سفير المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة يدعو الصحراويين في تندوف إلى العودة الى أرض الوطن

IMG_87461-1300x866

 أكد المغرب استحالة اعتماد الاستفتاء لحل نزاع الصحراء، وقال إن جبهة البوليساريو أقصت نفسها من العملية السياسية بخرقها وقف إطلاق النار، داعيا اللاجئين الصحراويين في تندوف (جنوب غربي الجزائر) إلى العودة للمملكة بوصفها وطنهم.

فقد قال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال -في مقابلة مع شبكة “سي أن أن إنترناشنال” (CNN International)- إن “آلية الاستفتاء” بالصحراء المتنازع بشأنها بين المغرب وجبة البوليساريو قد قُبرت منذ أكثر من عقدين، وإنه لا يمكن بتاتا إحياء الموتى.


وأضاف أن مجلس الأمن الدولي لم يشر إلى الاستفتاء في جميع القرارات المعتمدة خلال السنوات العشرين الماضية.

وشدد هلال على أنه لا يوجد سوى حل سياسي واحد، وهو الحكم الذاتي الموسع تحت سيادة المغرب، وفي إطار وحدته الترابية.

وقال الدبلوماسي المغربي إن جبهة البوليساريو بخرقها اتفاق وقف إطلاق النار تكون أقصت نفسها من أي مشاركة في المسلسل السياسي، حسب تعبيره.

وتأتي تصريحات ممثل المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة بعد التوترات التي شهدها مؤخرا محيط معبر الكركرات بين المغرب وموريتانيا عقب إغلاقه من قبل جبهة البوليساريو، لتدخل القوات المغربية وتعيد فتحه بعد تأمينه.

ودفع تدخل القوات المغربية الجبهة إلى الإعلان عن انتهاء وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه عام 1991، كما أنها تحدثت عن شن هجمات على مواقع عسكرية مغربية.

من جهته، دعا رئيس الحكومة المغربية الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني اللاجئين الصحراويين الذين وصفهم بالإخوة والأهل في تندوف بالجزائر إلى العودة إلى وطنهم المغرب.

وفي لقاء تواصلي جرى مساء أمس عبر تقنية الفيديو مع أعضاء حزبه الذي يقود الائتلاف الحكومي، عبّر العثماني عن أمله في انتهاء نزاع الصحراء، الذي يعود إلى بقايا الحرب الباردة، حسب تعبيره.

وقال بشأن اللاجئين الصحراويين المقيمين في تندوف “يجب ألا ننسى أن لنا أهلا موجودين في المخيمات في تندوف، هم أهلنا، ونحن حريصون عليهم وعلى أن يعودوا سالمين غانمين إلى وطنهم، وهو دائما يفتح لهم صدره”، وفق ما جاء في حسابه الرسمي على موقع فيسبوك.اعلان

وشدد على أن عالم اليوم هو عالم التكتلات لا التفرقة والتجزئة.

كما قال العثماني إن قطع طريق الكركرات الدولي مع موريتانيا في وقت سابق الشهر الحالي كان خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه المغرب مع الأمم المتحدة عام 1991.

وأكد رئيس الحكومة المغربية خلال اللقاء نفسه أن بلاده قامت بكل الجهود الدبلوماسية والسياسية لفتح الطريق، قبل أن تتدخل عبر عملية عسكرية وصفها بالسلمية لإعادة الوضع إلى طبيعته.

وكان يشير إلى العملية التي نفذها الجيش المغربي عقب قيام جبهة البوليساريو بإغلاق الطريق الرابط بين طرفي المعبر في الجانبين المغربي والموريتاني.

وأكدت الرباط أن قواتها قامت بتأمين الطريق بالكامل، في حين أعلنت جبهة البوليساريو انتهاء وقف إطلاق النار، وتحدثت عن هجمات على مواقع مغربية في المنطقة العازلة.

لكن رئيس الحكومة المغربية أوضح -في مقابلة سابقة مع وكالة رويترز- أنه لم تحدث سوى مناوشات واشتباكات متفرقة، مؤكدا التزام بلاده بوقف إطلاق النار.

وفي الشأن الفلسطيني، قال العثماني خلال اللقاء الافتراضي مع أنصار حزب العدالة والتنمية مساء أمس، إن المغاربة يساندون فلسطين منذ قرون.

وأضاف أن المملكة تدعم القضية الفلسطينية وحقوق الفلسطينيين كلما تعرضت للهضم والإساءة.

