فقد ثبت مع الزمن أن عوامل الافتراق أقوى بكثير من عوامل الاجتماع. وهذا ما شرحته في مادة طويلة منفصلة في نظرية الوحدة العربية.

د. عبد الستار قاسم

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مغربي

    يا سي قاسم رئيسكهم هو الذي لا يصلح أن يكون رئيسا اما ملكنا حفظه الله "بزفاف عليكم"

  2. مراد الكحل

    872 قفة هديه سويسرا للقاره البرقوقيه...............................................................

  3. تبون قبل الرئاسيات وبعدها مباشرة شن حملة مصعورة على المغرب وكذلك الاعلام الجزائري يتغذى ويتعشى ويفطر بالمغرب ،همكم الوحيد هو المغرب . اذا العداوة مستمرة منذ اكثر من 45 سنة فلا يمكن تعود العلاقة لطبيعتها .،الجيل الذي عايش هذه العلاقة اما قتل واما توفي واما في سلة المهملات ،الذين يسيرون الامور في الجزائر هم مواليد فترة الكراهية والتطاحن بين النظامين والشعبين - المغاربة يسيرون امورهم ببرودة دم وعدم الاهتمام بما يخطط له جنرلات الجزائر لان المخابرات المغربية اقوى بكثير من المخابرات الجزائرية والافريقية والاوروبية ..الجزائري اذا لم يسمع في وسائل اعلامه عن المغرب يصاب بالسعال والحمى . أينما تولي رأسك في الجزائر الا والروك حاضر عكس المغرب ،المغاربة لا يخطر ببالهم ان لهم جار في الجهة الشرقية ، سكان الجهة الشرقية يتمنوا فتح الحدود على الطريقة الامريكية المكسيكية . لو تفتح الحدود وتسير الجزائر بعقلية المستعمر الفرنسي كما كانت اذاك ستصبح الجزائر قوة اقتصادية قوية بفضل مجهودات المستثمرين والعمال المغاربة في الجزائر .احب من احب وكره من كره هذه هي الحقيقة

  4. Nichane

    الرءيس عبد المجيد تبون حسب ما قراته في وساءل الإعلام المغربية هو من أصل مغربي و بالضبط من مدينة فاس ، جده الفقيه العالم تبون الفاسي مدفون بمدينة فاس و للرءيس أقرباء بمدينة فاس و يكنون كذالك ب تبون .

  5. سعيد333

    يا اخي مغربي عبد ستار وطبون حشاك مسكيين بمغرف واحدة

  6. بوعادي

    مع من تتحد هل تبون بيده شيء كل القرارات متحكم فيها العسكر مندان استقلت الجزائر وهي تعاكس المغرب في استكمال وحدته ابتداء من التنكر والتنصل لقررات و توصيات اعضاء جيش التحرير الجزائري .تدخل الجزائر في شؤون المغرب زرع انفصاليين وتسليحهم ومدهم بالمال والعتاد وتسخير كل شيء لتقسيم المملكة ومع دلك مد محمد السادس كم من مرة مند توليه العرش بسط يده ودعا الجزائر للحوار وانشاء لجنة لتدارس كل المشاكل لكن ضحك مساهل وسلال وغيرهم ونعتونا بالجياع وقال عمار غول المغرب يريد فتح الحدود لانهم يريدون سكرنا وزيتنا وووو ونسي انه يتكلم عن ايام حرب استنزاف التي فرضوها عنا ولم يدرك ان المغغرب اصبح ينتج زيته وسكره ولا يستورد الا ما يحتاجه وليس كل يء يا عمار غول ولاننا مسلمين غم انهم ينعثوننا باليهود سنمد يدنا لكن بشرط ان يكفوا عن مضايقة المغرب وان يتركوا الصحراويين المغاربة يعودوا لوطنهم اما المرتزقة من مالي وموريتتانيا فل يطردوهم لبلدانهم ولكل حادت حديث

