ميزة الملك محمّد السادس السحرية هي تلك القدرة على التعاطي مع هموم الشعب

IMG_87461-1300x866

 تبقى الاستمرارية والمتابعة لشؤون المواطن المغربي الميزة الأولى للملك محمد السادس. لم تفارق هذه الميزة عهده في يوم من الايّام. هذا ما اكدّه مجدّدا خطابه الأخير في الذكرى الـ21 لعيد العرش. من بين اهمّ ما تضمنه الخطاب الإصرار على العمل من اجل توفير الحماية الاجتماعية لكلّ المغاربة. مثل هذه الحماية تظلّ اولويّة لبلد يعدّه محمد السادس ليكون بلدا طليعيا وواحة استقرار في منطقة تواجه تحديات كبيرة على صعد مختلفة. 

يظلّ المواطن المغربي الهمّ الاوّل لمحمّد السادس الذي قال في مطلع عهده لدى سؤاله عن القدرة التي امتلكها والده الملك الحسن الثاني، رحمه الله، على تكريس الدور المغربي على الصعيدين العربي والدولي: "لئن كان المرحوم وضع اسم بلاده في الخرائط الدولية، فإنّ هم خليفته ان يرصّع اسم المغرب في قلب كلّ مواطن مغربي".

خصّص الخطاب لانتشار وباء كوفيد 19 وكيف مواجهته وكيف التعاطي مع النتائج التي ترتبت وستترتب عليه. شرح الملك ما فعله المغرب وما اتخذه من إجراءات وعرض بشكل علمي النواقص والفجوات المطلوب معالجتها. لا وجود لحاجز بين محمد السادس والشعب المغربي. على العكس من ذلك، هناك شفافية الى ابعد الحدود وجرأة على قول الأشياء كما هي. هذا ما حمل العاهل المغربي على القول في القسم الاوّل من خطابه ان "الروابط والمشاعر المتبادلة، التي تجمعنا على الدوام، تجعلنا كالجسد الواحد، والبنيان المرصوص، في السراء والضراء. من هنا، فالعناية التي أعطيها لصحة المواطن المغربي، وسلامة عائلته، هي نفسها التي أخص بها أبنائي وأسرتي الصغيرة، لاسيما في هذا السياق الصعب، الذي يمر به المغرب والعالم، بسبب انتشار وباء كوفيد 19".

تكمن اهمّية مؤسسة العرش في المغرب في تلك القدرة على التعاطي مع هموم الناس. يشعر الملك بما يشعر به المواطن العادي، فيقول له: "إذا كان من الطبيعي أن يشعر الإنسان، في هذه الحالات، بنوع من القلق أو الخوف، فإن ما أعطانا الثقة والأمل، هو التدابير والقرارات الحاسمة التي اتخذناها، منذ ظهور الحالات الأولى، لهذا الوباء في المغرب. وهي قرارات صعبة وقاسية أحيانا، لم نتخذها عن طيب خاطر، وإنما دفعتنا اليها ضرورة حماية المواطنين، ومصلحة الوطن".

لا يقتصر كلام محمّد السادس على وصف الوضع القائم وكيف واجهته السلطات بحزم، بل ينتقل الى الذيول التي خلّفها الوباء. يقول في هذا الشأن: "إننا ندرك حجم الآثار السلبية، التي خلفتها هذه الأزمة، ليس على المستوى الصحي فقط، وإنما أيضا على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. فقد شملت انعكاساتها مختلف القطاعات الإنتاجية، وتأثرت كثيرا مداخيل الأسر، وميزانية الدولة أيضا. لذا، أحدثنا صندوقا خاصا لمواجهة التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لهذا الوباء. وما أثلج صدرنا أن هذه المبادرة، لقيت حماسة تلقائية، وتضامنا متواصلا (...) ومع ذلك، أقول بكل صدق: إن عواقب هذه الأزمة الصحية ستكون قاسية، رغم الجهود التي نقوم بها للتخفيف من حدتها. لذا، أدعو لمواصلة التعبئة واليقظة والتضامن، والالتزام بالتدابير الصحية، ووضع مخطط لنكون مجندين ومستعدين لمواجهة أي موجة ثانية من هذا الوباء، لا قدر الله، خاصة أمام التراخي الذي لاحظناه". يضيف محمّد السادس: "إن عملنا لا يقتصر على مواجهة هذا الوباء فقط، وإنما يهدف أيضا إلى معالجة انعكاساته الاجتماعية والاقتصادية، ضمن منظور مستقبلي شامل، يستخلص الدروس من هذه المرحلة والاستفادة منها. وإذا كانت هذه الأزمة قد أكدت صلابة الروابط الاجتماعية وروح التضامن بـين المغاربة، فإنها كشفت أيضا عن مجموعة من النواقص، خاصة في المجال الاجتماعي. ومن بينها حجم القطاع غير المهيكل وضعف شبكات الحماية الاجتماعية، بخاصة بالنسبة الى الفئات الأكثر هشاشة، وارتباط عدد من القطاعات بالتقلبات الخارجية. لذا، ينبغي أن نجعل من هذه المرحلة فرصة لإعادة ترتيب الأولويات، وبناء مقومات اقتصاد قوي وتنافسي، ونموذج اجتماعي أكثر إدماجا".

تحدّث الملك أيضا عن "ضخ حوالي 120 مليار درهم (نحو 13 مليار دولار) في الاقتصاد الوطني، أي ما يعادل 11 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وهي نسبة تجعل المغرب من بين الدول الأكثر إقداما في سياسة إنعاش الاقتصاد بعد هذه الأزمة".

الهدف واضح كلّ الوضوح وهو يتمثّل في "توفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة، التي ستبقى شغلنا الشاغل، حتى نتمكن من تعميمها على جميع الفئات الاجتماعية".

ليس صمود المغرب في وجه وباء كوفيد 19 صدفة. لا شيء يحدث بالصدفة في بلد يعمل فيه محمّد السادس على تقوية الجبهة الداخلية وتحويلها الى جبهة صلبة بعيدا من الشعارات الفارغة والرنانة. هناك ترجمة عملية لكلّ كلمة يقولها، بما في ذلك محاربة الإرهاب عبر التصدّي للفقر اوّلا. اكثر من ذلك، كشفت السياسة الخارجية للمغرب انّها سياسة تستند الى قاعدة داخلية صلبة. في أساس هذه القاعدة الوضوح في الرؤية والابتعاد عن كلّ أنواع العقد. لا يقدم المغرب على ايّ خطوة من دون دراسة عميقة لها. تؤكّد ذلك عودة المجتمع الدولي الى قرارات مؤتمر الصخيرات التي استضافته المملكة في العام 2015 من اجل إيجاد تسوية سياسية في ليبيا.