وشدد العثماني على موقف بلاده المتشبث بالقدس عاصمة لدولة فلسطين.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. صادق

    ليكن في علم الشعب الجزائري أن هناك اختطاف الاطفال والبنات من طرف البوليزاريو بمساعدة حكام الجزائر والدهاب بهم إلى مخيمات تيندوف لهدا اطلب من الأسر التي اختطف ابنها سوف تجده في تيندوف مختفي

  2. سلفي

    لان الجزائر تحتجزهم ولا تريد حتى احصاءهم و تبيع و تشتري بهم و كل من حاول الهرب تقتله الجزائر او تقتل اهله في المخيم

  3. هشام

    ساجيبك ايها الكذاب المنافق عندما يفر 4 صحراويين على متن سيارة رباعية الدفع برشاشاتهم من المخيمات ويسلمون انفسهم للجيش المغربي .............................. هل تعلم انهم يكونون ملاحقين ب 5 سيارات اخرى من المرتزقة قصد اعتقالهم وارسالهم الى احد سجون المخيمات في انتظار الموت او المؤبد ................ اش عند الميت ما يقول قدام غسالو  (مثل مغربي )

  4. جواب للاخ الصادق اللاجئين الصحراوين لا يرفضون العودة الى بلدهم الام المغرب كونهم محتجزون بتندوف علاوة على ذلك فالبعض منهم ليسوا من اصول مغربية بل ينحدرون من دول مجاورة ، هناك الكثير ممن استطاعوا الفرار من المخيمات و التحقوا ببلدهم و يحصلون على امتيازات كبيرة علما أن العيش في المناطق الصحراوية المغربية افضل خصوصا وان سكانها يحضون بمتيازات خاصة و مستوى معيشي أفضل .

  5. حمزه

    ما يهم الشعب الصحراوي الحصول على حقهم المسلوب عنوة من طرف الغزو الهمجي المروكي وهذه حقيقة يعلمها القاصي والداني مفادها ان الصحراويين شعب لاروابط تاريخية ولاجغرافية ولاحضارية ولا حتى استعمارية تربطه بالمملكة اموراكوش و لكن الطمع في نهب الخيرات اعمى الغزاة واصبح التوسع غايتهم والظلم وسيلتهم لكن الحق يعلا ولايعلاعليه . فاعلي صاحب الخيشه مول الماطيشه باءيع الحشيشه عليك بي شعبك المنكوب بدون حرب فما بلك لو تدخل في الحرب

  6. الصدمة كانت قوية كانت قويةالصدمة كانت قوية كانت قوية كانت قوية هَهَهَهَهَهَهَهَهَهَهَهَهَ مبروك علينا انبوب الغاز النيجيري مبروك ميناء الاطللسي الداخلة مبروك علينا لكويرة المغربية الحبية مبروك علي لجزائر 300 مليار دولار اخر علي اصحاب الصنادل ههههههههه اح اح اح اح كانت قوية

  7. الصدمة كانت قوية كانت قوية كانت قوية هَهَهَهَهَهَهَهَهَهَهَهَهَ تألموا في صمت.الصدمة كانت قوية

  8. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الى العسكري الحازق كاطريام حلوف انكرت الاف الصحروايين المغاربة الذين التحقوا بالمغرب ومنهم اكبر القادة المؤسسين للبوليصاندال ولازالوا يلتحون اخرهم البارحة قائد كثيبة بسيارته السؤال الذي يطرح عليكم اعطوهم حق التنقل وافتحوا السياجات وارفعوا الحصار ثم احصوا بعدها كم سيبقى في المخيمات و السؤال الثاني الذي يجب ان تجيب عنه لماذا يابن اللقيطة صحراويوا الداخل لم يلتحق اي واحد منهم ب مخيمات الذل و العار رغم خروجهم ودخولهم من المغرب بكل حرية وتوفرهم على جوازات سفر وحركتهم لا يضيق عليها احد ان كنتم ياشياطين الانس تعتقدون بالكذب والتزوير والتلفيق و لف عنق الحقيقة ستربحون فاننا نعدكم بخسران الدنيا والاخرة انتم فقط تضيعون عمركم واموالكم في حرث البحر

