امينتو حيدر وتجربة حزب الحمير العراقي لخلق نوع من "البوووز" الإعلامي

IMG_87461-1300x866

في ظل العبث السياسي الذي يعيشه العراق، منذ سنوات طويلة من الضياع، إثر سقوط نظام "صدام حسين"، تم الإعلان و الترخيص سنة 2005 عن تأسيس حزب بمدينة السليمانية بكردستان العراق، تحت اسم : “حزب الحمير العراقي”،  الذي كان في البداية مجرد جمعية بيئية تهتم بهذا الحيوان،  واشترط أصحاب الحزب الجديد أن تتوفر في المتقدم لطلب العضوية ثلاثة شروط ؛ "أن لا يكون كذابا" و  "أن يكون محبا لوطنه"و "أن تكون لديه صفات الحمير المعروفة"، أي: الصبر – القناعة – الطاعة – خدمة الآخرين بدون مقابل... وحرص أصحاب الحزب على جعل كل شيء مقتبس من عالم الحمير؛ حيث أصبح لهذا الحزب، الذي تم حله سنة 2015، بعد عشر سنوات من السخرية من أعضاءه، تشكيل إداري وهيكلي معين، فكان "المكتب السياسي" يسمى "الخان" (مكان نوم الحمير وفق اللغة الكردية)، بينما تمت تسمية المكاتب الفرعية بالإسطبلات، وتوزعت مراتب أعضاء الحزب بين "حمار"  و"إتان" (انثى الحمار) و "جحش".

وللتدليل على جدية الحزب، قام أصحابه بوضع تمثال مصنوع من البرونز وهو عبارة عن رأس حمار وأكتاف وجزء من الصدر ويرتدي بذلة وقميصا وربطة عنق  ووضع بأحد اكبر شوارع السليمانية (انظر الصورة أسفله)، وطالب الأمين العام لحزب الحمير خلال تدشين التمثال، حكومة إقليم كردستان العراق بتقديم دعم مالي لافتتاح محطة إذاعة تسمى “زارين”، (وهي كلمة كردية تعني "نهيق").

و إذا كانت تجربة حزب الحمير بالعراق قد انتهت بالفشل، فإننا كمناضلين صحراويين نعيش تجربة استحمار جديدة من خلال الاطار  الذي أعلنت "امينتو حيدر" تأسيسه، يوم الأحد 20 سبتمبر2020 بالعيون، تحت اسم "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، و اختصارا بالأحرف اللاتينية بـ "ISACOM"، و لا أدري إن كانت هذه التسمية ستجعل البعض يعتقد بأنها شركة للاتصالات أم شيئ اخر،.... و هذا الاستحمار تختزله العبارة الشهيرة للممثل المصري: "رقاصة و بترقص"، أي أنه من البديهي أن كل الجهود النضالية هي من أجل استقلال الصحراء الغربية و  لا شيء آخر، بمعنى أن "امينتو" أرادت  فقط أن  تخلق  فقط نوعا من الجدل حولها أو ما يعرف  في مواقع التواصل الاجتماعي بـ"البوووز" أو "تراندينغ"،و لم تأت بجديد من خلال  إضافة عبارة "مناهضة الاحتلال المغربي" إلى تسمية إطارها، اللهم إن كان خيالها المريض يصور لها أنها الوحيدة التي فكرت في مناهضة الاحتلال المغربي، و كأننا - كشعب صحراوي سواء باللجوء و الشتات أو بالداخل- كنا  نناضل  كل هذه السنوات من اجل شيء آخر، و أنها (امينتو) هي من سيتولى هذه التوجه نيابة عنا و عن التنظيم السياسي،و هذا التفكير إن دل على شيء فإنما يدل  على استمرار فكر الزعامات في المنظومة النضالية على حساب الروح الوطنية التي توحد و لا تفرق.