عملت قوى مختلفة من اجل اجهاض الجهود المغربية واستبعاد المغرب. لم تجد هذه القوى في نهاية المطاف سوى انّ عليها العودة الى ما صدر عن مؤتمر الصخيرات الذي استطاع الجمع بين كلّ الأطراف الليبية المعنية، فضلا عن انّه استبعد الحل العسكري. وهو حل بات يعترف الجميع بانّ لا وجود له.

بعد اقلّ من خمس سنوات على انتهاء مؤتمر الصخيرات، يتبيّن ان المغرب كان يعمل من اجل الاستقرار في المنطقة وليس من اجل خدمة طموحات ذات طابع إقليمي، كما يفعل غيره. ليس لدى المغرب مصلحة في أي طموحات من هذا النوع بغية الهرب من مشاكله الداخلية التي عرف كيف يعالجها بدل الادعاء انّها غير موجودة.

تحدّث الملك محمّد السادس صراحة عن هذه المشاكل. من يريد التأكّد من ذلك، يستطيع العودة الى خطاباته منذ العام 1999. لغة الأرقام لا تخطئ والتاريخ لا يرحم. لا يرحم اولئك الذين يصدّرون ازماتهم الداخلية الى خارج حدودهم، كي يضحكوا على شعوبهم، ويعتقدون انّ في استطاعتهم ابتزاز المغرب او تجاهله او استبعاده. ينسى هؤلاء اننا نعيش في عالم لا شيء ينجح فيه مثل النجاح، خصوصا عندما يتعلّق الامر ببلد مثل المغرب متصالح مع نفسه ومع مواطنيه اوّلا.

خيرالله خيرالله للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. salamo alikom hada min hibat siyada ou tahakom siyasi li dawlat almaghrib vive le maroc vive politique marocain achate alomma aiislamiya ou alarabiya

  2. المصطفى

    حقا والله اننا نملك ملكا طيبا خلوقا وطنيا يحمل هموم شعبه ويعمل على تحقيق منجزات عجزت دول ريعية على تحقيقها اجتماعيا واقتصاديا ... رغم عدة اكراهات : تعاقب سنوات الجفاف - ثقل فاتورة استيراد المحروقات - ضعف الاحزاب السياسية وعدم قدرتها على التاطير وتقديم برامج تاهيلية - وجود معارضة يسارية تتربص بالبلاد كلما حلت نازلة عارضة - وجود فئات واسعة من المجتمع غير مؤهلة اخلاقيا وثقافيا بسبب تملص الاسرة من مسؤوليتها التربيوية وانهيار القيم الاخلاقية وتراجع دور المؤسسة التعليمية في التربية

  3. اللهم احفظ صاحب الجلالة أمير المؤمنين الملك محمد السادس المنصور بالله والمؤيد بالنصر والفتوح سلطان إفريقيا وأمد في عمر جلالته محروسا بعينه التي لا تنام ومتعه بموفورالصحة والهناء والسعادة. وأقر الله العلي القدير عين صاحب الجلالة بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة - ******* اللهم انصره و عادي من عاداه و اجعله دائما في مقامه العالي و اطل في عمره بإذنك يا مجيب الدعاوات - ******* اللهم إنا نبسط ايدينا إليك يا الله يا الله يا سميع يا حفيظ إحفظ مولانا امير المؤمنين - ******* اللهم ابعد عنه عين الحسود - ******* اللهم ابعد عنه و عن عائلته عين الغيور - ******* اللهم اجعل هذا البلد امنانا بملكنا محمد السادس نصره الله وأييده - اللهم أمين سبحانك إنك مجيب الدعوات وأرحم الراحمين وقدير على كل شيء

  4. "اللهم كثر حسادنا"، أن كثرة الحساد تعني كثرة المنجزات والخيرات، أما من لا يملك شيئا، فليس له ما يحسد عليه"، . أنه رغم مناورات الحساد ، فإننا حريصون على احترام ممارسة الحقوق والحريات، وبموازاة ذلك، فإن من واجبات المواطنة الالتزام باحترام مؤسسات الدولة، التي ترجع حمايتها للسلطات الحكومية والقضائية المختصة، وللمؤسسات الحقوقية، وهيئات الضبط". "لسنا ضد حرية التعبير، والنقد البناء، وإنما ضد العدمية والتنكر للوطن، فالمغرب سيبقى دائما بلد الحريات التي يضمنها الدستور"، و أن المغرب "في حاجة لكل أبنائه، ولجميع القوى الحية والمؤثرة، وخاصة هيئات المجتمع المدني"

  5. fallawsan

    Si Boukharroba n a pas mis le machin dans le soulier de ce pays voisin ???? Si ce pays possede juste de quoi se suffire en gaz et petrole ??? Si ce n est le probleme probleme sahraoui proprement invente par Gaddafi et boukharroba ???? Et meme avec ces charges Almarrok ra7 raaaaaaaaa7 b3iiiiiid avec des grands pas dans le temps. 40ans de retard pour l algerie . Dans le train economique mondial tire par les pays les plus riches du monde le maroc possede deja son propre vagon , quand a l Algerie , elle vient d avoir son ticket et attend avec stress l arrivee de ce train juste pour occuper un siege. Lakhrekhra

  6. كلما كان الملك قريبا من شعبه كلما رأينا أن جراند الزيكو تسب وتقدف في المملكة وناكها ولدلك كلما خطط الملك لتحسن الاوظاع كلما ساءت اوضاع اخوتنا في الجزائر ولدلك ترى الكلاب المسعورة تقوم بحملاتها ضد المملكة وهي تمني النفس ان يقع المغرب في ما وقعت فيه الجزائر وبما ان الله اعطانا حكاما عقلاء فإننا كنا ولازلنا لا نعبر اهتمام لهؤلاء الحثالة من الجنيرالات التي تقبض بيد من حديد على رقاب الشعب نتمنى من العلي القدير ان يخلص شمال افريقيا من هؤلاء المجرمين ويخلص الله الجزاءريين من هؤلاء القتلة وحفظ الله الملك محمد السادس بما حفض به الدكر الحكيم وحفظ المملكة المغربية من كل سوء