  9. À Mr Sadak Mrarka comme tu dis ça n’existe pas c’est mot vulgaire sortie de la bouche de votre ancien dictateur assassin Boukarouba Le Makazniya ce sont nos grands parents anciens qui veulent dire des autorités Nous aussi on peut appeler les algériens Harki hkrayri ou ben Akoune Donc soit poulie appelez nous les marocains ou le régime royale Et nous on vous appelle les algériens ou la république algérienne Pour répondre à ta question Pour quoi les Saharawi ne veulent pas rentrer chez eux Au Maroc Mon frère je peux te rassurer que l’Algérie ne leur laisse pas le choix Il y beaucoup qui sont rentrés ils se sont sauvés de Tindouf Si les chefs Polyzario laissent les Saharawi rentrer chez eux Maroc Et c’est fin pour eux plus de salaire plus d’aide Tu sais que le Sahara rabiya que vous appelez il touche 60 millions d’euros par ans de la part de l’Europe Tu sais que les familles des chef Polyzario vivent à l’étranger Tu connais la marocaine Aminoto Hadar une fausse Polyzario qui vie au Maroc touche plus de 70000 Euro par alors elle. N’est médecin elle n’est pas ingenieur une simple employée dans le baladin de Tarfaya Tu sais que l’ancien chef du Polyzario Un marocain aussi il s’appelle Abdel Aziz El Marrakechi ses parents vivent toujours au Maroc Ses enfants vivent au USA ils ont fait des grandes études pourtant ce sont des réfugiés Le Pourquoi ? Tu oses poser encore cette question C’est l’intérêt de l’Algerie que ce pb dure car il ne souhaite pas que le Maroc réclame ses terres encore colonisé par l’Algerie

  10. رشيد

    اغبى واحمق هذا الذي يسمي نفسه حمزة كيف لا تربط المملكة المغربية بالاقاليم الصحراوية ؟ يا غبي لنعود الى التاريخ ، قبل دخول المسعمرين الفرنسيين والاسبان والانجليز ،اين كانت حدود المملكة المغربية التي عمرها اكثر من 12 قرن يا غبي ..المملكة المغربية قزمها الخونة مثلك ومثل من يدافع عن افكارك اللقطاء الذي اتى بهم العثمانيون واتمم عليهم الفرنسيين خليط لا اصل له ..المغاربة اسياد البارحة واليوم لا ترعبهم الاسلحة الروسية وغيرها ولا ترعبهم الشعارات والبلاغات وامنشورات الاعلام ، كما شطحنا القرود في جامع الفنا سنشطحكم على الارض ، الشعب الذي نخافه نحن المغاربة هو الشعب القادر على تحقيق اكتفاءه الذاتي من كل شيء ويعتمد على سواعد وخيرات بلاده ،اما الشعوب التي تقف على الحائط في انتظار ما سيجلبه برميل البترول لكي اشتري به المواد الغذائية فهذه فضيحة من الفضائح ..كيف ينزف النظام الجزائري خيرات الصحراء ولا يستفيد منها هؤلاء حياتهم تحت الفقر وسكان الشمال لاخير فيها يتنعمون بفرنسا وسويسرا واسبانيا ..خدم الناعس للتاعس ...المدن الصحراوية المغربية افضل بكثير حتى من المدن الجزائرية الشمالية في كل شيء

  11. **تتمة لجواب المتدخل السابق على سؤال الصادق... الفئة القليلة ممن هم من أبناء المغرر بهم من الصحراء المغربيه ازدادوا في تندوف وكونوا أسرة مختلطة هناك مع أسر أخرى لا يستطيع الفرد أن يغادر تندوف ويسمح في صغاره او أفراد من عائلته... وزيادة على ذلك بمنع التنفل بدون رخصة ومن اشتموا فيه رائحة التفكير في المغادرة يتم التنكيل به ومتابعته بالخيانة التي تؤدي به إلى السجن أو التصفية الجسدية

