حراك مغاربي غير مسبوق لحل سياسي للأزمة الليبية

IMG_87461-1300x866

 يتصاعد منذ أشهر حراك مغاربي غير مسبوق، بحثا عن حل سياسي للأزمة الليبية، في ظل تحشيد طرفي النزاع لقواتهما على خط “سرت- الجفرة”، وتهديد مصر بتسليح أبناء القبائل الليبية والتدخل عسكريا في جارتها الغربية.
إضافة إلى جهود تبذلها كل من الجزائر وتونس، الجارتين الغربيتين لليبيا، لحل أزمة الأخيرة، التحق المغرب بالمساعي الدولية، فيما تبدي موريتانيا قلقها من تأثير التدهور الأمني في ليبيا سلبا على استقرار دول الساحل الإفريقي، وهي: موريتانيا، بوركينا فاسو، مالي، تشاد والنيجر.
وتعاني ليبيا، منذ سنوات، من نزاع مسلح، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع مليشيا الجنرال الانقلابي المتقاعد، خليفة حفتر، الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.
وتتكثف التحركات في الملف الليبي، منذ أن حقق الجيش الليبي، في الفترة الأخيرة، سلسلة انتصارات مكّنته من تطهير المنطقة الغربية، بما فيها العاصمة طرابلس، من مليشيا حفتر.

الجزائر: لا بديل عن حل سياسي
منذ وصول الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلى سدة الحكم، نهاية 2019، تكثف الجزائر تحركاتها الدبلوماسية لحل الأزمة الليبية، من خلال مشاركتها بمؤتمر برلين في 19 يناير الماضي، ثم تنظيمها، بعد أربعة أيام، اجتماعا لدول جوار ليبيا الستة (الجزائر، تونس، مصر، السودان، تشاد والنيجر)، إضافة إلى مالي، وهي لا تمتلك حدودا مع ليبيا.
واستقبل تبون، عدة مرات، طرفي النزاع في ليبيا، ممثلين في رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، ورئيس مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق) عقيلة صالح (الداعم لميلشيا حفتر)، بجانب رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، ومسؤولين ليبيين آخرين.
كما تواصلت الجزائر مع الأطراف الدولية الفاعلة في الملف الليبي، على غرار زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى الجزائر، والتواصل الدوري بين وزيري خارجية البلدين.
كما التقى وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو، واتفقا على استحداث آلية تنسيق لحل الأزمة الليبية.
كما تنسق الجزائر مواقفها مع كل من تونس ومصر، ضمن آلية ثلاثية للتشاور. لكن انفراد القاهرة بخطة للتدخل العسكري وتسليح القبائل الليبية أثار حفيظة الجزائر، فحذر رئيسها من خطورة هذا الأمر، وشدد على ضرورة إيجاد حل سياسي. وعقب هذا التصريح تم تأجيل زيارة للجزائر كان مقررا أن يجريها عقيلة صالح.
واستقبلت الجزائر، الأسبوع الماضي، وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، قادما من مصر. وتلقى بوقادوم اتصالا هاتفيا من نظيره الليبي، محمد سيالة.
وتقوم المقاربة الجزائرية، بحسب بوقادوم، على ثلاثة مبادئ هي: “الحل السلمي مع رفض الحل العسكري، ووقف إطلاق النار والشروع في المفاوضات، مع رفض كل التدخلات الخارجية”.
وأعربت الجزائر، أكثر من مرة، عن استعدادها لاستضافة حوار بين طرفي النزاع الليبي، خصوصا وأنها تحظى باحترام الطرفين.