  7. بشار البشير

    يمكن للمغرب ان يلعب لعبة -حنا اولا د اليوم- فقط دون الانغماس في الماضي لان المغرب وهو يستحضر الماضي القريب وبالضبط في معركة امغلا بالصحراء المغربية حيث اخد الجيش المغربي على حين غرة من طرف الجيش الجزائري بعد الاتفاق على وقف النار وباستعمال وزبر خارجية تونس انداك كوسيط لعملية الخبانة والغدر.فالمومن لايلدغ من حجر مرتين .فالسلطة الجزائرية تريد ان تتنفس الصعداء من جراء فشلها المتتالي في سياستها الخارجية المؤازرة للبوليساريو .وانها تريد من هده الهدنة ان تحقق فقط انتصارات في المحافل الدولية لسياستها .بعد اللضغط الملحوظ الدي مارسه المغرب وانهك مجهوداتها الوهمبة محليا واقليميا ودوليا . تبون يتصف بالتقلب وعدم الوفاء بالعهد .كلامه ملئ بالتناقضات والاكاديب والا مدا يعني .ان المغرب بادر اكثر من مرة لمصافحة الجزائر واسترجاع العلاقات .ومدا يعني تبون بقوله دائما سبب مشاكل الجزائر متربصين خارجيين ويعني به المغرب .ومادا يعني رد الفعل الجزائري السلبي في مسالة بناء تكنة عسكرية بالمغرب الشرقي في الوقت الدي بنت الجزائر عشرات التكنات بالحدود الجزائرية المغربية والمغرب رغم علمه لم يحرك ساكنا .ماا يعني توجيه التهديدات العسكربة للمغرب .ومادا يعني الاستمرار للسلطة الجزائرية في زعزعة الوحدة الترابية للمغرب . نعم التقلب والجفاء والعداء وعدم الوفاء بالوعود سمات جزائرية مستمرة مالم تدخل سلطاتها مصحات نفسية فرنسية صينية وروسية .كل البوادر تلح بان الجزائر تحتاج الى هدنة لتتمكن فقط على مستوى الجبهة الداخلية والخارجية لان السلطة الجزائرية ادا لم تعالج بالمصحات التي دكرناها فلن يوتنيها ان تحرق الجزائر لكي ترسم لوحة انهيار اوتدمير المغرب .لكي تشفي غليلها .لان العقلية السلطوية السائدة حاليا بالجزائر عقلية منبودة مبنية على التشفي والجهل والاخد بالثار .وخير دليل على دلك تدمير وقمع الشعب الجزائري وافقاره رغم مؤهلاته وامكانيته الكثيرة. وبكل بساطة من لايحب الخيرلاسرته و لشعبه فلن يحب الخير لغيره. ولوكان جارا له ومهما قيل ويقال سنترك الماضي وما قيل وما يقال ونبدا من جديد ونقول له نعم .-حنا اولاد اليوم - ونتبع الكداب الى باب الدار وهي الحكمة التي ورتنها عن اجداد اجدادنا