  12. العودة تتطلب الحصول على فطز

    حتى و ان عادوا دفعة واحدة في يوم واحد و خلت المخيمات عن أخرها لكن بعد أيام قليلة جدا ستجدها و يجدها العالم و سيفاجأ الجميع على أنها امتلأت من جديد بعد فتح مجالها من طرف عصابة العسكر الجزائري لكل من هب و دب من دول جنوب الصحراء من مهاجرين غير شرعيين و فارين من قضاء بلدانهم و مجرمين و قطاع طرق و تجار ممنوعات و مرتزقة من كل الأجناس و الوان الطبيعة و ستدعي عصابة عسكر الجزائر من جديد أن هؤلاء الجدد هم الصحراويون الحقيقيون و لن يثنيها شئ و هم الذين جعلوا من الكذب و تزوير الحقائق عقيدة و النفاق أسلوبه بالحياة و لما لا و مال الشعب الجزائري مستباح له و المنابر الاعلامية الجزائرية المرتزقة مثل الشروق و النهار و الأخبر و الدزايرية لا تنتظر الا مثل هاته الفرص لحلب المزيد من مال الشعب. الصحراويون راهم بصحراؤهم بالمغرب و الخونة و المرتزقة فلتقم لهم الجزائر دويلة أو مخيم صيفي فوق رأسها أو البحر أمامهم.. المغاربة لا يعترفرن بهم و لا يريدنهم فوق أراضيهم المغربية...و من يريد زيارة المغرب هناك طرق قانونية و هي طلب فيزا من قنصليات المغرب بكل دول العالم.. عصابة الجزائر لا يهمها في الأصل مصير و حياة و عيش و مستقبل الصحراويون و ما يهمها و يؤرقها و ينغص عليها عيشها هو المغرب و مواكبته لمسيرته التنميوية و استقراره و تلاحم شعبه وملكه و نموه و تطوره فقط...

  13. احمد ايت عطا

    إلى الكذاب والجاهل المسمي نفسه الصادق. الجزائر يحتجزون بعض الصحراويين والموريتانيين وعديد من الافاريقا وانفقات على هذا القاضية أموال ضائلة أكتر من 400 مليون دولار من أموال الشعب الجزايري حتى أصبحت الجزائر لأ تتوافر على السميدة ولبطاطا والحليب للشعب الجواب على سؤالكم أيوه الكذاب والجاهل الجزائر توريد الطريق إلى البحر المحيط الأطلسي وعزل المغرب من افريقيا المجرم بوخروبا قال الحسن التاني رحيمه الله أعطني الطريق إلى البحر المحيط الأطلسي وتتخلأ الجزائر عن قضية لبوليزاريو عاود لكرك لانتى ولاشنقريحا ولا طبون ولا جنوب افريقيا ولا ناميبيا يا قوم لوط والمغرب الحمد لله عندنا العدو هبيل بحالك

  14. الصحراء بالفيزا اليوم لمن يود الزيارة

    لا مكان لمن خانوا إخوانهم و أعمامهم و أخوالهم و أجدادهم و وطنهم أما الباقون من المرتزقة من الجزائر و دول الجوار كمالي و تشاد و النيجر و موريتانيا و غيرهم فلتحتفظ بهم الجزائر كاخوان لهم أو تلقى بهم في البحر.. فرصة العودة اليوم غير مقبولة أبدا من طرف كل المغاربة..

  15. لمرابط لحريزي

    وا سير كذب على موك يا البوحاطي. انا مي بنت الصحراء وحنا مغاربة.. هادوك بعضة المرتزقة لي كاتهضرب بيهم، لا انت لا النظام الخرائري ديالك ولا البوليخاريو، العصى حتى يرصى من الدسارة. لبسالة هادي. ماغاديش نعطيوْكم ولو حبة رمل وكاع دوك المرتزقة خاصهم يرجعو منين جاوْا والرصاص والقرطاس والشعب المغربي بكل أطيافه سيدافع عن حقوقه مهمى تحاول أيها المحتار. عطي تقرير المصير للقبايل. عطي تقرير المصير للتواركة عطي الحقوق الانفصالية للمزاب. يا الله بالي إلى كنتي صادق أيها الكذاب. هههه منافقون بلا حدود انتم الخرائريون

  16. لو ان النظام ديال الشعب الجزاءري الشقيق اراد ان يسحب العصا من عجلة 100 مليون مغاربي، لدارت هذه العجلة في امن وسلام واردهار المنطقة. ولكن هناك ايادي خارجية تعمل ما في وسعها لتبقى الحجرة في حذاء المنطقة كلها. لماذا؟ لانه يعرفون جيدا انه لو اتحد المغرب العربي ستكون ضربة قاضية لهم، ولا يحتاجونهم في اي شيء وسيكون اكتفاء داتي ، ولا يحتاجون الى شراء الأسلحة ، ويصبح منافسا حقيقي للاتحادات الاخرى. ولكن النظام المغفل يساعدهم على أن يبقوا جاثمين على صدورنا دون ان يشعر . كانه يقول اما انا او الطوفان. فيقوا ايها الإخوة الجزاءريين فالوقت لا يرحم ، فالبحبوحة  (147 دولار البرميل ) قد وللت، ولايمكنه الان أن يفوت 40 دولار. و700 مليار دولار التي وزعتوها يمينا و شمالا لمدة نصف قرن لمعاكسة المغرب لو بنيتم بها الجزاءر كلها واصبحتم احسن من الامارات التي أصبحت في مصاف الدول العظمى في ظرف وجيز. تستوردوا كل شيء، والمغرب يصدر لافريقيا اوروبا فقد هرب عليكم بسنوات ضوءية