تونس: الحل في مؤتمر للقبائل
رؤية تونس لحل الأزمة الليبية تكاد تتطابق مع الجزائر، وهي تقوم على الاعتراف بشرعية الحكومة الليبية في طرابلس، والتأكيد على حل سياسي ليبي- ليبي ورفض الخيار العسكري، مع البقاء على مسافة واحدة من طرفي النزاع.
وعلى غرار الجزائر، استقبل الرئيس التونسي، قيس سعيد، مؤخرا، وزير الخارجية السعودي، وتم التأكيد على ضرورة الحل السياسي في ليبيا.
كما تلقت وزيرة الخارجية التونسية بالإنابة، سلمى النيفر، اتصالا هاتفيا من سيالة، أكدت له خلاله دعم بلادها للحكومة الليبية الشرعية.
ولدى استقباله أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، نهاية فبراير الماضي، لخّص سعيد مقاربة تونس للحل في ليبيا، وهي ضرورة “جمع القبائل الليبية مجددا، لأن لديهم مشروعية، ما يمهد لشرعية انتخابية، دون أي تدخل خارجي، لتعود السيادة للشعب الليبي لكي يختار حكامه”.
لكن فكرة جمع القبائل في مؤتمر، على غرار “اللويا جيرغا” في أفغانستان، لا تلقى ترحيبا من الحكومة الليبية الشرعية ولا حتى من الفاعلين السياسيين والمثقفين في شرقي البلاد (حيث تهيمن مليشيا حفتر)، على اعتبار أن القبائل تلعب دورا اجتماعيا وليس سياسيا.

المغرب: تعديل اتفاق الصخيرات
بعد استبعاده من حضور مؤتمر برلين، رغم دوره في احتضان اتفاق الصخيرات الذي رعته الأمم المتحدة عام 2015، عاد المغرب للعب دور سياسي في الساحة الليبية.
واستقبل المغرب، الأسبوع الماضي، كلا من خالد المشري وعقيلة صالح، بشكل متزامن، لكن من دون عقد لقاء مباشر بين الطرفين.
وتقوم المقاربة المغربية على رفض تعدد المبادرات، والتأكيد على الالتزام باتفاق الصخيرات، الموقع في 17 ديسمبر  2015، مع إمكانية تعديله.
وبجانب مصر والجزائر وتونس، شملت جولة وزير الخارجية السعودي المغرب، ما يعني أن الرباط قررت حجز مكان لها بين الدول الفاعلة في الملف الليبي.

موريتانيا: حل عبر مجموعة الساحل
بالنظر إلى بُعد المسافة بين موريتانيا وليبيا، وعدم وجود حدود ولا قبائل مشتركة بينهما، ناهيك عن ضعف التبادلات التجارية البينية، وكثرة المتدخلين الدوليين في هذا الملف إلى حد الاختلاف، فإن نواكشوط لا تبدي حماسة كبيرة للانغماس في الملف الليبي.
لكن ثمة ما يقلق نواكشوط في هذا الملف، وهو البعد الأمني، الذي يؤثر على أمنها القومي هي الأخرى.
فبعد انهيار نظام معمر القذافي في ليبيا، عام 2011، انتشر السلاح بكثافة في منطقة الساحل الإفريقي، وأدى إلى تدهور الوضع الأمني في المنطقة، خاصة في مالي والنيجر وبوركينافاسو وتشاد، وبدرجة أقل موريتانيا.
وتشكل هذه الدول مجموعة الساحل الخمس، التي تقودها فرنسا في مواجهة تنظيمات مسلحة.
والقلق من البعد الأمني هو ما دفع الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى الدعوة، خلال افتتاحه قمة بين دول الساحل وفرنسا، في 30 يونيو الماضي، إلى يكون حل الأزمة الليبية من أولويات ائتلاف دعم الساحل، لأنها هي “سبب تدهور الأمن في المنطقة، حيث تغذي الجماعات المسلحة بالأسلحة والقنابل والبشر والمخدرات”، على حد قوله.
وتستند المقاربة الموريتانية لحل الأزمة الليبية إلى البعد الأمني وتأثيرها السلبي على الاستقرار في المنطقة، خاصة وأن دولتين من مجموعة الساحل، وهما النيجر وتشاد، ترتبطان بحدود طويلة مع ليبيا.
لكن فرنسا (المتهمة بدعم مليشيا حفتر) هي قائدة هذا التحالف سياسيا وعسكريا واقتصاديا، لذلك من الصعب أن تغرد نواكشوط خارج هذا السرب، فرغم أنها تعترف بالحكومة الليبية الشرعية، إلا أن تأثيرها على الوضع في ليبيا مازال متواضعا مقارنة ببقية الدول المغاربية.
بالإجمال، فإن دول المغرب العربي تشترك جميعا في ضرورة التوصل إلى حل سياسي، ورفض الحل العسكري في ليبيا، والاعتراف بشرعية الحكومة في طرابلس.
لكن رؤى هذه الدول للحل تختلف، فإن كانت الجزائر وتونس تنسقان موقفهما ضمن دول جوار ليبيا، فإن المغرب متمسك بالحوار في إطار تعديل اتفاق الصخيرات، بينما تتحدث موريتانيا من منبر دول الساحل.
ولحد الآن لم يتبلور أي تنسيق بين تلك الدول في إطار اتحاد المغرب العربي، الذي تأسس عام 1989، ويضم كلا من المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا وموريتانيا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. حمزه