  8. SADKY AHMED

    الى صاحب المقال ان هذا المقال كأن صاحبه آت من عصر آخر ووضعت تبون ومحمد السادس في خانة واحدة وتعلم جيدا ان تبون اسمه مكتوب بالطباشير ويمكن ان يمحى اسمه من رئاسة وكما تعلم ان تبون نصبه العسكر و60 في المائة من الجزائيين قاطعو ا الانتخابات اذن هو رئيس لم يستتب له الامر ولولا جائحة الكورونا لما توقف الحراك. اضف الى ذلك ان محمد السادس كانت يده ممدودة دائما لفتح الحدود لكن النظام الجزائري من مصلحته ان يخلق عدو خارجي لكي يشغل الشعب الجزائري عن مطالبه الحقيقية وهذا كان منذ عهد بن بلة وبومدين بشدة اكبر وطيلة عشرون عام التي حكمها بوتفليقة . المغرب بلد حوار ومؤسسات ولا يمكن ان يغلق الحدود فعندما فرض تاشيرة على الجزائريين لحادثة انفجار في مراكش المغرب لم يغلق الحدود وثبت ان المخابرات الجزاءرية متورطة في الانفجار وذلك لضرب السياحة في المغرب.ان مشكل الجزائر كان بدايته بوخروبة الذي لم يهضم ارجاع المغرب لصحرائه وهو كان يخطط لايجاد منفد للمحيط الاطلسي فرغم شساعة الجزائر تبقى محبوسة بحدود صحراوية غير منتهية ويصعب التحكم فيها عكس المحيط يجعلك منفتح على العالم ويمكنك التصدير. هذا جعل بوخروبة خلق البوليزاريو ودعمه لضرب وحدة المغرب لكن عبقرية المغرب بناء جدارا واخد ينمي اقالمه والجزائر تستنزف مواردها على قضية خاسرةانفاق عشر ملايير دولار على التسلح كل عام اضف الى شراء دمم الدول الافريقية والرشاوى واموال تعطى للبوليزاريو جعل قضية البوليزاريو قضية خاسرة بنسبة للجزائر .إن النظام الجزائري لو لم يكن غدارا والتزم بالاتفاق الذي امضاه المرحومين فرحات عباس ومحمد الخامس على ايجاد حل للحدود المغربية الجزائرية واسترجاع الاراضي التي اخدتها فرنسا من المغرب لكن بتولي الحكم بنبلة اخد يتجنب الكلام على الحدود وتنكر للمعاهدة وجميل المغرب في مساعدة الجزائريين على الاستقلال فقد المغرب الثقة في النظام الجزائري الذي طرد في عيد الاضحى اكثر من مائة الف مغربي من الجزائر اخد املاكهم وفرق الزوج عن زوجته الاسرائليون لم يفعلوا مثل فعل بوخروبة . ان احرار الجزائر قام بوخروبة باغتيالهم كانو يحلمون بالمصير المشترك وكانو يحبون المغرب على سبيل المثال بوضياف الذي قتل ومات معه الحلم المغاربي

  9. صحراوي مغربي وأفتخر

    المغرب في صحرائه والصحراء المغربية بالنسبة للشعب المغربي هي قضية وجود وليست قضية حدود وجنرالاب يستنزفون أنفسهم وبلدهم ولن يستطيعوا إخراج المغرب من صحرائه ولو دخلوا الحرب بأنفسهم وهذا أمر مستبعد أن يقوموا به لأنهم يعلمون أنها ستكون نهايتهم وأنصحهم بالتصالح مع المغرب لما فيه مصلحة الشعبين ونسيان أوهام المقبور بومدين ألتي أقبرت معه........ صحراوي مغربي وأفتخر

  10. حسن

    ساختصر الكلام، إذا اشترى الحزائري بطيخة حمراء  (دلاحة ) ولم يعجبه مذاقها، يبرر فسادها أو نُقص مذاقها للمغرب الدي هو السبب ،وتطبل له الحكومة الجزائرية وكل صحفها، حلل وناقش

  11. عبدالله بركاش

    الجزائر في ورطة اقتصادية واجتماعية وسياسية وقريبا ستغرق وبمبادرة الكذاب تبون يريد إستغلال نجاحات المغرب لإنقاذ الجزائر ونظامه المتعفين،نحن المغاربة ندرك ذلك ولا يمكن أن نسمح للشعب المغربي أن يلدغ مرة أخرى في جحر الخوانة المنافقين الجزائريين،المقال أعلاه مليئ بالمغالطات ومن بينها لما تكلم على مساحة الدولتين وحشر معها مساحة الصحراء الغربية كأنها ليست جزء من المغرب،نعلة عليكم أيها الخونة المنافقين.