  17. احمد ايت عطا

    حمزه ما يهم الشعب الصحراوي الحصول على حقهم المسلوب عنوة من طرف الغزو الهمجي المروكي وهذه حقيقة يعلمها القاصي والداني مفادها ان الصحراويين شعب لاروابط تاريخية ولاجغرافية ولاحضارية. هذا يهم عصابة الجنرالات الجزائرية الفاشلين في عزل المغرب إما الصحراويين المغاربا الذين هم 4500 شخص هم في السجون أم الذين يدخلون إلى الكركارت هم جزائريين والموريتانيين اوالماليين والسشليين والكوبيين الليبيين. الصحراويين الأصليين هم في العيون والداخلة والسمارة والمناطق الأخرى المغرب عزال الجنرالات الجزائرية الفاشلين الحاقدين ليس لهم أحد وأنشأ الله قنصوليات جمهورية القبائل الشقيقة في العيون ونحن معى تقصيم الخرائر

  18. موحى

    الجواب على الاخ الصادق إن كنت فعلا صادقا في سؤالك، أنه فعلا عاد الكثير من المواطنين الصحراويين المغرر بهم إلى وطنهم الام بل فيهم كوادر من مؤسسي الجبهة كالشيخ بيد الله وخاليهنا ولدالرشيد والخطاط ينجا.....واللائحة طويلة وكلهم تقلدوا بعد عودتهم إلى وطنهم مناصب سياسية وسيادية كرئيس مجلس النواب ووزراء وعمال أقاليم ورؤساء الجهات ورؤساء البلديات و.......وكذلك العديد من الفارين الذين غادروا بحياتهم للرجوع حيث يعيشون الآن معززين مكرمين اما الباقون فهم في المخيمات محتجزين تحت حراسة مشددة من ميلشيات البوليزاريو المكونة اغلبها من مرتزقة جزائريين وموريتانيين وماليين ومن النيجر...وحتى ان اجتازوا حواجز المخيمات فعسكر الجزائر الذي يطوق المخيمات لهم بالمرصاد، وان كنت فعلا صادقا في طرحك السؤال فأنت في الجزائر أتحداك ان تقوم بزيارة لمخيمات تيندوف لذلك ستعرف الحقيقة وتعرف لماذا الجزائر ترفض إحصاء المحتجزين ولهذا السبب تراجع المغرب عن الإستفتاء بعد ان كان هو من طلبه سنة 1982 باثيوبيا لما اكتشف بالانزال الكبير لمخابرات الجزائر لأناس غير صحراويين من الجزائر والبلدان المجاورة بلوائح المصوتين. فأنت في الجزائر فقم بزيارة لمخيمات تيندوف للوقوف على الحقيقة. الله الوطن الملك.

  19. حمو اموحال الزيانى

    إلى الفهيم .الموسمى الصادق. لمادة الجزائرين كيديرو الصف على شكاره حليب والدوله قوى الإقليمية .موفراتش توفر حليب لشعب . إلى عندك الجواب نورنا والرأى العام الزوالى

  20. مهدي

    جواب للأخ الصادق مشكورا كذلك على هذا السؤال؛ المحتجزون في منطقة محددة تابعة لدولة معروفة هي جواب كافي لأولي دي عقل ! الاجئون لهم مفهوم معروف أولا وليس لك إلا مقارنتهم بالاجئىن عبر العالم فيما يخص الحقوق التي يتمتعون بها وخاصة حرية التنقل والعيش الكريم...وهذا لاينطبق تماما على اخواننا المحتجزون هذا من جهة. السؤال لماذا هم على هذا الوضع كل هذه السنين وفي صالح من؟ الجواب هو ان هناك فئة تقتات على حساب بؤسهم حتى يتسنى التسول بالقضية عبر العالم. واذا اردت التحقق من المعلومات  ! فما عليك إلا بمراقبة هذه المواد منذ رسووها في مناء وهرن وسترى المحطات التي ستمر منها عبر الجزائر بداية بانتقاء و توزيع الحصص لهذه المواد ليعادة تغليفها واعادة بيها في الاسواق الداخلية والخارجية وترجع على اصحابها بالملايير  ! ! مايصل الى المخيمات في آخر المطاف فانت تعلمه ! ! والسؤال الاهم من هو الجهاز الذي يحرس على هذا الكنز المتدفق دون كد ولا حد ؟ الجواب عند أصحاب السترة الخضراء الجزائريين اصحاب حصة الاسد وطبقة عميلة من عسكريين ومديون تتمتع بامتيازاتVIP عبر العالم انت تعرفهم واحدا حدا . اذا سؤالي لك الآن: * من اي فئة انت؟ وعذرا على الإطالة للضرورة.

