#صحراوي_وأفتخر تغزو مواقع التواصل الاجتماعي تضامنا مع أبناء الجنوب وردّا على تصريحات إبراهيم بومزار

IMG_87461-1300x866

عجّت مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات تضامن مع أبناء الجنوب الكبير، ردّا على تصريحات وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية من ولاية وهران غرب البلاد، بخصوص تغطية خدمات الهاتف النقال والثابت، وهي التصريحات التي اعتبرها كثيرون "مستفزّة".

وقال إبراهيم بومزار في تصريحه الذي أثار جدلًا واسعًا" أنا لست في الصحراء، أنا في وهران عاصمة الغرب، حي بـ 40 ألف مسكن بدون بريد، هذا أمرٌ غير معقول؟"، وهو ما أثار غضبًا عارمًا، حيث اعتبر كلامه على أنه يتضمّن تمييزًا على صعيد الحقوق وعدم المساواة في الحرص على تقديم الخدمات وتركيز مكاتب البريد.

وأطلق نشطاء هاشتاغ "صحراوي وأفتخر" للردّ على تصريحات الوزير غير المسؤولة والتي تحمل في مضمونها خطابا جهويا وعنصريًا، مطالبين بإقالة الوزير لرد الاعتبار لسكان مناطق الجنوب، حيث يرون أن تصريح الوزير يعني ضمنيًا أنّ ضعف مستوى الخدمات في الجنوب الكبير بات أمرًا عاديًا جدًا مقارنة بولايات أخرى.

كتب "رئيس حركة البناء الوطني"، عبد القادر بن قرينة، على صفحته الرسمية على فيسبوك، ردًّا على تصريحات بومزار، "الجزائريون لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات، ولا اعتبار لمقرّ سكناهم في الصحراء أو في التل". مضيفًا أنّ "المواطنة الحقّة تلزم الوزراء بالعدل بين كل سكان الجزائر وجهاتها".

وغرّدت وهيبة أحميد على تويتر قائلة " لولا الصحراء لماتت الجزائر جوعًا، بترولنا، محاصيلنا وجل ثروات البلاد في الصحراء يا من تنعمون بها من هناك، العيب فيكم عجزتم عن تطوير الصحراء، فلولا أبناؤها لدفنا تحت الرمال فقرًا، حقًا إن لم تستح فافعل ما شئت".

فيما كتب آخرون "يا وزير الاتصال حتى كاليفورنيا صحراء ودبي صحراء والرياض صحراء، والكويت صحراء، والدوحة صحراء. المشكل ليس في الصحراء في حد ذاتها بل المشكل في من يمسك بزمام الأمور".

فيما غرّد الحاج حمدي قائلًا " فوارق التنمية بين الشمال والجنوب لا يعود إلى الاختلاف في الإمكانيات البشرية والموارد الاقتصادية، بل هو حصيلة لسياسة بعض المسؤولين الحكومين التي تقوم على القبلية والجهوية في توزيع الموارد العامة".

اعتذار رسمي

واعتذر وزير البريد عبر شريط فيديو نشر على الصفحة الرسمية للوزارة، قائلًا إنّه متأسف لما رآه عبر مواقع التواصل الاجتماعي من "فتنة وتأويلات وتحريفات لتصريحاته".

وأضاف: "كان لنا زيارة ميدانية لولاية وهران، أين تم معاينة مجمع سكني لأكثر من 40 ألف سكن، يوجد منذ أكثر من ثلاث سنوات دون تغطية من هاتف نقال ولا ثابت"، موضّحًا أنّ مصالحه حدّثت مع متعاملي الهاتف النقال عن عدم رضاها.

ويسترسل الوزير "يحتجّ المتعاملون بعدم وجود مردودية اقتصادية، لذلك ذكرنا بمثال عن جنوبنا الكبير، فشساعته وكثافته السكانية لا تضمن بمردودية للمشروع، لذلك يحتج المتعاملون ويطلبون التمويل كتعويض، وهذا هو سياق الكلام".