    الخريطه التي رسمتوها علي جريدتكم الموقره تخالف القانون الدولي وتخالف الشرعيه لان الصحراء الغربيه ارض مغتصبه ومتنازع عليها في مجلس الامن والامم المتحده . ولي هده الخريطه تصبح جريدتكم مشبوها وخارج عن القانون

  2. fi

    لطالما الجزائر تبحث عن الزعامة و البهرجة والرياء السياسي فهي تخاف الانفصالات في ليبيا التي تعد امتداد لانفصالات في الجزائر وتدعم انفصال البوليساريو من باب استغلال ثروات الجنوب و قد تنكرت الجزائر وتعالت على دول المغرب العربي فهي لا تتوفر على اقتصاد و هي هشة فتخلص اسبانيا منها ساهم في اندحارها وقوف الجزائر الى جانب خفتر و فرنسا فيه تاكيد بان الجزائر تسعى الى تقديم ليبيا لفرنسا هذه المستعمرة الايطالية السابقة كما تذخلت تركيا بدعوى حماية اتراكها الذين يشكلون مليون ونصف و قد طلبوا عونها لعبت الجزائر دورا في عرقلة الحل الاممي للصخيرات فهو ليس حلا مغربيا بل حلا ليبيا عارضته واقبرته الجزائر لانه وقع في بلد تكن له كل العداء الجزائر لها اكثر من يد في ليبيا و عندما تحركت مصر كقوة اقليمية وعسكرية خشيت الجزائر انكسارها فسارعت لحبك سيناريوهات جديدة تحفض بها ماء وجهها كما قلنا الجزائر تملصت من معاهدة مراكش الدفاعية ووقفت بجانب سيد امرها فرنسا التي اجبرتها على ذلك مذكرتا اياها باتفاقيات ايفيان فاستسلمت الجزائر لها و انغمست في ليبيا ان معاهدة مراكش الدفاعية من بنودها حماية كل بلد مغاربي و عدم التذخل الاجنبي ووقوف جميع الدول المغاربية صفا واحدا في حماية امن وسلامة وتراب كل بلد عضو ربما ان الجزائر نسيت هذه المعاهدة او لم تعرها اهتماما لانها لا تومن بفكرة توحيد المغرب العربي فهي خادمة للماسونية التي ترى في المغرب العربي عدوا لاوروبا نعم لقد افشلت الجزائر كل شيء من حل واقعي فكما اطالت نزاع الصحراء اليوم تقف ضد الشرعية و تؤيد خفتر و تمده بالجنود و المرتزقة وقد ذخلت روسيا و فرنسا والجزائر و الامارات و تركيا و مصر و غدا امريكا والناتو واوروبا لتحمي حدودها و تدفق اللاجئين و غيرها لقد وقع اتفاق الصخيرات في 2015 و 5 سنوات من الحرب و الاقتتال بمباركة جزائرية صرفة و هاهي اليوم تنافق و تقول نقف على مستوى واحد من جميع الاطراف كما تقول بالنبة لمشكل الصحراء المشكل بين المغرب و البوليساريو وهي التي اسست البوليساريو و تموله و تسلحه وتتفانى في دعمه فسيٱتي يوم تذوق ذلك فالبلد صناعة فرنسية وان اردات فرنسا تفكيكه لن تجد صعوبة تذكر