  12. عابر سبيل

    إلى السيد عبد الستار : ربما يكون الكثير من كلامك صحيحا وواقعيا ولكن هناك بعض الأشياء ربما لا تصل إلى تلك الدرجة. بالحديث عن كون القيادات لا تصلحان فهذا خطأ والله، لأن الذي لا يصلح هو هي قيادة الجزائر لوحدها وليس القيادتين معا لأنها هي وحدها من تضع شروطا واهية لتحسين العلاقة مع المغرب. أما عن قولك بأن السيد تبون قد تقدم خطوة للأمام فهو لم يتقدم لا خطوة إلى الأمام ولم يتأخر خطوة إلى الوراء ولكنه فقط كرر الأسطوانة المشروخة التي دائما ما نسمعها من السلطات الجزائرية: فما سميته ترطيب العلاقات هو في حد ذاته سمّ مدسوس في العسل: فعندما يدعو السيد تبون لتجاوز الخلافات بين البلدين هو يقصد إيجاد حلول لتلك الخلافات وبما أنه لا يوجد سوى خلاف واحد وهو الخلاف حول قضية الصحراء. فتجاوز الخلافات أو حلها بالنسبة للسيد تبون والسلطات الجزائرية عموما هو إيجاد حل لتلك النقطة الخلافية والحل من وجهة نظرهم هي السماح بوجود كيان وهمي اسمه الجمهورية الوهمية وهنا يكمن الخلل. أتحدى السيد تبون أن يعلن أمام الملأ بأنه مستعد لنقاش أي مبادرة من المغرب أو من أي طرف حول العلاقات الثنائية من دون التطرق لقضية الصحراء: نناقش مستقبل العلاقات بين البلدين ونترك قضية الصحراء بيد مجلس الأمن الذي سيقرر فيها وما على الجميع سوى الإلتزام بقراراته وفي انتظار القرار النهائي لمجلس الأمن كل طرف يظل على موافقه وإن ارادت الجزائر دعم البوليساريو بأموال الشعب الجزائري فلتفعل ذلك من دون أن يؤثر ذلك على علاقة المغرب بالجزائر.. (من جهة العلاقات مع المغرب مستمرة وتتحسن يوما بعد يوم ومن جهة أخرى الدعم السياسي والمالي من أموال الشعب الجزائري مستمر إلى حين صدور قرار حل القضية من طرف مجلس الأمن ) الجزائر تقيم علاقات جيدة مع أمريكا وأمريكا تقيم علاقات مع إسرائيل بل داعمة لها في كل المحافل والجزائر لا تقيم علاقات مع إسرائيل فهل أمريكا اشترطت في يوم ما على الجزائر بأن تقيم علاقات مع إسرائيل لمواصلة العلاقات الثنائية الأمريكية الجزائرية ؟ وهل الجزائر اشترطت في يوم ما على أمريكا قطع علاقاتها أو عدم دعم إسرائيل لتحسن معها العلاقات ؟ لا طبعا. فلماذا تضع الجزائر أمام المغرب شرط التنازل عن أرضه ليقيم عليها مجموعة من المرتزقة جمهوريتهم الوهمية من أجل تحسين العلاقة مع الجزائر ؟ لو كانت نية السيد تبون وغيره من الجزائريين صادقة لكانوا هم من اقترح مبادرة عملية قابلة للتطبيق من دون ربط مصير العلاقة بملف الصحراء. لقد سبق وقال الملك محمد السادس بأن المغرب ليست له أية شروط مسبقة بخصوص العلاقات الثنائية وهو مستعد لمناقشة أية فكرة كيفما كانت فماذا ينتظر السيد تبون ؟ لماذا لا يقترح مبادرة تجمع البلدين والشعبين؟ أتدري لماذا لم يفعل ولن يفعل أبدا ؟ لأن العسكر لا يسمح له بذلك.

  13. عبدو

    هناك حل للمشكل اللذي يعيق العلاقات المغربية الجزائرية ألى و هو إرضاء الطرفين و تسمية الصحراء بالصحراء الغربية المغربية في حكم ذاتي لأبناء الصحراء الغربية تحث السيادة المغربية و إنتهى الخلاف.