  7. BENALLAL DRISS

    LA RÉALITÉ AMÈRE ET CRUELLE ,CELLE QU'IL FAUDRAIT DÉN CER FRANCHEMENT SANS HÉSITATI  AVEC COURAGE , SANS RETENUE AUCUNE ET SANS CRAINTE DE REPRÉSAILLES AUSSI, SERAIT QUE LE PAUVRE PEUPLE MAROCAIN D'EN BAS,SES PROBLÈMES ÉPINEUX AUXQUELS IL EST C FR TÉ DE JOUR COMME DE NUIT DURANT SA RUDE ET DIFFICILE EXISTENCE ,QUI SE RETROUVE DÉMUNI DE TOUT MOYEN DE DÉFENSE C TRE L’INJUSTICE SOCIALE CRIARDE DEVENUE INSUPP OR  . ,S T DES PROBLÈMES CRUCIAUX D'ÉDUCATI ,DE SANTE,DE CHÔMAGE,D'INJUSTICE SOCIALE,DE C ORRUPTI  A TOUTES LES ÉCHELLES ET J'EN PASSE. DES PROBLÈMES D'UNE GRAVITE EXTRÊME IGN ORÉS PAR LES GOUVERNEMENTS QUI SE SUCCÈDENT AU SOI -DISANT POUVOIR JUSQU'A L'ACTUEL, QUI  T TOUJOURS PROUVÉ LEUR INCAPACITÉ FLAGRANTE ET LEUR IMPUISSANCE TOTALE A POUVOIR ALLÉGER ,NE SERAIT CE QUE PEU,LE POIDS EN ORME DE LA MISÈRE NOIRE QUI NE CESSE DE BROYER LE PEUPLE EN BAS, UN PEUPLE NÉGLIGÉ ET AB AND NÉ A S  TRISTE S ORT,QU AND LES DIRIGEANTS OPP ORTUNISTES ET PROFITEURS ,SANS GÊNE NI SCRUPULE OSENT PROFITER AMPLEMENT ET S'ENRICHIR SOUVENT ILLICITEMENT, AU DÉTRIMENT DU BIEN ETRE DU MALHEUREUX PEUPLE EN S'OCTROYANT DES "" DROITS"" ET AVANTAGES FARAMINEUX DE TOUTES S ORTES INDUS ,DES AVANTAGES ET ""DROITS"" COLOSSAUX ATTRIBUÉS SANS MÉRITE DIGNES D 'UN PAYS RICHE  ATEUR DE PÉTROLE COMME LE KOWEÏT. CACHER LE SOLEIL AVEC UN TAMIS SERAIT N  SEULEMENT HYPOCRITE ,MAIS A HAUT RISQUE POUR LA STABILITÉ DU PAYS IL FAUT DIRE CLAIREMENT. IL FAUDRAIT,SI   EN A LA VOL TÉ ET LE COURAGE, PRENDRE LE TAUREAU PAR LES C ORNES ,ET C'EST AU PALAIS QUE REVIENT CETTE TACHE SOUHAITÉE PAR LE PEUPLE ,QUITTE A DÉRANGER CERTAINS HAUTS RESP SABLES MÊME QUI SE CROIRAIENT TOUT PERMIS ET QUI ENTRAVENT DES LOIS DANS L' IMPUNITÉ TOTALE POUR S'ENRICHIR PLUS ET PLUS ,GUERRE INDISPENSABLE POUR ANÉANTIR LE FASSAD ET LE MOUFSEDEENE AVANT QU'IL NE SOIT TROP TARD. EST -CE QUE LES MOUFSEDEEN ATTEINTS PAR LA SOI-DISANT COLÈRE ROYALE ET QUI ÉTAIENT RÉVOQUÉS PAR LE ROI EN PERS NE ,AVAIENT ÉTÉ TRADUITS EN JUSTICE POUR CRIMES GRAVES COMMIS ? LA RÉP SE TOUT LE M DE LA C NAIT. IL N Y A PLUS HYPOCRITE ET CRIMINEL QUE DE DIRE ""AL A3M ZINE AL ORS QUE TOUT NE VA PAS BIEN..." SEUL ALLAH LE TOUT PUISSANT POURRAIT SAUVER LE PAYS ...

  8. محمد

    اللهم احفظ مالك الملوك الذي هرب من الفيروس كورونا الذي دق الباب القصر و احفظ الامبراطو الثالث المهربين الذهب الي سويسرا و الامارات و لديهم كل شيئ فوق مملكتهم .. و 23 مليون مغربي يعيشون بالجوع .. احظهم ياربي..

  9. Marocain

    سبحان من خلق الخلق سويا الا من اشترك الشيطان في بذرته لقد خلق الله النفوس منها السوية التي لا تكن سوى الخير لاخيه الانسان وخلق النفوس الخبيثة التي لا هم لها سوى نفث سموم حقدها على الاخرين هذا المخلوق الذي اتخذ اسم اشرف خلق الله لا ادري من ذا الذي افتى عليه بذلك لم يذكر شئ على المغرب الا سارع في نفث سمه وحقده لو كان هذا الحقج الذ يكنه للمغرب وجهه الى المستعمر الذي عمر في بلاده 132 سنة لكانت الحسنات تكتب له لكن بما ان نفسه الشريرة والتي شارك الشيطان في تركيبها وركبها فانه لم يمر عليه يوم دون ان يفرغ مكبوتات حقده وكان المغرب هو الذي استعمره لتلك المدة ما اخافه عليه هو ان تنفجر مرارته من الحقد ان استمر على هذا المنوال لذا ما علي ما اقوله سوى عليك من الله ما تستحق وان يلجم الله لسانك حتى تكون عبرة لمن يلمز الاخرين ويهمز.