  3. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الخريطة الوهمية التي في راسك اوشمها على صفحات مؤخرتك ولتكن ثقبة مرخرتك هي دائرة العاصمة العيون حتى لا تنساها لطول الوقت لان القضية انتهت وللابد على الاقل لذكرى ولتعرف كم كنتم حمير وبهائم وحالمون بالوهم والسراب

  4. Mounir slawi

    الى اللوطي حمزة اولا انت جاهل ثانيا انت لا تعرف ماذا تريد ثالتا انت من دعاة التفرقة الا ترى يالوطي ماذا يقع في العرب من تقزيم هل انت من بنو صهيون افكارك النثنة تبين دالك هل تعلم ان المغرب دائما في صحراءه هل تعلم انه في قلب الصحراء توجد اكبر راية في العالم بمدينة الداخلة هل تعلم ان سكان الصحراء لهم بطاقة وطنية مغربية والعملة المتداولة من طنجة الى الكويرة هي الدرهم روح بدل حوايجك الخانز وباركة من الهضرة الخاوية الكلب روح توضا نطق الشهادتان وصلي وتوب لله يانثن وقل التوبة ياحقود عمل فيك كلاب الجنرالات العجب

  5. الراوي

    حزقة واش مزال مشمتيش الشمكار وانت جملة مفيدة لم تركبها

  6. خالد

    اقول للسيد حمزة أظن انك في حلم عميق انت و عسكرك و بوزبالك البوليزاريو تعيشون في قرن الديناصورات، الصحراء في بلدها و أقيمت فيها مشاريع بالمليارات و الصحراويون يعيشون في بلدهم آمنين و أنتم تحتفضون بمرتزقة من كل حدب و صوب و ستقام الجمهورية الصحراوية في تندوف هههه و أنت

  7. Hammadi Ould Bouya

    HAMZA,non seulement tu es C  mais tu es également IDIOT. Mais le comble de ton idiotie c’est que tu continues de croire,Tebboune et les Caporaux de l’ANP aussi,au rêve de la RASD. ! !? Mais vous fantasmez,toi et les nervis de ta vile et basse espèce. ! ! ! LE SAHARA N’A JAMAIS ÉTÉ OCCIDENTAL,LE SAHARA EST MAROCAIN depuis la nuit des temps . ! Si vous soutenez que LE ROYAUE CHÉRIFIEN l’occupe, venez donc  (aidés de tous les pays qui ont reconnu cette entité fantoche ) le libérer, vous et tous les chantres des SLOGANS DÉMAGOGIQUES. ! !? Venez donc vous rendre compte de l’heure use réalité : UN DÉSERT DEVENU PARADIS ET HAVRE DE PAIX grâce aux marocains natifs du Sahara et de toutes les zones du Maroc. (Exactement le contraire de ce que vivent nos frères séquestrés à TINDOUF,territoire marocain spolié. ! )Vous allez CREVER DE JALOUSIE. ! !? HAMZA. !A chaque fois que tu te manifestes tu reçois des gifles et des raclées,il y’a même des impulsifs qui crachent sur TA FACE DE RAT... mais vainement,car tu récidives, ce qui me donne la certitude d’affirmer que tu es non seulement MASOCHISTE mais SADIQUE...SADO-MASO quoi ! ! !.Dieu nous préserve.ÂAAMIIINE.

  8. محمد

    انتم من اصحاب الكهف .. السيد حمزة كل ما يقولوه صحيح.. قال الكوميرا اي سنة الجمر و الرصاص صحيح ..// .. في هذا الرسم اكلت الصحراء الغربية و اقليم وجدة التابعة للجزائر ..// انتم مزلتم راقدين ..// حمزة يفهمكم..//

  9. Atlassi

    Question au nommé Hamza : Quel est le pays qui paye les ministres fantômes de l'état imaginaire implanté à Tindouf ainsi que leurs représentants aux différents pays à travers le monde ...? N 'est ce pas à partir du budget du peuple Algérien victime des mensonges et d' escqrocrie des Gaeneraux porteurs d'Armes au pouvoir derière des marionnettes en tenue civile ...? I

  10. هشام

    المرجو عدم الرد على هذا النكرة انه يسعى بتصرفاته الذبابية هاته الى تشتيت أفكاركم حول المقال - أنه لا يستحق - لأنه جاهل - رأس ماله هو coupé coller - لأنه فقط لا يعرف ما يخربش _  ( المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها أما الحمزاوييون امثاله فالى مزبلة التاريخ  )