  14. لا يمكن مقارنة ملك دولة لها اكثر من 12 قرنا من الوجود و شيء خلفه استعمار فرنسي وتركه بدون هوية ولا نظام قائم حقيقي وفي كل مرة يتناوب على حكمه شردمة من الشواذ اللقطاء من سلالة البورديل بدون مستوى علمي ولا اخلاقي واليوم هناك طرطور او كراكوز او ماريونيت يسيره منكوح لواطي اسمحه شنحزيقة ويسيرون بالجزاءر الى عمق الهاوية لانها اصلا في الهاوية وهكذا تبقى الصحررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراء مغررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررربية وقريبا موضوع الصحراء الشرقية ثم موضوع سبتة ومليلية والجزر وهاته هي ملحمة المغاربة لانها مسالة وجود والمملكة برجالها وشبابها ونسائها لن تقف بل ستصير في التنمية واابناؤ والكفاح ولن ننظر الى كلاب جرباء تنبح او عاهرات تترنح

  15. أيت اودرويش

    لقد فهمت الجزائر منذ البداية أنها ليست في مستوى مواجهة المغرب عسكريا ولذلك لجأت إلىى البوليزاريو تخوض عنها الحرب بالوكالة ثم جربت العامل الإقتصادي وفرض حصار على إقتصادي على شرق المغرب بدعوى محاربة التهريب وتجارة المخذرات والواقع أن الإقتصاد الجزائري عاجز عن منافسة نظيره المغربي بحكم أن بنية الإقتصاد الجزائري ريعية تعتمد على تصدير المحروقات واستيراد المأكولات .أما عن خطوة الرئيس الجزائري فهي ليست بالأهمية التي يريد البعض إعطاءها لكون تصريحات بوكادوم التي أعقبت تصريحات تبون قد أكدت على موقف الجزائر"الثابت" في شأن دعم البوليزاريو ومعاكسة الوحدة الترابية المغربية . وباختصار و تجنبا لكل جدال فارغ نحن نقول لجارتنا الحمقاء:" إن أردتم السلم وحسن الجوار والتعاون والإحترام المتبادل فأهلا وسهلا وإن أردتم غير ذلك فإننا نقول لكم على لسان الإخوة في أرض الكنانة:"أعلى ما في خيلكم إركبوه".

  16. elarabi ahmed

    التساؤلات والأسقاطات الهلامية وعدم تسمية الأشياء بمسمياتها هي أكبر دليل على خوف الكاتب من ضياع لقمة العيش وبأنه مثقف مصاب بالمس يحاول اقناعنا أنه يمسك العصى من الوسط وهو فى الحقيقة يمارس التدليس والتظليل فى حق الأجيال القادمة لأن الجيل الحالى فقد قدرة التمييز بسبب انشار مثل هدا النوع من الخطباء والكتاب كالوباء ... كل ماجاء فى هدا المقال نحن كمواطنين عاديين نعرف من المعطيات والحقائق التاريخية والسياسية أكثر بكثير ما يراد به جرنا الى مربع التخلف والتقهقر لأخضاعنا لترهات وأساطير الأولين .التى يتبناها حكام الجزائر وأتباعه .الأجدر بهد الكاتب هو أن يقول أن بلاده تعانى من مرض تعظيم آنا وتضخيم والتكبر والأستعداد النظام العسكرى القتال على الأحتفاظ بحدود رسمها الأستعمار شرقا وغربا وجنوبا وهدا هو سبب كما قال صاحب الجلالة المغرب العربى تعرض للخيانة . فهل يعى الكاتب استقلال الصحراء يعنى خنق المغرب و الأستلاء عليه وبهدا تسقط جميع دول المنطقة تحت راية الأستعمار الغربى من جديد بواجهة جزائرية .  ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا )

  17. مجاهد

    إلى سي عبد الستار قاسم وبعض أصحاب التعاليق المؤججة للصراع خوضوا في ما يرأب الصدع بدل صب الزيت على النار قبل فوات الأوان ولنا من الأحداث والعِبر ما حدث و يحدث من تفكك لدول عربية مسلمة نسأل الله السلامة

  18. حميدة

    حسنا خبراء من كلا الدولتين الشقيقتين وان لا يتعدى عمرهم الخمسين سنة وحاملين للشهادات العليا من دكاترة في جميع الميادين الاقتصاد وعلم التيكنولوجيا والاختراعات وعلم السياسة ولا نريد من يدعي بان له خبرة وبدون شواهد .....ولكم جزيل الشكر واتمنى ان ازور المدن الجزائرية والتونسية والليبية كما زرت نواكشوط واتمنى للاخوة ان يسود بين الامة العربية السلم وايقاف التناحر فيما بينهم وان يدركوا بان الدول الصناعية الحربية لا تريد للعرب ان يستقلوا معنى الاستقلال فهم دائما يشعلون الفتن بينكم لمصلحة اقتصاد شعوبهم....................

  19. ALGÉRIEN AN0NYME

    LA MARI0NNETTE TABOUN LA COCAÏNE ,LE COMMIS DE SERVICE DU PÉDÉRASTE CHANCRE-KHANZ-RIHA S0N SEIGNEUR ,UN PI  DES KABRANAT FRANCA ,QUI SE PERMET D' ORD0NNER AU ROYAUME DU MAROC ,PAYS VOISIN ET SOUVERAIN ,D' ARRÊTER LA C0NSTRUCTI0N D'UNE CITÉ POUR ABRITER DES MILITAIRES MAROCAINS ET LEURS FAMILLES DÉLOGÉS D' UN CENTRE VILLE VERS UN AUTRE ENDROIT QUI SERAIT PEUT- ETRE PRÊT DE LA FR0NTIÈRE AVEC L 'ALGÉRIE... OU RÉSIDERAIT AL ORS LE PROBLÈME QUI SÈME LA PEUR BLEUE DANS LES RANGS DU POUVOIR MILITAIRE EN ALGÉRIE PUISSANCE RÉGI0NALE? SI LE RÉGIME MILITAIRE FANTOCHE DES KABRANAT FRANCA EST F ORT ET SUR DE SES CAPACITÉS MILITAIRES ,POURQUOI S'ALARMER D0NC SI LE MAROC DÉCIDE DE C0NSTRUIRE UNE OU MÊME DIX BASES MILITAIRES SUR S0N SOL MÊME A PROXIMITÉ DE LA FR0NTIÈRE ALGÉRIENNE. NE SOMMES- NOUS PAS LES PLUS F ORTS MILITAIREMENT? LE CHEF DES KABRANAT FRANCA ,QUI DEPUIS DES ANNÉES NE