اليابان يفاجئ العالم بإختراع أول قمر صناعي من الخشب

IMG_87461-1300x866

وستبدأ الشراكة بين الجامعة والشركة في تجربة أنواع مختلفة من الأخشاب في البيئات القاسية على الأرض، بحسب ما أورد تقرير لشبكة “بي بي سي” البريطانية.

وأصبحت النفايات الفضائية مشكلة متزايدة مع إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية في الغلاف الجوي.

وتتميز الأقمار الصناعية الخشبية أنه عند احتراقها لا تطلق مواد ضارة في الغلاف الجوي، أو تمطر الأرض بحطامها عند وقوعها.

وأوضح تاكاو دوي، الأستاذ بجامعة كيوتو ورائد الفضاء الياباني: “في النهاية سيؤثر ذلك على بيئة الأرض” مضيفا أن المرحلة التالية ستكون تطوير النموذج الهندسي للقمر الصناعي، ثم تصنيع نموذج الرحلة.

من جانبها، قالت شركة “سوميتومو” التي تأسست منذ أكثر من 400 عاما، إنها ستعمل على تطوير مواد خشبية شديدة المقاومة للتغيرات في درجات الحرارة وأشعة الشمس، من أجل تصنيع القمر الصناعي الخشبي الأول في العالم.

وسبق أن حذر الخبراء من التهديد المتزايد لسقوط خردة فضائية على كوكب الأرض، وذلك مع إطلاق المزيد من المركبات الفضائية والأقمار الصناعية.

وحسب المنتدى الاقتصادي العالمي، هناك ما يقرب من ستة آلاف قمر صناعي تدور حول الأرض، حوالي 60 في المئة منها أصبحت خردة فضائية.

وتقدر شركة الأبحاث “يورو كونسلت” أنه سيتم إطلاق 990 قمرا صناعيا كل عام خلال هذا العقد، مما يعني أنه بحلول عام 2028 قد يكون هناك 15000 قمر صناعي في مدارات حول الأرض.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    لم يتم صنع القمر الصناعي بعد، يتوقعون صناعته أو انتاجه سنة 2023. والأمر لا يتعلق بجزء الصاروخ الذي يضع القمر الصناعي في المدار الارضي او الفضاء. بل فقط ان جهاز القمر الصناعي هو عبارة على إطار أو صندوق أو علبة أو الـForm Factor وبداخلها الإليكترونيات والكاميرا التي تجعل هذا الجهاز قمر صناعي. نستخدم كلمة قمر صناعي لانه جهاز يحلق في الفضاء مثل القمر. في اللغات الغربية يستخدمون مصطلح ساتل وليس Moon أو Lune أو Luna.. والفكرة عند هذه الشركة اليابانية كما قال المقال اعلاه هو ان يكون جهاز قابل للاحتراق في حال او عندما يسقط من مداره نوح الكرة الارضية  (بفاعل الجاذبية ) ليحترق عندما يخترق الغلاف الجوي  (الاحتكاك ). الكفرة عندهم لا بأس بها ولكن هناك اجزاء بداخل القمصر الصناعي الخشبي ستكون مصنوعة من مواد السيليكون والمعادن، وهذه الاجزاء ستسقط على الارض. في الفضاء المواد القابلة للاحتراق بسرعة أقل حظا من غيرها في البقاء مدة اطول. وبالتالي ستفشل هذه الفكرة في آخر المطاف. غير هي بعض المرات اليابانيين ماعندهم مايديرو كايختارعو شي فكرة  (ماشي جهاز ) تبدو انها تتحدى المنطق

الجزائر تايمز فيسبوك