  11. حمزه

    مملكه بو لزبال بي شحمها ولحمها تعاني من شبح الافلاس البلاد مديونا وزادد عليها كورونا التاريخ غادي يعيد نفسه توره الكوميرا غاديه تهرس المخزن . وصاحب الماخيطه لا يستطيع ان يقتل متل ما فعل ابوه قتل 1000 فقير ودفنهم في مقبره جماعيه بي مباركه فرنسه وبني صهيون. اشهد يا تاريخ

  12. مغاربي حر

    ان الخريطة الغير الصحيحة التي ادرجت خطأ هي خريطة دولة الجزائر التي صنعتها فرنسا الاستعمارية. فبعد احتلال فرنسا، سنة ١٨٣٢، للجزء الصغير من المغرب الاوسط الذي كان تحت النفوذ العثماني، بادرت هذه الدولة الاستعمارية الى التمدد، فالحقت، بادئ ذي بدء عام ١٨٥٨، بمستعمرتها دولة القبائل التي كانت مستقلة عن حكم العثمانيين و تتوفر على كل مقومات " الدولة الامة " الخاصة بها كالهوية و الثقافة و اللغة و غيرها، و التي يناضل شعبها اليوم من اجل نيل استقلاله. و استمر بعد ذلك المحتل في التمدد من خلال عملية سرقة اراضي الغير و الحاقها بمستعمرته التي اطلق عليها اسم الجزائر نسبة الى مدينة الجزائر. فاستولى على جزء كبير من اراضي دولة الطوارق التي كانت معروفة تاريخيا و كانت عاصمتها تومبوكتو و جزء آخر من اراضي ليبيا و تونس ثم الصحراء الشرقية و كولب بشار التي كانت جزءا من التراب المغربي. و قد كان المستعمر الفرنسي يعتقد ان مستعمرته التي مددها جغرافيا ستبقى ولاية فرنسية الى الابد. اما الصحراء المغربية فهي تاريخيا جزء لا يتجزا من المغرب و قد تم اقتطاعها من المغرب و منحها لاسبانيا بموجب مؤتمر برلين لعام ١٨٩٠ المنعقد بين القوى الاستعمارية. و على كل اذا كنت فعلا تدافع، بناء على مبادئ حقيقية، عن استقلال الصحراء فلماذا لا تدافع كذلك عن استقلال دولة القباىل التي كانت مستقلة عما سمتها فرنسا الجزائر و استقلال جنوب الجزائر الذي كان ينتمي للطوارق، دولة مالي حاليا؟ مع كامل الأسف عوض ان تقوم بالدفاع عن وحدة المغرب العربي بدوله الخمس ها انت تدافع، في زمن التكثلات الكبرى، عن الانفصال و عن تمزيق منطقة المغرب العربي الى دويلات ضعيفة تكون لقمة صائغة في يد من يتربصون بالامة العربية من الخليج الى المحيط.