  21. foxtrot

    اجبنى وبكل صراحة من هوا ممتل بوزبال فى فرنسا بوشريا الساكن فى قناةفرانس 24 موريتانى اصل من هوا بما يسمى وزير الدفاع جمهورية برقوقية بوزبالية المكنى البوهالى جزاءرى من عندكم من مدبنة تندوف وقائمة طويلة ياهدا الجزاءر سقطت فى الفخ تبدرون اموالكم 500 مليار دهبت ادراج الرياح ومزال ربى سينتقم منكم احنا والحمد لله عندنا اجماع مغربى 40 مليون مغربى عن الدفاع عن بلدنا ولو ناءكل الخبز وماء

  22. فوزية

    كاريكانير في الصميم هيهيهيهييه لوووووووووووووووووووووووووول

  23. امحمدي تاجر باحفير

    الى جميع تعليقات سي الصادق ،تصب في النرفزة و للمعيور ،انت تفتقر لاسلوب الحوار،عندما تناقش تعمم الكلام ،سبحان الله لماذا كل هذا الحقد على الناس،اي مجتمع،بالاحرى داخل كل عاءلة تجد المليح و القبيح لا داعي ان تضع كل الناس في سلة واحدة،نحن لا نؤمن بالرأي الواحد وبالاحرى الحزب الواحد، نحن نناقش الوقاءع و نربطها بالتاريخ القديم ، لا نضفي عليها الوان التملق لجهة على حساب اخرى ،نحن شعبان لنا نفس التقاليد و العادات،فرقنا الاستعمار و لكن توحدنا كلمة لا لله إلا الله،تجمعنا صلة القراية و النسب،تصور يا اخي انا مغربي من قبيلة ولاد أنهار أو النهاري جاء اجدادنا من الجزيرة العربية بعد الإسلام و مروا على المالح و مغنبة و تلمسان من من استقر هناك وبنى عاءلته و البعض من اخوتهم دخل الى سيدي بويكر قرب وجدةمنهم من قصد زرهون بمكناس و فاس و منهم من استقر بجبال بني يزناسن بجبال تاغجيرت و تافوغالت قرب السعيدية و قابوياواوا أو ما يسمى رأس الما، أيها المسمى الصادق المحترم كيف يسمح لي ضميري أن أسب بلدا رحب و أوى واستقبل أجدادي ألا هو المغرب ،كيف يسمح لي خاطري أن أسب الجزاءر وكذلكالذي به أحبابي رغم أني اليوم من مواليد 76 ولا أعرفهم و لايعرفونني بل أعرف انهم يوجدون ببلدهم و لا أسي بلدهم و لو في غيابهم عنا،و هم كذلك اشعر انهم يكوون لنا الاحترام و شغوفون للقأء و الارتماء بين الاحضان ،والله ياخذ الحق في مرتزقة ليس لها تاريخ مصطنعة من أبناء الفراش من امريكا اللتينية التي وضعوها البعض من كبرانات المستعمر للتفريق بيننا لانهم يعرفون اننا من المغرب الكبير ،من جلدة واحدة ان نتوحد باي باي شراكتهم بقارتهم العجوز،رلكن الحمد لله الذي سخر لنا التجارة و حالنا متفتحين لا نحسدهم بل ننافسهم في العيش الكريم، ولا نعتدي على أخد ولا نظمت في أخد و الله والله عندما كان الحراك بالجزاءر فرحنا لاخواننا تتمنى ان يكونوا أفضل منا و نعمل معهم و يعملون معنا كجسد واحد،فرحنا انهم اكتشفوا اموالا طاءلة صرفت على شرمذة من بقابا الاستعمار تقيم في فيلات في ولحات الاندلس،مثل الورم الخبيث امينتو حيدرا و ،،،,,,همهم زرع الفتنة و الله يمهل ولا يهمل ،اتذكر فيلما جزاءريا كان يعجبنا فيلم //يا علي يا بني. ،،،كنا صغارا و تبكي مع هذه الام المسكينة// كنا صغارا في مدرسة الصنديقة بمدينة أحفير ما بين وجدة و السعيدية،عندما يسألنا المعلم من ضحك في القسم لا نخبره و نقول ،،،لبعضنا البعض أييييه عنداك تقول للمعلم والله وااه نعرف شكون،،أعلي وا عل___ي يموت واقف،نسبة للفيلم التاريخط، أيها الصادق. عليك. ان تموت وااااااقف ، لا شوش على حراك الخوت الحزاءريين ولا حراك جيراننا القبائل نصرهم الله ،ونصر الله الحق و نصر ملكنا العزيز علينا المتسامح الذي داءما كانت يده ممددوة ،لا توافق نحن لم نفلح في وظيفة في التسعينات و شربنا الخمر و دخنا الحشيش و عندنا بدأ ملكنا في البناء و الاستثمار رغم فياد بعض الوزراء،عفى الله عنا و كرهنا المغامرة في البحر للضفة الاخرى ضربنا في الصح،