  10. ابو نوووووح

    لما يكون الرجال الاحرار والشرفاء يتكلمون ويقولون الحقيقة ، على السفهاء المتعفنين الشواذ المنبطحين على بطونهم امثالك ان يلتزموا على الاقل الصمت دون أن يكثروا من الكلام الذي يخرجونه من مؤخراتهم . بالله عليك ماذا بقي لكم من الثروات التي تكتنزونها في بلدكم ؟؟؟ كل شيء صار وأصبح من نصيب الجينرالات مكدسا في الابناك الغربية . اما ان جمعت كل العقول المتعفنة والعجوزة التي تتحكم فيك وفي البلاد وكل العباد ، لن تساوي ابدا ولن تعادل ابدا حتى الحذاء الذي يلبسه الملك محمد السادس المتواضع والمخلص لوطنه ولجيرانه ، وفي كل المناسبات لا يقول ولا يتفوه الا بما يرضي الله ، لم يسبق له على الإطلاق ان ذكر على لسانه ولو كلمة واحدة لا ترضي الجزائريين . الملك محمد السادس دائما نجده خادما مطيعا لوطنه يحب شعبه ، والمملكة المغربية هي الهم الاكبر لديه . يهتم بكل ما هو مفيد وصالح لوطنه . لا يذهب إلى المستشفيات الأسيوية والأوروبية والأمريكية كما كما يفعل كل السفهاء المتعاونين في الجزائر . وأخيرا أجريت لملك كل المغاربة والافارقة عملية جراحية ناجحة داخل مستشفيات وطنه وبايادي اطباء مغاربة ابناء وطنه ، وهل لديكم جنارالات واتباعهم يدخلون الى مستشفياتكم ؟؟؟ لو كانت لديكم ولو ذرة واحدة من الكرامة لنفجرتم او انتحرتم او رميتم بأنفسكم في تهلكة ... لكن لا وجود لكرامة لديكم . قال رسول الله  (ص ) اقتلوا من لا نفس له . القتل واجب في حقكم .

  11. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    انت مضحك وتثير السخرية لانك ماذا? لانك بهيم كالعادة ..... اولا عليك ان تفهم شيئا وتستوعبه جيدا ..... فرق كبير بين ملوك المغرب ورؤساء الجزائر ..... ف الملوك لا يهربون لا المال ولا الذهب وخاصة ملوك المغرب هل تعرف لماذا لان الملك بقاء حكمه مرهون بخدمة شعبه وكلما قوى الملك مملكته اقتصاديا وماليا وعسكريا وامنها اجتماعيا دام له الملك وهيئ مملكة قوية لولي عهده واستمر حكم الاسرة لان السلطة متوارثة ...... كما ان الملوك المغاربة لايحتاجون الى نهب الثروات لانهم اصلا يرثون من ابائهم ثروة ضخمة بشكل طبيعي وشرعي ولا يكونوا جياعا متعطشين للغنى لانهم كبروا فيه وفي عزه ..... والفارق هو ان ملوك المغرب يستثمرون اموالهم في المغرب وهذا حقهم لايمنعهم فيه دين ولا ملة ولاقانون ماداموا ينتجون ويتاجرون ويؤدون ضرائبهم مثل الجميع وخاضعين للقانون مثل الجميع بل تطور الامر و وصل الى ان الملك يستثمر في افريقيا ويجلب منها العملة الصعبة والذهب معا ابحث عن شركة مناجم وكم لها من منجم ذهب في افريقيا وهي تابعة للملك اذا الملك لايحتاج ليهرب الذهب بل الذهب يستخرج من افريقيا وبالضبط من غانا ومنجمين في السودان ومنجم في الغابون وقريبا بينين و ياتي مشحونا ليوضع بين يديه هههههه هل اكتشفت كم انتم اغبياء وحمير .... والان لناخذ العكس رئيس جزائري يعرف ان عهدته محدودة اما بسنوات او بموته لذالك تجده ينهب يمينا وشمالا من فوقه ومن تحته ويهرب لانه لايضمن لا الجنيرالات وشرهم وغدرهم ولايضمن الشعب الغاشي ولايضمن عمره يريد ان يؤمن ابناءه واحفاذه بثروة و باسرع وقت لان السلطة غير مضمونة و ليست دائمة له ثم يهرب تلك الثروات بعيدا عن يد خصومه الكابرانات والشعب معا هل فهم مخك الان يا بهيم الفرق بين ملوك المغرب والجراثيم التي تحكمهم ارجو ان تكون استوعبت الفكرة لانني اعرف انك متخلف عقليا بشكل كبير واشك في فهمك للمعنى انما تعليقي قصدت به اشكال من امثالك من بني خرخر

  12. مغربي ولي الفخر

    كل ما كتبته هو واقعكم البئيس وواقع بلادكم الجزائر الغارقة في الديكتاتورية والفساد والقتل والظلم والقمع والاضطهاد والفقر والتهميش والبطالة والعوز والحاجة وأقل متطلباتكم كشعب لم تستطع بلادكم ونظامكم أن يوفروها لكم رغم كل الأموال الضخمة التي تُدخلونها من المحروقات سنويا عكس المغرب بلد محدود الموارد ويدفع سنويا تقريبا 10 مليار دولار لشراء المحروقات لكنه تجاوزكم بكثير وشعبه يعيش بمستوى أحسن منكم بكثير أنتم وباقي العرب ماعدا دول الخليج ولهذا تتعمدون تشويه واقعنا وحقيقة ملكنا الذكي والحكيم لتُخففو من أوجاعكم وآلامكم التي لا ولن تُشفى للأبد مادام المغرب وملوكه وشعبه عقدتكم ومرضكم الذي تعانون منه كلكم نظاما وشعبا.... وعاشت المملكة المغربية الشريفة وعاش ملكها وشعبها ولا عاش أعدائها أينما وُجدو

  13. أنوار سباتة  ( الصحراء المغربية  )

    يا محمد بعيدا عن تعليقك الذي يدل على حقدك للمملكة المغربية و ما يحمله من أكاذيب ،السؤال الذي يطرح نفسه أين وصلت رحلة الجزائريين في البحث عن ألف مليار دولار؟؟؟ ماذا عن فساد بوتفليقة و الأرقام السرية في البنوك السويسرية لجنرالاته؟؟؟ ماذا عن فضيحة زوجة تبون المتورطة في اختلاس و تهريب الملايير و الذهب إلى الخارج؟؟؟وووووو أما المجاعة كيف و المغرب بلد فلاحي في حين الجزائر تستورد كل شيئ يا محمد حوالي 50 في المئة فقراء و جياع في بلد الغاز و البترول, طوابير طويلة و معارك للظفر بكيلو بطاطا، شكارة حليب أو شكارة سميد, من أجمل ما قرأت عن بلد العجائب, نقابة منظمة محامي قسنطينة توفر مادة السميد للمحامين ب1000 دج للشكارة و الحصول على الشكارة بإستظهار بطاقة المحامي هههه فأحشم على روحك يا محمد

