فروخي يبرر إلتهاب سعر "السردين" في الأسواق الجزائرية

IMG_87461-1300x866

قال وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، سيد أحمد فروخي، الأحد، إن التهاب أسعار السمك راجع إلى العوامل غير الموسمية في صيده، مؤكدًا أن المشكلة تعيشها عديد الدول وليس الجزائر فقط.

  وأوضح الوزير فروخي في حديث للإذاعة الأولى أن التهاب سعر سمك السردين وتجاوزه الـ 1000 دينار للكيلوغرام الواحد، هو مشكل مطروح منذ عدة سنوات وفرضتها ظروف طبيعية وغياب بدائل للصيد في السواحل.

وأضاف: "التهاب أسعار السمك خلال هذه المرحلة من السنة، تعيشها عدة دول وليس الجزائر فقط".

وأرجع وزير الصيد السبب إلى "عوامل طبيعية في هذه المرحلة غير الموسمية، وكذا عوامل بيئية تخص الحفاظ على الثروة السمكية، بوصول حجم الإنتاج عبر الشريط الساحلي إلى حده، ساهمت في ظهور هذه الأزمة في الأسعار".

وقدّم المتحدث حلولًا من أجل إيجاد بدائل للصيد الساحلي، مقترحًا الذهاب نحو الصيد في أعالي البحار، وتوفير أصناف أخرى من السمك.

وعن مخطط الحكومة الرامي إلى تطوير صناعة السفن، ردّ فروخي بأن مصالحه بصدد إنشاء مجمع مختص بالتكوين في التكنولوجيا التي تتطلبها صناعة السفن الكبيرة في ظل وجود المختصين في المجال.

وفي الصدد ذاته شدد الوزير على أن "الجزائر تملك العديد من الموانئ التي يمكنها أن تحتضن مثل هذا النوع من المشاريع على غرار بوهارون وأرزيو وعنابة والحمدانية بشرشال".

واسترسل: "الجزائر ستعقد شراكات مع دول لها بخبرة كبيرة في الميدان صناعة السفن"، مؤكدًا أنها ستشترط نقل التكنولوجيا وتحقيق الاندماج الوطني.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. اخصائي في تربية السردين

    راني سمعت بان السردين عندما تعلفه البترول يسمان ويكبر في الحجم ويتوالد بكثرة. جربو هذه التقنية اعطو النفط اي الغاز الصخري للسردين لتحققو الاكتفاء الذاتي في السردين. على اي حال سعر برميل النفط لا يدر ارباحا من الاحسن تسمين السردين به

  2. سعيد

    الصيد في اعالي البحار متى واين هل في المياه السينغالية والله لادخلتوا الى السنغال عرفتكم وعرفت قوالبكم ستدخل ن الى موريطانيا ونحن مادا نفعل حتى نترككم تعيدوا فسادا في هده الدولة انتم محاصرين ولا مياه بحرية شاسعة عندكم وما ادراك ما الرصيف القاري المتوسطي مع اسبانيا وفرنسا عينها عليكم في المياه الاقليمية سبق وقلنا ان الجزاءر ليس لها مكونات دولة فهي مقر عصابة والعصابة تنتهج ماعدا السرقة وعدم الوفاء. وهدا حال العسكر الجزاءري الحاكمبيد اوليغا رشية.فقبحا لكم من دولة ماانتم الا امارة.

  3. احمد

    السردين 1000 دينار. يعني تقريبا 70 درهم مغربية. هنا في المغرب، ولا فخر: السردين 10 دراهم. باجو 25. اسقمري 7, الصول 50 .ميرلان 50 كالامار 70, ....

  4. المزابي

    سعر تحويل 1000 دينار جزائري  ( DZD ) إلى الدرهم المغربي  ( MAD ) آخر تحديث: الأحد 17 يناير 2021, 03:00 ص  (بتوقيت جرينيتش  ) 1000  (DZD ) دينار جزائري= 67.2607  (MAD ) درهم مغربي  (سبعة وستون درهم مغربي و ستة وعشرون سنتيم  ) ↻ 1 دينار جزائري = 0.0673 درهم مغربي 1 درهم مغربي = 14.8675 دينار جزائري وثمن السردين في المملكة المغربية ما بين 6 دراهم إلى 8 دراهم

  5. abd

    La sardine ne coûte pas plus de 5 dirhams dans les villes portuaires et pas plus de 10 dirhams chez les Poissoniers des grandes surfaces du centre du Maroc  (soit 50 et 100 dinars algériens. ) les explications données sont fausses, il faut au contraire soutenir le secteur et lui offrir les moyens pour réussir de très bonnes prises.

  6. تندوف

    ثمن السردين في الججديدة يفوق الاثمنة فى أوروبا بينما في المروك لا يتعدى 100 دينار أي 8 دراهم للكيلو .