CESSE D' ORGANISER DES MANŒUVRES MILITAIRES A TRAVERS L'ENSEMBLE DU TERRITOIRE NATI AL AVEC UN TAPAGE MÉDIATIQUE H ORS N ORME ,SOUS GAY D SALAH DE S0N VIVANT ET AUJOURD' HUI ENC ORE SOUS CHANCRE-KHANZ-RIHA,EST -CE EXHIBER SES BICEPS C'EST ENVERS LE ROYAUME DU MAROC OU AL ORS C'EST JUSTE POUR INTIMIDER LE HARAK POPULAIRE? 0N AIMERAIT COMPRENDRE ! POURQUOI D0NC CETTE BLEUE QUI HANTE LE RÉGIME MILITAIRE FANTOCHE DES KABRANAT FRANCA A CA USE DE LA C0NSTRUCTI0N D'UNE SOI-DISANT BASE MILITAIRE SUR LE SOL DU MAROC? EN QUOI D0NC CETTE BASE MILITAIRE MAROCAINE DÉRANGERAIT L’ALGÉRIE ,QU AND 0N EST SUR DE NOS CAPACITÉS MILITAIRES A DÉFENDRE LE TERRITOIRE ALGÉRIEN? CET ÉNERGUMÈNE DE PRÉSIDENT FANTOCHE ,NOUS L' AVI0NS DIT ET RÉPÉTÉ,IL FINIRA UN JOUR PAR SE PERDRE ET SE FAIRE ÉJECTER SANS AUCUN MÉNAGEMENT ,QU AND S0N SEIGNEUR CHANCRE-KHANZ-RIHA AURAIT JUGÉ QUE S0N PI0N DE TABOUN LA MARI0NNETTE SE PRENDRAIT RÉELLEMENT POUR LE CHEF DE L'ETAT ALGÉRIEN ET C'EST SUR QUE CE JOUR LA ARRIVERAIT AVEC LE TEMPS ,TABOUN LA COCAINE, ALLAIT SUREMENT SE C0NDUIRE DE MANIÈRE ARROGANTE ET A OSER OUTRE PASSER SA TACHE DÉFINIE QUI EST CELLE D'UN SIMPLE COMMIS DU RÉGIME MILITAIRE FANTOCHE , AL ORS FRANCHIR LA LIGNE ROUGE ,QUE LE CHEF DES KABRANAT DE FRANCA S0N MAÎTRE ,LUI AURAIT TRACÉE DES LA DISPARITI0N SUBITE DE S0N DÉFUNT PROTECTEUR GAY D SALAH M ORT ASSASSINE,SIGNIFIERAIT AL ORS LA FIN DE TABOUN.... DEPUIS LA M ORT TRAGIQUE DE GAY D SALAH ,TABOUN LA COCAÏNE QUI A PERDU S0N PROTECTEUR ,S'EST TOUJOURS SENTI ,FACE A CHENKRIKHRA S0N NOUVEAU MAÎTRE COMME UN CANICHE. TABOUN LE PRÉSIDENT FANTOCHE ,QUI EST EN P ORTE A FAUX EST ASSIS INC0NF OR MENT SUR S0N STRAP0NTIN ÉJEC . .