  14. SADKY AHMED

    لو كان يد ممدودة في الجزائر كما مدها الملك للجزائر لعاشت المنطقة في الرخاء والازدهار ودون ان تصبح اطماع لتركيا وروسيا كما وقع في ليبيا. لكن لما يحكم العسكر يفسد كل شيئ لانه يجهل الاقتصاد والتنمية ولا يعرف الا شراء الاسلحة وخلق الازمات

  15. BENALLAL DRISS

    AU MOINS EN ALGÉRIE IL Y A LE HARAK QUI DÉN CE AVEC F ORCE ET A TRAVERS DES MANIFS POPULAIRES PARTOUT EN ALGÉRIE,LE RÉGIME MILITAIRE MAFIEUX DES GÉNÉRAUX ASSASSINS ET SA MARI NETTE DE TABOUN LE TRAÎTRE,MAIS IL Y A AUSSI DES LÈCHE-BOTTES DE MINABLES ICI QUI DÉFENDENT LE RÉGIME MILITAIRE POURRI POUR DES MIETTES COMME CEUX QUI F T SANS GÊNE NI H TE LES ÉLOGES DU MAGHZEN MAROCAIN ICI SUR CE JOURNAL ALGÉRIE TIMES COMME POUR DIRE HYPOCRITEMENT  (A CA USE LA PEUR AU VENTRE ) OU C TRE DES DIRHAMS, QUE TOUT VA MERVEILLE USEMENT TRÈS BIEN AU MAROC CE QUI EST LOIN D’ ÊTRE VRAI... LE HARAK POPULAIRE ALGÉRIEN REPRENDRA AVEC F ORCE DES LA DISPARITI  DU C OR A -VIRUS ET NE S' ARRÊTERA QU 'A LA CHUTE DU RÉGIME FANTOCHE MILITAIRE MAFIEUX AU POUVOIR C TRE LA VOL TE DU BRAVE PEUPLE ALGÉRIEN..

  16. محمد

    الى كافة اخوتي المغاربة لا تسبوا الجزاءريين بسبب اشخاص كالمدعو محمد انهم مرتزقة البوليخاريو يتكلمون بلسان اخوتنا الجزاءريين

  17. بوغانم

    Malgré le passage des jours après le discours, les louanges internationales pour son contenu et le style du roi d'envoyer des messages d'amour et de préoccupation pour son peuple se poursuivent. Dans ce contexte, un groupe de médias a interagi avec l'appel du roi à généraliser la couverture sociale à tous les citoyens marocains, et à annoncer qu'il avait injecté environ 120 milliards de dirhams dans l'économie nationale, pour faire face aux répercussions pandémiques de «Corona». De leur côté, militants des droits humains, politiciens et associations, à travers les plateformes de médias sociaux, ont salué les révélations dans le discours du Trône du Trône du chef du pays sur la santé et la sécurité des Marocains, ainsi que sur leurs conditions de vie dans une situation difficile à laquelle le monde entier est confronté. Et ils se sont arrêtés, à travers une série de messages, à la phrase dans laquelle le roi Mohamed VI s'est adressé aux Marocains spontanément et avec précaution lorsqu'il a déclaré: «Le soin que je donne à la santé du citoyen marocain et à la santé de sa famille, est le même que celui de mes enfants et de ma petite famille. En réponse à des articles provocateurs, publiés par des plateformes connues pour être hostiles au royaume, des militants ont souligné que les Marocains sont un peuple chanceux dirigé par le roi Mohammed VI, et ont réussi à passer de nombre uses stations difficiles, grâce à la solidarité et au respect mutuel entre le chef du pays et le

  18. مغربي

    أولا لو كان الشعب الجزائري شجاع لما عشتم تاريخكم كله مستعمرين بالقرون الطويلة وليومنا هذا لم تتجرءو على تحرير أنفسكم من قيود جنيرالات فرنسا وثانيا تتكلمون عن الحراك الجزائري وكأنه سابقة في التاريخ العالمي وأنتم أول شعب بالعالم يتظاهر ضد نظامه ؟؟؟ الحراك الذي تتبجحون به أنتم آخر شعب بالمنطقة العربية كلها يخرج للتظاهر رغم أنكم من المفروض أن تكونو أول شعب يقوم بذلك لأن وضعكم أسوء بكثير من وضع تونس ومصر وليبيا الذين سبقوكم في التظاهر وكنا نحن المغاربة كذلك من أوائل الشعوب العربية التي انتفضت ببداية ما يسمى بالربيع العربي ومع الاقل خرجنا بنتائج ملموسة على أرض الواقع ومازلنا نطمح للأكثر لكن أنتم الجزائريين تظاهراتكم كانت عبارة عن احتفالات شعبية امتلئت بالأغاني والزغاريد عوض ترديد شعارات نارية رافضة لحكم وديكتاتورية الجنيرالات والعسكر القتلة الذين يحكمونكم وفي الأخير لم تخرجو بأي نتيجة وبقي الحال كما هو عليه غيرو بوتفليقة ببنطبون وسيتغر هو غدا باسم اخر لكن النظام هو هو ولا تتغير سوى أسماء رؤسائكم وستبقون كذلك للأبد مادام أن مطالبكم لا تتعدى حدود أنفكم وكي تعرف أنكم شعب شجاع ولا واحد منكم تجرء على رفع لافتة ضد وجود عصابة البوليساريو ببلادكم أو ضد صرف أموالكم عليها وهذا من أهم الأسباب التي أوصلت بلادكم لما هي عليه اليوم من فشل على كافة الأصعدة

  19. بوعادي

    الى المفرنس بنعلال او بنبغال اولا عدم اخلاقك وتربيتك جعلتك تنهق كالحمار البري مالذي جعلك تحشر انفك المخنن في سيرة شعب اصلي مؤصل وعريق وجدوره ضاربة لازيد من13قرنا من الزمن اسمع ياوسخ يامن يعلق بلغة مغتصبيه وفاضين بكارة امه وبنات جلدته المملكة الشريفة لم تعرف ازمة السيولة او الاعتماد على البطاطا لسد رمق 40 مليون جزائري رغم محدودية الموارد ضل المغاربة مجندين لجائحة كرونا المغرب لم يعرف انقطاع الماء في عز الصيف لان المرحوم بنى السدود ووفر الغذاء عليك ان تخرس اما المسمى محمد فانا التمس لك العذر من القراء المغاربة ليس مجاملة ولكن للامية التي داخل مخيخك الاسفنجي لانني قراءت ماكتبت ولاجملة صحيحة تدل على ان مستواك فوق الثالت ابتدائي يعني اطلب من القراء ان لا يعلقوا عليك لانهم بهذا (يستعرفون ) بك كتبتها بين قوسين لان جلكم وحتى من يحكموكم يستعملون استعراف بدل الاعتراف ولا اعرف لماذا ياابله