فالهيئة التي خلقتها لن تختلف من حيث طريقة اشتغالها عن باقي الإطارات الموجودة بالساحة،و حتى إن فرضنا جدلا بأن الهيئة الجديدة  جاءت لتعطي نفسا جديدا للحراك الميداني بالمناطق  الجنوبية للمغرب، و تشكل منعطفا تاريخيا في مسيرة المقاومة الصحراوية، فقد كان الأولى  الاعتماد على كفاءات جديدة لا إعادة تدوير نفس الوجوه المستهلكة التي اغتنت على حساب القضية،  أو التي يعرفها القاصي و الداني بفسادها الأخلاقي و العائلي، و هنا يكفي الإشارة إلى بعض الأسماء التي وقع عليها اختيار "امينتو حيدر" لتؤثث بهم ما أسمته"الجمعية العامة" للهيئة، المتكونة من 33 عضوا، كـ "سليطينة خيا للضعارة الحرة" و "تويسة بيه لسرقة الموصوفة" و "رقية الحواصي ليالي الأنس و الفرفشة " و "السالكة الليلي صاحبة المؤخرة بدون حدود" ... و غيرهن، لنعرف أن الإساءة كانت كبيرة في حق الراحل "محمد عبد العزيز" الذي اختير اسمه للمؤتمر التأسيسي لهذا التجمع... فعلى الأقل أصحاب حزب الحمير العراقي فرضوا على المنتسبين له التحلي بخصال الصدق و الوطنية  و القناعة  و خدمة الآخرين بدون مقابل .... أما في "حزب الهيئة" فلا يهم أن تكون كاذبا آو فاسقا آو طماعا أو سارقا، المهم أن تناضل بمنتهى الخيانة.

الغضنفر للجزائر تايمز

 


 

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ولد السالك

    الصحراء مغربية دائما و أبدا، صحراوي مغربي من قبيلة أزركيين الشريفة أولاد مولود، عاش الملك من طنجة إلى الكويرة.

  2. عبدالله بركاش

    جميع الحركات البهلوانية التي تقوم بها بطاريق الصحراء (les pingouins du sahara ) الهدف من ورائها هو الرز الجزائري متناسين أن الجزائر افلست،التركيبة السكانية للصحراء المغربية تغيرت كثيرا منذ سنة 1975،لقد رجعت إليها أغلبية العائلات الصحراوية التي هاجرت إلى مناطق المغرب التي نالت استقلالها سنة 1956 من فرنسا و التي رفضت العيش تحت الإحتلال الإسباني و هي عائلات وحدوية تناهض هؤلاء البطاريق كلاب كبرنات فرنسا في الجيش الجزائري بزعامة شنقريحة زوجة البوهالي وقايد صالح

  3. مغربي صحراوي شرقي

    ما لا يتقبله العقل هو مفهوم كلمة الصحراويين عند بعض العقول المتحجرة... هل كانت هناك عبر العصور حدود للصحراء...؟ هل رحل الصحراء من بلاد شنقيط الى صحراء مصر والسودان لبسوا صحراويين..؟ وهل كانت حدود او حواجز تمنع تنقلهم في كل البلدان...؟ اميناتو حيدر نفسه إسم هجين ما هو لا عربي ولا امازيغي... فكيف تسلم الصحراء الغربية المغربية لقلة معينة من الصحراويين...

  4. البويرة تهتف "دولة مدنية ماشي عسكرية" البويرة تهتف "دولة مدنية ماشي عسكرية" في مسيرة #الجمعة84.

  5. مواطن

    هذه الخائنة بيدق في يد عصابة المخابرات الجزائرية تنفد حرفيا الأوامر إلا أنها لا تستطيع أن تغير شيئا. ليس هذه المرة التي تقوم بهذا العمل الشنيع لكنها قامت بمحاولات يائسة من قبل في الصحراء وفي تيندوف والجزائر وحتى في دول اجنبية. مهما فعلت من مكائد ومهما نفذت من مخططات لم تفلح ولن تفلح فالصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه . هذه المراة طغت في الأرض مرتزقة من مرتزقة البوليزاريو مكانها الحمادة بتندوف فهي خائنة لوطنها ومن خان وطنه يجب محاسبته.

  6. زرياط

    Cette gonzesse n'est pas des provinces du Sahara occupées par les espagnols, elle de la région de Goulmim occupée par les français.

  7. مغربي صحراوي ابا عن جد

    عباقرة الشان العام في المغرب يعملون في صمت ويتركون الخنافس تسرح في المزابل ولكن في النهاية يتم تنظيف المكان من الزبالة والحشرات ثم دفنها في عمق التراب والمرور فوقها بشاحنة ثقيلة مع وضع الاسفلت . وهكذا يبقى العلم المغربي خفاقا في سماء المدن الصحراوية المغربية وتظل كلاب الحركي اللقطاء تنبح من بعيد حتى تنتهي بها الايام فوق كراسي متحركة بحفاضات ومن يدفع الكرسي وهناك كراسي فارغة تنتظر.