  20. BOUSALEH BRAHIM

    LES CITOYENS MAROCAINS S T VEXÉS PAR LES PROPOS INJURIEUX DE TABOUN COCAÏNE  (COMME   L' APPELLE EN ALGÉRIE )A TRAVERS TOUTES S ORTES DE COMMÉRAGES ABSURDES ET STÉRILES ,QU'IL NE CESSE DE PR  CER VULGAIREMENT ET SANS H TE ,C TRE LE ROYAUME CHÉRIFIEN QUI LUI ,AVEC DIGNITÉ ET DÉSINTÉRESSEMENT, NE LUI RÉP D JAMAIS ET LE LAISSE ABOYER COMME IL PEUT SANS AUCUNE RÉACTI  OFFICIELLE DU ROYAUME A S  ENC TRE. TABOUN ,QUI N'EST QU'UNE MARI NETTE DES KABRANAT FRANCA ( COMME DISENT LES ALGERIENS )EST C TRAINT DE JOUER DE LA DANSE DU VENTRE TRÈS APPRÉCIÉE PAR S  SEIGNEUR CHENKRIHA POUR N  SEULEMENT C TINUER A OCCUPER LE MINUSCULE TRAP TIN QUI LUI EST OFFERT MAIS SURTOUT PAR CRAINTE DE SE FAIRE ÉJECTER PAR CE PÉDÉRASTE CHENKRIHA QUI, PAR MALHEUR POUR L’ALGÉRIE,EST DEVENU L 'HOMME F ORT DU PAYS ,APRES L 'ASSASSINAT DE FEU GAYD SALAH LE PAUVRE SUPPRIMÉ PHYSIQUEMENT PAR QUI VOUS SAVEZ POUR PRENDRE SA PLACE. LE RÉGIME MILITAIRE HARKI ,VU L’INVESTISSENT COLOSSAL DE 400 MILLIARDS DE DOLLARS PARTIS EN FUMÉE,INVESTI INUTILEMENT DURANT PLUS DE 40 ANNÉES DANS UNE AVENTURE FOLLE ,CELLE C CERNANT LE SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN ,UN FAUX C FLIT ENCOMBRANT HÉRITÉ DE BOUKHAROBA,D T LE RÉGIME HARKI NE SAIT PLUS PAR ARROGANCE ET FOLIE DE GR ANDEUR INJUSTIFIÉE COMMENT SE DÉBARRASSER DE CE FARDEAU LOURD DE C SÉQUENCES GRAVES ,QUI NE MANQUE DE DÉTRUIRE DAVANTAGE UNE EC OMIQUE ALGÉRIENNE AU B ORD DE LA FAILLITE,OU LA PLANCHE A BILLET EST UTILISÉE SANS ARRÊT DURANT CES 3 DERNIÈRES ANNÉES POUR PERMETTRE AU RÉGIME HARKI DE POUVOIR FAIRE FACE MÊME A DES VERSEMENTS DE SALAIRES DES F CTI NAIRES DE L 'ETAT ENTRE AUTRES. TABOUN PEUT TOUJOURS C TINUER A INSULTER LE ROYAUME PAR PROCURATI  ,CAR SACHANT LA HAINE IMMENSE QUI BROIE LE CŒUR POURRI DE S  MAÎTRE CHENKRIHA ENVERS LE MAROC,TABOUN LA MARI NETTE NE POURRAIT FAIRE AUTREMENT ,LE PAUVRE QUI SE SAIT MENACÉ D' ETRE ÉVINCÉ D'UNE FAÇ  COMME D' UNE AUTRE ,CAR IL SERAIT PLACÉ COMME PRÉSIDENT FANTOCHE PAR GAYD SALAH DE S  VIVANT C TRE L'AVIS DE CHENKRIHA . UN CHENKRIHA QUI S'EST EMPLOYÉ A ÉCARTER AVEC F ORCE TOUT L 'HÉRITAGE DE GAYD SALAH MILITAIRES COMME CIVILS. LE TOUR D' ÉJECTER TABOUN COCAÏNE ,NE SAURAIT TARDER. WAIT  AND SEE ! .

  21. مغربي

    ان توقفت عن قراءة مقالك عند حدود مع الصحراء الغربية حوالي 3000000 كم2 كي تقول هذا كلام لا يبقى اخوة ولا اي شيئ اخر فنح اعداء وانتهى الى يوم القيامة هذا شيئ لا يمكن له مساس به ابدا انه قلب انه كشخص يقول لك انت جيد وامك قبيحة وفاعلة وكلام قبيح عن امك هذه مرواغات لا تجدي نفعا ان ارادت جزائر فعلا خيرا اولا تقوم بنزع سلاح للجرذان بوليزباليو ثانيا احصاء صحراويين حقيقين وفلترت كل مرتزقة وثالثا ارسالهم للمغرب ومن لم يريد تعطيه بطاقة لاجئ او يختار ان يكون لاجئ في اي دولة يريد ومن ثم عدم تدخل في شؤون اللمغرب نهائيا حتى وان لم تريد دعم وحدة وطنية لارضنا لا مشكلة افعلو ما يحلو لكم وعند ائن مرحبا بي اي اقتراح لتعوان اقتصادي فتح حدود تعاون تجاري وغيره من الاشياء غير هذا ما قلت بالحرف لا يوجد اي حل اخر سيبقى الامر كما هو عموما هذا كلام للحكام وموالين لهم الدين لهم مصلحة في قضية ارض مغربية لي الهاء شعب جزائري عن مصيره وفرص شغل لي شبابا خصوصا انا مداخيل بترول كانت هي 1000 مليار دولار ؟؟ تبني بيها اقتصاد مثل اوروبا تولي جزائر كاملة مثل اتحاد الاوربي ولاكن خسارة

الجزائر تايمز فيسبوك