  20. ATLASSI

    Quel est le résultat de votre Carnaval du Hirak avec la continuation du même régime commandé par les porteurs d' 'Armes..? Soyez logique Mr Driss.. Les Caues qui le provoquent le la misere et le mecontentement des peuples sont claires

  21. سعد

    الملك محمد السادس صمام الامان لكل دول شمال افريقيا

  22. BENALLAL DRISS

      NE PEUT PAS CACHER LE SOLEIL AVEC UN TAMIS. AU MAROC TOUT VA TRÈS MAL ET LE PEUPLE EST SOUMIS PAR LA TERREUR AUSSI COMME EN ALGÉRIE,EN EGYPTE ,EN ARABIE SAOUDITE ET AILLEURS SAUF QUE DANS CE PAYSLE MAROC , LES REPRÉSAILLES S T EXERCÉES AVEC F ORCE SUR TOUS CEUX QUI OSER T S'OPPOSER AU MAKHZEN LA MACHINE INFERNALE A BROYER LES OPPOSANTS D T MÊME DE PAUVRES JOURNALISTES INNOCENTS EMPRIS NÉS ARBITRAIREMENT PARCE QU'ILS S T INC ORRUPTIBLES ET REF USENT DE CARESSER DANS LE SENS DU POIL. JE NE ME D NERAIS PLUS LA PEINE DE RÉP DRE ICI A DES CHYATES DU MAKHZEN QUI ,LA PEUR AU VENTRE, S T C TRAINTS DE RAC TER HYPOCRITEMENT DES BOBARDS ET QUI LÂCHEMENT ,NE POURRAIENT JAMAIS POUVOIR AVOIR LE COURAGE DE DIRE UN TRAÎTRE MOT C TRE LE MAKHZEN DE PEUR DE SE FAIRE ZIGOUILLER .

  23. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    متى هرب الملك ايها الكلب من فيروس كورونا و هي اجتاحت العام باسره و اوروبا يا البهيمة الاوربيون من كان يهرب للمغرب للتاماكن الناءية مي لا ييصابون بها و ليس العكس . يا كلب انتم مضحكة و مسخرة للعالم كيف يهرب الملك و هو يسكن في قصر وسط الغابة و محاطب بعناية فائقة و مع ذلك انه انسان و يموت مثل باقي البشر ايها الكلب و العمر بيد الله بكورونا او بغيرها . اخيرا يا البهيمة واش مازال ما عرفت بان نظامكم المجوسي هو المعتدي على شعبكم و على المغرب ايضا ايها الكلب ليس الملك من رصد اماولكم لتقرير مصير غيركم و ليس هو من يوزع الهدايا بالملايير على الكحاليش الشيوعية لدعم اطروحة الوهم املا للنيل من السواحل المغربية الاطلسي و سرقتها ايها الكلب و المنبطح كون رجل و لو لساعة و اعلم ان عدوك هو حكم العسكر و سلطات البوفوار اساسان المجوسي اما ملك المغرب انت بالنسبة اليه كصرصور او فار مجاري للصرف الصحي لا تهش و لا تنش يا ولد الكلب لعنة الله عليك و على الكرغولي اللي ولدك .

  24. Khalid

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما نقرأ أي موضوع فالمطلوب منا هو مناقشة هذا الموضوع، السب و الشتم و الرد عليه بالسب و الشتم من شيمة الضعفاء و أقول كلامي الى كلا الطرفين. نريد تحليلا للأحداث، نريد أن نستفيد و نتعمق في الموضوع حتى نعرف ماهو جيد و ما نواقص الخبر، نريد وعيا منكم و لا نريد تكليخا أكثر مما نحن فيه.

  25. عامر المغربي

    الذي عنون تعليقه ـ بالفاسق ـ والذي يطلب من المغاربة أن لا يسبو إخوانه الجزائريين لأن من يكتبون باسمهم هم مرتزقة البوليزاريو  ! ! ! !؟ لكن من صنع البوليزايو ؟؟؟ أليس إخوانك الجزائريين ؟؟؟ قد تقول لي كما يقول بعض السدج المغاربة بأن النظام الجزائري شئ والشعب شئ اخر  ! ! !؟ وأنا سأقول لك لو كان الشعب الجزائري يُعارض سياسة نظامه وضد دعم البوليزايو والله وبالله وتالله لما كان لهم وُجود ببلادهم ولما صرف عليهم درهم واحد من أموالهم لكن بما أنكم شعب مع سياسة نظامكم المُعادية للمغرب وملكه وشعبه اخترتم السكوت والساكت عن الحق يعتبر شيطان أخرس وهذا ستتحاسبون عليه أمام الله سبحانه وتعالى وكذلك قد يرد عليٌ بعض السدج المغاربة بأن الشعب مغلوب على أمره  ! ! ! كل شعوب العالم مغلوبة على أمرها ولا حول ولا قوة لها أمام قوة حكم نظامها لكن اقسم بالله لن يقبل شعب واحد بالعالم بوجود دولة داخل دولته ويُصرف عليها من أمواله حتى وإن كان مغلوبا على أمره ويعيش تحت حكم أكبر نظام ديكتاتوري مستحيل أن يسكت على هذا العجب العجاب الذي يسكت عليه الجزائريين بكامل رضاهم وليس لأنهم مغلوبين على أمرهم بل لأنهم يتمنو إضعاف المغرب وتقسيمه كي لا يكون أي منافس لبلادهم بالمنطقة وما عليكم سوى أن تدخلو لأي فيديو أو خبر يتكلم عن الصحراء المغربية وشوفو أكثر من يعلق عليه ؟؟؟ ستجدون الجزائريين دون باقي الشعوب الثانية وحدهم يُعلقون وكلهم ضد مغربية الصحراء بل ضد حتى مغربية سبتة ومليلية يوجد فيديو باليوتوب يتكلم عن محاولة المغرب استرجاعهم من اسبانيا وشوف تعليقات إخوانك الجزائريين الذين يحاول الكثير مثلك إظهارهم في صورة الضحية والمغلوب على أمرهم لتبرئتهم وتلميع صورتهم بعيون السدج المغاربة بأن الشعب إخ وفقط نظامهم العدو  ! ! !؟ أنا كمغربي لا فرق عندي بين الجزائريين من رئيسهم لآخر فرد فيهم حتى من يدعي بأنه يحبنا فسكوته على تآمر نظامه ضد المغرب يعتبر بنظري جريمة ولهذا لا أتعامل معهم ولا ثقة لي فيهم أبدا