  24. عرباوي ،بالسعيدية

    الحراك الشعبي الجزاءري الذي لا بنتهي الا بتحقيق مطالبهم المشروعة، سعادة الاستاذ الصادق المحترم أنصحك سماع اغنية المرحوم ميمون الوجدي مع الشاب الاحفيري حفيظ الدوزي ، Youtube: الصدمة كبيرة لميمون الوجدي و الدوزي *****نهدي هذه الاغنية من وجدة لجيراننا القبائل و الحزاءريين كلهم أعزاء علينأ،،،،،،،،،

  25. Arbawi de saidiz

    Vive les Algériens et les marocains ,tous des frères ,écoutez la chanson de,: Sadma kbira de Mimoune wajdi et Douzi à 2016 Sur Google tant mieux merci vive la paix

  26. في المغرب تغير كل شيء،العمران و الشركات المحلية التصنيعية و التجارية الافارقة و السوريون يبيعون جنبا الى جنب مع اخوتهم الوجديين في الأسواق بباب سيدي عبد الوهاب و منهم من ساعدتهم السلطات المحلية على كراء محلات تجارية و لا نجد منهم من يسكن في الشارع،او يموت بالجوع المعيشة في المغرب لا تتطلب جهدا كبيرا ليطعم الفقير ايناءه بفضل الله و شساعة الاراضي الفلاحية و تنوع الزراعات البورية و السقوية و ذلك بحسن تدبير وزير الفلاحة عزيز اخنوش الذي تنازل عن راتبه الوزاري من حظي لبرالي معتدل،كما يقول المثل الشعبي كول و وكل عكس بعض الوزراء المحسوبين على الحزب الاسلامي الحاكم الذين كسبوا يوما عواطف المغاربة اثناء الحراك سنة 2011 موعد تغير للدستور المغربي الذي جاء بعدة تغيرات ايجابية على نفسية التركيبات الإجتماعية في المغرب و خلف التفاعل التشاركي الفردي والحمعوي المواطن و عقابنا لبعض الوزراء الكسالى سيكون ان شاء الله عبر صناديق الاقتراع السنة القادمة و كم من مرة نلمس شططا من حكومة المصباح و كم من مرة نذوق المر عبر قرارات حكومية مجحفة من رفع الاثمنة في بعض المجالات الخدماتية والا نرى تدخل الملك لينصفنا منهم ولهذا نحب بلادنا المغرب نحب ان نكون منفتحين على جيراننا و اخوانا واصدقاءنا و ضيوفنا و التصالح مع ذاتنا اولا و تجواز العقبات و الخلافات لان الشباب اليوم هو يركب البحر كرها و في الاخير يسقط في يابسة القارة العجوز بعض دولها و ليس الكل التي يسيل لعابها وتلعث عن مصالحها و تتصيد آية فرصة لابقاء الحدود بين الاشقاء معلقة فأأأأأأأأأأأأأأأأن الاوان لمعاقبة قطاع الطرق الذين يقتاتون من لموال بترول شعبها و يحتجزون اطفالا مختطفين من مدن جزاءرية عن عاءلات جزاءرية لا زالوا يبحثون فلذات اكبادهم والسؤال المطروح لك السيد المدعو صادق لماذا تمتنع المرتزفة عن احصاء الصحراويين المغاربة بخيمات العار ؟ لانها تعرف جيدا ان اغلب القاطنين بجنب المحتجزين من سلالات مالية وافريقية ولاتينية من ازبال ماركسية اكل عنها الزمن و شرب لانها تخاف ان بنكشف امرهأ الرجوع الى الوطن طواعية و لقاء مع اقاربهم بكل مدن المملكة من طنجة الى الكويرة وعاش المغرب العربي بدون مرتزقة اصطنعت بعد السبعينات ليس لها تاريخ ولا عملة ما قبل الاستعمار من أحل التشويش لعرقلة التنمية المغاربة من احندات عسكرية ما فتءت تفلح في شيء و خير دليل على ذلك استفتاء محتشم على دستور يسمى في فقه القانوني الدستوري بدستور المنحة ليس له آية علاقة بالحراك الشعبي الجزاءري الشريف On est. Jamais. trop. tard. Maghreb. United