  8. أيت اودرويش

    الصحراء كانت وما زالت و ستظل مغربية رغم أنف الخونة والمندسين وناكري الجميل وأمينتكم هاته التي تسترزق من"النظال" هي موظفة سابقة في الإدارة المغربية و لها منها تقاعد مريح وفي إطار عملية المصالحة التي تمت في المغرب عن سنوات الرصاص حصلت على تعويض سمين مما فتح شهيتها المالية وتوجهت نحو كيري كينيدي لتحلب من منظمتها تمويلات هائلة ولكن مشكلة إميناتو في تنظيمها السابقة هو تواجدها إلى جانب حيتان كبيرة تجيد التهام الأموال الواردة من أمريكا والجزائر و إسبانيا مما جعلها تفكر في حل "الكوديسا" وتعويضه بإطار جديد يتيح لها التمتع بما لذ وطاب من الاموال السائبة أما عن الصحراء فهي اخر مشاغل أميناتو التي جددت فراشها في الماضي القريب ومن الطبيعي أن تفكر في نهب المزيد ما دامت شهيتها مفتوحة.

  9. اليونسي محمد

    هذه الانتهازية قالت وتقول بأنها ليست مغربية ، طيب إذن من اين انت بالصحراء؟ وكيف تثبت بأن أهلها الذين أتوا من الخارج أتوا بالصحراء معهم؟ وهل يمكن لها أن تثبت على أن المغرب أتى من المريخ أو من الفضاء أو اليمن ؟ والله ان هده الانتهازية الخاءنة لهي مجرد عميل لأعداء المغرب والشعب المغربي ! ولكن هدا هو حال السفهاء و السافهات ! لقد كانت فرصة ذهبية للسلطات المغربية أن تسحب منها بطاقة التعريف وجواز السفر المغربي عندما رفضت الاعتراف بهده الوثائق عندما صنعت مسرحية لانزروط في جزر الكناري ! ما هي قيمة إنسانة جاهلة وعملية ومخادعة بالنسبة للشعب المغربي؟ أتركها تذهب الى الجحيم وذلك هو مؤواها .

  10. صحراوي مغربي وأفتخر

    اللعب بالمصطلحات النبيلة والكبيرة لم يعد يجدي لأنه حق يراد به باطل ، تقول الشعب الصحراوي فمن هوهذا الشعب الصحراوي والكل يعرف أن الصحراء تمتد من الصومال حثى موريتانيا ؟ إنه كمن يقول شعب الجبال والسهول و الهضاب ؟؟ أنا من أبناء الصحراء المغربية ومني الآلاف المألفة ولن نقبل بتقسيم بلدنا وتنفيد أجندة عسكر الجزائر فيه وإدخال المنطقة في الحروب والدمار ؟ بالله عليك هل سكان صحراء الجزائر ليسوا كذالك شعبا صحراويا إذا أخدنا بنفس المنطق الطائفي والعرقي الذي يريد البعض تطبيقه على المغرب ؟ هل تاريخ الصحراء يبدأ من الإستعمار الفرنسي الإسباني الغاشم للمغرب ؟ ولماذا لم تعترف بأن المغرب هومن وضع ملف صحرائه في اللجنة الرابعة سنة 1963 أي قبل وجود شئ إسمه البولساريو ،إن من يحلم بتقسيم المغرب عليه أولا يواجه أربعين مليون مغربي فيهم الأمازيغي والعربي والجبلي والنهري والصحراوي والساحلي ، إنكم لن تقسموا بلدنا إلا على جتثنا ، إتقواالله في أهل المغرب فإنه لا يدعوا إلا تقسيم بلاد المسلمين إلا جاحد وجاهل .