  26. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    وفر نصاءحك لاخوانك الشتامين اللطامؤن فنحن المغاربة في موقع دفاع عن النفس و ملكنا خط احمر و باش نسمعوا السب لملكنا من فءران المجاري للصرف الصحي عبدة تبون ما نقبلوهاش يا السيهم عبد الخالد .كيف بالله عليك تحاور كلب يشتم ملكنا و يتمه بما ابتلى الله العصابة المجوسية و ليس ملكنا لانه كبؤر على مهوم و على الدين دمهوهم كلهم و لهذا يلبسوا قدهوم يواتيهم لانهم كلاب فملكنها لا يحسبهم واش كاينين او ما كاينين قاع فالدنيا و ماشي هو اللي يسلح عصابات لذبحهم كما يفعل نظامهم المجوسي لان هاذ ولاد القحاب ما كاين حوار معهم وصل السيل الزبى خصنا الحرب المباشرة بالسلاح و البارود هاذ الكلاب زادو فيه بزاف يجب محاربتهم و قتلهم اصبح من فروض الايمان بالله انهم مجوس ابناء متعة و التقية رفعوها نهاءيا.

  27. أنوار سباتة  ( الصحراء المغربية  )

    المخزن منح أرضه للمجاهدين الجزائريين أيام الاستعمار الفرنسي لتكون نقطة الإنطلاق لضرب العدو..المغاربة تطوعوا للحرب معكم من أجل إستقلالكم و كم من مرة إستقبل رئيسكم الراحل فرحات عباس رحمه الله من أجل مساندته لإستقلال الجزائر..المخزن فتح بابه للجزائريين أيام الاستعمار الفرنسي عندما كانوا يهربون من الجحيم الفرنسي و يدخلون إلى المغرب يستقبلون أحسن إستقبال ليس خوفا منهم لكن نظرا للأخوة و الدم و و و إلخ حتى أن الملك الراحل محمد الخامس رحمه الله أخرج مرسوما ملكيا بمساعدة الجزائريين الهاربين من جحيم الأستعمار و أن لا تتم محاسبة من يرتكب أي مخالفة و غيرها و لك في شهادة الجزائري السيد عيسى في برنامج جاك المرسول خير دليل..المخزن في شخص ملكه محمد الخامس رحمه الله رفض عرض فرنسا إسترجاع الأراضي المغربية و أعتبر ذلك خيانة و طعن في الظهر للجارة الجزائر و فضل أن يكون التفاوض مع الجزائريين بعد الإستقلال و التتمة يعرفها الجميع..المخزن لم يغتصب نساءه و لم يقتل أكثر من 250 ألف  (العشرية السوداء ) و لم يشرد عائلات، إنتزع أبنائها و قتلهم و رمى بعضهم في البحر..المخزن لم يطرد الألاف من الجزائريين صبيحة عيد الأضحى و سلبهم كل ما يملكون كما فعل نظامكم المجرم مع المغاربة سنة 1975 .. المخزن لا يحتضن جماعة إرهابية و يمولها بالمال و السلاح ضد البلد الجار على حساب شعبه كما تفعل جزائرك مع البوليزبال، بالنسبة للعصابة الحاكمة بضعة ألاف من البوليساريو أفضل بكثير من 40 مليون جزائري.. نحن لا نقول عندنا النيف هذا كلام للاستهلاك كلام مرده النخوة الخاوية و الاحساس بالعظمة ليس لدينا لا بترول و لا غاز، لكن لدينا ملك يشتغل و يريد لبلده التقدم، وُضع في المسار الصحيح و في طريق الإصلاح رغم الإكراهات الظرفية و رغم أن طبيعة الإصلاحات معقدة و متداخلة ، تتطلب صبرا، مثابرة و تضافرا للجهود، فالمغرب عازم على تحقيقها، و قد قطع أشواطا في ذلك و بشهادة خبراء جزائريين أنفسهم، المغرب له سياسة واضحة و متوازنة إجتماعية، اقتصادية و سياسية و كأي دولة تتوخى الحريات و حقوق الإنسان لابد أن تعيش مشاكل إجتماعية مثلها مثل سائر بلاد المعمور.. هي دنيا و ليست جنة، لكننا بدون غاز و بترول أحسن منكم حالا، العجب العجاب أو العيب و العار هو أن تجد دولة حباها الله بثروات باطنية و عدد فقرائها 3 أضعاف فقراء المغرب الذي لا يمتلك لا غاز و لا بترول.. الجزائر تعيش واقعا مؤلما ليس بسبب وباء كورونا وحدها، تعودتم على المصائب و الكوارث منذ الإستقلال المزيف، أوضاعا اقتصادية و إجتماعية صعبة، إختلالات هيكلية واسعة في جلّ القطاعات الاقتصادية للجزائر، حتى و لو نجح الحراك في وضع حد لحكم العسكر و هو ضرب من المحال و جاءت حكومة مدنية لتعمل على تأسيس مبادئ الحكم الرشيد التي تبشِّر بتحسُّن الاقتصاد الجزائري و أوضاع المواطنين في المستقبل فسيلزمها عقدين من الزمن حتى يتعافى الاقتصاد الجزائري من التشوُّهات الهيكلية التي دمَّرت أغلب القطاعات.. أما عن الشجاعة يكفي التعليق أعلاه للأخ مغربي