  27. وجدي

    في المغرب تغير كل شيء،العمران و الشركات المحلية التصنيعية و التجارية الافارقة و السوريون يبيعون جنبا الى جنب مع اخوتهم الوجديين في الأسواق بباب سيدي عبد الوهاب و منهم من ساعدتهم السلطات المحلية على كراء محلات تجارية و لا نجد منهم من يسكن في الشارع،او يموت بالجوع المعيشة في المغرب لا تتطلب جهدا كبيرا ليطعم الفقير ايناءه بفضل الله و شساعة الاراضي الفلاحية و تنوع الزراعات البورية و السقوية و ذلك بحسن تدبير وزير الفلاحة عزيز اخنوش الذي تنازل عن راتبه الوزاري من حظي لبرالي معتدل،كما يقول المثل الشعبي كول و وكل عكس بعض الوزراء المحسوبين على الحزب الاسلامي الحاكم الذين كسبوا يوما عواطف المغاربة اثناء الحراك سنة 2011 موعد تغير للدستور المغربي الذي جاء بعدة تغيرات ايجابية على نفسية التركيبات الإجتماعية في المغرب و خلف التفاعل التشاركي الفردي والحمعوي المواطن و عقابنا لبعض الوزراء الكسالى سيكون ان شاء الله عبر صناديق الاقتراع السنة القادمة و كم من مرة نلمس شططا من حكومة المصباح و كم من مرة نذوق المر عبر قرارات حكومية مجحفة من رفع الاثمنة في بعض المجالات الخدماتية والا نرى تدخل الملك لينصفنا منهم ولهذا نحب بلادنا المغرب نحب ان نكون منفتحين على جيراننا و اخوانا واصدقاءنا و ضيوفنا و التصالح مع ذاتنا اولا و تجواز العقبات و الخلافات لان الشباب اليوم هو يركب البحر كرها و في الاخير يسقط في يابسة القارة العجوز بعض دولها و ليس الكل التي يسيل لعابها وتلعث عن مصالحها و تتصيد آية فرصة لابقاء الحدود بين الاشقاء معلقة فأأأأأأأأأأأأأأأأن الاوان لمعاقبة قطاع الطرق الذين يقتاتون من لموال بترول شعبها و يحتجزون اطفالا مختطفين من مدن جزاءرية عن عاءلات جزاءرية لا زالوا يبحثون فلذات اكبادهم والسؤال المطروح لك السيد المدعو صادق لماذا تمتنع المرتزفة عن احصاء الصحراويين المغاربة بخيمات العار ؟ لانها تعرف جيدا ان اغلب القاطنين بجنب المحتجزين من سلالات مالية وافريقية ولاتينية من ازبال ماركسية اكل عنها الزمن و شرب لانها تخاف ان بنكشف امرهأ الرجوع الى الوطن طواعية و لقاء مع اقاربهم بكل مدن المملكة من طنجة الى الكويرة وعاش المغرب العربي بدون مرتزقة اصطنعت بعد السبعينات ليس لها تاريخ ولا عملة ما قبل الاستعمار من أحل التشويش لعرقلة التنمية المغاربة من احندات عسكرية ما فتءت تفلح في شيء و خير دليل على ذلك استفتاء محتشم على دستور يسمى في فقه القانوني الدستوري بدستور المنحة ليس له آية علاقة بالحراك الشعبي الجزاءري الشريف On est. Jamais. trop. tard. Maghreb. United

  28. سامي

    اجبنا عن السؤال يا صادق و كن صادقا مرة واحدة في حياتك لماذا تبون نوارة عن الانظار كل هاده المده كما ينقل اعلامكم علا لسان ميركال انه شفي و بحال جيد؟؟؟؟؟لمادا لا تسافر لزبارت رءيسك وتلطقط له صورت يا لقيط دعك بالمراركت هم برشا خير مناك يا رخيص يا طحان

الجزائر تايمز فيسبوك