  13. عامر المغربي

    كم يضحكونني الجزائريين عندما يدعون بأن بلادهم تسعى لحل الأزمة بليبيا  ! !؟ أيعقل أن يأتي حلٌ أزمة الليبيين من دولة تلعب على كل الحبال ؟؟؟ فهي في السر تدعم الديكتاتور العسكري حفتر وبالعلن تدعي دعم حكومة الوفاق فكيف ستصل للوفاق بينهم وهي تدعم طرف ضد الآخر ؟؟؟ الجزائر مستحيل أن يأتي منها الخير وتأكدو أن أي مشكل بالمنطقة العربية والعالمية حاولت أن تقوم بدور المُصلح فيه ستزيده تعقيدا وسيتأزم الوضع أكثر وأكثر ولذلك أطلب من الأشقاء بليبيا أن يلجئو لكل دول العالم لأن ربما قد يجدون فيها حلٌا لمشاكلهم إلا الجزائر إياكم واللجوء إليها لأنها ستزيد لمشاكلكم مشاكل أخرى وأقسم بالله لن يأتيكم منها غير الشر وهذا أقوله لجميع العرب والمسلمين والافارقة وووو إياكم والجزائر فهي شيطان المنطقة مادام تتعامل بعدة وُجوه فلا خير يُرجى منها.... أما للمسمى حمزة إذا كانت صحرائنا مغتصبة فكن واثق يا جيران السوء أننا لا ولن نسلم في شبر منها وننتظر الوقت المناسب لترسيم حدودنا معكم لاغتصاب أراضي أخرى منكم ضمتها إليكم صنيعتكم فرنسا وبعدما كانت مساحة بلادكم صغيرة جدا في عهد الاستعمار العثماني أصبحت بعد الاستعمار الفرنسي منفوخة بأراضي مسروقة غربا وشرقا وجنوبا ولهذا لم يجعل الله لكم خيرا في الثروات الموجودة بتلك الأراضي لأنها حرام عليكم ولن تهنئو بحياتكم حتى تُعيدوها لأصحابها الشرعيين وعاشت المملكة المغربية من طنجة إلى تخوم صحرائها التي خسرتكم أموال ضخمة وأوصلت بلادكم للهاوية والآتي أسوء بإذنه تعالى

  14. حمزه

    اني اراي مستقبل مملكه شيكوكو لا تبشر بي الخبر وقد حان انتفاضه الكوميرا. ونجوم السماء اقرب لكم علي الصحراء الغربيه .40 الف صحراوي تحاربون فيه من 45 سنه وهو يصول ويجول وجيش دنيا باطمه من وراء جدار العار والعياشه والشعب المدوخ مازال يعيش في الاوهام ويقول من طنجه الي واد السينيغال  ( المروك اداه الواد والعياشه تقول محلي بروده )

  15. ولد السالك

    إقرأو ما كتب الداهية حمزه ، و قولو لي ما هو المستوى الدراسي الذي ينتج شخصا يخط هذه الكوارث،  ( جمل مبعثرة و أسلوب من يحاربون الأمية و أخطاء إملائية صبيانية و تعبير ركيك، حاشا أن تكون صحراوي....  )

  16. مغربي من أصل صحراوي

    واش عندك بطاطا مكان المخ..؟ واش ب 40 الف صحراوي التي جاءت في تعليقك بغيتوا تكونوا دولة يا بهيمة على حساب 40 مليون مغربي..؟ انكم تستحقون فعلا كل الشفقة والعناية المركزة يا مهلوس...

  17. مهاجر

    حمزة خمجة أو كنزة اسألك سؤال جواب بصراحة هل لك اب وأم علي ما اضن لا لا لا لا لا حمزة التعليق السياسة بزاف اعليك عليك احمزة الشيطان لعندك الله عليك بقطيع حمير اوبغال في تندوف أما المغرب بزاف انك شيطان مريد لعنك ألله الي يوم الدين في هاد العواشر المباريكة

  18. هشام

    أرأيتم كيف أصبح يهلوس عندما سمع كلمة عدم الرد عليه يجب أن نرد عليه كما يلي : هاشتاق له ولامثاله عند بداية اي تعليق يشارك فيه بهلوساته #هشو على ذبابة الحاويات الاسم : خانزة

  19. العاهرة التي تسمي نفسها خنزة وليس حمزة عندما يدخل الفيل في ثقب الابرة فسيكون هناك شيء اسمه شعب صحر..... وهذا من نسيج مؤخرتك الواسعة النتنة وعقليتك التي ترى بها الامور فمن كثرة ما تربيت في خيمة بالية وترى امك تنكح امامك ومن كثرة ما تراه عن ازدهار الصحراء المغربية التي لن تستطيع دخولها انت وامثالك من اللقطاء فان الاسهال اصابك في مؤخرتك وعقلك الموبوء كما ان حرارة الشمس ورائحة البول والبراز التي هي جانب الخيام مادمت لا تعرف المرحاض كل هذا جعلك تائها ولا ترى الا السواد والحرمان ونهايتك ستكون كجيفة لا احد يعيرها الاهتمام والعلم المغربي يرفرف عاليا في الصحرررررررررررررررررررررراء المغرررررررررررررررررررررررررررربية

الجزائر تايمز فيسبوك