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. صحراء تمتلك حقول الغاز و جنيرالات الجزائر يعدمونها لتبقى ارضا خلاء... لهذا أرعبوا بما يجهز بالعيون و الداخلة و صحراء جنوب المغرب... ما يشيد سيغضب صحراويي الجزائر... لو كانت تندوف و بشار مغربية لكانت تبيض عملة صعبة باقتصاد متنوع... لكن بما أنهما تزعمتا 99٪ في جميع الاستحقاقات الجزائرية بدون مقابل من البنيات التحتية و أسس التنمية، فهذا معناه استحمار شعوب هذه المناطق لتسخيرهم آليات فساد انتخابي و أي استفتاء مزور للعصابة الدائمة المستمرة في بلاد التزوير و الكذب و الفساد... أين هو حق تقرير مصير الشعوب عندما يتجاهلون كرامة الصحراويين و يرمونهم بفتات سوناطراك.

  2. لمرابط لحريزي

    واش شرح ليا هادي يا الخرائري الله يرحم باباك، راه ثمن البترول مازال في 40$ للبرميل يا راس البرميل ! ! ! كيفاش غادي تدير الخرائر بدون الثروات الصحراوية وبدون العقل القبايلي.. بدون الترغي وبدون القبايلي، الجزائر مافيها غير الكسلاء واللصوص والسراقينن من تبون وجبد. والو. أتــــــــــــــمــــــــــــــــــــــنــــــــــــــــى انفصال التوارغ عن الخرائر وأيضا انفصال القبايل عن هذه الخرائر التي اسسها الاستعمار بيننا كي تفرقنا وتخلق الحروب لنا كي ينفردو بخيراتنا وثرواتنا. على ناس تندوف خصوصا ان يفهمو شيئ واحد وهو ان الكرة الارضية واحدة كوكب واحد لا فرق بيننا ولكن لا شيئ يفرض علينا ان نمنح سيادتنا للصوص الخرائريين. كي تبون كي شنقريحة كي توفيق كي بوتفليقة كي Ben Bella الطالياني كي بوخروبة الصهيوني كلهم حقرو الجنوب وسرقوه على الاقل حوالي 200 سنة. تخيل ليا مع راسك انك مستعمر من طرف الذي يتكبر عليك بعد ان ياكل رزقك. هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادي انا نعرفها بنفسي وهي ان حكام الجزائر خارج الجزائر دائما يلومون الانسان المحلي خصوصا الصحراوي، يقولون ان كل التخلف والارهاب والمشاكل تاتي من الصحراوي لذلك ليسو متحضرين.ز وشحال دافعت ودافعت ولكن عادة اجد آلاف الذباب الالكتروني الخرائري يسترزق من سب المغرب وسب كلما هو محلي خصوصا صحراويز الهوية الصحراوية في عروقنا على مر القرون ويجب علينا ان نتفهم شيئ مهم وهو ان التعاون مع النظام المغربي فيه الخير للجميع. مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن كان دائما يطالب بتفعيل الاتحاد المغاربي من غير المغرب؟ ومن كان دائما يطمس الموضوع بالتكبر علينا بعد ان يسرق خيراتنا من غير النظام الخرائري ولاد الكلاب؟؟؟؟ العنوان باين والفاهم يفهم. يجب الانفصال عن النظام الخرائري الذي اسسه الاستعمار سنة 1830 من اجل سرقة خيرات الشعوب المغاربية، وهذا ماعشتوه حتى منذ 1962. مايخلوكومش تعيشو من خيراتكم لانهم  (حكام الخرائر ) تعلمو مهنة واحدة من الاستعمار وهي تحقير الانسان المحلي وتهميشه وسرقة خيراته واهانته والخبار في راسك خويا العزيز. .الله خلق الكرة الارصية وليس فرنسا او اي بشر. لا يحق للحاكم الخرائري ان ينفرد بثروات الجنوب الحلوب، ليستمتع في الشمال بكل تلك الاموال. نعم للانفصال عن النظام الخرائري حق تقرير المصير.. بالعقل ماشي بالهبالن بالعقل. حنا المغاربة نيتنا حسنة ونعيش من العمل الحلال لي بغى يكون معانا يقولها. راه كانسمعو كل شيئ وكانشوفو كل شيئ. انا مواطن بسيط مدني ولا اتلقى اي مقابل على ما أكتبه. واكتبه بكل اعتزاز وافتخار. ارفض الحقر الخرائرية ستنتجح