  11. MOUCINE ZARHOUNI

    LA POLITIQUE DU DOS R D ,ODOPTE QUATRE DECENNIES DURANT PAR LE MAROC ,FACE AUX PROVOCATI S REPETEES SANS CESSE AU SAHARA MAROCAIN PAR LES MILICES VA-NU-PIEDS DU POLISARIO ,DES MERCENAIRES AU SERVICE DU REGIME MILITAIRE ALGERIEN AVENTURIER,EST UNE POLITIQUE MAROCAINE QUI S'EST AVEREE ETRE AUX YEUX DU BRAVE PEUPLE MAROCAIN ET DE SES PUISSANTES F ORCES ARMEES INFRUCTUE USE ,POLITIQUE QUI A PROL GE INDEFINIEMENT CE FAUX C FLIT "MADE IN ALGERIA" CREE AUTOUR DU SAHARA MAROCAIN ,TERRITOIRES LIBERES DU COL ISATEUR ESPAGNOL DEPUIS L'ANNEE 1975 PAR LE BRAVE ET COURAGEUX PEUPLE MAROCAIN ,CELUI DE LA GL ORIE USE MARCHE VERTE ENTREPRISE AL ORS .AVEC UN SUCCES ECLATANT, PAR 350.000 VOL TAIRES MAROCAINS ET MAROCAINES, QUI  T MARCHE COURAGEMENT MALGRE LES DANGERS QUE REPRE SETAIENT LES CHAMPS DE MINES ANTI -PERS NELS ESPAGNOLS ENTERREES SUR LE SOL DU SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN ,UN EVENEMENT GR ANDIOSE DE DIMENSI  SANS EGAL DANS LE M DE ,ENTREPRIS PAR LE PEUPLE MAROCAIN QUI AVAIT EU LIEU SOUS LA CLAIREVOYANCE DE LA DEMARCHE MISE SUR PIEDS DE FAC    NE PEUT PLUS INTELLIGENTE ET EXTRA ORDINAIRE ,CELE DU M ARQUE ET SOUVERAIN DU ROYAUME LE ROI HASSAN II QUE DIEU AIT S  AME,UN EVENEMENT A LA DIMENSI  DU ROYAUME CGERIFUEN ,QU'I A ABOUTI AU RATACHEMENT DES PROVINCES SUD DE SAKIA ET L' OUED A LA MERE PATRIE DE FAC  SPECTACULAIRE QUI AVAIT EMERVEILLE LE M DE ENTIER EXCEPTE LE JALOUX ET COMPLOTEUR ET TRES MAUVAIS CALCULATEUR LE SINISTRE BOUKAROBA ,D T LES PLANS ET DESSEINS DIBOLIQUES AVAIENT ECHOUE ,CEUX DE CHERCHER A FAIRE DES TERRITOIRES SAHARIENS DU MAROC UN MICRO-ETAT POLISARIEN ,QUI SE TRANFOERAIT PLUS TARD EN UNE REGI  ALGERIENNE SANS AUCUN DOUTE .UN REVE UTOPIQUE CELUI DE REVER DE DISPOSER UN JOUR D'UNE OUVERTURE SUR L ATLANTIQUE AU DETRIMENT DE L'INTEGRITE TERRIT ORIIALE DU ROYAUME ,LE BOUKAROBA CROYAIT QUE LE PEUPLE MAROCAIN ALLAIT SE LAISSER FAIRE POUR QU'IL REALISE SES PLANS DIABOLIQUES SANS POUVOIR LES ANEANTIR ET LES TUER DANS L'OEUF... LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN ET SES PUISSANTES F ORCES ARMEES AURAIENT DE TRES L GUE DATE ,UNE AUTRE VISI  LA LEUR, POUR METTRE UN TERME PAR LA F ORCE DES ARMES A CE FAUX C FLIT AUTOUR DE NOTRE SAHARA',CELUI D''UN C FLIT ARME POUR REMETTRE A SA PLACE LE REGIME MIITAIRE AVENTURIER ALGERIEN EN ANEANTISSANT LES MERCENAIRES DU POLISARIO ET LES TROUPES DE CHENKRIHA LE PEDERASTE, S'ILS ESSAIERAIENT DE SE MELER DU C FLIT ARME ENTRE LES F ORCES ARMEES DU ROYAUME ET LES MILICES VA -NU -PIEDS DU POLISARIO, L'ENFANT BATARDS DES FILS DE HARKI. LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN ET SES F ORCES ARMEES S T DECUS DE VOIR AL ORS QUE LEUR PATIENCE EST COMPLETEMENT EPUISEE ET QU'ILS AIMERAIENT EN FINIR AVEC CE FAUX C FLIT QUI N'AURAIT QUE TROP DURE,ILS C STATERAIENT AVEC IMMENSE REGRET QUE LA PATIENCE DU ROI NE LE SOIT PAS AUSSI

  12. محمد

    حالين كلهم مبحوت عنهم من طرف وكيل الملك بمحكمة الاستناف بالعيون امامهم حل واحد لا غير الخروج من المغرب عبر قوارب الموة لا يمكنهم مغادرة المغرب عبر الطائرة أو الباخرة أو الحافلة الكل مراقب من اجلهم

الجزائر تايمز فيسبوك