  28. Toi qui tu écris depuis Canada royaume démocratique et riche tu vis depuis quand au Maroc ou bien depuis quand au Canada, le peuple autochtones qui vis dans la misère et la démigration et dans l'oubli ,le royaume du Maroc pendant la règne du roi Mohammed 6 vit une transformation incroyable et une dynamique extraordinaire seul un ignorant ne peut l'apprécier,on sait que pour bâtir il faut du temps et le changement de la mentalité les méchants et les voleurs existent par roumains le dirigeant est bon et capable de contrecarrer les malfaiteurs, même ici les grandes entreprises volent est-ce qu'on s'arrêter quelqu'un , je travaille dans le juridique ici le fait de bloquer un malfaiteur et de continuer dans la bonne voie s'est une bonne chose ce qui fait le Maroc présentement comme il fait Canada aussi, toi soit tu es un ignorant soit tu écrit sans rien dire.le Maroc avance sur un bon chemin avec des pas sûr malgré les contraintes des pays qui mettent des bâtons dans les roues ou peau de banane, heure usement qu'on a quelqu'un qui veille et alerte le problème social même les pays riches le vivre moi je paye pour deux familles qui vit en aide sociale est ce qu'un marocain peut ça dès hôpitaux subventionné par des citoyens , arrêtez de dire des niaiseries ,il faut éduquer le peuple ignorant ,je vois des marocains et algériens qui travaillent ici des métiers qu'ils ne peuvent pas faire là-bas toi par exemple il faut dire nous sommes fier à ce que le Maroc a fait et il faut cultiver notre jardin combattons l'analphabétisme nourrissons le patriotisme c'est à nous de décider de progresser ou non, je ne dit pas ça à la veuglette je dis par connaissance des choses le Maroc d'aujourd'hui est un Maroc qu'on ne peut pas rêver l'avoir et c'est grâce à la compétence de sa majesté Mohamed 6 maintenant l'état à fait ce qu'il faut infrastructures et entrain d'améliorer les services c'est le citoyen qui doit agir ,ici si tu vraiment ici c'est le citoyen qui fait le gouvernement son rôle de gérer , c'est avec les impôts que tout le monde établi lui même par citoyenneté .mais malgré la misère dans beaucoup à Québec et surtout dans les réserves , l'eldorado n'existe nulle part ailleurs l'eldorado c'est nous qui pourrions le faire avec nos bras et nos cerveaux et avec une bonne gouvernance et la bonnee gouvernce avec une bonne supervision nous l'avons au Maroc présentement et on dit hadolilah si l'Algérie avait un roi Mohammed 6 avec le pétrole et le gaz comme complémentaire , l'Algérie serait dans les pays les plus modernes et les plus riches et les Canadiens vont immigrer là-bas Maintenant regarde l'Algérie tout porte à croire qu'elle sera parmi les pays les plus pauvres vus son économie et sa population pire que venizuela.

  29. Toi qui tu écris depuis Canada royaume démocratique et riche tu vis depuis quand au Maroc ou bien depuis quand au Canada, le peuple autochtones qui vis dans la misère et la démigration et dans l'oubli ,le royaume du Maroc pendant la règne du roi Mohammed 6 vit une transformation incroyable et une dynamique extraordinaire seul un ignorant ne peut l'apprécier,on sait que pour bâtir il faut du temps et le changement de la mentalité les méchants et les voleurs existent par roumains le dirigeant est bon et capable de contrecarrer les malfaiteurs, même ici les grandes entreprises volent est-ce qu'on s'arrêter quelqu'un , je travaille dans le juridique ici le fait de bloquer un malfaiteur et de continuer dans la bonne voie s'est une bonne chose ce qui fait le Maroc présentement comme il fait Canada aussi, toi soit tu es un ignorant soit tu écrit sans rien dire.le Maroc avance sur un bon chemin avec des pas sûr malgré les contraintes des pays qui mettent des bâtons dans les roues ou peau de banane, heure usement qu'on a quelqu'un qui veille et alerte le problème social même les pays riches le vivre moi je paye pour deux familles qui vit en aide sociale est ce qu'un marocain peut ça dès hôpitaux subventionné par des citoyens , arrêtez de dire des niaiseries ,il faut éduquer le peuple ignorant ,je vois des marocains et algériens qui travaillent ici des métiers qu'ils ne peuvent pas faire là-bas toi par exemple il faut dire nous sommes fier à ce que le Maroc a fait et il faut cultiver notre jardin combattons l'analphabétisme nourrissons le patriotisme c'est à nous de décider de progresser ou non, je ne dit pas ça à la veuglette je dis par connaissance des choses le Maroc d'aujourd'hui est un Maroc qu'on ne peut pas rêver l'avoir et c'est grâce à la compétence de sa majesté Mohamed 6 maintenant l'état à fait ce qu'il faut infrastructures et entrain d'améliorer les services c'est le citoyen qui doit agir ,ici si tu vraiment ici c'est le citoyen qui fait le gouvernement son rôle de gérer , c'est avec les impôts que tout le monde établi lui même par citoyenneté .mais malgré la misère dans beaucoup à Québec et surtout dans les réserves , l'eldorado n'existe nulle part ailleurs l'eldorado c'est nous qui pourrions le faire avec nos bras et nos cerveaux et avec une bonne gouvernance et la bonnee gouvernce avec une bonne supervision nous l'avons au Maroc présentement et on dit hadolilah si l'Algérie avait un roi Mohammed 6 avec le pétrole et le gaz comme complémentaire , l'Algérie serait dans les pays les plus modernes et les plus riches et les Canadiens vont immigrer là-bas Maintenant regarde l'Algérie tout porte à croire qu'elle sera parmi les pays les plus pauvres vus son économie et sa population pire que venizuela. Ici au Canada il ya des gens qui vivent dans la misère et peuvent mourir si les associations citoyennes ne les donnent pas à manger et je suis fier que la plus part des associations sont dirigés par des marocains si les marocains faisant ça là-bas mais pour manger pour autre choses pour améliorer la qualité de vie car au Maroc jamais personne ne meurt de faim

  30. لقد نسيت الملك الدي مد يده الى العصابة الحاكمة بالجزائر متناسيا كل الذي عملته ولازالت يده ممدودة للبناء، يا لسماحته وكرمه.حفضه الله احمد الله افتخر به ولو عندي ملكة احترمها ايضا ولكنه هو الاول .جعلني احبه لشخصه كملك وانا داءما كنت احترم ملوكي كرمز ، لانه رمز بغض النضر عن الشخص ونحن هنا بكندا والمغرب ان ملوكنا رموز الوحد ياتيون بعد الله والوطن وهذا ما لا يدركه السفهاء الذين يتدخلون في وطنية المغاربة او الملكيات.لم ولن يعرفوا مذى خصوصيتها.، ان جمهوريات اصبحت ملكيات بدون حق رؤساء مدى الحياة ولم يروا ويتعلموا منذ نعومة اضفارهم معنى الرمز او الملك. فاصبحوا دكتاتوريات.باسم الحرية والكرامة، فدفنوا الكرامة تحت التراب ووضعوا الحرية خلف القضبان.

الجزائر تايمز فيسبوك