  3. Il faut réclamer votre indépendance Le Sahara oriental du sud de l’Algérie serait indépendant Le Maroc s’est exprimé plusieurs fois il a dit il n’ y pas dans l’Afrique du Nord que le Sahara marocain ou des Saharawi vivent Oui l’Algerie a des Saharawi La différence ce que nous dans dans le Sahara nous avons créé le bien être dans cette région Nous avons construit des routes et bientôt des autoroutes nous avons construit des hôpitaux des écoles des universités des infrastructures Les villes de notre Sahara Layoune, Dahkla et Samara sont plus belles même que des villes du nord de l’Algérie Nous avons fait profité des citoyens du Sahara les resources de cette région Vous n’avez que regardez internet de cette région Alors que vous les citoyens du Sahara oriental du sud de l’Algérie vivent encore à l’époque de la Pierre Alors je demande aux citoyens de Tamabraset Hassi Masoude et Tin Zawatine de vous révolter et demandez votre indépendance Vous très riches les algériens prennent vos resources et ils vous laisse dans la pauvreté Vous avez vu comment il vous traitent Alors l’Algerie dit qu’il aide les peuples Saharawi à avoir leur indépendance et ils ont pitié en eux C’e n’est pas vrai L’Algerie veut uniquement l’atlantique et les Saharawi vont les jeter à la mère

  4. صحراوي حر

    صحراء شعب الطوارق ليست جزائرية. ضمتها الجزائر الفرنسية لها و الآن يستغلها عسكر الجزائر. ثرواتها المعدنية و النفطية تمثل أكثر من 95%. لولا خيرات هذه الصحراء المحتلة الفقير شعبها و التي لأصبحت الجزائر دولة فقيرة. هم يريدون الاحتفاظ بصحراء الشعب الطوارق التي ليست لهم و يعملون على اتفصال الصحراء المغربية عن وطنها الأم المغرب. قمة الكراهية و الحسد و الحقد.

  5. saad

    On ne peut pas nier la vérité indéfiniment. La grande tromperie a colon à faire croire à des populations distincts que rien ne réuni à part qu elles ont été conquise par le colon que ces populations forment un seul peuple et un état ce qui s avere aujourdh ui complètement faut et dangerux pour toute la region alors s il vous plait rectifions les schémas coloniaux et ecigeons une algerie dans ses frontières historiques et légitimes ne dépassant pas 300 000 km2 au grand maximium et inserons le reste des territoires dans leurs etats historiques que sont le maroc pour la partie ouest et sud ouest ,la tunisie pour la partie nord ouest , la lybie pour la partie est et l etat toureg pour la partie sud et la république de kabulie pour les kabyles .il n y a que de cettr façon que la paix et le progrès se envisagent.

  6. خمقان أحمد

    حقرونا نعم حقرونا في ورقلة لا مستشفى متخصص منذ 1990 ولا طريق يصلح ،ولاية مقبرة ومنتجع للمسؤؤلين الفاشلين والفاسدين ملفات الفساد تفتح في جميع الولايات إلا ورقلة رغم الفساد الذي ينخر وينتشر كالهشيم .لا سياحة ولا صناعة ولا إستثمار المخذرات منتشرة ،صدقوا إو لا ولاية بترولية بدون حديقة لتسلية للعائلات تحت 60 درجة طبيب قلب واحد لمليون ساكن والله طال بأسنا وصبرنا إسبشرنا خير بالجزائر الجديدة ولكن نلاحظ نفس السياسة منتهجة في ورقلة والله إنتخبت وندمت نحن في حالة إحباط نشكر الوزير بومزار إبراهيم لأنه قال الحقيقة بدون الخطاب الزائف المتبني منذ عشرات السنين

  7. احمد

    الدوحة صحراء الكويت صحراء الرياض صحراء وكذلك العيون والداخلة المغربيتان صحراء

الجزائر تايمز فيسبوك