  7. برويطة دينار لا تشتري خبزة مجمدة

    اسعار السردين في المغرب بين 6 و 8 دراهم وترتفع الى عشرة دراهم في المناطق البعيدة عن البحر والاسماك متوفرة في المغرب الخضر كدالك لم نسمع في المغرب ازمة حليب خضر فواكه فرينة عدس قطنيات اسماك كل الخيرات متوفرة في بعض الاحيان نسمع احتكار بعض ضعيفي الضمير للسلع يعاقبون بعد الضجة اما الجزائر فهي في طريقها لازمة حقيقية اي مجاعة ضعف الدينار قلة العملة الصعبة للاستيراد ضعف موارد البترول قلة اىنتاج انها ازمة فنزويلا القادمة فاستعدوا للنباح يا شياتة استعدوا للبكاء من اجل حليب الغبرة حتى البنزينةوالديزل سيعرف ازمة لانه يستورد وتصدرونه خام ازمة رئيس والصراع عن الحكم هو سبب فشلكم في كل شيء

  8. Citoyen

    Le président n'est pas au courant. Ils regarde les matchs de handball. Il attend la prochaine rencontre avec le Maroc  ( la prochaine coupe du monde ) pour lui envoyer les encouragements. Il travaille dure avec ses conseillers pour bien préparer le texte du tweet.

  9. لمرابط لحريزي

    صراحة المغرب خير من الدزاير. ماكنتش عارف ان المغرب تفوق على الجزائر في السردين. يا أخي سبحان الله المغرب ينحج في كل شيئ وبدون بترول. لست أدري لماذا.. ! !؟ غريب !

  10. Grand Responsable

    Notre president il east alle at Aleman pour guerir le corona du pays de la meilleure regime to sante en Afrique

  11. Mansour Essaïh

    نظام عسكر لاليجو يريد تجويع الشعب الجزائري. و الله، لو كانت الحدود مفتوحة لكان إخواننا المغاربة في بشار و تندوف يشترون السردين بأقل من 300 دينار جزائري عِوَضَ 1000  ! ................................................................................................................... ملاحظة : ................................................................................................................... الله يحسن عون الذين يعيشون تحت وطأة هذا النظام الذي أتى على الأخضر و اليابس في دولة ز  (DZ ). ................................................................................................................... في 1970 كان الدولار US$ يساوي : 4.94 دينار ................................................................................................................... في 2021 هذا الدينار مُسِخَ و صار الدولار Uص$ يساوي : 133 دينار ................................................................................................................... أي أن هذه العملة المهزلة للقوة الإقليمية و القارية  (اجلسوا من فضلكم كي لا تسقطوا من هول الانحطاط ) فقدت 2593% من قيمتها  ! !  (ألفان و خمس مائة و ثلاثة و تسعون % ! ! ). ....................................................................................................................... لا حول و لا قوة إلا بالله من كذب عسكر الحركي  ! ! !

  12. Marocain

    والله انها لغصة في الحلق ومرارة في القلب ان نرى دولة جارة تعيش هاته الماسات لا لشيء سوى لارضاء غرور هالك شيوعي المذهب ابتلي بمرض العظمة ونهش قلبه الحقد منذ ان استولى على دفة الحكم بالجزائر بعد انقلابه على خلانه في المذهب بعد ان ركنوا الى الثقة به والمشكل هوان هذا الهالك انتقل او نقل الى اتباعه نفس الغرور ونفس شرور العظمة الى من خلفوه, بومديين زرع هو والقذافي نطفة شيطانية في المنطقة ظانين بانهم سوف يغيروا ما قدره الله من قدرة وذلك حقدا منهم وتلبية لشيطانهم الذي اوحى لهم بان كراسيهم سوف لن تدوم مدام جارهم غير متلبس بلبوسهم الشيوعية السطالينية وبالتالي يجب القضاء عليه بكل الوسائل لكن ارادة الله اقوى من كل دسيسة.اقول ماذا كان سيقع لو غير الشاذلي اثناء حكمه ما زرعه بوخروبة وارجع البوصلة الى مكانها وقد سنحت تلك الفرصة باعلان مراكش , لكن مع الاسف العقلية العسكرية سارت على نهج سلفها الشيوعي ,اتخيل لو كانت الامور جيدة بين الجزائر والمغرب الم يكن التكامل في كل شيئ هو المحور الذي يجب ان يكون ’,تخيلوا مساحة البحر الابيض المتوسط من الحدود الليبية المصرية الى حدود السنغال التي هي المياه الاقليمية للمغرب العربي ولو اني لا اؤمن بالمغرب العربي اقول اتحاد هاته الدول فيما بينها الا نتخيل الهيمة التي تكون لهذا التجمع قس على ذلك المشاركة في كل الخيرات التي تزخر بها كل دولة على حدى . لكن ماذا نقول لمن اعمى الله بصرهم وبصيرتهم حتى اصبحنا نعيش على سماع كل انواع الكذب والبهتان والله انها غصة ما بعدها غصة فلله الامر من قبل ومن بعد اليس في الجزائر رجل رشيد ليغير هذا الوضع .

  13. عبدالكريم بوشيخي

    الاخ احمد انواع الاسماك التي ذكرتها باستثناء السردين ربما لا يعرفها اشقاءنا الجزائريون و الكثير منهم لم يتدوقوها في حياتهم اظن هذا لان هناك فرق شاسع بين اسواق السمك في المغرب التي تسلب الانظار مع مثيلتها في الجزائر اما ثمن السردين في المدينة التي اعيش فيها هنا في المغرب 7 دراهم فقط للكيلوغرام و اتعجب من وجود وزارة للصيد البحري و المنتجات الصيدية في الجزائر بمساحتها البحرية الضيقة على البحر الابيض المتوسط و الصيد في اعالي البحار يحتاج الى شجاعة البحارة كما هي الثورات ضد الانظمة الفاسدة تحتاج ايضا الى شجاعة الرجال لتحقيق اهدافها.

الجزائر تايمز فيسبوك